تركيا تخطط لبناء قواعد شمال العراق و تواصل حملتها ضد ألاكراد

ذكر مسؤول تركي بارز لـوكالة “رويترز” أن تركيا تنوي مواصلة عملياتها العسكرية وإقامة المزيد من القواعد العسكرية المؤقتة في شمال العراق، حيث كثفت أمس ضرباتها ضد المقاتلين الأكراد هناك.

و قد شنت أنقرة عمليتين منفصلتين في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني يومي الأحد والثلاثاء كرد على ما قالت إنه ظهور هجمات المقاتلين الأكراد على قواعد الجيش التركي على الحدود بين البلدين.

نائب عراقي: الرد على تركيا يجب أن يكون أقوى من فعلتها

و اضافت وزارة الدفاع  التركية اليوم الخميس إن القوات التركية قصفت أكثر من 500 هدف لمقاتلي حزب العمال الكردستاني بطائرات إف-16 وطائرات مسيرة ومدافع هاوتزر في عمليات بمنطقة هفتانين.

مسؤول تركي البارز طلب عدم نشر اسمه، صرح بأن أنقرة بدأت العمليات بعد محادثات مع السلطات العراقية بهدف  إبعاد المقاتلين عن حدودها واستهداف قوات حزب العمال الكردستاني وقدراتهم اللوجستية.

وأضاف المسؤول  “الخطة هي إقامة قواعد مؤقتة في المنطقة لمنع استخدام المناطق المطهرة للغرض نفسه مرة أخرى. هناك بالفعل أكثر من عشر قواعد مؤقتة هناك. وستقام قواعد جديدة”.

المسؤول البارز أكد أن حملة أنقرة ستستمر. وأضاف “ليس هناك مدة زمنية للعملية. العملية ستستمر حتى تحقق أهدافها”.

و شنت تركيا هجمات على مقاتلي حزب العمال الكردستاني باستمرار، سواء في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية أو في شمال العراق حيث يتمركزون. وحذرت تركيا في السنوات الأخيرة من هجوم بري محتمل على قواعد الحزب في منطقة جبل قنديل في العراق.

و غرد سفير تركيا لدى بغداد فتحي يلدز على “تويتر” يوم الثلاثاء إنه استدعي إلى وزارة الخارجية العراقية بسبب العملية التركية.

https://cdni.rt.com/media/pics/2020.06/l/5eeb6f5b4c59b744002087cd.jpg