البحرين: برنامج M60 A3 من دبابة إلى مركبة مدرعة الجيل الثالث

عبير البحرين 

بــــــاحــثـــة الــــدفــــاع
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2012
المشاركات
11,365
التفاعل
53,674 592 0
الدولة
Bahrain
البحرين: برنامج M60 A3 من دبابة إلى مركبة مدرعة الجيل الثالث

تملك البحرين نحو 180 دبابة من طراز M60A3 TTS ويعرف TTS بـ "Tank Thermal Sight"، وقد استحوذت البحرين على دبابات M60 A3 في منتصف التسعينيات بعد انتهاء الحرب الباردة عندما طرحت الولايات المتحدة الأميركية في السوق السلاح عدد كبير من معداتها وآلياتها الفائضة عن حاجتها، نظراً لانتهاء الحرب الباردة، وقد طرحت على الدول الحليفة للولايات المتحدة وكان لدول الشرق الأوسط نصيب لاستحواذ عدد كبير من دبابات M60 A3، ومن بين هذه الدول مصر، السعودية، تركيا، الأردن، البحرين ... الخ.
واستحوذت البحرين ما بين الأعوام 1993 - 1996 على 180 دبابة M60 A3.
وتجدر الإشارة أن دبابات M60 A3 كان لدى القوات الحليفة في حرب "عاصفة الصحراء" عام 1991، وقد كان لها دور رئيس في حرب تحرير الكويت.

Bahrain_army_tanks_moving_in_Pearl_Roundabout.jpg

دبابة M60 A3 أثناء أحداث البحرين 2011 تشارك في "عملية الفاروق"

ومؤخراً، قبل عدة شهور قد تصل إلى سنة، قررت البحرين العمل على ترقية الدبابة M60 A3 لتواكب متطلبات الحروب العصرية، ومع انطلاق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 وبالتحديد يوم الافتتاح 16 أكتوبر اسدلت الستار عن الدبابة البحرينية M60 A3 بالترقية الجديدة، وكشفت قوة دفاع البحرين عن أنها سبق وقد تعاقدت مع شركة ليوناردو الإيطالية على تحديث وتطوير الدبابة.

DMPTCXBX4AAQrue.jpg

الدبابة M60 A3 قبل اسدال الستار عنها

DMPZX_FX4AARpnx.jpg

الدبابة M60 A3 بعد ازاحة الستار عنها عند انطلاق معرض ومؤتمر BIDEC 2017

DMPxZNRXcAEIc8L.jpg


22491784_1643619922363413_8691187214765738588_n.jpg


وقامت شركة ليوناردو بتحديث الأنظمة الأساسية في الدبابة M60 A3، عبر تحديد أداء الدبابة بمجموعة معايير منها القدرة على ضرب الأهداف، الإستمرارية، السرعة والحركة والقدرة على التفاعل مع المحيط. وتم تغيير محرك الدبابة من 750 حصان إلى 950 حصاناً، لتصيح عملية اعادة تشغيل المحرك إلى حالة ساعة الصفر zero-hour، مما يزيد من قوة الدبابة بـ 25%.
وكل الأنظمة المدمجة على دبابة M60 A3 تم إنتاجها وتصميمها من قبل شركة ليوناردو. والدبابة زودت بدروع مودلر توفر حماية بالدرجة الأولى لمنطقة المقدمة (دروع فراغية بزوايا ميل فاعلة).

وللإستمراية قامت الشركة بتعديل العناصر الداخلية للدبابة في سبيل مواجهة تهديدات القنابل والألغام. كما تم تزويد الدبابة بمدفع رشاش عيار 120 مم الذي يستطيع اختراق كل أنواع الأهداف. وزودت بكومبيوتر باليستي يستطيع إطلاق النيران خلال سير الدبابة، ومن خلال هذا الكومبيتر تم دمج أحدث أنظمة الذخائر. كما زودت الدبابة بقدرات استطلاع ومراقبة كبيرة وتم دمج كاميرا ما دون الحمراء على متن الدبابة، وأنظمة حماية عالية الدقة بالاضافة إلى تحديث نظام الطاقة.


original_Hitrole.jpg


وقد صرح مدير شركة ليوناردو خلال انعقاد معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 عدة تصريحات عن برنامج ترقية الدبابة البحرينية M60 A3، ومن بين هذه التصريحات كان تصريح لإذاعة البحرين باللغة الإنجليزية، وتصريح لموقع ِArmy Recognition وتصريحات أخرى لصحف عربية وأجنبية، ومن أهم ما قاله: أن "قوة النيران، والتنقل وحماية الطاقم هي المتطلبات الأساسية، كصيغة تكتيكية، لدبابة حديثة قادرة على العمل في جميع السيناريوهات، وذلك تمشياً مع الجيل الثالث من المركبات المدرعة".
"وإن الحل لبناء منصة موثوقة لا يقوم فقط على إنتاج دبابة جديدة، ولكن أيضاً من خلال تحويل المركبات التي بالخدمة إلى دبابة حديثة مع التقنيات المتطورة والمعدات التي بها".
"هذا هو الحال في برنامج ترقية دبابة M60 A3، التي وضعتها ليوناردو لترقية وإصلاح المركبات المدرعة M60 A3، بهدف التوفير على مشغلي أسطول هذه الدبابة ومنحهم فرصة فعاّلة من حيث التكلفة لتحديث منصاتهم".

"والحل النموذجي تم دمج مدفع رشاش رئيسي ذات قوة منخفضة 120/145 مم، مثل الذي في المركبة المدرعة Centauro II وهي المدرعة التي لقبت بعدة ألقاب: "صائدة الدبابات" و "الدبابة الخفيفة" و "قاتلة الدبابات الثقيلة" و "الصيادة الجديدة" و "مدمرة المدرعات" و "قناصة الدبابات"، لتصبح الدبابة البحرينية M60A3 بعد ترقيتها مُسلحة بالجيل الثالث، مع نظام التحكم في إطلاق النار من الجيل الجديد (FCS) وأنظمة الحماية، ورؤية الأشعة ما دون الحمراء، والمدفع الرئيسي 120 مم صممت وصنعت بالكامل من قبل ليوناردو، وكذلك أنظمة لتحسين أداء البرج، مصنوع من أحدث جيل الصلب، ويتميز رشاش 120/45 ملم باستخدام التكنولوجيات الجديدة وخفض الوزن، وكلها تسهم في توفير الأداء الميداني الممتاز. والمدفع الرشاش السقفي يمتلك زاوية تغطية حتى 360 درجة ومخصص للدفاع الذاتي self defense، كما تقدم ليوناردو الصيانة والأصول اللوجستية وتحتاج إلى تدريب دعم ضئيل جداً".
"وأن برج HITFACT للدبابة البحرينية M60 A3 يعمل بثلاثة أفراد مسدود بقوة عيار 120 مم / 45 منخفض للارتداد، ومخصص للتركيب على دبابات خفيفة أو متوسطة الوزن وعلى العجلات والمنجنزرات ومدمرات الدبابات. نظراً لخفة الوزن وقوة الارتداد منخفضة للرشاش، يمكن للبرج توفير قوة النار لدبابات المعركة الرئيسية مع دقة كبيرة، دون المساس بالخصائص التكتيكية والاستراتيجية لتنقل المركبات".
واضاف مدير شركة ليوناردو: "أن برج HITFACT مفتوح ويمكن تثبيت أنواع مختلفة من مشهد بانورامي وفقاً لاحتياجات العملاء".




ومن أهم الأنظمة التي دمجت في الدبابة البحرينية M60 A3:


original_Colibri_con_Erica.jpg

Hitrole الجديد - بنظام التحكم عن بعد للدبابة M60A3 ضمن برنامج الترقية


squared_medium_squared_original_HITROLE_LIGHT_12_7_mm_s.jpg

منظار HITROLE LIGHT


original_Erica_1.jpg

Colibri and Erica - نظام Colibrì T وهو نظام التحكم في الحرائق مع T مع نظام Erica التصوير الحراري للدبابة M60A3


DMQDZGuXcAAUFf0.jpg

ERICA FF التصوير الحراري للدبابة المطوّرة M60A3 يوفر تصوير عالي الدقة بالأشعة تحت الحمراء السلبي


squared_medium_squared_original_hitfact_120mm_fronte_s.jpg

برج HITFACT


squared_medium_squared_original_Lothar_s.jpg

منظار الرامي LOTHAR
(LAND OPTRONIC THERMAL AIMING RESOURCE GUNNER SIGHT)


وبحسب تصريح لمدير شركة ليوناردو، قال: "هذا التحديث يشمل الأنظمة الحيوية التي تقوم عليها الدبابة من قدرات الإستهداف والتحكم بالنيران إلى برج الدبابة إلى الإكترونيات المستخدمة. أما حول سعر التحديث فهو يتراوح بين 20 و 30 % من سعر دبابة جديدة ولكن بمواصفات عصرية تلائم التحديات الحديثة".


وتجدر الإشارة أن وجود شركة ليوناردو في البحرين ملحوظ، فقد قامت الشركة بتزويد سلاح الجو الملكي البحريني، ومنظمة الطيران المدني برادارات الإستطلاع والمراقبة، لتعزيز الأمن وإدارة الأجواء الوطنية. كما وقعت البحرين في 2015 عقداً مع ليوناردو لتزويد البحرية الملكية البحرينية بالسفن الحربية وكذلك تطوير الفريقطة "المنامة".


وقد كان للأستاذ A @anwaralsharrad مساهمات كثيرة في إثراء خبر "اسدال الستار عن ترقية الدبابة M60 A3" في موضوع "معرض البحرين الدولي للدفاع"، وكان لخبير دبابات المعركة الرئيسية الأستاذ أنور دور كبير في القاء الضوء على نقاط فنية كثيرة عبر التحليل والتمحيص الدقيق لما أجريت للدبابة من ترقيات، ومن أهم النقاط التي تطرق لها الأستاذ أنور "المنظار الرئيسي البانورامي للدبابة المتصل بقائد الدبابة".

وشركة ليوناردو لديها منظار بانورامي لقائد الدبابة وهو:

squared_medium_squared_original_atillad_s.jpg

المنظار الرئيسي البانورامي للدبابة المتصل بقائد الدبابة من نوع Attila-D بأنظمة الأوبترونيك المتعدد الاتجاهات، ويستخدم للمراقبة واكتساب الأهداف target acquisition في الليل والنهار، فهو قادر على تزويد قائد الدبابة بالرؤية حتى 360 درجة من محيط ساحة المعركة، وفي جميع الأحوال الجوية وظروف الإضاءة والكشف، وتحديد وإطلاق النار على كل من الأهداف الثابتة والمتحركة السطحية والجوية.

ومن الأهمية الإشارة أن في صباح اليوم الثالث (18 أكتوبر) من انعقاد معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017، وبالرغم من انشغال معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد القائد العام لقوة دفاع البحرين بالفعاليات والأنشطة المرتبطة بالمعرض وارتباطاته مع رؤساء أركان جيوش الدول المشاركة في المعرض وبالإضافة إلى المهام الجسام التي تقع على عاتقه في قوة دفاع البحرين، إلا أنه حرص على أن ينظم زيارة عاجلة إلى جناح شركة ليوناردو في الصباح الباكر من اليوم الثالث لانعقاد المعرض، وذلك للاطلاع على الدبابة وابداء ملاحظته، علماً أن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد قد قام بزيارة المعرض في اليوم الأول عند افتتاح المعرض وكذلك اليوم الثاني، ولكن في صباح اليوم الثالث اقتطع جزء من وقته خصيصاً لمشاهدة الدبابة وفحصها عن قرب والتعرف على النواقص التي لم تُستكمل بعد والمناقشه مع مدير الشركة، وهذا يدل على حرص المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد على مباشرة تطورات الدبابة وكل ما يتعلق بها من آراء وتحليلات سواءً كانت إيجاباً أو سلباً، وهذا أيضاً يشير إلى أن المشير بنفسه يباشر على عملية ترقية الدبابة.
ومن المفترض أن هناك ترقيات أخرى جديدة قادمة في الطريق سوف تجرى على الدبابة وأن شركة ليوناردو سوف تستكمل عملية ترقية الدبابة خلال الأيام القليلة القادمة، ومن ضمن هذه الاضافة المنظار الرئيسي لقائد الدبابة البانورامي.

DMZnibDX0AAyNhq.jpg


2_1755.jpg


5_693.jpg


DMZ9MaZW0AADu0p.jpg


DMcEj7HXkAASeSs.jpg


وأخيراً من الجدير بالذكر أن شركة ليوناردو بحسب ما ذكره الأخ الكريم العزيز @Sam7 اسلام، في احدى مشاركاته في موضوع معرض البحرين الدولي للدفاع بأنها "شركه تمتلك الحكومة الإيطالية فيها نسبه 30%؜ تقريباً و 5 الشركه الام ل Oto Melara و AugustaWestland و Alenia و Selex و أيضا شريك في Thales و MBDA، اذا نتحدث عن احد عمالقة التصنيع الحربي في العالم، و اَي منتج منه سيكون مثير للاهتمام".


وللإستزادة يرجى مراجعة هذه الروابط:

1 - نبذة عن حلول ليوناردو لترقية الدبابة M60

[ ]

2 - نبذة عن تطوير M60A3 إلى مدرعة الجيل الثالث
[ ]

3 - الأنظمة المستخدمة في ترقية الدبابة M60A3
[ ]
[ ]
[ ]


 
المزيد من الصور للدبابة M60 A3 بعد اسدال الستار عنها في معرض ومؤتمر البحرين الدولي BIDEC 2017

DMPnPMfXcAAqqjm.jpg



DMhFBZfWsAA3mCx.jpg


22500637_1965417397054518_6491956961846755328_n.jpg


DMLmrSAW4AANPHD.jpg



والمزيد من الصور لزيارة معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد لجناح شركة ليوناردو لمشاهدة الدبابة عن قرب

3_1215.jpg


4_926.jpg


980A9899.JPG


DMaAp0-XkAASq6I.jpg


DMVv0J1WsAAGR2j.jpg

 
الأخ الكريم red scorpion six @red scorpion six
تفضل هنا في هذا الموضوع، واطرح حميع استفساراتك وتساؤلاتك،
ووجه انتقاداتك بكل أريحية، وبإذن الله سنكون لآرائك وانتقاداتك آذان صاغية،
ولن نحجر عليك أي رأي أو تحليل أو نقد ستوجهه لبرنامج ترقية الدبابة البحرينية M60 A3
وحياك الله.

 
ماذا قالت المواقع الإيرانية عن خبر "ترقية الدبابة البحرينية M60 A3"؟؟
المواقع العسكرية والإخبارية الإيرانية ركزت على خبر ترقية الدبابة M60 A3، وخبر اسدال الستار عن الدبابة في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017،
وهذه المواقع لم تخفِ توجسها من الترقية التي نالت الدبابة البحرينية M60 A3، وأما الجمهور الإيراني من القراء فبدت الغيرة والحسد تظهر عليهم، ففي مداخلاتهم كتبوا يطالبون نظامهم باجراء تحديثات وترقيات على الدبابات التي لديهم أسوة بترقية الدبابة البحرينية M60 A3 :D
وأعتقد إيران لديها الدبابة M60 فقد حصلت عليها في زمن الشاه، ولذلك جل مداخلات الايرانيين في المواقع الإيرانية يطالبون نظام الملالي باجراء ترقيات على دباباتهم، ويبدو أن الشعب الإيراني غير مقتنع بالدبابة "ذو الفقار" ولا يصدق آكاذيب وأراجيف نظامهم الذي يدعي بأن الدبابة "ذو الفقار" من صنع إيران من الـ A - Z.
وأضع لكم نموذج واحد من المواقع الإيرانية التي تحدثت عن ترقية الدبابة البحرينية

وسنوافيكم لاحقاً بالمزيد عن ردود فعل الإيرانيين تجاه ترقية الدبابة البحرينية، ولا ننسى بأن هناك أيضاً رد فعل إيراني غاضب تجاه صفقة طائرات F-16 المتطورة.
 
التعديل الأخير:
وأخيراً من الجدير بالذكر أن شركة ليوناردو بحسب ما ذكره الأخ الكريم العزيز @Sam7 اسلام، في احدى مشاركاته في موضوع معرض البحرين الدولي للدفاع بأنها "شركه تمتلك الحكومة الإيطالية فيها نسبه 30%؜ تقريباً و 5 الشركه الام ل Oto Melara و AugustaWestland و Alenia و Selex و أيضا شريك في Thales و MBDA، اذا نتحدث عن احد عمالقة التصنيع الحربي في العالم، و اَي منتج منه سيكون مثير للاهتمام".

شكرًا لك أختاه علي الإطراء و مبارك للبحرين
هذا هو موقع الشركه لمن أراد الاطلاع اكثر

 
شكرًا لك أختاه علي الإطراء و مبارك للبحرين
هذا هو موقع الشركه لمن أراد الاطلاع اكثر


الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم اسلام،
الايرانيون غاضبون وحانقون على برنامج الترقية :D
لا أعرف لماذا؟، فليس لدينا حدود برية معهم لكي يصبوا جام غضبهم على ترقية الدبابة البحرينية.
 
الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم اسلام،
الايرانيون غاضبون وحانقون على برنامج الترقية :D
لا أعرف لماذا؟، فليس لدينا حدود برية معهم لكي يصبوا جام غضبهم على ترقية الدبابة البحرينية.

لديهم الدبابه الفجار تسير علي الماء و تحت الماء و علي الحوائط ان اقتضت الضروره - فالبحرين يجب ان تقلق منهم و ليس العكس Lol


الانظمه الاستبدادية يجب ان تقنع شعوبها بأن بلدهم تحت تهديد داءم و مستمر حتي لو من وحي الخيال طالما اقتنع العامه به حتي تستمر في الحكم ... النظام الإيراني لم يتوقف عن اكتساب الأعداء الحقيقين و الوهميين منذ نشءته

أتعسهم الله
 
الدروع خليط بين الليوبارد والميركافا بدرجة أقل

هل تتفوق على صابرا خصوصاً في مسألة التدريع؟
 
لديهم الدبابه الفجار تسير علي الماء و تحت الماء و علي الحوائط ان اقتضت الضروره - فالبحرين يجب ان تقلق منهم و ليس العكس Lol


الانظمه الاستبدادية يجب ان تقنع شعوبها بأن بلدهم تحت تهديد داءم و مستمر حتي لو من وحي الخيال طالما اقتنع العامه به حتي تستمر في الحكم ... النظام الإيراني لم يتوقف عن اكتساب الأعداء الحقيقين و الوهميين منذ نشءته

أتعسهم الله
على الحوائط
ههههههههههههههههههه
 
الف مبروك للأشقاء البحرينيين،
ومزيدا من التقدم ان شاءالله

الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم كاهن حرب

الدروع خليط بين الليوبارد والميركافا بدرجة أقل

هل تتفوق على صابرا خصوصاً في مسألة التدريع؟

سؤالك جميل أخي الكريم ثقة،
واسمح لي أن أحوله على الأستاذ الفاضل A @anwaralsharrad للاستفادة
 
البحرين: برنامج M60 A3 من دبابة إلى مركبة مدرعة الجيل الثالث

تملك البحرين نحو 180 دبابة من طراز M60A3 TTS ويعرف TTS بـ "Tank Thermal Sight"، وقد استحوذت البحرين على دبابات M60 A3 في منتصف التسعينيات بعد انتهاء الحرب الباردة عندما طرحت الولايات المتحدة الأميركية في السوق السلاح عدد كبير من معداتها وآلياتها الفائضة عن حاجتها، نظراً لانتهاء الحرب الباردة، وقد طرحت على الدول الحليفة للولايات المتحدة وكان لدول الشرق الأوسط نصيب لاستحواذ عدد كبير من دبابات M60 A3، ومن بين هذه الدول مصر، السعودية، تركيا، الأردن، البحرين ... الخ.
واستحوذت البحرين ما بين الأعوام 1993 - 1996 على 180 دبابة M60 A3.
وتجدر الإشارة أن دبابات M60 A3 كان لدى القوات الحليفة في حرب "عاصفة الصحراء" عام 1991، وقد كان لها دور رئيس في حرب تحرير الكويت.

Bahrain_army_tanks_moving_in_Pearl_Roundabout.jpg

دبابة M60 A3 أثناء أحداث البحرين 2011 تشارك في "عملية الفاروق"

ومؤخراً، قبل عدة شهور قد تصل إلى سنة، قررت البحرين العمل على ترقية الدبابة M60 A3 لتواكب متطلبات الحروب العصرية، ومع انطلاق معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 وبالتحديد يوم الافتتاح 16 أكتوبر اسدلت الستار عن الدبابة البحرينية M60 A3 بالترقية الجديدة، وكشفت قوة دفاع البحرين عن أنها سبق وقد تعاقدت مع شركة ليوناردو الإيطالية على تحديث وتطوير الدبابة.

DMPTCXBX4AAQrue.jpg

الدبابة M60 A3 قبل اسدال الستار عنها

DMPZX_FX4AARpnx.jpg

الدبابة M60 A3 بعد ازاحة الستار عنها عند انطلاق معرض ومؤتمر BIDEC 2017

DMPxZNRXcAEIc8L.jpg


22491784_1643619922363413_8691187214765738588_n.jpg


وقامت شركة ليوناردو بتحديث الأنظمة الأساسية في الدبابة M60 A3، عبر تحديد أداء الدبابة بمجموعة معايير منها القدرة على ضرب الأهداف، الإستمرارية، السرعة والحركة والقدرة على التفاعل مع المحيط. وتم تغيير محرك الدبابة من 750 حصان إلى 950 حصاناً، لتصيح عملية اعادة تشغيل المحرك إلى حالة ساعة الصفر zero-hour، مما يزيد من قوة الدبابة بـ 25%.
وكل الأنظمة المدمجة على دبابة M60 A3 تم إنتاجها وتصميمها من قبل شركة ليوناردو. والدبابة زودت بدروع مودلر توفر حماية بالدرجة الأولى لمنطقة المقدمة (دروع فراغية بزوايا ميل فاعلة).

وللإستمراية قامت الشركة بتعديل العناصر الداخلية للدبابة في سبيل مواجهة تهديدات القنابل والألغام. كما تم تزويد الدبابة بمدفع رشاش عيار 120 مم الذي يستطيع اختراق كل أنواع الأهداف. وزودت بكومبيوتر باليستي يستطيع إطلاق النيران خلال سير الدبابة، ومن خلال هذا الكومبيتر تم دمج أحدث أنظمة الذخائر. كما زودت الدبابة بقدرات استطلاع ومراقبة كبيرة وتم دمج كاميرا ما دون الحمراء على متن الدبابة، وأنظمة حماية عالية الدقة بالاضافة إلى تحديث نظام الطاقة.


original_Hitrole.jpg


وقد صرح مدير شركة ليوناردو خلال انعقاد معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 عدة تصريحات عن برنامج ترقية الدبابة البحرينية M60 A3، ومن بين هذه التصريحات كان تصريح لإذاعة البحرين باللغة الإنجليزية، وتصريح لموقع ِArmy Recognition وتصريحات أخرى لصحف عربية وأجنبية، ومن أهم ما قاله: أن "قوة النيران، والتنقل وحماية الطاقم هي المتطلبات الأساسية، كصيغة تكتيكية، لدبابة حديثة قادرة على العمل في جميع السيناريوهات، وذلك تمشياً مع الجيل الثالث من المركبات المدرعة".
"وإن الحل لبناء منصة موثوقة لا يقوم فقط على إنتاج دبابة جديدة، ولكن أيضاً من خلال تحويل المركبات التي بالخدمة إلى دبابة حديثة مع التقنيات المتطورة والمعدات التي بها".
"هذا هو الحال في برنامج ترقية دبابة M60 A3، التي وضعتها ليوناردو لترقية وإصلاح المركبات المدرعة M60 A3، بهدف التوفير على مشغلي أسطول هذه الدبابة ومنحهم فرصة فعاّلة من حيث التكلفة لتحديث منصاتهم".

"والحل النموذجي تم دمج مدفع رشاش رئيسي ذات قوة منخفضة 120/145 مم، مثل الذي في المركبة المدرعة Centauro II وهي المدرعة التي لقبت بعدة ألقاب: "صائدة الدبابات" و "الدبابة الخفيفة" و "قاتلة الدبابات الثقيلة" و "الصيادة الجديدة" و "مدمرة المدرعات" و "قناصة الدبابات"، لتصبح الدبابة البحرينية M60A3 بعد ترقيتها مُسلحة بالجيل الثالث، مع نظام التحكم في إطلاق النار من الجيل الجديد (FCS) وأنظمة الحماية، ورؤية الأشعة ما دون الحمراء، والمدفع الرئيسي 120 مم صممت وصنعت بالكامل من قبل ليوناردو، وكذلك أنظمة لتحسين أداء البرج، مصنوع من أحدث جيل الصلب، ويتميز رشاش 120/45 ملم باستخدام التكنولوجيات الجديدة وخفض الوزن، وكلها تسهم في توفير الأداء الميداني الممتاز. والمدفع الرشاش السقفي يمتلك زاوية تغطية حتى 360 درجة ومخصص للدفاع الذاتي self defense، كما تقدم ليوناردو الصيانة والأصول اللوجستية وتحتاج إلى تدريب دعم ضئيل جداً".
"وأن برج HITFACT للدبابة البحرينية M60 A3 يعمل بثلاثة أفراد مسدود بقوة عيار 120 مم / 45 منخفض للارتداد، ومخصص للتركيب على دبابات خفيفة أو متوسطة الوزن وعلى العجلات والمنجنزرات ومدمرات الدبابات. نظراً لخفة الوزن وقوة الارتداد منخفضة للرشاش، يمكن للبرج توفير قوة النار لدبابات المعركة الرئيسية مع دقة كبيرة، دون المساس بالخصائص التكتيكية والاستراتيجية لتنقل المركبات".
واضاف مدير شركة ليوناردو: "أن برج HITFACT مفتوح ويمكن تثبيت أنواع مختلفة من مشهد بانورامي وفقاً لاحتياجات العملاء".




ومن أهم الأنظمة التي دمجت في الدبابة البحرينية M60 A3:


original_Colibri_con_Erica.jpg

Hitrole الجديد - بنظام التحكم عن بعد للدبابة M60A3 ضمن برنامج الترقية


squared_medium_squared_original_HITROLE_LIGHT_12_7_mm_s.jpg

منظار HITROLE LIGHT


original_Erica_1.jpg

Colibri and Erica - نظام Colibrì T وهو نظام التحكم في الحرائق مع T مع نظام Erica التصوير الحراري للدبابة M60A3


DMQDZGuXcAAUFf0.jpg

ERICA FF التصوير الحراري للدبابة المطوّرة M60A3 يوفر تصوير عالي الدقة بالأشعة تحت الحمراء السلبي


squared_medium_squared_original_hitfact_120mm_fronte_s.jpg

برج HITFACT


squared_medium_squared_original_Lothar_s.jpg

منظار الرامي LOTHAR
(LAND OPTRONIC THERMAL AIMING RESOURCE GUNNER SIGHT)


وبحسب تصريح لمدير شركة ليوناردو، قال: "هذا التحديث يشمل الأنظمة الحيوية التي تقوم عليها الدبابة من قدرات الإستهداف والتحكم بالنيران إلى برج الدبابة إلى الإكترونيات المستخدمة. أما حول سعر التحديث فهو يتراوح بين 20 و 30 % من سعر دبابة جديدة ولكن بمواصفات عصرية تلائم التحديات الحديثة".


وتجدر الإشارة أن وجود شركة ليوناردو في البحرين ملحوظ، فقد قامت الشركة بتزويد سلاح الجو الملكي البحريني، ومنظمة الطيران المدني برادارات الإستطلاع والمراقبة، لتعزيز الأمن وإدارة الأجواء الوطنية. كما وقعت البحرين في 2015 عقداً مع ليوناردو لتزويد البحرية الملكية البحرينية بالسفن الحربية وكذلك تطوير الفريقطة "المنامة".


وقد كان للأستاذ A @anwaralsharrad مساهمات كثيرة في إثراء خبر "اسدال الستار عن ترقية الدبابة M60 A3" في موضوع "معرض البحرين الدولي للدفاع"، وكان لخبير دبابات المعركة الرئيسية الأستاذ أنور دور كبير في القاء الضوء على نقاط فنية كثيرة عبر التحليل والتمحيص الدقيق لما أجريت للدبابة من ترقيات، ومن أهم النقاط التي تطرق لها الأستاذ أنور "المنظار الرئيسي البانورامي للدبابة المتصل بقائد الدبابة".

وشركة ليوناردو لديها منظار بانورامي لقائد الدبابة وهو:

squared_medium_squared_original_atillad_s.jpg

المنظار الرئيسي البانورامي للدبابة المتصل بقائد الدبابة من نوع Attila-D بأنظمة الأوبترونيك المتعدد الاتجاهات، ويستخدم للمراقبة واكتساب الأهداف target acquisition في الليل والنهار، فهو قادر على تزويد قائد الدبابة بالرؤية حتى 360 درجة من محيط ساحة المعركة، وفي جميع الأحوال الجوية وظروف الإضاءة والكشف، وتحديد وإطلاق النار على كل من الأهداف الثابتة والمتحركة السطحية والجوية.

ومن الأهمية الإشارة أن في صباح اليوم الثالث (18 أكتوبر) من انعقاد معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017، وبالرغم من انشغال معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد القائد العام لقوة دفاع البحرين بالفعاليات والأنشطة المرتبطة بالمعرض وارتباطاته مع رؤساء أركان جيوش الدول المشاركة في المعرض وبالإضافة إلى المهام الجسام التي تقع على عاتقه في قوة دفاع البحرين، إلا أنه حرص على أن ينظم زيارة عاجلة إلى جناح شركة ليوناردو في الصباح الباكر من اليوم الثالث لانعقاد المعرض، وذلك للاطلاع على الدبابة وابداء ملاحظته، علماً أن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد قد قام بزيارة المعرض في اليوم الأول عند افتتاح المعرض وكذلك اليوم الثاني، ولكن في صباح اليوم الثالث اقتطع جزء من وقته خصيصاً لمشاهدة الدبابة وفحصها عن قرب والتعرف على النواقص التي لم تُستكمل بعد والمناقشه مع مدير الشركة، وهذا يدل على حرص المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد على مباشرة تطورات الدبابة وكل ما يتعلق بها من آراء وتحليلات سواءً كانت إيجاباً أو سلباً، وهذا أيضاً يشير إلى أن المشير بنفسه يباشر على عملية ترقية الدبابة.
ومن المفترض أن هناك ترقيات أخرى جديدة قادمة في الطريق سوف تجرى على الدبابة وأن شركة ليوناردو سوف تستكمل عملية ترقية الدبابة خلال الأيام القليلة القادمة، ومن ضمن هذه الاضافة المنظار الرئيسي لقائد الدبابة البانورامي.

DMZnibDX0AAyNhq.jpg


2_1755.jpg


5_693.jpg


DMZ9MaZW0AADu0p.jpg


DMcEj7HXkAASeSs.jpg


وأخيراً من الجدير بالذكر أن شركة ليوناردو بحسب ما ذكره الأخ الكريم العزيز @Sam7 اسلام، في احدى مشاركاته في موضوع معرض البحرين الدولي للدفاع بأنها "شركه تمتلك الحكومة الإيطالية فيها نسبه 30%؜ تقريباً و 5 الشركه الام ل Oto Melara و AugustaWestland و Alenia و Selex و أيضا شريك في Thales و MBDA، اذا نتحدث عن احد عمالقة التصنيع الحربي في العالم، و اَي منتج منه سيكون مثير للاهتمام".


وللإستزادة يرجى مراجعة هذه الروابط:

1 - نبذة عن حلول ليوناردو لترقية الدبابة M60

[ ]

2 - نبذة عن تطوير M60A3 إلى مدرعة الجيل الثالث
[ ]

3 - الأنظمة المستخدمة في ترقية الدبابة M60A3
[ ]
[ ]
[ ]





مبروك للأشقاء البحرينيين



واضاف مدير شركة ليوناردو: "أن برج HITFACT مفتوح ويمكن تثبيت أنواع مختلفة

ممتاز لو تم تركيب نظام حماية لمواجهة التهديدات المعروفة ضد المركبات المدرعة من المقذوفات وكاستفادة من تجارب الحرب باليمن

يبدو مناسب
LEDS-150 نظام الدفاع الألكتروني السويدي
 
مبروك للأشقاء البحرينيين



واضاف مدير شركة ليوناردو: "أن برج HITFACT مفتوح ويمكن تثبيت أنواع مختلفة

ممتاز لو تم تركيب نظام حماية لمواجهة التهديدات المعروفة ضد المركبات المدرعة من المقذوفات وكاستفادة من تجارب الحرب باليمن

يبدو مناسب
LEDS-150 نظام الدفاع الألكتروني السويدي

الله يبارك فيك وفي إيمانك أخي الكريم الجراح،
لربما القادة في قوة دفاع البحرين لديهم مرئياتهم حول تثبيت نظام حماية كما تفضلت أخي،
وإن شاء الله في النهاية نرى الدبابة M60 A3 بأبهى حلة مدموج فيها الأنظمة المتطورة لمواكبة متطلبات الحروب العصرية.

 
ألف مبروك للبحرين الحبيبة .
سؤالي تغيير عيار المدفع لل120 مم هل نتج عنه أي أخبار لصفقة تسليح الدبابة من قذائف ؟
 
تطوير هذة المدرعة خطوة جيدة و تسجل للقيادة في البحرين ان قاموا بها
كان بالامكان تطويرها اكثر من ذلك و اضافة أنظمة حماية اكثر فعالية و تسليح أفضل
أرى ان التعديل الاسرائيلي للمدرعات التركية هو أفضل تعديل
بجميع الاحوال تعديلات الشركة الايطالية أعادت الحياة للمدرعة و جعلتها في المقدمة
انا عملت موضوع عن التعديلات الاسرائيلية بس من كثرة مواضيعي ضعت
و ما عم اعرف وين الموضوع
يمكنكم الاطلاع على موضوع الاستاذ anwaralsharrad عن التطوير المصري

 
لديهم الدبابه الفجار تسير علي الماء و تحت الماء و علي الحوائط ان اقتضت الضروره - فالبحرين يجب ان تقلق منهم و ليس العكس Lol


الانظمه الاستبدادية يجب ان تقنع شعوبها بأن بلدهم تحت تهديد داءم و مستمر حتي لو من وحي الخيال طالما اقتنع العامه به حتي تستمر في الحكم ... النظام الإيراني لم يتوقف عن اكتساب الأعداء الحقيقين و الوهميين منذ نشءته

أتعسهم الله

على الحوائط
ههههههههههههههههههه

13068842626975.jpg


افضل مضاد دروع للمدراعات الحائطيه
 
Sabra Mk.III
sabra_tn_beige_fp1.jpg82bcf87e-ac5d-4284-9c14-2b4b4c3eed44Larger.jpg


  • مدفع 120 ملم يشبه مدفع الميركافا 3
  • مدفع رشاش 12.7 ملم
  • مدفع رشاش محوري 7.62 ملم
  • مدفع رشاش 7.62 ملم للقائد
  • مدفع رشاش 7.62 ملم
  • قاذفة هاون 60 ملم
  • قاذفة قنابل
Magach-7-latrun3.jpg



الذخيرة

  • 42 قذيفة 120 ملم
  • 1000 طلقة 12.7 ملم
  • 3000 طلقة 7.62 ملم
600px-Magach-7-latrun-2.jpg


المحرك 1000 حصان
انظمة تحذير رادارية و حرارية
انظمة حماية الكترونية
المدى 450 كم
sabra.jpg


 
الأخ الكريم red scorpion six @red scorpion six
تفضل هنا في هذا الموضوع، واطرح حميع استفساراتك وتساؤلاتك،
ووجه انتقاداتك بكل أريحية، وبإذن الله سنكون لآرائك وانتقاداتك آذان صاغية،
ولن نحجر عليك أي رأي أو تحليل أو نقد ستوجهه لبرنامج ترقية الدبابة البحرينية M60 A3
وحياك الله.

السلام عليكم أخت عبير ..
أولا أشكرك هذا الموضوع الرائع الذي أقل مايقال عنه أنه موضوع متكامل ,نحن نفخر بالأخت عبير كونها فتاة خليجيه و عربيه تملك هذا المستوى المتميز في تقديم وطرح مثل المواضيع ذات المحتوى الرفيع علميا بشكل عام و عسكريا بشكل خاص ..


وثانيا أشكرك على دعوتك لي و أنك سمحتي لي بكل رحابة صدر بطرح اسئلتي وربما بعض انتقاداتي لهذا التطوير ( مشروع تطوير اسطول البحرين من دبابات ال M60A3)
جزاك الله خير مره اخرى , وأن شاء الله سوف ابدء مناقشة الموضوع وطرح وجهة نظري
...
 
..في الحقيقه أول الأنتقادات التي توجه لهذا التطوير هو المدفع الجديد الذي سوف تزود به هذه الدبابه بعد التطوير , فعليا هذا المدفع ذو القوه المنخفضه والذي تزود به العربات المدرعه الأيطاليه ووصائدة الدبابات مثل Centauro II سوف ينقل تصنيف أو (الأصح ) سوف يخفض تصنيف دبابة ال m60A3 البحرينيه - على الأقل من ناحية القوه الناريه- من دبابة قتال رئيسيه إلى صائدة دبابات فقط ,وهذا يمثل تراجع في قدرات الدبابه الناريه في مواجهة مايفترض أن تواجه أي دبابة قتال رئيسيه بسلاحها الرئيسي ..
فهل الأخوه البحرينين كانوا موافقين على تقديم هذه (التضحيه )-أن جاز التعبير - بقدرات المدفع وتخفيضها لهذا المستوى , علما أن هناك تطويرات اخرى تعرضها العديد من الشركات على مستوى العالم يمكن من خلالها تزويدها بمدافع عيار 120 ملم خاصه بدبابات قتال رئيسية (MBT) وليس سبطانات 120 مخفضة القوى خاصه بالمدرعات كما عرضها الجانب الأيطالي ...!!!
 
عودة
أعلى