متابعة تاثيرات سد النهضة على الاقتصاد الافريقي

هل تستطيع دول الخليج الاستفادة من سد النهضة دون الاضرار بدول المصب؟


  • مجموع المصوتين
    38
على فكرة السد لسه لم يبدا التخزين
يعنى لا اضرار له حتى الان
:مبتسم:

تخزين مؤقت لاختبار الجسم الخرساني للسد لكن بشكل عام الفيضان لم يكن بالقدر الكافي العام الماضي وهناك بعض الاقاويل عن وجود شرخ في جسم السد الاوسط
خلينا نشوف
 
تخزين مؤقت لاختبار الجسم الخرساني للسد لكن بشكل عام الفيضان لم يكن بالقدر الكافي العام الماضي وهناك بعض الاقاويل عن وجود شرخ في جسم السد الاوسط
خلينا نشوف
19961361_10155507350706726_6921827850066177121_n.jpg.d982e0c6eddb85fce03db1b952c5d5de.jpg

19989358_10155507351811726_1934601924280181226_n.jpg.48d4bfbea15a12a91efd1eec23289a33.jpg
 

الحل هو الانتظار ..هذة لعبتنا التى تنتقنها الصبر
ولو لزم الامر نجتاح دول حوض النيل كلها فى بضعة ايام
اعتقد لا يوجد بينهم دولة معتبرة عسكريا
 
لماذا لا تلجأ مصر والسودان الى محكمه العدل الدوليه وتحل مشكلة مثلث حلايب للأبد ،، خروج السودان من الصف الذي تقف فيه مصر ليس في صالحها ابدا .
 
للذكرى 2013.

شن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان، هجوما شديدا على دولة أثيوبيا، لأنها تتسبب في الإضرار العمدي بحقوق مصر في مياه النيل وتعبث بالمقدرات المائية لمصر والسودان بسبب قيامها بإنشاء سد النهضة.

وقال الأمير خالد بن سلطان، أن مصر هي المتضرر الرئيسي من أقامة سد النهضة الأثيوبي، لأنه لا يوجد لها مصدر مائي بديل مقارنة بباقي دول حوض النيل، مشيرا إلي أن إقامة السد على بعد 12 كم من الحدود السودانية يعد كيدا سياسياً أكثر منه مكسباً اقتصادياً ويشكل تهديدا للأمن الوطني المصري والمائي السوداني.

وشدد على أن هناك أصابع تعبث بالمقدرات المائية للسودان ومصر وهي مغروزة في عقل أثيوبيا وجسدها ولا تترك فرصة للإصرار بالعرب إلا وانتهزتها.

وأضاف الأمير خالد، أن إقامة السد تؤدي إلى نقل المخزون المائي من أمام بحيرة ناصر إلى الهضبة الأثيوبية وهو ما يعني التحكم الأثيوبي الكامل في كل قطرة ماء، فضلا عن حدوث خلل بيئي يتسبب في تحريك النشاط الزلزالي في المنطقة نتيجة الوزن الهائل للمياه المثقلة بالطمي المحتجز أمام السد والتي يقدرها الخبراء بأكثر من 63 مليار طن، مشيرا إلي أن العجز المائي لمصر سيبلغ 94 مليار متر مكعب عام 2050.

وقال الأمير السعودي:” المعلومات مفزعة ومن الضروري إلا نهون من خطرها في الوقت الحالي وتداعياتها في المستقبل، فهي تبين أن التهديد قائم والصراع مستمر ودائم في مواجهة مصر وأمنها المائي، بالإضافة إلي تحرك دول أعالي النيل للمطالبة بإعادة التخصيص لنصيب مصر من مياه النيل وهو ما تهديدا حقيقيا على مستقبل مصر” .

وأشار إلي أن سد النهضة تصل طاقته الاستيعابية من مياه الفيضان لأكثر من 70 مليار متر مكعب من المياه ويقع على ارتفاع 700 مترا وإذا تعرض للانهيار فإن مصير الخرطوم الغرق تماما بل سيمتد الأثر حتى السد العالي.


طيب متشوف وتقارنه بكلامك يمكن تفهم حاجة
 
الحل هو الانتظار ..هذة لعبتنا التى تنتقنها الصبر
ولو لزم الامر نجتاح دول حوض النيل كلها فى بضعة ايام
اعتقد لا يوجد بينهم دولة معتبرة عسكريا

ياخوفي يا رمضان
 
كلامك صحيح لكن لو لم يتم
هل نستطيع؟!!!
نظريا تستطيع لكن هتبقى عملية كبيرة ومكشوفة ومحتاجة ترتيب لوجيستي ضخم ... طبعا العوائق السياسية هتزيد جدا خصوصا من الدول الكبرى مع تمدد العملية
 

لا تخف السيسى رجل قلبة جامد ولا يخاف فى الحق لومة لائم
يكفى ما فعلة ارهابى رابعة و سيناء وليبيا


السيسي
الحق!!
لومة لائم!!

انا مش مصدق نفسي يالمبي
 
لو وقعت مصر على سوخوي 34 غدا لاقتنعت تماما ان مصر عازمة على تحويل السد لغبار. لكن حتى الان لا ارى الادوات التي تجعل مصر قادرة على ضرب السد بشكل مؤثر حتى الان.

القلق يأتي من شيء واحد، هو قبول القيادة السياسية بشكل كامل باتفاق الخرطوم والذي يبدو انه في طريقه لتفريغه من مضمونه.

لو اشترت مصر او استأجرت تانكر واحد لقلت ويل لأثيوبيا من شر قد اقترب. لكنني كما قلت لا ارى الادوات التي بها ستقوم مصر بتحقيق هدفها باستخدام الادوات العسكرية.

كذلك انا مقتنع انه في حال وصل الامر لتعطيش مصر فليس لدى مصر مانع من استخدام اسلحة الدمار الشامل وطز في العالم فالامر وصل الى اعيش او اموت.

بين العمل العسكري والاستسلام السياسي ضباب لا استطيع رؤية تفاصيله. ربما مصر تفاجئنا. ربما. لكني قلق.
 
لو تعلم الرسالة التى بعثتها مصر عن طريق طرف ثالث لمن بعث الخطيب
لهلعت
ياحبيبي لا رسالة اتبعتت من هنا ولا من هنا
الموضوع لو وصلت لمرحلة القرف اعتقد ميزان القوى يسمح لنا بعمل عسكري ضد اثيوبيا أيا كان الداعم
بس مرحلة القرف ماوصلناهاش لسه
 
عودة
أعلى