الرشاش الروسي “فيتياز”..لمحة على المواصفات والعيوب

محتويات هذا المقال ☟

الرشاش الروسي “فيتياز”..لمحة على المواصفات والعيوب

PP-19-01 Vityaz هو مدفع رشاش روسي. تم تطويره في عام 2004 من قبل شركة IZHMASH لتلبية متطلبات وحدة النخبة لمكافحة الإرهاب “Vityaz”.

ومن هنا جاء اسم هذا السلاح. كان PP-19-01 في الأساس تطويرًا إضافيًا لـ PP-19 Bizon ، والذي كان يعتمد على بندقية هجومية مدمجة AKS-74U وكان لديه درجة عالية من القواسم المشتركة.

و ظهرت Bizon في أوائل التسعينيات. كانت السمة غير العادية لهذا السلاح أنه يحتوي على مجلة حلزونية من 64 جولة. ومع ذلك ، تبين أن Bizon كان تصميمًا غير ناجح إلى حد ما.

تم إنتاجه بأعداد محدودة فقط. يعتمد PP-19-01 Vityaz أيضًا على بندقية هجومية مدمجة AKS-74U ، ولكن له مظهر أكثر تقليدية.

وقد تم تبنيه من قبل الشرطة الروسية وبعض قوى إنفاذ القانون الأخرى. يتم استخدامه أيضًا من قبل وكالة الأمن الروسية FSB. بدأ إنتاج هذا السلاح في عام 2008.

Vityaz

الرشاش الروسي "فيتياز"..لمحة على المواصفات والعيوب
الرشاش الروسي “فيتياز”..لمحة على المواصفات والعيوب

هو سلاح يتم تشغيله بالصدمات النكسية ، ومُغلف للذخيرة القياسية 9×19 mm am ، والتي أصبحت الآن قياسية في روسيا.

تم تجهيز الإصدار الأولي من Bizon باستخدام ذخيرة ماكاروف السوفيتية الأقل قوة 9×18 ملم. لذلك كان التحول إلى ذخيرة أكثر قوة بمثابة تحسن كبير.

وتم بناء Vityaz على الاستلام المختصر لـ AKS-74U. وسمحت هذه القواسم المشتركة بتبسيط إنتاج السلاح وتقليل تكاليف التطوير والإنتاج. ومع ذلك فهو رشاش وليس بندقية هجومية. يفتقر إلى نظام الغاز. لذلك تم إعادة تصميم آلياتها الداخلية وفقًا لذلك.

بمجرد استخدام الذخيرة الخارقة للدروع 7N21 ، يمكن لمدفع رشاش Vityaz اختراق بعض أنواع الدروع الواقية للبدن.

يحتوي هذا السلاح على مفتاح محدد لوضع السلامة والنار على طراز كلاشينكوف ، وهو أمر غير مريح إلى حد ما للاستخدام. يحتوي على إعدادات “آمنة” و “شبه تلقائية” و “تلقائية كاملة”.

على عكس PP-19 Bizon السابق مع مجلته الحلزونية غير العادية المكونة من 64 جولة ، يتم تغذية PP-19-01 Vityaz من المجلات التقليدية المنحنية ذات 30 جولة.

يوجد أيضًا قوس على الجانب الأيسر من جهاز الاستقبال يمكن استخدامه لتركيب سكة نطاق من نوع Picatinny. المدى الفعال في المناطق المفتوحة حوالي 50 مترا.

هذا السلاح ليس دقيقًا بشكل خاص. تم تصميمه بشكل أساسي للقتال المباشر داخل المباني. على الرغم من أنها لا يزال قاتل في نطاقات تصل إلى 200 متر.و يمكن كاتمة للصوت للانفصال.

المتغيرات

الرشاش الروسي "فيتياز"..لمحة على المواصفات والعيوب
الرشاش الروسي “فيتياز”..لمحة على المواصفات والعيوب

-نسخة مدنية شبه آلية من PP-19-01 Vityaz ، يتم تغذيتها من مجلات سعة 10 جولات. تم تقديم هذا السلاح في عام 2010.

-Vityaz-SN هو نسخة إنتاج محسنة ، تعتمد على بندقية هجومية مدمجة أكثر حداثة AK-105. هذا السلاح حسن بيئة العمل. يأتي هذا السلاح مع سكة ​​مدمجة من نوع Picatinny أعلى جهاز الاستقبال ومشاهد مختلفة.

تم حذف القوس المحرج الموجود على جهاز الاستقبال لتركيب سكة النطاق في نماذج الإنتاج اللاحقة. في عام 2017 ، لوحظ Vityaz-SN خلال عرض عسكري في كازاخستان.

-Saiga-9 هي نسخة مدنية نصف آلية من Vityaz-SN. يتم تغذيتها من مجلات سعة 10 جولات. تم تقديمه في عام 2012.

-KR-9 هي نسخة مدنية أخرى شبه آلية من Vityaz-SN ، أنتجتها شركة كلاشينكوف الأمريكية للسوق الأمريكية.

-SN9NP هي نسخة فيتنامية منتجة بترخيص من Vityaz. إنه يستخدم دعامة قابلة للطي مماثلة لتلك الموجودة في IWI ACE . تم تقديم هذه النسخة الفيتنامية في عام 2018.

-PPK-20 هو مدفع رشاش روسي حديث. في البداية كانت تعرف باسم Vityaz-MO. إنه تطوير إضافي لـ PP-19-01 Vityaz ، يستهدف الجيش الروسي بدلاً من قوات إنفاذ القانون. كما أن حجرة لذخيرة 9×19 ملم.

-PPK-20U هو نسخة أخف وزنا وأكثر إحكاما من PPK-20 ، على الرغم من وجود عدد من التحسينات. تم الكشف عن هذا السلاح في عام 2021. صُممت PPK-20U للطيارين العسكريين كسلاح دفاعي شخصي.

يمكن أن يكون هذا السلاح مفيدًا أيضًا للوحدات الأخرى التي تحتاج إلى مدفع رشاش مضغوط جدًا. على سبيل المثال الحراس الشخصيون وضباط الأمن السريون وأطقم المركبات وما إلى ذلك.

يحتوي هذا السلاح على مفتاح محدد وضع إطلاق نار جديد ، والذي يمكن تشغيله بواسطة الإبهام. كما أن لديها مخزون جديد قابل للتعديل. يمكن لهذا السلاح تركيب كاتم صوت. نظرًا لأبعادها المدمجة ، يمكن تخزين PPK-20U داخل مقعد الطيار أو داخل احتياطي الطوارئ للطيار.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح