سماع إطلاق رصاص في جوبا عاصمة جنوب السودان

Sudan_Kush

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,300
التفاعل
5,091 0 0
07 يوليو 2016 - آخر تحديث -

جوبا (رويترز) - قال سكان وشاهد من رويترز إنهم سمعوا إطلاق نار على نحو متقطع في جوبا عاصمة جنوب السودان في وقت متأخر يوم الخميس وإن مركبات عسكرية أغلقت عددا من الطرق.

وتعاني جنوب السودان من آثار حرب أهلية اندلعت في ديسمبر كانون الأول 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار.

وقال رمضان كازيميرو أحد سكان جوبا لرويترز "سمعت صوت إطلاق رصاص وأناس يهرولون في كل مكان."

وقال ساكن آخر طلب عدم نشر اسمه إنه سمع إطلاق نار في ضاحية جوديلي بغرب جوبا التي يقع بها مقر إقامة مشار.

وأضاف "الجيش يضع سياراته في منتصف الطريق القادم من جوديلي ...الجيش أغلق المنطقة برمتها."

وقال شاهد لرويترز إن الخوف ينتشر في جوبا إذ يهرع الناس المذعورون إلى منازلهم خشية اندلاع أعمال عنف كبيرة.

ولم يتسن الوصول لمسؤولي الحكومة للتعليق.

وفي وقت سابق الخميس وقع إطلاق رصاص في بلدة واو في شمال غرب البلاد دفع 200 مدني على الأقل إلى الهرب إلى مجمع تابع للأمم المتحدة في المنطقة طلبا للسلامة.

وانتهى الصراع الذي شهد مواجهة عرقية بين قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير وقبيلة النوير التي ينتمي لها مشار بعد أن وقع الجانبان اتفاق سلام في أغسطس آب الماضي.

وقالت شانتال بيرسود المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لرويترز إن الاشتباكات اندلعت جنوبي مجمع البعثة في بلدة واو نحو الساعة التاسعة صباحا.

كانت واو عاصمة ولاية بحر الغزال مسرحا لاشتباكات بين القوات الحكومية وجماعات مسلحة في الأيام القليلة الماضية مما أجبر الآلاف على الهرب.

وذكرت بيرسود أن إطلاق النار استمر بشكل متقطع يوم الخميس حتى الساعة العاشرة. وقالت "بعد بدء إطلاق النار وصل ما بين 200 و250 من المدنيين إلى قاعدة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في واو."

وأضافت أنه لم يتضح بعد سبب اندلاع الاشتباكات أو الجماعات المشاركة فيها.

ويعاني اقتصاد جنوب السودان بسبب تراجع إنتاج النفط والذي تعتمد الدولة على إيراداته بشكل شبه كامل خلال الصراع.

ومن المرجح أن يعطل تجدد الاضطرابات عملية التعافي الهشة مما يبقى معظم سكان البلاد البالغ عددهم 11 مليون نسمة في فقر مدقع.

(إعداد معاذ عبدالعزيز للنشرة العربية - تحرير محمد اليماني)

reuters_tickers
 
جوبا 7 يوليو 2016- وقعت اشتباكات عنيفة بين جيش جنوب السودان (الجيش الشعبي) وقوات المعارضة التي يتزعمها النائب الأول للرئيس رياك مشار في العاصمة ، جوبا، مساء الخميس.

وقال المتحدث باسم مشار جيمس قديت داك إن قتالا وقع في مستشفي (لو) الواقعة على شارع قيدل عندما هاجمت قوات الجيش الشعبي سيارتهم التي كان على متنها جنود من وحدة الحماية الخاصة بهم.

وقال "نعم، كان هناك قتال في الثامنة مساء بين 10 جنود من وحدة الحماية لقوات المعارضة والقوات الموالية للرئيس سلفا كير. وهاجموا سيارة تحمل الجنود. وهناك عدد من القتلى بين صفوفهم وجرح منا شخص واحد ".

وتابع "على الرغم من أن الاشتباكات توقفت، الا أن الوضع لا يزال متوترا .. فهم ينوون استئناف الهجوم على قواتنا و لن يكون من المستغرب إذا هاجموا مرة أخرى. ".

وعاد الهدوء إلى العاصمة جوبا، بعد توتر، خيم على المدينة يوم الأربعاء عندما انتزع اثنين من قوات المعارضة مركبات عسكرية بالقوة.

وجاءت اشتباكات الخميس في أعقاب حادث الأربعاء الذي أكدت مصادر رسمية لـ( سودان تربيون) أن سببه هو توقف سيارة عسكرية تقل اثنين من ضباط الأمن يتبعون للمعارضة على الطريق واقتيادهم بالقوة على يد قوات تتبع للرئيس سلفا كير ميارديت.

وعندما توجه جنود من قوات المعارضة لإنقاذ زملائهم لكنهم وجدوا أن سيارتهم أخذت بعيدا الى إحدى القواعد العسكرية.

وفي محاولة للانتقام ، أوقف جنود الجيش الشعبي-المعارض شاحنة عسكرية تقل جنودا من الجيش الشعبي الحكومي، وأمروا الجنود بالخروج من السيارة بالقوة. وبالفعل تم الاستيلاء على سيارتهم واقتيادوها إلى قاعدة الشعبي المعارض في جبل كجور عوضا عن السيارة التي فقدوها.

واتهم جيمس داك قوات الجيش الشعبي الموالية للرئيس كير بالعمل على تأجيج الصراع في العاصمة.

وتابع " " كانت محاولة واضحة لإثارة حالة العنف"، مضيفا أن قوات الجيش الشعبي المعارض تحترم اتفاقية السلام

وقال داك ان حادث يوم الخميس "استفزاز إضافي مؤسف على الرغم من قيام قوة من جهاز الاستخبارات العسكرية للجيش الشعبي وجهاز الامن الموالية لسلفا كير بقتل اثنين من ضباط حركتهم قبل أيام.

ولم تتمكن (سودان تربيون) من الوصول للمتحدث بالجيش الشعبي الموالي لسلفا كير للتعليق على هذه التطورات.

ومن المفترض ان يكون هناك تعايش بين القوتين - الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي المعارض- في العاصمة الوطنية كجزء من تنفيذ الترتيبات الأمنية الانتقالية لتوفير الأمن والحماية في جوبا.

ومع ذلك، فإن تنفيذ اتفاق السلام أغسطس 2015 لانهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية يواجه تحديات، بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين في جوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

 
جنوب السودان دولة ولدت مشوهة الحل أمامهم طلب اتحاد كونفدرالي مع الشمال و طلب تدخل جيش الشمال مع الاعتراف بأفضال الشمال عليهم فهم أهل عليم و تنظيم بينما الجنوب أكثر فوضوية و همجية
 
جنوب السودان دولة ولدت مشوهة الحل أمامهم طلب اتحاد كونفدرالي مع الشمال و طلب تدخل جيش الشمال مع الاعتراف بأفضال الشمال عليهم فهم أهل عليم و تنظيم بينما الجنوب أكثر فوضوية و همجية
لا اعتقد انهم سيقومون بخطوة مثل تلك الا اذا وصلوا لمرحلة اسوء من الحالية بكثير .. خصوصا في ظل وجود قيادات الدينكا الحاقدة على السودان بكل مكوناته
 
لا اعتقد انهم سيقومون بخطوة مثل تلك الا اذا وصلوا لمرحلة اسوء من الحالية بكثير .. خصوصا في ظل وجود قيادات الدينكا الحاقدة على السودان بكل مكوناته

سيصلون لذلك يا صديقي و الايام بيننا

ليس بإرادتهم بل مكرها أخاك لا بطل

قل لي يا أخي هل يساهم السودان بشيء في إشعال الفتيل هل لكم أي تواجد استخباراتي بالجنوب ؟
 
سيصلون لذلك يا صديقي و الايام بيننا

ليس بإرادتهم بل مكرها أخاك لا بطل

قل لي يا أخي هل يساهم السودان بشيء في إشعال الفتيل هل لكم أي تواجد استخباراتي بالجنوب ؟
السودان كان يدعم مشار والتواجد الاستخباراتي اكيد موجود خصوصا لقطع طرق امداد الحركة الشعبية في كاودا .. ولكن حاليا السودان لا يدعم اي طرف من الاطراف فقط لصد اي دعم لوجستي للحركة .. وليس السودان فقط الكل يلعب هناك .. اثيوبيا . اوغندا . العدو الصهيوني .. كل له مصالحه
 
الخرطوم 8 يوليو 2016 ـ اندلع قتال عنيف، يوم الجمعة، في محيط القصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان، غداة اشتباكات مميتة وقعت الخميس وخلفت 5 قتلى.

وعقد كل من رئيس البلاد سلفا كير ميارديت ونائبه الأول ريك مشار، مساء الجمعة، مؤتمر صحفيا ـ عقب اطلاق النار ـ وطالبا بإلتزام الهدوء.

وطبقا لجيمس قديت المتحدث باسم النائب الأول للرئيس، لـ "سودان تربيون" فإن قتالا عنيفا اندلع قرب القصر الرئاسي يوم الجمعة.

وقال "بدأ القتال خارج القصر عندما فتحت قوات الأمن التابعة للرئيس سلفا كير النار على الحراس الشخصيين للنائب الأول للرئيس ريك مشار الذي كان في اجتماع داخل القصر الرئاسي".

وأوضح أن مشار كان في مكتب سلفا كير لمناقشة الاشتباكات التي وقعت بين بعض القوات يوم الخميس، وزاد: "بعد وصول مشار للقصر وكان الاجتماع على وشك أن يبدأ بدأ اطلاق نار كثيف بالقرب من القصر". وأكد سلامة مشار ووجوده تحت حماية حراسه.

وقالت مصادر أخرى إن الاجتماع رتب لجذب مشار إلى مكتب الرئيس وإلقاء القبض عليه.

ولا تزال ظروف اندلاع إطلاق النار غير واضحة. وقال مصدر رئاسي سمع اطلاق نار وانفجارات منبعثة من كتلتين بعيدا عن القصر الرئاسي في جوبا.

وشوهدت مروحيات عسكرية تمشط مدينة جوبا، كما أمكن مشاهدة أعمدة الدخان على مقربة من القصر الرئاسي.

ومن المفترض أن يكون هناك تعايش بين القوتين ـ الشعبي لتحرير السودان والجيش الشعبي المعارض ـ في العاصمة الوطنية كجزء من تنفيذ الترتيبات الأمنية الانتقالية لتوفير الأمن والحماية في جوبا.

ومع ذلك، فإن تنفيذ اتفاق السلام أغسطس 2015 لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية يواجه تحديات، بما في ذلك عدم التعاون بين القوتين في جوبا وعدم تنفيذ الترتيبات الأمنية في جميع أنحاء البلاد.

وبموجب الاتفاق تتمركز وحدة من المتمردين السابقين تضم 1370 جنديا وشرطيا في جوبا لحماية مشار، ويؤكد الجيش الشعبي أنه لم يبق في جوبا سوى 3420 جنديا.

وعاد نائب الرئيس مشار إلى جوبا في أبريل تطبيقا لاتفاق السلام وشكل مع سلفا كير حكومة وحدة وطنية، ولكن المعارك استمرت على الأرض.
_-514-f897d.jpg
-694-bbf02.jpg
 
أفاد مصدر لراديو تمازج أن مدير مكتب منظمة اليونسكو بجنوب السودان الدكتور صلاح زكي خالد تعرض للإصابة بطلق ناري في العاصمة جوبا يوم الخميس وأنه الآن تحت العناية الطبية في عيادة الأمم المتحدة.
وحسب ذات المصدر قد يتم إجلاء خالد إلى خارج البلاد لإجراء عملية جراحية أخرى، مبيناً أن الحادث وقع بالقرب من السفارة المصرية في حوالي الساعة الثامنة مساء في طريقه إلى مقر إقامته.
وأردف قائلاً “صحيح أن مدير مكتب اليونسكو أطلق عليه النار الخميس، ولكن هو على قيد الحياة ويجري عملية جراحية في يده ورجله في عيادة بعثة الأمم المتحدة بجنوب السودان”. وقال المصدر إن هناك تحقيق جاري حول المسألة.
ويذكر أن خالد هو مواطن مصري.
ويأتي الحادث بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الحكومي وقوات المعارضة المسلحة في العاصمة جوبا مساء يوم الخميس.
راديو تمازج
 
أخبار العالم
اخبار العالم العربي اليوم «كى مون» يبدى «انزعاجه للغاية» لتجدد القتال في جنوب السودان

اخبار العالم العربي اليوم «كى مون» يبدى «انزعاجه للغاية» لتجدد القتال في جنوب السودان
رويترز
الجمعة 08 يوليو 2016 11:05 مساءً

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة، إنه «قلق للغاية» من القتال في جوبا، عاصمة جنوب السودان، بين قوات متصارعة ووصف ذلك بأنه «مثال آخر على عدم الالتزام الجاد من الأطراف بمسار السلام».
ودعا الرئيس سلفا كير، ونائب الرئيس، ريك مشار، لوضع نهاية للقتال الدائر ومعاقبة القادة العسكريين المسؤولين.
وأضاف كى مون أن القتال «يمثل خذلانا جديدا لشعب جنوب السودان».
 
الموقف فى جنوب السودان يذكرنى بحال عمارة لا يمر يوم دون خناقة بين السكان.
الحل الوحيد إزالة العمارة لأن الشارع كله أتخنق منهم.
 
الموقف فى جنوب السودان يذكرنى بحال عمارة لا يمر يوم دون خناقة بين السكان.
الحل الوحيد إزالة العمارة لأن الشارع كله أتخنق منهم.

لا يحزنني شئ اكثر مما يحدث للشعب الجنوبي .. اكثر من مليوني مشرد حتى الان
والافق ضيق .. لا حلول
 
‏عاجل | مراسل الجزيرة: تجدد الاشتباكات بين فصيلين مسلحين شرقي #جوبا عاصمة جنوب #السودان
#مباشر
 
مصدر حكومى: ارتفاع قتلى المعارك فى جوبا إلى 272 قتيلا
الأحد، 10 يوليه 2016 - 10:29 ص

جوبا (رويترز)
قال مصدر بوزارة الصحة فى جنوب السودان لرويترز اليوم الأحد إن عدد القتلى جراء القتال فى العاصمة جوبا ارتفع إلى 272 قتيلا بينهم 33 مدنيا. واندلع القتال الأسبوع الماضى بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وقوات موالية لنائب الرئيس ريك مشار. وقال الرجلان إنهما لا يعلمان سبب الاندلاع الأخير لأعمال العنف بين الجانبين.

 
جوبا 10 يوليو 2016- استؤنف القتال العنيف في جوبا عاصمة جنوب السودان، بين القوات المتناحرة التي أبرمت اتفاق سلام في أغسطس من العام الماضي.

-696-883a9.jpg

ووقعت اشتباكات حوالي الثامنة من صباح الأحد في (الجبل) حيث تنتصب قاعدة لقوات المعارضة من الجيش الشعبي لتحرير السودان كما أنها مقر إقامة النائب الأول للرئيس رياك مشار،قبل ان ينتقل القتال لاحقا الى المنطقة القريبة من مطار البلدة الرئيسي.

وقال مسؤولون وشهود عيان لـ(سودان تربيون) إن قوة موالية للرئيس سلفا كير هاجمت القيادة العامة للمعارضة، حيث يرتكز أيضا رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة ، الجنرال سيمون جوتش.

وقال جيمس قاديت داك، السكرتير الصحفي لرياك مشار " قواتنا تعرضت لهجوم عنيف صباح اليوم. شنته قوات الرئيس سالفا كير ".

ويقع مقر إقامة مشار في منطقة (الجبل) على بعد 5 كيلومترات من القصر الرئاسي، وسط مدينة جوبا.

وأوضح داك ان القوات المهاجمة تم صدها وطوردت مرة أخرى في وسط العاصمة، بالقرب من مبنى جهاز الأمن الوطني.

وحذر المتحدث من تصاعد الوضع حال استمرت تلك الهجمات، متهما القوات الموالية للرئيس سلفا كير بعدم السيطرة على أفرادها دون أن يستبعد في خطوتها استفزازا متعمدا لجر البلاد الى حرب شاملة.

وشدد جيمس داك على أن قوات المعارضة حريصة على إنفاذ اتفاق السلام ، ولا ترغب في العودة الى مربع الحرب.

ولم يتثنى لـ(سودان تربيون) الوصول الى المتحدث باسم جيش جنوب السودان للحصول على تعليق.

وأجبر إطلاق النار المكثف السكان في جوبا على الفرار للنجاة بحياتهم بعد سماع دوي الرصاص، على مقربة من ثكنة الجيش جنوب القصر الرئاسي، وقريبا من جامعة جوبا الرئيسية في البلاد.

وشوهدت الدبابات والمدفعية الثقيلة تتحرك من القصر الرئاسي ومقر الشرطة نحو منطقة (الجبل) حيث يجري تبادل كثيف لاطلاق النار.

وطبقا لسكان محليين تحدثوا لـ(سودان تربيون) فان خمسة أشخاص أصيبوا ، صباح الأحد، أثناء تبادل النيران في مقر الامم المتحدة بجوبا.
 
فشل جنوب السودان من مصلحة السودان
الكل في السودان كان متوقع فشل الدولة الجنوبية .. لأن العقليات التي تدير الدولة هي نفس العقليات التي كانت تدير التمرد .. فلا سياسة في ادارة الدولة ولكن التعامل العسكري مع كل الخلافات هو ديدنهم ومع تفشي القبلية واحتكار السلطة والثروة لقبائل معينة كان المصير المحتم هو الفشل .. وتظل المشكلة ان المتضرر الوحيد المواطن الجنوبي
 
إذن يا أخ السيناريو الذي سبق لنا الحديث عنه في مواضيع أخرى عن السودان و جنوبه أصبح مطروحا

فمواطنو الجنوب ضاقوا ذرعا بالحروب

و ربما سيطلبون الاندماج بالشمال في حال تحول المعارك بين مشار و كير إلى حرب أهلية جديدة
 
لا يحزنني شئ اكثر مما يحدث للشعب الجنوبي .. اكثر من مليوني مشرد حتى الان
والافق ضيق .. لا حلول

لا تحزن و لا يكن ضيق فى صدرك على قوم أختار 98.83% منهم الإنفصال عن الشمال. فيتحملوا سواء إختيارهم.
 
عودة
أعلى