الاف 15 و القتال الجوى

سؤالي للاخ كميكازي لو ارادت اسرائيل توجيه ضربة الى ايران ماهو التشكيل المتوقع
في قصف العراق استخدموا f16 للقصف و f15 للحماية
وفي قصف السودان استخدموا f15 للقصف والحماية
هل تتوقع ان يقموا بقصف ايران والحماية بطائرات f16 فقط دون طائرات f15


لا استطيع توقع شيء يا صديقي ..

لكن المؤشرات التي رأيتها انا شخصيا :

1- انفوجرافيك متعددة تشير لاشراك الاف 16 في العملية ضمن المجهود المشترك

2- تدريب الطيارين الاسرائيليين بالاف 16 على التصدي وضرب الـ S-300

**********


كل هذه مؤشرات مهمة للأخذ بها ( ولكن لا مسلّمات او استنتاجات نهائية لحين الاعلان الرسمي )
 
تحليل للـCNN اورد بوضوح احتمالية استخدام الاف 16 والاف 15 في عملية محتملة ضد ايران .. سترى في التحليل ان عقيدا سابقا في الاستخبارات الاسرائيلية اشار الى انه من المحتمل جدا ( ولاحظ استخدامه لكلمة Most Likely ) انهم سيستخدمون الايجل والاف 16 في القصف ..

لاحظ انه لم يستبعد الاف 16



Possible targets of an Israeli air strike

120313091135-map-israel-flight-routes-horizontal-large-gallery.jpg


Bombing Iranian nuclear facilities would be "very complicated," said Ephraim Kam, deputy director of Israel's Institute for National Security Studies.
"It is a very large-scale operation, much greater than the one carried out in Iraq 30 years ago," said Kam, a former colonel who served with an intelligence research division in the Israeli military.
Israel would most likely attack Iran with fighters jets -- the F-15I and the F-16I -- rather than missiles fired from submarines, Kam and other experts said.
"In order to create proper damage to the nuclear plants, you need extremely accurate weapons," Kam said. "I don't know that the missiles are accurate enough."
According to the London-based defense analysis group Jane's, Israel has one squadron -- about 25 planes -- of F-15I jets, which are similar to the F-15 Eagle fighters of the U.S. Air Force. Israel calls its version of the fighter Raam, or Thunder.
It has four squadrons of F-16Is, the Israeli version of the U.S. F-16 Fighting Falcon. The Israeli jet is known as the Suefa, or Storm.


120313090955-map-iran-potential-targets-horizontal-large-gallery.jpg






وان شئنا بالمنطق : بحسب الكلام اعلاه ,, اسرائيل لديها سرب اف 15 بينما اربع اسراب من الاف 16 ( لذلك المنطق يقول بمشاركتها لانها مورد اساسي بكميات معتبرة لضمها للمجهود المحتمل )

والشاهد الآخر : مناورتها في اليونان للتصدي للـ S-300 خاصة بعد تواتر اخبار تسليم المنظومة لايران آنذاك ..


*****************


كل هذه المؤشرات تقول لنا ان الاف 16 خيار لا يمكن استبعاده حتى وان اختلفنا نحن اعضاء المنتدى في حادثة او اخرى ... وأن الخبراء واصحاب السلاح نفسه لهم القول الفصل .
 
جنوب شرق مصر منطقه حيويه جدا لمصر...فهي قريبه من السد العالي بدفاعاته الجويه وراداراته.....وبعيدا عن ذلك...قل ما تشاء عن إسرائيل الا ان يكونوا اغبياء.....فهم لن يغضبوا مصر بإختراق كهذا وهم قادرون على إتمام مهمتهم في السودان دون اثارة مصر بإختراق أجوائها.

انا لم اقل اطلاقا انها اخترقت اجواء مصر ... ! وكلامي عن الدخول من جنوب شرق مصر اقصد به التغطية الرادارية في تلك المنطقة ردا علي مخاوف الاستاذ batteryneon حول عدم رصدها
اقصد منطقة الواجب ولم اقصد اختراق الاجواء ... بل انني ذكرت نصا وحسب المصادر الاسرائيلية انهم تجنبوا رادارت الملاحة الجوية في جيبوتي ولفت نظر رادارت مصر فهل يكون ذلك باختراق الاجواء !!! .. ارجوا ان يكون الامر قد اتضح لك .
 
يا اخي الكريم عندما يتم تقدير قيمة المقطع الراداري فانه يتم دائما على ترددات الاستهداف الاكس باند التي يتراوح ترددها بين 8-12 جيجا هرتز وطولها الموجي بين 2.5 - 3.75 سم .. طبعا القيمة لن تكون نفسها في هذا الطيف لكنها ستكون متقاربة جدا ويمكن اخذ منها متوسط حسابي لحساب متوسط المقطع الراداري الامامي .. او متوسط المقطع الراداري لطائرة بالكامل .

مشاهدة المرفق 53056



لا اعرف هل حضرتك متخصص في هذا المجال اما لا .. لكن ما اعرفه انه رغم انه ربما هذا يكون الانطباع العام والحالة العامة فعلا .. لكن الموجات ذات الطول الموجي الكبير ما ترصده في الطائرة يختلف عما ترصده الموجات ذات الطول الموجي المنخفض .. يعني مثلا قاذفة كالـ b2 تستفيد من انها بلا ذيل وكذلك بحجمها الكبير في انها ايضا شبحية في مواجهة الرادارات ذات الترددات المنخفضة (ذات الطول الموجي الكبير) مثل uhf-vhf-l .

The Russian approach has been to invest in the further development of low band radars, especially operating in the VHF band. With wavelengths of the order of a metre or more, only very large stealth aircraft (e.g. B-2A) satisfy the physics requirement for geometrical optics regime scattering. A fighter sized aircraft such as the JSF will see most of its carefully designed shaping features fall into the resonance or Raleigh scattering regions, where shaping is of little or no import, and skin depth penetration of the induced electrical surface currents defeats most absorbent coatings or laminates.


- لا يا اخي غير صحيح كلامك حول حساب قمية ال RCS وقصرها في ترددات اكس باند هذا امر خاطئ تماما .. ويهمل طيف كامل من التردادات هي كلها ستدخل في اختبار حساب البصمة الرادارية
ولا شك ان قيمة ال RCS لذات الهدف من ذات الرادار ستختلف باختلاف وضعية الهدف والرصد من الامام او الخلف او الجانبين فقد تجد ان الاربع قيم لا تؤدي الي ذات الرقم ولا تتقارب اطلاقا وفق نوع الهدف والحمولة والتجهيز يسمي هذا معامل aspect angle وهو واحد من عدة عناصر اخري تتدخل مباشرة في التاثير علي قيمة ال RCS

- بالنسبة للنقطة الثانية ما تفضلت بنقله يؤيد كلامي انا تكلمت عن تاثير الطول الموجي علي قيمة ال RCS وهو الامر الذي يعتمد عليه مصممي الرادارت طويلة المدي في تضخيم بصمة الشبحيات ما يسهل رصدها ..





 
اتفق معك جدا استاذي
لكن يضا لست مرتاحا لمستوى المراقبة الجوية و الانذار المبكر\الرصد للدفاع الجوي على ضفتي البحري الاحمر خصوصا من العقبة تحديدا

بالعكس تماما ان اري ان التصرف كان ممتاز جدا ..
في الحقيقة خصائص اللوك داون للرادارات المحمولة علي قمم الجبال ستوفر لك ايواكس دائم

بالذات وان المساحات متقاربة جدا مع دولة العدوا
المجال الجوي في العقبة تحكمه اتفاقيات معينه الجميع مجبر علي تنفيذها لكن طبعا مع اول خرق سيكون رد فوري
ومثال طائرة رئيس الوزارء الاسرائيلي دليل علي ذلك

بالنسبة لمصر هناك حادثة شهيرة يعرفها الكل تقريبا وعلنية لكن .. الكثير لا ينتبه لها ... وكانت بعد الثورة مباشرة
 
الكلام عن تجنب الرادارات المصرية وليس الهروب منها كما يقال في الصورة والله اعلم

هو ذات المعني التجنب او التهرب المقصود به عدم لفت النظر واستفزاز حالة تاهب .. مما يعني الاشتباك مع عدوا غير مخطط له
المصدر الاسرائيلية يقول .. bypassing Egypt’s air defense system
وفي موضع اخر يقول was not to ‘wake up’ Egyptian radar
 
هل لو رصدتها ستجلس مكانك تتفرج
نحن لا نتحدث عن طائرة هائمة هنا او هناك فقط بل تشكيل قتالي 8 سترايك و طائرة EW و تانكر و مروحيتين
اقل مجهود حتسكرامبل دوريات اعتراض فورا فوق حدودك للتامين و لن اقول اعتراض و انا كاسرائيلي و رصدت طائراتك المقلعة في الهواء سافترض تلقائيا انه تم تبليغ السودان او اني فقدت عنصر المفاجاة و بالتالي سالغي الهجوم فانا في عمق معادي تماما
و لكن ما حدث هو ان الضربة تمت بنجاح

ابلاغ السودان لم يكن ليشكل فارق كبير ...
 
يا استاذي الفاضل
خليج العقبة لن يتجاوز 30 كلم كعرض
و البحر الاحمر 250 كلم ان لم يكن اقل
اجواء دولية ام لا .. هذه حديقتنا الخلفية المائية تقريبا جزء من سيادتنا الغير رسمي ... تواجد هكذا تشكيل فوقه تهديد صارخ للدولتين مصر و السعودية ... و الا لماذا تحركت السعودية في اليمن بسبب التهديد الايراني فيها
انا لا يهمني مسالة التبليغ للسودان هي مرحلة منطقية لاثبات وجهة نظر رد الفعل للاسرائيلين لو انا مخطط اسرائيلي كسلامة للعملية
ما يهمي هو كيف يعبر تشكيل هكذا بدون ادنى مقومات الرصد في حديقتنا المؤمنة و ان رصدت لماذا لم يتم التعامل على الاقل في حدودنا الجوية كا اعلان صريح اننا هنا ... بغض النظر عما يحدث لاحقا
لانه نفس هذا الاسلوب او المسار لو ضعت فيه الجوينت سترايك سيكون الامر اسهل ما يمكن لاختراق ايا من الدولتين و هو كارثي باي مقياس حتى بالسترايك ايجل

تحياتي لك ايضا

ما هو السيناريو الذي تخشاه بالضبط ؟
 
ابلاغ السودان لم يكن ليشكل فارق كبير ...

فعلاََ كلامك صح .. هو ليس تقليل من الإخوة فى السودان .. لكن من أجل رفع درجات الإستعداد فى الطيران السودانى وحتى التفكير فى قيام الـ MIG-29 السودانية بطلعات إعتراضية فالأمر أسف إنى أقول حيكون كارثى مع الـ EAGLE ..
 
السلام عليكم ورحمة الله.

اتذكر ليلة وقوع الهجوم صادف اني كنت في رحله بريه مابين جدة وينبع. لفت انتباهي تواجد مقاتلات تجوب الاجواء لم استطع تمييزها اذا كانت f-15 او Tayphoon. وقتها لم نكن نعلم ان هناك ظربة للسودان او اختراق فاستغربت تواجد طيران حربي في ذلك الوقت وخصوصا في الليل، لم نعتاد علي عبور مقاتلات في المنطقة وخاصه ليلاً. في اليوم التالي شاهدنا في الاخبار ظربة السودان وعلمت ان ذلك التواجد ماهو الا بفضل الله ثم بفضل يقظة العيون الساهرة علئ حماية الاجواء.

-الطيران بدى واظح انه مقاتلات بدون ادنى شك وكانت تجوب الاجواء بمحاذات الساحل شمالا وجنوبا. اي المقاتله كانت تتجه شمالا من المنطقه المتواجد بها وتغيب لمدة ٣٠ دقيقه تقريبا ومن ثم تعود مجددا جنوبا وتغيب فترة مقاربة تقريبة.
- عبرت المقاتلات حوالي ٥ او ٦ مرات تقريبا.
-شهدت الاحداث شخصيا وخلفيتي في المعدات العسكريه متواظعه الي متوسطه.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
يعطيك العافية ياغالي روايتك تؤيد ماقلته في تعليقي السابق ..
شكرا لك
 
تعقيب بسيط


لا تسمى أسراب أو سرب الطوارئ على الإطلاق.

* المصطلح المعتمد في حالف شمال الأطلسي NATO

هو quick reaction alert أو quick response alert ويستخدم الإختصار QRA دائماً.

* عادة لا يوجد سرب مخصص لهكذا أدوار, بل يتم تخصيص طائرتين مقاتلتين لكل قاعدة جوية متقدمة.

* الطائرتين وطياريها مناوبتهم تكون مدتها 24 ساعة أي يوم كامل. عقب إنتهاء المناوبة, يتم تكليف دور QRA لمقاتلات أخرى وطيارين آخرين بالطبع.

* عادة يكلف طياري الأسراب الإعتراضية مرة واحدة أو مرتين كل شهر بالمهمة, بمعدل طيارين اثنين لكل 24 ساعة.

* يجب على الطيارين خلال فترة تكليفهم بمهمة QRA إرتداء بدلة الطيران كامل فترة التكليف وهي 24 ساعة.










وهذا هو الإقلاع الفوري للقوات الجوية الملكية السعودية

 
أمرى لله فى إلى حقوله ,,

إنتوا تعرفوا إنه حصل كلام كبير جداََ فى الجيش المصرى وقتها وطبعاََ الوضع العام فى مصر وقتها كان فيه مشاكل كتيره فى مصر .. والكلام حتى داخل الجيش كتر عن العمليه دى ,,

فإضطر الجيش لتوزيع منشور من هيئة عمليات القوات المسلحة ليبين صحة الأمر داخل القوات المسلحة وفيه شرح تفصيلى للعملية ,,
 
ضربات خاطفة كعادة سلاح الجو الاسرائيلي، اعتقد حتي برفعة السماعة للتنبيه لن يجدي نفعا كونك ستكون متأخرا علي أي حال

بيني وبينك تحتاج دفاع جوي top-notch

حتي ترفع احتمالية التصدي وهذا كما هو معروف للكثير انه نوعا ما معدوم في الأماكن التي ضربها الصهاينة

ضربة المفاعل العراقي، حسب مصدر قرأته في وقت سابق ان السرب الأسرائيلي طار فوق يخت الملك حسين في العقبة وفي طريق الرجعة

القي بحاويات الوقود في الصحراء الشمالية السعودية

كما قلت لك سابقا، الصهاينة متمرسين جدا بهكذا عمليات ويملكون العداد الممتاز وليسوا بالمنظمين حديثا لهذا النوع من الضربات البعيدة

بل منذ عقود طويلة ومستمرين بالتطوير

ضرب اوزريك كان بخدعة وخيانة واهمال .. خدعة استغلال فراغ التغطية بين منطقة كانت غير محسومة في ترسيم الحدود الاردنية السعودية .. وخيانة كانت من ضمن فني مهندسي ريثون حيث كان اول تنصيب للرادارات الاعتراضية طويلة المدي وتم اغلاقها بحجة العطل .. واهمال من العراق حيث كانت السماء مفتوحة تماما ولم يجد الإسرائيليين أي مقاومة علما انه في وضع حرب مع ايران
المقاتلات دخلت من المنطقة الحدودية ولم تعبر خليج العقبة وعادت علي ارتفاع شاهق وبسرعات عالية من فوق الاردن عبرت في دقيقتين تقريبا كامل الاجواء الي اسرائيل
 
لا يوجد من تحدث هنا عن أنّ مقاتلة F-15 ستصلح لدور السيادة الجوية إلى الأبد !

نحن تحدثنا عن أنّها ستبقى بالخدمة حتى 2040 بالنسبة لمقاتلات F-15E Strike Eagle.

و سيبدأ خروج الإصدار F-15C بدء من 2025 حتى 2030.

يجب التفريق بين ثلاث مصطلحات ..
السيادة الجوية - السيطرة الجوية - التحريم الجوي .. كل واحد منهم مصطلح يعني الكثير وفيه الكثير من التشعبات
 
لاتؤخذ الامور هكذا ...


يجب النظر في كامل الحيثيات وتوفرية المقاتلات الخ ..


والشاهد في ذلك ان اسرائيل نفسها استخدمت الاف 16 كقاصفة واف 15 كاعتراض في غارتها الشهيرة على المفاعل العراقي ( عملية Opera )

7June1981OpOperaIsrael.jpg


hqdefault.jpg



استخدموا الاف 16 لتقوم بالاغارة والقصف ( وبالتالي اقترابها بشدة من الخطر ) بينما قامت الاف 15 بدور التغطية ... مع ان المسافة تقريبا متساوية ( الانفوغرافيك لغارة السودان يشير لمسافة 1200 ميل ) و غارة العراق بعض المصادر يشير لما يفوق الـ 1000 ميل

Israel-attack-on-Sudan.jpg


.(The distance between Israeli military bases and the reactor site was significant (over 1000 miles

Read more at
Embedded media from this media site is no longer available


**********************


لذلك لا تأخذ حالة واحدة كـ ( مسلّمات تبنى عليها الاستنتاجات ) بل يجب التعمّق اكثر ..

تحياتي

حياك الله اخي العزيز .. فقط احب ان الفت نظرك انه في ذلك التاريخ كانت تملك اسرائيل النسخة سي فقط ولم تكن تملك النسخة سترايك ايجل الهجومية حينها والتي لم تخرج للعلن الا بعد ذلك التاريخ اعتقد في منتصف الثمانينات ...
كان التهديد الاهم علي العملية اوبرا هو الميج 25 العراقية نحن حينها لم نكن نملك سوي اف 5
لذلك تفرغت ال اف 15 سي لمجابهة الميج 25 اذا اقلعت للقتال وهي مهمة بالغة الخطورة بالذات انها كانت في اجواء العراق ومجاورة للسعودية والاردن وبعيده عن أي اسناد جوي ممكن ميج 25 والتي كانت عماد حلف وارسو الدفاعي والخطير في حينها ..
اعتقد حتي اسرائيل لم تتوقع مرور العملية بهذة السهولة .
 
خاطرة وردت لذهني ...


لماذا يتدرب الاسرائيليون بالاف 16 للتصدي للـS-300 ( ولم يتدربوا بالاف 15 )

؟؟!!!


تساؤل قد يشرح كل ما احاول القاء الضوء عليه من تحفظ على الايجل ... ربما !

الاجابة منطقية جدا ..
السبب وراء ذلك ان اسرائيل تمتلك قرابة ال 90 مقاتلة من الصوفا وان العملية ضد ايران يجب ان تتم دفعة واحدة وضد كل المواقع الايرانية معا وهذا يعني ان تستخدم اسرائيل كل مقاتلاتها العاملة سواء الراعم او الصوفا او حتي البازي التي كانت تخطط لنشرها في قواعد الامريكية في العراق او حتي في قطر لدور القتال الجوي اذا ما تنبه الفرس وارسلوا التوم كات او الميج 29 للجو
وبما ان مخزونها من الراعم " ولله الحمد " لا يتعدي ال 20 مقاتلة فكانت تنوي الهجوم المباشر اعتمادا علي الصوفا كنسق اول " IRON HAND " لاخراج ال اس 300 من المعركة مبكرا

هذا الدور مارسته ال اف 16 الامريكية من النسخة جي علي ما اتذكر ضد العراق وكانت المرة الاولي تاريخيا ان تستخدم ال اف 16 في ال SEAD ..
 
لو فيه حد من الأعضاء هنا من أسوان أو الأقصر ممكن حد يسئلة عن الموضوع ده وصوت الطائرات إلى فجأءة ظهرت فى الجو كانت بتتلف فوق المنطقة الجنوبية والجنوبية الشرية اليوم ده​
أنا من أسوان و أعتقد أفتكر حاجة ى كدا , اليوم ده كان بيوافق يوم انتخابات او زيارة من حد مهم لأسوان مش فاكر الحقيقة و فكرنا بيأمنو المنطقة بس الحركة كلها كانت الناحية الشرقية و ده كلها جبال مفهاش صريخ ابن يومين تخاف تمشى فيها بالنهار كنت مستغرب الحقيقة بس تانى نسيت اللى حصل :D
 
يجب التفريق بين ثلاث مصطلحات ..
السيادة الجوية - السيطرة الجوية - التحريم الجوي .. كل واحد منهم مصطلح يعني الكثير وفيه الكثير من التشعبات
شرح مختصر؟
 
الكلام الذي قيل عن ان الصهاينة لم يتدربوا على قصف ايران بالاف 15 غير صحيح


الصهاينة تدربوا على الاف 15 فوق البحر الابيض المتوسط وكان هدفها التدريب على قصف مواقع بعيدة

واتوقع احد السناريوهات وقتها كان عن ضرورة تزويد الطائرات بالوقود فوق العراق
 
عودة
أعلى