هل دخلت الخدمة ؟
يا ترى كم وصل إجمالي إنتاج المغرب من الطاقة النظيفة (الشمسية،الريحية و المائية) و كم نسبتها من إكتفائنا الذاتي ؟

نعم نور العيون دخلت الخدمة إلى جانب اختها الأخرى في الصحراء المغربية نور بوجدور
اجمالي الطاقة النظيفة المنتجة حاليا حوالي 3.6 جيغاوات (3600 ميغاوات) ستصل في 2020 إلى حوالي 7 جيغاوات.. نسبتها من استهلاك الكهرباء ليس لدي رقم دقيق حاليا
 
نعم نور العيون دخلت الخدمة إلى جانب اختها الأخرى في الصحراء المغربية نور بوجدور
اجمالي الطاقة النظيفة المنتجة حاليا حوالي 3.6 جيغاوات (3600 ميغاوات) ستصل في 2020 إلى حوالي 7 جيغاوات.. نسبتها من استهلاك الكهرباء ليس لدي رقم دقيق حاليا

The Moroccan National Energy Plan is part of the policy of economic and social reforms initiated by King Mohammed VI. It lays out general guidelines and conditions for the development of renewable energies. As of 2015, Morocco had reached a renewable energy 32 percent of its energy goal (mainly hydroelectric and solar power) of installed electricity generation capacity. By 2020, Morocco aims to ensure renewable energies will account for 42 percent of electricity generation capacity, for a total of 6 000 MW. At the 21st Conference of Parties to the UN Framework Convention on Climate Change (COP 21) in Paris, King Mohammed VI announced Morocco would aim to ensure 52 percent of electricity power generation capacity is from renewable sources by 2030. Fossil energy sources will continue to play an important role in the near future, but there is no doubt that the future of the national electricity mix will be through wind and solar.

 
إذا ما إضطلعتم على الخريطة ستلاحظون تواجد محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية في كل من العيون و بوجدور، هل يوجد سد في كل من المدينتين ؟ على حد علمي لا وجود للسدود في الأقاليم الجنوبية.
 
26/04/2018 19:56 -

مشاريع الطاقات المتجددة بالمغرب .. استراتيجية محكمة ونتائج ملموسة

الرباط – أثبتت الاستراتيجية المغربية في مجال الطاقات المتجددة، والتي تندرج في إطار الدينامية الجديدة للتنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، نجاعتها ووجاهتها في الانتقال بالمملكة من بلد يعتمد بشكل كامل تقريبا على تلبية احتياجاته من النفط والغاز عن طريق الاستيراد إلى منتج للطاقة المتجددة وتحويل التحديات القائمة في مجال الطاقة إلى فرص استثمارية، من خلال الانخراط في مشاريع كبرى لتطوير هذا القطاع.
وتهدف الاستراتيجية المغربية إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42 في المائة، بحلول عام 2020 و52 في المئة بحلول 2030، إضافة إلى هدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 12 في المائة، بحلول 2020 و15 في المائة، بحلول 2030، من خلال كفاءة استخدام الطاقة.
وأتاح هذا الانتقال الطاقي في ظرف قياسي تقليص التبعية الطاقية من حوالي 98 في المائة سنة 2008 إلى حوالي 3ر93 في المائة سنة 2016، مع ارتفاع حصة الطاقة الريحية والشمسية في القدرة المنشأة، والتي لم تكن تتجاوز 2 في المائة، بداية 2009 إلى 13 في المائة سنة 2016.
وقد بدأت هذه الأهداف الطموحة تحقق بفضل تنفيذ عدد كبير من المشاريع، بدءا بافتتاح أكبر مجمع للطاقة الريحية بالقرب من مدينة طرفاية سنة 2014، وصولا إلى إطلاق المرحلة الأولى من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم “نور 1” بورززات بداية 2016، والذي من المتوقع أن يولد الطاقة لمليون منزل ويرتقي بالمملكة إلى مصاف القوى الكبرى في هذا المجال، فضلا عن المشاريع الأخرى في مجال الطاقة الريحية والمائية.
وتعتزم المملكة بناء محطة جديدة تفوق قدرتها 800 ميغاوات من الطاقة الشمسية، إذ سيتم، حسب الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، الإعلان عن المناقصات الأولية لمشروع “نور 2” في الأشهر القليلة المقبلة، لإنشاء محطات في العديد من المواقع.
وأوضح عبيد عمران عضو مجلس إدارة الوكالة في تصريح لوكالة (بلومبيرغ) الأمريكية مؤخرا، أن المغرب يخطط لإضافة 6 جيغاوات من الطاقة المتجددة، من بينها الطاقة الشمسية والريحية والمائية، خلال الفترة ما بين 2018 و 2030.
وتحرص المملكة على أن تكون هذه الاستراتيجية قائمة على الاستخدام الرشيد للطاقة وعلى حماية البيئة والحد من التغيرات المناخية والتنمية المستدامة بفضل السياسات الفلاحية والصناعية.
ولم تتأخر ثمار هذا التوجه، حيث احتلت المملكة المرتبة السابعة عالميا في مؤشر الأداء لتغير المناخ لعام 2016، وهي البلد غير الأوربي الوحيد الذي بلغ المراتب العشرين الأولى، فضلا عن كون المملكة البلد الوحيد ضمن الدول الخمس، التي حققت تصنيفا كافيا لجهودها الرامية إلى الحفاظ على درجة حرارة أقل من درجتين مئويتين في مؤشر “تعقب الإجراءات المناخية”.
وبغية مواكبة هذه الاستراتيجية الطموحة، تم إنشاء إطار تشريعي جديد يتمثل في القانون رقم 13/09 بشأن الطاقات المتجددة والقانون رقم 47/09 المتعلق بتطوير النجاعة الطاقية والقانون رقم 16/09 الخاص بإنشاء الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بصفتها مؤسسة عمومية.
كما تم إنشاء صندوق خاص لتطوير الطاقة بقيمة مليار دولار أمريكي وهيئات أخرى كالوكالة المغربية للطاقة الشمسية كمؤسسة خاصة بتمويل عمومي لإدارة برنامج 2000 ميغاوات شمسي بحلول عام 2020، وكذا الشركة الاستثمارية في الطاقة بميزانية مليار درهم من الدولة، والتي تهدف إلى الاستثمار في مشاريع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، إضافة إلى معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.
وتعمل هذه المؤسسات المتخصصة على النهوض بمؤهلات المملكة في مجال الطاقات المتجددة، ورفع التحديات المستقبلية التي تجعل من الطاقات المتجددة رافعة حقيقية لتنمية مستدامة تقوم على تثمين الموارد الطبيعية الذاتية وتقليص التبعية الطاقية للخارج.
وتهدف الإستراتيجية الوطنية أيضا إلى إنجاز البرنامج الريحي لإنتاج الكهرباء بقوة 2000 ميغاوات عن طريق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بحلول عام 2020، مع التخطيط لسلسلة من الاستثمارات مثل برنامج تقوية الشبكة الوطنية في عام 2015 والبالغة 21 مليار درهم.
كما بلور المغرب العديد من المخططات، من قبيل المخطط المغربي للطاقة الشمسية، وانخرط في عدة مشاريع للطاقات المتجددة كالريحية والكهرومائية، في أفق تعزيز الإنتاج الوطني في مجال الطاقة المتجددة.
 
مع كل هذه المشاريع مشاء الله من الطاقة النظيفة في كل البلاد هل مازال بإمكاننا الاستفادة من كل الطاقة (الشمسية،الريحية و المائية) المتوفرة لدينا أم إستغلينها جميعها ؟
46157181_1499729780130465_3812506528649314304_n.png
 
رسميا حسب صحيفة Elpais الإسبانية رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اقترح على رئيس الحكومة المغربية في زيارته اليوم إلى الرباط تنظيم مشترك لكأس العالم 2030 بالإضافة إلى البرتغال

ترشح مثل هذا سيضمن المغرب للملف أصوات قارة افريقيا وبعض أصوات آسيا وستضمن الدولتين الايبيريتين أصوات قارة أوروبا وأصوات أخرى من باقي القارات..
 
حكومة العثماني تعتزم إحداث منطقة حرة للتصدير بسوس
PORT.jpg

تعتزم حكومة سعد الديين العثماني, إحداث منطقة حرة للتصدير بجهة سوس ماسة. ويرتقب أن تصادق الحكومة على مشروع مرسوم بهذا الخصوص يوم الخميس المقبل خلال اجتماع المجلس الحكومي.
ومن القرارات الأخرى التي تعتزمها الحكومة إلغاء الديون المستحقة لفائدة السلطات المحلية والجماعات الترابية., حيث يرتقب أن يصادق المجلس الحكومي على مشروع قانون رقم 18-96 بموجبه يتم إلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.
كما سيناقش المجلس ذاته ثلاث مراسيم, قبل أن ينتقل إلى تدارس مقترحات التعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وبالنسبة لمشاريع المراسيم الثلاثة, فإن المرسوم الأول يتعلق بتحديد الآلات الخاصة بالأشغل العامة والمعفاة من الضريبة السنوية الخصوصية على العربات.
وأما المرسوم الثاني, فيهم إحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة, وذلك عبر المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بكل من تطوان وفاس ومراكش.
ويتعلق المرسوم الثالث بإحداث منطقة حرة للتصدير بجهة سوس ماسة.
 
اليابان: القبض على كارلوس غصن رئيس شركة نيسان بتهمة التهرب الضريبي

 
الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030
تقدم بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، اليوم الاثنين، بعرض إلى نظيره المغربي سعد الدين العثماني، من أجل تقديم ملف ترشيح مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، على هامش الزيارة التي يقوم بها المسؤول الإسباني إلى المغرب، حسب ما نقلته مصادر حكومية لجريدة 'إلبايس" الإسبانية.

وأوضحت مصادر الجريدة، واسعة الانتشار بالجارة الإيبيرية، أن "السلطات المغربية أبدت رضاها بخصوص المقترح"، مشيرة إلى أن الفكرة الإسبانية لا تزال جنينية، وكانت قد اكتفت بالتنسيق مع المسؤولين البرتغاليين، وتم استبعاد المغاربة من هذه الخطوة ، قبل أن تتدارك".

وأضافت "إلبايس" أن "الإسبان لهم طموح لاستضافة مونديال 2030، أو كأس أمم أوروبا لسنة 2028، وبدأت مشاورتها مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني أنفنتينو، في الـ13 من الشهر الماضي، من أجل الحصول على دعمه أو موافقة مبدئية منه".

وفي الوقت الذي تأتي فيه هذه المبادرة شهدت مدينة شرم الشيخ المصرية، شهر أكتوبر الماضي، اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، برئاسة وديع الجري رئيس الاتحاد التونسي، وأعلن خلاله تبني فكرة إعداد ملف ثلاثي مشترك بين دول شمال إفريقيا لتنظيم المسابقة الكروية الأغلى في العالم.

الاجتماع، الذي عقد على هامش الجلسة العامة للمكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شهد دخول مصر على خط رغبة تنظيم المونديال، عقب تصريح رضا البلتاجي، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان المصري، بأنه "يتمنى أن يرى تنظيما ثلاثيا بين المغرب والجزائر ومصر، في ظل صعوبة تمكن دولة واحدة من تحقيق المراد"، مشيرا إلى أن "كل الدورات المقبلة ستشهد ترشيحات ثنائية وثلاثية".

بدوره، قال رضوان الزياتي، وكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان المصري، "إنه من الضروري أن تكون مصر طرفا في الملف ما دام الأمر يهم شمال إفريقيا، خصوصا عقب فشل المغرب ومصر في نيل شرف تنظيم المسابقة، بعد أن تقدما في وقت سابق".

وأضاف الزياتي أنه "يود أن يكون الترشيح للملف ثلاثيا بين مصر وتونس والمغرب. وإذا ما كانت هناك نية لتوسيع المشاركين، فبإمكان اتحاد شمال إفريقيا إدراج كل من الجزائر وليبيا"، مشددا على أن "تنظيم المونديال أمر حتمي، خصوصا بعد زيادة عدد الدول المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخبا".

وطالب البرلماني المصري بـ"ضرورة توفير النية الصادقة والتعاون المشترك بين دول شمال إفريقيا لتنظيم مونديال 2030"، مؤكدا أن "نجاح البلدان في نيل شرف الاستضافة سيمكن من تقوية وتمتين العلاقات بين بلدان منطقة شمال إفريقيا".

من جهته، بادر رياض الجعيدان، البرلماني التونسي، في وقت سابق، إلى توجيه نداء إلى حكومات الدول المغاربية يدعو فيه إلى تقديم ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، لتكون حظوظ شمال إفريقيا وافرة وقادرة على احتضان هذه الفعالية، بعد فوز الملف المشترك للولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.
 
يعني البرتغال كاين في تنضيم لمشتراك رائع لبرتغال ممكن تلعب دور مهم في تكسير اصوات امريكا لجنوبية لكرة لقدام ههههه وبهاد تتفرق اصوات الارجنتين والاورغواي ههههههههه
لخسارة لواحدة في هد تنضيم الثلاتي هو في غيتلعب لنصف لنهاية ونهاية وترتيب علي لعموم ننتضر وان شاء اللهه علي الاقال يعطيونا نصف لنهاية
 
إسبانيا ترغب في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب (رئيس الحكومة الإسبانية)
Pedro-Otmani-504x300.jpg

الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 إلى 19:37
الرباط – أعرب رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين بالرباط، عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب خاصة في مجالات الأمن والهجرة والاقتصاد.
وقال السيد سانشيز خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع جمعه مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، إن”إسبانيا والمغرب ليسا مجرد صديقين وجارين، بل أساسا شريكين استراتيجيين، والحكومتان تتقاسمان نفس الرؤية حول كيفية مواجهة التحديات المشتركة”.
وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء الإسباني التزام مدريد بالدفاع عن مواقف المغرب في المحافل الدولية، ولا سيما الاتحاد الأوروبي.
من جهة أخرى، أشار السيد سانشيز إلى اهتمام بلاده بإطلاق مشروع ربط كهربائي ثالث بين إسبانيا والمغرب.


 
هههه إسبانيا منذ بداية الأزمة الاقتصادية لا قبل لها بزعل المغرب :sneaky:
 
موعد انطلاق رحلات "لارام" نحو ميامي
RAM-1.png


كشفت شركة الخطوط الملكية المغربية عن انطلاق الخط الجوي الذي سيربيط بين الدار البيضاء وميامي.
هذا الخط الذي يعد الثالث من نوعه للناقل الجوي الوطني نحو بالولايات المتحد الأمريكية, سيعرف أولى رحلاته ابتداء من يوم 3 من شهر أبريل للعام المقبل.
كما أن الرحلات بين الدار البيضاء وميامي, ستكون بوتيرة ثلاث رحلات أسبوعيا. أيام الأربعاء والجمعة والأحد, فيما ستؤمن هذه الرحلات عبر طائرة " بوينغ 800-787 دريملنير" والتي تحمل 2018 راكبا, منها 18 راكبا في درجة رجال الأعمال.
 
عودة
أعلى