البحرين: برنامج M60 A3 من دبابة إلى مركبة مدرعة الجيل الثالث

السلام عليكم أخت عبير ..
أولا أشكرك هذا الموضوع الرائع الذي أقل مايقال عنه أنه موضوع متكامل ,نحن نفخر بالأخت عبير كونها فتاة خليجيه و عربيه تملك هذا المستوى المتميز في تقديم وطرح مثل المواضيع ذات المحتوى الرفيع علميا بشكل عام و عسكريا بشكل خاص ..


وثانيا أشكرك على دعوتك لي و أنك سمحتي لي بكل رحابة صدر بطرح اسئلتي وربما بعض انتقاداتي لهذا التطوير ( مشروع تطوير اسطول البحرين من دبابات ال M60A3)
جزاك الله خير مره اخرى , وأن شاء الله سوف ابدء مناقشة الموضوع وطرح وجهة نظري
...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
حيا الله أخي الكريم red scorpion six
شكراً على الاطراء الذي لا أستحقه،
واسأل الله أن أكون عند حسن ظن الجميع
انتقاداتك على الرحب والسعة

..في الحقيقه أول الأنتقادات التي توجه لهذا التطوير هو المدفع الجديد الذي سوف تزود به هذه الدبابه بعد التطوير , فعليا هذا المدفع ذو القوه المنخفضه والذي تزود به العربات المدرعه الأيطاليه ووصائدة الدبابات مثل Centauro II سوف ينقل تصنيف أو (الأصح ) سوف يخفض تصنيف دبابة ال m60A3 البحرينيه - على الأقل من ناحية القوه الناريه- من دبابة قتال رئيسيه إلى صائدة دبابات فقط ,وهذا يمثل تراجع في قدرات الدبابه الناريه في مواجهة مايفترض أن تواجه أي دبابة قتال رئيسيه بسلاحها الرئيسي ..
فهل الأخوه البحرينين كانوا موافقين على تقديم هذه (التضحيه )-أن جاز التعبير - بقدرات المدفع وتخفيضها لهذا المستوى , علما أن هناك تطويرات اخرى تعرضها العديد من الشركات على مستوى العالم يمكن من خلالها تزويدها بمدافع عيار 120 ملم خاصه بدبابات قتال رئيسية (MBT) وليس سبطانات 120 مخفضة القوى خاصه بالمدرعات كما عرضها الجانب الأيطالي ...!!!
بالنسبة لأول انتقاداتك على المدفع الجديد الذي سوف تزود به هذه الدبابه بعد التطوير، فهذا الأمر سبق وناقشه الأستاذ الفاضل أنور في موضوع "معرض البحرين الدولي للدفاع"، ويومها بدا لي بأن الأستاذ أنور كان لديه بعض التحفظ على المدفع، لربما أكون مخطأة، ولكن هكذا فهمت من مداخلاته في موضوع "معرض BIDEC"، وثم فيما بعد وضحت لي الصورة وفهمت بأن هناك قبول لدى الأستاذ أنور بخصوص المدفع،
وما أشار إليه الأستاذ أنور في إحدى مداخلاته في غاية الأهمية، وأتفق معه، حيث قال: "الشركة قامت بزيادة مستوى الحماية، القوة النارية، وقابلية الحركة التكتيكية للدبابة، ولذا تم ادماج مدفع أملس الجوف من عيار 120 بطول 45 قطر، والمدفع مجهز بكابح فوهة لأنه في الأساس لم يصمم للدبابات الثقيلة كما هو الحال مع M60 بل للعربات المدولبة وخفيفة الوزن، وبالتزامن مع المدفع الجديد، الدبابة سوف تجهز بنظام سيطرة على النيران متقدم جداً FCS ملحق به منظومة تصوير حراري thermal imaging sight، وهناك الرشاشة الآلية التي يمكن السيطرة عليها من بعد ومجهزة بأنظمة تصويب نهارية ليلية ومحدد مدى ليزري".

إذن نفهم من كلام خبير دبابات المعركة الرئيسية الأستاذ أنور، أن البحرين قبلت بمدفع العربات المدرعة الأيطالية 120 ملم بطول 45 قطر، نظراً لاحتياجها لزيادة مستوى الحماية، القوة النارية، وقابلية الحركة التكتيكية. وعلاوة على ذلك، الدبابة سوف تجهز بنظام سيطرة على النيران متقدم جداً ما يعرف بنظام FCS، ورشاش آلي،

وأما الشق الثاني من سؤالك: فهل الأخوه البحرينين كانوا موافقين على تقديم هذه (التضحيه) بقدرات المدفع وتخفيضها لهذا المستوى؟؟
أعتقد اسدال الستار عن الدبابة المطورة في معرض BIDEC 2017 خير دليل على أن البحرينيين كانوا موافقين على تطوير الدبابة حتى وإن وصفتها بـ (التضحية)، تعاقدهم مع الشركة لتطوير الدبابة ومن ثم اسدال الستار عن الدبابة المطورة في افتتاح المعرض خير دليل على أنهم كانوا موافقين.
وأعتقد تطوير الدبابة أفضل من ركنها في المستودعات، لأن كما تعلم الدبابة متقادمة، وليس أمامك سوى خيارين؛ إما أن تركنها في المستودعات أو تطورها، وأعتقد الخيار الثاني قرار التطوير هو القرار الأفضل،
ولا أتفق معك في كلمة (التضحية) - حتى لو كان بالمجاز - فكما وضحت لك - بالأعلى - بناءّ على كلام الأستاذ أنور "بالتزامن مع المدفع الجديد الدبابة سوف تجهز بنظام سيطرة على النيران متقدم جداً FCS ملحق به منظومة تصوير حراري، وهناك الرشاشة الآلية التي يمكن السيطرة عليها من بعد ومجهزة بأنظمة تصويب نهارية ليلية ومحدد مدى ليزري".


وحسب علمي،هناك مباحثات مع إسبانيا تجرى حول شراء تقريباً 60 دبابة ليوبارد Leopard-2A4، وهناك زيارات مستمرة ومتبادلة بين الطرفين، وسبق قام وفد من سلاح المدرعات البحريني بزيارة منشئة AALOG رقم 41 التابعة للجيش الاسباني الواقعة في سرقسطة، حيث توجد عدد من دبابات ليوبارد 2A-4 احيلت على التقاعد من الخدمة من قبل الجيش الاسباني.


وأخيراً، أشير إلى كلام الأستاذ أنور، خبير الدبابات ودكتور الدبابات، فكما قال لك يوم أمس أن "البحرين لا تحتاج لدبابات ثقيلة لأن إحتمالات استخدامها منخفضة وربما هي تحتاج عربات مدولبة أكثر خفة ومسلحة تسليح جيد للمحافظة على أمنها .. أعتقد أن الصفقة جيدة وشركة ليوناردو الإيطالية لها موثوقية عالية في منتجاتها". وأعتقد أن كلام الأستاذ أنور منطقي، والبحرين فعلياً تسعي لشراء أنواع من العربات المدولبة، وهناك تسريبات صحفية بأن المسؤولين البحرينيين خلال معرض بايدك أجروا مباحثات مع شركات روسية لشراء عربات مدولبة، وكذلك هناك بعض المصادر تشير بأن العربات المدولبة التركية أيضاً على قائمة خيارات البحرين.

وتقبل تحياتي

 
التعديل الأخير:
PicsArt_1508587120682.jpg


٢٠١٧١٠٠٣١٦٠٤١٣.jpg


موضوع اكثر من رائع وشرح وافي وكافي الف مليون مبروك التطوير
عقبال دولتي السودان لتطوير دبابات الباتون
 
موضوع رائع وشيق كالعادة .. ماهي تكلفة التطوير ؟

حيا الله أخي الكريم سيادة المشير،
بحسب كلام مدير شركة ليوناردو، أن سعر تحديث الدبابة الواحدة يتراوح بين 20 و 30 % من سعر دبابة جديدة،
وأعتقد أن سعر دبابة الأبرامز الجديدة تقريباً نحو 8 ملايين،
وعليك أخي الكريم الضرب والقسمة لتحصل على الناتج.
 
تطوير هذة المدرعة خطوة جيدة و تسجل للقيادة في البحرين ان قاموا بها
كان بالامكان تطويرها اكثر من ذلك و اضافة أنظمة حماية اكثر فعالية و تسليح أفضل
أرى ان التعديل الاسرائيلي للمدرعات التركية هو أفضل تعديل
بجميع الاحوال تعديلات الشركة الايطالية أعادت الحياة للمدرعة و جعلتها في المقدمة
انا عملت موضوع عن التعديلات الاسرائيلية بس من كثرة مواضيعي ضعت
و ما عم اعرف وين الموضوع
يمكنكم الاطلاع على موضوع الاستاذ anwaralsharrad عن التطوير المصري

التطوير المصري للدبابة M60 .
ما هذا التجهيز على الدبابة المصرية M60 .
تطوير جديد لدبابة M60 التركية

بالاضافة الى موضوع الاخ

M.Z.N

تطوير جديد لدبابة M60 التركية

حيا الله أخي الكريم فادي الشام،
شكراً على اضافة المواضيع القيّمة للأخوة،
وإن شاء الله سأطلع عليها للتعرف على تطوير دبابات مصر وتركيا،
وتقبل تحياتي

 
مشاهدة المرفق 90715

مشاهدة المرفق 90716

موضوع اكثر من رائع وشرح وافي وكافي الف مليون مبروك التطوير
عقبال دولتي السودان لتطوير دبابات الباتون

الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم الملك العقرب،
صحيح من خلال قرائتي عن دبابات الباتون عرفت أن السودان أيضاً لديها هذه الدبابات،
في الحقيقة، بحسب ما قرأت، أكبر عدد من دبابات الباتون تتواجد لدى دول شرق أوسطية.
 
أول مرة اعرف أن السودان لديها الباتون!

نعم السودان يمتلك الباتون ومدرعات M-113 وصواريخ الاستينقر والعديد من الاسلحة الامريكية منذ عهد الرئيس الاسبق جعفر نميري
وكذلك مروحيةالبيل اوغستا
20161021161916.jpg
 
الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم الملك العقرب،
صحيح من خلال قرائتي عن دبابات الباتون عرفت أن السودان أيضاً لديها هذه الدبابات،
في الحقيقة، بحسب ما قرأت، أكبر عدد من دبابات الباتون تتواجد لدى دول شرق أوسطية.

صحيح اختي الكريمة مصر علي ما اعتقد لها النصيب الاكبر.
 
ألف مبروك للبحرين الحبيبة .
سؤالي تغيير عيار المدفع لل120 مم هل نتج عنه أي أخبار لصفقة تسليح الدبابة من قذائف ؟

الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم m2abuassi،
في الحقيقة لا أعرف عن صفقة تسليح الدبابة من قذائف،
وإذا حصلت على معلومات تفيد سوف أدرجها هنا.

 
في الحقيقه أول الأنتقادات التي توجه لهذا التطوير هو المدفع الجديد الذي سوف تزود به هذه الدبابه بعد التطوير , فعليا هذا المدفع ذو القوه المنخفضه والذي تزود به العربات المدرعه الأيطاليه ووصائدة الدبابات مثل Centauro II سوف ينقل تصنيف أو (الأصح ) سوف يخفض تصنيف دبابة ال m60A3 البحرينيه - على الأقل من ناحية القوه الناريه- من دبابة قتال رئيسيه إلى صائدة دبابات فقط ,وهذا يمثل تراجع في قدرات الدبابه الناريه في مواجهة مايفترض أن تواجه أي دبابة قتال رئيسيه بسلاحها الرئيسي ..
فهل الأخوه البحرينين كانوا موافقين على تقديم هذه (التضحيه )-أن جاز التعبير - بقدرات المدفع وتخفيضها لهذا المستوى , علما أن هناك تطويرات اخرى تعرضها العديد من الشركات على مستوى العالم يمكن من خلالها تزويدها بمدافع عيار 120 ملم خاصه بدبابات قتال رئيسية (MBT) وليس سبطانات 120 مخفضة القوى خاصه بالمدرعات كما عرضها الجانب الأيطالي ...!!!

