ترامب يحافظ على صفقة السلاح مع السعودية بالفيتو

بعد عرقلة الكونغرس الأمريكي لصفقة السلاح مع السعودية ,استخدم الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، ​حق النقض​ أو “الفيتو” ضدّ ثلاثة قرارات للكونغرس الأميركي، بوقف صفقات بيع أسلحة تقدّر بمليارات الدولارات إلى حلفاء للولايات المتحدة الأميركية، تشمل ​السعودية​ و​الإمارات​.

وأوضح ترامب في رسالة إلى مجلس الشيوخ يبرّر فيها استخدامه “الفيتو” الرئاس، أنّ “هذه القرارات تضعف القدرة التنافسيّة للولايات المتحدة على الصعيد الدولي، وتضرّ بالعلاقات الهامّة الّتي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا”.

وكان قد صادق الكونغرس هذا الشهر على قرارات حظر بيع الأسلحة.

الكونغرس يمنع صفقات بيع أسلحة للسعودية وترامب بموقف محرج

وكان مجلس النواب الأميركي قد صادق في وقت سابق على منع صفقات أسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية وحلفاء آخرين لواشنطن، في خطوة تشكل صفعة للرئيس دونالد ترامب الذي من المرجح أن يستخدم حقه في النقض ضد القرار بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

والنواب الذين يشعر الكثير منهم بالغضب تجاه المملكة بسبب دور الرياض في مقتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي، أقروا سلسلة قرارات تمنع صفقات أسلحة أثارت الجدل بسبب ابرامها بموجب اجراءات طوارىء تسمح بتجاوز موافقة الكونغرس عليها.

صفقة السلاح السعودية الأمريكية تتعرض للعراقيل

وفي خطوة سابقة حاول أيضا مجلس النواب الأمريكي منع بيع ذخيرة الأسلحة الموجهة للسعودية والإمارات، وأحالها للبيت الأبيض حيث وعد الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق باستخدام حق النقض “الفيتو” ضدها.بحسب وكالة رويترز.

وبعد مرور ما يقرب من شهر على إقرار مجلس الشيوخ 22 قرارا تقضي بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بـ8,1 مليار دولار رغم اعتراضات الكونغرس، صادق مجلس النواب على ثلاثة من تلك القرارات الـ22.

وأقر مجلس النواب قرارين بأغلبية 238 صوتا مقابل 190 صوتا، وأيد القرار الثالث بأغلبية 237 صوتا مقابل 190.

وتعرقل القرارات الثلاثة بيع ذخائر أسلحة موجهة من إنتاج شركة “ريثيون” ومعدات متصلة بها للدولتين.

وقال مساعدون بمجلس النواب إن الزعماء الديمقراطيين بالمجلس فضلوا البدء بهذه القرارات الثلاثة قبل غيرها لأن ذخائر الأسلحة الموجهة يمكن تسليمها على نحو أسرع، حيث يشتبه بعض النواب أيضا في أنه تم استخدام هذا النوع من الذخائر ضد مدنيين في اليمن.

ومع أن مجلس النواب وافق على وقف مبيعات الأسلحة بغالبية مريحة، إلا أن القرار كان يحتاج إلى خمسين صوتا إضافيا ليحظى بغالبية الثلثين المطلوبة لتخطي “فيتو” ترامب.

ويسعى ترامب لعقد 22 صفقة منفصلة مع السعودية والإمارات والأردن تشمل صيانة طائرات وذخائر وغيرها، في وقت يتصاعد فيه التوتر في الشرق الأوسط.

وكان رفض مجلس الشيوخ لقرارات عدم الموافقة من المرات القليلة التي يعترض فيها المجلس الذي يغلب عليه أعضاء الحزب الجمهوري على سياسة ترامب الخارجية.