صناعة الفضاء الروسية

وكالة الفضاء الروسية تعيد النظر في آفاق الملاحة الكونية المأهولة
54d89d4f601e9b02418b457b.JPG

شكل الرئيس الجديد للوكالة الفضائية الروسية"روسكوسموس" إيغور كوماروف لجنة عمل لإعادة النظر في مستقبل الملاحة الفضائية المأهولة.

اشتد الجدال في الاشهر الاخيرة حول مستقبل المحطة الفضائية الدولية على خلفية فتور العلاقات بين موسكو وواشنطن بسبب الموقف من النزاع في أوكرانيا . صرح نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين آنذاك أن روسيا لا تنوي تمديد استخدام تلك المحطة. ثم أبلغ رئيس الوكالة الفضائية الروسية السابق أوليغ أستابينكو أن الوكالة تدرس احتمال إنشاء محطة فضائية وطنية روسية ستكون بمثابة قاعدة للبرنامج الروسي لغزو القمر.

تضم لجنة العمل المذكورة ممثلين عن المؤسسات العلمية وشركة "إنيرغيا" لبناء الصواريخ الفضائية التي تعتبر أحد الرواد في قطاع الملاحة الفضائية المأهولة. وسيتعين على اللجنة الإجابة على أسئلة أساسية في مجال هذه الملاحة مثل جدوى استخدام المحطة الفضائية الدولية مستقبلا، وإمكانية عقد ائتلافات عالمية استراتيجية على صعيد البحوث الفضائية، وآفاق بناء محطة فضائية روسية جديدة.

ستؤخذ اقتراحات اللجنة بعين الاعتبار عند وضع البرنامج الفيدرالي الجديد لفترة اعوام 2016-2025 الذي سيصدق عليه في مجرى العام الجاري. وستمول مشاريع وبحوث مدرجة في البرنامج المذكور خلال السنوات العشر المقبلة. أما الخطط الخارجة عن البرنامج فيتم النظر إليها في وثائق إضافية تفترض حتى تأجيل بعض المشاريع، بما فيها مشروعا المركبة الفضائية الجديدة المخصصة للبعثة إلى القمر، والصاروخ العملاق القادر على رفع حمولة حتى 70-80 طنا.

 
روسيا.. الغاز الطبيعي لتشغيل صواريخ "سويوز" الجديدة
54e316cd611e9bd6738b4577.jpg

صواريخ سيوز


أوشك خبراء صناعة الصواريخ في روسيا على الانتهاء من تصميم صاروخ "سويوز- 5" الفضائي الناقل، الذي سيعمل بالغاز الطبيعي المسال.

يقول المدير العام لمؤسسة "بروغريس" المتخصصة بالصناعات الفضائية، الكسندر كيريلين، "هذا الصاروخ الجديد سيعمل بالغاز الطبيعي المسال، الذي يعتبر وقودا لصواريخ المستقبل، وذلك لفاعليته الاقتصادية الناتجة من توحيد وتقليص عدد الأجزاء المستخدمة" في الصاروخ.

من جانبه أوضح نائب مدير المؤسسة، رافيل أحميدوف، ان الغاز الطبيعي المسال، من الناحية الايقولوجية هو افضل للبيئة من الكيروسين، إضافة الى طاقته الكبيرة.

حسب قول الكسندر كيريلين، ستقترح المؤسسة ادراج الصاروخ "سويوز-5" ضمن البرنامج الفيدرالي الفضائي للسنوات 2016 – 2025 . وهذه الصواريخ ستطلق من مطار "فوستوتشني" الفضائي بروسيا.

 
5 متطوعين روس من بين المرشحين للقيام برحلة فضائية إلى المريخ ذهابا فقط
54e4afbb611e9bcf3e8b45b0.JPG

مشروع "مارس وان"


بلغ عدد المتطوعين من شتى انحاء العالم الذين قدموا عام 2013 طلباتهم للقيام برحلة إلى المريخ ذهابا فقط من دون العودة 202586 شخصا. وفي نهاية العام نفسه اختير 1058 مرشحا منهم.

وتم مؤخرا تقليص تلك القائمة حتى 100 مرشح، نصفهم نساء.وهم يتوزعون جغرافيا كالآتي: من أمريكا-39 ، من أوروبا-31 ، من آسيا-16 ، من أفريقيا واستراليا-7 . وضمن هذه القائمة 5 أشخاص يمثلون روسيا هم أربع نساء ورجل واحد.

وتتراوح أعمار المرشحين الروس بين 24 عاما و32 عاما. ويتصف هؤلاء بمستوى التأهيل العالي، وهم يمارسون مختلف التخصصات:الجغرافيا، الفيزيائ، الصحافة، الكيمياء، علم النفس .

وعلى كل حال فإن كل المرشحين سيشاركون في الدور النهائي لمشروع "مارس وان" الذي سيعلن عن موعد إقامته فيما بعد.

يذكر أن مشروع " Mars One " أطلقه الهولندي باس لانسدورب الذي يخطط بحلول عام 2024 لإرسال أول فريق من المستوطنين ليقوم برحلة فضائية الى المريخ ذهابا فقط، ويبدأ في استيطان هذا الكوكب.

 
فقدان السيطرة على المركبة الفضائية الروسية "بروغريس" وبدء سقوطها على الأرض

5540f13ec4618857798b45ab.JPG

مركبة "بروغريس"

بدأت مركبة الشحن الروسية "بروغريس أم 27" في الخروج غير المسيطر عليه من مدارها. أفاد بذلك يوم 29 أبريل/نيسان مصدر في الصناعة الفضائية الروسية.

وقال إنه أصبح من المستحيل تشغيل محركات المركبة والقيام بمناورة بغية وضعها في المدار المطلوب، لذلك بدأت عملية الخروج غير المسيطر عليه للمركبة من المدار وسقوطها على الأرض لاحقا.

وأضاف المصدر أن مركز إدارة الرحلات الفضائية الروسية توقف عن محاولات استعادة التحكم في المركبة. ويتوقع أن تسقط شظايا المركبة الفضائية على الأرض في الفترة ما بين 7 و11 مايو/أيار القادم. وسيتم تحديد موعد وموقع سقوطها فيما بعد..

وصرح المصدر لوكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء أن الخسائر الناجمة عن فقدان مركبة الشحن تقدر بنحو 5 مليارات روبل ، ما يعادل 100 مليون دولار.


 
موسكو قلقة على مصير مركبة شحن فضائية وقع بها خلل فني (فيديو)



أعرب نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين الثلاثاء 28 أبريل/نيسان عن قلق موسكو على مصير مركبة "بروغريس إم 27 إم" الفضائية الروسية التي فقد الاتصال بها بسبب خلل فني.

وكان صاروخ "سويوز 2.1 أ" قد انطلق من مطار بايكونور صباح الثلاثاء ليضع مركبة الشحن "بروغريس إم 27إم" في مسارها باتجاه المحطة الفضائية الدولية. وتمت عملية الإطلاق بنجاح، لكن اتضح فيما بعد أن المركبة لا ترسل معلومات عن رحلتها وأنها انحرفت عن المسار المخطط لها.

هذا وفي حديث لوكالة "تاس" قال مصدر في القطاع الفضائي الروسي أن هوائيين خاصين بعملية الالتحام على متن المركبة لم يعملا.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المركبة يمكن أن تبقى في مسارها الحالي عدة أيام، لكنه لم يستبعد فقدانها حالة فشل المناورة المناسبة.

إرجاء التحام "بروغرس" بالمحطة الفضائية إلى أجل غير مسمى

وأفاد المصدر نفسه بإرجاء عملية التحام مركبة بروغريس" بالمحطة الفضائية الدولية إلى أجل غير مسمى بسبب الخلل الذي أدى بحسبه إلى دوران المركبة حول محورها بسرعة عالية جدا (دورة كاملة خلال ثوان عدة).

ناسا: حادثة "بروغريس" لن يؤثر في عمل المحطة الفضائية الدولية

من جانبها أعربت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن اعتقادها بأن حادثة مركبة "بروغريس" لن تؤثر سلبا على عمل المحطة الفضائية الدولية.

وفي بيان لها أشارت "تاسا" إلى أن المركبة لا تحمل على متنها شحنات ذات أهمية حيوية بالنسبة للقسم الأمريكي للمحطة، مضيفة أن كلا القسمين الروسي والأمريكي مستمران في عملهما بشكل طبيعي وأنهما مزودان بكل ما يضمن عملهما لمدة تتجاوز حتى وصول مركبة الشحن التالية.

أطلق بنجاح صباح يوم الثلاثاء 28 ابريل/نيسان من مطار بايكونور الفضائي الصاروخ الروسي"سويوز"، وعلى متنه المركبة الفضائية "بروغريس أم- 27 أم".

تبلغ حمولة الصاروخ 2.5 طن من مختلف المواد، بينها نسخة طبق الأصل لراية النصر التي رفعها الجنود السوفيت فوق مبنى الرايخستاغ (البرلمان) الألماني في برلين عام 1945 كرمز للانتصار النهائي على الجيوش النازية الألمانية.

وخصيصا لهذه الرحلة وبمناسبة الذكرى الـ 70 للنصر على النازية، كتب على رأس الصاروخ "سويوز" الكلمة الروسية "بوبيدا" أي النصر، ورسم عليه وسام النصر في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) وشريط القديس جاورجيوس (الذي يرمز تقليديا لمجد السلاح الروسي ويعد أحد أبرز رموز النصر على ألمانيا).

وكان من المنتظر ان تلتحم المركبة "بروغريس أم-27 أم" بالمحطة الفضائية الدولية في الساعة 16:07 بتوقيت موسكو من نفس اليوم. إلا أن عملية الالتحام تأجلت لأسباب تقنية.

وبعد انفصال المركبة الفضائية "بروغريس إم – 27 إم" عن المرحلة الثالثة للصاروخ "سويوز" الذي أطلق من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، انحرفت عن مسارها المقرر لأسباب غير معروفة وتوجهت الى مدار أعلى من مدارها المقرر، لذلك لن تتمكن من الالتحام بالمحطة الفضائية الدولية في الوقت المحدد، إضافة الى انقطاع الاتصالات بالمركبة.

حسب معطيات مركز ادارة التحليقات الفضائية، تقرر إجراء عملية الالتحام باستخدام "الطريقة الطويلة" خلال يومين، وليس بنظام الست ساعات الجديد. وحسب قول الخبير في شؤون الفضاء ايغور افاناسيف "الحالة ليست معقدة ويمكن تعديلها".

وتجدر الاشارة الى أن عملية إطلاق الصاروخ "سويوز" تمت في الساعة 10:10 بتوقيت موسكو، وفي الساعة 10:19 وكما كان مقررا انفصلت المركبة "بروغريس" عن المرحلة الثالثة من الصاروخ، على أمل أن تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية في الساعة 16:07 بتوقيت موسكو. ولكن بعد نصف ساعة تبين ان المعلومات الواردة من المركبة غير كاملة.

وحسب قول مصدر في إدارة التحليقات فإنهم لم يستلموا ما يفيد بانفتاح العناصر الخارجية للمركبة، كما يحصل عادة بعد انفصالها عن المرحلة الثالثة للصاروخ.

وأضاف المصدر، المركبة حاليا على ارتفاع 278 كلم ، في حين أن أعلى ارتفاع لمدارها المقرر عن الأرض 240 كلم، والأوطأ هو 193 كلم. وقال "لدينا ما يكفي من الوقت لتعديل الأمور ليتم التحام المركبة بالمحطة الدولية بصورة طبيعية، ولو متأخرة".

وتجدر الاشارة الى أن رواد الفضاء العاملين حاليا في المحطة الفضائية الدولية هم غينادي بادالكا وميخائيل كورنيينكو وانطون شكابليروف من روسيا، وتيري فيورست وسكوت كيلي من الولايات المتحدة، وسامانتا كريستوفورتي من أوروبا.

تحمل المركبة الى رواد الفضاء الوقود والأوكسجين ومعدات وأجهزة للتجارب العلمية ورسائل وهدايا الى رواد الفضاء من أهلهم واقاربهم بمناسبة عيد النصر، وايضا موادا غذائية.


 
روغوزين: روسيا مستعدة لتطوير المطار الفضائي في البرازيل
553b60e3c4618851698b45eb.jpg

صاروخ "سيكلون"

اقترحت روسيا على البرازيل خيارات للتعاون في مجال الفضاء، بعد وقف العمل بالمشروع البرازيلي – الأوكراني المشترك لاستخدام صاروخ "سيكلون"، وكذلك في تطوير المطار الفضائي في البرازيل.

وقال دميتري روغوزين، رئيس الحكومة الروسية للصحفيين: "تحاول البرازيل تطوير مطارها الفضائي، ولكن نظرا لعدم تمكن أوكرانيا من تنفيذ التزاماتها في المشروع البرازيلي–الأوكراني بشأن استخدام صواريخ "سيكلون" في المطار الفضائي البرازيلي، فإن تنفيذ المشروع توقف عمليا. لذلك اقترحت روسيا خياراتها لتنفيذه. لقد نشرنا عدة محطات أرضية لمنظومة الملاحة الفضائية "غلوناس" في البرازيل، ولدينا ما يمكننا تقديمه لمساعدة البرازيل في تطوير مطارها الفضائي، ولا نستبعد التعاون أيضا في موضوع "الإطلاق البحري".


 
علماء روس يبتكرون وحدة تفريغ الهواء لخلق ظروف تحاكي ظروف الفضاء

554228bfc461883f4b8b45d0.JPG

صمم علماء من روسيا وحدة آلية لتفريغ الهواء تخلق ظروفا تحاكي كافة العوامل السلبية للفضاء حيث انعدام الوزن.

الوحدة التي ابتكرها علماء جامعة تومسك للتكنولوجيا، تتمكن من محاكاة كافة الظروف الفضائية على خلاف الأجهزة الموجودة حاليا التي تتمكن من محاكات ظروفا محددة فقط.

يقول مدير مختبر الطاقة الهيدروجينية في الجامعة، يوري يوريف، "هذه الوحدة تعطينا إمكانية فحص واختبار نماذج الأغلفة الواقية المستخدمة في الأجهزة الفضائية تحت تأثير مجموعة عوامل فضائية عديدة في آن واحد. أي تسمح باختصار فترة الاختبار".

هذه الوحدة تسمح بدراسة ليس فقط الأغلفة الواقية، بل والمواد المستخدمة في صنع الجهاز الفضائي، حيث يمكن اختبار مدى تحملها للعوامل الفضائية التي تؤثر سلبيا في الأجهزة مثل الفراغ والتأثير الحراري والاشعاعات الالكترونية والبروتونية والأشعة الكهرمغناطيسية الشمسية.

تتكون هذه الوحدة من ثلاثة أقسام : قسم تحميل العينات، قسم تأثير العوامل الفضائية، وقسم القياسات.

 
عالم روسي يجعل كوكب المريخ صالحا للحياة
554227c8c4618805678b4592.JPG
.

ابتكر عالم روسي طريقة تسمح بتغير جو كوكب المريخ ليصبح صالحا للحياة.

يمكن بلوغ هذا الهدف من خلال اشباع جو كوكب المريخ بغاز ثاني أوكسيد الكربون. وقد حصل العالم الكسندر بوبوف على براءة اختراع رسمية لهذا الابتكار.

يقول بوبوف، انه عندما سمع بمشروع استعمار الكوكب الأحمر (المريخ)، بدأ يعمل في هذا المجال، لكي لا يسبقه أحد، كما حصل للاتحاد السوفيتي في مسألة هبوط الإنسان على سطح القمر، حيث تأخر عن الأمريكيين.
554227ffc4618805678b4594.JPG

بما ان الكوكب الأحمر يحتفظ بالحرارة بصورة سيئة لذلك يلاحظ تفاوت كبير في درجات الحرارة على سطحه، ولهذا ينوي بوبوف تسخين خليط معادن طينية مع ملح الطعام فوق العواصف الرملية، حيث بهذه الطريقة، حسب رأيه، يُسخن جو الكوكب بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

يؤكد بوبوف على عدم وجود اي ابتكار شبيه بهذا الابتكار.

 
هناك شركة لبناء الاقمار الصناعية الصغيرة يطلق عليها
Dauria Aerospace

وايضا هناك شركة ميتاليست-سمارة لبناء المحركات:
 
ممكن احد يشرحلنة الية الاطلاق وكيف تتم وضع الاقمار بالمدارات؟
 
رائد الفضاء ليونوف: الكويكبات تشكل تهديدا رئيسا للبشرية
556055a6c46188e5498b45e8.jpg

أعلن رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف، ان الخطر الرئيسي الذي يهدد الكرة الأرضية والبشرية جمعاء هي الكويكبات التي تدور في الفضاء الكوني.

أشار ليونوف في المحاضرة التي ألقاها يوم 21 مايو/أيار الجاري في متحف العلوم بالعاصمة البريطانية لندن، الى أن الدراسات التي أجريت وتجرى بينت ان الكويكبات تشكل الخطر الأكبر الذي يهدد كافة الأحياء على الكرة الأرضية. واضاف ان اصطدام هذه الكويكبات بسطح الأرض قد يحصل في المستقبل القريب.
556055dac461883c2d8b45e1.jpg

حسب رأي ليونوف، يجب على كافة الخبراء والمختصين في العالم التعاون وبذل جهود مشتركة لابتكار آلية خاصة قادرة على تدمير هذه الكويكبات على ارتفاع آمن لمنع اصطدامها بكوكب الأرض.

وتجدر الاشارة الى الخبراء قد تنبأوا باقتراب 11 كويكبا تتراوح مقاساتها بين 7 و1000 متر من الأرض خلال السنوات الـ 35 المقبلة.
 
روسيا والصين تستعدان لتحقيق مشاريع فضائية مشتركة
55636210c46188a3168b4577.jpg

باشرت روسيا والصين باستحداث مقاييس موحدة للمركبات الفضائية المخصصة للقيام بالرحلات إلى القمر.

أفاد بذلك مصدر في الصناعة الفضائية الروسية.

وقال المصدر إن الجانبين اتفقا على إطلاق التعاون في الفضاء خارج المدار المنخفض حول الأرض، بما في ذلك في مجال الرحلات الفضائية المأهولة. وقد اتخذ قرار بدراسة مسارات التعاون اللاحق في هذا المجال.

وستدرس بالدرجة الأولى مسألة توحيد المقاييس لتكنولوجيا المركبات الفضائية الخاصة بالرحلات المأهولة.

وقد تم تشكيل فريق ثنائي سيدرس المشاريع التي سيتم تطبيقها في منتصف العقد القادم.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين كان قد أعلن خلال زيارته للصين أن الجانب الروسي مستعد للمضي قدما جنبا إلى جنب مع الأصدقاء الصينيين فيما يتعلق بتحقيق مشاريع الرحلات الفضائية المشتركة إلى القمر والمريخ وغيرهما من كواكب المنظومة الشمسية.

 
بالفيديو.. شاهد كيف يتم إطلاق الأقمار الصناعية الي مواقعها المدارية
2015-635603267714483323-448_thumb705x335.jpg

إطلاق الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات والبث التليفزيوني عملية بالغة التعقيد، نظرا لأنها تحتاج الي الوصول إلى ارتفاع لا يقل عن 35 ألف كيلو متر فوق سطح الأرض عند خط الاستواء حتى تدور بسرعة متزامنة ومساوية لسرعة دوران الأرض حول نفسها بحيث تبدو وكأنها ثابتة في مكانها

وحتى يتحقق هذا الهدف لابد من تحميل القمر الصناعي علي صاروخ مخصص لهذا الغرض يسمي مركبة الإطلاق أو صاروخ الإطلاق وغالبا ما يتكون من ثلاث أو أربعة مراحل

المرحلة الأولي هي مرحلة الدفع الجاف والثانية هي المعززBooster والثالثة هي مركبة الإطلاق Payloads

وفي جميع حالات إطلاق الأقمار الصناعية، يتم وضع صاروخ الإطلاق علي المنصة بشكل راسي إلى أعلى حتى يخترق الغلاف الجوي عبر مساحة صغيرة وبسرعة قصوى مما يقلل مقاومة الهواء لحركة الصاروخ وبالتالي تقل كمية الوقود المستهلك في حالة الإقلاع.

ويبدأ العد التنازلي لعملية الإطلاق من مركز التحكم حتى يصل العد الي الرقم صفر حيث ينطلق الصاروخ الي اعلي حتى يخترق الغلاف الجوي عند خط الاستواء ثم يتم توجهه من مركز التحكم ليأخذ الاتجاه الشرقي وذلك لأن الأرض تدور إلى الشرق، مما يعطي الصاروخ قوة دفع إضافية دون استهلاك مزيد من الوقود الخاص به خاصة أن منطقة خط الاستواء تشهد علي سرعة دوران للأرض حول نفسها

وتلعب المرحلة الأولي وهي "محركات الدفع الجافة" الدور الرئيسي في إقلاع الصاروخ من المنصة واختراقه للغلاف الجوي قبل أن تنفصل عنه وتسقط في المحيط وهذه المرحلة عبارة عن ثلاثة صواريخ صغيرة جانبية مهمتها دفع الصاروخ بشكل راسي بأقصى سرعة

ثم يأتي دور المرحلة الثانية من الصاروخ وتسمي مرحلة التعزيز Booster وتشكل ثلث طول الصاروخ تقريبا ولها محركاتها الخاصة بها ومهمة هذه المرحلة هي الوصول بالصاروخ الي خط استواء الكرة الأرضية ثم تنفصل عن الصاروخ وتسقط في المحيط آو علي اليابسة

وهنا تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة وهي الحاوية أو مركبة الإطلاق وهي التي تحمل القمر الصناعي -وفي معظم الأوقات أكثر من قمر صناعي- وهي مزودة بصاروخ دفع نفاس ومهمتها الوصول بالحمولة الخاصة بها – القمر الصناعي- الي المدار الناقل علي ارتفاع 66 ألف كيلو متر فوق سطح الأرض حيث تفتح أبوابها و تقوم بدفع القمر الي خارجها لينطلق في الفضاء وبعد ذلك تحترق المركبة في الغلاف الجوي أو وتسقط علي الأرض أو في المحيط


ويواصل القمر الصناعي رحلته في الفضاء الخارجي عبر المدار الناقل بقوة الدفع الذاتي ليقطع اكبر مسافة ممكنة مستغلا دوران الأرض حول نفسها وقوة الجاذبية قبل أن يقوم مركز التحكم الأرضي بفتح الخلايا الشمسية الخاصة به لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل محركات الدفع الخاصة بالقمر ليهبط به من ارتفاع 66 ألف كيلومتر الي ارتفاع 35 ألف و600 كيلو متر

وعندما يستقر القمر في المدار الاستوائي تتولي الشركة المالكة للقمر عملية الإدارة والتوجيه حيث تقوم بنقله الي موقع الاختبارات الخاصة بها لتتم عملية التشغيل التجريبي عليه من خلال إطلاق عدة ترددات وبعد نجاح التشغيل التجريبي يبدأ القمر رحلته الي موقعه المداري الرسمي ليبدأ التشغيل الفعلي

 
كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟
كيفية إطلاق القمر الصناعي.jpg

جميع اليوم ترسل إلى مدارها بواسطة وضعها على صاروخ. العديد من الدول والشركات لديها قدرات لاطلاق الصواريخ، وأقمار صناعية يبلغ وزنها عدة أطنان توضع بشكل دوري في مداراتها.

