الـرؤيـة الـسـعـودية 2030 ( متابعة مستمرة )

الخليج والضرائب
  • A
  • A
5467476567.jpg


كاتب كويتي


اكتشف النفط في دول الخليج منذ أكثر من ثمانين عاماً ونحن نستمتع بمستوى عالٍ من الرفاه الاقتصادي، حيث يتمتع المواطن الخليجي بمزايا يحسده عليها مواطنو الدول المتقدمة من حيث مجانية التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية والرعاية السكنية وسياسات الدعم الحكومية.
في دول الرعاية النفطية هذه المعادلة همشت دور المواطن الخليجي وتحول من مواطن معطاء ومنتج فعال إلى مواطن اتكالي يعتمد على الدولة في كل شيء... هذا الوضع غير الطبيعي استمر لفترة طويلة لكن اليوم وبعد انخفاض الطلب على النفط وبروز البدائل المختلفة للطاقة وجدت دول الخليج العربية نفسها في مأزق كبير، لأنها لم تستعد لمثل هذا اليوم، وبدأت معظم هذه الدول تواجه عجوزات في ميزانياتها وأخذت تستنزف احتياطاتها المالية بشكل سريع ومخيف، اليوم تجد نفسها أمام واقع جديد.. يتطلب تنويع مصادر الدخل والتحول إلى اقتصاد إنتاجي بحيث يتطلب المساهمة الفعلية للمواطن والمقيم في اقتصادات هذه الدول.
في السابق كانت الدولة الريعية النفطية لا تعتمد على المواطن أو القطاع الخاص من أجل الحصول على إيرادات... فالدولة تتحكم بكل الموارد النفطية أو غيرها، أما اليوم فقد أشركت المواطن في اقتصاد بلده من خلال دفع الضرائب والرسوم أو خلق مشاريع إنتاجية بعيداً عن الدولة، والأهم من كل ذلك عدم تشكيل أعباء على الدولة من خلال المطالبات الكثيرة منها.
اليوم نحن مقبلون على مرحلة جديدة وعلينا أن نعد أنفسنا إعداداً كاملاً لها ونتعلم من دروس الآخرين في العالم المتقدم أو المتخلف...
دول الخليج بدأت تفكر بشكل جدي بفرض الرسوم والضرائب، بل أعلنت بأنها سوف تبدأ بنظام «الضريبة المضافة» قريباً جداً، الأمر المؤكد بأن فرض الرسوم والضرائب قد تكون الخطوة الأولى... لكن هذه الخطوة البسيطة تواجه معارضة شعبية من أعضاء مجلس الأمة الكويتي الذين يرون بأن فرض الضرائب على المواطنين في ظل ظروف الانكماش الاقتصادي واستمرار سياسة هدر الأموال العامة وتفشي الفساد أمر غير مقبول.
السؤال هل فرض الضرائب على المواطنين والمقيمين في الخليج سيحل مشكلة العجوزات المالية؟ وهل دفع الضرائب والرسوم سيكون بهذه البساطة؟
التجارب العالمية تخبرنا بأن قضية الضرائب معقدة، وتحتاج إلى دولة مؤسسات وشفافية ومهنية عالية عند المؤسسات الحكومية وشعور بالثقة المتبادلة بين الجهاز الحكومي والمواطنين.
والتجربة الديمقراطية في الكويت، مثلاً، جاءت كنتيجة لمبدأ المشاركة السياسية، حيث كان تجار الكويت وأعيانها يدفعون الضرائب والرسوم للسلطة الحاكمة قبل النفط للصرف على الخدمات الأمنية والجمارك... لكن اكتشاف النفط في الكويت غير المعادلة وأصبحت الأموال كلها بيد الدولة، لكن مبدأ المشاركة السياسية لا يزال موجوداً.
نعود إلى معضلة دول الخليج مع فرض الضرائب والرسوم.. على دول الخليج أن تعي بأن مفهوم الضرائب موجود في كل دول العالم المتقدم والمتخلف، لكن هنالك تفاوتاً بين هذه الدول - بعض الدول أثبت النظام الضرائبي نجاحه واستطاع أن يحقق مستوى معيشياً عالياً جداً، حيث أصبح التعليم والصحة وغيرهما من خدمات اجتماعية كلها من أموال الضرائب. مثال على هذه الدول الإسكندنافية السويد وفنلندا والدنمارك بالإضافة إلى سويسرا وألمانيا.
هنالك دول أخرى تفرض الضرائب على المواطنين ولكنها لم تحقق مستوى عالياً لمواطنيها، مثال على هذه الدول اليونان ودول أميركا اللاتينية والهند ومصر والمغرب وبعض الدول الأفريقية.
السؤال ما الفرق بين المجموعة الأولى من هذه الدول والمجموعة الثانية؟ الإجابة هي أن المواطن في الدول الأولى يدفع الضرائب وهو راضٍ ومطمئن ولا يتحايل على حكومته... بينما في المجموعة الثانية يوجد نظام ضرائبي ولا يدفع إلا الأغنياء والمجبرون من المواطنين.
السؤال مرة أخرى ما الفرق بين المواطنين في السويد مثلاً والمواطنين في بعض دول آسيا وأفريقيا... السبب أن المواطن يحصل على الخدمات الممتازة كلها والخدمات العامة بجودة عالية في السويد، بينما المواطن في العالم الثالث يدفع الضرائب والرسوم دون الحصول على أبسط الخدمات، والسبب يعود لفساد الأجهزة الحكومية التي تفتقد إلى المصداقية.
وأخيراً نتمنى على دول الخليج ألا تقوم بفرض الضرائب والرسوم قبل أن تصلح المؤسسات الحكومية... بحيث تقدم خدمات عالية الجودة وتقضي على البيروقراطية وتوقف هدر الأموال العامة... وإلا سوف يجد البعض ألف طريقة لعدم دفع الرسوم والضرائب... مما يفقد الدولة دخلاً مضموناً للسير في طريق التنمية.
 
