أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي

أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي

وقعت إدارة الدفاع الوطني بالمغرب وشركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، اتفاقا جديدا لبناء منشأة صناعية لتحديث المقاتلات المغربية. على مساحة 15 ألف متر مربع بضواحي قاعدة بنسليمان الجوية.

وأوضحت صحيفة “هسبريس” بأن هذه المنشأة الصناعية، التي تديرها شركة “سابينا” ستخصص لعمليات صيانة وتطوير طائرات القوات. المسلحة الملكية، وستقوم بصيانة وتحديث وإصلاح مقاتلات “إف-16” و”C-130″ التابعة لسلاح الجو الملكي. ما من شأنه تطوير النشاط الصناعي العسكري والدفاعي للقوات المسلحة الملكية المغربية.

مكاسب المغرب من الصفقة

أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي
أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

من جهتها، أوضحت دانيا ترينت، نائبة رئيس شركة “لوكهيد مارتن”، أن “المغرب سيحصل على أفضل المرافق الصناعية والمعدات. العسكرية المتطورة، مع ضمان التدريبات المتواصلة لتلبية احتياجات سلاح الجو المغربي”.

ولفتت صحيفة “هسبريس” إلى أنه “من المرتقب أن تحصل القوات الملكية الجوية على طائرات “إف – 16 VIPER” الأمريكية.وفقا لطلب كان قد تقدم به المغرب، وهي طائرات من صنع شركة “لوكهيد مارتن” المختصة في صناعة المقاتلات النفاثة”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب عقد اتفاقيات مع شركات أمريكية لتجهيز قواعده الجوية في كل من بنسليمان وبنجرير لاستقبال الطائرات الحربية.

ويشمل ذلك تصميم المنشآت والبنى التحتية الداعمة، بما في ذلك تلك الخاصة بمحاكاة الطيران وتأمينها، ومستودعات التخزين. بالإضافة إلى نظام حجز الطائرات، وفق “هسبريس”.

القوات الملكية الجوية المغربية

أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي
أمريكا تحدث مقاتلات سلاح الجو الملكي المغربي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تشكلت القوات الملكية الجوية المغربية في 19 نوفمبر 1956 باسم “الطيران الشريف الملكي”، وقد كانت منشآتها وقواعدها الحديثة. موروثة من فرنسا (مكناس والرباط ومراكش) والولايات المتحدة (الرباط والقنيطرة وبن جرير وبولهول والنواصر وسيدي سليمان) وإسبانيا (العيون).

عند إحداثها، كان الأسطول مُكوناً من ست طائرات موران سولنيه إم إس 500 كريكيت، وثلاث طائرات نقل من طراز ماكس هولست .إم أش 1521 بروسارد، وطائرتان من طراز بيتشكرافت توين بونانزا، وطائرة دي هافيلاند دي إتش 114 هيرون وطائرة هليكوبتر بيل 47.

في عام 1961، غيرت اسمها إلى “القوات الملكية الجوية”، وهي التسمية المستخدمة إلى يومنا هذا. وفي نفس الفترة، حصلت على 12 مقاتلة. من طراز ميكويان جيروفيتش ميج-17، وطائرتين من طرازميكويان جيروفيتش ميج-15 وأربع طائرات من طراز. إليوشن إي أل-28 من الاتحاد السوفيتي. كما تم استلام 24 طائرة تدريب من طراز فوكا ماجيستير من فرنسا.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل