صناعة الفضاء الروسية

صواريخ نقل من طراز "سويوز"

54228279611e9b51458b45bb.jpg


54228235611e9b65458b45b3.jpg


23.jpg
 
صاروخ "بروتون" الروسي يستعد لحمل قمر اصطناعي تركي

561d1c43c46188ec328b4607.JPG


ثبت يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول صاروخ "بروتون" الروسي الذي سيحمل القمر الاصطناعي التركي "توركسات – 4 بي" إلى المدار في منصة الإطلاق بمطار "بايكونور" الفضائي الروسي.

ويتوقع أن يطلق الصاروخ الحامل للقمر الاصطناعي التركي من المطار في السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويعتبر القمر الاصطناعي التركي "توركسات – 4 بي" بمثابة قمر الاتصالات الاصطناعي الثاني الذي قامت بتصنيعه شركة "ميتسوبيشي ألكتريك" اليابانية خصيصا لمشغّل الاتصالات الفضائي التركي "توركسايت ساتيليت كوميونيكايشن".

وسيتولى القمر الاصطناعي التركي الجديد تقديم خدمات للإذاعة والتلفزيون والاتصالات الخليوية في تركيا وأوروبا ووسط آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.

وسيتموضع القمر الاصطناعي في مدار ثابت فوق خط الطول الشرقي الواقع على الدرجة 50.

 
مسبار روسي الى المريخ في عام 2016

5620db66c461887b588b45e6.jpg


تستعد وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" الى اطلاق مشروع "إكسومارس" بالتعاون مع وكالتي الفضاء الأوروبية والأمريكية (ناسا) عام 2016.

ومن المتوقع أن يكون المشروع المشترك بين وكالات الفضاء المختلفة متعدد المراحل على أن يكون أولها إرسال المسبار الى الفضاء في شهر مارس/أذارالمقبل وأن تكون المرحلة الأخيرة من بينها اطلاق بعثة من رواد الفضاء الى المريخ في مطار "بايكونور" بكازاخستان.

ويتوقع أن يصل المسبار الى الكوكب الأحمر في أكتوبر/تشرين الاول المقبل، وذلك بعد انفصاله عن المركبة المدارية لاقتحام الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 5.8 كم / ثانية. ويتمثل الهدف الرئيسي من المهمة في اختبار أنظمة الهبوط التي ستستخدمها البعثة الفضائية للهبوط على سطح القمر في عام 2018. وستكون مهام المسبار بعد هبوطه على سطح المريخ جمع المعلومات عن سرعة الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة وتركيز الغبار في الغلاف الجوي كما سيجري أول محاولة لقياس الحقول الكهربائية على هذا الكوكب.

يذكر أن "إكسومارس" مشروع أوروبي فريد من نوعه غايته دراسة سطح كوكب المريخ. وقد انضمت وكالتا الفضاء الروسية "روس كوسموس" والامريكية "ناسا" الى هذا المشروع في عام 2009. وتجدر الإشارة الى أن إطلاق المسبار سيتم بواسطة الصاروخ الروسي " بروتون – م ".

 
هل سيتعاون الروس مع الأوروبيين في فريق واحد لاستعمار القمر؟

5623c3f8c46188f84b8b459f.PNG


تجري التحضيرات لانطلاق البعثة "لونا 27" بقيادة روسيا في أول رحلة لها إلى القمر في غضون الـ 5 سنوات القادمة.

وستكون هذه الزيارة هي الأولى للقطب الجنوبي من القمر غير المستكشف سابقا، لتقييم ما إذا كان هناك أي نوع من الماء أو المواد الخام اللازمة لإنتاج الوقود والأكسجين.

ويعتقد الباحثون أن هذا الجانب المجهول من القمر، والذي يقبع جزء منه باستمرار في الظلام، قد يحتوي على الجليد.

وبعد هذه الرحلة سيتم تجهيز رحلات لاحقة لعودة البشر إلى سطح القمر، وربما أيضا لعمل "مستوطنات" دائمة هناك، مجهزة لاستضافة الرواد الذين سيقومون بزيارة القمر في المستقبل.

وقال البروفيسور "إيغور ميتروفانوف"، من معهد أبحاث الفضاء في موسكو: "علينا أن نذهب إلى القمر، فالقرن الـ 21 سيكون محوريا للحضارة الإنسانية، وعلى بلادنا المشاركة في هذه العملية، ويجب أن نعمل في هذا الصدد مع زملائنا الدوليين".

وقال "برينجير هودو"، رئيس مجموعة استكشاف القمر في وكالة الفضاء الأوروبية: "لدينا طموح أن يصل رواد الفضاء الأوروبيون إلى سطح القمر، وهناك حاليا مناقشات على المستوى الدولي عن إمكانيات التعاون الواسع حول كيفية العودة إلى القمر مرة أخرى".

وتلاقي هذه التصريحات صدى لدى "يوهان ديتريش فورنر"، الرئيس الجديد لوكالة الفضاء الأوروبية، الذي أعلن بعد مرور أسبوع واحد من فترة ولايته، أنه يخطط لبناء قاعدة أوروبية على الجانب البعيد للقمر.

وعلى الرغم من أن روسيا تقود مشروع Lunar القمري، إلا أن وكالة الفضاء الأوروبية تعمل على تطوير معدات الهبوط الجديدة، فضلا عن تطويرها أدوات وتكنولوجيا فائقة في مجالات حفر الجليد.

ولا تزال مشاركة أوروبا في المهمة التي تقودها روسيا تتطلب موافقة نهائية في اجتماع الوزراء المعنيين المزمع عقده أواخر عام 2016.

ومع ذلك، فإن العلماء المشاركين في المهمة "لونا 27" واثقون من نجاح التعاون الدولي في هذا الصدد، من أجل عودة البشر إلى القمر خلال الخمس سنوات القادمة.

ويزعم الأستاذ "ميتروفانوف" أن القاعدة البشرية الدائمة في القمر من شأنها أيضا أن توفر فوائد تجارية ضخمة، وحتى يمكن أن تعمل كمنصة لإطلاق الرحلات إلى المريخ.

 
علماء روس يصممون قمرا اصطناعيا حجمه ضعف حجم مكعب روبيك

56276267c46188583a8b4572.jpg

يجري في الوقت الراهن تجميع نموذج اساسي لقمر اصطناعي صغير سيتم عليه اختبار لوحات نظم القيادة التي يجري تصميمها وقدرتها على العمل والاستمرار.

الجهاز الجديد يمكن حمله باليد ولا يزيد حجمه على ضعف حجم مكعب روبيك وتقوم بتجميعه مجموعة طلاب وعلماء شباب في جامعة سيبيريا الحكومية للطيران والفضاء في كراسنويارسك.

562763d4c4618896348b4576.jpg


يقول احد افراد المجموعة دميتري زويف، ان الجهاز من فئة الأقمار الاصطناعية الصغيرة " CubeSAT" التي لا يزيد وزنها عن 10 كلغم، وهو مناسب جدا لاختبار التكنولوجيات الجديدة في الصناعات الفضائية. ونوه بان صغر حجم الجهاز يخفض النفقات المالية ويقلص فترات الاختبار جدا بالمقارنة مع الاقمار الاصطناعية الكبيرة. ويجري في الوقت الراهن تجميع النموذج الأساسي للقمر المذكور وسيتم فيه اختبار لوحات الادارة المستخدمة في المعالجات من نوع " منظومة على الشريحة"( SoC System-on-a-chip) ووسيلة تنظيم التفاعل بين اجهزة اللوحة وشاشات الوقاية من الاشعاع المتعددة الطبقات. وتجدر الاشارة الى ان علماء سيبيريا قاموا بتصميم الشاشات المذكورة اعلاه.

562762c3c461883a328b4570.png


وذكر زويف ان الاشعاعات المؤينة هي من اقوى واهم العوامل التي تقلل من العمر التشغيلي للأجهزة الفضائية- تحت تأثير الإشعاع يحدث تدهور تدريجي لخصائص ومواصفات عناصر أشباه النواقل السيليكونية (الترانزستورات، والشرائح الالكترونية وبطاريات الالواح الشمسية) وتتعطل الأجهزة الإلكترونية. واشار الى ان التركيبة المصممة في الوقت الحالي تتمتع بمواصفات حماية افضل بنسبة 30% بالمقارنة مع الالواح التقليدية من الالمنيوم مع التساوي في الوزن. ولاحقا يمكن استخدام هذه المواد في الصناعات الفضائية والذرية.

وشدد زويف على ان القمر الصناعي الصغير المذكور هو اختراع روسي بحت على الرغم من استخدام بعض القطع الاجنبية فيه. وسيتم اطلاق القمر المذكور الى الفضاء الكوني في خريف 2016.

 
روسيا تقترح على الهند انشاء منظومة اقمار مشتركة

56263803c4618800788b45af.JPG


تعتزم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" اقتراح إقامة منظومة اقمار اصطناعية مشتركة على الهند.

وذكر مصدر في الوكالة ان اساس الاقتراح هو مشروع تجديد منظومة الاتصالات العسكرية "غونتس" التي تضم في الوقت الراهن ما لا يقل عن 48 جهازا فضائيا تحلق على مدارات منخفضة. ومن المقرر ان يقدم دميتري باكانوف مدير عام "غونتس" (gonets) تقريره حول المشروع خلال جلسة مغلقة للجنة الروسية-الهندية الحكومية المشتركة.

56263825c4618800788b45b1.JPG

وسيتم تطوير وتحديث المنظومة اذا وافقت الهند او دول مجموعة البريكس الاخرى على المشاركة في العمل. وتؤكد "روس كوسموس" ان اقمار المنظومة يمكنها ضمان الاتصال بالمناطق البعيدة التي تعاني من نقص في مجال خدمات الاتصالات والربط التلفزيوني. ونوه المصدر بانه يمكن تشبيه "غونتس" بنظم الاقمار الصناعية Iridium وOneWeb.

وذكرت الصحيفة أن "غونتس" منظومة اتصالات عسكرية صممت لمساعدة الاستخبارات وتوفير المعلومات لها بواسطة الأجهزة الصغيرة. والآن تضم المجموعة 13 قمرا صناعيا. وتعمل المنظومة حاليا في مجال مراقبة المواقع ومنشآت البنى التحتية وهي تستخدم ايضا ضمن منظومة "غلوناس" لتسجيل طلبات النجدة خلال حالات الطوارئ.

 
روسيات يخضن غمار رحلة افتراضية إلى القمر

تجربة فريدة من نوعها تلك التي يقوم بها المركز الحكومي الروسي للشؤون العلمية الطبية والحيوية قرب موسكو.
محاكاة رحلة مأهولة إلى القمر بكل تفاصيلها. أبطالُها نساء. مراسلتنا ليلى خضور واكبت جزءا من التحضيرات والاستعدادات هناك، ووافتنا بالتقرير التالي



 
تجربة فضائية تحاكي الرحلة إلى القمر بمشاركة 6 فتيات فقط

تبدأ في روسيا الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تجربة فضائية علمية فريدة تشارك فيها ست فتيات، تحاكي الرحلة إلى القمر.
تجري هذه التجربة في إطار برنامج "لونا- 2015 " (القمر – 2015) الذي وضعه معهد الطب البيولوجي التابع لأكاديمية العلوم الروسية.
تشارك في التجربة العلمية ست فتيات روسيات (أعمارهن تتراوح ما بين 25-34 سنة)، من العاملات في معهد الطب البيولوجي، حيث سيمكثن في كبسولة مغلقة "ET-150" ثمانية أيام كاملة.
وتتضمن التجربة التي يشارك فيها الجنس اللطيف فقط، محاكاة الرحلة من الأرض إلى القمر والعودة إلى الأرض، ويشرف عليها عدد من الخبراء، الذين سيتابعون تأثير العزلة في النساء.
تستمر التجربة ثمانية أيام كاملة، تنفذ خلالها المشتركات فيها، المسائل المطلوبة التي وضعها الخبراء.
الكبسولة " ET-150" تحتوي على غرف منفصلة ومطبخ ومرافق صحية وتجهيزات رياضية ومنظومة إزالة النفايات.



 
روسيا تخطط لتنفيذ عملية هبوط رواد فضاء على سطح القمر

562f9a14c36188fb638b458f.JPG


أعلن رئيس شركة "إنيرغيا" الروسية للفضاء والصواريخ فلاديمير سولنتسيف 27 أكتوبر/ تشرين الأول أنه من المخطط تنفيذ رحلة لرواد روس الى القمر والهبوط على سطحه في عام 2029.

وقال سولنتسيف في مؤتمر صحفي خاص بالتقنيات الفضائية أجراه في موسكو إنه من المقرر في عام 2021 البدء برحلات السفينة الفضائية الجديدة المصنوعة باستخدام المواد المركبة والمصممة للقيام بالرحلات إلى القمر، وفي عام 2023 سيجري التحامها بالمحطة الفضائية الدولية، وفي عام 2025 يخطط لأطلاق رحلة ذاتية (بدون رواد فضاء) للسفينة إلى القمر وتجربة التكنولوجيا الخاصة بارسال رواد الفضاء الروس على متنها الذين من المؤمل أن يهبطوا على القمر في عام 2029.

 
روسيا تتفق مع شركة اتصالات فرنسية بشأن إطلاق صواريخ "بروتون" الفضائية

5631e27fc4618833608b458c.JPG


أعلنت وكالة الفضاء الرسية "روس كوسموس" ان روسيا وقعت عقدا مع شركة Eutelsat الفرنسية للاتصالات الفضائية، لإطلاق عدد من صواريخ "بروتون" الفضائية الروسية خلال اعوام 2016 – 2023 .

أول صاروخ من نوع "بروتون" سيطلق ضمن اطار هذا العقد المبرم وسيحمل الجهاز الفضائي 9B Eutelsat الذي انتجته شركة Airbus Defense & Space.

وهذا القمر الاصطناعي سيستخدم للبث التلفزيوني الرقمي والاتصالات في البلدان الاسكندنافية وبلدان البلطيق.

يذكر ان صواريخ "بروتون" سبق أن حملت الى الفضاء 11 جهازا فضائيا لشركة Eutelsat خلال السنوات الـ 15 الماضية.

5631e2a7c46188de318b45a1.JPG


ومنذ بداية استخدام صواريخ "بروتون" عام 1965 ولغاية الآن، أي خلال نصف قرن، اطلق منها 407 صواريخ. وصواريخ "بروتون – إم" المحدّثة مزودة بوحدة تعجيل "بريز-أم" يمكنها نقل حمولة تزيد عن 6 أطنان الى المدار الجغرافي الانتقالي حول الأرض.


 
روسيا ستطلق شاحنة فضائية في الـ21 من نوفمبر الجاري

56499a55c46188b0448b45ab.JPG


أقرت اللجنة الحكومية برئاسة مدير مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية بالنيابة ألكسندر إيفانوف موعد إطلاق الشاحنة الفضائية الروسية " بروغرس أم أس" إلى المحطة الفضائية الدولية.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة أن مركبة الشحن الروسية " بروغرس أم أس" ستنطلق إلى المحطة في ال21 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من قاعدة "بايكونور" الفضائية الروسية الواقعة في جمهورية كازاخستان المجاورة.

وأقرت اللجنة أيضا جدولا زمنيا لإطلاق مركبات الشحن الروسية إلى المحطة الفضائية الدولية العام القادم. وجاء في البيان أن مركبة الشحن "سويوز – تي أم آ" ستنطلق في ال10 من مارس/آذار القادم، ومركبة الشحن "بروغرس – أم أس" ستنطلق في ال31 من مارس/آذار القادم. وفي ال21 يونيو /حزيران سيتم إطلاق الشاحنة الفضائية "سويوز – أم أس". وفي الرابع من يوليو/تموز ستنطلق مركبة الشحن "بروغرس أم أس".

وسيتم قبل انتهاء العام القادم إطلاق 3 شاحنات فضائية روسية أخرى إلى المحطة الفضائية الدولية.

 
إطلاق صاروخ من نوع "سويوز" يحمل جهازا فضائيا للدفاع الروسية (فيديو)



أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن صاروخا من نوع "سويوز" يحمل جهازا عسكريا فضائيا أطلق الثلاثاء بنجاح من مطار "بليسيتسك" الفضائي في مقاطعة أرخانغيلسك بشمال روسيا.

