متابعة تاثيرات سد النهضة على الاقتصاد الافريقي

هل تستطيع دول الخليج الاستفادة من سد النهضة دون الاضرار بدول المصب؟


  • مجموع المصوتين
    38
تقصد الأشجار الي في الشوارع !

في ألمانيا حيث حصل البحث وجدوا ان الماشية التي تاكل من اعشاب سقيت بهذه المياه كانت نسبة الالتهابات عندها اعلى. نفس الشيء في طفرات الاشجار الجينية.

الموضوع ليس بسيطا وليس سطحيا.
 
في ألمانيا حيث حصل البحث وجدوا ان الماشية التي تاكل من اعشاب سقيت بهذه المياه كانت نسبة الالتهابات عندها اعلى. نفس الشيء في طفرات الاشجار الجينية.

الموضوع ليس بسيطا وليس سطحيا.
امر طبيعي لذلك لا يتم ري المزارع بمياه الصرف الصحي المعالج.
 
اذا كنت تقصد معالجة مياه الصرف الصحي فهي لا تصلح للمزارع لانها غير صحية وحتى لو كانت معالجة هي تصلح للمسطحات الخضراء والحدائق ولاحزمة الغابات في الشوارع فقط عموماً في الامارات منذ السبيعنات ونحن نستخدم مياه الصرف الصحي المعالج في ري المسطحات الخضراء والاشجار في الشوارع والحدائق

حالياً في امارة ابوظبي تم تطبيق نظام الري الذكي وهو يوفر كثير من المياه

ملاحظة تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي تكلف مبالغ طائلة

على الحكومة المصرية الاهتمام بالبحث العلمي والصناعة لان الصناعة توفر مدخول قوي لأي دولة وتغنيك عن مساعدات الدول الاخرى.

بحث إمكانيات استخدام مياه الصرف الصحي في قطاع الزراعة

مياه الصرف الصحي البلدية باتت تعتبر خياراً لمعالجة مشكلة ندرة المياه بعد أن كان التخلص منها يشكل تحدياً


58f15dbbe4.jpg

في كاليفورنيا، يتم تعقيم مياه الصرف الصحي وخلطها مع المياه الجوفية، وذلك لدعم إنتاج المحاصيل على نطاق واسع.
19 يناير، 2017، برلين/روما – مع ازدياد الطلب على المياه وتزايد حدة ندرتها، آن الأوان للتوقف عن النظر إلى مياه الصرف الصحي على أنها نفايات، والتعامل معها كمصدر يمكن استخدامه لري المحاصيل والمساعدة على معالجة ندرة المياه في قطاع الزراعة.

يمكن استخدام مياه الصرف الصحي، إذا ما أُديرت بشكل صحيح، بأمان لدعم إنتاج المحاصيل – إما مباشرة عن طريق الري أو بشكل غير مباشر عن طريق إعادة شحن المياه الجوفية – ولكن ذلك يتطلب إدارة دؤوبة للمخاطر الصحية، من خلال المعالجة أو الاستخدام المناسبين للمياه.

وستكون الطرق التي تلجأ إليها الدول لمعالجة هذا التحدي وأحدث الاتجاهات في مجال استخدام مياه الصرف الصحي في مجال الإنتاج الزراعي محور ستعقدها مجموعة من الخبراء اليوم في برلين خلال (من 19-211 يناير). ويُعقد هذا الحدث بتنظيم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بمشاركة ، ، ، .

وفي معرض تعليقه على المنتدى، قال مارلوس دي سوزا، أحد كبار مسؤولي إدارة الأراضي والمياه لدى الفاو "رغم الافتقار إلى بيانات تفصيلية حول هذه الممارسة، لكن يُمكننا القول إنه لا يتم استخدام إلا نسبة قليلة من مياه الصرف الصحي المعالجة، معظمها مياه الصرف الصحي البلدية، في قطاع الزراعة على المستوى العالمي. ولكن ثمة عدد متزايد من الدول، مثل مصر والأردن والمكسيك وإسبانيا والولايات المتحدة، تستكشف هذه الاحتمالات نظراً لأنها تعاني من ندرة المياه".

وأضاف "أن إعادة استخدام مياه الصرف الصحي لري المحاصيل الزراعية كانت الأكثر نجاحاً حتى الآن بالقرب من المدن، وذلك بفضل توافر هذه المياه دون مقابل أو مقابل ثمن قليل، وحيث يوجد سوق للمنتجات الزراعية، بما في ذلك المنتجات غير الغذائية. ومع ذلك، يمكن استخدام هذه المياه في المناطق الريفية كذلك، وفي حقيقة الأمر، فإن عدداً كبيراً من المزارعين الصغار يستخدمون هذه المياه".

