صناعة الفضاء الروسية

صدقني اخي لقد قمت بالبحث كثيرآ لكي اجد اجابات علي اسالتك لكن للاسف لم اجد اي اجابات لكن كن علي يقين ان سوف ياتي يوم واتي الي حضرتك بالجواب الصحيح وانا اسف جدآ لاني لم اكن تحت حسن ظن حضرتك
اني هم الصراحة كنت ابحث وقرات موضوع حلو كثير بس اكو كثير اسئلة محيرة ؟؟؟؟؟ يعني هل يمكن صناعة جاذبية للمحطات الفضائية او الصواريخ اثناء طيرانها في الفضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم اشكرك جزيل الشكر
 
لا يوجد جاذبيه في الفضاء ولا يقدر احد علي فعل ذلك لانه نظام كوني شئ من صنع الآله
اني هم الصراحة كنت ابحث وقرات موضوع حلو كثير بس اكو كثير اسئلة محيرة ؟؟؟؟؟ يعني هل يمكن صناعة جاذبية للمحطات الفضائية او الصواريخ اثناء طيرانها في الفضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم اشكرك جزيل الشكر
 
لا يوجد جاذبيه في الفضاء ولا يقدر احد علي فعل ذلك لانه نظام كوني شئ من صنع الآله
اي بس هناك نظريات على الحصول على الجاذبية ومنها دوران الشي حول نفسه بسرعة معلومة ينتج جاذبية
 
اي بس هناك نظريات على الحصول على الجاذبية ومنها دوران الشي حول نفسه بسرعة معلومة ينتج جاذبية

ارسل لي هذه النظريات والنعلومات التي لديك وسوف اقوم بعمل الازم
 
روسيا...اختبار محرك صواريخ من جيل جديد

55e457f2c4618887638b45bd.jpg

أول من طرح فكرة صنع محرك يصلح للاستخدام لجميع أنواع الصواريخ كان الأكاديمي السوفيتي ياكوف زيلدوفيتش، عام 1940، ولكن لم يحاول أحد تطبيقها عمليا.

يعمل محرك الجيل الجديد وفق مبدأ الانفجار النبضي - Pulse detonation engine في احتراق الوقود ويصلح لجميع أنواع صواريخ النقل، حيث يخطط لاختباره في بداية السنة المقبلة 2016.

ويقول رئيس مؤسسة "إينيرجيا" فلاديمير سولنتسيف "لقد بدأت المؤسسة بالاشتراك مع الشركة البحثية الإنتاجية إينيرغوماش" في إنتاج هذا المحرك الذي صممه واحتسب قدرته الأكاديمي زيلدوفيتش، ونخطط لاختبار المحرك الذي تصل درجة حرارته في غرف الاحتراق إلى 6 آلاف درجة مئوية في بداية عام 2016".

وحسب قوله بعد الانتهاء من جميع مراحل الاختبار وتأكيد مواصفاته الحسابية سيتم استخدامه في جميع أنواع صواريخ النقل (الخفيفة والمتوسطة والثقيلة)، وحسب قول سولنيتسيف "لقد أثبت الأكاديمي زيلدوفيتش رياضيا قدرة هذا المحرك، ونحن الآن نصنعه وفق هذه الحسابات، وإذا نجحنا فسيكون بداية مرحلة جديدة في بناء محركات للصواريخ الفضائية".
 
الوكالة الفضائية الروسية تتخلى عن طرح محرك ذي مفاعل نووي
55e6c2f5c4618845728b45b5.JPG

تخلت وكالة "روسكوسموس" الفضائية الروسية عن فكرة إنشاء صواريخ لجر شحنات في الفضاء تعمل بوحدات نووية لتوليد القدرة.

وكانت الوكالة الفضائية الروسية قد خططت لتنفيذ رحلات مأهولة إلى القمر في بداية العقد الثالث من هذا القرن. أما الآن فمن غير المتوقع إرسال رواد فضاء إلى القمر قبل حلول عام 2035 وذلك بواسطة مراكب جر مزودة بمحركات تعمل بالأكسجين والهيدروجين. كما يعتقد الخبراء بتمكن هذه المحركات من سحب شحنات يبلغ وزنها حتى 38 طنا من مدارها حول الأرض إلى القمر.

