القذائف الذكية BONUS-MK2 آلية عمل متطورة وخسائرها فادحة

كثيرة هي الأسلحة الخيالية التي تحولت الى حقيقة ،ومن تلك الأسلحة قذائف BONUS-MK2 الذكية والتي ستبدأ أغلب جيوش العالم بإستلامها .

آلية عمل قذائف BONUS-MK2

هذه القذئف من عيار 155 ملم و من تطوير فرنسي سويدي .. و تحمل كل قذيفة BONUS منها رأسين حربيين بشكل قذيفتين فرعيتين تنفصلان عن القذيفة 155 ملم .

لتبدأ القذيفتين بالهبوط باستخدام دفات تبطئ سرعة هبوطها و تقوم كل قذيفة فرعية بالدوران حول محورها لتبدأ البحث عن الاهداف من خلال مستشعراتها عندما تصل لارتفاع 175 متر .. (تهبط القذائف بسرعة 45 متر/ثانية و تدور حول محورها 15 دورة/ثانية باحثة عن هدف) .

مدى قذائف BONUS-MK2

يبلغ مدى قذيفة BONUS حتى 35 كم .. و يمكن للقذيفة تمييز الاهداف الحقيقية من الكاذبة من خلال شكل الهدف و يتم ذلك من خلال المستشعر الضوئي .. و في حال لم تكشف القذيفة الفرعية اهداف اثناء دورانها تقوم بتفجير نفسها .

و كل قذيفة فرعية مزودة بمستشعر ضوئي لقياس الارتفاع و مستشعر بالاشعة تحت الحمراء لكشف الاهداف ..

حيث تقوم بمهاجمة الهدف المكتشف بمستشعر الاشعة تحت الحمراء بتوجيه شحنة ناسفة بسرعة 2000 متر/ثانية نحو الهدف ..

قوة قذيفة BONUS-MK2

و يمكن لهذه الشحنة خرق 100-140 ملم من الدروع .. و يمكن لكل قذيفة فرعية تغطية مساحة بحث قدرها 32000 م2 اي كل قذيفة BONUS يمكنها تغطية مساحة 64000 م2 .. و قطر بحث كل قذيفة فرعية هو 200 م ..

يبلغ مدى قذيفة BONUS حتى 35 كم .. و يمكن للقذيفة تمييز الاهداف الحقيقية من الكاذبة من خلال شكل الهدف و يتم ذلك من خلال المستشعر الضوئي .. و في حال لم تكشف القذيفة الفرعية اهداف اثناء دورانها تقوم بتفجير نفسها ..