التجربة الايرانية في مجال الطائرات بدون طيار التاريخ و النماذج.

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,468
التفاعل
24,111 3,559 0

التجربة الايرانية في مجال الطائرات بدون طيار التاريخ و النماذج.

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول سبحانه
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ))

هذة الآيه الكريمه قاعدة لنا عند الحديث عن أي موضوع يخص أعدائنا .

الموضوع اليوم هو محاوله لكشف ومعرفه الخطوات الأولى لتأريخ العسكرية الايرانيه في مجال الطائرات غير المأهوله ,,,

قد لا أجد أفضل من هذا التقديم للاخ هيرون @هيرون حول موضوع الطائرات بدون طيار الايرانية و اليوم نعيد فتح المجال لتأريخ البدايات و المحاولات الايرانية في هذا المجال الموضوع طويل و مازلت اعمل عليه و الموضوع كالعادة مفتوح للجميع للتصحيح و الاضافة.

متابعة شيقة للجميع.

تعتبر الحرب الإيرانية العراقية -1980–1988حدثًا تكوينيًا لجمهورية إيران. في العقد الأخير من حكمه، ركز الشاه المخلوع على العناصر باهظة الثمن مثل طائرات F-14 Tomcats، ودبابات M60، ومروحيات AH-1 SuperCobra. ومع ذلك في وقت الثورة، أختار العديد من الطيارين الإيرانيين عدم العودة إلى وطنهم من ميادين التدريب في الخارج ليس هذا فحسب بل إن بعض المعدات التي اشترتها إيران ظلت عالقة في الخارج أيضًا حيث تم تعليق تسلميها للنظام الايراني.

إن عدم قدرة الجمهورية الإسلامية على شراء قطع الغيار من الموردين الغربيين يزيد من تقويض قدرتها على الدفاع عن نفسها خلال السنوات اللاحقة.

ونتيجة لذلك، أثناء الحرب الإيرانية العراقية وبعدها، ضاعفت السلطات الإيرانية جهودها في مجال الصناعة العسكريةالمحلية حتى لاتعتمد على أي قوة خارجية وتقنيات غير متماثلة لتجاوز حقيقة أنها لم تعد قادرة على الوصول إلى أحدث المنصات وأكثرها تكلفة والتي يعتمد عليها العديد من خصومها. من الناحية العملية، كانت هناك ثلاث ركائز أساسية للرد العسكري غير المتكافئ للجمهورية الإيرانية.

الأول بحري وبعد ما اعتبرته إيران مواجهة كارثية مع البحرية الأمريكية في إبريل/نيسان 1988،أدركت السلطات الإيرانية أنه لا البحرية الإيرانية ولا البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني قادران على هزيمة البحرية الأمريكية بشكل مباشر. وبدلاً من ذلك، بدأت السلطات الإيرانية في الاعتماد على الزوارق السريعة لمضايقة ومحاصرة السفن الأكبر حجما والأكثر تكلفة.

IRGC_naval_execise-2015_%283%29.jpg

الزوارق السريعة من فئة طارق Taregh-class speedboat

والثاني هو برنامج الصواريخ الباليستية. إن استثمار إيران المتزايد في الصواريخ الباليستية طويلة مدى والأكثر دقة يعوض عن أوجه القصور في القوة الجوية للنظام ويمكّن إيران من الناحية النظرية من توجيه ضربات إلى ماهو أبعد من حدودها دون الحاجة إلى الاستثمار في قوة جوية من الدرجة الأولى. إن أي قدرة على رأس حربي نووية لن تؤدي إلا إلى تعزيز هذه القدرة غير المتماثلة بشكل أكبر و هو ما يفسر سعي ايران الى الحصول على قدرات نووية.

DIA_Ranges2.png

تقدير DIA لمخزون الصواريخ الإيراني (2019).

والثالث هو أسطول المركبات الجوية بدون طيار، و هو محور هذا التقرير. في حين أن الطائرات بدون طيار الإيرانية كانت، حتى وقت قريب على الأقل من بين الأدوات الإيرانية غير المتماثلة الأقل شهرة، إلا أنها من بين الأقدم في الجمهورية الإيرانية و هي في الخدمة الآن منذ 35 عاما.

يستخدم الجيش الإيراني أسطول الطائرات بدون طيار لغرضين رئيسيين: المراقبة والهجوم. على مدى العقد الماضي، توسعت منصات الطائرات بدون طيار الإيرانية لكلا الغرضين بشكل كبير، ليس فقط مع فيلق الحرس الثوري ولكن أيضا السلطات العسكرية والمدنية الإيرانية النظامية التي تمكنت من الوصول إلى طائرات بدون طيار إيرانية الصنع المصممة خصيصا لتلبية احتياجاتها الخاصة ومجموعات المهام المؤكلة اليها. في حين أن إيران لم تفعل أكثر من مجرد إرفاق كاميرات أو قنابل يدوية بطائرات بدون طيار بدائية كانت محدودة الأداء بسبب الطقس وخط الرؤية لوحدات التحكم الخاصة بها، يمكن للمراقبين الإيرانيين اليوم قيادة الطائرات بدون طيار لساعات في المرة الواحدة على مدى مئات الأميال باستخدام إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي GPS ومع ذلك، فإن المزاعم الإيرانية بأنها قامت بهندسة عكسية للطائرات الأمريكية بدون طيار التي تم الاستيلاء عليها تبدو مبالغ فيها، كما هو الحال مع بعض المزاعم الإيرانية حول فائدة طائراتهم بدون طيار في القتال ضد تنظيم داعش.

ومع ذلك، سواء للمراقبة أو الهجوم، لا تستطيع الولايات المتحدة وشركاؤها الإقليميون تجاهل التهديدات التي يشكلها أسطول الطائرات بدون طيار الإيراني. لقد أثبتت القوات الإيرانية بنجاح قدرتها على استخدام الطائرات بدون طيار لاختراق الدفاعات الجوية السعودية، والبقاء عالياً للعثور على الأهداف وضربها كما في سوريا، وتقويض دفاعات الخصم من خلال استخدام أسراب الطائرات بدون طيار في اليمن.

ومع ذلك، فإن القلق الأوسع لا يقتصر فقط على توفير إيران طائرات بدون طيار لجماعاتها في العراق ولبنان، بل أيضا نقل قدرة تصنيع طائرات دون طيار إليهم. و هذا يمنح إيران ووكلائها بعض القدرات لأنه عندما يتم استخدام الطائرات بدون طيار ضد مصالح الولايات المتحدة أومصالح حلفائها ستكون هناك علامة استفهام حول من الذي أمر بالهجوم.

كما أن انتشار الطائرات بدون طيار الإيرانية يزيد من احتمال تعرض حركة الملاحة الجوية والسفن المدنية للخطر في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
ولكنها قد تصبح أيضًا أدوات للإرهابيين في الخارج.


Saudi silent @Saudi silent


 
التعديل الأخير:
يبدو أن القرن الحادي والعشرين سيكون قرن المركبات الجوية بدون طيار (UAV). لقد أدرك الاستراتيجيون العسكريون إمكانات الطائرات بدون طيار لعقود من الزمن، لكن استخدامها أصبح علنيا على نحو متزايد على خلفية الصراع في أفغانستان والعراق وليبيا وسوريا واليمن وحتى المملكة العربية السعودية. في حين أن العديد من تقنيات الطائرات بدون طيار لا تزال سرية، فقد ظهرت قدراتها في الثقافة الشعبية، وظهرت في أفلام هوليوود الرائجة مثل The Bourne Identity، وSiriana، وThirteen Days. لقد أدرك الحلفاء والخصوم في جميع أنحاء العالم إمكاناتها بسرعة. وفي حين أن ما يزيد قليلاً عن 20 دولة استخدمت الطائرات بدون طيار في مطلع القرن، فقد ارتفع هذا العدد اليوم و تضاعف خمس مرات. وقد استخدمها أكثر من اثني عشرة دولة في العمليات العسكرية القتالية.

لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن ترى جمهورية إيران إمكانات الطائرة بدون طيار وتحركت مبكرًا لضمها إلى ترسانتها. ورغم أن إيران لم تكن تاريخياً حاضنة للتكنولوجيا الجديدة، كانت إيران من بين أوائل بلدان خارج الولايات المتحدة وأوروبا في تبني التكنولوجيا الجديدة، ووضع خطوطها الأولى حتى قبل وقت طويل من قيام العديد من الدول الأوروبية بذلك.

سرعان ما أدرك ناصر الدين شاه، حاكم إيران خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر، أن فوائد الاتصالات خففت من الفجوة العسكرية التي كانت إيران تعاني منها في ذلك الوقت في مواجهة القوى الغربية و التحديات البريطانية والروسية المتزايدة.

تبنت إيران بسرعة كلاً من الإذاعة والتلفزيون حتى في حين تخلفت دول إقليمية أخرى عن الركب. سعى الشاه إلى تجاوز قرون من الركود العسكري وتجاوز الاستثمار في القوة البشرية العسكرية التي لم يكن بإمكانه من الناحية الواقعية تحمل تكاليف احتضان أحدث التقنيات العسكرية.

وفي وقت لاحق، اعتنق محمد رضا شاه، الذي حكم إيران من عام 1941 حتى الإطاحة به في عام 1979، نفس الروح. أسس برنامجًا نوويًا في عام 1957، وعلى الرغم من توسلات الولايات المتحدة، بدأ في إجراء تجارب التخصيب بالليزر وإعادة معالجة البلوتونيوم في العقد التالي.

وقد باءت مثل هذه الجهود للحصول على سلاح نووي بالفشل، لكن في العقد الأخير من عمره، مضى قدمًا لبناء ما كان آنذاك سلاحًا جويًا متطورًا. عندما سقط الشاه، ربما كانت إيران لا تزال دولة من دول العالم الثالث، لكنها كانت تمتلك جيشًا من دول العالم الأول.



تغير ذلك بسرعة مع الثورة الإسلامية والحرب الإيرانية العراقية 1980-1988. أدت مجموعة من العقوبات الدولية إلى تدمير الجيش الإيراني بشكل أكبر.
لم يعد قادر على شراء منصات باهظة الثمن لمواكبة المنافسين مثل جيوش مجلس التعاون الخليجي، لذلك سعى المسؤولون الإيرانيون إلى الاستفادة من البدائل المحلية الرخيصة والاستراتيجيات غير المتماثلة.

على سبيل المثال، وبسبب عجز الجيش الإيراني عن منافسة البحرية الأمريكية باستخدام السفن السطحية الكبيرة، لذلك طور عقيدة بحرية تعتمد على حشود من القوارب الصغيرة.

وفي ظل هذه الخلفية، بدأت إيران لأول مرة في تجربة الطائرات بدون طيار. أطلقت إيران الطائرة بدون طيار "مهاجر-1" في عام 1985 وبدأت تجربة "أبابيل-1" في العام التالي. وقد استخدمتها للتجسس على التحركات والمواقع العراقية خلف الخنادق.

Mohajer-1.jpg

مهاجر 1.

ثم في عام 1988، دمرت البحرية الأمريكية القوات الجوية والبحرية الإيرانية في مناوشة تحولت بسرعة إلى أكبر اشتباك بحري سطحي منذ الحرب العالمية الثانية وفي أعقاب ذلك، أدرك الاستراتيجيون الإيرانيون أنهم لا يستطيعون أن يأملوا في مواجهة الولايات المتحدة مباشرة عن طريق البحر. ومع ذلك، كانت الطائرات بدون طيار غير مكلفة نسبيًا ولها فائدة واسعة النطاق وانطلق الاستثمار الإيراني.

ولم تخف الحكومة الإيرانية سوى القليل من توجهها نحو الطائرات بدون طيار.

وبينما كانت الحرب في طريق مسدود، وكان وقف إطلاق النار الذي انتهى به بمثابة شرب "كأس من السم" على حد تعبير الزعيم الثوري الإيراني الخميني، وجدت الحكومة الإيرانية في طائراتها بدون طيار فرصة ذهبية يمكن أن تحشد حولها المحاصرين والمحتاجين من السكان الذين أنهكتهم الحرب.
في الواقع، في عام 1990، قام محمد خاتمي، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في الجمهورية الإسلامية آنذاك، بالترويج لفيلم مهاجر الذي حقق نجاحًا كبيرًا، والذي يصور فرقة بدون طيار تهاجم أهدافًا عراقية خلال الحرب الإيرانية العراقية.

Mohajer-1_%2802%29.jpg


وفي السنوات اللاحقة، عندما سعت الجمهورية الإسلامية إلى إعادة تجميع صفوفها وإعادة البناء، واصلت الخضوع للعقوبات.
في 19 يناير 1984، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية إيران رسميًا كدولة راعية للإرهاب، مما أدى إلى فرض حظر على الصادرات الدفاعية وفرض ضوابط على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج. علقت المملكة المتحدة والعديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أن أصدر الخميني في 1989 فتوى تطالب بقتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي بعد نشره كتاب «آيات شيطانية» الذي اعتبره الخميني كافرا.

ابتداءً من عام 1995، استخدم الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الأوامر التنفيذية لتشديد العقوبات على إيران، وحظر التجارة ونقل البضائع الرئيسية إلى إيران. وقد ساهم قانون العقوبات الإيراني الليبي لعام 1996 في تمكين الحكومة الأمريكية من اتخاذ إجراءات ضد الشركات الخاصة التي تمارس أعمالاً تجارية في إيران. كما فرضت الأمم المتحدة الحظر الأسلحة على إيران كجزء من القرار 2231 (2015).

وعندما وجدت إيران أن الأسواق الخارجية مغلقة أو باهظة الثمن، أصبحت الطائرات بدون طيار تكنولوجيا رخيصة نسبيًا يمكن للمهندسين الإيرانيين تطويرها محليًا.
وما لم يتمكن البرنامج الإيراني من تطويره، يمكن أن يسعى للحصول عليه من خلال الاستفادة من رجال الأعمال في الخارج أو في بلدان ثالثة مثل الإمارات العربية المتحدة وتركيا.

كان تهريب المكونات الإلكترونية الصغيرة لطائرات بدون طيار أسهل بكثير من تهريب أجهزة كمبيوتر أكبر أو أجزاء صواريخ نووية أو باليستية.
 
التعديل الأخير:
لا يزال جزء كبير من تصنيع الطائرات بدون طيار الإيرانية محليًا. وبينما تحدث المسؤولون الإيرانيون علناً عن ترقية النموذج أبابيل في عام 1990، ظل برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني موحداً نسبياً، ويعتمد على نموذجين فقط. بدأ هذا يتغير في عام 2009، عندما طورت إيران النموذج الأولي لطائرة كرار ثم كشفت بسرعة عن العديد من منصات الطائرات بدون طيار الجديدة.

تقوم شركة "قدس لصناعات الطيران"بتصنيع طائرات "مهاجر" و"الصاعقة"بدون طيار، في حين تقوم شركة إيران لصناعة الطائرات بإنتاج طائرات "أبابيل".

ومع ذلك، في حين أن الشركات التابعة للجناح الاقتصادي للحرس الثوري IRGC قد تقوم بتجميع الطائرات بدون طيار، إلا أن إيران لاتزال تعتمد على التكنولوجيا المنتجة في الخارج. على سبيل المثال، قال مسؤولون إسرائيليون إن طائرة أيوب بدون طيار، التي سعت إلى اختراق المجال الجوي فوق المجمع النووي الإسرائيلي في ديمونة تم تصنيعها بالفعل من قبل الشركة الألمانية سيمنز وبوكستيجل وتم شراؤها من قبل شركة واجهة تابعة للحرس الثوري الإيراني. ويبدو أيضا أن مجموعة ستار القابضة التابعة لحزب الله المشاركة في تطوير الطائرات بدون طيار واقتناء أجزائها.

كما سعت إيران إلى تجاوز العقوبات للحصول على مواد لصنع محركات خفيفة الوزن. في عام 2008، حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن شركة طيران القدس كانت تحاول استخدام وسطاء فرنسيين لشراء محركات ألمانية خفيفة الوزن لاستخدامها في برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني. وسرعان ماسلمت السفارة الأمريكية في برلين مسعى إلى السلطات الألمانية تحذرها من الجهود الإيرانية للحصول على مواد لبناء و تصنيع الطائرات بدون طيار.

في عام 2013، اتهم المدعون الألمان مواطناً ألمانياً إيرانيا مزدوج الجنسية و رجلاً إيرانيا بالتصدير الغير القانوني لـ 61محرك طائرة لاستخدامها في برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني. وبالمثل، وجهت المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا لائحة اتهام إلى المواطن الأسترالي ديفيد ليفيك وشركته ICM Components بالتخطيط لتصدير طائرات بدون طيار وغيرها من التكنولوجيا إلى إيران.

وبغض النظر عن الطريقة التي تمكن بها الجيش الإيراني من تصنيع الطائرات بدون طيار والحصول عليها، هناك شيء واحد مؤكد: يمتلك الجيش ترسانة مثيرة للإعجاب.

ورغم وجود تباين بين القدرات المعلنة والواقع، فقد بدأ الجيش الإيراني في استخدام الطائرات بدون طيار بانتظام للاستطلاع والهجوم،سواء داخل الحدود الإيرانية أو في الخارج.

واليوم، ربما يستخدم الجيش الإيراني نحو عشرة نماذج مختلفة من الطائرات بدون طيار، يتضمن الكثير منها ثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة، وتزعم السلطات الإيرانية أنها طورت المزيد من النماذج فيما يلي بعض ًمن أبرز نماذج الطائرات بدون طيار التي كشفت عنها السلطات الإيرانية في وسائل الإعلام الخاصة بها أوسمحت بتصويرها أثناء التدريبات.
 
التعديل الأخير:
ابابيل

ابابيل تم تطوير أول نموذج أولي من طراز أبابيل في الثمانينيات، وبدأ الحرس الثوري الإيراني في إنتاجه بكميات كبيرة في عام 1986.
وفي عام 1990، خضع لعملية إعادة تصميم كبيرة. اليوم، يتم تصنيع النموذج الأولي من قبل شركة صناعة الطائرات الإيرانية
شركة يديرها الحرس الثوري الإيراني. ومع ذلك، في البداية، كانت أبابيل مقيدة بالحاجة إلى العمل ضمن خط رؤية محطتها الأرضية، وعادة ما لا يزيد عن بضع عشرات من الأميال.
واليوم، تزعم وسائل الإعلام الإيرانية أن أبابيل-3 تتمتع بقدرة طيران تصل إلى ثماني ساعات وسقف أقصى يبلغ 15 ألف قدم.

1280px-Hezbollah_Ababil_UAV.jpg

ابابيل 2.

المتغيرات :

أبابيل-1 عبارة عن ذخيرة متسكعة تم تصنيعها في الثمانينيات. مواصفاتها غير معروفة، ولا توجد صور معروفة، ومن غير المعروف ما إذا كان قد تم استخدامها في القتال. ويعتقد أنها خارج الخدمة.

يكتب أحد المصادر أن أبابيل-1 كانت في الأساس نموذجًا أوليًا أو نسخة ما قبل الإنتاج من أبابيل-2. وتوصف بأنها طائرة انتحارية بدون طيار تحمل 40 كجم من المتفجرات.

أبابيل-2 :

Ababil-2_silhouette.jpg


تتمتع أبابيل-2 بنظام محسّن للتحكم في الطيران. ذكرت مجلة جين المختصة أن أبابيل-2 قامت بأول رحلة لها في عام 1997 بينما كتب جالين رايت أنها دخلت الإنتاج في عام 1992. ويتفق كلا المصدرين على أن أبابيل-2 تم الكشف عنها علنًا في عام 1999. كما حددت بعض المصادر أبابيل-2 باسم أبابيل-2. .

تمتلك أبابيل-2 جسمًا أسطوانيًا، وزعنفة رأسية مائلة إلى الخلف، ومحركًا دافعًا. يتم تشغيلها بواسطة مروحة دافعة بسيطة ذات شفرتين مع جناح مثبت في الخلف وواجهة أمامية لتحقيق خصائص جيدة في المماطلة والاستقرار والقدرة على المناورة. يبلغ مدى جميع الطرازات أكثر من 100 كيلومتر [غير مأكد] وجميع الطرازات لها هيكل معدني بالكامل، باستثناء Ababil-T، وهو مركب من الألياف الزجاجية.

Ababil-2-2.jpg


ويمكن إطلاق أبابيل-2 من منصة JATO أو من منصة اطلاق هوائية من طراز مرسيدس بنز 911.
يمكن استخدام نظام إطلاق الصواريخ من سطح السفينة ويمكن تجميعها أو تفكيكها لسهولة النقل. للاسترداد الدرون يتم ذلك عن طريق المظلة بمعدل هبوط يبلغ 4 م/ث، أو يمكن استخدام الزلاجات للهبوط التقليدي على المدرج أو الحقول.

Ababil-2-7.jpg


شوهدت بعض هياكل الطائرات مزودة بمعدات الهبوط.

طائرة بدون طيار هدفية :

البديل الأكثر شيوعاً لطائرة أبابيل-2 هو البديل المستخدمة لتدريب أطقم الدفاع الجوي. اسم المتغيرة غير واضح، لكن تقارير جين تشير إلى أن هذا البديل يسمى Ababil-B. حمولات أبابيل-ب هي مستشعر صوتي لرصد المسافة، وأجهزة الأشعة تحت الحمراء، وعاكسات الرادار. هذا البديل هو أقدم متغيرات أبابيل-2 ويبدو أنه دخل الخدمة في عام 2001.

متغير المراقبة :

اسم المتغير المستخدم لعمليات المراقبة واضح لكن تقارير جين تشير إلى أن هذا يسمى أبابيل-إس Ababil-S. قد تشير بعض المصادر أيضًا إلى هذا باسم أبابيل-ر Ababil-R. ويقيمها جالين رايت على أنها تتمتع بقدرات مراقبة "بدائية فقط" على عكس الطائرات بدون طيار الأخرى في مجال الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

البديل ثنائي الذيل :

أبابيل-2 موجود أيضًا في نسخة ثنائية الذيل، والتي تسميها بعض المصادر (وليس كلها) أبابيل-تي. يمكن تزويد هذا البديل بأجهزة مراقبة أو ذخيرة هجومية يمكن التخلص منها. من المحتمل أن يكون متزامنًا مع الطائرة بدون طيار "مرصاد-1" التي يستخدمها حزب الله وربما تمت إعادة تسميتها "قاصف-1" في عام 2011 حين استخدمه الحوثيين.

1280px-Hezbollah_Ababil_UAV.jpg

طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله أبابيل-تي معروضة في متحفهم في مليتا، لبنان. تمت تسميتها على لافتة قريبة (غير مرئية في الصورة) كطائرة بدون طيار من طراز مرصاد-1.

أبابيل-CH

تمتلك Ababil-CH ذيلين خلفيين، مثل Ababil-T، ولكنها تستخدم كطائرة بدون طيار هدفية مثل Ababil-B. وهي أكبر قليلاً من أبابيل-T.

قاصف-1 :

تعتمد إصدارات ذخائر التسكع قاصف-1 وقاصف-2K على هيكل الطائرة أبابيل-2 ولها رأس حربي يزن 30 كجم. وقد تم تشغيلها فقط من قبل الحوثيين ، الذين استخدموها في الغالب لمهاجمة مكونات الرادار لصواريخ أرض جو من طراز MIM-104 باتريوت. تم استخدام صاروخ "قاصف-1" منذ أواخر عام 2016 وتم اعتراض بعض النماذج منه أثناء عبوره اليمن. ومن المحتمل أن يكون عبارة عن أبابيل-تي المعاد تسميتها أو المعدلة مع شحنة متفجرة مثبتة أو رأس حربي.

يدعي الحوثيون أنهم يصنعون صواريخ قاصف-1 بأنفسهم، لكن هذا الادعاء محل خلاف وهناك شك واسع النطاق في أنه إيراني الصنع.

أبابيل-3 :

Chitgar_Naval_Exhibition_-_Ababil-3.jpg


أبابيل-3 عبارة عن إعادة تصميم كاملة لأبابيل مع هيكل طائرة محسّن يستخدم فقط للمراقبة: فهي تحمل معدات أفضل ويمكنها البقاء عالياً لفترة أطول. يُعتقد أن أبابيل-3 تعتمد على نموذج دينيل ديناميكس سيكر الجنوب إفريقي، وربما نموذج سيكر-2 دي على وجه الخصوص. ويتم تصديرها على نطاق أوسع من أبابيل-2، ومن المعروف أنها دخت الإنتاج بحلول عام 2008، مع أجزاء محددة تم تصنيعها بحلول عام 2006.

تمتلك أبابيل-3 جسمًا أسطوانيًا، مع أجنحة مثبتة في الأعلى بينما يوجد في نهاية الجسم ذراع مزدوج على شكل حرف H. تصميم الجناح مستطيل يتناقص بعد نصف طوله نحو أطراف الجناح. يبلغ طول جناحي أبابيل-3 حوالي 7 أمتار، مقارنة بـ 3 أمتار لأبابيل-2. يستخدم محرك من شركة Limbach Flugmotoren الألمانية. تشير مصادر أخرى إلى أن أبابيل-3 يتم تشغيلها بواسطة نسخ صينية أو إيرانية من المحرك L550 تم الحصول على أجزاء معينة أخرى لأبابيل-3 من مقاولي الدفاع الأيرلنديين.

تحليل طائرة أبابيل-3 التي تم إسقاطها فوق الأراضي التي يسيطر عليها داعش في العراق، بسبب عطل ميكانيكي على ما يبدو، وجد أن أبابيل-3 مبنية من مواد مركبة ولم يكن من الواضح ما إذا كان المحرك قد تم تصنيعه في إيران أو الصين. بشكل عام، كان التصنيع "اقتصاديًا للغاية" وتم تصميم أبابيل-3 بتكلفة منخفضة. كان هناك أيضًا عدد من العيوب في نموذج أبابيل-3 الذي تم إسقاطه، مما قد يشير إلى سوء التصنيع أو التعامل في الميدان.

وتتمركز طائرات أبابيل-3 في مهبط طائرات خارج ميناب، وهي بلدة قريبة من بندر عباس. ومن المعروف أيضًا أن طائرات أبابيل-3 تتمركز في مطار بندر عباس الدولي. أبابيل-3 يمكن مقارنتها بـالدرون الأمريكي RQ-2.

تبلغ السرعة القصوى لطائرة أبابيل-3 200 كم/ساعة (120 ميلاً في الساعة)، ومداها 100 كم (62 ميلاً) (ذهاباً وإياباً)، ولها سقف خدمة يبلغ 5000 متر (16000 قدم). لديها القدرة على التحمل لمدة 4 ساعات. تم بناء ما يقدر بـ 217 طائرة أبابيل-3 اعتبارًا من يوليو 2019.

وفي عام 2014، أعلنت إيران أنها طورت قدرات الرؤية الليلية لأبابيل-3. كانت متغيرات أبابيل السابقة أكثر فعالية في النهار. اعتبارًا من عام 2020، قامت إيران بتسليح نسخ من طائرة أبابيل-3 بدون طيار.

وقد تم استخدام أبابيل-3 على نطاق واسع في الحرب الأهلية السورية. إن عدم تجانس القوات الموالية للنظام يجعل من الصعب تحديد من يقوم بتشغيلها أو يتحكم في استخدامها. تحطمت طائرة أبابيل-3 أو أُسقطت في الأراضي الباكستانية في يوليو 2019.

EXAGsjZXgAgz_-R.jpg:large


أبابيل-4 :

بحلول عام 2022، كانت إيران تستخدم أبابيل-4 في التدريبات العسكرية والعروض العسكرية لكنها لم تنشر سوى القليل من المعلومات حول هذا الموضوع. هذه الطائرة بدون طيار لها مدى ومدة أطول من أبابيل-3 وتستخدم في الاستطلاع والمراقبة أو الأدوار القتالية.

أبابيل-5 :

تم الكشف عن أبابيل-5 لأول مرة في 18 أبريل 2022 خلال يوم الجيش الإيراني. تمتلك محرك روتاكس-914 (المشابه لمهاجر-6) بقوة 115 حصانًا، ويصل مداها إلى 480 كيلومترًا. يمكنها حمل أربعة صواريخ موجهة مضادة للدبابات يصل مداها إلى 8 كيلومترات أو ست قنابل دقيقة التوجيه (سلسلة القائم) تزن 2.4 كجم ومدى يصل إلى 6 كيلومترات.

تُستخدم الطائرة بدون طيار في مهام الاستطلاع والمراقبة أو العمليات القتالية.

Ababil-5-drone-1-1536x884.jpg



المشغلون :

إيران :

القوة الجوية الفضائية للحرس الثوري الإسلامي تستخدم : أبابيل-1، أبابيل-2، أبابيل-3، أبابيل-4، أبابيل-5.

القوات الجوية لجمهورية إيران الإسلامية: أبابيل-3، أبابيل-4، أبابيل-5.

جيش جمهورية إيران الإسلامية: أبابيل-2.

العراق: أبابيل-3.

السودان: أبابيل-3، أعيدت تسميتها إلى "زاجيل 3-ب".

سوريا : الجيش العربي السوري: أبابيل-3.

طاجيكستان : أبابيل-2، مع ترخيص الإنتاج.

المشغلين غير النظاميين :

حركة حماس.

الحوثيون: أبابيل-ت، أعيد تسميتها إلى "قاصف-1".

حزب الله: أبابيل-2، تم تغيير اسمها إلى "مرصاد-1".

كتائب حزب الله: أبابيل-3، أعيدت تسميتها إلى "بصير-1".

ليبيا الجيش الوطني الليبي: أبابيل-2.
 
التعديل الأخير:
فطرس

Fotros.jpg

هي مركبة جوية إيرانية بدون طيار للاستطلاع والمراقبة والقتال من صنع شركة إيران لصناعة الطائرات وتم الكشف عنها في نوفمبر 2013. وكانت أكبر طائرة إيرانية بدون طيار عند كشف النقاب عنها. ويبلغ مدى تشغيلها من 1700 كيلومتر إلى 2000 كيلومتر مع قدرة طيران تتراوح من 16 إلى 30 ساعة حسب التسليح.

تحمل فطرس ما يصل إلى ستة صواريخ أو قنابل

في نوفمبر 2013،ووصف وزير الدفاع حسين دهقان عائلة فطرس بأنها من بين أهم النجاحات التي حققتها وزارته منذ تولي روحاني منصبه.

UAV-Fotros_EWhfHVYWkAANK1h.jpg


وفي عام 2020، شاركت الطائرة بدون طيار في مناورة تدريبية عسكرية تعرف باسم “المدافعون عن سماء الولاية”.

Fotros_653.jpg
 
التعديل الأخير:
Hamaseh

HESA_Hamaseh.jpg


الدرون Hamaseh (بالفارسية: حماسه) هي مركبة جوية بدون طيار تكتيكية واستطلاعية إيرانية تتمتع بقدرة عالية على التحمل من صنع الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات (HESA). تم الكشف عنها في عام 2013 ودخلت الخدمة عام 2016.

حماسه هي طائرة بدون طيار ذات محرك واحد وذراع مزدوج. تتميز الطائرة بدون طيار بقبة رادار أمامية منتفخة تم تقليل حجمه لاحقًا مع تطوير الطائرة بدون طيار. ودخلت "حماسه" الخدمة مع إيران عام 2016.

Hamaseh_%283%29.jpg

نموذج مصغر لطائرة حماسه بدون طيار حديثة في عام 2016 مع قبة الرادار المعاد تصميمها.

يمكن لحماسه حمل ما يصل إلى 185 كجم من الوقود والمعدات والحمولة، وتتمتع بقدرة على التحمل تصل إلى 11 ساعة اعتمادًا على التكوين.يتم إطلاقها عن طريق الإقلاع على المدرج أو JATO، ويتم استعادتها عن طريق الهبوط على المدرج أو في حالات الطوارئ، بالمظلة. ويمكن للحماسه أن تتبع نقاط طريق محددة مسبقًا للتحكم في طيرانها. محركها غير معروف.

يمكن لحماسه أن تحمل رادارًا ذو فتحة اصطناعية، وأجهزة رادار أو أجهزة تشويش على الاتصالات، وكاميرا. بالنسبة للأسلحة، يمكنها حمل قنابل صغيرة أو قنابل يدوية أو صواريخ.

التاريخ التشغيلي

تم الكشف عن طائرة حماسة بدون طيار في 9 مايو 2013. وادعى أحمد وحيدي، وزير الدفاع الإيراني، أن الطائرة بدون طيار "بقدرتها على التخفي يمكن أن تتجنب اكتشافها من قبل العدو". يُزعم أيضًا أن حماسه هي طائرة ذات قدرة تحمل طويلة على ارتفاعات عالية (HALE)، على الرغم من كونها طائرة بدون طيار تكتيكية. وكانت "حماسه" في حفل إزاحة الستار عنها "مجهزة" بما بدا أنها ذخائر، لكنها كانت مثبتة فعليًا على الأجنحة، ولم يتم تركيبها على نقاط تعليق.

Hamaseh_%284%29.jpg


الخصائص العامة

الطول: 5.05 م (16 قدمًا و 7 بوصات).
العرض: 9 م (29 قدمًا و 6 بوصات).
الارتفاع: 1.9 م (6 قدم 3 بوصات).
الوزن الفارغ: 230 كجم (507 رطل).
الوزن الإجمالي: 415 كجم (915 رطلاً).

الأداء :

السرعة القصوى: 194 كم/ساعة (121 ميل في الساعة، 105 عقدة).
سرعة الرحلة: 165 كم/ساعة (103 ميل في الساعة، 89 عقدة).
سرعة المماطلة: 110 كم/ساعة (68 ميلاً في الساعة، 59 عقدة).
نطاق القتال: 200 كم (120 ميل، 110 عقدة بحرية).
التحمل: حتى 11 ساعة (حسب الحمولة).
سقف الخدمة: 4,600 م (15,000 قدم).
معدل التسلق: 4 م/ث (790 قدم/دقيقة).
 
التعديل الأخير:

كمان 12


كمان Kaman-12 هي طائرة بدون طيار إيرانية تستخدمها القوات الجوية لجمهورية إيران. تمت أول رحلة لها في 11 سبتمبر 2020. وتبلغ سرعة الطائرة بدون طيار 200 كم/ساعة، ومداها 1000 كم ذهاب و اياب، ومداها ذهاب فقط حوالي 2000 كم.

تم عرض هذه الطائرة بدون طيار لأول مرة في معرض "إقتدار-40" للإنجازات الدفاعية لـ "القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، وتبلغ سرعتها حوالي 200 كيلومتر في الساعة ومدة طيران 10 ساعات. ومن بين مواصفات هذه الطائرة بدون طيار ما يلي:

القدرة على الإقلاع من مدارج لا يقل طولها عن 400 متر، ويبلغ نصف قطر تشغيلها ألف كيلومتر، والقدرة على حمل حمولات بوزن 100 كجم ووزن أقصى للإقلاع حوالي 450 كجم.

ومن السمات الأخرى التي جعلت من هذا الطائر الذي يتم التحكم فيه عن بعد أحد أحدث الطائرات بدون طيار ما يلي: "مدى طيرانها 1000 كيلومتر" و"مدى طيران 2000 كيلومتر في اتجاه واحد". بالإضافة إلى ذلك، تتمتع كامان-12 بمعامل رفع 1.8، حد التسارع المسموح به: 2-5 +، الحد الأقصى لوزن الطائرة الموجهة عن بعد أربعمائة وخمسون كجم، الحد الأدنى لوزن (الطائرة بدون طيار) 230 كجم وغيرها من الميزات.

iranian-kaman-12-twin-boom-uav-eghtedar-40-e1552303205581.jpg


الطائرة القتالية بدون طيار "Kaman 12" قادرة على حمل أربع قنابل موجهة تزن 50 رطلاً.

photo_2020-12-24_09-21-38.jpg


Kaman_12.png
 
التعديل الأخير:

كمان 22


Kaman-22 : هي أول طائرة مسيرة ذات جسم عريض إيرانية الصنع.تم الإعلان الرسمي عن طائرة كمان-22 أي (القوس-22) بدون طيار سنة 2021. وقد تم تصميمها على أساس المتطلبات التشغيلية لسلاح الجو الإيراني. وهي مصممة لتكون قادرة على حمل جميع أنواع المعدات، حيث لها القدرة على حمل 300 كغ من المعدات العسكرية والذخيرة القتالية.بفترة تحليق تتجاوز 24 ساعة ومدى يصل إلى 3000 كيلومتر -حسب الادعاءات الايرانية طبعا- فقد تم تزويدها بمعدات قتالية وبصرية ووسائل الحرب الإلكترونية، ووسائل تحديد ورصد وجمع المعلومات وتصوير الأهداف البعيدة، وهي بذلك ستضيف قدرة قتالية عالية لسلاح الجو الإيراني من خلال تزويدها بمجموعة متنوعة من الذخيرة الذكية.وهذه الطائرة بدون طيار أكبر من مثيلتها (كمان 12) التي تزن 450 كغ، والتي تستطيع حمل ما يصل إلى 100 كغ من الحمل القتالي. وتَستخدِم جمهورية إيران الطائرات المسيرة المجهزة بكاميرات المراقبة المختلفة وأنظمة الاستطلاع وجمع المعلومات الإلكترونية في عمليات حماية ورصد الحدود، بحسب تصريحات مساعد القائد العام للجيش الإيراني لشؤون العمليات، الأدميرال محمود موسوي، بعد مناورات قتالية كبرى مشتركة للطائرات المسيرة التابعة للقوة البحرية والبرية والجوية الإيرانية، شمالي إيران.

Kaman_22.png


المواصفات التقنية :

الطول: 6.5 م.
جناحيها: 17 م.
الارتفاع: 2.5 م.
الوزن الإجمالي: 1,700 كجم.
المحرك: غير معروف.
سقف الخدمة: 8,000 م.
حمولة الأسلحة: 300 كجم.
المدى: 3000 كم -ادعاءات ايرانية-.
التحمل: 24 ساعة.

Kaman-22-drone.jpg


Kaman-22-6.jpg


Kaman-22-4.jpg
 
التعديل الأخير:
كرار

14010603000441637970337920994323_28659_PhotoT_3ya0Pr9.jpg


كرار (بالفارسية: کرار) هي طائرة إيرانية بدون طيار تعمل بالطاقة النفاثة تم تصنيعها من قبل الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات (HESA) منذ عام 2010. الدرون كرار مشتق من الطائرة بدون طيار الأمريكية من طراز Beechcraft MQM-107 Streaker التي تعود إلى حقبة السبعينيات، ومن المحتمل أنها تتضمن عناصر من سكوا الجنوب أفريقية، مع إضافة نقاط تعليق للذخائر. تم تطوير كرار خلال رئاسة أحمدي نجاد.

1280px-Denel_Dynamics_Skua.jpg


باعتبارها طائرة بدون طيار مستهدفة او هدفية، يتم استخدام طائرة كرار لتدريب أطقم الدفاع الجوي من خلال محاكاة هدف جوي. يتم رصد طائرة كرار بشكل منتظم في تدريبات الدفاع الجوي الإيرانية، ويُعتقد أنها بديل للطائرات بدون طيار الإيرانية القديمة من طراز MQM-107 الأمريكية الصنع. وقد تم مؤخراً تجهيز طائرات كرار بصاروخ شهاب ثاقب لضرب الأهداف الجوية.

تمتلك طائرة كرار جناح دلتا صغير مقصوص مثبت على مستوى منخفض من جسم الطائرة الأسطواني ذو الأنف الحاد. يحتوي على مدخل هواء ظهري للمحرك وزعانف ذيل مزدوجة على شكل رأس سهم مثبتة عالياً على جسم الطائرة.

يستخدم كرار نظام مساعدة صاروخية للإقلاع ويتم استعادتها بالمظلة. ويُزعم أيضًا أنها قادرة على الإطلاق الجوي. وقال مسؤولون إيرانيون إن الطائرة تتمتع بقدرات مراقبة، لكن طائرة كرار لا تحتوي على أجهزة استشعار مرئية للأشعة تحت الحمراء/EO.

يُعتقد أن الكرار لديها نظام طيار آلي مع توجيه INS و/أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وقد يكون لديها القدرة على تتبع التضاريس أيضًا. [غير مؤكد] الكرار قادرة على الطيران على ارتفاعات عالية ومنخفضة، وبالنهار والليل. ويمكن أن تتبع مسار طيران مبرمجًا مسبقًا، ويمكن تحديث المسار أيضًا أثناء الطيران.

يمكن لطائرة كرار أن تحمل قنبلة Mk 82 بوزن 500 رطل، مع توجيه دقيق مزعوم تثبت على النقطة الصلبة المركزية. وبدلاً من ذلك، يمكنها حمل صاروخين من طراز نصر-1 مضاد للسفن، أو صاروخين من طراز كوثر مضاد للسفن، أو قنبلتين من طراز Mk 81 بوزن 250 رطلًا على نقاط التعليق السفلية، أو (منذ عام 2019) قنابل انزلاقية موجهة بالقمر الصناعي من طراز بلابان.

يعتقد أن حمل الأسلحة يقلل بشكل كبير من نطاق تشغيل كرار.

637455658060290429.jpg


لاحظ الخبراء العسكريون أن كرار يحمل تشابهًا واضحًا مع الطائرة الأمريكية بدون طيار من طراز Beechcraft MQM-107 Streaker، والتي تم تصميمها في السبعينيات وتم تصديرها إلى إيران قبل الثورة الإيرانية. وفقًا لتقرير صادر عن Denel Dynamics، فإن Karrar ليس نسخة دقيقة من MQM-107 Streaker حيث تم نسخ بعض عناصر التصميم من Denel Dynamics Skua أيضًا. وبحسب ما ورد تم بيع البيانات الفنية الخاصة بـ Skua من قبل أحد عملاء إلى إيران. بشكل عام، فإن كرار ليس نسخة طبق الأصل من MQM-107، وقد تم إجراء تغييرات متعددة في التصميم.

شوهدت نسخة جديدة من طائرة كرار في حفل إزاحة الستار عن قاعدة إيجل 44 تحت أرضية، وهي مجهزة بكاميرا أمامية وتمنح الطائرة بدون طيار مجال رؤية أوسع.

karar_fa.jpg


الصورة التالية للمقارنة

Karrar_UAV_9.jpg


الخصائص العامة :

الطاقم: لا يوجد.
السعة: حمولة 227 كجم (500 رطل).
الطول: 4 م (13 قدم 1 بوصة).
جناحيها: 2.5 م (8 قدم 2 بوصة).
الحد الأقصى لوزن الإقلاع: 700 كجم (1543 رطلاً).
المحرك: 1 × Tolloue 5 أو Microturbo TRI 60-5 نفاث بقوة دفع تبلغ 4.2–4.4 كيلو نيوتن (940–990 رطل) (تقديريًا).

الأداء :

السرعة القصوى: 900 كم/ساعة (560 ميل في الساعة، 490 عقدة).
المدى: 1000 كم (620 ميل، 540 عقدة).
نطاق القتال: 500 كم (310 ميل، 270 عقدة).

التسليح :

النقاط الطلبة: 3 نقاط لحمل مجموعات من:

الصواريخ:
2 × كوثر
2 × نصر-1

القنابل:
1 × Mk 82 PGM
2 × قنبلة 250 زنة 250 رطل.

تسليح ممكن :
1 × طوربيد مارك 46.

Karrar_UAV_11.jpg


Karrar-drone-AR.jpg


65-_Karar_drone-%D9%BE%D9%87%D9%BE%D8%A7%D8%AF_%DA%A9%D8%B1%D8%A7%D8%B1.jpg



 
التعديل الأخير:
كيان 1

تستخدم الطائرة بدون طيار كيان 1 كهدف طائر وجهاز اختبار للمعدات الدفاعية.

مهمة الطائرة بدون طيار Kian 1 هي قياس معدات الدفاع الجوي، واستخدامها كهدف طائر، ويمكن أيضًا استخدامها كطائرة بدون طيار انتحارية؛ وهي مصنوعة بأبعاد صغيرة ومجهزة بمحرك microjet.

وتم الكشف عن الطائرة بدون طيار "كيان 1" في يناير 2015، في مهمة لقياس و اختبار معدات الدفاع الجوي وهدف طائر ذو أبعاد صغيرة ومحرك نفاث صغير. ويبلغ طول جناحيها 2 متر، وتتمتع بقدرة على حمل حمولة 30 كجم، مع سقف طيران يصل إلى 5500 متر تقريبًا، وسرعة طيران تصل إلى 350 كيلومترًا في الساعة، وسرعة قصوى تبلغ 480 كيلومترًا في الساعة. تم استخدام كيان 1 كأساس لتطوير نوع جديد من الطائرات بدون طيار والذي أطلق عليه اسم كيان 2.

2014_unveiling_of_Iranian_air_defense_systems_%2868%29.jpg


f8edd005cb5a244c09d8010384613712_XL.jpg





 
كيان 2

تم الكشف عن كيان 2 في سبتمبر 2019. وقد تم تصميم كيان 2 لمهام مختلفة؛ إحدى مهامها هي تدمير الأهداف في المهام الانتحارية.

يمكنها تدمير أهداف بعيدة عن حدود الدولة مع استمرارية طيران عالية.

يبلغ طول جناحي هذه الطائرة بدون طيار حوالي 3.5 إلى 4 أمتار ويبلغ طولها حوالي 4.5 متر. الأبعاد الأكبر والأجنحة الأكثر سمكًا مناسبة للطيران بسرعات دون سرعة الصوت وتسمح لها بحمل المزيد من الوقود. ويبلغ المدى التشغيلي لهذه الطائرة بدون طيار أكثر من 1000 كيلومتر.

من الممكن أيضًا تثبيت نوع من نظام استقبال موجات رادار العدو داخل هذه الطائرة بدون طيار، مما يجعلها خيارًا مناسبًا للدور المضاد للرادار. تستخدم مدخلين للهواء بتصميم متطور يتناسب مع جسم الطائرة وجوانبها. هذه الطائرة بدون طيار هي من نوع جناح دلتا الذي يوفر لها خصائص طيران بسرعات عالية.

76e634bf185e00ff.jpg


تزعم مصادر إيرانية أن كيان-2 يمكن تجهيزها برادار موجه سلبي، والغرض منه هو تدمير محطات الرادار. كما يزعمون إمكانية تجهيزها بكاميرات تلفزيونية، لكن لا توجد صورة واحدة لها مع هذه الحمولات. فيما يتعلق بالرأس السلبي المضاد للرادار، فإن تركيبه ممكن من الناحية النظرية في بعض الطائرات بدون طيار، تكون الهوائيات المثبتة مرئية.

لكن حجمها بالكاد يشير إلى إمكانية وجود قناة اتصال كاملة على مسافة كبيرة. إن إمكانية استخدامه كعنصر رأس رادار سلبي أمر قابل للنقاش. ومع ذلك بعد مشاهدة بعض الصور، يكون لدى المرء انطباع بأنها تم الانتهاء منها بشكل عام في التصاميم لا غير.

d17634bf292a53b4.jpg

 
معراج 113.

معراج هي طائرة إيرانية تابعة للحرس الثوري. هذه الطائرة بدون طيار قادرة على الطيران بسرعة 140 كم / ساعة على ارتفاع 12000 قدم (3660 م). يبلغ وزن المعراج 33 كيلوجراما وهو قادر على حمل حمولة 5 كيلوجرامات. هذه الطائرة بدون طيار، والتي تعتبر من أحدث الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري الإيراني، قد أجرت اختباراتها/تجاربها، وهي جاهزة للقيام بمهام استطلاعية.طائرة معراج هي نتاج تصميم/بناء في مركز أبحاث الطائرات بدون طيار التابع لمنظمة جهاد الاكتفاء الذاتي NEZSA.

Various_IRGC_UAVs.jpg


تمت الإشارة إلى طائرة معراج خلال عرض عسكري أقيم في 22 سبتمبر 2017 في طهران. تقوم هذه الطائرة بدون طيار بالهبوط على بطنها ولهذا السبب يتم استخدام كاميرا مدمجة في جسمها.

تجدر الاشارة الى وحود العديد من الطائرات بدون طيار الايرانية و التي تحمل تقريبا نفس الاسم لا يعلم هل هي اشتقاقات منها حيث يلاحظ اختلاف كلي في التصميم و التكوين على غرار :

ميراج 521 :

كشف الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) النقاب عن ذخيرة التسكع المصغرة "ميراج-521" وتشبه الطائرة بدون طيار Meraj-521 إلى حد كبير ذخائر التسكع الأمريكية Switchblade من حيث المظهر والأداء، وتعتبر مبادرة جديدة ومهمة في التنظيم القتالي للقوات المسلحة الإيرانية.

تم الكشف عن ذخيرة التسكع "ميراج-521" ونشرها في 19 تشرين الأول/أكتوبر، خلال مناورة "اقتدار" لقوات الحرس الثوري الإسلامي في شمال غرب إيران. "ميراج-521" هي طائرة بدون طيار انتحارية تستخدم ضد أهداف المشاة والمركبات الخفيفة للعدو. . وأبعاد هذه الطائرات بدون طيار صغيرة جدًا بحيث يمكن حملها في حقيبة الظهر. يتم إطلاق هذه الطائرة بدون طيار من قاذفة أنبوبية، وبعد الإطلاق يتم فتح أجنحتها وسوف تتجول فوق المناطق المطلوبة. يقوم المشغل بتوجيه الطائرة بدون طيار إلى الهدف من خلال الشاشة الموجودة بها، ويتوفر أمر مهاجمة الهدف أو تغييره والتجول في البيئة. إذا تسبب موقف ما في إلغاء الضربة، يمكن للمشغل إلغاء الضربة. تتمثل المهمة الرئيسية لـ Meraj-521 في مهاجمة المركبات المدرعة الخفيفة والخنادق والأفراد وما إلى ذلك.

تشبه الطائرة الانتحارية بدون طيار Meraj-521 في المظهر الطائرة الأمريكية بدون طيار Switchblade ولها أربعة أجنحة قابلة للطي، اثنان في الأمام واثنان في الخلف، بالإضافة إلى دفتين عموديتين قابلتين للطي في نهاية الطائرة بدون طيار. ، شوهد مثالان لهذه الطائرة بدون طيار، أحدهما ذو جناحين متساويين والآخر بأجنحة أمامية أصغر؛ ولكن في فيديو اختبار الطائرة بدون طيار، كان للطائرات بدون طيار أجنحة أمامية أصغر. وهذا يعيد إلى الأذهان التكهنات القائلة بأن النموذج الأول ذو جناحي متساوي ربما كان نسخة طبق الأصل من Meraj-521. تمتلك Meraj-521 ثلاثة أوزان مختلفة للرؤوس الحربية هي 500 جرام و700 جرام و1000 جرام وتتراوح مدة طيرانها بين 5 و15 دقيقة. ، ويبلغ مداها الأقصى 5 كيلومترات. إن الجمع بين استخدام الطائرة الانتحارية بدون طيار Meraj-521 مع طائرات الاستطلاع بدون طيار التي يتم إطلاقها يدويًا يمكن أن يجعل من الممكن الاشتباك مع أهداف على نطاقات أطول. ولم يتم الإعلان عن الوزن الإجمالي للطائرة بدون طيار Meraj-521، ولكن يمكن لأي شخص أن يحمل هذه الطائرة بدون طيار. تعمل الطائرة بدون طيار Meraj-521 بمحرك كهربائي للطيران وتعتمد على معزز خاص للوقود الصلب للخروج من أنبوب الإطلاق. تصدر المحركات الكهربائية ضوضاء قليلة جدًا كما أن المقطع العرضي الراداري الخاص بها صغير أيضًا، كما أن أنظمة الدفاع الجوي غير قادرة عمليًا على اعتراضها. وتتمتع طائرة ميراج 521 بالقدرة على الإطلاق من منصات مختلفة مثل المركبات التكتيكية والمروحيات والمروحيات وغيرها. في تمرين "اقتدار" التابع للحرس الثوري الإيراني، تم إصدار فيديو لعمليات إطلاق مختلفة لهذه الطائرة بدون طيار التكتيكية والعملية، والتي يمكن مشاهدتها في هذا الفيديو.



ميزة استراتيجية ومهمة أخرى لهذا النوع من الطائرات بدون طيار هي هجوم السرب. في هجوم الأسراب، يتم إطلاق عدد كبير من هذه الطائرات بدون طيار نحو الهدف مما يجعل من المستحيل نظريا منع الهجوم. وبالنظر إلى تجارب الحرب في أوكرانيا وكذلك تجربة السنوات الأخيرة في سوريا والعراق ، تم الشعور بالحاجة إلى تصميم وبناء هذه الطائرات بدون طيار في التنظيم القتالي للقوات المسلحة الإيرانية. ونظراً لحقيقة أن إيران لديها نقص في الطائرات المقاتلة فإن التغطية الجوية القريبة للقوات البرية العاملة صعبة للغاية وربما مستحيلة. كما أنه إذا استخدمت القوات أنظمة الصواريخ المضادة للدروع التي يحملها الأفراد فهي كبيرة جدًا وثقيلة ومكلفة؛ لذا فإن استخدام ذخيرة التسكع مثل Meraj-521 يمكن أن يحل هذه المشكلة إلى حد كبير. الطائرة بدون طيار Meraj-521 مبتكرة ورخيصة وخفيفة وفعالة وعالية الكفاءة وتلبي الاحتياجات التكتيكية للقوات الخاصة للجيش الإيراني.

المواصفات :

المدى: 5 كم.
التحمل: 15 دقيقة.
وزن الرأس الحربي: 500-700-1000 جرام.
الطول: ~ 75 سم.
طول الجناح الأمامي: ~ 75 سم.
طول الجناح الخلفي: ~ 100 سم.
ارتفاع الطيران: ~ 150 متر..
السرعة: غير معروفة.
الأصل : إيران.

Meraj-521-drone-AR-%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%AC-521.jpg


manar-07587170016663514663.jpg


manar-04023930016663518517.jpg
 
التعديل الأخير:
تسلم على الموضوع
كرار من اكثر الطائرات الايرانيه مشاركة في المناورات ومع ذلك ما تم رصد إستعمالها على أرض الواقع.

ضمن اهداف الطائرة هو إعتراض الطائرت الثقيله والمروحيات وطائرات الدرون فضلا عن كونها طائرة إنتحاريه مع وجود قدرات لحمل وإطلاق الذخائر حسب جيل الطائرة

 


فلم مهاجر المذكور في الموضوع والمتعلق في بدايات إستخدام إيران لطائرات درون محليه في عمليات قتاليه ضد الجيش العراقي
 
مهاجر

قدس مهاجر (بالفارسية: مهاجر، "مهاجر"؛ كلمة مستعارة من العربية تعني "المهاجر المقدس") هي طائرة بدون طيار تكتيكية ذات محرك واحد صنعتها شركة قدس لصناعة الطيران في أربعة أنواع رئيسية منذ الثمانينات وحتى يومنا هذا. تُستخدم عائلة مهاجر في المقام الأول للاستطلاع، وهي من بين الطائرات الإيرانية بدون طيار الأكثر نضجًا وشهرة.

تم استخدام المهاجر-1 خلال الحرب العراقية الإيرانية لمراقبة ساحة المعركة. تم تطوير "مهاجر-2" في التسعينيات مع تحسين إلكترونيات الطيران والمدى، ولا تزال في الخدمة حتى اليوم. تعد مهاجر-4 تحسينًا تطوريًا آخر مع تحسين المدى والقدرة على التحمل والمراقبة مرة أخرى.
البديل الرئيسي الأخير، مهاجر-6 عبارة عن مركبة جوية قتالية بدون طيار تحمل ذخيرتين.

Mohajer-1.jpg

مهاجر 1.

يتم استخدام الدرون مهاجر من قبل كل من الجيش الإيراني وفيلق الحرس الثوري الإسلامي (IRGC). وقد تم تصديره إلى حلفاء إيران في الشرق الأوسط، وتم استخدامه في الحروب الأهلية السورية والعراقية. بالإضافة إلى ذلك، تم بناء مهاجر-2 بترخيص في فنزويلا تحت اسم Arpia.

La-dron-de-la-FANB-por-Laureano-Marquez-P.-Foto-dronecenter.bard_.edu_.jpg


مهاجر-1

مهاجر أول طائرة بدون طيار إيرانية تدخل الإنتاج المتسلسل وتم استخدامها خلال الحرب العراقية الإيرانية. كانت "مهاجر-1" تعرف ببساطة باسم "مهاجر" خلال الثمانينيات والتسعينيات، عندما أعيد تسميتها "مهاجر-1" حيث تم تطوير متغيرات أخرى من "مهاجر-1".

كانت مهاجر 1 تحمل كاميرا ثابتة واحدة، وربما تحمل الة تسجيل فيلم فوتوغرافي يتم سحبه بعد هبوط الطائرة. تم التحكم فيه بواسطة راديو من فئة الهوايات، والذي كان من السهل التشويش عليه. بالإضافة إلى ذلك، حاولت إيران تسليحها بستة صواريخ من طراز RPG-7، ثلاثة تحت كل جناح، على الرغم من أن هذا لم يكن ناجحًا جدًا.

تم تشكيل طيران قدس في عام 1985 وتم بناء أربع طائرات مهاجر 1 في ذلك العام. تم تشغيل مهاجر-1 من قبل لواء رعد التابع للحرس الثوري الإيراني وتم استخدامه لتصحيح نيران المدفعية وتصوير مواقع العدو. كان أول استخدام معروف لـ مهاجر-1 في عملية الفجر 8 في عام 1986. كما تم استخدامها أيضًا في عملية كربلاء 5 سنة 1987 حيث قامت طائرات مهاجر بتصوير الخطوط العراقية حتى نهاية الحرب وأكملت 619 طلعة جوية بحلول نهاية الحرب، والتقطت 53,772 صورة في المجموع.

المهاجر-1 خارج الخدمة اليوم.

على الرغم من أن طائرة مهاجر-1 بدائية وفقًا لمعايير اليوم وكانت في الأساس طائرة بدون طيار من فئة الهواة، إلا أن الإيرانيين كانوا راضين عن أدائها، حيث كانت واحدة من أصلين فقط من أصول المراقبة الإيرانية في الحرب، إلى جانب طائرات RF-4.

مهاجر 2

Mohajer-2_at_expo.jpg


بعد الاستخدام الناجح لمهاجر-1، أرادت إيران نسخة ذات مدى وقدرة أكبر على التحمل. هذا الإصدار، الذي سُمي لاحقًا مهاجر-2، كان لديه أيضًا نظام طيار آلي للطيران خارج خط السيطرة في مركز القيادة الخاص به. تم تطوير مهاجر-2 في التسعينيات وشوهد لأول مرة في عام 1996. وقد تم تصميمه لعمليات المراقبة واعتبارًا من عام 2011، تم بناء أكثر من 200 طائرة مهاجر-2.

يبلغ طول الطائرة "مهاجر 2" 2.91 مترًا، ويبلغ طول جناحيها 3.8 مترًا. يتم تشغيلها بواسطة محرك WAE-342 ثنائي الأسطوانات بقوة 25 حصان.

تمتلك مهاجر-2 نظام طيار آلي، وهي قادرة على الحفاظ على السرعة الجوية والارتفاع والاستقرار أثناء الطيران. يمكن لنظام الطيار الآلي التحكم في مسار الطائرة، أو يمكن التحكم بها في الوقت الفعلي من محطة تحكم أرضية. مثل الطائرات بدون طيار الإيرانية الأخرى، تفتقر مهاجر 2 إلى التوجيه عبر الأفق. تحتوي مهاجر-2 على كاميرا ثابتة أو كاميرا فيديو (ملونة أو أحادية اللون)، إما مثبتة للأسفل للمسح الجوي أو مثبتة على محور للمراقبة.بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على كاميرا ثابتة مواجهة للأمام للملاحة لا يوجد أي دليل على أن مهاجر 2 قد تم تجهيزها بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء تحتوي مهاجر-2 على هوائيين في نطاق أقل من 10 جيجا هرتز، واحد على كل جناح، للتحكم في الوقت الحقيقي المهاجر-2 لديهت نظام توجيه GPS.

Mohajer2_Iranian_UAV_%28C%29f5a3.jpg


خلال الحرب الأهلية الأفغانية في التسعينيات، ورد أن طائرات مهاجر بدون طيار قامت بمراقبة الوضع. ربما تم إسقاط طائرة مهاجر (نوع غير معروف) فوق العراق في 19 أبريل 2001. ومن المعروف أيضاً أن حزب الله يشغل مهاجر 2. هناك أيضًا تقارير غير حاسمة حول استخدام طائرات مهاجر 2 فوق سوريا.

مهاجر 2N

في عام 2014، طرحت إيران مهاجر 2N التي تشترك في نفس تصميم مهاجر-2 لكن أداءها تحسن كثيرًا. تستبدل Mohajer-2N الإلكترونيات الخاصة بـ Mohajer-2 بإصدارات أكثر حداثة كما تتميز بخصائص طيران محسنة. ويبلغ مدى الطائرة "مهاجر 2 إن" 150 كيلومترا، وتستطيع الطيران لمدة 6 ساعات. ويعتقد أن هذا يتم تحقيقه من خلال خزانات الوقود الموجودة في الأجنحة مع توفير الوزن في أماكن أخرى. تبلغ سرعة الرحلة 180 كم/ساعة. كما أن Mohajer-2N قادرة أيضًا على إرسال الصور في الوقت الفعلي.مثل معظم طائرات Mohajer-2 تحتوي Mohajer-2N على كاميرتين واحد تحت الأنف للملاحة، والثاني على محور تحت الجسم للمراقبة..

بصريًا، مهاجر 2N مطابق, تقريبًا لمهاجر 2. تتميز بشكل أساسي بكونها أطول بمقدار 1 سم، وعرض جناحيها 2 سم، وأثقل بخمسة كجم. يمكن تزويدها بمزالج الهبوط الخاصة بـ Mohajer-2 أو بمعدات الهبوط ذات العجلات.
يتم استرداد Mohajer-2N عن طريق الهبوط الانزلاقي أو المظلة.

يتبع.
 
كل هذا من الدراسات البريطانية اللي قدمت لايران ولا ننسى قطع الغيار كلها من كندا و امريكا والمحركات صينية او روسية الجزء الاكبر منها اوكرانية
 
كل هذا من الدراسات البريطانية اللي قدمت لايران ولا ننسى قطع الغيار كلها من كندا و امريكا والمحركات صينية او روسية الجزء الاكبر منها اوكرانية
خبرة و شغل لملايين الساعات في خلال اكثر من 40 سنة لدرجة صاروا يتصدرون لقوي العظمي طائراتهم
صارت الدراسات بريطانية قدمت لايران 🤣
كما شخص لمن يكلم مثلا عن برنامج الصاروخي الامريكي يقول هذا من الدراسات علماء نازيين قدمت لامريكا
نفس الشي بريطانيا و الروس و الصينيين
يا اخي بدل ما تنكر انجازات غيرك
روح اشتغل مثلهم حتي لو قدرت تسرق الديزاين و الدراسات الايرانية هم مقبول منك
والا قاعد لا تشتغل و ناطر احد دول ياخذ اموالك و تعطيك طائرة باضعاف السعر و لل تعرف كيف تركب البراقي للطائرة التي شريتها الا بحضور مهندسين الاجانب مايفيدك
 
خبرة و شغل لملايين الساعات في خلال اكثر من 40 سنة لدرجة صاروا يتصدرون لقوي العظمي طائراتهم
صارت الدراسات بريطانية قدمت لايران 🤣
كما شخص لمن يكلم مثلا عن برنامج الصاروخي الامريكي يقول هذا من الدراسات علماء نازيين قدمت لامريكا
نفس الشي بريطانيا و الروس و الصينيين
يا اخي بدل ما تنكر انجازات غيرك
روح اشتغل مثلهم حتي لو قدرت تسرق الديزاين و الدراسات الايرانية هم مقبول منك
والا قاعد لا تشتغل و ناطر احد دول ياخذ اموالك و تعطيك طائرة باضعاف السعر و لل تعرف كيف تركب البراقي للطائرة التي شريتها الا بحضور مهندسين الاجانب مايفيدك​

 
خبرة و شغل لملايين الساعات في خلال اكثر من 40 سنة لدرجة صاروا يتصدرون لقوي العظمي طائراتهم
صارت الدراسات بريطانية قدمت لايران 🤣
كما شخص لمن يكلم مثلا عن برنامج الصاروخي الامريكي يقول هذا من الدراسات علماء نازيين قدمت لامريكا
نفس الشي بريطانيا و الروس و الصينيين
يا اخي بدل ما تنكر انجازات غيرك
روح اشتغل مثلهم حتي لو قدرت تسرق الديزاين و الدراسات الايرانية هم مقبول منك
والا قاعد لا تشتغل و ناطر احد دول ياخذ اموالك و تعطيك طائرة باضعاف السعر و لل تعرف كيف تركب البراقي للطائرة التي شريتها الا بحضور مهندسين الاجانب مايفيدك
روسيا ليست قوة عضمى هههههههه
روسيا بالخطاء عندها نووي وغير هذا ما عندها شيء ....
لولا ألألمان كانوا الروس فلاحين 😎
 
عودة
أعلى