أما المحركات ذات المفاعلات النووية فستستخدم لرحلات فضائية على مسافات أطول وخاصة في رحلات إلى المريخ.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع إنشاء المحرك ذي مفاعل نووي صدق عليه من قبل لجنة تحديث الاقتصاد الروسي عام 2010 وتم تخصيص 17 مليار روبل من ميزانية البلد لتحقيق ذلك المشروع. ويقال في مركز "كيلديش" المكلف بتنفيذ هذا المشروع إن أعمال إنشاء وحدة القدرة النووية تجري وفقا للخطة الموضوعة سابقا مع احتمال تحويل هذا المشروع إلى بعد عسكري.
 
روسيا.. جيل جديد من المركبات الفضائية المأهولة
55e58cfec461881c1e8b45de.JPG

من المقرر أن يتم تصميم وانتاج أول مركبة فضائية من الجيل الجديد بحلول عام 2019 ، للقيام برحلات الى المحطة الفضائية الدولية والقمر.

مركبات الجيل الجديد ستطلق الى الفضاء بواسطة صواريخ النقل الثقيلة "انغارا B5A" من مطار "فوستوتشني" الجديد.

يقول رئيس مؤسسة "اينيرجيا" فلاديمير سولنتسيف، "اتفقنا مع المصممين على تقديم موعد انجاز العمل ليكون عام 2019 بدلا من 2021 ، حيث نأمل أن يكون النموذج الأول من هذه المركبات جاهزا للاختبار في الموعد الجديد".
55e58d46c46188181e8b45e2.JPG

وأضاف سولنتسيف "مركبتنا الجديدة – سيكون بالإمكان استخدامها ما لا يقل عن 10 رحلات فضائية، لذلك نستخدم في تصميمها أحدث التكنولوجيات التي لا مثيل لها في عالم الفضاء.


55e58d20c46188151e8b45dd.JPG


بخلاف مركبات "سويوز" المستخدمة حاليا والتي تتسع لثلاثة رواد فضاء، ستتسع المركبات الجديدة لأربعة رواد، وحجم الكابينة يبلغ 18 مترا مكعبا، مقابل 17 لمركبة "سويوز" كما ان المركبة الجديدة ستكون قادرة على التحليق الذاتي لمدة 30 يوما".

مواصفات المركبة الجديدة:

يبلغ وزن المركبة الجديدة عند اطلاقها الى المحطة الفضائية الدولية 14.4 طن، و19 طنا عند إطلاقها الى القمر. طولها 6.1 م.

 
إطلاق المركبة الفضائية المأهولة "سويوز TMA-18M" من قاعدة بايكونور في كازاخستان (فيديو)
55e67bc7c461889d358b45d7.JPG

أطلق صاروخ "سويوز" الحامل لمركبة "سويوز-TMA-18M" نحو المحطة الفضائية الدولية اليوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول، وعلى متنه بعثة جديدة من رواد الفضاء من جنسيات مختلفة.

وتم إطلاق الصاروخ بنجاح من قاعدة بايكونور الواقعة في كازاخستان في الساعة السابعة و32 دقيقة بتوقيت موسكو.

وتتألف البعثة من رائد الفضاء الروسي سيرغي فولكوف والأوروبي أندريس موغانسين والكازاخستاني أيدين أيمبيتوف.

وتعد عملية الإطلاق هذه رقم خمسمئة لصاروخ سويوز إلى المحطة الفضائية الدولية.

مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي يواصل رحلاته الفضائية
وستتابع هذه الرحلة الفضائية الوسائل اللاسلكية التقنية في مطار "بايكونور" بكازاخستان، والوسائل الخاصة بقياس ومعالجة المعلومات المتوفرة في مطار "فوستوتشني" الروسي الجديد.

صرح بذلك للصحفيين رئيس شركة "المنظومات الفضائية الروسية" أندريه تيولين الأسبوع الماضي حيث قال: ستستغرق عملية معالجة وقياس المعلومات للصاروخ الذي ينطلق من مطار "بايكونور" 519 ثانية. لكننا نخطط لتوسيع تلك الجولة اللاسلكية في كل الدورات التي يقوم بها الجهاز الفضائي في ظروف رؤيتنا اللاسلكية".

يذكر أن منظومة جمع وقياس ومعالجة المعلومات التي تم نصبها في مطار "فوستوتشني" الروسي تم وضعها من قبل خبراء شركة "المنظومات الفضائية الروسية" والشركات المتعاونة معها. وتضم المنظومة مراكز قياس ثابتة ومتنقلة على حد سواء.
 
مركبة "سويوز" الفضائية تلتحم بنجاح بالمحطة الفضائية الدولية

التحمت يوم الجمعة 4 سبمبر/أيلول مركبة "سويوز تي أم آ – 18 أم" الفضائية وعلى متنها طاقم البعثة الفضائية الجديدة بوحدة "بويسك" التابعة للمحطة الفضائية الدولية.

صرح بذلك لوكالة "تاس" الروسية المتحدث باسم مركز إدارة الرحلات الفضائية في ضواحي موسكو. مشيرا إلى أن عملية الالتحام تمت بنجاح تام وفي الوقت المحدد لها.

يذكر أن مركبة "سويوز تي أم آ – 18 أم" الفضائية تم إطلاقها في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري. وكان من المخطط التحام المركبة بالمحطة بعد إطلاقها بست ساعات. لكن مركز إدارة الرحلات الفضائية قرر فيما بعد الانتقال إلى تحقيق برنامج احتياطي يقضي بتنفيذ عملية الالتحام بعد مرور يومين من إطلاق المركبة. وذلك تفاديا للاصطدام بشظايا ناجمة عن صاروخ ياباني.

وقد وصل إلى المحطة الفضائية الدولية الروسي سيرغي فولكوف والدنماركي أندرياس مورغنسون والكازاخستاني أيدين أيمبيتوف.
وقال المتحدث باسم مركز إدارة الرحلات الفضائية إن بوابة تربط المحطة الفضائية الدولية بالمركبة يجب أن تفتح بعد الساعة الواحدة والدقيقة العشرين بعد ظهر اليوم بتوقيت موسكو. ثم سيلتقي أفراد الطاقم الجديد بزملائهم الروس بادالكا وكورنيينكو وكونونينكو والأمريكيين كيلي لينغرين والياباني كيميا يو.


يذكر أن رائد الفضاء الكازاخستاني - ومعه الروسي بادالكا والدنمركي مورغنسون - سيعودون إلى الأرض في 12 سبتمبر/أيلول الجاري. أما الروسي سيرغي فولكوف فسيبقى في المحطة الفضائية الدولية إلى منتصف العام القادم.

 
مركبة "سويوز" الروسية تتجنب وقوع اصطدام بقمامة فضائية
55e81531c461884f6e8b456c.JPG

تجنبت مركبة "سويوز TMA 18M" الفضائية الروسية وقوع اصطدام بينها وبين شظايا تابعة لمرحلة ثالثة من صاروخ ياباني لا تزال تسبح في الفضاء منذ إطلاقه عام 1989.

شارك خبراء روس وأمريكيون من وكالتي "روسكوسموس" و"ناسا" في حساب الزمن المطلوب لتغيير مسار مركبة "سويوز" من أجل تجنب اصطدامها بشظايا الصاروخ الياباني. تم تغيير مسار المركبة المذكورة صباح يوم الخميس 3 سبتمبر/أيلول بأمر من مركز قيادة التحليق الذي يقع في ضواحي موسكو.

أطلق الصاروخ الروسي الحامل الذي أوصل مركبة "سويوز" الفضائية إلى مدارها يوم الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول من قاعدة "بايكونور" الواقعة في كازاخستان. وتحمل مركبة "سويوز TMA 18M على متنها بعثة دولية جديدة تتجه إلى المحطة الفضائية الدولية.

تتألف هذه البعثة من ثلاثة رواد فضاء هم الروسي سيرغي قولكوف والكازاخستاني أيدين أيمبيتوف وأندريس موغينسن من الوكالة الفضائية الأوروبية.

تستغرق رحلة مركبة "سويوز" يومين حيث ستلتحم بعد مرورها بالمحطة الفضائية الدولية في 4 سبتمبر/أيلول صباحا.


 
روسيا تستعد لإرسال أول رائد فضاء روبوتي في التاريخ

55d2e7dcc46188fd538b459f.JPG


يعمل فريق من الخبراء في الأكاديمية الروسية لمعهد بحوث علوم الفضاء على تطوير نموذج لأول رائد فضاء روبوتي في التاريخ، لمساعدة طواقم المحطة الفضائية الدولية في عمليات السير في الفضاء.

وتعد روسيا دولة رائدة عالميا في تصميم جميع أنواع ابتكارات الفضاء، وليس أدل على ذلك من جهاز ديناميكية النيوترونات (DAN) المثبت على المسبار كيريوسيتي التابع لوكالة ناسا، والذي يقوم باستكشاف سطح المريخ حاليا.

الجهاز يعمل بمثابة مصدر ومستكشف للنيوترونات، ويستخدم لقياس الهيدروجين أو الثلج و الماء بالقرب من أو على سطح المريخ، وبالرغم من أن الأمريكيين قد أنفقوا حوالي ملياري دولار على مهمة المسبار كيريوسيتي 2011 إلى الكوكب الأحمر، لكنهم استخدموا وفرة من الابتكارات الروسية في هذا المجال، من أجل إتمام نجاح المشروع.

علاوة على ذلك تستخدم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الأدوات الروسية المُصممة لمهام استكشاف الفضاء على نطاق واسع في دراستها للقمر والأنهار الجليدية على سطحه.

هذا ويستعد حاليا طاقم رواد روسي للهبوط على سطح القمر في العام 2018، فالعلماء متأكدون أنه باستخدام أدواتهم المصممة في روسيا سيتمكنون من تحقيق ثروة من الاكتشافات، لتسهيل مهام اكتشاف الكون خلال السنوات القادمة.

 
روسيا تطلق صاروخ "بروتون" بنجاح (فيديو)



أطلقت روسيا الاثنين 14 سبتمبر/أيلول بنجاح صاروخ "بروتون-إم" من المطار الفضائي بايكانور حاملا على متنه جهاز الاتصالات الفضائي "إكسبريس-آ إم8".

ويفصل بين بداية الإطلاق ولحظة انفصال الجهاز 6 ساعات و37 دقيقة، إذ من المخطط أن يحصل ذلك في الساعة الرابعة و37 دقيقة فجر الثلاثاء بتوقيت موسكو.

يذكر أن إطلاق هذا الصاروخ يأتي ضمن 405 صواريخ أطلقتها حاملة من نوع "بروتون"، وهو الخامس في 2015، ويعد الإطلاق الناجح الثاني من نوعه خلال العام الجار بعد حادثة مايو/أيار حين فقد قمر اصطناعي مكسيكسي.

 
روسيا... إنشاء مركز لتسلم المعلومات من الأقمار الاصطناعية في القطب الشمالي

55fd4fc8c461889d278b45ce.jpg


اتفقت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ووزارة الطوارئ على إنشاء مراكز لاستلام ودراسة المعلومات الخاصة بسبر الأرض التي ترسلها الأجهزة الفضائية.

ويهدف القائمون على المشروع من إنشاء هذه المراكز إلى إيصال هذه المعلومات بالسرعة المطلوبة إلى الجهات المعنية.

وجاء الإعلان عن هذا الاتفاق خلال المؤتمر العلمي الدولي الذي عقد تحت عنوان "ضمان أمن وتطورالمنطقة القطبية الشمالية والمحافظة على البيئة ونمط الحياة التقليدي لسكانها".

وقال مستشار رئيس وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" فاليري زايتشكو أنه تقرر إنشاء مراكز في اقليم كراسنويارسك وتشوكوتكا، حيث أن الوكالة تزود الجهات المعنية في المنطقة القطبية الشمالية بالمعلومات اللازمة التي تستلمها من الأجهزة الفضائية الخاصة بسبر الأرض من الفضاء.

وتجدر الاشارة إلى أن مراكز الخدمات الفضائية تعمل حاليا في شبه جزيرة القرم ومقاطعة أرخانغلسك ودائرتي يامالو – نينيتسك وخانتي – مانسيسك، لذلك تقرر انشاء مركز مماثل في مدينة مورمانسك، حيث سيباشر عمله في شهر اكتوبر/تشرين الأول المقبل.

