ما هو الرد الروسي المتوقع  إذا هاجمت أمريكا روسيا؟
ماذا ستفعل موسكو في حال عاودت واشنطن ضرب دمشق ؟

بعد إعادة الترويج لمزاعم حول استخدام الجيش السوري للسلاح الكيماوي في ريف اللاذقية، قال الأمريكيون أنه إلى الآن لم يتأكد ذلك وأن واشنطن تستمر بالتحقيق في الأمر.

فيما أكدت روسيا عبر المتحدثة باسم وزارة خارجيتها ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة، في تصريحاتها حول الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية من قبل القوات الحكومية في سوريا، تعتمد على مصادر لم يتم التحقق منها، بما في ذلك مصادر من جماعات إرهابية.

مضيفةً بأن الغرب يفضل أن يتبع طريق زعزعة الوضع بشكل دائم بدلاً من المساهمة في التسوية السلمية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يبدون استعدادهم للرد الفوري تماشيا مع مثل هذا النوع من المعلومات.

كما كان لافتاً تطرقها للضربتين الصاروخيتين اللتين نفذتهما واشنطن داخل الأراضي السورية وهو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي لصالح المعارضة والمجموعات المتطرفة وفق تعبيرها.

بعض المحللين اعتبروا إشارة زاخاروفا إلى الضربتين الأمريكيتين داخل سورية بمثابة إنذار وتحذير من ضربات جديدة قد تنفذها واشنطن مجدداً بحجة كيماوي ريف اللاذقية.

في حين تساءل بعض المتابعين عن ردة الفعل الروسية فيما لو قامت أمريكا بضربات صاروخية جديدة بناءً على معلومات الكيماوي الجديدة المزعومة.

ليجيب آخرون بأن موسكو لن تستطيع منع الضربات الأمريكية، وسيُعاد مشهد تصدي الدفاعات الجوية لغالبية الصواريخ الأمريكية، تلك الضربات ستكون مجرد استعراض عضلات أمريكية وترويج إعلامي تُصرف قيمته سياسياً ، ولن يكون لها أي تأثير ميداني أو تغيير في ميزان القوى لصالح المعارضة.

ويضيف هؤلاء بأن جل ما يمكن أن تفعله روسيا هو تفعيل بطاريات الدفاعات الجوي المتطورة التي تشرف عليها في سورية، مع رد ميداني يتمثل بتكثيف النيران على مواقع المعارضة في ريفي حماة وادلب بحسب رأيهم.

أمريكا تتهم سوريا بإستخدام السلاح الكيميائي وتتوعد بالرد

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت وجود دلالات ومؤشرات على أنّ النظام السوري شنّ صباح الأحد هجوما كيميائياً شمال شرق سوريا، متوعّدة إياه بردّ سريع ومناسب إذا تأكّد ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغن أورتاغوس في بيان إنّ هجوما مفترضاً تمّ بغاز الكلور في شمال غرب سوريا صباح 19 مايو، مضيفاً بتكريره للتحذير إذا استخدم النظام السوري أسلحة كيميائية، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردّون بسرعة وبشكل مناسب.

وكانت قد اتهمت المعارضة السورية قوات النظام بقصف تلة “الكابينة” في ريف اللاذقية الشمالي، بغاز “الكلور” السام، دون أن تشير إلى وقوع إصابات جراء الهجمة.

تحذير روسي

وكانت روسيا قد حذرت من قبل ,من أن جهة النصرة تتجهز لشن هجمات بمواد كيميائية تزامنا مع إقتحام الجيش السوري لمحافظة إدلب السورية بهدف إتخاذها سببا وذريعة لتدخل أمريكي في سوريا .وبهدف إيقاف الحملة السورية على شمال حماه وإدلب .