في معظم حالات إطلاق الأقمار الصناعية، يتم وضع صاروخ الإطلاق بشكل مستقيم إلى أعلى.وبذلك يخترق الصاروخ الغلاف الجوي عبر مساحة صغيرة وبسرعة قصوى مما يقلل مقاومة الهواء لحركة الصاروخ وبالتالي تقل كمية الوقود المستهلك في حالة الإقلاع.


بعد اطلاق الصاروخ بشكل رأسي، آلية التحكم في الصاروخ
تستخدم نظام التوجيه بالقصور الذاتي لحساب التعديلات اللازمة على فوهة الصاروخ لإمالة الصاروخ بحيث

كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟
ينطلق في المسار الموصوف في خطة الطيران. في معظم الحالات، خطة الطيران تحدد مسار إنطلاق الصاروخ بحيث يكون في إتجاه الشرق وذلك لأن الأرض تدور إلى الشرق، مما يعطي الصاروخ قوة دفع إضافية مجانية.مقدار هذه القوة يعتمد على سرعة دوران الأرض في موقع الاطلاق.أكبر قوة دفع إضافية يمكن الحصول عليها عند خط الإستواء، حيث المسافة حول الأرض - محيط الأرض - أكبر ما تكون عند خط الإستواء وكذلك عنده أسرع دوران للأرض.

ما هو مقدار قوة الدفع الإضافية في حالة إطلاق الصاروخ من على خط الإستواء؟ لإجراء تقدير تقريبي، يمكننا تحديد محيط الأرض عن طريق ضرب قطرها في ط (3.1416)-pi-. يبلغ قطر الأرض تقريبا 7926 ميلا (12753 كيلومترا). وبذلك يبلغ محيط الأرض 24900 ميل (40065 كيلومترا) تقريبا.لكي تتمكن مركبة ما من الدوران حول الأرض عبر هذا المسار -خط الإستواء- خلال 24 ساعة يجب أن تتحرك بسرعة 1038 ميل في الساعة (1669 كيلومترا في الساعة).
فصل أجزاء القمر الصناعي.jpg

الفصل بين مركبة الإطلاق والقمر الصناعي

بمجرد وصول الصاروخ لأرق طبقة هواء في الغلاف الجوي، على بعد حوالى 120 ميلا (193 كيلومترا) أعلى سطح الأرض، نظام الملاحة المتحكم في الصاروخ يطلق صواريخ صغيرة، حتى يتم تحويل مركبة الإطلاق إلى الوضع الأفقي.ومن ثم يتم تحرير القمر الصناعي. في تلك المرحلة، يتم إطلاق صواريخ مرة أخرى لضمان الفصل بين مركبة الإطلاق والقمر الصناعي نفسه.
 
طب عندي سؤال ؟؟؟
المركبات الفضائية او المحطة الدولية بتتحرك بسرعة 28000 الف كيلومتر وفي جاذبية عليهة لان لو مافي جاذبية عليهة راح تسقط للارض والسرعة الكبيرة تعطي المحطة ازاحة او مسافة كافية لتفادي الارض وعدم السقوط داخل الارض ؟؟؟؟؟
طب كيف الواحد ينتج قوى جي كافية لتثبيت الجسم بالفضاء ؟؟؟؟؟؟؟
 
روغوزين: روسيا مستعدة لتطوير المطار الفضائي في البرازيل
مشاهدة المرفق 22634
صاروخ "سيكلون"

اقترحت روسيا على البرازيل خيارات للتعاون في مجال الفضاء، بعد وقف العمل بالمشروع البرازيلي – الأوكراني المشترك لاستخدام صاروخ "سيكلون"، وكذلك في تطوير المطار الفضائي في البرازيل.