وقال مصدر في المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، إن القوات الجوية الفضائية أطلقت في الساعة 9:34 الثلاثاء بنجاح صاروخا من نوع "سويوز-2.1 ب" يحمل جهازا فضائيا من الجيل الجديد "لصالح وزارة الدفاع الروسية".

وعلى قول المصدر، فإن ألكسندر غولوفكو نائب قائد القوات الجوية الفضائية كان يدير شخصيا عملية إطلاق الصاروخ.

تجدر الإشارة إلى أن اختبار منظومة الصواريخ الفضائية "سويوز-2" بدأ في "بليسيتسك" في 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، وجرى إطلاق 23 صاروخا من هذا النوع خلال السنوات الماضية، بينها 4 صاروخا في العام الجاري.

 
"ناسا" تسعى الى تعزيز التعاون مع "روس كوسموس"

5645c916c46188226b8b45dd.JPG


أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" انها تعمل كل ما في وسعها من اجل استمرار وتعزيز التعاون مع "روس كوسموس" بغض النظر عن الاختلاف في المواقف السياسية بين واشنطن وموسكو.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأمريكية، تشارلز بولدن، ان "ناسا" و"روس كوسموس" تبذلان كل ما بوسعهما من اجل استمرار تعاونهما وتعزيزه، بغض النظر عن اختلاف المواقف السياسية لواشنطن وموسكو ، "فالأوضاع العالمية حاليا تعرقل التعاون.

5645c94bc36188053d8b45ab.JPG


ولكن إذا تحدثنا عن الشيء الجيد فإن مدير روس كوسموس التي تربطنا بها علاقات شراكة ايغور كوماروف وأنا نركز اهتمامنا على استمرار تعاوننا. نحن نتصل عبر الهاتف باستمرار، ونحاول ان يُسمع صوت العقل في عاصمتينا".

يذكر ان "ناسا" مددت الاتفاقية مع "روس كوسموس" بشأن نقل رواد الفضاء في الوكالة الى المحطة الفضائية الدولية، لغاية عام 2017

 
أكاديمية العلوم الروسية تتهم ناسا بسرقة معلومات عن المريخ

5644642bc36188ef118b4588.JPG


اتهم علماء أكاديمية العلوم الروسية وكالة "ناسا" الأمريكية بسرقة فكرة انبعاث الغلاف الغازي في المريخ.

ومعلوم أن فرضية فقدان المريخ غلافه الغازي نتيجة اختفاء الماء لا تعود إلى ناسا بل إلى خبير سوفيتي.

فحسب العلماء الروس لا تحمل المعلومات عن اختفاء الماء من الغلاف الغازي للمريخ أي شيء جديد، بل إنها تأكيد لما سبق أن اكتشفته المحطات الفضائية السوفيتية التي زارت المريخ في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي.


5644644ec4618892568b45f5.JPG


تقدم بهذا البيان المسؤول كبير الباحثين في مختبر الرياح الشمسية التابع لمعهد الدراسات الفضائية الروسي أوليغ فايسبرغ الذي قال:" نأسف جدا أن زملاءنا الأمريكيين لم يذكروا في المؤتمر الصحافي الذي عقدوه نتائج دراسات أجريت قبلهم".

وأوضح الباحث الروسي أن محطات "مارس 2 و 3 و5" السوفيتية بدأت لأول مرة في التاريخ دراسة الغلاف الغازي للمريخ حيث تم تسجيل تدفق الأيونات التي تؤثر علي الرياح الشمسية. وقال:" كنا قد نشرنا مع زميلي في أكاديمية العلوم في سبعينيات القرن الماضي نتائج دراساتنا حيث أكدنا أن تدفق الأيونات الذي قمنا بقياسه قوي جدا، وأنه يؤدي إلى فقدان المريخ لغلافه الغازي. وكانت محطة "مارس –5 " السوفيتية قد سجلت أن سرعة فقدان المادة في الغلاف الغازي للمريخ تبلغ 250 غراما في الثانية.

ثم تم تأكيد تلك النتائج في تجارب أجراها مسبار "فوبوس – 2" السوفيتي عام 1988 ومسبار " مارس أكسبريس " الأوروبي.

يذكر أن مقدار فقدان الأيونات في الغلاف الغازي للمريخ قيمه الأمريكيون في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بـ100 غرام في الثانية.



 
عودة
أعلى