بوابة تركيا الاقتصادية

البنك المركزي التركي البنك المركزي التركي ضخ 1 مليار دولار من اجل الحفاظ علي سعر الليرة مقابل الدولار لما كانت ب5.1
الحين وصلت 5.5 لو استمر علي هذا الوضع قد يسحب من الاحتياطي مثل ما حدث مع محافظ البنك المركزي المصر السابق هشام رامز
الي كان ماشي بسياسة الحفاظ علي سعر الجنية مما ادي الي تاكل الدولار من المنح والمساعدات التي كانت تقدم
هل سوف يكون هناك ضخ اموال اخري للسوق للحفاظ علي الليرة من البنك المركزي التركي ؟

استقرار العملة شئ مهم للدولة والشعب
لن يضخوا دولارات كثيرة لن معظم الاحتياطى لن ملك البنك المركزى التركى
 




يكمن سر تلك الحساسية المفرطة بين الليرة والدولار في الخوف من زيادة أسعار الفائدة الأميركية -تحت رئاسة ترمب- في دولة تعتمد بشدة على الاقتراض الخارجي كتركيا.


ولفهم أكبر، فإن رفع أسعار الفائدة الأميركية يعني زيادة تكلفة الاقتراض لتركيا ومن ثم تقييد وصولها الائتماني إلى الأموال الخارجية.

في قلب تلك المشكلة توجد ديون الشركات التركية وهي مصدر الخطر الأكبر، فعلى مدار العقد الماضي التهمت الشركات التركية ديونا ضخمة بالعملات الأجنبية - بلغت في اواخر عام 2016 مبلغا وقدره 210 مليار دولار

ارتفع ايضا الدين الخارجي لتركيا ووصل بداية هذا العام، 450 مليار دولار، ومن المتوقع أن يقترب عجز الحساب الجاري الى 74 مليار دولار، وهو صافي الفرق في معاملات الدولة مع العالم الخارجي

تجذب تركيا ايضا رؤوس الأموال الأجنبية قصيرة الأجل أو ما يعرف بالأموال الساخنة لتمويل العجز، وعندما تنخفض الثقة، تجف هذه الاموال، لتترك الاقتصاد في ورطة كما تتسبب في انخفاض محموم لليرة التركية.

وقد تكون أولى خطوات الخروج من المأزق المالي هو أن تحد الشركات الصناعية التركية من ولعها بنمو الأرباح المدفوعة بالديون، ضمن ضوابط حكومية مرنة، فزيادة أسعار الفائدة الأميركية ترفع تكلفة الاقتراض الذي لا مفر منه للشركات، كما يعتبر الحد من اعتماد الاقتصاد التركي على الأموال الساخنة إحدى ركائز استقراره المنشود، ولكن بشكل متدرج أيضا دون الإفصاح عن اتخاذ إجراءات صدامية إعلاميا وللجميع، بالاضافة لابتعاد الاقتصاد التركي عن الأموال الساخنة.وجذب اموال استثمار بعيدة المدى لدعم الصناعة

تعتبر تركيا حالة تقليدية لما يسميه الاقتصاديون "فخ الدخل المتوسط"، وهي المرحلة الانتقالية التي تقع فيها الدول التي خرجت من الفقر وفي طريقها للانتقال إلى نادي الدول الغنية، وتهدد المشاكل الهيكلية سلاسة المرور بتلك المرحلة، وربما يخيم عليها شبح الرجوع للمربع الأول أيضا حال استمرار التغاضي عن معالجة تلك المشاكل. وقعت ماليزيا في فخ مماثل في تسعينيات القرن الماضي، قبل ان تتخذ الحكومة الماليزية خطوات مكنتها من استعادة عافيتها


المصدر مركز نورس للدراسات


 


الديون الواجبة التسديد لصالح البنوك الاجنبية المستثمرة في تركيا حسب البلد (بالمليار دولار)


38984993_1902544233139782_7046634026571923456_n.jpg
 
استمرارا لسياسات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الاقتصادية الفاشلة، كشف نائب رئيس غرفة بائعى اللحوم فى تركيا عثمان يرديمجى، أن أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة 200% خلال الـ 8 أشهر الأخيرة.

ونقلت صحف تركية، عن يرديمجى، قوله إن سعر كيلو جرام "أجنحة الدجاج" تجاوز قيمة النصف كيلو من اللحوم الحمراء، مؤكدا أن الأتراك لن يستطيعوا تلبية احتياجاتهم من الدجاج إذا استمر ارتفاع الأسعار بهذا الشكل.

وقال يرديمجى، الذى يشغل أيضا منصب رئيس غرفة بائعى اللحوم فى أنطاليا، إن سعر الكيلو من أجنحة الدجاج بلغ اليوم 20 ليرة بعدما كان يبلغ فى يناير من العام الجارى 7 ليرات، وأنه من الصعب إنتاج الدجاج خلال موسم الصيف الحالى.

وتشير إحصاءات التضخم الخاصة بشهر يوليو الماضى، الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية إلى زيادة أسعار المستهلك بنسبة 0.55 % وبلوغ معدلات تضخم المستهلك السنوية حوالى 15.85 %.

وسجل مؤشر أسعار المنتجين المحليين زيادة بنسبة 17.56 % مقارنة بشهر ديسمبر من عام 2017 وزيادة بنسبة 25 % مقارنة بشهر يوليو من العام الماضى، وتعكس هذه النسب بلوغ التضخم أعلى مستوياته منذ يناير من عام 2004.
 
أردوغان يعلن مقاطعة بلاده للمنتجات الإلكترونية الأمريكية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستقاطع المنتجات الإلكترونية الأمريكية رداً على الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة على تركيا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الثلاثاء، في ندوة بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيس حزب العدالة والتنمية

وأضاف أردوغان إن تركيا عازمة على تصنيع وتصدير منتجات بجودة أفضل من تلك التي نستوردها بالعملات الأجنبية، مشيراً إلى أن البلاد تمتلك مؤهلات تمكنها من تحقيق ذلك.

وبخصوص الحرب الاقتصادية التي تواجهها تركيا قال أردوغان ” بعد أن فشلوا في إرغامنا على تنفيذ ما يريدونه على الأرض لم يترددوا في استخدام السلاح الاقتصادي ضدنا.”

وأشار أردوغان إلى أن الدولة ستقدم مزيدا من الحوافز لمن يفكرون في الاستثمار في تركيا.

 
شركات ابل و ديل و hp و بدرجة اقل جوجل و مايكروسوفت ستخسر كثيرا من هذا القرار لصالح الشركات الصينية و المحلية.
 
الخطوط التركية تقاطع المؤسسات الإعلانية الأمريكية

أعلنت الخطوط الجوية التركية، اليوم الثلاثاء، عن مقاطعتها لمؤسسات الإعلان الأمريكية، ردا على الحرب الاقتصادية التي بدأتها الولايات المتحدة ضد تركيا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها “يحيى أوستون” المستشار الإعلامي في الخطوط الجوية التركية على حسابه في موقع تويتر.

وأكد أوستون في تغريدته أن الخطوط التركية أوعزت لجميع وكالتها في العالم بعدم تقديم أي إعلان لدى مؤسسات تتخذ من الولايات المتحدة مركزا لها.

وأرفق تغريدته بوسم “هاشتاغ” ABDyeReklamVerme # وهي حملة على منصات التواصل الاجتماعي أطلقها مواطنون أتراك بهدف الدعوة لعدم إعطاء إعلانات في الشركات الأمريكية.

وقال أوستون: “الخطوط الجوية التركية تقف إلى جانب دولتنا وشعبها. وقد أوعزنا التعليمات اللازمة لجميع وكالاتنا

 
كمحب لتركيا اتمنى من اردوغان ان يتوقف عن الادلاء بتصريحات نارية عن الحرب والحرب المضادة الخ
هذه التصريحات تضر فقط
لا مستثمر يحب ان يخاطر بماله في دولة تقول انه ستحارب دولة اخرى اقتصاديا... بالذات امريكا!
ولا ارى ان الصين ترى نفسها مستعدة لتبني تركيا... ربما تساعدها نعم ولكن ليس بشكل كبير
تهدئة الاعلام مطلوبة وبشدة
 
لو منعت تركيا تداول و تبادل الليرة التركية خارج تركيا و جعلت التداول محليا فقط ستنتهى لعبة المضاربات و هبوط سعر العملة
 
تركيا تحظر المنتجات الأمريكية في قطاع البناء

قال وزير البيئة والتطوير العمراني مراد قوروم يوم الثلاثاء إن بلاده لن تستخدم منتجات أمريكية في قطاع البناء، وذلك ردا على ما وصفه بأنه ”تحركات مضاربة في الدولار الأمريكي“.

وقال قوروم إن تركيا تخضع لحصار اقتصادي. وخسرت الليرة أكثر من 40 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار هذا العام وجرى تداولها عند مستويات قياسية متدنية يوم الاثنين.

 


في عام 2017 ... احتلت المرتبة الخامسة بين أكبر الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي!

(المصدر: مكتب الإحصاء الأوروبي - يوروستات).
DkkC2lRX4AExLjT.jpg

 

اجتذبت حوالي 193 مليار دولار$ من الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة 2003-2017

1. المملكة المتحدة= 22.96 مليار$

2. هولندا= 22.38 مليار$

3. دول الخليج= 18.14 مليار$

(الوكالة التركية لدعم وتنمية الاستثمارات)




DkgG6sHW0AEaBmJ.jpg

DkgG8ZJX0AYiXAN.jpg
 
| تعرف على التدابير التي اتخذتها الحكومة التركية لدعم فعالية الأسواق المالية



Dkek1PcW0AE33Fe.jpg

 
عودة
أعلى