تصاريح العمل للاجانب ما زالت تعتبر تجاره بحد ذاتها حتى الان عشرات الالاف من الفيز سنويا تصدر لاجل بيعها والتجارة بها ،، ما الذي يحصل ؟
ووووووووييييين عشرات الاف
بل بمئات الاف
 
ووووووووييييين عشرات الاف
بل بمئات الاف

سياسه بيع تأشيرات العمل يقف خلفها هوامير كبار للأسف الشديد ،، الرؤيه تحتاج الى سيف بجانب الفكر حتى تنجح سمو الامير محمد يفكر في مستقبل دوله وهؤلاء المنتفعين يفكرون في مستقبل أرصده في البنوك .
 
ستتطور السعودية اذا اصبحنا مثل اليابان
لا تصدر في السنة كأقصى حد ١٥ الف فيزه على عدد الشعب الياباني واي مشكلة عمالية يحلونها من الداخل ولا يستعينون بأي عماله
بالنسبة للسعودية ٢٠٠٠ فيزة عمل سنوية اكثر من كذا مضيعة للوقت
اما ما يحدث الان فوزارت العمل اثبتت غبائها وفشلها ولن تنجح وزاره يستلمها موضف حكومي

للأسف الامور وصلت الى القطاع الحكومي وقطاع التعليم
حتى معارض التوظيف صارت مليئة بالاجانب اجنبي يستلم ملف واجنبي يطلب وظيفة

انا اختلف معك ان وزارة العمل غيبة وفاشلة
وزارة العمل هي معول الهدم للوطن المواطن


جامعة تستبق الإعلان عن وظائفها بـ 94 تأشيرة



10-11-AW20A_2008-15.jpg

خطاب التأشيرات الممنوحة للجامعة



الطائف: سلطان الحارثي 2017-08-20 12:21 AM


استبقت جامعة الملك فيصل بالأحساء إعلانها السنوي عن الوظائف الأكاديمية المطروحة للسعوديين، التي يبدأ القبول فيها في 18 محرم المقبل، وحصلت في 14 ذو القعدة الجاري على 94 تأشيرة لاستقدام أكاديميين من 7 دول في عدد من التخصصات.

استبقت جامعة الملك فيصل بالأحساء إعلانها السنوي عن الوظائف الأكاديمية المطروحة للسعوديين التي يبدأ القبول فيها في 18 محرم القادم، وحصلت في الرابع عشر من ذي القعدة الجاري - أي قبل نحو 62 يوما -على 94 تأشيرة من وزارة العمل لاستقدام أكاديميين من 7 دول في عدد من التخصصات ومعظمها نظرية.


نتائج آليات الترشيح
قالت مصادر لـ»الوطن» إن الجامعة لم تنتظر نتائج آليات الترشيح للوظائف الأكاديمية التي يفترض أنها تسبق عملية التعاقد الخارجي وشرعت في الحصول على التأشيرات الأكاديمية وإجراءات التعاقد مع المتعاقدين من جنسيات مختلفة، مسجلة بذلك رقما قياسيا في أعداد التعاقد السنوي، حيث منحت وزارة العمل الجامعة 94 تأشيرة في قرار واحد صدر في الرابع عشر من ذي الحجة الجاري.
وأضافت المصادر أن مصر تصدرت قائمة الدول المستهدفة بالتأشيرات، حيث منحت وزارة العمل الجامعة 40 تأشيرة لاستقدام أكاديميين وأكاديميات من مصر في عدد من التخصصات معظمها تخصصات نظرية، تليها باكستان بـ 14 تأشيرة، فالسودان 11 تأشيرة، ثم بنجلاديش 10 تأشيرات وأخيرا اليمن والأردن بواقع 4 تأشيرات لكل دولة.


قوائم الانتظار
جاء حصول جامعة الفيصل على هذا العدد من التأشيرات في الوقت الذي يشهد فيه ملف التعاقدات الأكاديمية وتجاهل الجامعات للسعوديين حراكا في أروقة وزارة التعليم، الأمر الذي دعا متحدث الوزارة مبارك العصيمي إلى التصريح لوسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي بقوله «اللوائح والتعليمات تنص على ضرورة التأكد من الاحتياج الفعلي لتوظيف غير السعوديين، وذلك حسب التخصصات الدقيقة، والإعلان في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية للجامعات عن توفر هذه الوظائف للسعوديين المؤهلين، ومخاطبة وزارة الخدمة المدنية للتأكد من عدم وجود سعوديين مؤهلين في نفس التخصص الدقيق على قوائم الانتظار.
ولم تفصح اللجنة التي تم تشكيلها أخيرا من نواب وزراء التعليم والخدمة المدنية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة كافة القضايا المرتبطة بتوطين الوظائف في الجامعات السعودية، عن خطة عملها وآلياتها على الرغم من المطالب المتعددة من قبل حملة الشهادات العليا بضرورة إعادة النظر في ملف تعاقدات الجامعات.
وكانت «الوطن» قد تابعت ملفات التأشيرات الأكاديمية ورصدت خلال الأربع سنوات الأخيرة صدور نحو 15 ألف تأشيرة من وزارة العمل للجامعات السعودية في مختلف التخصصات.


خطوات تسبق التعاقد مع الأكاديميين الأجانب
التأكد من الاحتياج الفعلي لتوظيف غير السعوديين حسب التخصصات الدقيقة
الإعلان بالصحف المحلية والمواقع الإلكترونية للجامعات عن توفر هذه الوظائف للسعوديين
مخاطبة الخدمة المدنية للتأكد من عدم وجود سعوديين مؤهلين في نفس التخصص على قوائم الانتظار

تفصيل التأشيرات
4 أساتذة جامعيين من الأردن
4 أساتذة جامعيين من اليمن
5 أساتذة جامعيين من تونس
4 أساتذة جامعيين من السودان
7 أساتذة جامعيين من السودان
17 أستاذا جامعيا من مصر
23 أستاذا جامعيا من مصر
3 أساتذة جامعيين من باكستان
11 أستاذا جامعيا من باكستان
2 أستاذ جامعي من بنجلاديش
3 أساتذة جامعيين من بنجلاديش
5 أساتذة جامعيين من بنجلاديش


 
التعديل الأخير:
موافق الرويلي في الاونة يقتنص عدة دكاترة وهميين في جامعات السعودية
واحد اساتذة الجامعات حذف ملفه الشخصي من موقع الجامعة



السادة جامعة المجمعة كيف سمحتم للارناؤوط "يؤرنط" ملفه ويحذفسيرته الذاتية؟ يبدو ان بوابتكم الإلكترونية مخترقة أو أنتم من يخرقها!

جامعة المجمعة هل عينتم ايهاب فؤاد استاذا مساعدا بنأ على دكتوراته الوهمية أم على دكتوراته التي أخذها وهو على رآس العمل من السودان؟


لا أعرف ماذا يفعل أهل الغاط ان استاذ القانون بفرع متدكتر من معهد البحوث والدراسات العربية/ جامعة الدول العربية !

غيرهم كثير
وننتظر انتهاء الفصل الاخير من قضية منى بعلبكي


هؤلاء اللي طورونا ..؟؟؟
او بيطورون بلدنا

مؤسف ان المبتعث عاطل والخريج عاطل والنصاب في منصب

الرهان على ابناء وبنات الوطن رهان مربح
وسلامتكم
 
سياسه بيع تأشيرات العمل يقف خلفها هوامير كبار للأسف الشديد ،، الرؤيه تحتاج الى سيف بجانب الفكر حتى تنجح سمو الامير محمد يفكر في مستقبل دوله وهؤلاء المنتفعين يفكرون في مستقبل أرصده في البنوك .

بيع التأشيرات مربح لمن يقتات على البيع التأشيرات المهنية والمنزلية وغيرهم التي يتم تناقلها بين المواطنين واصحاب المحلات مطاعم دكاكين ورش وغيرها
في الغالب قيمتها 2000 ريال تباع بضعفين او اكثر قليلاً

اما شخص يبيع تأشيرات دكاترة واطباء ومناصب رفعية هذي ما ادري وين المربح فيها وكم قيمة التأشيرة
يعني شخص مثلاً عنده 100 تأشيرة للعمل كدكتور جامعي
يصبح المبلغ 200 الف
اساساً راح تدخل في حساب الحكومة ؟!!!
فالمصلحة هنا ليست مادية اطلاقا بل العكس اراها فشل اداري وفشل اخلاقي وفشل تعليمي
والعتب على من سمح بهذا العبث

 
ماذا سيحدث بعد سنة 2017 وماتليها إذا أراد الله ذلك :

يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن تحدث الضائقة الاقتصادية التي تمر بها المملكة العربية السعودية من جراء انخفاض أسعار النفط العالمية والحرب في اليمن تغيرات هائلة في التركيبة السكانية بالمملكة أهمها مغادرة نحو مليوني أجنبي إلى بلادهم بحلول الربع الأول من العام 2018 يشكلون حوالي 30% من الأسر الوافدة والتي لن تستطيع التأقلم مع الرسوم الكبيرة التي فرضتها المملكة على إقامة التابعين والمرافقين الأجانب. ويتوقع مغادرة حوالي 2.5 مليون أجنبي آخرين بنهاية العام 2018 أغلبهم من العمالة التي تقيم بمفردها أي بلا أسر والتي ستصعب عليها مجابهة تكاليف المعيشة مع ما سيستجد من رسوم وضرائب أخرى قد تسعى الدولة لفرضها عليهم بالتزامن مع رفع الدعم عن الوقود والكهرباء وغاز الطبخ وسلع تموينية هامة كالأرز والخبز وحليب الأطفال والأدوية. ومع بداية يوليو 2019 لن يتبقى بالمملكة إلا أولو العزم من الأجانب من ذوي الرواتب العالية والأسر التي لا يتجاوز عدد أفرادها أربعة أشخاص .
هذه الهجرة العكسية ستتأثر بها بالطبع قطاعات تجارية عدة بالمملكة العربية السعودية أولها شركات التغذية والتموين والتعهدات والتي قد ينهار بعضها تماماً إن لم تستطع تحمل الصدمة الاقتصادية في العامين الأولين (2017-2018)
وسيطال التأثير ابتداء من النصف الأول من العام 2018 سوق العقارات ويتوقع أن تنخفض الإيجارات لتصل إلى ٥٠٪‏ مما هي عليه الآن أو أقل ، تليها في التأثر شركات النقل والترحيل وخطوط الطيران وشركات المقاولات وتوكيلات السيارات ..
لن يكون تأثير الوضع الاقتصادي قاصراً على الوافدين الأجانب فقط بل سيمتد التأثير إلى الأسر السعودية نفسها والتي ستسعى إلى تحويل أبنائها من المدراس الأهلية إلى المدارس الحكومية لتقليل النفقات والبحث عن سكن أرخص بمميزات أقل أو الانتقال من الفيلل إلى الشقق. كذلك سيحدث تكدس للسيارات الجديدة بالوكالات وسينتعش سوق السيارات المستعملة وستنخفض أسعارها إلى حد كبير جداً .،
سيمتد تأثير الأزمة في نهاية العام 2018 إلى قطاع الإلكترونيات والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب والكماليات وشركات الخدمات والصيانة والتشغيل .. وستضطر مئات الشركات والمؤسسات إلى الانسحاب من السوق والإغلاق مما سيترتب عليه ارتفاع في وتيرة مغادرة الأجانب وإنهاء عقودهم وستقل فرص العمل وتنخفض الرواتب وستضطر بعض الشركات لأول مرة إلى فصل السعوديين من أعمالهم من أجل تخفيف النفقات وتقليل التكلفة ..
في بداية العام 2019 لن يستطيع الأجانب تحمل ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه والبنزين إذ ستكون مدعومة بالنسبة للمواطنين فقط وسيبحث الأجانب عن مخارج وحلول تتمثل في استئجار مساكن بأسماء سعوديين أو تحويل ملكية سياراتهم إلى مواطنين. ستغلق العشرات وربما المئات من فروع المطاعم خاصة الأجنبية مثل كنتاكي وهارديز وماكدونالدز وكثير من الأنشطة والمحلات مع كساد في الأسواق وقلة للزبائن وقد يلاحظ في هذه الفترة هروب بعض رؤوس الأعمال إلى دبي وأبو ظبي تفادياً لقرارات السعودة التي ستطال قطاع المطاعم والفنادق.
ويتوقع بنهاية العام 2019 أن تزداد وتيرة شراء المواطنين للهواتف المستعملة ، وستزداد نسب النساء السعوديات العاملات في المؤسسات والمحلات التجارية.
سيبدأ الشعب في التأقلم جزئياً على الأوضاع مع بداية العام 2020 وسيضطر السعوديون إلى العمل بكثرة في مجالات وأنشطة لم يسبق لهم العمل فيها. ستحدث فجوة هائلة بين السوق والمستهلك ، وستخلو طرق المملكة من السيارات وأسواقها من الناس.. ومع منتصف العام نفسه 2020 سيبدأ الاقتصاد بالتعافي ولكن ببطء وسيقل عدد الشركات والمؤسسات الخاسرة .‼️
أبدأوا بترتيب اولوياتكم بحذر.
د. محمد الطويرقي



