المغرب يسعى للحصول على “صاروخ دليلة” من إسرائيل

محتويات هذا المقال ☟

المغرب يسعى للحصول على “صاروخ دليلة” من إسرائيل

أفادت مصادر إعلامية بأن المغرب يقترب من اتفاق أمني مع شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية للأسلحة، لتجهيز. القوات المسلحة المغربية بصواريخ كروز.

وأشارت صحيفة “ديفينس” المتخصصة في الأخبار العسكرية والدفاعية إلى أن “المغرب دخل في المفاوضات المتعلقة بشراء صاروخ. (كروز) الإسرائيلي، الشهير بـ(صاروخ دليلة)، لتطوير ترسانة سلاح الجو الملكي”.

وبحسب المصادر “يسعى المغرب إلى تشغيل الصاروخ الإسرائيلي على المقاتلات الجوية من طراز (إف-5) في مرحلة أولى”.

وأضافت أن “إتمام الصفقة العسكرية بين شركة (إلبيت سيستمز) والقوات المسلحة الملكية يرتهن بموافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية. لكن ذلك لا يطرح أي إشكال بالنسبة إلى المغرب في ظل التقارب السياسي الأخير بين البلدين”.

وأظهرت بيانات وزارة الدفاع الإسرائيلي أن “المغرب حصل على مجموعة من الأنظمة الدفاعية من إسرائيل بعد التقارب السياسي. الأخير بين الطرفين، الذي جسدته الزيارة التي قام بها وزير الدفاع بيني غانتس إلى العاصمة الرباط لتدارس الملفات الأمنية المشتركة”.

وأوضح تقرير حديث للوزارة أن “القوات المسلحة الملكية توصلت بأنظمة أمنية دفاعية عصرية طورتها مجموعة من. الشركات العسكرية الإسرائيلية، من بينها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية وشركة أنظمة (إلبيت)، وشركة (رافائيل)”.

وأكد التقرير أيضا، أن “دول المغرب والإمارات والبحرين وقعت اتفاقيات مشتركة مع إسرائيل للحصول على تلك الأنظمة الأمنية.بقيمة مالية تتجاوز 800 مليون دولار”، مشيرا إلى أن “صادرات وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى المنطقة العربية ستتعدى مليار دولار عام 2022”.

Delilah

المغرب يسعى للحصول على "صاروخ دليلة" من إسرائيل
المغرب يسعى للحصول على “صاروخ دليلة” من إسرائيل

هو صاروخ جوال موجه جو-أرض وأرض-أرض طويل المدى من إنتاج الصناعات العسكرية الإسرائيلية. وهذا الصاروخ تم تطويره تحت غطاء من السرية في بداية السبعينيات من القرن العشرين وعرض في منتصف الثمانينيات. وتم التضليل وقتها والإدعاء أنه طائرة بدون طيار يتم استخدامه كهدف محاكي للمنظومات المضادة للطائرات.

وحالياً تعرضه الصناعات العسكرية كصاروخ رد سريعا الكتروني ضوئي طويل المدى لتدمير أهداف متحركة، مثل الصواريخ .المضاة للطائرات ومنظومات الدفاع الجوي الأخرى.

السمات

المغرب يسعى للحصول على "صاروخ دليلة" من إسرائيل
المغرب يسعى للحصول على “صاروخ دليلة” من إسرائيل

يتكون الصاروخ من عدة أجزاء. في جزئه الأمامي موضوع هوائي ورأس انجذابي مع قدرات صباحية ومسائية، وخلفه منظومات. توجيه ومراقبة طيران تشتمل على طيار أوتوماتيكي ومنظومة ملاحة متطورة (منظومة ملاحة المرجعية وملاحة تعتمد على GPS).

وخلف الجزء الإلكتروني يوجد رأس ناسف يزن 30 كيلوجرام وخزان وقود. وفي الجزء الأخير من الصاروخ توجد دفات التوجيه ومحرك .تيربو نفاث ذو قوة دفع 165 رطل من إنتاج محركات بيت شيمش. الذي يسمح للصاروخ بالوصول إلى 0.9 ماخ (حوالي 1100 كم/ساعة).

بارتفاع أقصى يبلغ حوالي 30.000 قدم. ويتوجه الصاروخ إلى هدفه من خلال نقاط تحديد وارتفاعات تحليق مخزنة به مسبقاً. وهو يتحرك بسرعة تحت سرعة الصوت وبارتفاع أقصى يبلغ 30.000 قدم ويمكنه الوصول إلى مدى يقدر بحوالي 300 كم.

ورأس الانجذاب الخاص بالصاروخ يتضمن منظومات رؤية صباحية وليلية، وحساسات الكترونية ضوئية لرصد الأهداف تسمح للصاروخ بإصابة الأهداف المتحركة. ويمكنها تحديد أهداف على بعد ما يقرب من 16 كم من الصاروخ.

ويتميز أيضا بعدة مميزات خاصة به مقارنة بالصواريخ الموجهة الأخرى. مثل خط اتصال لاسلكي يربط بين الصاروخ ومنصة الإطلاق.الذي يمكنه من التحليق في منطقة الهدف بغرض جمع معلومات استخباراتية عسكرية. ورصد أهداف أو تقدير إصابة الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك يستطيع مشغل السلاح إبطال التحليق النهائي للصاروخ للهدف وأجراء مناورة اوتوماتيكية، بمعنى انسحاب. الصاروخ لارتفاع تحليق مرتفع مرة اخرى وتنفيذ هجوم آخر وفق الحاجة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook