الاخبار العالمية

“تور”نظام دفاع جوي روسي جديد ..تعرف على مميزاته(فيديو)

تسعى روسيا لإحداث تفوق في أنظمة الدفاع الجوي لديها,وفي سبيل ذلك تسعى لإجراء إختبارات مكثفة على أنظمة جديدة من بينها نظام “تور” الصاروخي ,حيث ذكرت وسائل إعلام روسية أن إختبار المنظومة حقق نجاحا عاليا,مؤكدة أنه سيتم نشره في منطقة القطب الشمالي، حيث تمت الاختبارات في منطقة أستراخان، واستطاع النظام تدمير جميع الأهداف التدريبية بنجاح.

ويظهر شريط الفيديو كيف يقوم النظام بإطلاق الصواريخ، حيث تطير لعدة أمتار وتحدد الهدف وتتجه نحوه. كما تظهر عملية الإطلاق من زوايا مختلفة ومسافات عدة، بحيث يمكن مشاهدة الإطلاق من جميع الجوانب.

وأثناء الاختبارات، نفذ النظام عمليات الإطلاق بفواصل زمنية مدتها أربع ثوانٍ، ثم غير مكانه تفاديا من هجوم انتقامي محتمل من قبل العدو، وبعد أقل من ثلاثة دقائق أصبح في وضع الاستعداد مرة أخرى في المكان الجديد، وبدأ بالبحث عن أهداف جديدة محتملة.

ويشار إلى أن النظام مزود بـ16 صاروخ أرض — جو، وهي قادرة على ضرب أي أهداف جوية على ارتفاعات تصل إلى 10 وفي دائرة نصف قطرها يصل إلى 15 كم.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع نظام “تور” بمقاومة عالية للصقيع، حيث تم إنشاؤه للعمل في الظروف القطبية الشمالية. وتفيد التقارير أن نظام الصواريخ سيكون في حالة تأهب في وقت لاحق من هذا العام.

نظام “تور”للدفاع الجوي

هو نظام صاروخي مضاد للطائرات ذاتي الحركة قصير المدى يعمل في الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً وفي كافة الأحوال الجوية صمم للتعامل مع الطائرات الحربية والطائرات المروحية والصواريخ الكروز وقنابل الطائرات الموجهة والصواريخ الباليستية قصيرة المدى .

تم تطويره في الاتحاد السوفيتي من قبل الإدارة الرئيسية للصواريخ والمدفعية لوزارة الدفاع الروسية تحت الكود 9K330 ولقب تعريف الناتو له (بالإنجليزية: SA-15 “Gauntlet”) “سام-15” جاونتلت (القفاز الواقي) .

أما التسمية الروسية تور وهي تسمية الجيش الروسي فلها معنيان: طارة وهو الشكل الهندسي الذي يشبه الحقل الراداري للمنظومة . والمعنى الثاني ثور إله الرعد عند الشعوب الجرمانية القديمة.

كما يوجد للمنظومة نسخة بحرية تثبت على السفن تسمى 9K95 كينجال (بالروسية: Кинжал) تعني الخنجر لقب تعريف الناتو: سام-بحري-9 جوانتلت (بالإنجليزية: SA-N-9 “Gauntlet”) .

كما يعتبر النظام تور هو أول نظام دفاع جوي صاروخي صمم خصيصاً للاشتباك مع الصواريخ الموجهة بدقة عالية مثل إيه جي إم-86 .

التكوين

تتكون بطارية التور (كتيبة دفاع جوي) من :

1 مركز قيادة وسيطرة آلي متحرك رانجير إم 9C737M (بالروسية: Ранжир-М) .
4 معدة تور (تور إم-1 9A331) أو (تور إم-2 9A331M).
2 عربة نقل وتعمير صواريخ 9T224.
2 عربة نقل صواريخ 9T245.
1 عربة صيانة بطارية (كتيبة) 9B887M.
وحدة نارية صاروخية 32 صاروخ 9M331.
ويمكن استخدام معدتين تور إم-2 للعمل معاً كوحدة منفصلة في حالات خاصة باستخدام خاصية العمل كفصيلة وهي خاصية متوفرة فقط في تور إم-2.

كما يوجد مجموعة من المعدات التي قد تضاف إلى البطارية لتحسين الأداء وزيادة التكامل وإضافة مميزات أخرى :

عربة مجموعة قطع غيار 9Ф399-1М2.
مجموعة مساعدات تحميل 9Ф116 وتستخدم في نقل وتداول الصواريخ.
عربة إصلاح مجنزرات MTO-АГ3М1.
عربة صيانة لواء 9B887-1M2 .
مقلد تدريب علي معدة التور 9Ф678.
كما يمكن إضافة أي عدد من الصواريخ وعربات نقل الصواريخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق