تحمس إسباني برتغالي للترشح لتنظيم مونديال 2030 مع المغرب
 
بطلب من رونو .. شركة كورية في طريقها إلى الاستثمار بالمغرب
1543068942_650x400.jpg

تستعد شركة “بوسكو” الكورية المتخصصة في صناعة الحديد، إلى الاستثمار في المغرب وذلك بطلب من مصنع رونو للسيارات الفرنسي.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن عن وكالة “يونهاب” الكورية، أن الطلب يأتي في إطار استراتيجية رونو الهادفة إلى تنويع مصادرها من الحديد.

وأورد المصدر ذاته، أن شركة “بوسكو” ستسفيد أيضا من الاستثمار في المغرب، وذلك على اعتبار الأخير بوابة لصادرات منتجات الصلب لأوروبا دون رسوم جمركية. وكانت شركة “رونو”، قد أعلنت أنها ستضاعف طاقة الإنتاج في مصنع الدار البيضاء، لتصل إلى 160 ألف سيارة سنويا، في افق 2022.
 
رئيس "الباطرونا" الجنوب إفريقية يدعو إلى إرساء الشراكة مع المغرب
AFRII.png

دعا الرئيس الجيدي لغرفة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا امثو كسولو إلى تكريس شراكة بين بلده والمغرب.
وقال كسولو،"إن هذه الشراكة تفرض نفسها بين هاتين القوتين الاقتصاديتين الإفريقيتين", منوها كسولو با الذي جمعه، مؤخرا بجوهانسبورغ، برئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، على هامش حلوله ضيف شرف على المنتدى الإفريقي حول الاستثمار المنعقد من 7 إلى 9 نونبر الجاري بساندتون، الحي المالي لجوهانسبورغ.
وقال رئيس الغرفة "لقد كان لقاء مثمرا للغاية مع مزوار وركز على عدد من القضايا الهامة، بما في ذلك سبل تعزيز المبادلات الاقتصادية والتجارية بين جنوب إفريقيا والمغرب".
وأضاف "سنواصل المحادثات حول سبل تشجيع المقاولات المغربية على استكشاف سوق جنوب إفريقيا، وكذا تشجيع الشركات الجنوب إفريقية للبحث عن فرص في المغرب".
وتابع أن البلدين حققا تقدما اقتصاديا هائلا يضعهما في مركز الصدارة ليكونا بمثابة بوابة الدخول إلى إفريقيا: المغرب في الشمال وجنوب إفريقيا في الجزء الجنوبي من القارة.
من جهة ثانية، أكد ا كسولو أن المحادثات "المثمرة" التي أجراها بجوهانسبورغ مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أسفرت عن التزام بعقد لقاءات دورية بين الاتحاد المغربي وغرفة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا، بكل من الدار البيضاء وجوهانسبورغ، من أجل رسم توجهات الشراكة التي تبدو واعدة.
ومن المرتقب أن يتوجه, يقول المتحدث ذاته,وفد من الغرفة إلى المغرب في أوائل عام 2019 من أجل تعميق النقاش حول الشراكة الجديدة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
 
المغرب يشارك في المنتدى الوزاري السادس للغاز في برشلونة
wafd_24112018.jpg

وضم الوفد المغربي الذي حضر هذا المنتدى الدولي برئاسة وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح كلا من أمينة بنخضرا المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء وياسر فارس القنصل العام للمغرب في برشلونة .
وقال الرباح إن قطاع الغاز الطبيعي قد شهد نقطة تحول تاريخية في المغرب مع إطلاق خارطة طريق في شهر دجنبر 2014 لوضع وتنفيذ المخطط الوطني لتنمية وتطوير استعمالات الغاز الطبيعي الذي يتمثل مكونه الرئيسي في الغاز الطبيعي المسال مشيرا إلى المقاربة التي تم اعتمادها من أجل إنجاز هذا المخطط .
وأكد أن المغرب عمل في إطار شراكات متطورة ومبتكرة على الاستثمار في البنيات التحتية للغاز التي يمكنها أن تسهل عملية التدفقات التجارية مع الدول المجاورة مثل خط أنابيب الغاز ( المغرب العربي ـ أوربا ) وكذا بين المجموعات الإقليمية كمشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا الذي يربط بين دول غرب إفريقيا وأوروبا .
.وبخصوص أهداف المناخ أكد الرباح أن المغرب انخرط من خلال نموذجه الطاقي الجديد في المجهود الدولي الذي يهدف إلى تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 32 في المائة في أفق 2030 وذلك عبر تنمية وتطوير الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي مشيرا إلى أن الغاز الطبيعي سيلعب دورا حاسماً في تحسين الأمن الطاقي العالمي ومرونة الإمدادات والتزود بالطاقة المقرونة بتدابير وإجراءات سياسة الطوارئ والأمان والسلامة .
ومن جهتها أكدت أمينة بنخضرا أن المغرب تمكن بفضل الرؤية السديدة للملك محمد السادس من وضع استراتيجيات ومخططات عمل ملائمة في العديد من القطاعات التي جعلت من المملكة نموذجا يحتدى في المنطقة وعلى صعيد القارة الإفريقية لارتكاز السياسة الطاقية للمملكة على التنمية الاستباقية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية .


 
ريمونت: “شنايدر إلكتريك” جعلت المغرب مركزا لتوسع أفضل في إفريقيا
1539694792_sch_dunya_baskan_yardimcisi_luc_remont_gorsel2.jpg


كشف لوك ريمونت، مدير العمليات الدولية بشركة “شنايدر إلكتريك“، أن مجموعته جعلت المغرب مركزا لها من أجل توسع أفضل في إفريقيا الناطقة بالفرنسية.
وأوضح ريمونت خلال استضافته في برنامج تلفزي فرنسي، أن الأمر يتعلق برؤية استراتيجية يمكن تفسيرها على وجه الخصوص من خلال الوجود التاريخي لعملاق الكهرباء في المملكة، من خلال علاقات عالية الجودة مع العملاء، تميزت بشكل رئيسي بالاستقرار وبوجود نظام بيئي صلب.


وقال المصدر ذاته إن “السبب الآخر لاختيار المغرب هو أننا وجدنا منظومة من المهارات اللازمة لتكنولوجياتنا التي يمكنها، بالإضافة إلى ذلك، خلق وتدريب المهارات في دول جنوب الصحراء الكبرى”. استثمرت في هذا الاتجاه عن طريق إنشاء نشاط تدريبي في الدار البيضاء لتدريب شركائها خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيات الجديدة. اللازمة لتكنولوجياتنا التي يمكنها، بالإضافة إلى ذلك، خلق وتدريب الكفاءات في دول جنوب الصحراء الكبرى”.
للإشارة استثمرت مجموعة شنايدر في هذا الإطار عن طريق إنشاء أنشطة تكوينية في الدار البيضاء لتدريب شركائها خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيات الحديثة. وإدراكا منها لانفتاح المغرب على قارته، تهدف شنايدر إلكتريك إلى وضع نفسها كفاعل تنموي في المنطقة
 
الأميرة البلجيكية “أستريد” ستزور المغرب رفقة 400 شركة
قال مصدر مسؤول من السفارة البلجيكية في الرباط اليوم، إن الأميرة البلجيكية أستريد، ستقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد اقتصادي هام ابتداء من يوم الأحد 25 نونبر إلى 30 منه.
وقالت وثيقة خاصة بالسفارة البلجيكية، اطلع عليها “الأول”، ان الأميرة أستريد التي ستمثل العاهل البلجيكي يرافقها خمسة وزراء فيدراليين وإقليميين وعدد من صناع القرار وأكثر من 400 شركة بلجيكية سيحلون في إطار بعثة اقتصادية بلجيكية لعدد من المدن المغربية من بينها الرباط والدارالبيضاء وطنجة.
القطاعات الرئيسية التي يراهن عليها الوفد البلجيكي تمثل أساسا: الإنشاءات والبنية التحتية والخدمات اللوجستيكية، بالإضافة إلى الطاقة والطاقة المتجددة، والبيئة، والخدمات المصرفية، والصحة، والكيماويات.
 
مخطط المغرب الأخضر بدا يعطي تماره برافو لسي اخنواش
إنتاج الزيتون والحوامض يقترب من تحقيق أرقام قياسية في المغرب

olive_production_944816737.jpeg

كشفت توقعات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب أنّ الزيتون والحوامض سيحققان محاصيل قياسية خلال الموسم الفلاحي الجاري 2018-2019، بفضل المكتسبات المحققة من تطبيق مخطط المغرب الأخضر.
جاءت هذه التوقعات ضمن مذكرة حول الظرفية لشهر نونبر الجاري أنجزتها وزارة الاقتصاد والمالية، تضمنت توقعات بوصول إنتاج الزيتون إلى حوالي مليونيْ طن من مساحة منتجة تبلغ 957 ألف هكتار، بنسبة ارتفاع تقدر بـ22.3 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.
كما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن قطاع الحوامض هو الآخر سيحقق إنتاجاً قياسياً وتاريخياً، ببلوغه حوالي 2.62 مليون طن على مساحة منتجة تبلغ 117.400 هكتار، بنسبة ارتفاع تناهز 17 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، وبعائد قياسي يصل إلى 22.1 طن في الهكتار.
وذكرت الوثيقة أن الحكومة اعتمدت عدداً من الإجراءات التحفيزية والتشجيعية كان لها الفضل في إنجاح الموسم الفلاحي الجديد، من قبيل برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري، إضافة إلى مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري من خلال توفير آليات استعمال هذه التقنية على مساحة تبلغ 50 ألف هكتار إضافية لبلوغ مساحة 610 آلاف هكتار في المجمل.
كما كان ضمن الإجراءات المساهمة في هذه التوقعات الإيجابية للموسم الفلاحي الجاري بالمغرب تخصيص القطاعات الحكومية المعنية لحصص مياه الري بـ3.37 مليارات متر مكعب لضمان زرع الحبوب والزراعات السكرية وضمان الحاجيات المائية لزراعة أشجار الفواكه.
كما ذكرت الوثيقة أيضاً الإجراء المتمثل في معالجة العجز المائي في سوس ماسة ودكالة من خلال ترشيد حصص المائية من أجل إنقاذ أشجار الفاكهة والمحاصيل المعمرة. كما أكدت الوثيقة على أهمية التوجيهات الملكية من أجل تعبئة مليون هكتار إضافية من الأراضي الفلاحية لفائدة الفلاحين الصغار من أجل دعم دينامية القطاع الفلاحي.
أما على مستوى التجارة الخارجية لهذه القطاعات، فتفيد أرقام وزارة الاقتصاد والمالية بأن صادرات قطاع "الفلاحة والمنتجات الغذائية" حافظت على أدائها الإيجابي إلى نهاية أكتوبر الماضي، مسجلة ارتفاعاً بـ6.1 في المائة لتصل إلى قيمة 47 مليار درهم
 
مكتب الصرف: السياح المغاربة أنفقوا في الخارج 1.7 مليار دولار إلى غاية أكتوبر 2018 مقابل 1.55 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2017

Rabat – According to Morocco’s , Moroccan citizens spent a total of $1.7 billion on travel related expenses compared to $1.55 billion recorded during the same period last year.

 
الدار البيضاء .. افتتاح فعاليات المنتدى الاقتصادي المغربي البلجيكي
Casablanca-ouverture-à-Casablanca-du-Forum-économique-belgo-marocain_M3-504x300.jpg

الإثنين, 26 نوفمبر, 2018 إلى 17:37
الدار البيضاء – ترأست الأميرة أستريد ، ممثلة للعاهل البليجي فليب ، اليوم الاثنين في الدار البيضاء ، حفل افتتاح المنتدى البلجيكي المغربي ، إيدانا بانطلاق بعثة اقتصادية تحت إسم ” دوين بزنس في المغرب ” وذلك خلال الفترة من 26 إلى 30 نونبر الجاري

 
يا ترى هل لدينا صناعات أو بالأحرى منتوجات مستخرجة من الفوسفاط أم فوسفاط خام يتم استخراجه و تصديره ؟

بالــطبع هناك تـصنيع لمنتجات اخرى و ليس بيع للخام مباشرة .. الـ OCP تصدر حوالي 12 مليون طن من أصل 30 مليون الكليـة على شكل اسمدة و محلولات حمضية في 2018 .. مركب الجرف الأصفر و الشركة الفرعية JFC فيها 4 وحدات .. تنتج مجتمعة 4 ملايين طن من 40 نوعا من الأسمدة منها الاسمدة الفوسفورية و الآزوتية و المركبة منها :
اليوريا ، MAP , DAP , TSP , NPK 15-15-15 ,NPK 17-16-11 نيترات البوتاسيوم .. و غيرها الكثير ، اضافة الى :
5.6 مليون طن من حمض الكبريتيك 96
1.8 ملــيون طن من حمض الفوسفوريك 85

30 الف طن من حمض الفليوسيليسيك كناتج هامشي عن العمليات الكيماوية
هذا ما يجعل الشركة حاليا تنحي عملاق الأسمدة الأمريكي Mosaic من الريادة العالميـة و مخطط زيادة انتاج الاسمدة قائم الى حدود 2025 ..
بالنسبــة للكلام حول الطاقة الـهيدروليكية فالمغرب يتوفر على قدرة انتاجية تصل الى 1.7 جيغا واط .. جاعلة منه الثالث عربيا بعد مصر و العراق .. أغلبها على سد الوحدة و المسيرة و علال الفاسي و بين الويدان .. اضافة الى محطات ضخ تعمل كخزان طاقي يستعمل في وقت الدروة STEP في كل من أفورار و محطة عبد المومن في تارودانت .. محطات اخرى قيد الانشاء في اقليم صفرو و شفشاون و خنيفرة ..

تحيــاتــي
 
الحكومة تعمل على تحقيق هدف ولوج الاقتصادات ال50 الأوائل عالميا على مستوى مؤشر جودة ممارسة الأعمال في أفق 2021
Othmani-questions-orales-chambre-des-representants-M2-504x300.jpg

الإثنين, 26 نوفمبر, 2018 إلى 18:47
الرباط -أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة تعمل جاهدة على تحقيق هدف ولوج الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا على مستوى مؤشر جودة ممارسة الأعمال في أفق 2021 عبر مباشرة عدة إصلاحات مهيكلة لصالح المقاولة المغربية.
 
بلجيكا تطمح لتحويل المغرب إلى منصة اقتصادية نحو القارة الإفريقية

هسبريس - محمد لديب (صور: محمد اكريمي)26-نونبر-2018 19:33

يعمل رجال الأعمال البلجكيون ونظراؤهم المغاربة على بحث سبل إطلاق مشاريع مشتركة أو مستقلة في مجالات الصناعات المنجمية والكميائية والفلاحية في المغرب، في أفق تحويل المملكة إلى منصة حقيقية تنطلق منها المنتجات البلجيكية صوب إفريقيا والدول التي تربطها مع المغرب اتفاقيات شراكة في مجال التبادل الحر.
وقال ديديي ريينردز، نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية البلجيكي، في تصريح لهسبريس، إن المغرب يتوفر على مؤهلات اقتصادية واستثمارية كبيرة تجعل منه منصة استثمارية مربحة بالنسبة للمقاولات البلجيكية والمغربية في آن واحد.
وأوضح ريندرز، خلال اللقاء الذي عقدته البعثة الاقتصادية البلجيكية إلى المملكة المغربية اليوم الاثنين في مدينة الدار البيضاء، أن البعثة البلجيكية التي تقودها الأميرة أستريد جوزيفين شارلوت فابريزيا إليزابيث باولا ماري، تضم أزيد من 400 فاعل بلجيكي يمثلون 251 شركة، مضيفا أن "هذا العدد الكبير من أصحاب القرار لم يسبق تسجيله في مثل هذه البعثات؛ الأمر الذي يؤكد مدى الاهتمام الذي توليه بلجيكا للمغرب".
belgique_maroc_economie3_511539020.jpg

من جهته، أبرز عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن المغرب يتوفر على كافة المؤهلات التي تتيح للمقاولات البلجيكية الانطلاق نحو أسواق باقي دول إفريقيا في مجالات اقتصادية وخدماتية متعددة.
وأضاف الرباح، في تصريح لهسبريس، أن اللقاء الذي ينظم مع البعثة البلجيكية "سيكون فرصة لإبرام مجموعة من الاتفاقيات بين القطاعات الاقتصادية للبلدين، وبحث سبل تطوير العلاقات البينية للدولتين".
belgique_maroc_economie1_227726564.jpg

ويؤكد المسؤولون البلجيكيون أن هذه البعثة استطاعت تحقيق النجاح المرجو من ورائها، لكونها جمعت 408 فاعلين يمثلون 251 شركة متخصصة، وهو عدد غير مسبوق من ممثلي العالم الاقتصادي البلجيكي في زيارة إلى بلد أجنبي.
وستركز هذه البعثة الاقتصادية على عدد من القطاعات الأساسية كالبناء، والبنى التحتية واللوجستيك، والطاقة والطاقات المتجددة، والبيئة، والقطاع البنكي، والصحة، والصناعات الكيمائية.

 
على حسب كلام الوزير فالمغرب يستثمر في الطاقة البديلة 130 مليار درهم (13 مليار دولار) ما بين 2017 و 2021، أي بمعدل 2.6 مليار دولار كل سنة رقم ضخم مشاء الله في بلد لا يتوفر على بترول و غاز... إلى الأمام يا بلدي

 
السيد بوريطة يستقبل بالرباط الأميرة أستريد، ممثلة عاهل بلجيكا
Bourita-rencontre-SAR-la-Princesse-Astrid-M-504x300.jpg

الثلاثاء, 27 نوفمبر, 2018 إلى 15:42
الرباط – استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، الأميرة أستريد، ممثلة الملك فيليب عاهل بلجيكا، التي تقوم حاليا بزيارة للمغرب.
وجرى هذا اللقاء بحضور نائب الوزير الأول البلجيكي ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية، السيد ديديي رايندريز، وكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة مونية بوستة، وسفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، السيد محمد عامر.
وتقود الأميرة أستريد وفدا هاما من بلدها يضم عدة وزراء فدراليين وجهويين، وحوالي 400 فاعل اقتصادي يمثلون أكثر من 250 مقاولة، في إطار بعثة اقتصادية بلجيكية للمغرب تمتد ما بين 25 و30 نونبر الجاري.
ويتمثل الهدف الأساسي لهذه البعثة في بث دينامية جديدة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وبالإضافة إلى عقد المنتدى المغربي البلجيكي، وندوات ولقاءات أعمال ثنائية، سيتميز هذا الحدث بتوقيع عشرين اتفاقية في مختلف القطاعات بين الطرفين.
وفي هذا السياق، ترأست الأميرة أستريد، أمس الاثنين في الدار البيضاء، حفل افتتاح المنتدى البلجيكي المغربي، إيذانا بانطلاق بعثة اقتصادية تحت إسم “دوين بزنس في المغرب”. كما حضرت الأميرة اللقاء المغربي البلجيكي حول قطاع المعادن، بهدف توفير فرصة للفاعلين من البلدين من كلا البلدين لبحث أنجع المقاربات العلمية والتكنولوجية التي ينبغي اعتمادها لتطوير القطاع المعدني.
كما ترأست الأميرة أستريد، ممثلة الملك فيليب عاهل بلجيكا، حفل توشيح شخصيتين مغربيتين، وتوقيع مذكرة تفاهم بين مجموعتي (سابكا) و(سابينا) لتعزيز شراكتهما في مجال صيانة الطائرات العسكرية بالمغرب.


 
رئيس الحكومة يستقبل الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي
saad-eddine-el-otmani-s-entretient-avec-la-princesse-astrid-de-belgique_M-504x300.jpg

الثلاثاء, 27 نوفمبر, 2018 إلى 14:46
الرباط – استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، الأميرة أستريد، ممثلة العاهل البلجيكي الملك فيليب، التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس بعثة اقتصادية هامة.

 
مغربي على رأس بورصات إفريقيا
HAJJI.png

تم اختيار المغربي كريم حجي على رأس "بورصات" إفريقيا. جاء ذلك خلال الجمع العام لجمعية البورصات الإفريقية الذي انعقد بلاغوس النيجيرية.
وخلال ولايته , سيقود حجي مرحلة جديد في حياة البورصات الإفريقية, لاسيما أن هذه الأخيرة وضعت استراتيجية جديدة, تمتد مابين سنتي 2019 و2023 فيما سيتعين على المدير العام لبورصة الدار البيضاء الإشراف على تنزيلها, إلى جانب مبادرة أطلقتها الجمعية تحت اسم " African Exchange Linkage Project" تهدف إلى تعزيز الاندماج بين البورصات الإفريقية.
وقال حجي بمناسبة اختياره في هذه المنصب, إنه فخور باختياره على رأس الجمعية, مؤكدا أنه لن يدخر أي جهد لتحرير طاقات الأسواق المالية الإفريقية, حتى تساهم في تقوية تمويل الاقتصادات الإفريقية.
 
"التجاري وافابنك" تطلق عملية لرفع رأسمالها ب2.4 مليار درهم
PDG_Mohamed_El_Kettani_02.jpg

أعطت الهيأة المغربية لسوق الرساميل الضوء الأخضر ل "التجاري وافبنك" لرفع رأسمال المجموعة. وتصل قيمة هذه العملية الموجهة لمستخدميها 2.4 مليار درهم.
وتندرج هذه الخطور في إطار الاستراتيجية التنموية ل"للتجاري وفابنك"’, فيما تهم إصدار 6 ملايين و332 ألف و453 سهما جديدا, وهو ما يمثل نسبة 3 في المائة من رأس المال الاجتماعي لما بعد رفع الحصة المخصصة للمستخدمين.
و بالنسبة لفترة الاكتتاب, فحددت ما بين 4 و14 من شهر دجنبر المقبل.
 
عودة
أعلى