صناعة الفضاء الروسية

حكم مصارعه

عضو مميز
إنضم
27 نوفمبر 2014
المشاركات
4,272
التفاعل
5,251 0 0
عمليات أطلاق الصواريخ الناجحة على مستوى العالم
500px-Successful_orbital_launches.jpg

تتألف صناعة الفضاء الروسية من أكثر من 100 شركة وتوظف 250,000 موظف .
تنحدر معظم الشركات الروسية من مكاتب التصميم السوفيتية وشركات الإنتاج الحكومية السابقة. بعد دخلت صناعة الفضاء في أزمة عميقة,حيث هبطت ميزانية برنامج الفضاء بمقدار 80% وخسرت الصناعة قسماً كبيراً من قوتها العاملة,حتى بدأ التعافي بعد عام 2000.وخلال سنوات الأزمةأستمرت عدة شركات بالعمل من خلال الشراكة في مشاريع مشتركة مع شركاء اجانب وإطلاق أقمار إصطناعية للشركات الاجنبية.

بعد عام 2005 ومع موجة التحسن العامة في الإقتصاد إزدادت ميزانية برنامج الفضاء الروسي بشكل ملموس ووضعت خطة طموحة لتنمية البرنامج . وحالياً أبرز الشركات في الصناعة الفضائية الروسية هي شركة (ار كي كي انرجيا) وهي منتج رئيسي للمركبات المأهولة . و وهي أهم شركات انتاج المركبات غير المأهولة .بينما أكبر منتج للأقمار الأصطناعية هي شركة ( ريشتنف لنظم معلومات الأقمار الصناعية ) بينما (إن بي او لافاجكان) منتج مركبات الفضاء للتنقل بين الكواكب . حدثت عملية إعادة تنظيم مهمة لصناعة الفضاء الروسية في عام 2013 ,مع زيادة الرقابة الحكومية وإشراك الشركات الخاصة التي ظهرت بعد .


التأريخ
بعد المرحلة السوفيتية

خلال العهد السوفيتي كانت صناعة الفضاء السوفيتية كبيرة,وممولة جيداً , وحققت مجموعة من النجاحات البارزة. وبلغ الإنفاق على برنامج الفضاء السوفيتي الذروة عام 1989عندما بلغت ميزانيته 6.9 مليار روبل اي ما نسبته 1.5% من مجمل الناتج المحلي السوفيتي .
خلال فترة أواخر عقد الثمانينات بدأت ميزانية البرنامج بالتناقص ,وبلغ هذا النقص في التموين درجة خطيرة مع المصاعب الإقتصادية خلال عقد التسعينات.وبعد ورثت القسم الأكبر من البنية التحتية والشركات من البرنامج السوفيتي بينما ورثت مكتب تصميم (يوجنوي).

وتأسست 25 شباط/فبراير 1992 لتنسيق أنشطة الفضاء الوطنية,فخلال الحقبة السوفيتة لم تكن هناك وكالة مركزية للفضاء وبدلاً من ذلك كانت مكاتب التصميم قوية جداً





محطة الفضاء 1998
220px-Mir_on_12_June_1998edit1.jpg

سنوات الأزمة
في عام 1993 ألُغي برنامج وهو أكثر البرامج أهمية في صناعة الفضاء الروسية ,بعد أن استمر العمل عليه مدة عشرين سنة من قبل أفضل الشركات وأدى الإلغاء مباشرة إلى تسريح 30% من قوة العمل في برنامج الفضاء .حيث إنخفض عدد العاملين إلى 300,000 موظف عام 1994.
بعد ان كان في عام 1987 تعد 400,000 موظف . كما إنخفظت ميزانية البرنامج لتبلغ نسبتها 0.23% من مجمل ميزانية البلد. .
وتلقى برنامج الفضاء الروسي ضربة أخرى مع الأزمة المالية الروسية 1998.حيث وصل الانخفاض في ميزانية البرنامج 80% عما كان عليه في الثمانينات .واستمرت صناعة الفضاء تخسر قوة العمل حتى لم يتبقى من القوة العاملة غير 100,000 موظف.كما تقلصت معدلات الأجور الشهرية حيث كانت 3000 روبل (اي ما يعادل 104 دولار) ).
وكان من نتائج تقلص الإنفاق تدهور البنية التحتية المادية لبرنامج الفضاء بدرجة كبيرة وتجسد ذلك عام 2002 بإنهيار سقف أحد حظائر الطائرات(التي كانت تأوي مكوك الفضاء ) في قاعدة مما ادى إلى تدمير مكوك الفضاء الذي لم يطير إلى لمرة واحدة عام 1988.