 
بيع التأشيرات مربح لمن يقتات على البيع التأشيرات المهنية والمنزلية وغيرهم التي يتم تناقلها بين المواطنين واصحاب المحلات مطاعم دكاكين ورش وغيرها
في الغالب قيمتها 2000 ريال تباع بضعفين او اكثر قليلاً

اما شخص يبيع تأشيرات دكاترة واطباء ومناصب رفعية هذي ما ادري وين المربح فيها وكم قيمة التأشيرة
يعني شخص مثلاً عنده 100 تأشيرة للعمل كدكتور جامعي
يصبح المبلغ 200 الف
اساساً راح تدخل في حساب الحكومة ؟!!!
فالمصلحة هنا ليست مادية اطلاقا بل العكس اراها فشل اداري وفشل اخلاقي وفشل تعليمي
والعتب على من سمح بهذا العبث



التخصصات الأكاديمية والتعليمية والهندسية والصحيه والبنوك حكومية وخاصه يجب ان توضع لها خطه تنتهي في 2030 بتوطين 99.9% من هذه الوظائف ،، امر غير منطقي ان تبتعث الدوله مئات الالاف من الطلاب والطالبات وفِي النهاية عاطلين والأجانب يأخذون هذه الوظائف المرموقة ،،يجب ان يتوقف هذا العبث فورا ،، دولتنا ما قصرت وهناك منتفعين بتوظيف الأجانب في بلادنا ،، يجب ان ينتهي هذا العبث اذا كنّا نريد ان نبنى بلادنا على أسس سليمة .
 
قطاع التجزئة للمواد الغذائيه وغيرها يجب ان تشترط ان تكون شركات لديها القدره على فتح فروع متعدده مثل بنده والعثيم والتميمي وان توظف سعوديين في جميع قطاعاتها وفِي كل التخصصات وبرواتب مجزيه والوظائف لماذا لا يكون هناك برنامج لوزارة العمل تلزم الشركات فيه برفع احتياجاتها من الموظفين في كل التخصصات ومميزات هذه الوظائف وتتعاون الوزارة مع جدارة لتمويل الشركات بالقوى العاملة ،، السعوديين مستعدين يعملون في كل الوظائف المهم الرواتب تكون جيده اقل راتب يبدأ ٧٠٠٠ ويكون هناك امان وظيفي وتأمين طبي وتأمينات اجتماعيه وبدل سكن مناسب ،،.
 
ماذا سيحدث بعد سنة 2017 وماتليها إذا أراد الله ذلك :

