البرهان يوافق على التفاوض مع حميدتي بواسطة ليبيا وتركيا

Reinhard

عضو
إنضم
18 أبريل 2020
المشاركات
1,526
التفاعل
3,056 10 0
الدولة
Libya
الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي، اليوم الثلاثاء، أن السلطات السودانية وافقت على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع قوات الدعم السريع، بوساطة ليبيا وتركيا.


وهذا التطور يعكس تغييرا في موقف قائد الجيش الفريق الأول عبدالفتاح البرهان الذي سبق أن تمسك بخيار الحرب وأوصد الباب أمام أيّ مبادرات للتسوية ومن بينها مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية إيغاد، التي أعلنت الحكومة السودانية الموالية له انسحابها منها لاحقا.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن وزير الخارجية السوداني قوله "ما زلنا متمسكين بضرورة إيجاد حل سلمي عبر المفاوضات"، لكنه أكد "أي حل يجب أن يرتكز على منصة جدة وسننفذه ومن ثم يمكننا المضي قدما"، وذلك في مقابلة صحافية على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا.

وأضاف "انطلاقا من قناعتنا لضرورة إجراء المفاوضات، التي وافقنا عليها على الفور عبر المبادرة الليبية، ومن المتوقع إجراء مفاوضات غير مباشرة من خلال وساطة ليبيا وتركيا".

وأشار وزير الخارجية السوداني إلى أن "الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه في مايو 2023، من خلال 'منصة جدة'، يتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من منازل المدنيين والمؤسسات الحكومية، وإخلاء العاصمة الخرطوم من العناصر المسلحة كافة، غير أن قوات الدعم السريع لم تلتزم ببنود هذا الاتفاق".

وفي مايو الماضي، أي بعد اندلاع الحرب بأسابيع قليلة، استضافت مدينة جدة، بمبادرة سعودية - أميركية، محادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، أفضت إلى توقيع ما عُرف بـ"إعلان جدة الإنساني"، ونص على حماية المدنيين والمرافق الخاصة والعامة والامتناع عن استخدامها لأغراض عسكرية.

لكن الطرفين لم يلتزما بما تم الاتفاق عليه في جدة، ثم عادا للتفاوض مجدداً في أكتوبر الماضي، بيد أن هذه الجولة واجهت تعنتاً من طرفي النزاع، وعدّت تراجعاً عما تم توقيعه في "إعلان جدة"، ما اضطر الوسطاء، وهما الرياض وواشنطن، إلى تعليق المفاوضات.

وتركز الخلاف بين الطرفين المتحاربين، في تمسك الدعم السريع بضرورة اعتقال قيادات الإسلاميين الفارين من السجون من أتباع النظام السابق برئاسة عمر البشير، فيما تمسك الجيش بضرورة خروج قوات الدعم السريع من المدن التي يحتلها.

وشهدت العاصمة الليبية طرابلس، الأسبوع الماضي زيارة كل من البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق الأول محمد حمدان دقلو "حميدتي" بدعوة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة لبحث إمكان التوصل لوقف الحرب الدائرة منذ أكثر من عشرة أشهر.

كما أجرى البرهان زيارة إلى تركيا في سبتمبر الماضي خلال جولة شملت مصر وجنوب السودان وقطر وإريتريا بعد أن تمكن من مغادرة مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم والتمركز في شرق السودان.

ويأتي موقف الجيش السوداني المستجد بعد أيام من إعلان حكومة الوحدة الوطنية على لسان المتحدث الرسمي محمد حمودة، أن الدبيبة التقى البرهان وحميدتي "من أجل التواصل والاستماع بشكل مباشر، وذلك بغية مساهمة ليبيا في دعم وجود حلٍ بين الأطراف المتنازعة في السودان. هذا نابع من العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين، وكذلك أواصر الأخوّة، وأن أمن السودان هو من أمن ليبيا والعكس صحيح"، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وكان الدبيبة قد أعلن عن مبادرة لـ"إحلال السلام ووقف إطلاق النار" بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، كشف عنها خلال اتصال هاتفي أجراه مع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو.
ويأتي قبول البرهان لمبادرة الدبيبة بعد يومين من استقباله في مدينة بورتسودان، التي يتخذها مقرا له وفدا من "الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بشأن السودان"، التي شكّلها الاتحاد الأفريقي برئاسة محمد شمباس.
واشترط البرهان قبول حلول الاتحاد الأفريقي لتسوية النزاع في البلاد بإعادة عضوية السودان في التكتل القاري، وهو شرط يكشف أن قائد الجيش لا يزال ينتهج سياسة الهروب إلى الأمام، ولا يتوانى عن اختلاق الذرائع والمبررات للتنصل من أيّ التزامات للتسوية.

ولا يعرف مدى جدية البرهان في التفاوض مع قوات الدعم السريع خصوصا وأنه سبق أن أعلن رفضه أي مفاوضات مع قوات الدعم السريع خارج السودان. إذ قال في خطاب أمام قواته في 31 يناير الماضي، إن التفاوض لوقف الحرب "يكمن داخل السودان ولن نسافر للالتقاء بأي شخص بالخارج".

ويبدو أن تغيير البرهان لموقفه نابع من كونه يريد الإيهام بأنه منفتح على أي مبادرات للتسوية في ظل ضغوط عليه من المرجح أن تتصاعد في الفترة المقبلة، لاسيما بعد رفضه التعاون مع الأمم المتحدة في ملف المساعدات الإنسانية.

ويأتي موقف البرهان الجديد في ظل الخسائر الميدانية للجيش السوداني والمكاسب التي حققتها قوات الدعم السريع وحولتها إلى الطرف الأقوى في الحرب.
ويسعى البرهان على إيجاد مخرج له ولباقي أعضاء اللجنة الأمنية التابعة لنظام الرئيس الأسبق عمر البشير بعد أن انكشف أمر تحالفه مع تنظيم الإخوان وأعوانهم من القبائل التي لديها سطوة كبيرة على الحركة الإسلامية في السودان، ولذلك يبحث عن أي إشارات تشير إلى إفلاته من العقاب بحق الجرائم التي ارتكبها.

وتشهد مناطق متاخمة للسودان ومصر وتشاد في ليبيا تكدسا للاجئين السودانيين الفارين من جحيم الحرب، وقال الناطق باسم المجلس البلدي بمدينة الكفرة الليبية، إنه لا يوجد حصر دقيق للاجئين من السودان بمدينة الكفرة حتى اللحظة، في ظل دخول عشوائي لأعداد كبيرة من الفارين من الحرب في السودان.

وأظهرت مقاطع فيديو صورها الناطق باسم المجلس البلدي بمدينة الكفرة الليبية، تدفق آلاف اللاجئين السودانيين على مقر مركز الهجرة غير الشرعية في المدينة، وذلك للحصول على المساعدات الإنسانية المقدمة من القيادة العامة للجيش الليبي.

ويضاعف انسداد الأفق بشأن توقف الحرب عبر الجهود السلمية بين الجيش والدعم السريع من رغبة مئات الآلاف من الشبان والفتيات في طرق أبواب الهجرة غير النظامية نحو أوروبا، خاصة مع تدهور أوضاع اللاجئين في دول الجوار والإقليم.

وتسببت الحرب في السودان في أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم، وعبر مئات الآلاف الحدود السودانية نحو دول الجوار فرارًا من الحرب، وسط مخاوف من تزايد أعداد المهاجرين غير النظاميين وجرائم الإتجار بالبشر.

 
الله يصلح حالهم و يكون في عون الشعب السوداني الشقيق
 
التعديل الأخير:
1709723780348.png


جهد مشكور السيد عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في الشقيقة ليبيا

668765
 

المرفقات

  • 1709723670369.png
    1709723670369.png
    3.6 MB · المشاهدات: 357
فشل مصري في هذا الملف. تنحية نفسك من اجل الحفاظ ع العلاقات مع الطرفين وفي نفس الوقت استقبال ٥ مليون سوداني قمة التخبط.
 
الدولة التي أشعلت الحرب في السودان يجب أن تدفع الثمن غاليا
 
الدولة التي أشعلت الحرب في السودان يجب أن تدفع الثمن غاليا

مهما صار دورها

لايجب رمي فشل السودان عليها

لنفترض ان هذي الدولة المقصوده لها
مصالح واطماع وتتبع نهج تدميري غربي فيها
اتفقنا ؟
ماراح تجي للسودان تقول يالله تحاربو


المتحاربان سودانيين
والقاتل والمقتول سودانيين

الفشل بالسودان سوداني بحت
واستغلته الاطراف الاخرى

كلامك تهرب من مسؤلية الفشل في كل بقعه بالسرق الاوسط الكئيب
 
غريبة هذه الوساطة... المفروض ان حكومة ليبيا وتركيا عدوتان لحميدتي
 
غريبة هذه الوساطة... المفروض ان حكومة ليبيا وتركيا عدوتان لحميدتي

الدبيبة لا يعرف العداوة ولا الايدولوجية , ماشي بمبدا وين يمكن الحصول علي صفقة افضل لنفسه, صفقاته مع حفتر وابناءه والصداقة ثم العداء مع محافظ مصرف ليبيا المركزي مثالا
 
كل الاحترام لليبيا ولكن اذا بيكون في حل لموضوع السودان فهو في جدة اما ليبيا
وتركيا جهدهم يشكر لحل الازمه.
 
اذا صارت مفاوضات ونجحت سيحسب نجاح لدبيبة والدبلوماسية الليبية
 
اذا صارت مفاوضات ونجحت سيحسب نجاح لدبيبة والدبلوماسية الليبية

صحيح لكن الدبيبة حصل علي مراده مبدئيا بحضورهم وموافقتهم علي مفاوضات ونجاح المفاوضات من عدمه شئ marginal ليه
 
كل الاحترام لليبيا ولكن اذا بيكون في حل لموضوع السودان فهو في جدة اما ليبيا
وتركيا جهدهم يشكر لحل الازمه.

جدة ليست طرفا بالنزاع


المتنازعون

ابو ظبي
القاهره
طرابلس
انقره
تل ابيب
واشنطن



جدة مالها دخل الا اذا ( ارتضوها ) وسيطا
 
جدة ليست طرفا بالنزاع


المتنازعون

ابو ظبي
القاهره
طرابلس
انقره
تل ابيب
واشنطن



جدة مالها دخل الا اذا ( ارتضوها ) وسيطا
هذا ما اقصده جدة هي المنصه الاوله للوساطه وليست داعمه لاي طرف من طرفين النزاع عكس تركيا الداعم للجيش وليبيا التي يدعم فيها حفتر حميدتي لهذا صعب نجاح الوساطه التركيه الليبيه
 
عودة
أعلى