بـوابة مصـر الأقتصادية

FB_IMG_1486995953434.jpg


الطريق الدائرى الاقليمى :

1ـ يبلغ طوله 388 كم.
2ـ يمر فى اتجاه دائرى موازيا للطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى.
3ـ يتقاطع مع عدد من الطرق الرئيسية الرابطة للمحافظات منها القاهرة/ الإسكندرية الزراعى والصحراوى ومحور روض الفرج/ الضبعة والقاهرة/ الفيوم والقاهرة/ السويس والقاهرة/ الإسماعيلية.
4ـ بدأ العمل فى تنفيذه عام 2008.
5ـ الهندسية للقوات المسلحة والجهاز المركزى للتعمير انتهيا من تنفيذ 196 كم.
6ـ باقى فقط 92 كم تقوم وزارة النقل بتنفيذها حاليا فى القوس الشمالى بالطريق.
7ـ الجزء المتبقى من الطريق والجارى تنفيذه يمتد من التقاطع مع طريق القاهرة/ بلبيس الصحراوى متجها حتى التقاطع القاهرة/ الإسماعيلية الزراعى ثم التقاطع مع شبرا / بنها والقاهرة/ الإسكندرية الزراعى وصولا إلى القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى.
8ـ تبلغ تكلفة الجزء الجارى تنفيذه 9.5 مليار جنيه شاملة قيمة تعويضات نزع ملكية الأراضى المعترضة لمساره.
9ـ مخطط الانتهاء منه بالكامل نهاية العام الجارى وتم الانتهاء من 60% من أعماله
10ـ يستهدف زيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا من خلال تسهيل الحركة المروية فيما بينهم دون الحاجة إلى دخول القاهرة الكبرى.
11ـ يستهدف تخفيف الزحام المرورى بالقاهرة الكبرى.
12ـ سيتم منع الشاحنات من دخول القاهرة الكبرى نهائيا بعد اكتمال تنفيذه، حيث سيتم إنشاء محطات انتظار بطوله للشاحنات لتفريغها ونقل حمولتها إلى داخل القاهرة الكبرى عبر سيارات نقل صغيرة.
13ـ مخطط جعل الطريق بالكامل حر بدون تقاطعات، حيث ستستخدم الكبارى والأنفاق فى الدوران للخلف.
*تم الأنتهاء من 60% منه .
 
كيف في دوله ناتجها المحلي 400مليار
وبعدين
لو سمحت هات لي مصدر علي كلامك

ارتفاع الناتج المحلي المصري بنحو 11 مليار دولار

كشف تقرير وزارة المالية الشهري، أن حجم الناتج المحلي الإجمالي لمصر ارتفع بمقدار 100 مليار جنيه مصري ليسجل 1.4 تريليون جنيه.

وقال مصدر حكومي مسؤول، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر يرجع إلى النشاط الاقتصادي والإنتاجي خلال الفترة من يوليو/تموز 2015 إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأكد المصدر أن خطة الدولة لمشروعات البنية التحتية، وضخ التمويلات من قبل القطاع المصرفي في شرايين الاقتصاد المختلفة، من شأنه أن يدفع النمو في الناتج المحلي لمصر إلى معدلات أعلى خلال الفترة القادمة.

وأشار المسؤول إلى ضرورة العمل على خفض نسبة الدين العام للناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة القادمة، لوصولها إلى معدلات مقلقة تمثل نحو 98% في نهاية السنة المالية الماضية.

وأوضح أن تنشيط حركة الاستثمارات المحلية والأجنبية خلال الفترة القادمة سوف يدعم نمو الناتج المحلي المصري.

وحث على وضع خطة لجذب الاستثمارات عن طريق خريطة استثمارية تشمل المزايا النسبية لكل منطقة جغرافية، مما يعطي الصادرات المصرية قيمة كبيرة تسهم في دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص العمل، وزيادة أرصدة البلاد من العملة الصعبة خلال المرحلة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي، يتضمن كمية المنتجات والخدمات التي تنتجها دولة ما، داخل حدودها، وخلال فترة زمنية محددة

وفي وقت سابق، أعلن وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أمام البرلمان، أنه من المتوقع أن يصل الدين العام بنهاية العام المالي 2015 – 2016 إلى 2.7 تريليون جنيه بنسبة 98% من الناتج المحلي الإجمالي، وأنه من المستهدف أن تنخفض هذه النسبة إلى 85% من الناتج المحلي خلال 3 أعوام حتى نكون في وضع آمن، لافتا إلى أنه من المستهدف خفض العجز لأقل من 10% من الناتج المحلي.

وارتفع عجز الموازنة المصرية إلى 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 10 أشهر من العام المالي الجاري 2015-2016، بما قيمته 273 مليار جنيه (30.7 مليار دولار).

وتعاني مصر من تراجع في قيمة عملتها المحلية أمام سلة العملات الرئيسة، خاصة الدولار، أدى إلى تآكل الإيرادات المقومة بالجنيه المصري، وزيادة حجم مصروفاتها المقومة بعملة الدولار الأمريكي.



وناتجك المحلي هو 330 مليار دولار حسب البنك الدولي وليس 400 مليار دولار

 
تعاون بين الإنتاج الحربى و كوريا الجنوبية في مجال انشاء مصانع حديثه بتكنولوجيا متطوره

شهد اليوم، الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وجمعية التنمية الكورية المصرية ، تهدف إلى التعاون بين الجانبين فى مجالات إنشاء وتطوير مصانع حديثة تعتمد على أساليب تكنولوجية متطورة لإنتاج احتياجات السوق المحلى والتصدير لدول الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد "العصار" أن الوزارة تسعى لعقد شراكات جديدة مع الشركات الكورية التى تعمل فى مصر من خلال تقديم كل ما تحتاج إليه هذه الشركات من خبرات فى مجال البحوث والتطوير، وكذلك تقديم أحدث الأساليب التكنولوجية فى التصنيع، من أجل النهوض بالصناعة المحلية والعالمية.

وشدد على أن الإنتاج الحربى يعمل بجدية شديدة ، قائلاً: "عملنا يتسم بالدقة، ونعمل فى إطار تخطيط جيد ومبنى على تحديد واضح للمسئوليات والتوقيتات، ويمكن متابعته بشكل مستمر والتأكد من سير الأمور بشكل جيد".من جانبه قال كانج وونج سينج – رئيس جمعية التنمية الكورية المصرية، إن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها تعزز التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص في البلدين وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة، وتوفير فرص العمل والإنتاج ، مضيفا أن الشركات الكورية التي سيتم التعاون معها تعمل في مجالات متنوعة سواء في الأنظمة الكهربائية أو المواسير أو الصلب أو غيرها، وهو تنوع كبير يسهم في إجراء العديد من المشروعات المشتركة التي سيكون لها عائد إيجابى على الاقتصاد المصرى والشركات الكورية على حد سواء.
 
FB_IMG_1487186843286.jpg

الخط الثالث للمترو. انجازات تنافس العالمية على أرض مصرية... عرضان فرنسى وكورى يتنافسان لتوريد 64 قطارًا للخط الثالث بـ13.940 مليار جنيه. أعلنت الهيئة القومية للأنفاق عن اسناد تصنيع وتوريد 64 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو (إمبابة ـ المطار) لشركتين عالميتين، هما "ألستوم" الفرنسية و"هونداى روتم" الكورية، بقيمة إجمالية 13.940 مليار جنيه. الشركتين تقدمتا بعرضين متماثلين فى المواصفات الفنية والقيمة المالية، ما دفع الهيئة إلى اتخاذ قرار بعد فحص العروض الفنية والمالية بإسناد تصنيع وتوريد القطارات الـ64 إليهما مناصفة، بواقع 32 قطار لكل شركة.


##الفرعون
 
FB_IMG_1487186979534.jpg

قالت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية للأبحاث والدراسات الاقتصادية إن ضعف الطلب على الاستيراد وانتعاش الاستثمار الأجنبى دفع الجنيه المصرى إلى الارتفاع بنسبة 15% أمام الدولار الأمريكى خلال الأسبوعين الماضيين، متوقعة استمرار تلك القفزة لفترة ما.
وقال جايسون توفاى محلل الاقتصاد الكلى لدى "كابيتال إيكونوميكس": "باختصار، فى أواخر العام الماضى، عومت السلطات المصرية الجنيه، وفقدت العملة المحلية إثر تلك الخطوة أكثر من 50% من قيمتها أمام الدولار. وفى الأسابيع الماضية، عوض الجنيه جزءًا من خسائره".
وبلغ متوسط سعر صرف الدولار أمس الثلاثاء 16.5 جنيه للدولار، مقارنة بحوالى 18.8 جنيه للدولار مطلع فبراير، بزيادة قدرها 15%، ما يجعل الجنيه واحدًا من العملات الأفضل أداء فى الأسواق الناشئة خلال تلك الفترة.وقال توفاى: "فى حين أن هذا الانتعاش ربما يعكس الضعف الدولار الأمريكى خلال الأسابيع الأخيرة، إلا أننا (كابيتال إيكونوميكس) كان لدينا وجهة نظر بأن الجنيه تجاوز قيمته العادلة، بعد التعويم"، مؤكدًا أن معظم المقاييس توحى بأن الجنيه مقوم بأقل من قيمته، فسعر الصرف الحقيقى هو الآن أقل من المتوسط على المدى الطويل وفى أدنى مستوياته منذ 1994 على الأقل.
 
بلومبرج تعرض مقارنه بين مصر ونيجيريا فى التعامل مع التعويم وكيف نجحت مصر بدرجه كبيره فى كسب الثقه وحجب السوق السوده وعوده تدفق النقد الاجنبى بينما فشلت نيجيريا

Tale of Two Currencies: Egypt Sets Itself Apart From Nigeria

Back in early November, Egypt and Nigeria were in the same situation, crying out for dollars to revive their sinking economies and trying to curb rampant currency-trading on the black market.

Egypt’s tactic was to ditch a currency peg, leaving its pound open to market forces. The move helped secure a $12 billion International Monetary Fund loan for Africa’s third-biggest economy. This week, Managing Director Christine Lagarde the government for restoring “economic sanity.” Egypt is still short of dollars, but the situation is changing, and investors returning.

Nigeria, in contrast, isn’t letting the naira trade at its market value, insisting that’s the only way to from a further surge in inflation, which is already at the highest level since 2005. Traders argue it’s left the currency overvalued and say they’ll avoid Nigerian local markets until it weakens. While the government managed to last week, its first in almost four years, it is struggling to raise money from the likes of the World Bank, which first wants to see a more flexible exchange-rate in place.

Here are five charts showing how the two nations have fared since Egypt’s devaluation.

Pound Rebounds
Egypt’s pound lost more than half its value against the dollar after officials let it float on Nov. 3. But it has started to rebound, gaining 16 percent this month, which is the best performance among 154 currencies tracked by Bloomberg. While Nigeria’s naira has fallen almost 40 percent versus the greenback since it was weakened in June, analysts say the central bank needs to let it drop further and is back to its of holding the exchange-rate.

الجنيه المصرى فقد اكثر من نصف قيمته عند التعويم ولكنه عاد وربح 16% هذا الشهر وهو افضل اداء لأى عمله من 154 عمله تراقبها بلومبرج بينما النيارا النيجيريه فقدت 40% من قيمتها عند التعويم ومازالت تتهاوى اكثر فى السوق السوداء


800x-1.png

Taming the Black Market

The gap between the pound’s black-market and official rates has all but closed since the devaluation as investor inflows have eased dollar-shortages. In Nigeria, it’s widening. The naira fell to a record 510 against the greenback on the black market this week. That’s 38 percent weaker than the official rate of 315.

الفرق بين سعر السوق الرسمى والسوق السوده فى مصر ونيجيريا

800x-1.png

Egyptian Assets Rallying
Egypt’s stocks, local-currency bonds and dollar debt have all performed better than Nigeria’s this year. The EGX 30 Index has climbed 11 percent in dollar terms, the best performance in Africa. Nigeria’s benchmark stock index is down 6.2 percent since the end of 2016.

المستثمرون يفضلون مصر عن نيجيريا فى السندات والبورصه

800x-1.png


Bleak Outlook for Nigeria

نظره "كئيبه" لمستقبل الاقتصاد النيجيرى فى الوقت الحالى

has left some companies and government departments unable to pay their workers. In Egypt, the ratio has risen to 11.3 from 7.8 in June.


800x-1.png


Not All Good for Egypt

Prices have rocketed in Egypt, with inflation reaching 28.1 percent in January. The pace is now faster than Nigeria’s rate of 18.7 percent. Still, the IMF said on Feb. 15 that Egyptian inflation will start to as the effect of the devaluation wears off, helped by the strengthening pound. In Nigeria, investors say a growing scarcity of foreign-exchange in a country that imports most finished goods will only add to .

ليس كل شئ على ما يرام بالنسبه لمصر بسبب ارتفاع التضخم بدرجه كبيره ما نتج عنه ارتفاع الاسعار ولكن صندوق النقد يتوقع تراجع التضحم مع انتهاء اثار التعويم وارتفاع الجنيه مره اخرى الفتره الحاليه

800x-1.png



الحمد لله احنا لحد دلوقتى نسير على الطريق الصحيح بشهاده اكبر المؤسسات والشخصيات الاقتصاديه على مستوى العالم وبدأت تعود ثقه المستثمرين فى مصر تبقى فقط العمل على تهيئه مناخ مناسب للأستثمار المباشر بقانون الاستثمار الجديد ومع نهايه 2017 ان شاء الله لو عدت على خير بدون مشاكل يبقى مصر بدأت فى طريق النمو ومرينا من اسوأ فتره فى تاريخنا الحديث فى رأيي
 
فاينانشل تايمز : الاصلاحات الاقتصاديه تعزز الشهية للجنيه المصرى وتعزز الثقه والاقتصاد

Economic reforms boost appetite for the Egyptian pound
Reforms and remittances help boost confidence and economy

http%3A%2F%2Fcom.ft.imagepublish.prod.s3.amazonaws.com%2F8a121ea8-f438-11e6-95ee-f14e55513608



Foreign investors are heading back to Egypt after the government implemented a string of politically sensitive reforms, helping drive the weak Egyptian pound up more than 10 per cent against the dollar and easing a foreign currency crisis.


المستثمرون الاجانب يعودون مره اخرى لمصر بعد الاصلاحات التى قامت بها الحكومه ما ساعد على ارتفاع الجنيه بأكثر من 10% مقابل الدولار وقلص من ازمه نقص النقض الاجنبى



The pound has strengthened by about 14 per cent against the greenback since the beginning of the month, during which time Egypt sold more than a $1bn worth of treasuries to foreign investors. Cairo also issued a $4bn eurobond at the end of January that was three times oversubscribed, while the economy has been boosted by an increase in remittances from Egyptians working abroad.

الجنيه تحسن ب14% من بدايه الشهر، مصر باعت اكثر من مليار دولار اذون خزانه هذا الشهر، 4 مليار دولار سندات دوليه تم تغطيتها ثلاث اضعاف

“We are starting to turn a corner because now there is liquidity and the dollar is coming down,” said Mohamed Abu Basha, economist at EFG-Hermes, a regional investment bank. “Companies now say they are finding the dollars they need in the banks and some are holding off buying because the price will come down.”


The renewed investor appetite for Egypt follows the government’s decision to increase valued added tax and slash energy subsidies to seal a $12bn International Monetary Fund package in November. Cairo also allowed the pound to float last year as it grappled with an economic slowdown and a severe foreign currency shortage.


The pound’s appreciation is good news for President Abdel Fattah al-Sisi as his government has been under pressure from an impoverished population reeling from soaring prices caused by the flotation and austerity measures. The dollar shortage had strangled the economy and gave rise to a thriving black market in the currency. For most of 2016, the central bank held the pound at a peg of E£8.8 to the greenback but buyers found it virtually impossible to source their needs at the official price. The currency lost more than half its value after the flotation on November 3.

ارتفاع الجنيه هو خبر جيد لرئيس مصر الذى يعانى شعبه من ارتفاع الاسعار نتيجه التعويم والسياسات التقشفيه

The challenge for the government is to follow up with reforms that further bolster confidence and attract direct investment in order to create jobs and improve declining living standards, analysts say.

التحدى اما الحكومه هو المتابعه باصلاحات تزيد الثقه اكثر وتجذب الاستثمار المباشر لخلق المزيد من الوظائف وتحسين الاوضاع المعيشيه المترديه


“The mood among international investors toward Egyptian risk is currently very positive — the global environment is supportive and the market recognises the improvement in Egypt’s prospects since the IMF deal,” said a London-based economist. “But for now, the support is still short term. Egypt needs to prove it can follow through with reforms and rebalancing if the hot money in its local market is to turn into long-term financing.”


Radwa al-Swaify, head of research at Pharos Holding, an investment bank, said changing buying patterns, with Egyptians turning to cheaper, locally produced goods instead of imports, has also reduced demand for the dollar. At the same time, more dollars have fed into the banking system from people who had been holding on to their greenbacks.

Remittances from Egyptians working abroad also rose by 11.1 per cent to $4.6bn in the fourth quarter of 2016 according to the central bank.

تحويلات المصريين فى الخارج زادت ب11.1% ل4.6 مليار دولار فى الربع الاخير من 2016 بحسب البنك المركزى


“The hoarders have been offloading their dollars after they heard that foreigners are now entering the market,” Ms al-Swaify said. “One thing reassuring investors is that the IMF continues to monitor Egypt. Investors think there is huge potential but they are still testing the water.”

من الاشياء التى تطمئن المستثمرين ان صندوق النقد الدولى مستمر فى مراقبه الاصلاحات فى مصر

 
FB_IMG_1487325220122.jpg




#خبر_حلو_اوي
"البترول": كشف غازى ضخم بدلتا النيل قبل نهاية العام يوازى حقل ظهر


قال مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم الإعلان قريباً عن كشف غازى كبير بدلتا النيل بمدينة المحلة الكبرى، لصالح شركة توتال الفرنسية، مشيراً إلى أن الدراسات السيزمية تشير إلى احتياطات هائلة من الغاز قد توازى احتياطات حقل ظهر الضخمة.



وأضاف ان الشركة تقوم حاليا بحفر عدد من الآبار الاستكشافية للتأكد من الاحتياطات، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن الكشف فور الانتهاء من المراحل الأولى للحفر، وأنها ستكون قبل نهاية العام الجارى.



وأوضح المصدر أن إجمالى إنتاج مصر من الغاز حالياً يبلغ نحو 4.45 مليار قدم مكعب يومياً، وتستهدف زيادته إلى 5.35 مليار قدم مكعب فى 2017-2018، وفى 2018-2019 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعب يومياً.



جدير بالذكر أن مصر كانت مصدراً صافياً للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى فى السنوات الأخيرة، مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج، ولكن من المتوقع أن يتغير ذلك بعد اكتشاف حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الذى تقدر احتياطاته بواقع 30 تريليون قدم مكعب.


#مصر_بتتغير
##الفرعون
 
FB_IMG_1487325334489.jpg


عـــــــاجـــــل
إيجاس : كشف بترولي ضخم قرب حقل ظهر بالبحر المتوسط يضاهى نصف إحتياطى ظُهر

أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات إيجاس أن شركة إديسون الإيطالية توصلت لكشف بترولي جديد ، بالقرب من حقل ظهر المصرى الضخم بالبحر الأبيض المتوسط ، مشيراً إلى أن العينات الأولية تشير بأن إحتياطيات الكشف من الغاز تضاهي نصف إحتياطيات كشف ظهر العملاق

و أضاف المصدر في تصريحات بأن الشركة بدأت بالفعل في حفر بئر إستكشافية لتحديد إحتياطيات الكشف بشكل دقيق ، على أن يتم الإعلان عن الكشف قبيل نهاية العام الجاري

يذكر أن حقل ظهر العملاق الذى تقدر إحتياطاته بـ ٣٠ تريليون قدم مكعب غاز ، و من المنتظر أن يبدأ الإنتاج بنهاية العام الجاري .
 
FB_IMG_1487325418149.jpg
FB_IMG_1487325415552.jpg
FB_IMG_1487325411355.jpg


بدء العمل فى بناء أكبر مسجد في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 29 فدان. بما يقارب من 121 ألف و800 متر؛ حيث سيكون الأكبر مساحة فى مصر وخاصة أن مساحته تساوى 10 أضعاف مساحة الجامع الأزهر. وسيتم تنفيذ المسجد على أعلى مستوى باستخدام أعلى الإمكانيات المطلوبة وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد العام المقبل.
 
ازاي الدولار بينزل ومفيش تصدير ولا سياحة ولا انتاج ولا استثمارات شوفناها حصلت في الفترة اللي فاتت ومفيش اي حاجة تتسبب في النزول دة في سعر الدولار!

دى اغبي واجهل واتفه جملة ممكن تسمعها كتحليل للي بيحصل

لان اللي حصل بداية من يناير مش عادي

مش بس ان الجنيه بيستعيد قوته بدرجة متسارعة وآخذة في النمو كل يوم اكتر من اليوم اللي قبله

كمان كان فيه شبه تغطية استثنائية لمستجدات اقتصادنا في الاعلام العالمي

في الاسبوع اللي فات
رويترز كتبت تقريرين عن موضوع واحد في الاقتصاد المصري في اقل من 18 ساعة

وبلومبرج كتبت 5 تقارير في 48 ساعة عن نفس الموضوع

الموضوع دة هو مستجدات الاقتصاد المصري
بناءا علي المستجدات دى هنفهم تفسير اللي بيحصل وهنفهم اشمعنة اخر 3 اسابيع بالذات حصل فيهم كدة
.
اولا الاخبار والمستجدات :

1 -ارتفاع ملحوظ في الاقبال الاجنبي علي شراء اذون الخزانة المصرية
دة دليل علي ارتفاع الثقة بالاقتصاد المصري ودة ادي لانهيار الفايدة 3% مرة واحدة
ودى شرحتها في البوست اللي تحت دة

2 - تاني اقبال اجنبي كبير ومحل تغطية عالمية
كان علي طرح السندات المصرية الدولارية في السوق الدولي بقيمة 4 مليار $

4 - ارتفاع الاحتياطي ل26.3 مليار $

5 - ثم رفع حظر السفر من الدول الاسكندنافية واخبار عن قرب رفع الحظر الروسي وعودة السياحة

6 - بالاضافة لتصريح البنك الاوروبي للاعمار والتنمية بانخفاض شكاوي الشركات الاجنبية فى مصر من مشاكل نقص العملة مقارنة بفترة ما قبل تحرير الصرف
.

دى المستجدات ...
ثانيا : ايه اللي حصل في السوق علي ارض الواقع خلي الجنيه يرتفع قيمته امام الدولار ؟

1 - ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج 15%
بقيمة اجمالية 3.3 مليار $ فى شهري نوفمبر وديسمبر

2 - ارتفاع حصيلة الدولار من تنازلات المواطنين بصورة كبيرة جدا خوفا من تكبدهم خساير لو احتفظوا بالدولار

ودة ارتفع بالحصيلة ل5.5 مليار $ في اخر 40 يوم فقط
اغلبها في اخر 14 يوم
منهم 1مليار و185 مليون $ في يومين فقط
وبمعدل يومي متوسطه 550 مليون $

3 - ارتفاع الصادرات 8.5% وانخفاض الاستيراد 15% في يناير

4 - وانخفاض مدفوعات الفيزا في الخارج بنسبة 71%

5 - بالاضافة الي انه زي ما قالت بلومبرج
انه تم سداد جزء كبير من الباكلوج بالدولار

باكلوج بالدولار : يعني طلبات متراكمة بتقدمها الشركات للبنوك
لتدبير دولار للشركات لكن البنوك موفرتهاش

و بترجع بعضها ل 2015 طلبات في هيئة تحويل ارباح او انشطة شرائية من الخارج

بسبب نقص العملة الصعبة
ولكن لم يتم تدبيرها للشركات وقتها

ودلوقتي تم حل معظمها

للاسباب دى كلها ارتفع المعروض من الدولار و انخفض الطلب عليه اكتر
وبالتالي زى اي سلعة الطلب عليها بيقل والعرض بيزيد فسعرها بينزل

.

ثالثا : السؤال دلوقتى هل هيواصل الانخفاض و مش حيرتفع؟
دة محتمل جدا "فى حالة ثبات العوامل الاخري"
ولم تحدث اي احداث غير طبيعية او طارئة ولا تم اتخاذ قرارات جذرية مفاجئة
او ان السوق اتحرك بشكل مختلف وزاد الطلب عن العرض عكس دلوقتي ... اكيد هيرتفع تاني

لكن الدولار مازال بينخفض بشكل ملحوظ جدا حتي وقت كتابة البوست

.

رابعا : فقرة الاشاعات والتخاريف

1 - هل احتفالات راس السنة الصينية ليها دخل بالموضوع ؟

دة هذيان
ولو حتي سلمنا بصحة هذيانهم
فالاحتفالات خلصت في الصين والسوق رجع لطبيعته 3 فبراير الحالي زي ماهتشوفو في المصادر وفي اول تعليق من مصادر صينية مرموقة زى تشاينا ديلي

ثانيا الاستيراد مش مقفول بلاش كلام فارغ
احنا دولة ماضية اتفاقيات ومعاهدات تجارة حرة وعضو في منظمة التجارة العالمية

الاستيراد انخفض بسبب انخفاض الطلب والاستهلاك ورفع المواصفات القياسية لجودة المنتجات داخل مصر

واي حد بيروج للقصص دى اعرف انه مستفيد او جاهل حتي لو مستتر خلف جوب تايتل محترم زى "خبير اقتصادي" بتوع منتدي فتكات لانه عيب حد دخل مدارس يقول "الصين قافلة" مش حضانة هي والله
.


2 - خبير اقتصادي مجنون تاني طلع قالك "اصل احنا خدنا قروض كتير ودة السبب في الانخفاض ولما نسددها هيرتفع !"

ايه الهذي دة
ايه علاقة القروض بالموضوع اصلا
القروض الدولارية اصلا بتنضم للاحتياطي
والاحتياطي لايستخدم اطلاقا في دعم العملة وملوش دعوة بالقصة دى

الاخ دة تقريبا عايش في عصر ماقبل تحرير سعر الصرف
وميعرفش اننا في مصر اصبحنا سوق صرف حر ومرن لا يتدخل فيه البنك المركزي

حد يعمل للاخ دة ابديت يا جماعة ونبي
او يصحيه مالنوم
.

3 - خبير تالت صرح لمواقع الدرجة التالتة وبير السلم قال
" اصل احنا بعنا للاجانب اذون خزانة ب2 مليار $
ودى اموال ساخنة ولما ياخدوها الدولار هيقفز ! "

تاني انت !!!
الاخ بردو مش مدرك انه بيتكلم عن دولة تانية تقريبا نيجيريا

هنعلمه اقتصاد من اول وجديد لان واضح انه ميعرفش ان حصيلة بيع اذون الخزانة تذهب للاحتياطي الدولاري والاحتياطي قولنا انه لايستخدم اصلا في السوق لانه سوق حر والمركزي لا يدعم الجنيه من 3 نوفمبر 2016
والاذون ملهاش اي علاقة من قريب او بعيد بانخفاض الدولار

.
كل الاسباب اللي ذكرتها فوق اللي ادت لارتفاع الجنيه او انخفاض الدولار ... دي اسباب سوقية في الجهاز المصرفي
ملهاش علاقة بالبنك المركزي ولا الاحتياطي ولا الدولة

*دي الف باء مادة اقتصاد كلي في سنة اولي اقتصاد
.

السؤال الاهم : امتي دة هينعكس علي الاسعار ؟

التضخم هينخفض الشهر الجاي او اللي بعده بالكتير ودى كتبتها كتير سابقا

انخفاض التضخم يعني ارتفاع الاسعار بوتيرة ابطأ واهدأ فقط

لكن فيه سلع فعلا هتنخفض اسعارها سريعا زي العربيات والحديد والاسمنت

بالنسبة للسلع الغذائية اكثر السيناريوهات تفاؤلا ان اسعارها هتثبت ثم تنخفض بشكل طفيف ومتدرج لحد مالاقتصاد يتحرك بشكل اسرع واقوي والنمو يرتفع بنهاية 2017
.

بشكل عام تأثير الاصلاحات علي حياتنا ومستوي معيشة الناس محتاج وقت متوسطه نهاية 2017

لكن اللي بيحصل حاليا مؤشر كاشف ومهم اننا ماشيين صح ومحتاجين فقط المثابرة والاستمرارية وعدم الالتفات للجهلة والخبراء الاستراتيجيين

والحمدلله علي عدم تغيير وزير المالية ولا محافظ المركزي في التغييرات الاخيرة
.

المصادر اول تعليق
البوستات الجاية مهمة ... تابعوها


المصادر











 
FB_IMG_1487325598897.jpg


الصين كانت في اجازة فعلا بس الاجازة خلصت
وبنسبة 80% السوق هناك رجع لطبيعته من 11يوم وبالتحديد رجع من يوم 3 فبراير
للناس اللي بتظيط وتبالغ والناس اللي بتصدق الظيطة دى ... متوجعوش دماغنا بقة
.
الصورة من وكالة انباء صينيية مرموقة النسخة الانجليزية(تشاينا ديلي)

ان شاء الله الدنيا تستقر شوية والامور توضح اكتر وهكتب كل حاجة عن الدولار وتابعونا بكرة الصبح في dmc هنقدم شرح علمي متكامل للموضوع بدون ظيطة ولا بث هذي وتخاريف للناس
صباح الفل
 
مشاهدة المرفق 73032

الصين كانت في اجازة فعلا بس الاجازة خلصت
وبنسبة 80% السوق هناك رجع لطبيعته من 11يوم وبالتحديد رجع من يوم 3 فبراير
للناس اللي بتظيط وتبالغ والناس اللي بتصدق الظيطة دى ... متوجعوش دماغنا بقة
.
الصورة من وكالة انباء صينيية مرموقة النسخة الانجليزية(تشاينا ديلي)

ان شاء الله الدنيا تستقر شوية والامور توضح اكتر وهكتب كل حاجة عن الدولار وتابعونا بكرة الصبح في dmc هنقدم شرح علمي متكامل للموضوع بدون ظيطة ولا بث هذي وتخاريف للناس
صباح الفل.

لينك الصورة
 

مصر على الطريق الصحيح
العلاج مؤلم لكنة فعال ..و الدولار الان يتهاوى امام الجنية
 
وفد من كبار رجال الأعمال الأتراك في مصر لتنمية الاستثمارات

1080



قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر(مستقل) أحمد الوكيل، اليوم الأحد، إن زيارة الوفد التركي بقيادة رفعت هيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية المرتقبة للقاهرة، تهدف إلى تنمية الاستثمارات التركية في مصر.

وقدر "الوكيل" في بيان صحفي اليوم، استثمارات تركيا بنحو 5 مليارات دولار وحجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 3.9 مليارات دولار، بواقع نحو 1.2 مليار دولار صادرات ‏مصرية الى تركيا، و 2.7 مليار دولار واردات مصرية ‏من تركيا.

وأعلنت السفارة التركية لدى القاهرة، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه مساء الخميس الماضي، أن الوفد التركي سيزور مصر يومي الأحد والاثنين من الأسبوع الجاري.

ويضم الوفد التركي رؤساء كبرى الشركات التركية، التي تعمل في مجالات الصناعات الهندسية والكيمائية والغذائية والنسيجية والملابس الجاهزة، والصناعات المغذية خاصة في قطاع السيارات، إلى جانب الطاقة، والزراعة، والخدمات‏، التي ترغب في الاستثمار في مصر من أجل السوق المحلية والتصدير.

وأكد أن الحفاظ على العلاقات والمصالح الاقتصادية هو دور أساسي للغرف التجارية، وأنه يحظر عليها العمل بالسياسة.

وكشف أمين عام الغرف التجارية بمصر علاء عز، أن المنتدى المصري التركي، سيشهد عرض تفاصيل المشروعات الكبرى متضمنة محور قناة السويس، والمليون ونصف فدان، والعاصمة الجديدة، وفرص الاستثمار القطاعية في النقل واللوجيستيات، والطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة والسياحة والتنمية العقارية والبنية التحتية والتجارة والصناعة والخدمات".

وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توتراً منذ إطاحة "محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، بلغ قمته في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، عندما اتخذت مصر قرارا باعتبار السفير التركي "شخصاً غير مرغوب فيه"، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال، وردت أنقرة بالمثل.


المصدر:
 
عودة
أعلى