الاخبار العالمية

Pantyr-SM نظام دفاع صاروخي ..مميزات وقدرات

Pantyr-SM هو نظام دفاع جوي روسي قصير المدى. وهو نسخة محسنة من خط الأساس Pantyr-S1 . التي تم تبنيها في عام 2007. ويستخدم صواريخ أكثر قدرة ، ومجهزة رادار جديد ويحتوي على بعض التحسينات الأخرى. كما أنه يعتمد على هيكل جديد. تم بناء أول وحدة من نظام Pantyr-SM المحسن في عام 2017. تم الكشف عن نظام الدفاع الجوي لأول مرة علنًا في عام 2019.

و يعتمد Panstyr-SM على هيكل بعجلات K-53958 خاص (بشكل أساسي شاحنة عسكرية KamAZ-6560M مع كابينة مدرعة). على الرغم من أن نظام الدفاع الجوي هذا يمكنه استخدام هياكل أخرى متنوعة. علاوة على ذلك ، يمكن نشره حتى في وحدة ثابتة أو في سفن بحرية.

إن Pantyr-SM هو أكثر من نظام ثابت ، مصمم لحماية أهداف النقاط.

رادار Pantyr-SM

يستخدم Pantyr-SM رادار صفيف نشط جديد الممسوح إلكترونياً. هذا تحسنت بشكل ملحوظ نطاق الكشف. يمكنه اكتشاف الأهداف على مسافة 75 كم. يحتوي Pantyr-S1 الأصلي على نطاق كشف يبلغ 36 كم. أيضا هذا الرادار هو أكثر مقاومة للتشويش.

صواريخ النظام

تم الإعلان عن استخدام Pantyr-SM لصاروخ جديد يبلغ مداه الأقصى 40 كم ويمكنه الوصول إلى الهدف على ارتفاع 15 كم. هذا هو ضعف مدى وارتفاع صاروخ Pantyr-S1s 57E6. في الواقع ، يمكن اعتبار Pantyr-SM كنظام دفاع جوي قصير ومتوسط ​​المدى. كما تسير الصواريخ الجديدة بشكل أسرع بسرعة تصل إلى حوالي 8.7 ماخ (10 800 كم / ساعة). على الأرجح أن Pantyr-SM متوافق أيضًا مع صواريخ 57E6 الأقدم.

صواريخ مضادة للطائرات المسيرة

كان من المخطط أيضًا أن يستخدم Pantyr-SM نوعًا جديدًا من الصواريخ الصغيرة ، المصممة لإشراك الطائرات بدون طيار والطائرات بدون طيار ، بالإضافة إلى مناجم الهاون وصواريخ المدفعية. يمكن لحاوية الصواريخ الواحدة أن تحزم 4 من هذه الصواريخ الصغيرة.

كشف الاستخدام التشغيلي لـ Pantyr-S1 الأصلي في سوريا أن نظام الدفاع الجوي الأصلي كان غير فعال ضد الأهداف الصغيرة والبطيئة الحركة ، مثل الطائرات بدون طيار الصغيرة.

بنادق الإشتباك

يحتوي Pantyr-SM أيضًا على مدفعين مزدوجين بحجم 30 ملم. معدل الحريق المشترك يصل إلى 5000 دورة في الدقيقة. يمكن لهذه البنادق الاشتباك مع أهداف تصل إلى 4 كم. هذه البنادق لديها قدرة محدودة ضد الأهداف الأرضية ويمكنها حتى استخدام ذخيرة خارقة للدروع للاشتباك مع المركبات المدرعة. على الرغم من أن هذه القدرة مخصصة بشكل أساسي للدفاع عن النفس. يتم تنفيذ ما مجموعه 1 400 طلقة لهذه البنادق.

مميزات الإطلاق

يمكن لنظام الدفاع الجوي إطلاق صواريخه أثناء التنقل ، ولكن لا يمكن إطلاق المدافع إلا عندما تكون السيارة ثابتة. ومن المثير للاهتمام أن Pantyr-SM الجديدة لا تحتوي على مقابس تثبيت.

يحمل خط الأساس Pantyr-SM 12 صاروخًا مختومًا في حاويات. على الرغم من أنه كان أيضًا إصدارًا مخططًا به 24 صاروخًا ولكن بدون أسلحة.

توفر الكابينة المدرعة من Pantyr-SM الحماية للطاقم من نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية والانفجارات التي تعادل 2 كجم من مادة تي إن تي.

يتم تشغيل هذا النظام بواسطة طاقم مكون من ثلاثة أفراد ، بمن فيهم القائد والمشغل والسائق.

هيكل النظام

إن هيكل K-53958 ذو العجلات الخاصة مدعوم بمحرك ديزل بشاحن توربيني ، بقوة 600 حصان. تزاوج المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي. مركبة يمكن السفر على الطرق الوعرة.

كل نظام يعمل بنظام Pantyr-SM يمكن أن يعمل بشكل مستقل ، دون أي دعم خارجي. يمكن ربط ما يصل إلى 3-5 مركبات قتالية في بطارية ، حيث تعمل إحدى المركبات كمركز قيادة وترسل البيانات المستهدفة إلى مركبات أخرى. يمكن أن تعمل هذه المركبات القتالية أيضًا جنبًا إلى جنب مع مركز قيادة للدفاع الجوي تتلقى بيانات من رادارات الإنذار المبكر.

يجب أن تتضمن البطارية النموذجية عددًا من مركبات الدعم المرتبطة بها ، مثل إعادة شحن المركبات وسيارات الصيانة وورش العمل المتنقلة وما إلى ذلك.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق