الاخبار العالمية

Sukhoi Su-57 المقاتلة الشبح متعددة الأدوار ..معلومات شاملة

Sukhoi Su-57 هي طائرة مقاتلة روسية جديدة. لقد بدأت حياة PAK FA (أو نظام Future Frontline Aircraft System).

في الأصل كان يعتقد أن PAK FA هي مقاتلة التفوق الجوي ، ولكن تبين أن هذه الطائرة لديها القدرة الهجوم البري الثانوي.

تم تصميم هذه الطائرة الجديدة التخفي لتحل محل مقاتلي شيخوخة ميج -29 و سو -27 . يمكن أن ينظر إليه على أنه رد روسي على طائرة F-22 Raptor الأمريكية.

بدأ تطوير هذه الطائرة في عام 2001. تم الكشف عن نموذج أولي T-50 وجعل رحلته الأولى في عام 2010. في عام 2014 ، تم تسليم نموذج أولي قبل الإنتاج إلى سلاح الجو الروسي لإجراء التجارب والتقييم.

تم الانتهاء من هذه التجارب في عام 2015. كان من المخطط أن تدخل هذه الطائرة المقاتلة الخدمة في 2017-2018 وأن تصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة بحلول عام 2020.

ولكن في عام 2017 أفادت مصادر رسمية أن الطائرة لم تكن جاهزة بعد للإنتاج على نطاق واسع. على الأرجح أن النكسات كانت مرتبطة بالمسائل الفنية ، والتنمية غير المكتملة لبعض أنظمتها الأساسية ، مثل المحركات ، والصواريخ الجديدة ، والالكترونيات ، وكذلك مشاكل التمويل.

و في عام 2017 ، حصلت PAK FA على تصنيف Su-57 منتظم. القوات الجوية الروسية لديها ما يصل إلى 150-200 من هؤلاء المقاتلين متعددي الأدوار الجدد.

وفي الوقت نفسه أوامر سلاح الجو الروسي مقاتل Su-35 متعدد الأدوار كتدبير مؤقت ، حتى يصبح المقاتل التسلل Su-57 متاحًا.

بحلول عام 2018 ، تم بناء ما لا يقل عن 9 طائرات من طراز Su-57 بما في ذلك النماذج الأولية ومقاتلات ما قبل الإنتاج. كان من المخطط أن يتم تسليم الدفعة الأولى من 12 مقاتلاً قبل الإنتاج إلى القوات الجوية الروسية في عام 2018.

و في عام 2018 ، تم نشر مقاتلين من طراز Su-57 في مرحلة ما قبل الإنتاج في سوريا. كان من المقرر أن يبدأ الإنتاج على نطاق واسع في عام 2019.

و على الرغم من أن يشار إليه كمقاتل من الجيل الخامس ، إلا أن هناك بعض الشكوك الخطيرة حول هذا الموضوع ، حيث أشار بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين إلى Sukhoi PAK FA فقط كمقاتلين متقدمين من الجيل الرابع.

ولا تزال روسيا متأخرة في تطوير واكتساب وتوظيف بعض من أحدث التقنيات. على الرغم من أن Sukhoi Su-57 قام بالتأكيد بتقليل المقطع العرضي للرادار وعدد من التحسينات الأخرى على المقاتل الحالي Su-35 متعدد الأدوار.

تمويل جزئي من الهند

و تم تمويل تطوير هذه الطائرة جزئيًا من قبل الهند ، التي خططت أيضًا للحصول على ما يصل إلى 250 من مقاتلي الجيل التالي ، والمعروفة باسم HAL FGFA أو طائرات الجيل الخامس المقاتلة.

وكان من المخطط أن تكون النسخة الهندية مختلفة عن النسخة الروسية. وتشير بعض المصادر إلى أن HAL FGFA سيكون لها تكوين مزدوج المقعد. يزعم أنه سيتم اقتراح Su-57 أيضًا لعملاء التصدير الآخرين.

تخطيط هذا المقاتل الشبح متعدد الأدوار تقليدي بشكل عام. يستخدم Su-57 تشكيلًا خفيًا لتشتيت موجات الرادار. يتم تخزين الأسلحة في الخلجان الأسلحة الداخلية ، التي لا تضعف من التخفي للرادارات. وعموما فإنه أقل وضوحا للرادارات من المقاتلين الروس السابقين

وكان من المتوقع أن يستخدم هذا المقاتل الروسي محركين من طراز Saturn 117S (AL-41F1S) ، مما ينتج 142 كيلو نيوتن من القوة الدافعة في وقت لاحق و 86.3 كيلو نيوتن جاف.

ويتم استخدام نفس المحركات في مقاتل Su-35S متعدد الأدوار. ومع ذلك ، استخدم النموذج الأولي T-50 محركات زحل جديدة تمامًا خلال رحلتها الأولى ، والتي تولد قوة دفع أكبر.

المواصفات الدقيقة للمحرك الجديد غير معروفة. تزعم بعض المصادر ، أنها أنتجت 175 كيلو نيوتن من قوة الدفع بعد الحرقة. Su-57 قادرة على الطيران بسرعات تفوق سرعة الصوت دون استخدام ما بعدها.

التسليح

و يتم تثبيت خلجان سلاح داخلي كبير بالترادف بين المحركات. هناك أيضًا جانبان جانبيان لصواريخ جو – جو قصيرة المدى. ويعتقد أن هذه الطائرة ستحمل ما يصل إلى 7500 كجم من الذخائر. هذا كمية هائلة من الأسلحة.

تحتوي هذه المقاتلة على 10 نقاط صلبة داخلية و 6 نقاط صلبة خارجية لكل من R-74M (اسم الإبلاغ الغربي Archer) و R-77M (Adder) وصواريخ جو – أرض وصواريخ Kh-38M جو – أرض و Kh-31AD و Kh- صواريخ مضادة للسفن 35U (AS-20 Kayak) ، صواريخ مضادة للإشعاع Kh-31PD و Kh-58UShK ، قنابل موجهة KAB-250 ، KAB-500 و KAB-1500. من المخطط أن يكون PAK FA قادرًا أيضًا على حمل صاروخ كروز BRAHMOS NG الذي تم إطلاقه من الجو ، بمجرد توفره.

تم تجهيز هذه المقاتلة بمدفع واحد عيار 30 ملم. هذا السلاح لديه معدل إطلاق النار من 1،500 طلقة في الدقيقة الواحدة.

 

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق