ليبيا تسلم لمصر 25 طفلاً حاولوا الهجرة لإيطاليا

بسبب الفقر والعوز والجوع

‏41 %‏ من المهاجرين المصريين غير الشرعيين‏..‏قصر​


موجات متتابعة من الهجرة غير الشرعية إلي أوروبا بلغت حصيلتها مايقرب من‏ 841‏ ألف شاب مصري نصفهم مات غرقا في البحر المتوسط.


والباقي إما ألقي القبض عليه وتم ترحيله أو مازال في سجون أوروبا والقليل منهم فقط هو من نجح فالإحصائيات الدولية تؤكد ان عدد الشبان المصريين الذين نجحوا في دخول العديد من دول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات العشر الماضية بنحو460 ألف شاب من بينهم نحو90 ألفا يقيمون في إيطاليا بشكل غير رسمي.
وأشار الدكتور نصر السيد الأمين العام للمجلس القومي للطفوله الي أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية للاطفال المصريين القصر المسافرين بدون صحبة ذويهم الي إيطاليا قد سجلت أرقاما مقلقة في السنوات الأخيرة وطبقا للتقديرات التي صرحت بها الحكومة الإيطالية أن القصر الذين تتراوح أعمارهم بين15 و18 عاما تشكل حوالي41% من المهاجرين المصريين غير الشرعيين الذين وصلوا إيطاليا في عام.2011 جاء ذلك خلال افتتاح المرحلة الثانية لحملة توعية الشباب المصري بالهجرة غير الشرعية وبدائلها بمحافظة الأسكندرية, وهي الحمله التي بدأت مرحلتها الاولي بمحافظة الفيوم باعتبارها الاكثر فقرا ومن أكثر المحافظات المصرية ارتفاعا في نسبة هجرة الشباب لأوروبا,وتعد قرية تطون من اكثر القري الفيومية التي اشتهرت بسفر شبابها إلي ايطاليا ويقدر عدد أبنائها هناك نحو6 آلاف شاب من بين40 ألف نسمة هم إجمالي سكان القرية, طبقا لمؤشرات التنمية البشرية, لذلك عقدت الجهات المنفذة للمشروع شراكة مع المدرسة الفندقية السياحية إيلينا كورنارو في( فينيسيا) وهي إحدي المدارس الفندقية المعروفة في إيطاليا وأوروبا. للاشراف علي أعمال التجديد والتطوير بالمدرسة الفنية المتقدمة للشئون الفندقية والخدمات السياحية في الفيوم, وذلك لضمان توفير فرص تعليم وتدريب تتماشي ومتطلبات سوق العمل المحلية والدولية, وأشار الي أهمية دور رجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلام ومنظمات المجتمع المدني في توعية الشباب بالهجرة غير الشرعية وبدائلها وعلي ضرورة تعميم التجربه في باقي المحافظات.
وفي الوقت الذي كشف تقرير أصدره مركز أولاد الأرض لحقوق الإنسان, أن عدد ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب المصري بلغ153 قتيلا و158 مفقودا و1000مرحل في العام الماضي فقط, وأكد التقرير أن الأرقام السابقة تؤكد أن الشباب المصري يدفع ثمن أخطاء الحكومات المتعاقبة, ولما كانت إيطاليا علي رأس قائمة الدول التي يحاول الشباب المصري الهجرة إليها بسبل غير شرعية علي الأغلب, فكرت كل من ايطاليا ومصر بالتعاون بين المجلس القومي للطفوله والامومه والمنظمة الدولية للهجرة في تنفيذ مشروع تعليم وتدريب للشباب المصري وعمل حملة لتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية, والتأكيد علي أن اكتساب المهارات المهنية واللغوية من شأنها تعزيز فرص الشباب المصري داخل وطنهم وخارجه.



19 فبراير 2013

بؤوس 😂 المشكلة ان الرقم دة اعلي من الرقم الحالي؟!

اي في عهد الحكم المدني. و قبل الفقر و العوز و رجول الفراخ
 
المقال طويل ماودي اقراء

كيف ماتوا بهذا العدد في البحر
تاريخ المقال و ماهي الفتره اللي يتحدثون عنها

بعد وصول المركب الي حدود اليونان قامت البحرية اليونانية بحر القارب الي الشاطئ.. للاسف بسبب خطأ من البحرية انقلب القارب و مات العديد من الناس خصوصا من كان محبوس داخل القارب من النساء و الاطفال

تجار البشر بحتفظوا بالنساء و الاطفال داخل بطن القارب و بيقفلوا عليهم كعملية ابتزاز للذكور في المركب و السيطره عليهم

موضوع مسلي جدا للاخ Splitter @Splitter
 


Though Egypt has largely prevented departures of migrant boats from its own north coast since 2016, the number of Egyptian nationals crossing to Europe via Libya has risen sharply.

In 2022, 20,542 Egyptians disembarked in Italy, up from 1,264 in 2020 and the largest group by nationality, according to data published by Italy's interior ministry

في 2022 كان العدد 20 الف مصري
 
Screenshot_20230705_212808.jpg
 
هات اعطيني عدد الليبين الي مالين مصر ؟ من هاجر إلى مصر رموز النظام السابق و عائلاتهم في ثورة 2011

يا ابني افهم الموضوع ليس حقد نعلم أنه لدينا أشخاص يتاجرون بالبشر في ليبيا و من سواحلنا يرحلون إلى أوروبا لكن لا ترمي كل اللوم على ليبيا فقط مجموعة كبيرة من المهاجرين يدخلون من مصر و منهم مصريين بنسبة كبيرة و هذا يدل على أنه الوضع الاقتصادي في مصر زفت و ليس أفضل من ليبيا التي تتهكم عليها
١-لم ازر ليبيا لكي احدد فروق المتسوى المعيشي ،
٢-جيد انك مدرك طبيعة الاتجار بل بشر في ليبيا
٣-صديقي لا تشخصن الموضع انا لم اتهكم على ليبيا انا تكلمت عن الوضع الامني انت و زميل الاخر من شخصن الموضوع و حولها لمستوى معيشي و إلخ
انا كلامي على تهريب سلاح و هذا واقع صعب على المصرين و خلية الضحراء الغربيه كانت تستفيد بشكل كبير من اسلحة المهربه من ليبيا و تسببت في عملية الواحات 2017 و احد قيادات الخليه كان من الجنسيه الليبيه و هناك لقاء اعلامي معاه
 
في الواقع لا احد بالرغم من وجود بضع دوريات لقوات حفتر لكن نتحدث هنا عن أكثر من 1700 كيلو متر فا في الواقع هي حدود غير مؤمنة

وجدت كتيب عن الهجرة ولكنه قديم

Capture.JPG

Capture 1.JPG



يوجد ايضا من النيجر

ومن مصر ذكر انه يتم التهريب فى مراكب الصيد

و برياً هو طريق موت صراحة بسبب حقول الألغام
 
التعديل الأخير:
١-لم ازر ليبيا لكي احدد فروق المتسوى المعيشي ،
٢-جيد انك مدرك طبيعة الاتجار بل بشر في ليبيا
٣-صديقي لا تشخصن الموضع انا لم اتهكم على ليبيا انا تكلمت عن الوضع الامني انت و زميل الاخر من شخصن الموضوع و حولها لمستوى معيشي و إلخ
انا كلامي على تهريب سلاح و هذا واقع صعب على المصرين و خلية الضحراء الغربيه كانت تستفيد بشكل كبير من اسلحة المهربه من ليبيا و تسببت في عملية الواحات 2017 و احد قيادات الخليه كان من الجنسيه الليبيه و هناك لقاء اعلامي معاه

مش حفتر يحرس حدود ؟
 
مش حفتر يحرس حدود ؟
قوات حفتر ساعدت في القاء على هشام عشماوي بغض نظر عن شخص حفتر لكن الدول مصالح، لايزال جيشه صغير و امكانياته محدوه ، سواء ال lna او gnu كلاهما قدراتهم محدوده جدا
 
"وتلك الأيام نداولها بين الناس"

روح يا ابني اشغل نفسك بحاجة مفيدة تفيد بيها نفسك أنا مشفق عليك فعلا واللي مثلك حياة بلا هدف

الإنترنت كما هو نعمة عظيمة فهو فتنة عظيمة أيضا

كلام إنسان غير سوي ممكن يؤجج فتن غير موجودة بين شعوب وينبت كره ينمو مع مرور الأيام .

"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ"

ملحوظة
أنا أنصح فعلا ولا استهزأ

والسلام
و عليكم السلام، صدقت.
 

المهاجرون المصريون في ليبيا.. الترحيل يسلط الضوء على مشكلة أكبر​


رحّلت أجهزة أمنية في شرق ليبيا، وسط الأسبوع الجاري، مئات المهاجرين المصريين نحو بلادهم عبر البوابة الحدودية "امساعد"، في أعقاب إعلان سلطات شرق البلاد عن "عملية تحريرهم" من سجون مهربين وتجار بشر.

ونقلت عن مصادر أمنية مطلعة، قولها إن "القوة الأمنية المشتركة في منطقة أمساعد، بدأت الخميس، في إعادة المئات من المهاجرين غير الشرعيين المصريين إلى بلادهم".

ويزيد عدد المهاجرين الذين تم "تحريرهم" من مراكز تهريب البشر عن ألف شخص، بحسب المصادر ذاتها والتي أشارت إلى أن العمل جار على ترحيل المزيد بتنسيق مع الجانب المصري.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر جحافل من المهاجرين يسيرون على الأقدام نحو المعبر الحدودي، وبرفقتهم عناصر أمنية.

"ضغوط وترحيل"​

ومنذ عام 2015، أعلنت السلطات الليبية عن إعادة أكثر من 60 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية عبر أفريقيا وآسيا من خلال برامج "المساعدة على العودة"، التي أطلقتها بشراكة مع الشركاء الأوروبيين.

وسجل خلال السنوات الأخيرة تصاعد ملحوظ في أعداد المهاجرين المصريين الوافدين على التراب الليبي للعمل أو محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الأوروبية، حيث يمثل سكان الجارة الشرقية ثاني أكبر نسبة للمهاجرين بليبيا بعد مهاجري النيجر.

ووفقا لبيانات نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية، أعلن أكثر من 16 ألف مهاجر وصلوا بالقوارب إلى إيطاليا، العام الماضي، أنهم مصريون، وفي عام 2021، تم توقيف أكثر من 26 ألف مصري على الحدود الليبية، بحسب معطيات وثيقة لمفوضية الاتحاد الأوروبي، نقلتها رويترز.

الخبير في قضايا الهجرة، مجدي الكرباعي، يقول إن قراءة عمليات الترحيل الأخيرة لا يمكن أن يتم بمعزل عن اللقاءات التي جمعت خلال الأسابيع الأخيرة بين مسؤولين ليبيين بارزين ونظرائهم الإيطاليين، مشيرا إلى أن "روما تضغط من أجل منع المهاجرين من الوصول إلى سواحلها".

ويوضح الكرباعي في تصريح لموقع "الحرة" أن السلطات الإيطالية تريد إرجاع المهاجرين من الأراضي الليبية إلى بلدانهم، خاصة النيجر مصر والسودان لتفادي عبورهم المتوسط، لافتا إلى أن حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ركزت خلال حملتها الانتخابية على مسألة التصدي لمشكل الهجرة من منابعه، خاصة من تونس وليبيا.

"تعذيب وانتهاكات"​

ويمضي العديد من المهاجرين، مصريون وغيرهم، أشهرا طويلة وسط ظروف لا إنسانية في معسكرات الاعتقال الليبية، وكثيرا ما يتعرضون لاعتداءات وانتهاكات جسدية ونفسية، إلى أن يتمكنوا هم أو عائلاتهم من دفع أموال للمهربين، أو يتم ترحيلهم من طرف السلطات الليبية، وفقا لتقارير عدة منظمات دولية.

وأشار لمفوضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان بعنوان "لا مفر من العودة" إلى معاناة المهاجرين من ظروف احتجاز تعسفية، بالإضافة إلى التهديد بالتعذيب وسوء المعاملة والعنف الجنسي والاختفاء القسري والابتزاز، وما إلى ذلك من انتهاكات وتجاوزات أخرى لحقوق الإنسان.

ووجدت أن المهاجرين في ليبيا يواجهون أزمة في مجال حقوق الإنسان تشير إلى "وقوع جرائم ضد الإنسانية".

وحذر التقرير من أنه "بمجرد وصول المهاجرين إلى ليبيا، يواجهون خطر التعرض بشكل منهجي وروتيني للتجريم والتهميش والعنصرية وكره الأجانب، كما يواجهون مجموعة واسعة من انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان ترتكبها كل من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية على حدّ سواء".


ويقول الخبير التونسي في قضايا الهجرة، والمقيم بإيطاليا، مجدي الكرباعي، إن "حكومات بعض الدول تدعم وتخصص تمويلات لبعض الميليشيات لاحتجاز واختطاف المهاجرين دون أن يروا الشمس لأشهر".

ويضيف أن كل هذه التجاوزات والانتهاكات "تجري أمام مرأى ومسمع الدول الأوروبية، حيث تفتقد مراكز الاحتجاز للمراقبة الحقوقية أو الإنسانية، وحالات اغتصاب واعتداءات جسدية ونفسية".

وإلى جانب ما يتعرضون له في الحجز، يلقى آلاف المهاجرين مصيرا أسوأ خلال محاولتهم عبور الأطلسي كل سنة، وتشير أرقام منظمة الهجرة الدولية إلى أن أكثر من 26 ألف شخص لقوا حتفهم أو فُقدوا أثناء عبورهم البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014، بما في ذلك أكثر من 20 ألف شخص على طول طريق البحر الأبيض المتوسط، الذي يُعتَبَر من أكثر مسارات الهجرة فتكا في العالم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

"تهديد أمني"​

أستاذ العلاقات الدولية، مسعود السلامي، يقول إن السنوات الأخيرة عرفت تزايدا كبيرا في أعداد المهاجرين المصريين على التراب الليبي، موضحا أن "التواجد غير القانوني للمهاجرين غير النظاميين يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي في ليبيا".

ويوضح السلامي في تصريح لموقع "الحرة"، أن قوات الأمن بالمنطقة الشرقية تنفذ عمليات ترحيل عدد من المهاجرين المقيمين بعد أن قامت بحملات أمنية لحماية المنطقة التي تعرف تسللا للأفراد ولأنشطة الاتجار في البشر والمخدرات".

ويبرز الخبير الليبي أن الحدود الليبية الشاسعة "تعرف نشاطا مكثفا لعمليات تهريب البشر من مصر والسودان عبر ليبيا إلى الدول الأوروبية التي تشتكي من تدفقات المهاجرين على سواحلها"، مشددا على ضرورة "حصر والحد من هذا الانفلات عبر ترحيل المهاجرين غير الشرعيين".

ويوضح المتحدث ذاته، أن "الظاهرة استفحلت بشكل كبير، ما دفع الحكومتين الغربية والشرقية لإطلاق حملات تأمينية"، وأضاف أنه إلى أنه في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة بالبلاد، "تسجل انفلاتات وضياع للثروات الليبية وتهديد يطال المجتمع الليبي من مختلف الجوانب الاجتماعية والصحية والاقتصادية، بسبب الهجرة غير القانونية".

"ضبط الحدود"​

من جهته، يرى المحلل السياسي المصري، عمرو الشوبكي، أن ترحيل المهاجرين يرتبط بتزايد أعدادهم بالنظر للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر والتي تدفع فئات من المصريين إلى الهجرة خارج الحدود، وإلى ليبيا تحديدا، حيث كانت تاريخيا أحد المناطق التي اعتادت استقبال العمالة المصرية.

ويبرز الشوبكي في تصريح لموقع "الحرة" أن الوضع السياسي وحالة الاستقطاب التي تعيشها ليبيا "يجعل هذه العمالة أو المهاجرين ضحية للخلافات السياسية التي ترتبط أساسا بشكل العلاقة بين الحكومة المصرية وحكومة طرابلس".

ويؤكد الشوبكي أن الجانب المصري مطالب بـ "ضبط حدوده، وعلى الجانب الليبي أن يربط الهجرة إلى أراضيه بفرص سوق العمل، لحماية العمال والمهاجرين".

ويشير الشوبكي إلى أن شروط الهجرة "مرنة بين البلدين، بالتالي ينبغي العمل على ضبط الهجرة غير النظامية لكن المرفوض هو حدوث تجاوزات ضد المهاجرين".

ويوضح أن الحدود بين البلدين تاريخيا كانت شبه مفتوحة، وكانت نسب العمالة المصرية في ليبيا مرتفعة.. مما كان يخلق إشكالات مماثلة. وحتى قبل الثورة في ليبيا كانت هناك عمليات إعادة للمهاجرين المصريين".

 
قوات حفتر ساعدت في القاء على هشام عشماوي بغض نظر عن شخص حفتر لكن الدول مصالح، لايزال جيشه صغير و امكانياته محدوه ، سواء ال lna او gnu كلاهما قدراتهم محدوده جدا
حفتر مش عاوز يشتغل مع حد شايف نفسه اعلى من برلماني ورئيس ووزير

إمكانيات كلها موجوده في عاصمة مادية والأفراد
 

المهاجرون المصريون في ليبيا.. الترحيل يسلط الضوء على مشكلة أكبر​


رحّلت أجهزة أمنية في شرق ليبيا، وسط الأسبوع الجاري، مئات المهاجرين المصريين نحو بلادهم عبر البوابة الحدودية "امساعد"، في أعقاب إعلان سلطات شرق البلاد عن "عملية تحريرهم" من سجون مهربين وتجار بشر.

ونقلت عن مصادر أمنية مطلعة، قولها إن "القوة الأمنية المشتركة في منطقة أمساعد، بدأت الخميس، في إعادة المئات من المهاجرين غير الشرعيين المصريين إلى بلادهم".

ويزيد عدد المهاجرين الذين تم "تحريرهم" من مراكز تهريب البشر عن ألف شخص، بحسب المصادر ذاتها والتي أشارت إلى أن العمل جار على ترحيل المزيد بتنسيق مع الجانب المصري.

وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر جحافل من المهاجرين يسيرون على الأقدام نحو المعبر الحدودي، وبرفقتهم عناصر أمنية.

"ضغوط وترحيل"​

ومنذ عام 2015، أعلنت السلطات الليبية عن إعادة أكثر من 60 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية عبر أفريقيا وآسيا من خلال برامج "المساعدة على العودة"، التي أطلقتها بشراكة مع الشركاء الأوروبيين.

وسجل خلال السنوات الأخيرة تصاعد ملحوظ في أعداد المهاجرين المصريين الوافدين على التراب الليبي للعمل أو محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط نحو السواحل الأوروبية، حيث يمثل سكان الجارة الشرقية ثاني أكبر نسبة للمهاجرين بليبيا بعد مهاجري النيجر.

ووفقا لبيانات نشرتها وزارة الداخلية الإيطالية، أعلن أكثر من 16 ألف مهاجر وصلوا بالقوارب إلى إيطاليا، العام الماضي، أنهم مصريون، وفي عام 2021، تم توقيف أكثر من 26 ألف مصري على الحدود الليبية، بحسب معطيات وثيقة لمفوضية الاتحاد الأوروبي، نقلتها رويترز.

الخبير في قضايا الهجرة، مجدي الكرباعي، يقول إن قراءة عمليات الترحيل الأخيرة لا يمكن أن يتم بمعزل عن اللقاءات التي جمعت خلال الأسابيع الأخيرة بين مسؤولين ليبيين بارزين ونظرائهم الإيطاليين، مشيرا إلى أن "روما تضغط من أجل منع المهاجرين من الوصول إلى سواحلها".

ويوضح الكرباعي في تصريح لموقع "الحرة" أن السلطات الإيطالية تريد إرجاع المهاجرين من الأراضي الليبية إلى بلدانهم، خاصة النيجر مصر والسودان لتفادي عبورهم المتوسط، لافتا إلى أن حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ركزت خلال حملتها الانتخابية على مسألة التصدي لمشكل الهجرة من منابعه، خاصة من تونس وليبيا.

"تعذيب وانتهاكات"​

ويمضي العديد من المهاجرين، مصريون وغيرهم، أشهرا طويلة وسط ظروف لا إنسانية في معسكرات الاعتقال الليبية، وكثيرا ما يتعرضون لاعتداءات وانتهاكات جسدية ونفسية، إلى أن يتمكنوا هم أو عائلاتهم من دفع أموال للمهربين، أو يتم ترحيلهم من طرف السلطات الليبية، وفقا لتقارير عدة منظمات دولية.

وأشار لمفوضية الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان بعنوان "لا مفر من العودة" إلى معاناة المهاجرين من ظروف احتجاز تعسفية، بالإضافة إلى التهديد بالتعذيب وسوء المعاملة والعنف الجنسي والاختفاء القسري والابتزاز، وما إلى ذلك من انتهاكات وتجاوزات أخرى لحقوق الإنسان.

ووجدت أن المهاجرين في ليبيا يواجهون أزمة في مجال حقوق الإنسان تشير إلى "وقوع جرائم ضد الإنسانية".

وحذر التقرير من أنه "بمجرد وصول المهاجرين إلى ليبيا، يواجهون خطر التعرض بشكل منهجي وروتيني للتجريم والتهميش والعنصرية وكره الأجانب، كما يواجهون مجموعة واسعة من انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان ترتكبها كل من الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية على حدّ سواء".


ويقول الخبير التونسي في قضايا الهجرة، والمقيم بإيطاليا، مجدي الكرباعي، إن "حكومات بعض الدول تدعم وتخصص تمويلات لبعض الميليشيات لاحتجاز واختطاف المهاجرين دون أن يروا الشمس لأشهر".

ويضيف أن كل هذه التجاوزات والانتهاكات "تجري أمام مرأى ومسمع الدول الأوروبية، حيث تفتقد مراكز الاحتجاز للمراقبة الحقوقية أو الإنسانية، وحالات اغتصاب واعتداءات جسدية ونفسية".

وإلى جانب ما يتعرضون له في الحجز، يلقى آلاف المهاجرين مصيرا أسوأ خلال محاولتهم عبور الأطلسي كل سنة، وتشير أرقام منظمة الهجرة الدولية إلى أن أكثر من 26 ألف شخص لقوا حتفهم أو فُقدوا أثناء عبورهم البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014، بما في ذلك أكثر من 20 ألف شخص على طول طريق البحر الأبيض المتوسط، الذي يُعتَبَر من أكثر مسارات الهجرة فتكا في العالم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

"تهديد أمني"​

أستاذ العلاقات الدولية، مسعود السلامي، يقول إن السنوات الأخيرة عرفت تزايدا كبيرا في أعداد المهاجرين المصريين على التراب الليبي، موضحا أن "التواجد غير القانوني للمهاجرين غير النظاميين يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي في ليبيا".

ويوضح السلامي في تصريح لموقع "الحرة"، أن قوات الأمن بالمنطقة الشرقية تنفذ عمليات ترحيل عدد من المهاجرين المقيمين بعد أن قامت بحملات أمنية لحماية المنطقة التي تعرف تسللا للأفراد ولأنشطة الاتجار في البشر والمخدرات".

ويبرز الخبير الليبي أن الحدود الليبية الشاسعة "تعرف نشاطا مكثفا لعمليات تهريب البشر من مصر والسودان عبر ليبيا إلى الدول الأوروبية التي تشتكي من تدفقات المهاجرين على سواحلها"، مشددا على ضرورة "حصر والحد من هذا الانفلات عبر ترحيل المهاجرين غير الشرعيين".

ويوضح المتحدث ذاته، أن "الظاهرة استفحلت بشكل كبير، ما دفع الحكومتين الغربية والشرقية لإطلاق حملات تأمينية"، وأضاف أنه إلى أنه في ظل الأوضاع الأمنية الصعبة بالبلاد، "تسجل انفلاتات وضياع للثروات الليبية وتهديد يطال المجتمع الليبي من مختلف الجوانب الاجتماعية والصحية والاقتصادية، بسبب الهجرة غير القانونية".

"ضبط الحدود"​

من جهته، يرى المحلل السياسي المصري، عمرو الشوبكي، أن ترحيل المهاجرين يرتبط بتزايد أعدادهم بالنظر للظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر والتي تدفع فئات من المصريين إلى الهجرة خارج الحدود، وإلى ليبيا تحديدا، حيث كانت تاريخيا أحد المناطق التي اعتادت استقبال العمالة المصرية.

ويبرز الشوبكي في تصريح لموقع "الحرة" أن الوضع السياسي وحالة الاستقطاب التي تعيشها ليبيا "يجعل هذه العمالة أو المهاجرين ضحية للخلافات السياسية التي ترتبط أساسا بشكل العلاقة بين الحكومة المصرية وحكومة طرابلس".

ويؤكد الشوبكي أن الجانب المصري مطالب بـ "ضبط حدوده، وعلى الجانب الليبي أن يربط الهجرة إلى أراضيه بفرص سوق العمل، لحماية العمال والمهاجرين".

ويشير الشوبكي إلى أن شروط الهجرة "مرنة بين البلدين، بالتالي ينبغي العمل على ضبط الهجرة غير النظامية لكن المرفوض هو حدوث تجاوزات ضد المهاجرين".

ويوضح أن الحدود بين البلدين تاريخيا كانت شبه مفتوحة، وكانت نسب العمالة المصرية في ليبيا مرتفعة.. مما كان يخلق إشكالات مماثلة. وحتى قبل الثورة في ليبيا كانت هناك عمليات إعادة للمهاجرين المصريين".


تكرار نفس الكلام... الموضوع مسلي ليك قوي

اما نقلت مصدر رويترز اللي مقتبس منه الارقام قبلك

حوالي 20 الف مصري فقط اللي بيهربوا من الفقر و العوز من 110 مليون مصري!!

و نقلت مصدر تكذيب لهبدك علي الدعم الأوروبي بس انت مشغول بالتسلية بمصائب الفقراء و كدة
 
الموارد الطبيعية في أفريقيا هائلة مقارنة بأوروبا

و الكثافة السكانية عالية في أوروبا

أفريقيا ٣ أضعاف مساحة أوروبا


يتساوى عدد سكان الهند بافريقا
لكن الهند لديها 1/10 من مساحة أفريقيا
اقتصاد الهند يساوي 120% من اقتصاد أفريقيا


الله يرزق هذه القارة بقيادة مثل القيادة الحكيمة السعودية

كانت تسمى أفريقيا القارة المسلمه الان انتشر فيها المسيحية و التخلف و الاستبداد و الانقلابات العسكرية و الفقر


شخصيا احب الافارقة TU-95-II @TU-95-II


Nikka what


a9a6e10abf4cfd6f52bfff4680513fbd.gif
 
انا بتجنب اشارك فى اى خبر سلبى عن بلدى خايف تكون مشاركتى خيانه لنفسى قبل بلدى رغم انى ليا رأى مخالف من ٢٠١٣ بس بحتفظ بيه لنفسى. حقيقى انا تعبت ومبقتش قادر اسكت انا مش عايز ابان شمتان ولا فرحان ان رأيى طلع صح من الاول لأن انا فى المدعكه دى ومتأثر جدااا فى كل شئ فى حياتى اليومية.
الى عايز اقوله انا بقيت عايش فى كابوس والفكره ان الواحد دايس على نفسه جامد فى الشغل وكل شئ ومبيحصلش حاجه. كل ما الواحد يتقدم خطوة البلد ترجعه ١٠٠ خطوة.
انا عن نفسى بحضر الزماله الامريكيه حاليا وبدعى ربنا انى انجح واهرب من القرف ده كله.
 
حفتر مش عاوز يشتغل مع حد شايف نفسه اعلى من برلماني ورئيس ووزير

إمكانيات كلها موجوده في عاصمة مادية والأفراد
صديقي ، يوجد ميزانيه نعم، ليبيا دوله نفطيه ، ياريت لو توضح ما هي الامكانيات لان لم ارى شيء جديد كلها من تسليح الجيش الليبي السابق و لم ينجو الكثير
تامين الحدود يتطلب كاميرات حراريه و طائرات درون بعدد كبير و سلاح جو فعال
لا اتفق مع حفتر شخصيا اتمنى من قلبي ان يكون هناك جيش ليبي موحد لكن الوضع غير ذالك
 
انا بتجنب اشارك فى اى خبر سلبى عن بلدى خايف تكون مشاركتى خيانه لنفسى قبل بلدى رغم انى ليا رأى مخالف من ٢٠١٣ بس بحتفظ بيه لنفسى. حقيقى انا تعبت ومبقتش قادر اسكت انا مش عايز ابان شمتان ولا فرحان ان رأيى طلع صح من الاول لأن انا فى المدعكه دى ومتأثر جدااا فى كل شئ فى حياتى اليومية.
الى عايز اقوله انا بقيت عايش فى كابوس والفكره ان الواحد دايس على نفسه جامد فى الشغل وكل شئ ومبيحصلش حاجه. كل ما الواحد يتقدم خطوة البلد ترجعه ١٠٠ خطوة.
انا عن نفسى بحضر الزماله الامريكيه حاليا وبدعى ربنا انى انجح واهرب من القرف ده كله.


الله يوفقك الوضع لا يحتمل ..
 
انا بتجنب اشارك فى اى خبر سلبى عن بلدى خايف تكون مشاركتى خيانه لنفسى قبل بلدى رغم انى ليا رأى مخالف من ٢٠١٣ بس بحتفظ بيه لنفسى. حقيقى انا تعبت ومبقتش قادر اسكت انا مش عايز ابان شمتان ولا فرحان ان رأيى طلع صح من الاول لأن انا فى المدعكه دى ومتأثر جدااا فى كل شئ فى حياتى اليومية.
الى عايز اقوله انا بقيت عايش فى كابوس والفكره ان الواحد دايس على نفسه جامد فى الشغل وكل شئ ومبيحصلش حاجه. كل ما الواحد يتقدم خطوة البلد ترجعه ١٠٠ خطوة.
انا عن نفسى بحضر الزماله الامريكيه حاليا وبدعى ربنا انى انجح واهرب من القرف ده كله.
كلامك صح لاكن الموضوعات دي بتتعمل هنا مش نقل خبر أو الحوار إنما للشماته (صاحب الموضوع ليه سوابق كتير في الشماته و المعايره و غيره) فالواحد بيسكت علشان ميبقاش بيعلي على الشماتين الهنا

انما لو الموضوع بهدف الحوار فالواحد بيتكلم عادي
 
انا بتجنب اشارك فى اى خبر سلبى عن بلدى خايف تكون مشاركتى خيانه لنفسى قبل بلدى رغم انى ليا رأى مخالف من ٢٠١٣ بس بحتفظ بيه لنفسى. حقيقى انا تعبت ومبقتش قادر اسكت انا مش عايز ابان شمتان ولا فرحان ان رأيى طلع صح من الاول لأن انا فى المدعكه دى ومتأثر جدااا فى كل شئ فى حياتى اليومية.
الى عايز اقوله انا بقيت عايش فى كابوس والفكره ان الواحد دايس على نفسه جامد فى الشغل وكل شئ ومبيحصلش حاجه. كل ما الواحد يتقدم خطوة البلد ترجعه ١٠٠ خطوة.
انا عن نفسى بحضر الزماله الامريكيه حاليا وبدعى ربنا انى انجح واهرب من القرف ده كله.
اولا الموضوع دة من قبل ٢٠١٣ و من ايام مبارك كمان (ابحث شوية عن هجرة الاطفال) حتي صاحب الموضوع نزل مقال من فبراير 2013

انت ياصديقي هتسافر عادي، الدور و الباقي علي الفقير و البسيط، اللي حتي لن يجد طبيب يعالجة. و هيصطدم بعدد من المهاجرين الافارقة كمان... الله يكون في عونهم. و فيه كلاب شمتانه فيهم و بتتسلي بمشاهدتهم

ربنا يعفينا من هذا الهم و يصلح الحال.
 
عودة
أعلى