كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية ” مهمة جدا”

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الأحد؛ أن كوريا الشمالية أجرت تجربة ”مهمة جدا“ بموقع سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية وهو موقع للتجارب الصاروخية كان مسؤولون أمريكيون قالوا في السابق إن بيونجيانج وعدت بإغلاقه.

وتأتي التجربة مع اقتراب مهلة نهائية حددتها كوريا الشمالية بنهاية العام. وقد حذرت بيونجيانج من أنها قد تتخذ ”مسارا جديدا“ وسط جمود محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.

ووصف تقرير وكالة الأنباء المركزية التجربة بأنها ”اختبار ناجح له أهمية كبيرة“، لكنه لم يحدد ما الذي تمت تجربته.

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية؛ إن سول وواشنطن تتعاونان بصورة وثيقة في متابعة الأنشطة في المواقع الكورية الشمالية الرئيسية ومن بينها تونجتشانج-ري حيث يقع سوهاي.

 

وقال خبراء صواريخ، إن كوريا الشمالية أجرت تجربة على محرك صواريخ فيما يبدو وليس إحدى التجارب الصاروخية التي عادة ما ترصدها اليابان وكوريا الجنوبية سريعا.

وقال فيبين نارانج، خبير الشؤون النووية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة ”إذا كان حقا اختبارا ثابتا لمحرك صاروخ يعمل بالوقود السائل أو الصلب فهذا مؤشر كبير آخر على أن باب الدبلوماسية يُغلق سريعا إن لم يكن قد أُغلق بالفعل“.

وأضاف قائلا ”قد تكون هذه إشارة واضحة للغاية عما ينتظر العالم بعد بداية العام“.

وتزايدت حدة التوتر قبل انتهاء المهلة التي حددتها كوريا الشمالية بنهاية العام ودعت الولايات المتحدة إلى تغيير سياسة مطالبة بيونجيانج بنزع سلاحها النووي من جانب واحد وطالبت بتخفيف العقوبات.

وقال كيم سونج سفير كوريا الشمالية في الأمم المتحدة أمس السبت؛ إن نزع السلاح النووي غير مطروح للتفاوض مع الولايات المتحدة وإنه ليس هناك حاجة لإجراء محادثات مطولة مع واشنطن.

فيديو لتجارب سابقة