الاخبار العالميةالشرق الاوسط

رصد القاذفة B-52 بالقرب من قاعدة عسكرية روسية في سوريا

أفادت وكالة أنباء Lenta.ru يوم الأحد أن قاذفة ثقيلة تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز B-52H تم رصدها بالقرب من قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية في شمال غرب سوريا.

حميم هو القاعدة الرئيسية لروسيا في الغارات الجوية على جماعات المتمردين في سوريا – الضربات التي مكنت قوات الرئيس بشار الأسد من استعادة الأرض المفقودة. قاعدة عسكرية تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية في حميم ، محافظة اللاذقية ، سوريا. تشارك القاعدة الجوية بعض منشآت المطارات مع مطار باسل الأسد الدولي.

كما تم رصد نهج قاذفة سلاح الجو الأمريكي للقاعدة العسكرية الروسية في 1 نوفمبر.

وحلقت طائرة B-52 فوق الجزء الجنوبي من اليونان وبجوار قبرص – ليست بعيدة عن محافظة اللاذقية السورية ، حيث تقع قاعدة حميم. الطريق الدقيق للطائرة غير معروف ، لكن على الأرجح كان متجها على طول الحدود السورية إلى الأردن.

ووفقًا لعدة تقارير إعلامية ، أقلعت قاذفة B-52H طويلة المدى من RAF Fairford في Gloucestershire ، إنجلترا. وقال أيضًا إن زوجًا من المقاتلات اليونانية من طراز F-16 يوم الجمعة اصطحب قاذفة من طراز B-52 تابعة لسلاح الجو الأمريكي تعمل في سوريا أثناء تحليقها فوق قبرص.

بالإضافة إلى ذلك ، في 19 أكتوبر ، طارت طائرة أمريكية من طراز B-52 بالقرب من شبه جزيرة القرم الروسية. وأفاد مصادر في شبه جزيرة القرم أن الطائرة قامت بمحاكاة هجوم وقامت بضربة وهمية ضد أهداف عسكرية في شبه جزيرة القرم المرفقة.

في وقت مبكر ، أعلن الكرملين بالفعل أن إعادة نشر القاذفات الاستراتيجية الأمريكية B-52 إلى أوروبا يولد توترات.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف لوسائل الإعلام “من نافلة القول أن مثل هذه الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة لا تعزز بأي حال مناخ الأمن والاستقرار في منطقة مجاورة لروسيا”. “على العكس ، هذا يولد المزيد من التوترات.”

B-52 قدرات خارقة

وتتميز B-52 بقدرتها على حمل مجموعة واسعة من الذخائر بجانب قدرتها على الطيران لمسافات طويلة، عبر القارات من دون توقف، وتستطيع إعادة التزود بالوقود في الجو.

ويمكنها حمل 32 ألف كيلوغرام من المعدات، أي 30 قنبلة من التي تزن نحو 500 كيلوغرام، أو 18 من تلك التي تزن نحو 900 كيلوغرام.

كما يمكن للـ B-52 حمل نحو 12 من قنابل الهجوم المباشر المشترك (JDAM) والتي يتم توجيهها من قبل القمر الصناعي، وتزن من 226 إلى 900 كيلوغرام.

وتستطيع الـ B-52 أيضا حمل قنابل “بايفواي” الذكية الموجهة بالليزر، كما أنها مزودة بحجرات قناصة.

إحدى أهم ميزات B-52 تكمن في حملها قاصفة صواريخ روتاري التي يمكنها إطلاق عشرين صاروخ كروز من طراز JASSM.

وتستطيع الطائرة إطلاق 12 صاروخا مثبتة على أجنحتها، وثمانية صواريخ مخزنة داخلها.

وتحمل الطائرة صواريخ من طراز AGM-158 JASSM، التي يصل مداها إلى 250 ميلا، وتحمل رأسا شديد التفجير يصل وزنه إلى 450 كيلوغراما.

الطرازات

-XB52: طائرتان تجريبية بمعدات وأجهزة بسيطة. استخدمت لتجربة الطائرة قبل الصنع.
-YB52: طائرة واحدة لما قبل الإنتاج بمعدات عسكرية.
-B52A: أولى طائرات الإنتاج. صنع منها 3 نسخ واستخدمت من قبل بوينغ لتجارب الطيران.
-B52B: أولى الطائرات دخولا للخدمة، صنعت 50 نسخة من هذا الطراز.
-NB52B: طائرة معدلة لإطلاق طائرة تجريبية. أعيرت هذه الطائرة لناسا التي استمرت في تشغيلها حتى سنة 2004 لتكون أطول طائرات التي دخلت الخدمة B52 عمرا.
-B52C: تعديل على طائرة B52B أتاح إطالة المدى
-B52D: قاذفة طويلة المدى تم إستخدامها بكثرة في حرب فيتنام.
-B52E: قاذفة طويلة المدى بمعدات ملاحة وتصويب متطورة.
-B52F: قاذفة زودت بمحركات J57-P-43W لزيادة المدى وأداء الطائرة.
-B52G: قاذفة قنابل استراتيجية صممت لتكون محطة قتالية متكاملة. صنع منها 193 نسخة ودمر أغلبها نتيجة لمعاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية.
-B52H: آخر القاذفات التي تم صناعتها، تحتوى على محركات تيربوفان ومعدات ملاحة وتصويب متطورة، كما أن هذا الطراز هو الطراز الوحيد الذي لا يزال في الخدمة.

التكلفة

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق