بوابة تركيا الاقتصادية

الليرة التركية تتعافى أمام الدولار عقب قرار خفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية


ترك برس
أصدرت الرئاسة التركية، صباح اليوم الجمعة، قرارًا يقضي بخفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية، وزيادتها على الودائع بالعملات الأجنبية.
وينص القرار على خفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية إلى 5 بالمئة على الحسابات التي يصل أجلها 6 شهور، وتصفيرها على الودائع التي يتجاوز أجلها السنة.
ويتضمن القرار زيادة الضريبة على الودائع بالعملات الأجنبية، وخصم 20 في المئة على الحسابات التي يصل أجلها 6 شهور.
وعقب القرار حققت ارتفاعا في أسعار الصرف مقابل الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعر الصرف 6.4149 مقابل الدولار، عند الساعة 09.30 صباحا بالتوقيت المحلي، في حين كان عند حد 6.7585 في تمام الساعة 08.00 صباحا.
 
الأسر التركية استهلكت الغاز الطبيعي بأرخص سعرٍ في أوروبا لعام 2017


ترك برس
حصلت الأسر التركية على الغاز الطبيعي بأرخص الأسعار في العام الماضي (2017)، من بين الدول الأوروبية بما في ذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي وغير الأعضاء، وتقول الحكومة التركية إنها تبذل جهودًا لتحقيق هدفها في أن تصبح مركزًا جاذبًا للغاز مع إطلاق بورصة الغاز الطبيعي قريبًا.
وبلغ سعر الغاز الذي استهلكته الأسر التركية في العام الماضي، 2.4 سنت يورو مقابل كل كيلوواط/ ساعة، وذلك بحسب المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي "يوروستات"، لتتصدّر تركيا القائمة لأرخص أسعار الغاز الطبيعي للأسر من بين 21 دولة في الاتحاد الأوروبي، وكذلك مولدوفا ومقدونيا وصربيا.
في المراتب التالية جاءت رومانيا ومولدوفا بثلاثة سنتات يورو، وصربيا بسعر 3.4 ثم بلغاريا بتكلفة بلغت 3.5 سنت يورو. ومن بين 25 دولة تم بيع أغلى سعر لكل كيلوواط/ ساعة في السويد، حيث بلغت القيمة 11.9 سنت يورو، تليها إيرلندا بـ 9.6، والبرتغال بـ 9.3، ثم الدنمارك بسعر 8.8، ثم هولندا بتكلفة بلغت 7.9 سنت يورو.
وفي الوقت نفسه، كانت لكوسوفو أرخص أسعار الكهرباء بالنسبة للأسر، حيث بلغ إنفاقها 6.5 سنت يورو فقط لكل كيلوواط/ ساعة من الكهرباء، تليها صربيا بـ 7.3، ومقدونيا بسعر 8.1 سنت يورو.
وشملت قائمة أسعار الكهرباء 24 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى تركيا والنرويج وأيسلندا وكوسوفو وصربيا ومقدونيا ومولدوفا والجبل الأسود.
وحصلت تركيا على رابع أرخص سعر للكهرباء بواقع 9.5 سنت يورو لكل كيلوواط/ ساعة من الكهرباء، ثم بلغاريا بسعر 9.7 سنت يورو.
ومن بين 32 دولة، دفعت بلجيكا أغلى سعر للكهرباء للاستخدام المنزلي، بتكلفة بلغت 28.4 سنت يورو لكل كيلوواط في ساعة، تلتها الدنمارك بـ 26.6 سنت يورو، والبرتغال بسعر 23.5 يورو، وأيرلندا بسعر 21.1 سنت يورو، والنمسا بـ 19.3 سنت يورو.
تعزيز التنافسية في تجارة الغاز
يُمثل سعر وموثوقية إمدادات الطاقة، عناصر أساسية في استراتيجية إمدادات الطاقة في كل دولة. وتعتبر أسعار الغاز مهمة جدًا لضمان القدرة التنافسية الدولية لأن الغاز قد يمثل نسبةً كبيرةً من إجمالي تكاليف الطاقة للشركات الصناعية والخدمية.
وعلى النقيض من أسعار أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، التي يتم تداولها في الأسواق العالمية ذات الأسعار الموحدة نسبيًّا، هناك نطاقٌ أوسع من الأسعار داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالنسبة للغاز الطبيعي كما أظهرت الإحصاءات.
وبينما اتخذ الاتحاد الأوروبي خطواتٍ كبيرة لتحرير سوق الطاقة منذ تسعينيات القرن الماضي، بدأت تركيا أيضًا بتحرير قطاع الطاقة لديها في عام 2001، حيث اتخذت خطواتٍ لإنشاء سوق طاقة غازية حر ومفتوح وموثوق به، وقد تم تحديد الأسعار المرجعية للعقود في بيئةٍ مستقرة.
وبموجب قانون الغاز الطبيعي الذي تم سنُّه في عام 2001، نقلت شركة خط أنابيب البترول المملوكة للدولة، بوتاش (BOTAŞ)، والتي لا تزال تسيطر على 80 في المئة من سوق الغاز الطبيعي في تركيا، 350 مليار قدم مكعبة من عقود استيرادها، أي ما يعادل 20 في المئة تقريبًا من المواد الطبيعية التركية لاستهلاك الغاز، إلى سبع شركاتٍ خاصة.
علاوةً على ذلك، بدأت سوقُ الأوراق المالية التركية، بورصة الطاقة في إسطنبول (إبياش أو إكزيت) والتي تم تأسيسها في شهر آذار/ مارس سنة 2015، العمل في قطاع توليد الطاقة مع أسواق الطاقة اليومية المتقدّمة.
وقد أدّى نجاحُ وفعاليةُ شركات الكهرباء المتداولة في إبياش، إلى زيادة الطلب على السوق الفورية للغاز الطبيعي لتزويد المستثمرين وشركات الغاز بآلية تسعير موثوقة ومنتجات مالية مع تجارة العقود والمشتقات.
بالإضافة إلى البورصة، ستبدأ تجارةُ الغاز الطبيعي أيضًا في إبياش في الأول من أيلول/ سبتمبر القادم، حسبما ذكرت هيئةُ تنظيم سوق الطاقة التركية، إيمرا، مؤخرًا.
وقد بدأت الأنشطةُ الأولية بالفعل حيث تم إطلاقة بورصة الغاز الطبيعي والتي تسمى بمنصة تداول الغاز الطبيعي المستمر، إس تي بي، في الأول من نيسان/ أبريل من هذا العام، وتم اختبارُ النظام بشكلٍ كبيرٍ من قبل حاملي رخصة تزويد الغاز الطبيعي أثناء التطبيق الافتراضي.
 

انخفاض العجز في الميزان التجاري التركي خلال شهر يوليو الماضي



ترك برس
أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الخميس، عن انخفاض العجز في الميزان التجاري بنسبة 32.6 بالمئة، وذلك خلال شهر تموز/ يوليو الماضي.
وأضاف بيان صادر عن الهيئة، أن الصادرات التركية خلال شهر تموز ارتفعت بنسبة 11.6 بالمئة، وبقيمة بلغت 14.7 مليار دولار، فيما انخفضت الواردات بنسبة 6.7 بالمئة، وتراجعت لقيمة 20.5 مليار دولار.
وأشارت إلى ارتفاع الصادرات التركية بنسبة 7 بالمئة، خلال الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وحتى تموز/ يوليو، لتبلغ قيمتها 96 مليارا و272 مليون دولار.
وكذلك ارتفعت الواردات بنسبة 10 بالمئة خلال الفترة نفسها، لتبلغ قيمتها 143 مليارا و23 مليون دولار.
وبلغت حصة الاتحاد الأوروبي في الصادرات التركية خلال يوليو من العام الماضي بنسبة 47.4 بالمئة، بينما ارتفعت خلال هذا العام بنسبة 48.7 بالمئة.
وكانت ألمانيا الدولة الأكثر استيرادا من تركيا خلال الشهر الماضي، بقيمة بلغت مليارا و284 مليون دولار، تلتها بريطانيا بقيمة مليار و9 ملايين دولار، ثم الولايات المتحدة بقيمة 850 مليون دولار.
وفي الواردات، كانت الصين الأكثر تصديرا لتركيا بقيمة بلغت مليارا و975 مليون دولار، تلتها روسيا بقيمة مليار و886 مليون دولار، ثم ألمانيا بقيمة مليار و691 مليون دولار.
 

تركيا.. مقترح تشريعي لإيقاف التعامل بالدولار في المعاملات العقارية بمراكز التسوق



ترك برس
صرح وزير الخزانة والمالية التركي، براءت البيرق، أن الوزارة بصدد تقديم مقترح للبرلمان التركي يقضي بإيقاف التعامل بالدولار الأمريكي في مجال بيع وشراء وإيجار العقارات وفي تعاملات مراكز التسوق.
جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى البلاد قادماً من فرنسا.
وشدد البيرق، على أنه حان الوقت لدولة قوية مثل أن تتخلص من الدولار، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل بشكل مكثف في هذا الخصوص.
وأكد الوزير على أنه سيتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب التعامل بالدولار في تأجير وبيع المحال التجارية في مراكز التسوق في أقرب وقت.
وشهدت العلاقات التركية الأمريكية توترا كبيرا منذ مضاعفة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية، بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين متذرعة بعدم الإفراج عن القس الأمريكي أندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بشأن اتهامات تتعلق بالإرهاب.
 
الي الامام يا خليفة نتمني مزيدا من التصريحات النارية

download.jpg
 

غازبروم تكمل بناء 80 بالمئة من خط السيل التركي



ترك برس
أكملت شركة غازبروم الروسية، تشييد نحو 80 بالمئة من مشروع خط السيل التركي الذي سينقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر البحر.
وذكرت الشركة الروسية في بيان نشرته اليوم الخميس، أن الشركة قامت حتى اليوم بتشييد 1500 كيلومتر، في خطي غاز السيل التركي.
وأضافت البيان، أن المشروع سيبدأ ضخ الغاز نهاية العام المقبل، مبينا أن السفينة التي تقوم بمد خط السيل قامت يوم الاثنين الماضي بتحطيم رقم قياسي في تمديد الخط وذلك بمد 6 كيلومترات في يوم واحد.
وبدأت شركة غازبروم في إنشاء القسم البحري من المشروع بالقرب من ساحل البحر الأسود الروسي في أيار/ مايو 2017. ومن المتوقع أن يبلغ طول الجزء البحري من الأنبوب قرابة 930 كم، في حين يصل الجزء البري داخل الأراضي التركية إلى 180 كم.
ويتكون مشروع "السيل التركي" من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. سيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى لتلبية احتياجاتها الداخلية، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية. وتصل قدرة كل خط إلى 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.
والجدير بالذكر أنه تم الاتفاق على بناء مشروع السيل التركي عبر البحر الأسود في شهر أيار/ مايو الماضي. وفي وقت سابق، صرح أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، خلال لقاء جمعه مع الرئيس الروسي، أن بناء أول خط من مشروع السيل التركي، سيكتمل في آذار/ مارس سنة 2018، بينما ينتهي بناء الخط الثاني سنة 2019.
 
resized_59e1a-c71cba8cturist.jpg

ارتفاع أعداد السياح في تركيا خلال الأشهر السبعة الأولى من 2018


ترك برس
أعلنت وزارة السياحة التركية، عن زيادة نسبة السياح الأجانب في بنسبة 25 بالمئة، وذلك خلال الفترة ما بين كانون الثاني/ يناير وحتى تموز/يوليو من العام الحالي (2018).
وأظهر البيان الصادر عن الوزارة، أن عدد السياح في الفترة المذكورة بلغ 21 مليونا و639 ألفا و802 سائحا أجنبيا.
وأضاف البيان، أن عدد السياح خلال شهر تموز/يوليو الماضي زاد بنسبة 11.74 بالمئة، حيث بلغ 5 ملايين و671 ألفا و801 سائح، في حين بلغت النسبة خلال 7 أشهر الماضية 24.90 بالمئة.
واحتل السياح الروس المرتبة الأولى من بين السياح الأكثر زيارة لتركيا، خلال فترة الـ7 أشهر الماضية، حيث بلغ عددهم 3 ملايين و276 ألفا و46 سائحا، وحل السياح الألمان في المرتبة الثانية بـمليونين و321 ألفا و529 سائح، وفي المرتبة الثالثة جاء السياح الإيرانييون بمليون و317 ألفا و180 سائح.
يذكر أن وزارة الثقافة والسياحة التركية، تهدف لجذب 36 مليون سائح أجنبي خلال عام 2018، بعائدات تصل إلى 34 مليار دولار.
 

تركيا تسعى للمرتبة الأولى عالميا في تصدير الملابس الجاهزة


kvszs3-300x169-c.jpg


قال رئيس رابطة مصدري الملابس الجاهزة في مدينة إسطنبول، مصطفى غولتبه، إن بلاده تسعى للوصول إلى المرتبة الأولى عالميا في تصدير الملابس الجاهزة خلال العام الحالي.
وأضاف غولتبه في تصريح أمس الثلاثاء، أن صادرات تركيا بلغت 17 مليار دولار في 2017، متوقعا ارتفاعها 10 بالمئة وتسجيل 19 مليار دولار في 2018.

وأضاف: “تركيا ستسبق إيطاليا في تصدير الملابس الجاهزة، كما أن موقعنا اليوم يأتي في المرتبة الثانية بعد إيطاليا في هذا المجال”.
وأشار غولتبه، إلى الجودة العالية التي تتميز بها الملابس الجاهزة التركية، وتوفير راحة كبيرة لمن يرتديها.
ووفقاً للتقرير الصادر مؤخراً عن اتحاد مُصدّري بحر إيجة (EİB) ، فإن 10 من بين كل 100 شخص في ألمانيا يرتدون الملابس المصنوعة في تركيا.
وتضم تركيا ما يزيد عن 60 ألف شركة ملابس ومنسوجات، توظف أكثر من مليون شخص.

 

تراجع العجز في الميزان التجاري التركي خلال شهر أغسطس الماضي



ترك برس
أظهرت بيانات وزارة التجارة التركية، اليوم السبت، تراجع عجز التجارة الخارجية للبلاد في أغسطس/آب الماضي، بنسبة 57.95 بالمئة.
وأشارت الوزارة أن قيمة الصادرات في الشهر الماضي وصلت 12 مليارا و389 مليون دولار، في حين بلغت قيمة الواردات 14 مليارا و875 مليون دولار.
وكانت ألمانيا الدولة الأكثر استيرادا من تركيا خلال الشهر الماضي بقيمة بلغت مليارا و129 مليون دولار، ثم بريطانيا 912 مليون دولار، ثم العراق 650 مليون دولار.
وتصدرت السيارات والجرارات والدراجات النارية والهوائية ووسائل نقل برية أخرى، قائمة الصادرات بقيمة بلغت مليارا و187 مليون دولار.
فيما حلت روسيا في مقدمة الدول التي تستورد منها تركيا، حيث بلغت قيمة وارداتها في شهر أغسطس مليارا و589 مليون دولار، ثم الصين بقيمة مليارا و447 مليون دولار.
 








رغم تراجع واردات الغاز التركية من وارتفاعها بشكل ملحوظ من في النصف الأول من 2018 ...

لكن: لا تزال المورد الأول بلا منازع =48.4%

= 15.2%

في الترتيب 5 = 7.4%

(المصدر: MEES)


DmPYwPaXgAALYZz.jpg

 

بعد "أرطغرل".. مَن هو بطل مسلسل " قيامة عثمان غازي "؟
============================

resized_d699b-fb53c0fedirilisertugrul62bolum3sezontanitimfragmaniekim2016_95052872777_1800x945.jpg

الممثل التركي "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل" (إنترنت)03 أيلول 2018



يستعد الفنان التركي " بوراك أوزجفيت " للبدء بتجسيد دور مؤسس "الدولة العثمانية" التي امتدت لستة قرون (عثمان الأول)، وذلك في المسلسل الجديد "قيامة عثمان غازي" الذي يأتي استكمالا لـ مسلسل "قيامة أرطغرل" (والد عثمان).