يتوقع الخبراء الاقتصاديون أن تحدث الضائقة الاقتصادية التي تمر بها المملكة العربية السعودية من جراء انخفاض أسعار النفط العالمية والحرب في اليمن تغيرات هائلة في التركيبة السكانية بالمملكة أهمها مغادرة نحو مليوني أجنبي إلى بلادهم بحلول الربع الأول من العام 2018 يشكلون حوالي 30% من الأسر الوافدة والتي لن تستطيع التأقلم مع الرسوم الكبيرة التي فرضتها المملكة على إقامة التابعين والمرافقين الأجانب. ويتوقع مغادرة حوالي 2.5 مليون أجنبي آخرين بنهاية العام 2018 أغلبهم من العمالة التي تقيم بمفردها أي بلا أسر والتي ستصعب عليها مجابهة تكاليف المعيشة مع ما سيستجد من رسوم وضرائب أخرى قد تسعى الدولة لفرضها عليهم بالتزامن مع رفع الدعم عن الوقود والكهرباء وغاز الطبخ وسلع تموينية هامة كالأرز والخبز وحليب الأطفال والأدوية. ومع بداية يوليو 2019 لن يتبقى بالمملكة إلا أولو العزم من الأجانب من ذوي الرواتب العالية والأسر التي لا يتجاوز عدد أفرادها أربعة أشخاص .
هذه الهجرة العكسية ستتأثر بها بالطبع قطاعات تجارية عدة بالمملكة العربية السعودية أولها شركات التغذية والتموين والتعهدات والتي قد ينهار بعضها تماماً إن لم تستطع تحمل الصدمة الاقتصادية في العامين الأولين (2017-2018)
وسيطال التأثير ابتداء من النصف الأول من العام 2018 سوق العقارات ويتوقع أن تنخفض الإيجارات لتصل إلى ٥٠٪‏ مما هي عليه الآن أو أقل ، تليها في التأثر شركات النقل والترحيل وخطوط الطيران وشركات المقاولات وتوكيلات السيارات ..
لن يكون تأثير الوضع الاقتصادي قاصراً على الوافدين الأجانب فقط بل سيمتد التأثير إلى الأسر السعودية نفسها والتي ستسعى إلى تحويل أبنائها من المدراس الأهلية إلى المدارس الحكومية لتقليل النفقات والبحث عن سكن أرخص بمميزات أقل أو الانتقال من الفيلل إلى الشقق. كذلك سيحدث تكدس للسيارات الجديدة بالوكالات وسينتعش سوق السيارات المستعملة وستنخفض أسعارها إلى حد كبير جداً .،
سيمتد تأثير الأزمة في نهاية العام 2018 إلى قطاع الإلكترونيات والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والحواسيب والكماليات وشركات الخدمات والصيانة والتشغيل .. وستضطر مئات الشركات والمؤسسات إلى الانسحاب من السوق والإغلاق مما سيترتب عليه ارتفاع في وتيرة مغادرة الأجانب وإنهاء عقودهم وستقل فرص العمل وتنخفض الرواتب وستضطر بعض الشركات لأول مرة إلى فصل السعوديين من أعمالهم من أجل تخفيف النفقات وتقليل التكلفة ..
في بداية العام 2019 لن يستطيع الأجانب تحمل ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه والبنزين إذ ستكون مدعومة بالنسبة للمواطنين فقط وسيبحث الأجانب عن مخارج وحلول تتمثل في استئجار مساكن بأسماء سعوديين أو تحويل ملكية سياراتهم إلى مواطنين. ستغلق العشرات وربما المئات من فروع المطاعم خاصة الأجنبية مثل كنتاكي وهارديز وماكدونالدز وكثير من الأنشطة والمحلات مع كساد في الأسواق وقلة للزبائن وقد يلاحظ في هذه الفترة هروب بعض رؤوس الأعمال إلى دبي وأبو ظبي تفادياً لقرارات السعودة التي ستطال قطاع المطاعم والفنادق.
ويتوقع بنهاية العام 2019 أن تزداد وتيرة شراء المواطنين للهواتف المستعملة ، وستزداد نسب النساء السعوديات العاملات في المؤسسات والمحلات التجارية.
سيبدأ الشعب في التأقلم جزئياً على الأوضاع مع بداية العام 2020 وسيضطر السعوديون إلى العمل بكثرة في مجالات وأنشطة لم يسبق لهم العمل فيها. ستحدث فجوة هائلة بين السوق والمستهلك ، وستخلو طرق المملكة من السيارات وأسواقها من الناس.. ومع منتصف العام نفسه 2020 سيبدأ الاقتصاد بالتعافي ولكن ببطء وسيقل عدد الشركات والمؤسسات الخاسرة .‼️
أبدأوا بترتيب اولوياتكم بحذر.
د. محمد الطويرقي




http://defense-arab.com/vb/threads/45121/page-247#post-2255377

^ مشاركة لي بموضوع بوابة السعودية الاقتصادية .. تطابقت مع الكاتب بالاعلى 100% !
 
شخصيا ارى انجح نموذج نهوض اقتصادي هو النموذج التركي !

تركيا لم تضع خطط ومؤتمرات و و و .. انما شمرت عن ساعديها وغيرت الانظمة البائدة بانظمة جديدة .. وفتحت الباب للقطاع الخاص على مصراعيه .. مع دعم حكومي قوي للقطاع الخاص التركي .

مفتاح النهوض الاول لاي دولة بالعالم هي الشركات !

اليابان ماهي الا عبارة عن مجمع من الشركات الناجحة في بيئة حاضنة وجاذبة للنجاح وكوادر متعلمة تعليم عالي جدا

------------------------

اول خطوة للاصلاح الاقتصادي لدينا هي غربلة القطاع الخاص وتحويله لقطاع منتج ومتطور وفاعل ..

اول خطوة لاصلاح القطاع الخاص هي ابعاد الكوادر العربية والاجنبية واخراجها عن طريق الرسوم والضرائب والقرارات لابعادهم خارج البلاد تدريجيا .. والابقاء فقط على العمالة في الوظائف المتدنية مثل النظافة والبناء فقط .. حينذاك سيولد قطاع خاص جديد بايادي وطنية متعلمة مع تطعيمها بقلة قليلة جدا من الخبرات الاجنبية من الدول المتقدمة جدا مثل امريكا والمانيا واليابان
---------------------
دعم الشركات الناشئة وتوطيد الطريق لها مع اعفاءات عديدة
---------------------
مساندة الشركات السعودية الكبرى ودعمها في السوق الدولية
---------------------

وستتفرغ الدولة لاهم ملفين مسؤولة عنها وهي ملف الامن وملف التعليم .. وسينو الاقتصاد السعودي بشكل اكثر من رائع ..
 