الشراكات الاجنبية

خلال سنوات الازمة كانت الطريقة المثلى لتستمر شركات الفضاء بالعمل هي البحث عن شريك اجنبي .ومن الأمثلة الناجحة بهذا الصدد .فقد انشأت مشروع مشترك مع بأسم (لوكهيد-خرونتشيف) لإطلاق الأقمار الإصطناعية في 15 نيسان/ابريل 1993.في ومع إندماج شركتي و عام 1995 فتحول أسم المشروع المشترك بين ولوكهيد مارتين من (لوكهيد-خرونتشيف) إلى (شركة خدمات الاطلاق الدولية) .استخدمت هذه الشركة المشتركة الصاروخ الأمريكي والروسي .
وسمحت (لشركة خدمات الاطلاق الدولية) بإستخدام الصاروخ الروسي لإطلاق الأقمار الإصطناعية لكن خصصت حصة محددة من عمليات الإطلاق بإستخدام الصاروخ لحماية الصاروخ الأمريكي من المنافسة الروسية باستخدام قوانين الحماية من الإغراق.وعدا هذا فان صاروخ الذي يصنعه . كان ولايزال ناجحاً . حيث كسب الصاروخ عقود بقيمة تفوق 1.5 مليار دولار بنهاية عام 2000.
,منذ عام 1994 ربح عقود بقيمة 4.3 مليار دولار.ووصل هذا الرقم إلى 6 مليار دولار عام 2011.
ومن الشركات الناجحة الآخرى شركة (أنركومش) التي تنتج محركات الصواريخ القوية من طراز (RD-180) التي ركبت على الصاروخ الأمريكي .وينتج الصاروخ من قبل التي أشترت في البداية 101 محرك (RD-180) بقيمة 1 مليار دولار.

خطة الفضاء الاتحادية الجديدة
نموذج القمر الأصطناعي (غلوناس-ك) الذي تنتجه شركة ( ريشتنف لنظم معلومات الأقمار الصناعية )
220px-CeBit_2011_-_Glosnass-K_Satellite_Model_11.jpg

منذ عام2000 أخذ الإقتصاد الروسي يتعافى وينمو كل عام ما يفوق نموه خلال عقد التسعينات بالكامل .وانعكس هذا إيجاباً على صناعة الفضاء الروسية. وضعت الحكومة الروسية تطوير نظام الملاحة بالأقمار الأصطناعية من اولوياتها عام 2001 .
والمتعاقد الرئيسي لتنفيذ هذا المشروع كان شركة (أن بي أو بي أم)التي أستلمت معونة من الحكومة الروسية بقيمة 4.8 مليار روبل وقد خُصصت منها 1.6 مليار روبل لتمويل مشروع GLONASS ..
أزداد انفاق برنامج الفضاء الروسي إلى 12 مليار روبل وبحلول العام 2004 .

وضعت استراتيجية جديدة لتطوير برنامج الفضاء في العام 2005 وسميت (خطة الفضاء الفيدرالية 2006-2015 ) وتضمنت الخطة إكمال وتطوير عائلة الصواريخ الجديدة ,انتاج سفينة فضاء مأهولة إضافة إلى إكمال مجموعة إقمار إضافة إلى اهداف أخرى.
عام 2005 استمر ميزانية برنامج الفضاء الروسي بالتحسن بصورة ملموسة لتبلغ 21.95 مليار روبل ,ولترتفع إلى 23 مليار روبل عام 2006,ولتقفز إلى 24.4 مليار روبل عام 2007 أنُفقت على برنامج الفضاء المدني ,بينما بلغ الإنفاق على برنامج الفضاء العسكري 11مليار روبل .بالإضافة إلى مكاسب شركات الصناعة الفضائية من العقود التجارية .

مع (برنامج التحديث) الذي تبناه الرئيس إزداد الإنفاق على برنامج الفضاء ليبلغ 82 مليار روبل (2.4 مليار $) عام 2009.
وفي عام 2011 بلغت تخصيصات برنامج الفضاء الوطني 115 مليار روبل (3.8 مليار$).


إعادة تنظيم قطاع الفضاء الروسي

نتيجة لسلسلة من أعطال التشغيل ,ومباشرة بعد فشل عملية إطلاق الصاروخ في تموز/ يوليو 2013 ,بدأت خطة إعادة تنظيم واسعة .حيث تم تشكيل (شركة الفضاء والصواريخ المتحدة) وهي من قبل الحكومة الروسية لتوحيد قطاع الفضاء الروسي .

أعلنت الحكومة الروسية بعد ثلاث أيام من فشل إطلاق أنها ستتخذ إجرائات صارمة لتقويم صناعة الفضاء " وأشارات معلومات برلمانية إلى نية الحكومة الروسية اعادة تنظيم وتحسين إداء .

بنية الصناعة
صاروخ الفضاء سويوز-اف جي الذي ينتجه
220px-Soyuz_TMA-9_launch.jpg

أكبر شركات الصناعة الفضائية الروسية هي شركة (ار كي كي انرجيا)وهي أكبر الشركات المنتجة للمركبات المأهولة ,وهي الشركة الرائدة في تطوير وبرنامج (Progress spacecraft) والجزء الروسي من . وتوظف هذه الشركة ما بين 22,000 إلى 30,000 موظف .
اما فهو المطور والمنتج لصواريخ الفضاء الناقلة للاقمار الاصطناعية(سويوز تي ام اي) والنسخة المأهولة من وتسمى (سيوز-اف جي) تستخدم لنقل رواد الفضاء .بينما تسوق الشركة الدولية المشتركة بين روسيا واوربا لإطلاق الاقمار الاصطناعية بالنسخ غير المأهولة من سيوز. ويقود مشروع لتطوير مركبة إطلاق الجديدة تسمى (روس-أم) والتي من المؤمل أن تحل محل المركبة سيوز .ويعد ومقرها من انجح الشركات تجارياً في مجال صناعة الفضاء وانتجت عائلة الصواريخ عام 2013 .واكبر منتج للأقمار الإصطناعية في روسيا هي شركة ( ريشتنف لنظم معلومات الأقمار الصناعية ) والتي كانت تعرف سابقاً بأسم ( إن بي أو بي ام) وهي المتعاقد الرئيسي لبرنامج وتوظف حوالي 6,500 موظف . اما أكبر الشركات المنتجة لمحركات الصواريخ الروسية فهي شركة (انرجيماوش) وهي تصمم وتنتج محركات الصواريخ الشهيرة (ار دي-180) .وفيما يتعلق بالمركبات الفضائية الكهربائية الدفع فشركة(او كي بي فيكل) ومقرها في مقاطعة أهم الشركات في هذا المجال. شركة (إن بي او لافاجكان)أهم شركة لتصميم وانتاج صواريخ فضاء للسفر بين الكواكب .وهي مسئولة عن تطوير مركبة (فوبس-غرانت)رفيعة المستوى لإستكشاف القمر (فوبس ) أحد أقمار المريخ.وهي أول محاولة روسية لإنتاج مسبار فضاء ينتقل إلى كوكب أخر منذ مهمة المركبة الفضائية (مارس 96).


لائحة الشركات الرئيسية
منتجي مركبات الإطلاق
المحركات
  • (إن بي او لافاجكان)
  • (شركة إنتاج بوليات)
  • (مكتب تصميم الكيمياء الميكانيكية)
  • (مكتب تصميم كوزنيتسوف)
  • (أو كي بي فيكل)
  • مكتب تصميم اليكسي إيساف
  • مكتب بحوث (SSC FSUE Keldysh)
  • (FSUE RDIME)
مركبات الفضاء المأهولة
(ار كي كي انرجيا) وتنتج مركبات الفضاء الماهولة : ، (سيوز-تي ام اي) , (سيوز-تي ام اي-أم).

بعثات السفر بين الكواكب
(إن بي او لافاجكان) وتنتج : مركبة (فوبس-غرانت).



منتجو الأقمار الإصطناعية

  • جي اس سي نظم القمار الصناعية وتنتج اقمار [[غلوناس]، (أكسبرس ستلايت).
  • (إن بي او لافاجكان) وتنتج : مركبة الكترو-ال.
  • (غازبروم سبيس سيستم).
  • (شركة سبوتنيك المحدودة).
الأثر البيئي
شكى خبراء البيئة من أن وقود الصاروخ ويعرف إختصاراً ب(UDMH) والحطام الذي تخلفه عملية إطلاق الصواريخ يلوث البيئة في روسيا وكازخستان .ووجدت مجموعات من انواع السرطان في وشكى السكان المحليون من ان تسقط بعد عملية الإطلاق. من جهته نفى (مركز بحوث كرانتسف) هذه الأدعائات على لسان نائب مديره (أناتولي كوزين) وقال: نحن نجري تجارب خاصة للتحقق من هذه المسألة .ومستوى الحامضية في الجو لا تتأثر بعملية إطلاق لصواريخ ,وليس هناك معلومات تثبت العلاقة بين الأمراض في ومكونات الوقود المستخدم في الأنشط الفضائية من أي نوع.







 
القمر الاصطناعي الروسي " ريسورس بي " لرصد الأرض يبدأ في أداء مهامه
54b7da20601e9bbf168b45eb.JPG

يعمل أفضل قمر اصطناعي روسي لرصد سطح الأرض " ريسورس بي 2 " بنجاح في المدار حول الأرض. أفادت بذلك شركة " بروغريس " المنتجة للقمر الاصطناعي.

يذكر أن القمر الاصطناعي هذا تم إطلاقه من مطار "بايكونور" الفضائي(بكازاخستان) في 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي بواسطة صاروخ "سويوز 2.1 بي". وقد حقق القمر الاصطناعي 290 دورة حول الأرض.

وجاء في بيان صادر عن شركة "بروغريس" أن كل الاجهزة المتوفرة في القمر الاصطناعي تتعرض حاليا للفحص الدقيق.

وقال البيان إن القمر الاصطناعي بدأ في تصوير سطح الأرض وإرسال صور فوتوغرافية تتصف بنوعية فائقة إلى مركز القيادة. وبينها صور فوتوغرافية التقطت بواسطة أجهزة "جيوتون – أل" في النظام متعدد الأطياف والنظام البانكرومي.

وأضاف البيان أن التحكم في اجهزة القمر الاصطناعي يتحقق باستخدام منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة الفضائية.
 
صاورخ روسي يضع قمرا أوروبيا للاتصالات في المدار (فيديو)
54a02de9601e9bd2598b45e4.jpg

وضع الصاروخ الروسي"بروتون – أم" الأحد 28 ديسمبر/كانون الأول في مدار الأرض القمر الاصطناعي الأوروبي " آسترا – 2 جي" للاتصالات.

وقال مصدر في مؤسسة "روس كوسموس" الروسية الفضائية إن إطلاق الصاروخ الذي تم من مطار بايكانور الفضائي بكازاخستان كان آخر إطلاق في العام الجاري.
وقال المصدر إن القمر الاصطناعي تم صنعه في شركة " Airbus and Space " بطلب من مؤسسة الاتصالات الفضائية " ILS " في لوكسمبورغ، مضيفا أن القمر الاصطناعي سيستخدم لتوفير الاتصالات الفضائية في أوروبا وغرب أفريقيا والشرقين الأدنى والأوسط.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأن لوكسمبورغ تنوي إطلاقها قمر"آسترا – 2 جي" لحجز موقع في المدار حول الأرض لجهاز فضائي آخر يدعى " Govsat " سيتم إطلاقه فيما بعد.

يشار إلى أن إطلاق القمر الاصطناعي المذكور كان مقررا في 28 نوفمبر الماضي، لكنه أجل لأسباب تقنية.


 
روسيا تطلق قمرا صناعيا لسبر الأرض (فيديو)
549fd04c601e9be9798b45cd.jpg

أطلقت روسيا الجمعة 26 ديسمبر/كانون الأول من مطار "بايكونور" الفضائي إلى المدار، على متن صاروخ "سويوز"، قمرا اصطناعيا لسبر الأرض من طراز " ريسورس – بي 2".

وأفاد ناطق باسم مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية لوكالة "نوفوستي" للأنباء بأن انفصال الجهاز الفضائي عن المرحلة الثالثة للصاروخ تم يوم 27 ديسمبر/كانون الأول.
وقال الناطق إن " ريسورس – بي 2" لا يقل فاعلية وحداثة عن مثيلايه، الأمريكي "إيكزونوس – 2" والفرنسي "بليدس" ويتفوق عليهما في بعض المواصفات.
وأوضح الناطق أن المنظومة البصرية الالكترونية "جيوتون – أل" التي تشكل أساسا لأجهزة هذا القمر الاصطناعي من شأنها القيام بالتصوير التزامني لسطح الأرض بدقة لا تقل عن متر واحد، كما تستسيع التقاط صور طيفية لمناطق الأرض بدقة تتراوح بين مترين و3 أمتار من ارتفاع 475 كيلومتر.

 
القمر الاصطناعي " غلوناس – كا" الروسي للملاحة الفضائية يصل إلى المدار حول الأرض (فيديو)

نجحت قوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية يوم الاثنين 1 ديسمبر/كانون الأول في إيصال القمر الاصطناعي "غلوناس – كا" الروسي للملاحة الفضائية إلى المدار حول الأرض.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية العقيد أليكسي زولوتوخين.

وقال العقيد إن مركز"تيتوف" لقيادة قوات الدفاع الجوي والفضائي تولى في الساعة الرابعة والدقيقة الخامسة والعشرين بتوقيت موسكو التحكم في الجهاز الفضائي الجديد الذي أقيم معه الاتصال الدائم وغير المنقطع.

يذكر أن القمر الاصطناعي " غلوناس – كا" الروسي للملاحة الفضائية تم بواسطة صاروخ "سويوز 2.1 بي" من مطار بليسيتسك في شمال غرب روسيا. وهذا الإطلاق الخامس لمثل هذا الجهاز الفضائي من المطار المذكور.

ويعتبر"غلوناس – كا" جيلا ثالثا للأقمار الاصطناعية الروسية للملاحة الفضائية. ويختلف هذا القمر الاصطناعي عن سابقاته بعمر الخدمة الذي تبلغ 10 أعوام ، وبالوزن الأقل الذي يعادل 935 كيلوغراما بدلا من 1415 كيلوغراما لدى سابقيه، وبإشارة الشفرة الجديدة في مجال الترددات " L 3 " . وإضافة إلى ذلك نصبت في الجهاز منظومة البحث والإنقاذ الدولية "كوسبات – سارسات".
 
بوتين: روسيا ستطلق عام 2015 قمرا اصطناعيا تركيا ثانيا
547b1dc7611e9be6208b45dd.jpg

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستطلق عام 2015 إلى المدار حول الأرض القمر الاصطناعي التركي " توركسايت 4 بي".

وقال بوتين في حديث لوكالة "الأناضول" عشية زيارته لتركيا، إن "التعاون بين بلدينا في غزو الفضاء يعتبر أحد المسارات المهمة الواعدة. وفي 15 فبراير الماضي أطلق على متن الصاروخ الروسي القمر الاصطناعي التركي " توركسايت 4 آ " للاتصال. ونأمل في أن ينطلق العام القادم القمر الاصطناعي الثاني " توركسايت 4 بي".

يذكر إن الصاروخ الثقيل الروسي "بروتون – أم" كان قد أوصل مطلع العام الجاري إلى المدار حول الأرض القمر الاصطناعي التركي "توركسايت 4 آ" للاتصال. وتم إطلاقه من مطار "بايكونور" الفضائي الروسي.

أما القمر الاصطناعي التركي الثاني فيتم تصنيعه في شركة "ميتسوبيشي الكتريك" اليابانية. ويتوقف موعد إطلاقه على نجاح اختبار القمر الاصطناعي " توركسايت 4 آ ".
 
صاروخ روسي أوكراني يطلق أقمارا اصطناعية إلى المدار حول الأرض
545b6069611e9ba6328b45b0.JPG

أطلق هذا الأسبوع إلى المدار حول الارض الصاروخ "أر أس – 20 بي" الروسي الأوكراني الذي يحمل على متنه بضعة أجهزة فضائية.

أفاد بذلك المتحدث باسم قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية العقيد إيغور يغوروف.

وأعاد العقيد إلى الأذهان ان برنامج "دنيبر" الروسي الأوكراني تم العمل به اعتبار من منتصف التسعينات بمبادرة من الرئيسين الروسي والأوكراني. ويقضي البرنامج باستخدام الصواريخ لإيصال أقمار اصطناعية مدنية إلى المدار حول الأرض.

وقال المتحدث إن الصاروخ أوصل هذه المرة إلى المدار أقمارا اصطناعية يابانية ، بما فيها جهاز " ASNARO " العلمي و4 أقمار اصطناعية صغيرة مصممة على أيدي الطلاب اليابانيين.

يذكر أن البرنامج الروسي الأوكراني "دنيبر" يقضي باستخدام صواريخ "دنيبر" الثقيلة التي سحبت من القوات الاستراتيجية بموجب برنامج نزع السلاح الروسي الأمريكي، بغية استخدامها في إيصال الأقمار الاصطناعية المدنية إلى المدار حول الأرض.

ويعتبر الصاروخ " أر أس – 20 بي " صاروخا ثلاثي المراحل يزن لدى إطلاقه 210 أطنان، وتم صنعه عام 1983.
 
إطلاق صاروخ روسي يحمل قمرا اصطناعيا للاتصالات
54465d23611e9bca508b45b3.jpg

انطلق يوم 21 اكتوبر/تشرين الأول من مطار "بايكونور" الفضائي صاروخ "بروتون – أم" الروسي الذي يحمل على ظهره قمرا اصطناعيا للاتصالات من طراز "أكسبريس آ أم 6".

وتم إطلاق الصاروخ في الساعة السابعة والدقيقة العاشرة مساء بتوقيت موسكو.

وأفادت الوكالة الفضائية الروسية بأن وضع جهاز "أكسبريس آ أم 6" في المدار المخطط له سيتم في الساعة الرابعة والنصف مساء الأربعاء 22 أكتوبر/تشرين الأول.

ويعتبر هذا الإطلاق لصاروخ "بروتون" الإطلاق السادس في العام الجاري والإطلاق الثاني بعد الاطلاق الفاشل في شهر مايو الماضي حين احترق صاروخ "بروتون أم" في الطبقات الكثيفة للغلاف الجوي دون أن ينفصل القمر الاصطناعي عنه.

يذكر أن القمر الاصطناعي للاتصالات "أكسبريس آ أم 6" تم تصنيعه بطلب من شركة "كوسميتشيسكايا سفياز" (الاتصال الفضائي). وإنه يخصص لتأمين خدمات الاتصال والبث التلفزيوني والاذاعي في الاراضي الروسية. ويبلغ العمر المحتمل للجهاز الفضائي 15 عاما.

وقال مدير عام شركة "كوسميتشيسكايا سفياز" إن شركته تخطط لإطلاق 9 أجهزة أخرى لتضم مجموعة الأقمار الاصطناعية الروسية من هذا النوع في المدار حول الأرض 20 قمرا صناعيا.


 
روسيا ستطلق العام القادم 6 أقمار اصطناعية لدعم منظومتها "غلوناس" للملاحة الفضائية
542d0dc7611e9bdf7f8b45e0.JPG

تنوي روسيا إطلاق 6 أقمار اصطناعية تابعة لمنظومة "غلوناس" الروسية للملاحة الفضائية عام 2015. أفاد بذلك مراسل وكالة "أ بي أر بريس" يوم 2 أكتوبر نقلا عن وكالة "انترفاكس" الروسية.

وقال نائب مدير عام شركة "الأنظمة الفضائية المعلوماتية" يوري فيغونسكي إن 3 أقمار اصطناعية من هذا النوع يتوقع أن تطلق في أبريل – مايو القادمين، مضيفا أن الأقمار الاصطناعية هذه جاهزة لإطلاقها منذ الآن.

وفي حال نجاح إطلاق الاقمار الاصطناعية تلك سيتم إطلاق 3 أقمار اصطناعية أخرى في أواخر العام القادم.

يذكر أن إطلاق الأقمار الاصطناعية الثلاثة الاولى التابعة لمنظومة "غلوناس" الروسية تم تأجيله من عام 2014 إلى عام 2015 لنقص صواريخ "بروتون – ام" الحاملة لها.

 
روسيا تعزز قدرة مجموعة أقمارها الاصطناعية في المدار حول الأرض
5416d162611e9b3b508b458e.jpg

ستتوفر لدى روسيا عام 2015 مجموعة مدارية للأقمار الاصطناعية تتألف من 11 قمرا اصطناعيا لسبر غور الأرض عن بعد.

أعلن ذلك نائب مدير عام شركة "الأنظمة الفضائية الروسية" فيكتور سيلين خلال مراسم افتتاح المدرسة الدولية للملاحة الفضائية يوم 15 سبتمبر أيلول في موسكو.

وأضاف سيلين أن مجموعة الأقمار الاصطناعية من هذا النوع تضم اليوم 6 أقمار. ومن بينها تلك التي تحلق في المدار العالي والأقمار الاصطناعية من طراز "ميتيور" المخصصة للتحليق في المدار المنخفض، ناهيك عن الأقمار الاصطناعية للدقة الفائقة من طراز "ريسورس – بي".

يذكر أن شركة "الأنظمة الفضائية الروسية" شهدت مؤخرا تغييرات في إدارتها حيث تم تعيين مديرعام جديد حل محل المدير العام السابق غينادي رايكونوف.

وذلك بمبادرة من نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين المسؤول عن تسيير شؤون قطاع الصناعات الحربية الروسية.
 
صاروخ روسي يفشل في إيصال قمرين اصطناعيين أوروبيين إلى مدارهما
53f9a113611e9b66628b45a4.jpg

وصل القمران الاصطناعيان الأوربيان من نوع "Galileo FOC" للملاحة اللذان تم إطلاقهما بواسطة صاروخ "سويوز – أس تي- بي" الروسي المزود بوحدة التعجيل "فريغات – أم تي" إلى مدار خاطئ.

وصول القمرين الاصطناعيين إلى المدار الخاطئ دفع الخبراء إلى اعتبارهما مفقودين لأن استخدامهما في المدار الحالي حول الأرض مستحيل.
وكان من المفترض أن يطلق القمران الاصطناعيان إلى مدار يبلغ ارتفاعه 23 ألف كيلومتر. لكنهما لم يصلا إلى هذا المدار وبلغا ارتفاع 13 ألف كيلومتر فقط.
وقال المصدر إن احتياطيات الوقود المتوفرة في القمرين الاصطناعيين غير كافية لرفعهما إلى المدار المطلوب.
وأضاف المصدر أن أوروبا يمكن أن تتخلى بعد الإطلاق الفاشل للقمرين الاصطناعيين عن استخدام صواريخ "سويوز – أس تي- بي" الروسية. وستعتمد على صواريخ "أريان – 5" أوروبية الصنع.
يذكر أن إطلاق القمرين الاصطناعيين تم الجمعة من مطار "كورو" الفضائي في غويانا الفرنسية،
 
بالفيديو..الصاروخ أطلس يضع قمرا اصطناعيا في مداره

تم بنجاح أمس الأربعاء 13 أغسطس/آب أول إطلاق تجاري من قاعدة جوية أمريكية للصاروخ أطلس حاملا قمرا اصطناعيا لرصد سطح الأرض، وذلك لصالح شركة DigitalGlobe .

وانفصل القمر WorldView3، البلاغ وزنه 2.8 طن، والمزود بإلكترونيات متطورة وكاميرا فائقة الدقة عن الصاروخ بشكل ناجح.
ومن المخطط أن يبقى القمر في مداره حول الأرض أكثر من سبع سنوات.

يشار إلى أن درجة دقة الصور الملتقطة بواسطة كاميرا القمر الاصطناعي تصل إلى 31 سنتيمترا.

وتخطط شركة DigitalGlobe لعملية إطلاق مماثلة لاحقة لرصد الأرض بواسطة صاروخ أطلس عام 2016.

 
صاروخ روسي أوكراني يوصل قمر "يوتلسات-3 بي" الأوروبي إلى المدار
741261.jpg

أوصل الصاروخ الروسي الأوكراني "زينيت-3 إس إل" الذي انطلق من منصة "أوديسي" العائمة في المحيط الهادئ، قمر الاتصالات الأوروبي "يوتلسات-3 بي" إلى المدار.

صرح ناطق باسم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" بأن الصاروخ الروسي الأوكراني "زينيت-3 إس إل" الذي انطلق من منصة "أوديسي" العائمة في المحيط الهادئ، أوصل قمر الاتصالات الأوروبي "يوتلسات-3 بي" إلى المدار، وذلك في إطار مشروع Sea Launch.

وقال الناطق: "انفصل الجهاز الفضائي "يوتلسات-3 بي" عن وحدة التسريع. وتم تسليم إدارة القمر لشركة "يوتلسات" للاتصالات".

ويحتوي القمر على 51 مستجيبا تعيد بث إشارة الفيديو في نطاق C وKu وKa، وهو يغطي أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وبعض المناطق في أمريكا الجنوبية، بما فيها البرازيل. ويبلغ وزن القمر حوالي ستة أطنان، وصممته شركة "أستريوم". ويزيد العمر الافتراضي له عن 15 عاما.

ويعد Sea Launch أول مشروع تجاري دولي لإطلاق صواريخ من المحيط يهدف إلى تقديم خدمات إطلاق أجهزة فضائية من منصة عائمة. وتجري أغلبية عمليات الإطلاق من المنطقة الاستوائية في المحيط الهادئ.

وأطلق المشروع في عام 1995، ويقع مقره في سويسرا. ومنذ إعادة هيكلته في عام 2010، تمتلك شركة "إنيرغيا أوفرسيز ليميتيد" التابعة لمؤسسة "إينيرغيا" الروسية 95% من أسهم Sea Launch AG.
 
إطلاق صاروخ "روكوت" وعلى متنه مجموعة من الأقمار العسكرية
739221.jpg

انطلق صاروخ "روكوت" من الفئة الخفيفة، وهو يحمل مجموعة من الأقمار العسكرية، من مطار بليسيتسك الفضائي الجمعة 23 مايو/أيار.

انطلق صاروخ "روكوت" من الفئة الخفيفة، وهو يحمل مجموعة من الأقمار العسكرية، من مطار بليسيتسك الفضائي الجمعة 23 مايو/أيار.

وقال الناطق باسم قوات الدفاع الجوي الفضائي الروسية العقيد أليكسي زولوتوخين: "في الساعة التاسعة و27 دقيقة صباحا بتوقيت موسكو نفذت قوات الدفاع الجوي الفضائي عملية إطلاق صاروخ "روكوت" من الفئة الخفيفة، وهو يحمل مجموعة من الأجهزة الفضائية للأغراض العسكرية".

وجرت عملية الإطلاق تحت إشراف قائد قوات الدفاع الجوي الفضائي الجنرال ألكسندر غولوفكو.

وقد تم تطوير صاروخ "روكوت" على أساس القاعدة التصميمية لصاروخ "إر.إس-18" الباليستي العابر للقارات. وأجريت أول عملية إطلاقه من مطار بليسيتسك في مايو/أيار 2000.
 
روسيا تعلق عمليات إطلاق صاروخ بروتون الحامل للأقمار الاصطناعية
739221.jpg

أعلن دميتري روغوزين المسؤول عن الصناعات الصاروخية الفضائية أن إطلاق الصواريخ الحاملة للأقمار الاصطناعية من طراز "بروتون" سيتم تعليقه حتى انتهاء عمل اللجنة التي شكلت بعد تحطم أحدها.

أعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي والمسؤول عن الصناعات الصاروخية الفضائية أن عمليات إطلاق الصواريخ الحاملة للأقمار الاصطناعية من طراز "بروتون" سيتم تعليقها حتى انتهاء عمل اللجنة التي شكلت بعد تحطم أحدها.

وكان صاروخ روسي من طراز "بروتون-إم" يحمل قمرا اصطناعيا إلى الفضاء تحطم السبت 16 مايو/ أيار، بعد 9 دقائق من انطلاقه من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان.

وأعلنت وكالة "روسكوسموس" للفضاء الروسية أن محركات الصاروخ توقفت عن العمل، ما أدى الى تحطم الصاروخ واحتراقه بالكامل في الغلاف الجوي فوق الصين دون أن يسقط أي حطام منه على سطح الأرض.

وكان بروتون يحمل قمر "إكسبريس - أ إم 4 إر" الذي يعد من أقوى الأقمار الاصطناعية الروسية المزودة بتقنية عالية للاتصالات.
 
إطلاق شاحنة فضائية روسية إلى المحطة الدولية (فيديو)

انطلقت اليوم 17 فبراير/شباط مركبة الشحن الروسية "بروغريس أم 26 أم" إلى المدار حول الأرض حيث ستلتحم في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت موسكو بالمحطة الفضائية الدولية.

وصرح متحدث باسم مركز قيادة الرحلات الفضائية الروسية بضواحي موسكو أن الشاحنة الفضائية تنقل إلى المحطة الفضائية الدولية الوقود والأكسجين والمواد الغذائية ، بما فيها البرتقال والتفاح، ناهيك عن الهدايا لرواد الفضاء.

وأضاف المتحدث أن الشاحنة ستلتحم بوحدة "زفيزدا" الروسية التابعة للمحطة الدولية.

يذكر أن طاقم المحطة الفضائية الدولية يضم حاليا 3 رواد فضاء روس و رائدي فضاء أمريكيين ورائدة فضاء أوروبية.

 
شاحنة فضائية روسية ستعدل مدار المحطة الدولية
54e1ff40611e9b79188b45e2.JPG

ستقوم مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس أم 26 ام" المخطط لإطلاقها يوم 17 فبراير/شباط الجاري إلى المحطة الفضائية الدولية، ستقوم بتنفيذ عمليتي تعديل مدار المحطة.


وستقوم مركبة الشحن الروسية بمهمتها هذه وذلك بعد التحامها بالمحطة الفضائية.
أفاد بذلك ناطق باسم المركز الروسي لقيادة الرحلات الفضائية. وقال الناطق إنه سيتم في 26 فبراير/شباط التشغيل الاختباري لمحرك الشاحنة الفضائية. أما العملية الأولى لتعديل مدار المحطة فستبدأ في الساعة الثانية عشرة والدقيقة السادسة عشرة من اليوم نفسه بتوقيت موسكو.


وستدور محركات الشاحنة خلال 358 ثانية لتعطي المحطة دفعة قدرها 0.78 متر في الثانية. أما عملية تعديل المدار الثانية فستنفذ في 3 مارس/آذار القادم.


يذكر أن عودة مركبة " سويوز تي أم آ " الفضائية مع رواد الفضاء على ظهرها يخطط لتحقيقها في 12 مارس/آذار القادم.


جدير بالذكر أن مركبة الشحن الروسية "بروغريس أم 26 ام" ستنطلق من مطار "بايكونور" الفضائي بواسطة صاروخ" سويوز – أو" في 17 فبراير/شباط الجاري. وستقوم الشاحنة الفضائية بنقل الوقود والأكسجين والمواد الغذائية والأجهزة العلمية وهدايا لرواد الفضاء إلعاملين في المحطة الفضائية الدولية.

 
عودة
أعلى