 
تأجيل إطلاق "إيكزومارس"

55fd1aeec4618840068b45ed.jpg


قررت وكالتا الفضاء الأوروبية والروسية تأجيل موعد إطلاق المحطة الفضائية "إيكزومارس" الى نهاية شهر مارس/آذار عام 2016.

مشروع المحطة "إيكزومارس"، هو مشروع مشترك تنفذه وكالة الفضاء الروسية بالاشتراك مع وكالة الفضاء الأوروبية، وكان الموعد المقرر لإطلاق المحطة هو شهر يناير/كانون الثاني 2016 بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي الناقل "بروتون-إم".

55fd1bcec461889d278b4590.jpg


وجاء في البيان الصادر عن الوكالتين أن "روس كوسموس ووكالة الفضاء الأوروبية تقترحان تأجيل موعد إطلاق المحطة "إيكزومارس" الى شهر مارس/آذار عام 2016 بسبب الحاجة الى تغيير بعض المعدات والأجهزة في جهاز الهبوط "Schiaparelli" لوكالة الفضاء الأوروبية"، حيث اكتشف الخبراء وجود خلل في عمل أجهزة الاستشعار الخاصة بأنابيب إمدادات الوقود.

ويشير البيان الى أن "الموعد النهائي لإطلاق المحطة سوف يقرره المجلس المشرف على مشروع "إيكزومارس" الذي سيجتمع في 24 سبتمبر/أيلول الجاري بمدينة نوردفيك الهولندية".

تجدر الإشارة الى أن الاتفاق على برنامج "إيكزومارس" المشترك بين وكالتي الفضاء الروسية والأوروبية وقع في شهر مارس/آذار 2013 . ومن مهامه الرئيسية دراسة سطح وباطن الكوكب الأحمر وكذلك دراسة التركيب الكيميائي والبحث عن آثار الحياة هناك.

 
بعثة روسية-أمريكية الى كوكب الزهرة

560a5adec461887a428b45e9.JPG


من المقرر ان تعود وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الى طاولة المباحثات لمناقشة مسألة البعثة الفضائية المشتركة الى كوكب الزهرة.

وقال نائب رئيس أكاديمية العلوم الروسية ليف زيليوني: "ستبدأ المباحثات في بداية الأسبوع المقبل".

وكان زيليوني قد أوضح في مؤتمر صحافي عقده في موسكو ان المناقشات بشأن هذه البعثة الفضائية المشتركة الخاصة بدراسة كوكب الزهرة "كان يجب أن تبدأ قبل عام من اليوم، ولكنها تأجلت بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة من جانب واحد على روسيا".

ومن المحتمل، بحسب قوله، ان يتم تنفيذ هذا المشروع المشترك عام 2025 . وأضاف قائلاً: سوف يُعتمد مشروع "فينيرا د – Venus D " الروسي كأساس لهذا المشروع المشترك.

560a5b07c4618813238b45b6.JPG



 
بالفيديو.. رواد الفضاء يمارسون ألعاب السيرك على متن محطة الفضاء الدولية



أصدرت وكالة الفضاء الروسية مقطع فيديو لروادها على متن المحطة الفضائية الدولية تحت عنوان "سيرك في المحطة الفضائية الدولية"، وذلك يوم الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول.

وظهر رواد المحطة في مقطع الفيديو وهم يُؤدون بعض حركات السيرك الشهيرة، بما في ذلك المشي على الحبل ورمي قطع الفاكهة لبعضهم البعض، في ظل ظروف انعدام الجاذبية الأرضية (انعدام الوزن).

وحتى اللهو في محطة الفضاء الدولية يؤخذ على محمل الجد، لأن حركات السيرك المرحة التي يقوم بها الرواد تتبع توصيات "مركز غاغارين" لتدريب واختبار رواد الفضاء، حيث يوصي المتخصصون هناك بأن كل أفراد الطاقم يجب أن يحصلوا على ما لا يقل عن ساعة كل يوم للاسترخاء نفسيا، لأنهم يدورون حول الأرض بسرعة تزيد على 27 ألف كيلومتر في الساعة.

ويوجد حاليا على متن المحطة الدولية الرائد الياباني "كيميا يوي"، والرواد الروس "سيرغي فولكوف" و"ميخائيل كورنينكو" و"أوليغ كونونينكو"، والرائدان الأمريكيان "سكوت كيلي" و"تشيل ليندغرين".