في الحقيقة إستاذي العقرب جزئية المدفع وكونه منخفض الارتداد لا تشكل بُعد أو فارق قصوي للدبابة كما تعتقد، فالسلاح قادر عمليا على إطلاق جميع الذخائر الغربية من العيار 120 ملم دون أي مشكلة !! كابح الفوهة muzzle brake الذي نشاهده على سلاح الدبابة البحرينية كان أحد وسائل تخفيض الارتداد التي اختبرت على دبابات المعركة خلال الجزء الأخير من الحرب العالمية الثانية !! هذا التجهيز بشكله البسيط هو عبارة عن أداة لتخفيض الارتداد بواسطة حرف deflect غازات الدافع المتدفقة من سبطانة السلاح أثناء عملية الإطلاق . فمن المعروف أن المدفع ينجز نصف طاقة ارتداده النهائية عندما يترك المقذوف فوهة السلاح ، النصف المتبقي من طاقة الارتداد مكتسب عن طريق التدفق السريع للغازات خلال الفوهة . بدلاً من ذلك ، يمكن باستخدام كابحات الفوهة حرف ما نسبته 30-40% (وذلك على حسب النوع المستخدم ويمكن أن تبلغ هذه النسبة نحو 50% في الأنواع الأحدث) من الغازات المتدفقة لجهة جانبي الفوهة أو في اتجاه مضاد opposite direction لمحور الارتداد ، بحيث تولد هذه دفع أمامي forward thrust تبطل معه الكثير من حركة ارتداد المدفع . كما يعمل هذا التجهيز على تخفيض مظاهر الإنهاك والإهتراء على منظومة إخماد الارتداد الرئيسة recoil-damping . أحد الأضرار الرئيسة الناتجة عن استخدام كابح الفوهة تمثل في تخفيض سرعة الفوهة عند استخدام ذخيرة الطاقة الحركية وهذا مطلب رئيس كما تعلم خصوصا عندما نتحدث عن حجم الطاقة المنقولة لكتلة الهدف . مع ذلك هذا التخفيض سيكون جزئي رغم عدم وجود رقم محدد بالنسبة لي لكن في الغالب لن يتجاوز 10-15% من طاقة الفوهة .. تقبل تحياتي إستاذي.
 
حيا الله أخي الكريم سيادة المشير،
بحسب كلام مدير شركة ليوناردو، أن سعر تحديث الدبابة الواحدة يتراوح بين 20 و 30 % من سعر دبابة جديدة،
وأعتقد أن سعر دبابة الأبرامز الجديدة تقريباً نحو 8 ملايين،
وعليك أخي الكريم الضرب والقسمة لتحصل على الناتج.

أعتقد أننا نتحدث عن مبلغ يتجاوز بقليل مبلغ المليون دولار لكل دبابة من دون حساب خدمات الدعم والتدريب !!
 
هناك ملاحظة مهمة أخي العقرب، وهي أن الدبابة تستخدم مدفع أملس الجوف من عيار 120 بطول 45 قطر وليس بطول 44 كما هو مدفع الأبرامز!! هذا يعني أننا نتحدث عن مدفع أطول وأكثر إرتداد، وهذا ما قاد الشركة بالضرورة للجوء لخيار كابح الفوهة كأحد الحلول التقنية !!
 
بالتوفيق للبحرين وأتمنى ان يعمم التطوير على عدد من الدبابات البحرينية بعدد مناسب وان يعطى الدعم المالي مناسب
 
تصميم البرج يشبه التطوير المصري ولكن سبائك الدروع المضافة علي الجانبين افضل من البحرينية لكن علي كل حال تجهيز البحرينية الالكتروني افضل
 
الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم الملك العقرب،
صحيح من خلال قرائتي عن دبابات الباتون عرفت أن السودان أيضاً لديها هذه الدبابات،
في الحقيقة، بحسب ما قرأت، أكبر عدد من دبابات الباتون تتواجد لدى دول شرق أوسطية.
مصر المشغل الاكبر للباتون بعدد 1700 تليها تركيا 960 دبابة
 
حيا الله أخي الكريم فادي الشام،
شكراً على اضافة المواضيع القيّمة للأخوة،
وإن شاء الله سأطلع عليها للتعرف على تطوير دبابات مصر وتركيا،
وتقبل تحياتي

الثطوير الاردني

m60_phoenix_dsfscsdfjk001.jpg

 
الثطوير الاردني

m60_phoenix_dsfscsdfjk001.jpg


لم يدخل الخدمة إستاذي بدروعه التفاعلية !! كان مجرد نموذج مطروح لزبائن الشرق الأوسط ولم يوفق !!
 
عودة
أعلى