وحسب وكالة "الأناضول" التركية، شكلت معرفة الفنان الذي سيجسد الدور الجديد لغزاً كبيراً، وخاصة أنه تم الكشف مسبقاً أن الممثل "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل"، لن يجسد دور "عثمان غازي" في المسلسل الجديد، وسيُترك الدور لـ فنان آخر.

bwrk_472496_highres.jpg

الممثل التركي "بوراك أوزجفيت" (إنترنت)


ومثّل "أوزجفيت" الذي سيُجسّد دور (عثمان غازي) ابن "أرطغرل"، في أدوار تاريخية وخاصة المسلسل الشهير "القرن العظيم" والمعروف في الوطن العربي باسم "حريم السلطان" وجسّد فيه دور "بالي بيك".

1358701949_bali_beik_1.jpg

الممثل التركي "بوراك أوزجفيت" في دور "بالي بيك" بمسلسل "حريم السلطان" (إنترنت)

ومِن المنتظر أن يبدأ الموسم الجديد للمسلسل اعتبارا مِن الشهر الحالي، دون الإعلان عن موعد محدد، وسيُعرض على شاشة التلفزيون الرسمي التركي TRT 1، ويُنتظر أن تشهد حلقاته أحداثاً جديدة أهمها وفاة "أرطغرل"، وتولي "عثمان" مقاليد الأمور لـ تأسيس الدولة العثمانية.

وأضافت "الأناضول" - نقلاً عن صحيفة "ملليت" التركية -، أن الفنان "بوراك أوزجفيت" كثّف مِن نشاطه في الفترة الأخيرة، حيث يواصل قراءة السيناريو، ويتابع التحضيرات التقنية والفنية، لافتةً أنه مِن أجل ذلك جرى بناء ميدان كبير على الجانب الآسيوي مِن مدينة إسطنبول قرب البحر.

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تركي تاريخي، وقعت أحداثه في القرن الـ 13 الميلادي، وعمد على عرض مقدمات ودوافع تأسيس "الدولة العثمانية"، مِن خلال عرض سيرة حياة "أرطغرل بن سليمان شاه" قائد قبيلة "قايي" (مِن أتراك الأوغوز المسلمين) في أربعة أجزاء، على أن يتناول الجزء الخامس تاريخ حياة ابنه (عثمان الأول) مؤسس الدولة العثمانية.

وبدأ عرض مسلسل "قيامة أرطغرل" في العاشر من كانون الأول عام 2014 على القناة الأولى التركية، ثم ترجم وعرض على عدة قنوات دولية واستمر عرضه حتى السادس من شهر أيّار عام 2018، ويُعتبر مِن أقوى المسلسلات التاريخية الإسلامية في تركيا، ولقي صدى على مستوى العالم وخاصة العربي.

cpyeh.jpg

الممثل التركي "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل" (إنترنت)



 
انخفاض احتياطيات تركيا الدولية

kvskfks2-300x169-c.jpg


أظهرت بيانات البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، أن إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك تراجع ليصل في 31 أغسطس إلى 70.4 مليار دولار، من 72.9 مليار سجلها قبل 10 أيام.
وكشفت البيانات أيضا، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، أن النقد الأجنبي بحوزة المقيمين انخفض بشكل طفيف إلى 152 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 31 أغسطس، مقارنة مع 152.8 مليار في 20 أغسطس الماضي.