 
الشفق القطبي يضيء بطرسبورغ

56165340c46188dd168b456b.JPG


يبدو ان الطبيعة تدلل سكان مدينة بطرسبورغ هذه السنة بظاهرة فضائية فريدة.

فتشهد مدينة بطرسبورغ لليلة الثانية على التوالي ظاهرة الشفق القطبي، وكان سكان المدينة قد شاهدوها آخر مرة في شهر مارس/آذار الماضي.

ويقول الموظف في مرصد بولكوف جيورجي خوخلوف إن كافة مناطق روسيا الواقعة شمال الدرجة 54 من خط العرض مضاءة، حيث لم نشاهد هذه الظاهرة منذ فترة بعيدة.

وتبدأ الظاهرة بعد ان يحل الظلام مباشرة وأفضل مكان لمشاهدتها هو المناطق الشمالية للمدينة، والأفضل من هذا خارج المدينة حيث الإضاءة ضعيفة أو معدومة.

56165360c46188db168b456c.JPG


ويقول العلماء ان الشفق القطبي يشبه سقوط المطر أو الشهب، حيث قد يسقط وقد يبقى.

ويوضح العلماء كنه هذه الظاهرة بأنها تحصل نتيجة توهج طبقات الجو العليا بعد تفاعلها مع جسيمات الرياح الشمسية الدقيقة والمشحونة .

 
خبراء أوكرانيون سيشاركون في إطلاق قمر اصطناعي من مطار "بايكونور" الفضائي الروسي

561ce405c46188d4208b45e8.JPG


سيتم إطلاق القمر الاصطناعي من الجيل الثاني "الكترو – أل 2" بواسطة صاروخ "زينيت 2 أس بي" الأوكراني الصنع في ديسمبر/كانون الأول القادم.

أفاد بذلك مصدر في شركة "روس كوسموس" الروسية. وأضاف المصدر أن الخبراء الأوكرانيين من شركة "ماكاروف" ألأوكرانية المصنعة للصاروخ بمدينة دنيبروبيتروفسك سيشاركون في عملية التحضير لإطلاقه.

يذكر أن القمر الاصطناعي "الكترو – أل 2" تم تصنيعه في شركة "لافتشكين" الروسية، وأنه سيستخدم في الأرصاد الجوية وسبر سطح الأرض عن بعد. ولم تتغير وظيفته بالمقارنة مع سابقه "الكترو- أل 1". لكن نوعية الصور الفوتوغرافية الملتقطة من قبل الأجهزة المنصوبة في القمر الاصطناعي الجديد ستتغير إلى حد بعيد حيث ستجري عملية التصوير لا بقناة واحدة بل ببضع قنوات وضمن 10 أطياف وفي مجال الموجات تحت الحمراء وبدقة (استبانة) كيلومتر واحد أو 4 كيلومترات.

وتعاد عملية التصوير بعد كل 30 دقيقة. اما في حال حدوث كوارث طبيعية فيتكرر التصوير بعد كل 15 دقيقة.

 
وزارة الدفاع الروسية تتسلم قمرين اصطناعيين للإنذار المبكر

561a3117c46188bd2e8b45bc.jpg


تسلمت وزارة الدفاع الروسية قمرين اصطناعيين للإنذار المبكر من الهجمات الصاروخية.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، يوري بوريسوف، إن القمرين اللذين استلمتهما الوزارة هما ضمن مشروع إنشاء منظومة فضائية روسية، وإن "وزارة الدفاع تسلمت خلال الربع الثالث من السنة الجارية ستة صواريخ نقل من طراز "سويوز" و"بروتون" مع وحدتي تعجيل من طراز "بريز-أم" وقمرين اصطناعيين ضمن خطة إنشاء منظومة فضائية موحدة.

وأعلن مصدر في القوات الفضائية والجوية الروسية، أن أحد القمرين سوف يطلق إلى مداره في الفضاء خلال الشهرين المقبلين.

من جانبه صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ، بأن إنشاء المنظومة الفضائية الموحدة سيسمح لروسيا اكتشاف إطلاق أي صاروخ من البحار والمحيطات ومن أي مكان على اليابسة.

 
عودة
أعلى