بـوابة مصـر الأقتصادية

#خبر_حلو_اوي
طرح مركز لوجيستي على مساحة 1.200.000 متر في أرقين وأول ميناء جاف على مساحة 100 فدان بمدينة السادس من أكتوبر

صرح الدكتور جلال سعيد وزير النقل أن الوزارة لديها خطة متكاملة لإنشاء منظومة لوجيستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من مراكز لوجيستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية مشيراً الى أنه سيتم طرح أول ميناء جاف على مساحة 100 فدان بمدينة السادس من أكتوبر خلال شهر مارس للمزايدة العلنية بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، يعقبه طرح مركزاً لوجيستياً على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف .

وأوضح الدكتور /جلال سعيد انه بعد إفتتاح ميناء أرقين البرى الشهر الماضي ليكون منفذاً للتجارة مع أفريقيا لذا، فقد بادرت وزارة النقل للتخطيط بطرح مركزاً لوجيستياً بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص على مساحة 1.200.000 متر مربع، ويتضمن المركز كافة أنشطة القيمة المضافة وصناعات التجميع ومستودع جمركي وثلاجات للتخزين والتبريد ومخازن عامة وأيضاً مساحات للناقلات والبرادات.

واشار وزير النقل انه من المقرر إنشاء مجزر آلى وحجر صحى على مساحة 60 الف متر مربع ، يشتمل على مصنع للأعلاف وحظائر للمواشي ومصنع للحوم ومصنع للجلود ،كما سيتم إنشاء ثلاجات وبردات لحفظ اللحوم ، بالإضافة الى مركز للتغليف والتعبئة مع توافر إمكانية وجود سيارات مجهزة بثلاجات وبرادات للتوزيع، وسوف تكون طاقة المجزر الآلى 800 رأس ماشية يومياً ومن المتوقع أن يسهم المجزر فى توفير لحوم بجودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلك النهائى .

و اضاف الدكتور /جلال سعيد أن المشروع سوف يسهم فى حل مشكلة البطالة فى المنطقة من خلال توليد فرص عمل مباشرة وغير المباشرة .
#مصر_بتتغير
 
FB_IMG_1486740866159.jpg
FB_IMG_1486740866159.jpg
FB_IMG_1486740863937.jpg
 

المرفقات

  • FB_IMG_1486740868466.jpg
    FB_IMG_1486740868466.jpg
    57.8 KB · المشاهدات: 59
التقرير حقيقي وموجود فعلا الاقتصاد المصري او الناتج المحلي الاجمالي لمصر من حيث القوة الشرائية سيصبح ال15 على العالم في 2050 متفوقا على كندا وايطاليا مدفوعا بنمو سكاني كبير وزيادة في القوة العاملة .... خليك منصف وشوف الابيض والاسود

فى 2050 سأكون بلغت 75 عام لو ظللت على قيد الحياة و أبنى سيكون بلغ 46 عاما و أبنتى 43 و أبنى الأوسط 41 عاما و ابنى و بنتى الصغرى 38 عاما.

اكيد عاوزينى أضحك من الحلقوم حححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

tumblr_lvlbkizfpk1qhzm5uo1_500.png


يا صبر صبصب قلوب الصبايا المتصابين
و صوب صبابك على قلوب الصبايا المصبصبين
يا صابر الصبر صبرنا بصبر المتصبرين.
 
التقرير حقيقي وموجود فعلا الاقتصاد المصري او الناتج المحلي الاجمالي لمصر من حيث القوة الشرائية سيصبح ال15 على العالم في 2050 متفوقا على كندا وايطاليا مدفوعا بنمو سكاني كبير وزيادة في القوة العاملة .... خليك منصف وشوف الابيض والاسود


جميل اخي فعدم فنهضة الدول ألعربيه هو الحائل الوحيد امام تكتلها واتحادها ،، ولاكن اخي كم سيكون حجم الدخل القومي المصري عام 2050 في 2030 تحدثوا عن 2 ترليون و19 كترتيب في 2050 كم الدخل القومي ؟،،.
 
FB_IMG_1486756213980.jpg

النقل تحيل مشروع مصنع القطارات للإنتاج الحربي .

أجلت وزارة النقل، البت في العرض الخاص بدولة لاتفيا والخاص بعرض إنشاء مصنع للقطارات بجمهورية مصر العربية.

ورفعت النقل العرض الخاص بلاتفيا لوزارة الإنتاج الحربى لدارسة العرض وفى حالة موافقة الإنتاج الحربى ستعود النقل لدراسة الجوانب المالية والجدوى الاقتصادية للمشروع تمهيدا لبدء إنشاء مصنع القطارات بالتعاون مع دولة لاتفيا ووزارة النقل ووزارة الإنتاج الحربى.

وقالت مصادر أن الإنتاج الحربى أكدت أنها جاهزة لتصنيع القطارات بمصانعها بالتعاون مع الجهات الدولية والشراكة مع لاتفيا.
 
FB_IMG_1486758089165.jpg

تعرف على قانون الزراعة العضوية فى 13 سؤالا.
إنتاج غذاء صحى وتوفير فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة لـ1.5 مليون فدان.. ويزيد خصوبة التربة ويحد من الأسمدة والمبيدات.. وينعش الصادرات لأوروبا ويكمل خطه مصر زياده صادرتها الزراعيه من 4 مليار دولار الي 9 مليارات في خمس سنوات .

1- ما هو تعريف الزراعة العضوية؟
هو نظام زراعى لإنتاج غذاء أمن ويحافظ على البيئة بجانب الاهتمام بالظروف الاقتصادية ومتطلبات المجتمع، كما يحد من استعمال الإضافات الخارجية كالأسمدة الكيميائية والمبيدات والهرمونات، وتعتمد على القدرة الطبيعية المكتسبة فى مقاومة الأمراض والآفات وهى نظام إنتاج زراعى يتجنب استخدام الأسمدة المعدنية والمبيدات المختلفة والتى تتلامس مباشرة مع النبات أو التربة أو الأملاح الطبيعية سريعة الذوبان مثل أملاح نترات البوتاسيوم والصوديوم.

2- كيف تعتمد على تطبيق الزراعة العضوية؟
يعتمد نظام الزراعة العضوية إلى حد بعيد على دورة المحاصيل، بقايا المحاصيل، والبقوليات، والتسميد الأخضر، والبقايا العضوية من خارج وداخل المزرعة للحفاظ على إنتاجية التربة، كما تستخدم الزراعة العضوية، كواسائل لمكافحة الآفات سواء الحشرية أو الحيوانية أو الفطرية أو الحشائش، ولها أبعاد بيئية وأخرى اجتماعية، وتعتمد على استخدام الأسمدة العضوية طبيعية ومصنعة بدلا من استخدام الأسمدة الكيماوية، واستخدام بدائل المبيدات والمبيدات الخضراء الآمنة له تأثيرًا جيدًا على المنتجات الزراعة من حيث إنتاج محاصيل زراعية نظيفة آمنة خالية من التلوث الضارة بصحة الإنسان.

3- هل تساعد الزراعة العضوية فى مشروع 1.5 مليون فدان؟
التوسع فى الزراعة العضوية سيشكل قيمة مضافة داخل بعض مناطق مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالتوسع فى زراعات الصوب الزراعية، بالإضافة أن الزراعات العضوية المصرية لها ميزة نسبية من حيث مواعيد الإنتاج وجودته لدول السوق الأوروبية، مما تشكل زراعات تصديرية واعدة.

4- ما هى المساحات المنزرعة فى مصر التى تعتمد على الزراعة العضوية؟
الزراعة العضوية فى العالم تنمو بصورة متسارعة وبالأرقام زادت المساحة المزروعة بالطرق العضوية من 1.15مليون هكتار فى أوائل السبعينات إلى 11 مليون هكتار فى عام 1999 ووصلت إلى 43.7 مليون هكتار فى عام 2014 أى تضاعفت حوالى 4 مرات فى 15 سنة، لافتًا إلى أن مصر تحتل المركز الثالث بعد تونس وأوغندا بين الدول الإفريقية، حيث تصل المساحات المنزرعة عضويا فى مصر طبقًا للإحصائيات العالمية إلى 85.8 ألف هكتار فى عام 2014 (أى حوالى 214 الف فدان).

5- ما هو غرض إصدار قانون للزراعة العضوية؟
الغرض من إصدار قانون للزراعة العضوية هو وقف استيراد الصادرات الزراعية العضوية لدول السوق الأوروبية بحلول عام 2018 من الدول التى ليس لديها قانون زراعة عضوية ولم تدرج على قائمة دول العالم الثالثة، وهى الدول التى تمتلك قوانينها الخاصة للزراعة العضوية والمتطابقة مع قانون الزراعة العضوية الأوروبى (كما هو الحال الآن فى دولة تونس) المنتجة للمحاصيل العضوية والمسموح لها بالتصدير المباشر إلى دول الاتحاد الأوروبى.
6- هل تساعد الزراعة العضوية فى حل مشكلة البطالة؟
وتعتبر مصدر هام للعملة الصعبة وزيادة الدخل القومى، وأنها زراعة جاذبة للعمالة، مما يتيح خلق مستمر لفرص عمل جديدة والمساهمة فى حل مشكلة البطالة، كما ستساهم فى التنمية الريفية والاستيعاب الأفضل للأيدى العاملة ورفع دخل صغار المزارعين، وتعمل على التحسين والمحافظة على الوضع الطبيعى للنظام الزراعى والبيئى، تجنب استنزاف وتلوث المصادر الطبيعية، توفير عائدًا اقتصاديًا مناسبًا من خلال ظروف عمل صحية وآمنة، تحسين الدورات البيولوجية فى المزرعة وخاصة دورات العناصر الغذائية، إنتاج غذاء صحى ذى جودة عالية وبكميات كافية.

7- ما هى فوائد الزراعة العضوية على خصوبة التربة؟
تحافظ على خصوبة التربة والعمل على زيادتها على المدى الطويل وتقليل جميع صور التلوث إلى أقل ما يمكن، حيث شهد العالم تزايدا ملحوظا فى إنتاج واستهلاك المنتجات العضوية لحرص المستهلك على استخدام الغذاء الآمن والذى لا يؤثر سلبا على الصحة، حيث لا يستخدم فى إنتاج هذه الأغذية الأسمدة الكيماوية أو المبيدات أو أى كيماويات أخرى ذات العلاقة بالإنتاج.

8- متى بدأت الزراعة العضوية وما هى العوامل التى تستفيد منها؟
بدأت الزراعة العضوية فى مصر منذ فجر التاريخ عندما كان المصرى القديم يعتمد فى الزراع على التربة الطميية الخصبة، التى كانت تحتوى على مواد الطبيعة القادمة من فيضان النيل، وتستفيد الزراعة العضوية من كل عناصر البيئة وهى اقتصادية إذا ما أخذنا فى الاعتبار تأثيرات الزراعات التقليدية على المدى البعيد كتصحر الأراضى والترسيبات الكيماوية فى البيئة ومكافحة التلوث والكائنات الحية التى تقع تحت ضغوط صناعية كالكيماويات والمركبات والهرمونات وغيرها.

9- ما هى فوائد تطبيق قانون الزراعة العضوية؟
إنتاج غذاء ذو قيمة غذائية عالية وبكميات كافية، التفاعل البناء مع جميع الأنظمة الطبيعية، المحافظة مع العمل على زيادة خصوبة التربة، تشجيع وتنشيط النشاط الحيوى فى الزراعة بما يشتمل على كائنات حية دقيقة ونباتات وحيوانات، ما هى الفوائد البيئية من الزراعة العضوية، الاستدامة فى المدى الطويل الكثير من التغيرات الملاحظة فى البيئة، وتهدف إلى إنتاج الأغذية مع إيجاد توازن ايكولوجى لتلافى مشكلات خصوبة التربة والآفات.

10- هل الزراعة العضوية تساعد فى الحد من تلوث المياه؟
يعتبر تلوث مجارى المياه الجوفية بالأسمدة التخليقية والمبيدات مشكلة كبيرة فى كثير من المناطق الزراعية، ونظرًا لأن استخدام هذه المواد محظور فى الزراعة العضوية، فإنها تستبدل بالأسمدة العضوية (مثل الكمبوست وروث الحيوان، والسماد الأخضر) ومن خلال استخدام قدر أكبر من التنوع البيولوجى (من حيث الأصناف المزروعة والغطاء النباتى الدائم)، وتعزيز قوام التربة وتسرب المياه، وتؤدى النظم العضوية جيدة الإدارة والتى تتسم بالقدرة الأفضل على الاحتفاظ بالمغذيات إلى إحداث خفض كبير فى مخاطر تلوث المياه الجوفية.

11- ما هى المخالفات التى تطبق فى الزراعة العضوية؟
مخلفات كل كم القطن والذرة الشامية والذرة الرفيعة وفول الصويا والأرز وقصب السكر وبنجر السكر والكتان والشعير ودوار الشمس والسمسم والترمس والفول البلدى والعدس والحمص والحلباء، كما يمكن استخدام مخلفات جميع أنواع الخضر والمخلفات الناشئة عن تصنيع بعض منها، كذلك يمكن استخدام نواتج تقليم أشجار الفاكهة والنخيل.

12- هل يساعد قانون الزراعة العضوية على الاحتباس الحرارى؟
تعمل على تقليل انبعاث الغازات التى تعمل على الاحتباس الحرارى مثل ثانى أكسيد الكربون والميثان والغازات الأخرى والتى تؤدى إلى تلوث البيئة، وتقلل من تلوث الهواء والماء والتربة بالمبيدات السامة والقاتلة لبعض الأجناس الحشرية أو الميكروبية، مما يؤدى إلى الخلل فى التوازن الطبيعى وما يتبعه من ظهور الأمراض والآفات، بجانب الاهتمام العالمى بالمنتجات العضوية وذلك لزيادة الوعى لدى المستهلكين بأهمية المنتج العضوى، هذا بالإضافة إلى زيادة القوى الشرائية لديهم.

13- لماذا رفضت السوق الأوروبية للمنتجات العضوية المصرية لمدة شهور؟
لابد من تفعيل الدور الحكومى المتمثل فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى – مركز البحوث الزراعية – المعمل المركزى للزراعة العضوية فى الإشراف على كل ما يخص الزراعة العضوية طبقا لقواعد أيزو (17065) والتى تلزم بإشراف حكومى على الإنتاج العضوى فى بلد المنشأ، هذا بالإضافة إلى وجود جهات تعمل دون الحصول على أى تصريحات وبدون أى رقابة، مما نتج عنه أخطاء أدت إلى رفض السوق الأوروبية للمنتجات العضوية المصرية لمدة زادت عن ستة أشهر خلال الفترة من 2010 حتى 2011.
 
انجاز×خبر
وزير التعليم العالى يتفقد مستشفى كفر الشيخ الجامعى إستعدادا لإفتتاح رئيس الجمهورية له رسميا

أعلن الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مستشفى كفر الشيخ الجامعى الجديد لديه من التجهيزات ما يجعله صرح طبى كبير ويقدم خدمة طبية علاجية متميزة لأبناء المحافظة وجميع محافظات الدلتا.
جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها الوزير للمستشفى يرافقه الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، وذلك لبحث الإستعدادات نحو إفتتاح المستشفى رسميا خلال الفترة المقبلة
واوضح الشيحى، أن المستشفى تعتبر صرح طبى كبير ،حيث بدء انشائها فى يناير عام ٢٠١٢ وتم الانتهاء منها فى يونيو الماضى بتكلفة مالية بلغت ٣٥٠ مليون جنيها منها ١٥٠ مليون للانشاءات و٢٠٠ مليون للتجهيزات.
وقام وزير التعليم العالى بزيارة مبنى المستشفى وتفقد كافة الأقسام والعيادات به علما بأن المستشفى يحتوى على ١٣ غرفة للعمليات و١٣ سرير رعاية مركزة و١٤ حضانة للاطفال و ١٤ سرير غسيل كلوى ، لافتا الى ان سعة المستشفى ٤٣٤ سرير.
وأكد الشيحي، على أن الوزارة تولي اهتمًامًا كبيرًا بتطوير الخدمة الطبية والصحية بالمستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أن المستشفيات التعليمية التى تبلغ أعدادها 91 مستشفى جامعيا على مستوى الجمهورية، والتى تقدم الرعاية الصحية لـ16 مليون مواطن سنويا وتغطى 75% من الخدمة الصحية على المستوى الثالث على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أن هذه المستشفيات تحظى بثقة المواطنين نظرًا لما تقدمه من خدمات طبية متميزة.
#مصر_بتتغير
 
فى 2050 سأكون بلغت 75 عام لو ظللت على قيد الحياة و أبنى سيكون بلغ 46 عاما و أبنتى 43 و أبنى الأوسط 41 عاما و ابنى و بنتى الصغرى 38 عاما.

اكيد عاوزينى أضحك من الحلقوم حححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

tumblr_lvlbkizfpk1qhzm5uo1_500.png


يا صبر صبصب قلوب الصبايا المتصابين
و صوب صبابك على قلوب الصبايا المصبصبين
يا صابر الصبر صبرنا بصبر المتصبرين.
طيب ما الفائدة من النمو والبناء الاقتصادي برأيك ؟؟ مش عشان اولادنا واحفادنا يعيشوا حياة افضل ؟؟ هل المفروض نقعد في البيت نتفرج على العالم وهي بتتقدم عشان احنا هيبقى عندنا 70 سنة في2050 ومش هنلحق نتهنى ياعيني!! بالله عليك هو ده منطق؟

جميل اخي فعدم فنهضة الدول ألعربيه هو الحائل الوحيد امام تكتلها واتحادها ،، ولاكن اخي كم سيكون حجم الدخل القومي المصري عام 2050 في 2030 تحدثوا عن 2 ترليون و19 كترتيب في 2050 كم الدخل القومي ؟،،.
سيصل الى 4 تريليون و330 مليار دولار
 

المرفقات

  • c2.PNG
    c2.PNG
    78.1 KB · المشاهدات: 58
FB_IMG_1486770464874.jpg




استمرار اعمال البنية التحتية بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد

تعد المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد واحدة من المناطق الصناعية الكبري والتي تقام علي مساحة 40 مليون م3 والتي يجري الان اعمال البنية التحتية واحلال وتجدي التربة نظرا لطبيعة الارض بالمنطقة حيث يتم العمل في المرحلة الاولي للمنطقة الصناعية علي مساحة 16 مليون م2

وقام المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الكبري والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء أمير سيد مستشار السيد رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بمتابعة سير العمل في المنطقة الصناعية التي تعد احد مسشروعات التنمية الهامة بالمنطقة المخطط لها اقامة العديد من الصناعات في مختلف المجالات وتواجد كيانات اقتصادية كبري للاستثمار بالمنطقة التي يجري تجهيزها لتصبح مصدر جذب لرجال الاعمال والمستثمرين

كما تم تفقد الاعمال في انشاء الارصفة البحرية حيث تم المرور علي الرصيف البحري بطول 500م والتي تنفذة شركة المقولون العرب وكذلك الرصيف البحري الذي تقوم بتتنفيذة شركة المنشات والمعدات الحديثة بطول 500 م ويسير العمل في الارصفة البحرية بمعدل جيد والتي يتم انشاء 5.5كم ارصفة بحرية علي طول ميناء شرق بورسعيد وستجعل ميناء شرق واحدة من اهم المواني المحورية علي مستوي العالم ورفع تصنيف الميناء ويقوم بالعمل علي انشاء الارصفة عدد من الشركات الوطنية وتم انجاز العمل في عدد من الارصفة بنسبة تتجاوز 65% ولهذة الارصفة اهمية كبري في زيادة حركة تداول الحاويات داخل الميناء وسيساعد كثيرا علي اكتمال المنظومة المنطقة اللوجسيتية التي ستكون ظهير لميناء شرق وتقام علي مساحة 30 مليون م3 لتقدم كافة الخدمات اللوجتية للسفن العابرة فمنطقة شرق بورسعيد تعد قاطرة التنمية لمصر
 
FB_IMG_1486771354002.jpg




#خبر_حلو_اوي
. 6 مصانع تبدا إنتاج السكر المحلى من البنجر

أكد محمد عبد الرحيم رئيس شركة الحوامدية للسكر، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، البدء فى إنتاج السكر المحلى من البنجر غدًا السبت من خلال 6 مصانع، منها 4 "قطاع عام" ومصنعان "قطاع خاص"، وأنه من المستهدف إنتاج 1.3 مليون طن سكر من البنجر، بجانب إنتاج 1.1 مليون طن من القصب خلال الموسم الحالى.



وقال محمد عبد الرحيم"، إن المصانع تتسلم البنجر حاليًا من الموردين لبدء إنتاج السكر المحلى من البنجر يوم السبت المقبل، لطرحة بالأسواق فى مختلف المحافظات بالتوازى مع استلام محصول القصب من المزارعين وإنتاج السكر من القصب أيضًا وأنه تم استلام 2 مليون و300 ألف طن قصب حتى الآن من خلال مصانع السكر الـ6.



وأوضح محمد عبد الرحيم، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم بتذليل كافة العقبات لاستلام محصول القصب من المزارعين بالسعر المحدد 620 جنيهًا للطن، إضافة إلى التنسيق مع القطاع الخاص لضخ السكر بجميع المنافذ والسلاسل التجارية، وذلك لتفادى حدوث أى أزمات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن وزارة التموين وفرت السكر للسلاسل التجارية ومصانع الأغذية بعد تقاعس القطاع الخاص عن الاستيراد العام الماضى.



ويأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توريد 400 مليون جنيهًا للمزارعين نتيجة شراء قصب السكر منهم حتى الآن، وأن المصانع تواصل استلامها المحصول لإنتاج السكر وطرحه على بطاقات التموين، إضافة إلى توفير السكر فى الأسواق بمختلف المحافظات.

#مصر_بتتغير
 
FB_IMG_1486772344767.jpg
FB_IMG_1486772341961.jpg
FB_IMG_1486772329524.jpg
FB_IMG_1486772320966.jpg
FB_IMG_1486772318576.jpg
FB_IMG_1486772315509.jpg




انجاز×خبر
محافظ قنا يتفقد محطة إنتاج الألبان رقم 1 ومشروع الصوبات الزراعية بمنطقة المعنا

اجري السيد عبد الحميد الهجان محافظ قنا جولة ميدانية لمحطة إنتاج الألبان رقم 1 بمنطقة المعنا ومشروع الصوبات الزراعية التي يجري تنفيذهما بمعرفة جهاز تعمير جنوب الصعيد وبإشراف من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بتكلفة مالية تقدر بـ50 مليون جنيه .

بدأ الهجان جولته بتفقد محطة الألبان رقم 1 وذكر انه تم الانتهاء من انشاء المباني الخاصة بالمكاتب الإدارية والسور الخارجي للمحطة كما انه جاري إنهاء الأعمال الإنشائية الخاصة بالعنابر والمحلب الآلي لافتا ان المحطة مقامة على مساحة 22 فدان تضم 25 عنبرا للأبقار الحلابة بالإضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية مما يساهم بشكل كبير في رفع طاقتها الإنتاجية إلى 6 آلاف لتر في اليوم الواحد مشيرا إلى أنه سيتم إعداد المحطة وتجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة كما سيتم إنشاء عيادة بيطرية ومعمل مزود بالتقنيات الحديثة لمراقبة الحالة الصحية للأبقار وذكر أنه يجري دراسة تخصيص بعض العنابر لتربية وتسمين العجول بهدف توفير مصدر أمن للحوم وبسعر منخفض للمواطنين.

كما تفقد مشروع الصوبات الزراعية الذى يضم 40 صوبة زراعية مشيرا انه تم زراعة عدد 27 صوبة منها بالخضروات و تم تخصيص 5 صوبات أخري كحضانات لعدد 1400 فسيلة نخيل تمهيدا لزراعتها فى المزارع التابعة للمحافظة من اجمالى المستهدف زراعته والذى يقدر ب 3 الآف نخلة لافتا ان ذلك يأتى فى اطار خطة المحافظة لرفع كفاءة مشروعات الأمن الغذائى وتوفير سلع غذائية صحية وآمنة للمواطنين .
#مصر_بتتغير
 
FB_IMG_1486772611429.jpg



#خبر_حلو_اوي
وزير التعليم العالى: 16 فرعا دوليا لجامعات كندية وسويدية بالعاصمة الإدارية

أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة اتفقت مع مجموعة من الجامعات الدولية لإنشاء فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف بدء الدراسة فى هذه الجامعات بعد عامين من الآن، قائلا: "اتفقنا مع عدد من الجامعات من 6 إلى 8 جامعات كندية والكل يعلم مستوى التعليم فى كندا، وعدد آخر من 6 إلى 8 جامعات سويدية والسويد تصنف على درجة عالية من التقدم فى التعليم".

وقال الشيحي أن الوزارة تعمل الآن على الجامعات بدول أمريكا وألمانيا وإنجلترا والصين، مؤكدًا أن الأمر ما زال فى مرحلة التفاوض، ولكن الألمان أرسلوا لمصر ليعرفوا الضوابط والشروط والتخصصات المطلوبة بعد أن تواصلت وزارة التعليم العالى المصرية معهم.

وتابع قائلاً: "أرسلنا لهم الرد وجار التواصل وسينزلون فى تخصصات تكنولوجية وبدأ التفاوض أيضا مع الإنجليز ويتحدثون عن بعض التخصصات الدوائية وطب الأسنان، ولم نصل إلى الاتفاق النهائى وهناك أيضا عدد من الجامعات الأمريكية نتفاوض معها".

وأوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن مصر تعمل على أن تعمل هذه الجامعات فى صورة تجمع علمى وليس فقط فروع لجامعات عالمية، قائلأ: "هذه الجامعات اتفقت سوا ونازلة مصر سوا"، مؤكدًا أن العاصمة الإدارية بها مساحة مخصصة للتعليم العالى والبحث العلمى.

وتابع: "حريصون على استغلال هذه المساحة بصورة تحقق شئ مختلف، خاصة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي جاءت لرفع كفاءة وجودة منظومة التعليم العالى فى مصر، وذلك يستتبع أن نحضر جامعات على مستوى عالمى لتنشئ فروع دولية لها فى مصر".

واستطرد: "أننا نتحدث عن جامعة يدرس فيها الطالب المصرى بالخارج وبدلا من أن يسافر الطالب ويتكلف هذه المصروفات الباهظة وينفق العملة الصعبة بالخارج ويتغرب عن أسرته، سيتعلم فى فرع من فروع هذه الجامعة هنا فى مصر مع الحصول على نفس الشهادة التى كان سيحصل عليها عندما يدرس بالخارج، وجزء كبير من المنظومة الجديدة سيديرها أساتذة أجانب، فمثلا فى فرع إحدى الجامعات الكندية يديره 50 % من الأساتذة المنتدبون من هذه الجامعة الكندية نفسها، ولا نهدف لشهادة مختلفة فقط وإنما تعليم مختلف بنفس اللوائح الدراسية بنفس الضوابط بنفس الأساتذة الأجانب ولكن على أرض مصرية".

وأكد الدكتور أشرف الشيحى، أن هذه تعد خطوة كبيرة ومثل هذه الجامعات لا تنتقل بسهولة خاصة إذا كانت هذه الجامعات منتمية لدول بها تعليم راقى ولها اسم عالمى، مؤكدا أن الدول عادة تدفع أموال باهظة لاجتذاب هذه الجامعات، ولكن هنا فى مصر سوق جاذب وكبير.

وجدد التأكيد على أن هناك مجموعة كبيرة من الجامعات الأجنبية ستنزل لإقامة فروع لها فى مصر لرفع جودة التعليم، وتتيح للجامعات المصرية الحكومية والخاصة فرصة التنافس على مستوى أعلى وهذا يرفع جودة كل المؤسسات القائمة.

وأشار وزير التعليم العالى إلى أن مصر لا تطلب من تلك الجامعات نسخة مكررة من مكوناتها هناك فى الدول التابعة لها ولكن ستحصل منهم على تخصصات معينة تناسب السوق فى مصر، مؤكدا أن هذه الفروع الخاصة بالجامعات الدولية معا تكون حزمة من البرامج التى تحتاجها مصر لترتقى فى المجالات المختلفة
#مصر_بتتغير



الفرعون الاول
 
FB_IMG_1486772718811.jpg

#خبر_حلو_اوي
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نجاح جهود المكتب التجاري المصري في موسكو في ابرام عدد من التعاقدات التصديرية الجديدة بقيمة47.5 مليون دولار خلال الـ 5 أشهر الماضية

شملت 45 مليون دولار حاصلات زراعية (موالح ورمان وفلفل ألوان وفراولة طازجة ونباتات طبية وعطرية) ،و 2.5 مليون دولار سلع غذائية تضمنت (أجبان ومربى ومركزات عصائر وصلصة وخضر وفاكهة مجمدة) ، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصدير الاجبان المصرية الي السوق الروسي من خلال سلاسل السوبر ماركت.

وأضاف الوزير انه تم أيضا توفير أكثر من 44 فرصة تصديرية للشركات المصرية بقيمة تقديرية تبلغ نحو60 مليون دولار في مجالات مختلفة شملت السلع الزراعية والغذائية والمفروشات المنزلية والملابس القطنية ، مشيرا الى ان المكتب التجاري في موسكو يقوم حاليا بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية والهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري لتسجيل شركات الأسماك المصرية في السوق الروسي بما يسمح لها بالتصدير إلى هذا السوق الهام.

وأوضح قابيل ان جهود واتصالات المكتب مع مسئولي الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أسفرت عن الموافقة على طرح الموضوع الخاص بإبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي ضمن أجندة أعمال القمة الرئاسية لدول الاتحاد والتي عقدت خلال شهر ديسمبر الماضي ، مشيرا الى ان المرحلة القريبة المقبلة ستشهد بدء التفاوض بين الجانبين علي هذا الاتفاق .

واضاف الوزير ان المكتب يتابع عن كثب تطورات إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بهدف الانتهاء من الاتفاق الخاص بالبدء في إنشاء المنطقة في اقرب وقت ممكن، مشيرا الى قيام المكتب بعقد سلسلة اجتماعات مع عدد من الشركات الروسية لبحث إمكانية قيامها بالاستثمار بالسوق المصرى .

ولفت الى ان المكتب قام خلال الفترة الماضية بعقد اجتماع مع مسئولي صندوق الاستثمارات الروسية لبحث العرض المقدم من الصندوق لضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار بشكل فوري في أحد أو بعض المشروعات المصرية ذات العائد الاقتصادي.

ومن جانبه أوضح المستشار التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري بموسكو أن المكتب يقوم حاليا بجهود حثيثة لتنفيذ استراتيجية الوزارة الرامية إلي تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسى بصفة عامة وروسيا الاتحادية بصفة خاصة لاسيما بعد نجاح جهود الوزارة في رفع الحظر المفروض على الصادرات المصرية من كافة الحاصلات الزراعية المصدرة إلى السوق الروسي بما فيها الحظر الذي تم فرضه على الصادرات المصرية من البطاطس، مشيرا الى ان الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري سمحت بدخول الصادرات المصرية من البطاطس لروسيا الاتحادية اعتباراً من منتصف ديسمبر الماضي وهو ما ساهم فى الحفاظ على معدلات الصادرات المصرية للأسواق الروسية من السلع الزراعية والتي تبلغ نحو 250 مليون دولار.
#مصر_بتتغير
$$الفرعون الأول $$
 
FB_IMG_1486772864182.jpg


#خبر_حلو_اوي
مصر تتفاوض على إنشاء 96 مزرعة نموذجية في أوغندا منتصف فبراير
قال رئيس جمعية المصدرين المصريين "اكسبولينك" المهندس خالد الميقاتي، إن الجمعية ستتفاوض مع وزارة الزراعة الأوغندية خلال منتصف فبراير المقبل من أجل إنشاء مزارع نموذجية في 96 مقاطعة أوغندية، خلال البعثة الترويجية التي ستقوم بها الجمعية بالتعاون مع المجالس التصديرية للصناعات الهندسية، ومواد البناء والطبية والزراعية، والأثاث في 12 فبراير المقبل.

وأضاف، في تصريحات صحفية على هامش منتدى الأعمال المصري التركي، أن البعثة تضم 50 شركة مصرية والتي تستهدف الترويج للمنتجات المصرية في السوق الأفريقي، خاصة كينيا وأوغندا.

وتابع: "نسعى إلى بدء الزراعة في أفريقيا للمحاصيل المصرية مثل الذرة والأرز والقمح".

وأشار الميقاتي إلى أنه سيتم خلال الزيارة إلى كينيا افتتاح أول مركز لوجستي للصادرات المصرية، منوهًا إلى أننا نسعى، لزيادة حجم الصادرات المصرية للسوق الأفريقية خاصة في شرق ووسط وجنوب أفريقيا، بقيمة 300 مليون دولار بنهاية العام الجاري، بالتعاون مع المجالس التصديرية.

وأضاف أن خطة الجمعية لتحقيق ذلك تعتمد على إنشاء المراكز اللوجيستية في كوت ديفوار، وزامبيا، عقب إنشاء مركز أوغندا.
#مصر_بتتغير
$$الفرعون الاول
 
FB_IMG_1486773926701.jpg


#خبر_حلو_اوي
اتفاقية مصرية تشادية: اللحم مقابل الدواء


اتفقت الحكومة مع نظيرتها التشادية على استيراد لحوم لتلبية احتياجات السوق المصرية، مقابل تصدير الأدوية، بما لا يزيد الطلب على الدولار، ويعود بالفائدة على الشعبين.
وكشف المهندس إبراهيم الفيومى، رئيس فريق عمل مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو، عن أن مصر ستستورد لحومًا طازجة مبردة.

وقال: إن نظام المبادلة بين البلدين يعتمد على الأسس التى تكفل عدم الضغط على موازنات البلدين، والعمل على تعظيم التعاون بينهما، على نحو تكاملى.

وستستورد مصر ١٠٠٠ رأس من الماشية يوميًا، الأمر الذى سيزيد العرض ويقلل بالتالى السعر.
وقال الفيومى: إن الاتفاق بين البلدين يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بأهمية التكامل الاقتصادى والأمنى والسياسى بين مصر وعمقها الاستراتيجى المتمثل في القارة السمراء.

وأضاف أن الاتفاق يمثل خطوة أولى نحو مزيد من التعاون، وهناك مشروعات للتبادل السلعى، تشمل المنتجات الزراعية أيضًا.

وقال إن أسعار اللحوم التشادية ستعلن فى وقت لاحق.. لكنه أكد أنها ستكون أرخص كثيرًا من اللحوم البلدية.

وأضاف أن اللحوم التشادية عالية الجودة كون المواشى هناك تتغذى من الحشائش فى المراعى البرية، ولا يجرى تسمينها باستخدام الهرمونات.

وسيستقبل مطار القاهرة ثلاث رحلات أسبوعيًا، تبلغ حمولة الواحدة ٤٣ ألف كيلو جرام.
#مصر_بتتغير
 
عودة
أعلى