شخصيا ارى انجح نموذج نهوض اقتصادي هو النموذج التركي !

تركيا لم تضع خطط ومؤتمرات و و و .. انما شمرت عن ساعديها وغيرت الانظمة البائدة بانظمة جديدة .. وفتحت الباب للقطاع الخاص على مصراعيه .. مع دعم حكومي قوي للقطاع الخاص التركي .

مفتاح النهوض الاول لاي دولة بالعالم هي الشركات !

اليابان ماهي الا عبارة عن مجمع من الشركات الناجحة في بيئة حاضنة وجاذبة للنجاح وكوادر متعلمة تعليم عالي جدا

------------------------

اول خطوة للاصلاح الاقتصادي لدينا هي غربلة القطاع الخاص وتحويله لقطاع منتج ومتطور وفاعل ..

اول خطوة لاصلاح القطاع الخاص هي ابعاد الكوادر العربية والاجنبية واخراجها عن طريق الرسوم والضرائب والقرارات لابعادهم خارج البلاد تدريجيا .. والابقاء فقط على العمالة في الوظائف المتدنية مثل النظافة والبناء فقط .. حينذاك سيولد قطاع خاص جديد بايادي وطنية متعلمة مع تطعيمها بقلة قليلة جدا من الخبرات الاجنبية من الدول المتقدمة جدا مثل امريكا والمانيا واليابان
---------------------
دعم الشركات الناشئة وتوطيد الطريق لها مع اعفاءات عديدة
---------------------
مساندة الشركات السعودية الكبرى ودعمها في السوق الدولية
---------------------

وستتفرغ الدولة لاهم ملفين مسؤولة عنها وهي ملف الامن وملف التعليم .. وسينو الاقتصاد السعودي بشكل اكثر من رائع ..
اول واهم داعم للمنشئات والافكار الناشئة هو ما يسمى بالمستثمرين الملائكة وللأسف في السعودية لا يوجد احد ولي موجودين فاشلين
هل تعلم ان في امريكا يوجد ٢٠٠ الف مستثمر ملائكي لم ينجح الشركات الامريكية التي غزو العالم لو لم يوجد هاؤلاء
 
اول واهم داعم للمنشئات والافكار الناشئة هو ما يسمى بالمستثمرين الملائكة وللأسف في السعودية لا يوجد احد ولي موجودين فاشلين
هل تعلم ان في امريكا يوجد ٢٠٠ الف مستثمر ملائكي لم ينجح الشركات الامريكية التي غزو العالم لو لم يوجد هاؤلاء

المسالة لاتحتاج لمستثمرين ملائكة .. تحتاج فقط لمستثمر طموح .. خذ عندك مثال على نجاح القطاع الخاص بالسعودية شركة المراعي وشركة سابك وغيرها

توظف الاف الشباب وكل يوم تخرج منتج جديد بمعايير عالية
 
التأمين الصحي في المملكة سيكون على هيئة NHI
النظام الحالي للمملكة هو NHS,
National Health Services
بمعنى الدولة هي مقدم الخدمة و هي الدافع،
Service provider and Single Payor

لكن ال NHI
National Health Insurance صفاته مايلي:
١- إجباري: كل المواطنين رح يدفعون ( ٣٪‏ من دخلهم: ١.٥٪‏ من راتب المواطن، و ١.٥٪‏ يدفعها القطاع الموضف )
٢- شامل لجميع المواطنين Universal
٣- Comprehensive كامل لكل الخدمات ما عدا التجميل و الأسنان و السمنة
٤- الدولة فقط تتولى ٣ مهمات:
أ- تتولى تحديد أسعار الخدمات Rate Fixing
ب- الدافع الوحيد Single Payor، تتولى الدولة التأمين و إدارته و الإشراف عليه، إبتداءا من موارده ( ٥٠٪‏ من ضرائب التبغ، و ٣٪‏ من المواطنين، بالإضافة إلى مصادر إستثمارية و دعم حكومي أخرى)، مرورا بإدارة الصرف و الإشراف على نوعية الخدمات المقدمة و أحقية الصرف
ج- تشرف الدولة على رقابة المشفيات فقط،
وتتخلى الدولة عن دور "تقديم الخدمات الصحية"،
حيث توكل هذة المهمة إلى المشفيات الخاصة،
وستقوم الوزارة بخصخصة كل مشفياتها بالكامل بما فيها الأصول،
بينما ستحتفظ وزارة الدفاع و الداخلية بأصول مشفياتها ولكن ستخصخص إدارة الخدمات و تقديمها ( يعني كأنها تؤجر مشفياتها للقطاع الخاص )
٥- يستطيع المواطن إذا أراد أن يشترك في تأمين تجاري خاص PHI ، Private Health Insurance,
في حال كان مقتدرا و أراد خدمات أخرى لا يغطيها ال NHI,
٦- سيدفع المريض مبالغ رمزية ك OOP ،
Out of Pocket،
من جيبه الخاص على كل زيارة للعيادات الخارجية و بعض الخدمات، ( يعني مثلا ٣٠ ريال على كل زيارة!)،
الهدف منها، هو الحد من الزيارات الغير ظرورية
٧- تقوم المراكز الأولية بتحويل المرضى للمشفيات الثانوية أو الثالثية،
في حال تجاوز المريض هذا النظام، لا يغطيه
التأمين بالكامل!

المتضرر ربما من النظام هم العاملون بالقطاع الصحي الطبيب، الصيدلي والفنيين عموما والممرضين
الطبيب:
١- لا يسمح له بالعمل وفقا لنظام ال FFS
Fee for Service
بل بنظام ال Fixed Salary
٢- بالمقابل، لن يكون هناك الأمان الوضيفي الذي كان ينعم به الطبيب، للأسباب التالية:
أ- القطاع الخاص لا يقبل الترهل الوضيفي في الموارد البشرية كما كان يفعل القطاع الخاص،
يعني مثلا قسم جراحة عظام فيه ٦ جراحين في الحكومي،
الخاص يقول لهم، مارح أبقي سوى ٣،
و يعفي الباقين!
ب- القطاع الخاص غير مجبر على السعودة،
بالتالي سيتنافس السعودي مع غير السعودي على الوضائف المتاحة،
وهي منافسة غير عادلة!،
الأجنبي يقبل براتب أقل و يقبل بساعات عمل أطول !
ج- السعودين الذين سيكونون على ملاك المديرية العامة للشؤون الصحية ( مؤقتا قبل أن تعفي يدها هي الأخرى )، سيكونون مطالبين بتغطية عدة مستشفيات و بإلتزامات أكثر،
و سيخضعون لمؤشرات الأداء و الإنتاجية للحصول على رواتبهم ( وليس للحصول على بونص! )،

مستقبل لا ينذر بخير للأطباء تحديدا،
على الأقل نظام ال NHS له مميزات للأطباء ،
وكذلك نظام ال PHI,

لدرجة أن الطبيب الذي يملك مستشفى خاص و يعمل فيه في نفس الوقت،
سيترك العمل في مستشفاه الذي يملكه!،
ويكتفي بما يجنيه منه كمالك!

‏بموافقة الملك .. فصل المستشفيات والمراكز الصحية عن الوزارة وتحويلها إلى شركات حكومية

النظام الجديد يَصْب في مصلحة كل مما يلي:
١- وزارة الصحة: يريحها من كثير من أعباءها و يزيد من ميزانيتها
٢- وزارة المالية: سيوفر على الدولة الكثير من الصرف الذي كانت تصرفه في ال نظام ال NHS
٣- شركات التأمين: ستربح ربح خيالي لأن كثير من المقتدرين سيلجأ إليها للحصول على تغطيه كاملة كما كان يحصل عليها في ال NHS,
ناهيك عن أن وزارة الصحة و مجلس الضمان الصحي التعاوني سيوكلون شركات تأمين خاصة بإدارة برنامج التأمين!
٤- ملاك المشفيات الخاصة: ستفتح عليهم كنوز قارون
٥- المريض: سيكون لديه
١- better access
٢- better quality
٣- less waiting times
٤- better coverage
٥- better customer experience and service



المصدر
gPGmjmI.png
؛ث:

أرجو التاكيد​

نعم أؤكد لك ، انا صيدلي . لا يوجد تفسير اخر ممكن لخصخصة القطاع الصحي غير هذا التفسير .

للامانة هو الحل الامثل للمواطن - الدولة .
و سوف يصبح العامل في القطاع الصحي مهتم جداً بعمله .

بخصوص المنافسة بين الاجنبي و السعودي ، أؤكد لك العامل السعودي في القطاع الصحي افضل بمراحل من ٩٠٪ من اليد العامله الاجنبيه.
 
المسالة لاتحتاج لمستثمرين ملائكة .. تحتاج فقط لمستثمر طموح .. خذ عندك مثال على نجاح القطاع الخاص بالسعودية شركة المراعي وشركة سابك وغيرها

توظف الاف الشباب وكل يوم تخرج منتج جديد بمعايير عالية
انت فهمت مصطلح مستثمر ملائكي
 
هل تعلم ان في امريكا يوجد ٢٠٠ الف مستثمر ملائكي لم ينجح الشركات الامريكية التي غزو العالم لو لم يوجد هاؤلاء

200 ألف بنك يهودي متنقل
:يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو::يو:
 
عودة
أعلى