قادة الجيش السوداني هل يسلمون رئيسهم البشير للجنائية الدولية؟

ربط المدعي العام السوداني ، تاج السير علي الحبر ، تسليم الرئيس السوداني السابق ، عمر البشير ، بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ، بثلاثة عناصر ، هي موقف التفاوض بشأن محادثات السلام السودانية في جوبا ، عاصمة الجار الجنوبي وما الذي سينتج عنه ، الإصلاح القانوني ، والتشاور مع المكون المحلي. وعلى رأسهم عائلات الضحايا.

وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية “سونا” ، ناقش تاج السير خلال لقائه بوفد دولي لحقوق الإنسان ، الحصانات الممنوحة بموجب القوانين ، ومدى تأثيرها على مجرى العدالة والإجراءات القانونية في مواجهة مرتكبيها. الجرائم ، وموقف السودان من المحكمة الجنائية الدولية ، وتسليم البشير ووضع المعتقلين من قادته.

3 عناصر

وقدم النائب العام تفسيرا للوفد فيما يتعلق بالتحولات التي حدثت في السودان ، واللجان التي شكلتها النيابة العامة واختصاصاتها والجرائم التي تم التحقيق فيها ، واعتماد اللجنة الوطنية للتحقيق في الانتهاكات التي حدثت أثناء فسخ القانون. اعتصام والتدابير التي اتخذتها النيابة العامة لحماية الشهود وعائلات الضحايا وأفراد القوات النظامية الذين لديهم الرغبة في الإدلاء ببيانه.

وأكد أن اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في انتهاكات انتهاكات الاعتصام هي لجنة مستقلة تم إنشاؤها بموجب أحكام الوثيقة الدستورية ، وأنها تعمل باستقلالية تامة ، وأن مشاركة النيابة العامة فيها لا تتجاوز الحكم أعضاء اللجنة لمساعدتها في تسيير مهامها.

وفيما يتعلق بحماية الشهود ، أكد أن هناك صعوبات حقيقية في مسألة توفير الحماية الكاملة للشهود ، وأن النيابة العامة في حاجة ماسة إلى المساعدة من السلطات المختصة.

فيما يتعلق برفع الحصانات ، أشار النائب العام إلى التنسيق القائم مع السلطات المختصة والمجلس السيادي فيما يتعلق بالحصانات من خلال القضايا التي تلقتها النيابة العامة من خلفية التحقيقات ، مبينا في هذا الصدد التنسيق المشترك مع وزير العدل في إطار عملية الإصلاح القانوني لإجراء المزيد من التعديلات على القوانين المعمول بها.

الصورة: