سماع إطلاق رصاص في جوبا عاصمة جنوب السودان

إذن يا أخ السيناريو الذي سبق لنا الحديث عنه في مواضيع أخرى عن السودان و جنوبه أصبح مطروحا

فمواطنو الجنوب ضاقوا ذرعا بالحروب

و ربما سيطلبون الاندماج بالشمال في حال تحول المعارك بين مشار و كير إلى حرب أهلية جديدة
الإندماج مع الشمال مستبعد لأن المواطن الجنوبى ليس له قيمة تذكر و خارج أى حسابات.
 
الإندماج مع الشمال مستبعد لأن المواطن الجنوبى ليس له قيمة تذكر و خارج أى حسابات.

الأمور ليست ثابتة و لو يعيد الشمل حساباته و يقدر الجميع مع كون الجنوبيين سيعترفون بالأمان الذي كانوا يعيشونه في عهد الوحد كل الأمور قابلة للتغير نحو الأفضل و الأسوء و الخيارات يجب أن تتوخى مصالح الشعب لا غير
 
إذن يا أخ السيناريو الذي سبق لنا الحديث عنه في مواضيع أخرى عن السودان و جنوبه أصبح مطروحا

فمواطنو الجنوب ضاقوا ذرعا بالحروب

و ربما سيطلبون الاندماج بالشمال في حال تحول المعارك بين مشار و كير إلى حرب أهلية جديدة

في ظل هذه الفوضى اعتقد ان اولوية المواطن الجنوبي الوحيد هي ايقاف الحرب وتوفير الغذاء ومن ثم اذا كان هناك توجه يمكنهم طرحه بعد ذلك

لا تحزن و لا يكن ضيق فى صدرك على قوم أختار 98.83% منهم الإنفصال عن الشمال. فيتحملوا سواء إختيارهم.

بغض النظر عن النتيجة وما اختاروه فقد وقعوا خديعة حلم كبير .. لي الكثير من الاصدقاء من هناك .. اتمنى ان لا يصيبهم مكروه

الإندماج مع الشمال مستبعد لأن المواطن الجنوبى ليس له قيمة تذكر و خارج أى حسابات.

المواطن الجنوبي كان يدعي انه مواطن درجة ثانية .. بعظ اندلاع الحرب هناك اصبحوا يتعلمون ويعملون ويتعالجون في السودان كما كان وضعهم الاول .. يبدو انهم عرفوا قيمة المواطنة حاليا .. ولكن للاسف حكومتهم تسببت بقطع حوافز المواطنة

الأمور ليست ثابتة و لو يعيد الشمل حساباته و يقدر الجميع مع كون الجنوبيين سيعترفون بالأمان الذي كانوا يعيشونه في عهد الوحد كل الأمور قابلة للتغير نحو الأفضل و الأسوء و الخيارات يجب أن تتوخى مصالح الشعب لا غير

كما ذكرت لك اخي من الممكن ان يطالبوا بذلك لا يوجد شئ مستبعد ولكن بعد انتهاء الحرب من الممكن طرح ذلك

يظهر أن هناك مذابح جماعية

كله بيضرب في كله
 
جنوب السودان.. مشار يتهم أنصار الرئيس بإطلاق النار عليه

1-856240.jpeg


صحفيون يتخذون الأرض بعد سماع إطلاق النار في العاصمة جوبا





أبوظبي - سكاي نيوز عربيةاتهم متحدث باسم نائب الرئيس في دولة جنوب السودان، رياك مشار، الأحد، قوات موالية للرئيس بإطلاق النار على مقر إقامة نائبه.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث المقيم خارج البلاد قوله إن إطلاق النار جرى من طرف القوات الموالية للرئيس سيلفا كير في العاصمة جوبا، قبل أن تعود الأوضاع إلى الهدوء في العاصمة.

وتابع المتحدث:" مقر إقامة الدكتور مشار تعرض للهجوم مرتين اليوم بينهما واحدة باستخدام دبابات وطائرات مروحية"، مؤكدا أنه على اتصال مباشر مع مشار.

وقال إن القوات الموالية لمشار استطاعت هجوم قوات كير، ثم عاد الوضع إلى الهدوء بعض الشيء.

بداية الاشتباكات

وتشهد عاصمة جنوب السودان منذ الجمعة اشتباكات مسلحة بين أنصار كير ومشار أسفرت عن سقوط نحو 270 قتيلا، وبدأ الاشتباكات في محيط القصر الرئاسي.

وتعد هذه الاشتباكات الحلقة الأحدث في الصراع على السلطة بين مشار وكير، التي اندلعت بسببها حرب أهلية عام 2013، راحت ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى وتشريد 3 ملايين عن منازلهم.

وتوصل الرجلان إلى اتفاق سلام هش في أغسطس 2015، عاد بموجبه مشار نائبا للرئيس، لكن شكوكا راودت الكثيرين حول احتمال صموده.
 
انا حزين لدخولهم فى دوامة القتل حتى لو كان ده نتيجة اختيارهم ومعط القتلى هم البسطاء ليس لهم حظ فى الدنيا وهم على غير الاسلام اتمنى ان السودان ومصر يستغلوا الاحداث هناك ويدعوا للوحده مره اخرى
 
الصفحة الأساسية | الأخبار الأحد 10 تموز (يوليو) 2016

البشير يدعو سلفا كير ومشار للتهدئة وضبط النفس وسط تصاعد التوتر

ARTICLECOMMENTS (0)

Email

Print

Save

الخرطوم 10 يوليو 2016 - حث الرئيس السوداني عمر البشير، طرفي الأزمة في دولة جنوب السودان على ضبط النفس ووقف القتال الذي اندلع في البلد الجار منذ نهاية الأسبوع الماضي، في وقت لا زال التوتر سيد الموقف في العاصمة جوبا.

ونقل تصريح عن القصر الرئاسي في الخرطوم، أن البشير أجرى الأحد، اتصالاً هاتفياً بكل من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، ونائبه الأول رياك مشار، للاطمئنان على الأوضاع بجوبا عقب تبادل النيران ومقتل العشرات من طرفي النزاع.

وتصاعدت حدة المعارك في جوبا الأحد بين القوات النظامية الجنوب سودانية والمتمردين السابقين، وامتدت لتشمل أحياء عدة من العاصمة ومحيط المطار، بعد يومين من اندلاع هذه المواجهات التي أوقعت حتى ما لا يقل عن 200 قتيل.

وطالب البشير طرفي النزاع "بضبط النفس وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان، من أجل استقرار المنطقة وعدم فتح ثغرة للإرهاب".

كما شدد على ضرورة حقن الدماء وعدم جر المنطقة لصراعات قبلية وسياسية تسهم في تعطيل عجلة السلام والتنمية في دولة جنوب السودان.

وتحدثت الأمم المتحدة الأحد عن استخدام مدافع هاون وقاذفات قنابل و"أسلحة هجومية ثقيلة". ورصدت أيضا مروحية قتالية فوق جوبا. ودفعت هذه التطورات الأمنية سكان العاصمة الى البقاء في منازلهم او الهروب الى خارج المدينة، بحسب ما أفاد شهود.

وأعلنت السفارة الأميركية أن "الوضع شهد تدهورا كبيرا في جوبا"، ودعت رعاياها إلى ملازمة منازلهم.

وأضافت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك " أن "معارك كثيفة تدور بين القوات الحكومية والمعارضة، خصوصا في ضواحي المطار ومواقع بعثة الامم المتحدة في حي جبل وفي مختلف مناطق جوبا".

ولم تقدم أي معلومات بعد حول عدد الضحايا المحتملين الأحد.

وعلقت شركة الطيران الكينية رحلاتها إلى جوبا بسبب "الوضع الأمني المضطرب" بحسب بيان للشركة.

وألقى المتحدث باسم مشار جيمس قاتيت داك مسؤولية المواجهات الأخيرة على الجنود الحكوميين. وقال ان "قواتنا تعرضت لهجوم في قاعدة جبل وصدته". وأضاف أن مروحيات قتالية ودبابات قد استخدمت لقصف قاعدة مشار.
 
مجلس الأمن يجتمع لبحث الوضع في جنوب السودان

الأحد 5 شوال 1437هـ - 10 يوليو 2016م

الأمم المتحدة - رويترز

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيجتمع اليوم الأحد بناء على طلب الولايات المتحدة لمناقشة تجدد القتال في جوبا عاصمة جنوب السودان.

واندلع العنف مجددا في جوبا اليوم الأحد، وقالت القوات الموالية لرياك مشار نائب الرئيس إن قوات الرئيس سلفا كير هاجمت مقر إقامة مشار مما زاد المخاوف من تجدد الحرب الأهلية في الدولة التي لم يتعد عمرها خمسة أعوام.

وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير اتصالا هاتفيا برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار.

وقبل الجانبان وساطة الرئيس السوداني لإيقاف القتال الدائر بين أنصار الرئيس ونائبه في العاصمة جوبا منذ الجمعة الماضي والذي أدى إلى سقوط ما لا يقل عن مئتي قتيل من الطرفين.
 
في اخبار انو قولت رياك استولت ع قيادة الدفاع الجوي و بعض الثكنات حقيقه حاجه تحير فعلن دولة ح تاكل في نفسها حتي اخر شي
 
السودان: نسعى لإجلاء المواطنين السودانيين من دولة جنوب السودان

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85.jpg


وقف النائب الأول لرئيس الجمهورية، بكري حسن صالح، على الجهود التي تقوم بها اللجنة المختصة بمتابعة أوضاع السودانيين بدولة جنوب السودان، وأكد رئيس اللجنة مساعيهم لتهيئة جميع السبل والوسائل لتوفير الرعاية وخيارات إجلاء المواطنين السودانيين بالجنوب.

وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور لـ”الشروق” إنه أمر مؤسف، بعد كل الجُهد الذي بُذل وما تم من زعماء وقيادات وأصدقاء “الإيقاد” في السلام بالجنوب، أن تندلع الحرب مرة أخرى، وأضاف أن السودان أول دولة تتأثر بتلك المعارك، مشيراً لاتصال الرئيس البشير برئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار، حيث طلب البشير منهما ضبط النفس والقوات المتفلتة، مع أهمية الالتزام باتفاقية السلام الموقعة بين الطرفين، وأكد أن كل قدرات السودان جاهزة للمساعدة في تحقيق السلام بالجنوب.

وأضاف غندور أن الرئيس وجّه خلال اجتماع مع الجهات المعنية، ببذل الجهود مع الأصدقاء والأشقاء لتحقيق الاستقرار في الجنوب وتأمين المواطنين السودانيين على الحدود، كما وجّه وزير الخارجية بالمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الإيقاد الذي سينعقد بنيروبي يوم الإثنين.

موجهات الحكومة

بدوره أوضح وزير الدولة بمجلس الوزراء السوداني، جمال محمود، رئيس اللجنة المختصة بمتابعة أوضاع السودانيين بدولة جنوب السودان عقب لقائه النائب الأول للرئيس بالقصر الجمهوري، أن اللجنة تبحث السبل والخيارات لإجلاء السودانيين من دولة الجنوب، وقال إنه استمع إلى موجِّهات من النائب الأول تسهم في الحفاظ على أمن وسلامة السودانيين بدولة الجنوب.

بدورها عبّرت الحكومة السودانية عن بالغ قلقها من الأحداث الأخيرة المؤسفة التي وقعت في جمهورية جنوب السودان الشقيقة، والتي أدت إلى مواجهات عسكرية قُتل على إثرها عدد كبير من طرفي النزاع، ما أدى إلى تعكير صفو الأمن وخلق حالة من عدم الاستقرار.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن السودان سيستمر في مراقبة الأوضاع في جمهورية جنوب السودان عن كثب، ومواصلة جهوده الحثيثة مع الأصدقاء في المنطقة والشركاء الدوليين، بُغية التوصل إلى الاستقرار الكامل للأوضاع الأمنية في جمهورية جنوب السودان حقناً للدماء فيها.

شبكة الشروق
 
الانعلى فرانس 24 تقرير يوضح تحريك قطع سلاح ثقيل نحو جبل قرب العاصمة جوبا

و الملاحظ كذلك تحركات للمدرعات و المصفحات الأممية

قوافل من الفارين تغادر جوبا
 
تغريدات د. رياك مشار على تويتر

I urge calm and restraint throughout these skirmishes. I'm safe. no one should take laws in their own hands to destabilise this country
1/3

In the last 2 hrs, we went through heavy bombardments by Pres Kiir helicopters. This tells that our partner is not interested in peace. 2/3

In all these, I've hope that we've a future as a country. We came to Juba knowing that a country needs all of us. I've not lose that hope
 


مشار: مروحيات تابعة لرئيس جنوب السودان هاجمت مواقع قوات نائب رئيس جنوب السودان
 
عودة
أعلى