وقال دميتري روغوزين، رئيس الحكومة الروسية للصحفيين: "تحاول البرازيل تطوير مطارها الفضائي، ولكن نظرا لعدم تمكن أوكرانيا من تنفيذ التزاماتها في المشروع البرازيلي–الأوكراني بشأن استخدام صواريخ "سيكلون" في المطار الفضائي البرازيلي، فإن تنفيذ المشروع توقف عمليا. لذلك اقترحت روسيا خياراتها لتنفيذه. لقد نشرنا عدة محطات أرضية لمنظومة الملاحة الفضائية "غلوناس" في البرازيل، ولدينا ما يمكننا تقديمه لمساعدة البرازيل في تطوير مطارها الفضائي، ولا نستبعد التعاون أيضا في موضوع "الإطلاق البحري".

اعتقد ان الروس رفضوا تزويد أوكرانيا بالمحركات فلهذا المشروع انهار... وهنا يظهر خبث ودهاء الروس .. لسحب البساط من تحت اقدام أوكرانيا!
 
رائد الفضاء ليونوف: الكويكبات تشكل تهديدا رئيسا للبشرية
مشاهدة المرفق 24849
أعلن رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف، ان الخطر الرئيسي الذي يهدد الكرة الأرضية والبشرية جمعاء هي الكويكبات التي تدور في الفضاء الكوني.

أشار ليونوف في المحاضرة التي ألقاها يوم 21 مايو/أيار الجاري في متحف العلوم بالعاصمة البريطانية لندن، الى أن الدراسات التي أجريت وتجرى بينت ان الكويكبات تشكل الخطر الأكبر الذي يهدد كافة الأحياء على الكرة الأرضية. واضاف ان اصطدام هذه الكويكبات بسطح الأرض قد يحصل في المستقبل القريب.
مشاهدة المرفق 24850
حسب رأي ليونوف، يجب على كافة الخبراء والمختصين في العالم التعاون وبذل جهود مشتركة لابتكار آلية خاصة قادرة على تدمير هذه الكويكبات على ارتفاع آمن لمنع اصطدامها بكوكب الأرض.

وتجدر الاشارة الى الخبراء قد تنبأوا باقتراب 11 كويكبا تتراوح مقاساتها بين 7 و1000 متر من الأرض خلال السنوات الـ 35 المقبلة.
حاليا يجري الاعداد لصناعة فلم عن ليونوف
 
طب عندي سؤال ؟؟؟
المركبات الفضائية او المحطة الدولية بتتحرك بسرعة 28000 الف كيلومتر وفي جاذبية عليهة لان لو مافي جاذبية عليهة راح تسقط للارض والسرعة الكبيرة تعطي المحطة ازاحة او مسافة كافية لتفادي الارض وعدم السقوط داخل الارض ؟؟؟؟؟
طب كيف الواحد ينتج قوى جي كافية لتثبيت الجسم بالفضاء ؟؟؟؟؟؟؟

صدقني اخي لقد قمت بالبحث كثيرآ لكي اجد اجابات علي اسالتك لكن للاسف لم اجد اي اجابات لكن كن علي يقين ان سوف ياتي يوم واتي الي حضرتك بالجواب الصحيح وانا اسف جدآ لاني لم اكن تحت حسن ظن حضرتك
 
طب عندي سؤال ؟؟؟
المركبات الفضائية او المحطة الدولية بتتحرك بسرعة 28000 الف كيلومتر وفي جاذبية عليهة لان لو مافي جاذبية عليهة راح تسقط للارض والسرعة الكبيرة تعطي المحطة ازاحة او مسافة كافية لتفادي الارض وعدم السقوط داخل الارض ؟؟؟؟؟
طب كيف الواحد ينتج قوى جي كافية لتثبيت الجسم بالفضاء ؟؟؟؟؟؟؟
المسألة فيزيائية بحتة تعتمد على قانون نيوتن... بالنسبة للمحطة الفضائية هناك عملية يطلق عليها Reboost حتى تحافظ على مدارها وإلا سقطت، وربما نفس الامر متعلق بالاقمار الصناعية!
 
عودة
أعلى