متابعة تاثيرات سد النهضة على الاقتصاد الافريقي

هل تستطيع دول الخليج الاستفادة من سد النهضة دون الاضرار بدول المصب؟


  • مجموع المصوتين
    38
الحمد لله
21078596_2107164012633392_6060429141588918607_n.png
 
بشائر الخير: النيل يسجل أعلى منسوب له منذ 100 عام

تحذيرات من فيضانات خطيرة فى السودان.. ومصادر: لن تؤثر على «السد العالى»

705128_0.jpeg



أعلنت وزارة الموارد المائية والرى والكهرباء بالسودان أن النيل الأزرق، الرافد الرئيسى للنيل، سجَّل أعلى منسوب خلال الـ100 عام الماضية، متجاوزاً فيضان عام 1946، وقالت إن مناسيب النيل الأبيض والنيل الأزرق بلغت فى الخرطوم 17.14 متر، وهو مستوى قياسى بسبب هطول أمطار غزيرة فى إثيوبيا.
وحذرت الوزارة من فيضانات خطيرة خلال اليومين المقبلين، تغمر مساحات واسعة من الخرطوم و12 ولاية أخرى فى شمال ووسط البلاد. وتوقعت، فى بيان، مساء الإثنين، وصول أمواج عالية خلال اليومين المقبلين، ودعت المواطنين القاطنين على ضفاف النيل وفروعه وفى الجزر، خاصة فى ولاية الخرطوم.
من جانبها، قالت الدكتورة إيمان سيد، مدير مركز التنبؤ بالفيضان بوزارة الموارد المائية والرى المصرية، إن النهر سجل زيادة فى منسوب المياه فوق المعدل الطبيعى السنوى له بنهر النيل الأزرق، بفعل الأمطار والسيول خلال الأيام الماضية.
وأضافت أنه بالرغم من ذلك فإن الاستفادة من مياه الأمطار المتساقطة بالسودان محدودة، بسبب طبيعة التضاريس السودانية المسطحة التى تحول دون وصول المياه لمجرى النهر. وتابعت فى تصريحات، الثلاثاء، أن السودان سجل تساقطا كثيفا للأمطار ما تسبب فى سيول جارفة فى بعض المناطق، موضحة أن الأمطار المتساقطة فى السودان سيظهر تأثيرها فى بحيرة ناصر خلال الأيام المقبلة. وقالت: «85% من مياه النيل الواردة لمصر تأتى من الهضبة الإثيوبية خلال الفترة الحالية من العام، والتى تبدأ فى أول أغسطس وتنتهى فى أكتوبر، والفيضان فى معدله المتوسط حتى الآن بالرغم من كثافة السحب أعلى الهضبة الإثيوبية، ستظهر نتائجه شبه النهائية خلال الشهر المقبل.
وقالت مصادر إنه رغم تسجيل النهر أعلى ارتفاع له فى محطة المقرن بالسودان، إلا أن الفيضانات لن تؤثر على السد العالى.
يأتى ذلك فى الوقت الذى تلقى فيه الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، تقريراً مفصلا بشأن المشروعات التى نفذتها الهيئة المصرية العامة للسد العالى وخزان أسوان خلال الفترة الماضية، والتى تهدف إلى الحفاظ على منظومة العمل بالسد العالى.
 

كيف وصل الفيضان العالى الى السودان وفى نفس الوقت سد النهضة يخزن المياة فى البحيرة التى تقع خلفة
مش فاهم
 
لم تفهم مقصدى
سد النهضة انشأ ليسد الطريق على المياة ويجمعها خلفة
كيف عبرت المياة الى السودان وبعدها الى مصر
فى وجود السد
ببساطة لم تبدأ مرحلة التخزين بعد ;)
 
ببساطة لم تبدأ مرحلة التخزين بعد ;)

اصل من كتر ما شفت قناة الجزيرة و النيل الى نشف و الجزر التى ظهرت وتوربينات السد التى وقفت
و ورائهم قطيع الخرفان تردد ذلك
صدقت
 
الحساب الان يكون كم عدد فتحات السد ومعدل تصريف المياه من خلالها والمنسوب الميت لبحيرة سد النهضة؟
 
صورة القمر الصناعى لاندسات 7 اليوم 24 أغسطس 2017 تؤكد وصول منسوب بحيرة السد العالى لمنسوب 174.98 متر بإرتفاع كبير والحمد لله مقداره 78 سم فى 8 أيام من أخر صورة للقمر الصناعى لاندسات 8 الملتقطة يوم 16 اغسطس 2017 حيث كان المنسوب 174.20 متر، هذا يعنى أن صافى الإيراد (الإيراد الكلى مطروحا منه الإستهلاك وفواقد البخر) يتخطى حاجز الـ 4 مليار متر مكعب خلال هذه الأيام الثمانية. إيراد هذا العام والحمد لله جيد جدا وأعلى من المتوسط بوضوح حيث أن صافى الإيراد منذ بداية شهر أغسطس يصل إلى 8 مليار متر مكعب تقريبا. السعة الحية للبحيرة إمتلئت تماما وبداية من الغد نبدأ التخزين فى سعة الطوارئ بداية من منسوب 175.00. منسوب عتب مفيض توشكى عند رقم 178.20 متر يعنى المتبقى فى حدود ثلاث أمتار فقط.
للإسترشاد ومحبى الأرقام ومتخصصى التوقعات منسوب البحيرة إرتفع من يوم 1 أغسطس 2017 من منسوب 173.35 متر إلى 174.98 متر يوم 24 أغسطس 2017 أى 1.63 متر خلال 24 يوم. ولكن مثلا فى 2013 إرتفع 1.95 متر من منسوب 171.65 متر يوم 1 أغسطس 2013 إلى منسوب 173.60 متر يوم 24 أغسطس ووصل المنسوب فى 25 سبتمبر 2013 إلى 175.83 متر يعنى خلال شهر إرتفع المنسوب 2.23 متر.
ومثال أخر يوم 28 أغسطس 2012 كان المنسوب 172.15 متر وإرتفع إلى 174.73 متر يوم 29 سبتمبر 2012 يعنى إرتفاع 2.58 متر خلال شهر.
إن شاء الله موعدنا كمان شهر يعنى يوم 25 سبتمبر إن شاء الله ومتوقع أن نتخطى بإذن الله منسوب الـ 177 متر وطبعا كلكم ملاحظين أن أرقام هذا العام والحمد لله جيدة وجيدة جدا.​
 
ياله من رد اروع;) اذا تدخل الجيش المصرى تبعا لتهديدات الامن القومى.. ما بالك بتهديدات الحياة .. وقتها تضع قطن فى اذنك وتترك العالم وتستمتع بانفجارات سد النهضة

ياخوفي يارمضان
 
تاريخ النشر:01.10.2017 | 21:31 GMT |

59d0b98bd43750bc5a8b4569.JPG

RT


تمكّن عباس شراكي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، من كشف حقيقة التخزين غير الفعلي للمياه في سد النهضة نظرًا لانتهاء موسم الأمطار.

وقال عباس شراكي:" إن إثيوبيا توشك على استكمال بناء الجزء الأوسط من سد النهضة خلال نهاية سبتمبر الجاري، نظرًا لانتهاء موسم الأمطار وقلة تدفق المياه أمام السد بحسب صورة الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بالأمس وكشفت عن حقيقة التخزين غير الفعلي أمام السد".

وأوضح "شراكي"، أن المخزون أمام السد ما هو إلا كميات مياه محتجزة لكثرة مياه الأمطار وعدم قدرة السد على تمرير المياه الوافدة، مشيرًا إلى أن المياه ما زالت تتدفق من أعلى الجزء الأوسط للسد وليست بنفس معدل الشهرين الماضيين، مضيفًا أن التوقعات تفيد بأن الأمطار الغزيرة تنتهي في نهاية سبتمبر الجاري وفي هذه الحالة المياه لا تمر من أعلى الجزء الأوسط وتمر فقط من الممرات الأربعة بالجزء الأيسر لجسم السد، ما يعني أن السد غير قادر على تمرير مياه الفيضان ولكن باستطاعته تمرير كميات قليلة من المياه الوافدة من بحيرة تانا.

وأشار إلى أن الجزء المخزّن من المياه يتناقص والجزء الأعلى يبدأ بالترشيح و إثيوبيا تستكمل بناء الجزء الخرساني من الجزء الأوسط لجسم السد ليصل إلى ارتفاع 145 مترًا ليتكامل مع حوافه، وبالتالي تستطيع إثيوبيا حجز المياه لارتفاع يصل لـ100 متر بكمية تصل من 10 إلى 14 مليار متر مكعب وهذا يمثل التخزين الحقيقي.

وأضاف خبير الموارد المائية، أن إثيوبيا عليها احترام المفاوضات مع مصر وألا تبدأ في التشغيل إلا بعد التوصل لآلية للتعاون في الملء الأول والتخزين، وفي هذه الحالة تصبح إثيوبيا أمام خيارين لا ثالث لهما، وأن تقوم باستكمال الجزء الأوسط وتقوم بعمل فتحات تسمح بتشغيل توربينين على مستوى منخفض وبالتالي ستدخل في صدام مع مصر مقابل أن تحقق استفادة قليلة.

والاحتمال الآخر، أن تستكمل إثيوبيا بناء السد وتنتظر التخزين الصيف المقبل للتشغيل لحين التوصل لمفاوضات وآلية للملء الأول والتخزين، لتتجنب إثيوبيا دخولها في صدام مع مصر، منوهًا بأن هناك دعوة من الجانب الإثيوبي لوزير الخارجية المصري سامح شكري ربما تتوصل لنتائج إيجابية خلال الفترات المقبلة.



المصدر: صدى البلد






مشهور في المجتمع
 
QVF
ضرب السد خطرعلي مصر اكبر اذا حاولت مصر ضرب السد ستقع في عقوبات دوليه واقليميه والاخطر علي حصه مصر المائيه 1959 الافارقه عندهم حساسيه كبيرة من الدول العربيه اذا ضربت اي دوله عربيه دوله افريقيه سيتوحد الافارقه مع اثيوبيا والاخطر دول حوض النيل سيعجل ياتفاقيه عنتيبي التي ستلغي اتفاقيه 59 حتي في زيارة السيسي الاخيرة الرئيس التنزاني قال لانعترف باتفاقيه وقعت في عهد الاستعمار ما بالك بعد ضرب السد ضرب السد سيلغي اتفاقيه 59



هذه ليست مشكلة الافارقة فقط لكن مشكلة السودانيين ايضا وفي رأيي حساسية السودانيين هي السبب الرئيسي للخلافات مع مصر
 
هل عند احد الاخوه معرفه بكمية المياه الجاريه من خلال السد مقارنتا بالحاله الطبيعيه ؟ او مواصفات هذا السد بشكل عام ؟
 
هل عند احد الاخوه معرفه بكمية المياه الجاريه من خلال السد مقارنتا بالحاله الطبيعيه ؟ او مواصفات هذا السد بشكل عام ؟

لا يوجد حالة طبيعية لمياه نهر النيل فهي تعتمد على سقوط الامطار في الهضبة الاثيوبية فهناك سنين يكون فيها قلة وسنين اخرى فيها وفرة
 
لا يوجد حالة طبيعية لمياه نهر النيل فهي تعتمد على سقوط الامطار في الهضبة الاثيوبية فهناك سنين يكون فيها قلة وسنين اخرى فيها وفرة
نسبة تمرير السد للمياه اقل بكم من الحاله العاديه وفق كميه هطول معلومه ؟
 
متخافش مفيش تهور ولا حاجة :يو:
مجرد سؤال بعيد عن الموضوع هل هذه صورتك الحقيقية ؟
من خلال متابعتي لردودك في المنتدي لا اعرف لماذا اتخيلك دائما قصير نحيل الوجه و البنية
هل تصوري هذا صحيح ؟ صحح لي ان كنت مخطئ
F2BA16F6-E33C-4CA1-BA95-DB959D47B096.jpeg
 
عودة
أعلى