منظومة HQ-9B للدفاع الجوي .. مميزات وقدرات

منظومة HQ-9B للدفاع الجوي .. مميزات وقدرات

تش كيو-9 منظومة دفاع جوي أرض-جو متوسط إلى طويل المدى صينية الصنع، تعمل بالرادار الداخلي النشط .

تشبه في قدراتها أنظمة الاس-300 الروسية والباتريوت الأمريكية، ويستخدم النظام رادار HT-233 PESA. النسخة البحرية اتش اتش كيو-9، تبدو متطابقًا مع النسخة الأرضية. وتم تجهيز HHQ-9 ليخدم على متن المدمرة فئة PLAN Type 052C Lanzhou في خلايا إطلاق عمودية (VLS)

يحتوي نظام اتش كيو-9 على نسخة مضادة للإشعاع يُعرف باسم FT-2000 وتسمى النسخة التصديرية للمنظومة هي FD-2000 (وFD تشير إلى الكلمة الصينية Fang Dun، وتعنى الدرع الدفاعي)، وطورتها الشركة الصينية الدقة لاستيراد وتصدير الآلات (CPMIEC). وأعلنتها لأول مرة في معرض أفريقيا للفضاء والدفاع الذي أقيم في كيب تاون في مارس 2009.

تصميم منظومة HQ-9B

منظومة HQ-9B للدفاع الجوي .. مميزات وقدرات

التكوين الأساسي لنظام الدفاع الجوي الصيني اتش كيو-9 من رادار بحث واحد من النوع 305B، ورادار تتبع واحد، وشاحنة بها وحدة مولد ديزل بقدرة 200 كيلوواط وثماني قاذفات ناقلة (TELs) لكل منها 4 صواريخ، بإجمالي 32 صاروخ جاهزة للإطلاق.

وعادة ما يتم تركيب هذه المعدات على شاحنات Tai’an. يمكن توسيع هذا التكوين الأساسي إلى تشكيل أكبر أكثر قدرة، مع إضافة المعدات التالية: مركز قيادة وتحكم TWS-312، ومركبة مسح موقع واحدة على أساس همفي صيني، ومحول شبكة طاقة رئيسي واحد، ومركبات نقل إضافية مع كل مركبة تضم أربعة صواريخ TELs استنادًا إلى Tai’an TAS5380.

ورادار بحث واحد من نوع تايب-120 على ارتفاع منخفض، ورادار بحث بعيد المدى طراز HT-233 PEAS. تتميز أنظمة اتش كيو-9 بأنها عالية الحركة، وقد أكملت وحدات مختلفة إجراء مناورات وتدريبات لمسافات طويلة، بما في ذلك وحدات في جنوب الصين تشارك في تدريبات الرماية الحية في شمال غرب الصين.

مميزات صواريخ منظومة HQ-9B

منظومة HQ-9B للدفاع الجوي .. مميزات وقدرات

على غرار الاس-300في الروسي، فإن اتش كيو-9 هو صاروخ من مرحلتين. المرحلة الأولى بقطر 700 ملم والمرحلة الثانية 560 مم، بكتلة إجمالية تقارب 2 طن وطول 6.8 م. الصاروخ مسلح بـ 180 رأس حربي كجم.

تبلغ سرعته القصوى 4.2 ماخ . وله نطاق أقصى يبلغ 200 كم. يعد التحكم في ناقلات الدفع (TVC) في HQ-9 هو التعريف المرئي الأكثر وضوحًا الذي يميزه عن اس-300في:

يتعرض TVC لـ HQ-9 وبالتالي يمكن ملاحظته من الجانب، بينما لا يتم تعريض TVC لاس-300في. يتكون نظام التوجيه HQ-9 من التوجيه بالقصور الذاتي بالإضافة إلى الوصلة الصاعدة في منتصف المسار وأنظمة التوجيه الطرفية للرادار النشط.

استخدم النظام لأول مرة صاروخًا في قاذفة شبيهة بالصندوق تم تثبيتها بزاوية، تمامًا مثل MIM-104 Patriot . لكن الصاروخ كان كبيرًا جدًا بسبب خبرة الصين المحدودة مع صواريخ الوقود الصلب في التسعينيات.

بسبب المساعدة الروسية ونقل التكنولوجيا، صار الصاروخ والقاذفة في شكلهما الحالي، ناقلة قاذفة مع صواريخ داخل حاوية أسطوانية. يبدو أن الصاروخ لديه قدرة محدودة على الصواريخ الباليستية

الرادارات

لتقليل التكلفة، تم تصميماتش كيو-9.ليكون مرنًا بدرجة كافية لاستخدام مجموعة واسعة من الرادارات، سواء رادار البحث / المراقبة / الاستحواذ ورادار التتبع / الاشتباك / مكافحة الحرائق (FCR).

من هو الأقوى منظومة HQ-9B أو إس-500″

منظومة HQ-9B للدفاع الجوي .. مميزات وقدرات

تعتبروسائط الدفاع الجوي الجديدة الصينية HQ-9B وHQ-22 وHQ-19،منظومات قوية ولكنها لا تستطيع مجاراة منظومة “إس-500” الروسية، التي تجمع بين إمكانيات الدفاع الجوي وإمكانيات الدفاع الفضائي.

ولأن منظومة “إس-500″ تفوق كفاءة وسائط الدفاع الجوي الصينية الصنع، فإن الصين يجب أن تفكر في اقتناء المنظومة الروسية المتفوقة، وفقا لـ”دي بيبر”.

وتنتمي منظومة “إس-500” إلى الجيل الجديد من منظومات صواريخ “أرض – جو” وتتلخص وظيفتها الأساسية في اعتراض الصواريخ البالستية المعتدية. كما تستطيع “إس-500” اكتشاف الصواريخ البالستية على بعد 2000 كيلومتر.

كما تستطيع منظومة “إس-500” التعامل مع الأهداف الأيرودينامية (الطائرات) والصواريخ الجوالة “كروز” أيضا، وتقدر على تدمير الصواريخ المعتدية أو الطائرات على بعد 600 كيلومتر.

وتضم منظومة “إس-500” أيضا صواريخ مخصصة لمكافحة أقمار العدو الصناعية.

أخبار عسكرية