صورة لمغسلة بني عمير، والتي تعتبر أكبر مغسلة فوسفاط في العالم، قادرة على غسل 12 مليون طن من الفوسفاط سنويا.
IMG_20181119_193906.jpg
 
التعديل الأخير:
جلالة الملك يستقبل بيدرو سانشيز
SM-le-Roi-reçoit-Son-Excellence-Monsieur-Pedro-Sanchez-M-504x300.jpg

و أخيييرا طلقاه، مسكين كنت عتنزل عليه النقطة و مكنشي طلقة الملك، في انتظار الملك فيليبي حتى هو يديرلو خطرو
 
صورة لمغسلة بني عمير، والتي تعتبر أكبر مغسلة فوسفاط في العالم، قادرة على غسل 12 مليون طن من الفوسفاط سنويا.
مشاهدة المرفق 142433
يا ترى هل لدينا صناعات أو بالأحرى منتوجات مستخرجة من الفوسفاط أم فوسفاط خام يتم استخراجه و تصديره ؟
 
يا ترى هل لدينا صناعات أو بالأحرى منتوجات مستخرجة من الفوسفاط أم فوسفاط خام يتم استخراجه و تصديره ؟

المغرب يعوض دائما نقص سعر الفوسفاط بمبيعات الأسمدة المشتقة منه بالإضافة إلى الحامض الفوسفوري

لدينا صناعات بالمركب الشريف للفوسفاط تعمل على تحول المعدن إلى اشتقاقات أخرى
 
لو ترشح المغرب مع اسبانيا والبرتغال فمبروك علينا تنظيم كأس العالم اصوات اوروبا مجتمعة مع افريقيا وبعض الدول الاسيوية
 
كأس العالم 2030: البرتغال تصف التنظيم المشترك بتحدي القرن

25504779_26761780.resized-600x300.jpg

وصف انطونيو كوسطا الوزير الأول البرتغالي في اول خرجة له تعقيبا على اقتراح اسبانيا بتنظيم ثلاثي مشترك للمونديال سنة 2030 كونه يمثل تحدي القرن.
وأضاف الوزير البرتغالي أن القواسم المشتركة بين البلدين الايبيريين والمغرب ستسهم في نجاح الدورة وتقرب افريقيا اكثر من أوروبا.
وختم كوسطا بقوله إنه سينقل المقترح للاحزاب المحلية التداول بشأنه مؤكدا أن الفكرة جذابة فعلا.
 

ممكن جدا نسمعو عودة المشروع الربط القاري مع اسبانيا تصورو خط بري وبحري وجوي مع دخول تجفي اكادير2030 وكدلك لبنية لتحتية آلاخر غيولي تنقل الركاب في 55 دقيقة بين آلمغرب واسباني
 
ربط كهربائي.. المغرب والبرتغال يستعدان لطرح طلبات عروض
maroc-2.jpg

في الوقت الذي اقترب العد العكسي, لصياغة دراسة الجدوى الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين, يستعد كل من المغرب والبرتغال لطرح طلبات عروض لإنجاز هذا الخط الكهرباءي الذي تصل طاقته إلى ألف ميغاوات.
وقال جواو جالمبا كاتب الدولة البرتغالي في الطاقة, في تصريح صحفية على هامش مؤتمر الطاقة الذي احتضنته الصخيرات, إنه حالما تستكمل دراسة الجدوي, أوائل العام المقبل, فإن المغرب والبرتغال, سيطلقان طلبات عروض لاختيار الجهة التي ستقوم بإنجاز هذا المشروع, الذي سيكلف غلافا استثماريا, يصل إلى ما بين 600 و700 مليون أورو.
وكان المغرب والبرتغال, قد وقعا اتفاقية بخصوص المشروع منذ سنة 2015, فيما يراهن البلدان على الإنجاز النهائي للخط الكهربائي قبل سنة 2030.
 
بعد خطوة إسبانيا..الحكومة البرتغالية تكشف موقفها من تنظيم مشترك لـ “مونديال 2030”
fifa-coupe-du-monde-foot-925x430-474x340.jpg


نقلت وكالة الأنباء الإسبانية، اليوم الثلاثاء، موقف مسؤول حكومي برتغالي، بخصوص فكرة تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 بملف مشتركة، رفقة كل من المغرب وأيضاً إسبانيا.
وأوضحت “إيفي”، نقلاً عن مسؤول بالحكومة البرتغالية، بأن الأخيرة لم تتلقى المقترح بشكل رسمي من طرف نظراءهم من إسبانيا، مشدداً بأن فكرة استضافة كأس العالم رفقة بلدين اثنين ستكون مربحة إلى جميع الأطراف.
المسؤول ذاته، أوضح بأن الحسم في القرار سيكون بين يدي الأحزاب وأيضا الإتحاد البرتغالي للعبة، وبعدها سيتم الكشف بشكل نهائي عن موقف البرتغال من المقترح.
“إيفي”، أشارت نقلاً عن المسوؤل ذاته، إلى أن العلاقة القوية بين البلدان الثلاثة قد تعزز بلوة إنزال فكرة الملف الثلاثي إلى الواقع، وتقديم ملف لمنافسة البلدان التي سبق لها الإعلان عن الخبر في وقت سابق.
وكانت صحيفة ” إلباييس” الإسبانية قد أكدت أن يدرو سانشيز،قد قدم هذا المقترح بشكل رسمي، لرئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني، خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا للمغرب والتي انطلقت، أمس الإثنين.
وسبق لـ “اليوم24” أن أكدت منذ أسابيع، أن المغرب يتجه إلى خيار الانضمام لإسبانيا والبرتغال، من أجل إعداد ملف مونديالي مشترك، سيكون هو الأول من نوعه، الذي سيجمع بين القارتين الإفريقية والأوروبية.
وفي حال ما تأكد تقديم هذا الملف الثلاثي، فسينافس ملفا أمريكيا لاتينيا، يضم كل من الأرجنتين، الأوروغواي، والباراغواي، بالإضافة إلى ملف أوروبي آخر تعده إنجلترا.
وحل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، صباح أمس الاثنين بالرباط، في زيارة عمل للمغرب يجري خلالها محادثات مع عدد من المسؤولين المغاربة، بعد خمسة أشهر من تعيينه على رأس حكومة الجارة الشمالية.
 
كأس العالم 2030: البرتغال تصف التنظيم المشترك بتحدي القرن

25504779_26761780.resized-600x300.jpg

وصف انطونيو كوسطا الوزير الأول البرتغالي في اول خرجة له تعقيبا على اقتراح اسبانيا بتنظيم ثلاثي مشترك للمونديال سنة 2030 كونه يمثل تحدي القرن.
وأضاف الوزير البرتغالي أن القواسم المشتركة بين البلدين الايبيريين والمغرب ستسهم في نجاح الدورة وتقرب افريقيا اكثر من أوروبا.
وختم كوسطا بقوله إنه سينقل المقترح للاحزاب المحلية التداول بشأنه مؤكدا أن الفكرة جذابة فعلا.


عمالقة الزمن الجميل : المغرب والاندلس(شبه الجزيرة الايبيرية)
 
مبروك للمغرب دخول خدمة القطار فائق السرعة و اتمنى يدخل لجميع المدن المغربية الكبرى
 
الثوب الجدد لطائرات الخطوط الملكية المغربية، اول ظهور لها سوف يكون في طائرتين بوينغ 373ماكس و 787دريملاينر الشهر المقبل
FB_IMG_1542809561194.jpg
 
البرتغال تدعم ملف ثلاثي لتنظيم كأس العالم 2030
Portugal e Espanha dão apoio “político” à organização de Mundial com Marrocos

cache_780x1200_Analog_medium_25169749_3350339_21112018084633.JPG

 
عبرت البرتغال عن رغبتها في الانضمام الى كل من المغرب وإسبانيا من اجل تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030.
الموقف الإيجابي للبرتغال، كشف عنه رئيس الحكومة البرتغالية أنطونيو كوستا خلال لقائه أمس الأربعاء بمدينة بلد الوليد بنظيره الاسباني بيدرو سانشيز، حيث اتفقا على تقديم ترشيح واحد، لاحتضان أكبر تظاهرة لكرة القدم بالعالم.
وكان رئيس الحكومة الاسبانية، قد تقدم بمقترح التنظيم المشترك بين البلدان الثلاثة، الى رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني خلال زيارة العمل التي قام بها للمغرب هذا الاسبوع.
 
ثلاثة بنوك مغربية ضمن الأفضل في منطقة الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا
صنفت ثلاثة بنوك مغربية ضمن أفضل خمسة مجموعات مصرفية تعمل في منطقة الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا.
وكشفت وكالة الأنباء “إيكوفين“، نقلا عن البنك المركزي لدول غرب إفريقيا، أن الأمر يتعلق بمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف إفريكا“، الذي احتل المرتبة الثانية في الترتيب، والبنك المركزي الشعبي “البنك الأطلنتي” الذي جاء في المرتبة الرابعة، والتجاري وفا بنك الذي صنف في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
وتمثل مجموعة “بنك أوف إفريكا“، من ضمن ثمانية بنوك متواجدة في سبعة بلدان بالاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، 10.5 في المائة من إجمالي حصيلة البيانات المالية، و10.8 من الشبابيك، و 9.8 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و 16.7 في المائة من الحسابات البنكية الخاصة بالزبناء، إلى جانب تحقيقها لنسبة 15.1 في المائة من النتيجة الصافية الإجمالية المؤقتة.
وحسب وكالة (إيكوفين)، فإن البنك الأطلنتي، الذي احتل المركز الرابع، يعرف نشاطا جيدا في المنطقة، ويتواجد في جميع دول الاتحاد بثمانية فروع ووكالة، بحصة 9.6 في المائة من حصة السوق، حيث يمثل 8.2 في المائة من الشبابيك، و 7.4 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و 7.5 في المائة من حسابات الزبناء، إلى جانب تحقيقه لنتائج عام 2017 تمثل نسبة 4.6 في المائة من النتيجة الصافية الإجمالية المؤقتة.
وأضاف المصدر ذاته أن التجاري وفا بنك، الذي أثبت الريادة المغربية بالاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، يغطي ستة فروع وثلاث وكالات فرعية ب 7.7 في المائة من أصول القطاع البنكي في دول الاتحاد، مشيرا إلى أن التجاري وفا بنك يتوفر على 12.3 في المائة من سلسلة الشبابيك، و 7.9 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و9.2 في المائة من حسابات الزبناء، كما تقدر نتائجه ب 9.3 في المائة من النتيجة الصافية الإجمالية المؤقتة.
وتهيمن على هذا الترتيب مجموعة “إيكو بنك“، التي يوجد مقرها بلومي، بحصة السوق بلغت 14 في المائة سنة 2017. كما تمتلك هذه المجموعة، التي تعد أهم البنوك الفاعلة بالاتحاد النقدي لغرب إفريقيا وتتواجد في جميع دول الاتحاد، 9.2 في المائة من الشبابيك، و 18.5 في المائة من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، و 15.2 في المائة من حسابات الزبناء، إلى جانب مساهمتها بنسبة تفوق 15.4 بالمائة في النتيجة الصافية الإجمالية المؤقتة والنظام البنكي.
ويضم الاتحاد النقدي لدول غرب إفريقيا حاليا كلا من البنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغينيا بيساو ومالي والنيجر والسنغال والتوغو.

 
عودة
أعلى