وقال دي سوزا إن ما يهم الآن هو الإدارة الحصيفة لمياه الصرف الصحي واستخدامها بشكل آمن وبطريقة تناسب الظروف المحلية.

مصدر بديل لمصدر ثمين

إن المياه هي بكل تأكيد عامل أساسي لإنتاج الغذاء، ولذلك، سيكون لتزايد ندرة المياه تداعيات خطيرة على قدرة البشر على توفير الغذاء لأنفسهم، خاصة مع تزايد خطورة ندرة المياه في ظل التغير المناخي.

وعلى الصعيد العالمي، فإن النمو السكاني والتوسع الاقتصادي يفرضان مزيداً من الضغوط على موارد المياه العذبة، حيث شكل معدل سحب المياه الجوفية نمواً مطرداً بنسبة 1 بالمائة سنوياً منذ ثمانينات القرن الماضي، ناهيك عن تفاقم تلك الضغوط بسبب تغير المناخ.

إن قطاع الزراعة مسؤول في الوقت الحالي عن 70 بالمائة من معدل سحب المياه العذبة عالمياً، مع توقعات بتزايد احتياجات هذا القطاع من المياه، خاصة مع نمو الطلب على الغذاء بما لا يقل عن 50 بالمائة بحلول عام 2050.

وإلى جانب ذلك، فإن طلب المدن والقطاعات المختلفة على المياه في ارتفاع كذلك. ولذلك، فإن تزايد استخدام المصادر غير التقليدية والبديلة للمياه، بما في ذلك مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية والصرف الزراعي – يمكن أن يساعد في التخفيف من حدة هذه المشكلة، إذا تمت معالجتها بالشكل المناسب.

وإلى جانب المساعدة في مواجهة ندرة المياه، فإن مياه الصرف الصحي غالباً ما تحمل قيمة غذائية عالية، ما يجعلها سماداً جيداً. وقال دي سوزا "عندما تستخدم مياه الصرف الصحي وتدار بشكل آمن لتجنب المخاطر الصحية والبيئية، فإنه يمكن تحويلها من عبء إلى مصدر مفيد".

إدارة المخاطر

عادة ما تحتوي مياه الصرف الصحي غير المعالجة على ميكروبات، ومسببات الأمراض، والملوثات الكيماوية، وبقايا المضادات الحيوية، وغيرها من المخاطر على صحة المزارعين، والعاملين في سلسلة الغذاء والمستهلكين، كما أنها تشكل مصدراً للمخاوف البيئية.

ويوجد عدد من التقنيات والأساليب الحالية التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم لمعالجة مياه الصرف الصحي وإدارتها واستخدامها في قطاع الزراعة، وإن كثيراً من هذه التقنيات تختص بالموارد الطبيعية المحلية، والنظم الزراعية التي يجري استخدامها فيها، والمحاصيل التي يجري انتاجها.

ففي مصر، على سبيل المثال، حيث إمدادات المياه محدودة، كما أن مياه الصرف الصحي غالباً ما تكون شديدة التلوث، فإن الأراضي الرطبة التي أقيمت تثبت أنها طريقة معالجة واعدة ومجدية من الناحية الاقتصادية. كما تستخدم مياه الصرف الصحي في مصر – وأيضا في تونس – على نطاق واسع في مشاريع الحراجة الزراعية، وفي دعم كل من إنتاج الأخشاب وجهود مكافحة التصحر.

في وسط المكسيك تُستخدم مياه الصرف الصحي البلدية منذ مدة طويلة في ري المحاصيل. وفي الماضي، ساعدت العمليات الإيكولوجية في الحد من المخاطر الصحية. وفرضت في الآونة الأخيرة، قيود على المحاصيل وتم تركيب مرافق لمعالجة المياه وإضافتها إلى النظام. وضمن هذه القيود يمكن زراعة بعض المحاصيل بشكل آمن باستخدام مياه الصرف الصحي، في حين لا يمكن ري محاصيل أخرى باستخدامها.

وفي الأردن، تشكل المياه المستصلحة نسبة كبيرة تصل إلى 25 بالمائة من إجمالي المياه المستخدمة في المملكة. أما في الولايات المتحدة، فإن معالجة وإعادة شحن المياه الجوفية تشكل ممارسة شائعة، وخاصة في الغرب الأمريكي.

وأشار دي سوزا إلى أن البنى التحتية ونظم الإدارة الخاصة باستصلاح مياه الصرف الصحي ومعالجتها وإعادة استخدامها تشكل مصادر لإيجاد فرص العمل الجديدة، وذلك إلى جانب دورها في حل مشكلة ندرة المياه والحد من التلوث البيئي ودعم إنتاج الأغذية.

يُشار إلى أن المنتدى العالمي للأغذية والزراعة، الذي تنظمه ، يُعقد سنوياً بمشاركة كبار صناع القرار والخبراء والباحثين والمزارعين. ويهدف المنتدى إلى مناقشة القضايا الملحة التي تؤثر على القطاع الزراعي في شتى أنحاء العالم.

وتُنظم نسخة هذا العام من المنتدى تحت شعار "الزراعة والمياه – المفتاح لإطعام العالم". وتشارك منظمة الفاو، بوصفها شريكاً منظماً، في المنتدى.

 
ليس لهذه الدرجة اخي الكريم. تحلية المياه هي افضل استثمار ممكن تقوم به اي دولة بسبب الصناعات المساعدة التي تنشأ من تلك التقنية. تضرب ثلاثة عصافير بحجر ثم تأخذ الحجر مرة أخرى لتستخدمه مرة أخرى.

تحلية المياه المالحة
توظيف المواطنين في وظائف عالية الأجور
خلق صناعات مساعدة للملح والنفط واعتدى تدوير المياه المركزة وقطاع كامل للصيانة.
إذا كان مصر تعانى من أزمة فى الطاقة نعالجها بالمزيد من إستخدام الطاقة فى تحلية مياه البحر.
 
موضوع الفقر المائي من زمان حتى من قبل التعامل المخزي من قبل النظام الحاكم في مصر مع السد الاثيوبي سواء كان نظام مبارك او السيسي
و الحل يكمن في استعمال اساليب الري الحديث كالري بالتنقيط بدل من ري الحياض الذي عفى عليه الزمن وكذلك الاتجاه للمياه الجوفيه حيث يوجد نهر جوفي بيننا وبين جمهورية ليبيا الشقيقة
المياه الجوفية رصيد ثابت غير متجدد و السحب منه مؤقت و سيتلاشى بمضى السنين و تعاظم الإستهلاك.
 
كيف؟ و مصر تعانى من نقص حاد فى المياه أن تغرق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الغرق هنا وصف مجازي للغرق في المشاكل .. وليس الغرق في المياه اخي الكريم !!
 
إذا كان مصر تعانى من أزمة فى الطاقة نعالجها بالمزيد من إستخدام الطاقة فى تحلية مياه البحر.

ايني اكتشفت اكبر حقل غاز في العالم كما ذكرت اليوم السابع ومصر ستحقق اكتفاء ذاتي من الطاقة مع نهاية 2017 منتصف 2018.
 
ايني اكتشفت اكبر حقل غاز في العالم كما ذكرت اليوم السابع ومصر ستحقق اكتفاء ذاتي من الطاقة مع نهاية 2017 منتصف 2018.
هل يؤخذ باليوم السابع كمصدر؟ اليوم السابع ليست مصدر موثوق فيه و لا يعترف به فى المنتدى.
 
%81.5 من الموارد المائية المصرية تستهلك في الزراعة

NoPic.gif



القاهرة: هاني زايد 2017-03-23 3:43 AM

قال تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر إن قطاع الزراعة أكبر مستهلك للمياه في مصر بحصة بلغت 62.15 مليار متر مكعب في العام الماضي، وهو ما يمثل نسبة 81.5% من إجمالي الاستخدامات.

وأضاف التقرير أن «نهر النيل هو المورد الرئيسي للمياه في مصر، حيث تبلغ حصتها منه 55.5 مليار متر مكعب تمثل 72.8% من جملة الموارد المائية، بينما تقدر مياه الأمطار والسيول والمياه الجوفية وكذا مياه الصرف الزراعي والصحي التي تم تدويرها ومياه البحر المحلاة خلال نفس العام بنحـو 20.75 مليار متر مكعب بانخفاض قدره 0.7% عن العام قبل الماضي».

ووفقا للجهاز يحتل قطاع الشرب والاستخدامات الصحية المرتبة الثانية في الاستخدامات، حيث بلـغ 10.40 مليارات متر مكعب، فيما بلغ إجمالي كمية المياه النقية المستهلكة 5.8 مليارات متر مكعب، مقابل 6.1 مليارات متر مكعب في عام 2015، بينما بلغت نسبة الفاقد من الشبكات 37.6% من إجمالي كمية المياه النقية المنتجة على مستوى مصر بسبب تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير.

وبلغ إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المائية 13822 ميجـا وات/ ساعة مقابل 13352 ميجا وات/ ساعة عام 2015 بزيادة بلغت نسبتها 3.5%.

 
انا بتكلم بصراحة وبوضوح تصريحات بعض المسؤولين وتطبيل الاعلام لها هو المشكله الاكبر معرفة الخلل ووجود الحلول وتمكين الجيل الجديد في مصر شبابها بوضع الحلول بطريقة علمية متطورة هو الحل لهذه المشكله وغيرها من المشاكل
 
تحفظ مصري سوداني بشأن تشغيل سد النهضة


أعلنت أثيوبيا على لسان رئيس وزرائها أنها بصدد افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة خلال أيام قليلة وأنها ستبدأ بتخزين أربعة عشرة مليار متر مكعب من المياه في بحيرة السد.
تقرير محمد أبو العمرين



 
elbashayer_image_1469895527.jpg




أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أن أثيوبيا قدمت ضمانات حول «سد النهضة» وباتت الخرطوم مطمئنة إلى أنها لن تتأثر سلباً به، بينما دعا رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسالين إلى تكامل البلدين.

وقال البشير أمس: «كانت شواغلنا حول سلامة سد النهضة أنه يخزن 74 بليون متر مكعب من المياه ولو حدث لجسم السد شيء السودان سيستأثر بصورة كبيرة»، إضافة إلى فترة ملء البحيرة لأنه يؤثر على منشآتنا للري، ونريد أن تُملأ البحيرة بما لا يؤثر علينا». وأضاف: «قدمت لنا أثيوبيا ضمانات حول سلامة جسم السد وأصبحنا مطمئنين إلى أننا لن نتأثر». أما ديسالين فقال في ندوة بالخرطوم أمس، إن السودان وإثيوبيا يمثلان نموذجاً للتكامل في الإقليم، تأسيساً على التاريخ المشترك والتكامل الثقافي والتشارك في البنية التحتية ممثلة في الطرق والربط الكهربائي. ودعا إلى «تحرك لبناء نموذج لاسيما بوجود إرادة سياسية في البلدين». وشدد على أن الديموقراطية والحكم الرشيد شرطان لازمان لتحقيق تكامل اقتصادي في الإقليم. ودعا ديسالين إلى مواجهة التحديات المتمثلة في الجرائم العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر وتهريب السلاح والمخدرات والتغيير المناخي. ورأى أن جذور أسباب النزاعات هو الفقر ولذلك لن تُحَل النزاعات من دون مخاطبة جذورها ولن تُحل أيضاً بعمل عسكري او استخباري.



المصدر: جريدة الحياة
 
من الغباء أن يعتقد شخص ما أن بلاده لقمة سائغة بناءاً لما يمليه عليه إختلافه السياسي مع نظام الحكم في بلاده

و هنا أتذكر مقولة اليساري الكبير رفعت السعيد رحمه الله
( كلنا نحب الوطن . لكن نختلف في الطريقة . نتفق قليلاً جداً و نختلف كثيراً جداً مع النظام . لكن إن وضع الوطن بالمحك فلا مجال للإختلاف فهنا يصبح الإختلاف خيانة )

و الحقيقة المؤلمة لهؤلاء أن مصر رقم صعب لا يمكن تجاوزه و لا تخطيه بسهولة

كما أن تنويهات المعروفين بموضوعاتهم المثيرة للجدل و أسلوب الضرب تحت الحزام تفضحهم سطورهم التي كتبوها بأيديهم مهما حاولوا النفي هم أيضاً في نفس الخندق من التصنيف سابق الذكر و لكن بطريقة متفاوتة لعدم الصراحة الواضحة في اسلوب الطرح

إليكم فقط أيها المحترمون مقتطف صغير لما قيل في هذا المؤتمر


أوضح الرئيس البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأثيوبي بقاعة الصداقة أمس ان
الاتفاقيات التي تحكم مياه النيل هي اتفاقية 1959 التي قسمت مياه النيل مع مصر وأضاف" نحن ملتزمون بأن حصة مصر من المياه لن تتأثر بقيام سد النهضة".
ونوه الرئيس البشير الى أن ما يهم السودان في سد النهضة الإثيوبي هو سلامة السد لجهة أنه سد كبير وتابع قائلا : إذا حدث شيء ستكون كارثة على السودان لأنه يخزن 74 مليار متر مكعب من المياه بجانب أن ملء البحيرة سيكون مؤثراً على قنوات الري لكن هناك برنامجاً لإدارة منشآت الري". وذكر أن برنامج تشغيل سد النهضة مرتبط ببرنامج تشغيل السدود هنا في السودان .

بالمقابل جزم رئيس الوزراء الأثيوبي باتفاق المبادئ الموقع بالخرطوم وقال ( هناك مشاورات فنية وطالما الأمر يخضع للمشاورات الفنية ليس هناك مجال لنقله للجانب السياسي". وأضاف ديسالين "في اية اتفاقية تكون هناك بعض الاختلافات ولكننا اذا لم نسيس هذه الاختلافات سوف نصل لنتيجة هي ان الكاسب البلدان الثلاثة", وقال "الأمور فنية ولدينا لجنة فنية ستجتمع لبحثها". وعاد الرئيس البشير من جانبه وأكد ان اتفاقية المبادئ وضعت الإطار القانوني والدستوري للدول الثلاث، وقال ( ما في اية مشكلة تستطيع أن تأثر سلبا في العلاقة بين البلدين ) .


إنتهى
 
لا ادري لماذا مصر ضد هذا المشروع ؟ هل بسبب ان الصد سوف يقلل من نسبه المياه في نهر النيل ؟!
 
لا ادري لماذا مصر ضد هذا المشروع ؟ هل بسبب ان الصد سوف يقلل من نسبه المياه في نهر النيل ؟!

نسبة المياه قلت فعلا. مصر حاليا تعاني من الفقر المائي وتوجد مزارع نشفت المياه القادمة لها وابتدأ التصحر والجفاف يصيبها.



 
من موقع EcoMena المتخصص في شئون البيئة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا:


تحصل مصر على نسبه اقل من 80 ملم من الهطول المطري سنويا,وتعد ما نسبته 6 بالمئه من اراضيها فقط صالحا للزراعة وما تبقى فهو صحراء.وهذا بدوره يؤدي الى الافراط في الري واستخدام تقنيات الري المسرف كالري السطحي ( الري بالغمر) و هي طريقه قديمه للري حيث يتم اغراق القطعة الزراعيه بالمياه.

في الوقت الحالي,فان شبكة الري تستمد بالكامل من سد اسوان العالي و هذا بدوره ينظم اكثر من 18,000 ميل من القنوات الرئيسية و القنوات الفرعيه التي تروي الاراضي الزراعيه المجاوره للنهر. يعد هذا النظام غير فعال , حيث يقدر معدل الفاقد من مياه النيل بفعل التبخر 3 مليارات متر مكعب سنويا . ان من شأن انخفاض الامداد المائي ان يقود الى انخفاض الاراضي الصالحة للزراعة و حيث ان قطاع الزراعه يشكل اكبر رب عمل للشباب فان شح المياه يمكن ان يقود الى زيادة معدلات البطالة.

التلوث

اصبحت المخلفات الزراعية والنفايات الصناعية السائلة و مياه الصرف الصحي ُتلقى بغير اهتمام في نهر النيل مما يجعلها تدريجيا غير صالحة للاستهلاك البشري. اضف الى ذلك فإن مياه الصرف الصحي القادمة من الاحياء الفقيرة ومناطق عديدة في القاهره اضحت تفرغ في نهر النيل وذلك لنقص المحطات المعالجة لتلك المياه.

تلك المخلفات الزراعية عاده ما تحتوي على ملوثات من مبيدات الحشرات و الاعشاب مما يؤثر سلبا على مياه النهر. كذلك النفايات الصناعية السائله غالبا ما تكون شديدة السميه وتحتوي على معادن ثقيلة و التي يمكن ان تتحد مع المواد الصلبه العالقة في مياه الصرف الصحي لتشكل الوحل. كل هذه العوامل مجتمعه معا من شأنها ان تلوث نهر النيل و تنذر بشؤم للأجيال القادمة.

الاضطرابات الاقليميه

تسيطر مصر على غالبيه الموارد المائية المستخرجه من نهر النيل بمقتضى معاهدة الحقبه الاستعمارية التي تضمن حصة ما نسبته 90 بالمئه من نهر النيل و تمنع الدول المجاوره لها من الحصول ولو على قطره واحده من النيل من دون الحصول على إذنها .وعلى الرغم من ذلك فان هذا لا يمنع البلدان الواقعه على نهر النيل مثل بوروندي و اثيوبيا من استغلال الاضطرابات السياسيه التي تعصف بمصر وكسب المزيد من السيطرة على حقوق النيل. ورغم ان نهر النيل يزود مصر بما نسبته 95 بالمئه من المياه العذبة فإن فقدان بعض الامدادات المائية يمكن ان يشكل متاعب إضافيه لمصر.

الختام

إن قضيه المياه في مصر تتصاعد بنسبه مثيره للقلق. بحلول عام 2020 ,سوف تستهلك مصر بما يقدَر 20 بالمئه اكثر من المياه مما كانت عليه. مع فقدان قبضتها على النيل فان شح المياه في مصر من شأنه ان يهدد استقرار البلاد و الهيمنة الاقليميه. و هذا يحتم على الحكومة المصريه و جميع السكان التحرك بسرعة وبشكل حاسم للتخفيف من شح المياه وتطبيق اساليب و تقنيات اكثر فاعليه للمحافظة على المياه و منع تلوثها ووضع وتطوير خطط من شأنها السيطرة على تلوث المياه وجعل تقنيات الري اكثر فاعليه و كفاءة و ذلك لتجنب وقوع كارثة.
 
من الغباء أن يعتقد شخص ما أن بلاده لقمة سائغة بناءاً لما يمليه عليه إختلافه السياسي مع نظام الحكم في بلاده

و هنا أتذكر مقولة اليساري الكبير رفعت السعيد رحمه الله
( كلنا نحب الوطن . لكن نختلف في الطريقة . نتفق قليلاً جداً و نختلف كثيراً جداً مع النظام . لكن إن وضع الوطن بالمحك فلا مجال للإختلاف فهنا يصبح الإختلاف خيانة )

و الحقيقة المؤلمة لهؤلاء أن مصر رقم صعب لا يمكن تجاوزه و لا تخطيه بسهولة

كما أن تنويهات المعروفين بموضوعاتهم المثيرة للجدل و أسلوب الضرب تحت الحزام تفضحهم سطورهم التي كتبوها بأيديهم مهما حاولوا النفي هم أيضاً في نفس الخندق من التصنيف سابق الذكر و لكن بطريقة متفاوتة لعدم الصراحة الواضحة في اسلوب الطرح

إليكم فقط أيها المحترمون مقتطف صغير لما قيل في هذا المؤتمر


أوضح الرئيس البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأثيوبي بقاعة الصداقة أمس ان
الاتفاقيات التي تحكم مياه النيل هي اتفاقية 1959 التي قسمت مياه النيل مع مصر وأضاف" نحن ملتزمون بأن حصة مصر من المياه لن تتأثر بقيام سد النهضة".
ونوه الرئيس البشير الى أن ما يهم السودان في سد النهضة الإثيوبي هو سلامة السد لجهة أنه سد كبير وتابع قائلا : إذا حدث شيء ستكون كارثة على السودان لأنه يخزن 74 مليار متر مكعب من المياه بجانب أن ملء البحيرة سيكون مؤثراً على قنوات الري لكن هناك برنامجاً لإدارة منشآت الري". وذكر أن برنامج تشغيل سد النهضة مرتبط ببرنامج تشغيل السدود هنا في السودان .

بالمقابل جزم رئيس الوزراء الأثيوبي باتفاق المبادئ الموقع بالخرطوم وقال ( هناك مشاورات فنية وطالما الأمر يخضع للمشاورات الفنية ليس هناك مجال لنقله للجانب السياسي". وأضاف ديسالين "في اية اتفاقية تكون هناك بعض الاختلافات ولكننا اذا لم نسيس هذه الاختلافات سوف نصل لنتيجة هي ان الكاسب البلدان الثلاثة", وقال "الأمور فنية ولدينا لجنة فنية ستجتمع لبحثها". وعاد الرئيس البشير من جانبه وأكد ان اتفاقية المبادئ وضعت الإطار القانوني والدستوري للدول الثلاث، وقال ( ما في اية مشكلة تستطيع أن تأثر سلبا في العلاقة بين البلدين ) .


إنتهى


ههههههههههههههه كلامك دا بيناقد نفسه حضرتك
هو مين اللي وصل الوطن للمحك؟!!!
انتا عملت زي اللي ساب الحمار ومسك في البردعه

اذا كان البشير نفسه مع اثيوبيا قلبا وقالبا وكمان تاخد بتصريحاته
ثانيا البشير دا راجل عسكري يعني راضعين من ********* واحده
 
عودة
أعلى