ولم يكشف المركزي التركي عن سبب هبوط الاحتياطيات، لكنه جاء في وقت تعيش فيه تركيا أزمة اقتصادية، حيث تراجعت العملة التركية بنحو ملحوظ خلال العام الجاري.
وخسرت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، وتسارعت وتيرة هبوطها بفعل الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة حول مصير القس الأمريكي أندرو برانسون الموقوف في تركيا، والذي يواجه اتهامات بالإرهاب هناك
 
ا

بعد "أرطغرل".. مَن هو بطل مسلسل " قيامة عثمان غازي "؟
============================

resized_d699b-fb53c0fedirilisertugrul62bolum3sezontanitimfragmaniekim2016_95052872777_1800x945.jpg

الممثل التركي "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل" (إنترنت)03 أيلول 2018



يستعد الفنان التركي " بوراك أوزجفيت " للبدء بتجسيد دور مؤسس "الدولة العثمانية" التي امتدت لستة قرون (عثمان الأول)، وذلك في المسلسل الجديد "قيامة عثمان غازي" الذي يأتي استكمالا لـ مسلسل "قيامة أرطغرل" (والد عثمان).



وحسب وكالة "الأناضول" التركية، شكلت معرفة الفنان الذي سيجسد الدور الجديد لغزاً كبيراً، وخاصة أنه تم الكشف مسبقاً أن الممثل "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل"، لن يجسد دور "عثمان غازي" في المسلسل الجديد، وسيُترك الدور لـ فنان آخر.

bwrk_472496_highres.jpg

الممثل التركي "بوراك أوزجفيت" (إنترنت)


ومثّل "أوزجفيت" الذي سيُجسّد دور (عثمان غازي) ابن "أرطغرل"، في أدوار تاريخية وخاصة المسلسل الشهير "القرن العظيم" والمعروف في الوطن العربي باسم "حريم السلطان" وجسّد فيه دور "بالي بيك".

1358701949_bali_beik_1.jpg

الممثل التركي "بوراك أوزجفيت" في دور "بالي بيك" بمسلسل "حريم السلطان" (إنترنت)

ومِن المنتظر أن يبدأ الموسم الجديد للمسلسل اعتبارا مِن الشهر الحالي، دون الإعلان عن موعد محدد، وسيُعرض على شاشة التلفزيون الرسمي التركي TRT 1، ويُنتظر أن تشهد حلقاته أحداثاً جديدة أهمها وفاة "أرطغرل"، وتولي "عثمان" مقاليد الأمور لـ تأسيس الدولة العثمانية.

وأضافت "الأناضول" - نقلاً عن صحيفة "ملليت" التركية -، أن الفنان "بوراك أوزجفيت" كثّف مِن نشاطه في الفترة الأخيرة، حيث يواصل قراءة السيناريو، ويتابع التحضيرات التقنية والفنية، لافتةً أنه مِن أجل ذلك جرى بناء ميدان كبير على الجانب الآسيوي مِن مدينة إسطنبول قرب البحر.

وتدور أحداث مسلسل "قيامة أرطغرل" في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تركي تاريخي، وقعت أحداثه في القرن الـ 13 الميلادي، وعمد على عرض مقدمات ودوافع تأسيس "الدولة العثمانية"، مِن خلال عرض سيرة حياة "أرطغرل بن سليمان شاه" قائد قبيلة "قايي" (مِن أتراك الأوغوز المسلمين) في أربعة أجزاء، على أن يتناول الجزء الخامس تاريخ حياة ابنه (عثمان الأول) مؤسس الدولة العثمانية.

وبدأ عرض مسلسل "قيامة أرطغرل" في العاشر من كانون الأول عام 2014 على القناة الأولى التركية، ثم ترجم وعرض على عدة قنوات دولية واستمر عرضه حتى السادس من شهر أيّار عام 2018، ويُعتبر مِن أقوى المسلسلات التاريخية الإسلامية في تركيا، ولقي صدى على مستوى العالم وخاصة العربي.

cpyeh.jpg

الممثل التركي "إنغين ألتان دوزياطان" الذي جسّد دور "أرطغرل" (إنترنت)



شاهد هذا المسلسل مع مسلسلات قناة trt خصوصا مسلسل كوت العمارة وبعض حلقات السلطان عبد الحميد
 

دعما لليرة التركية.. قناة "TRT1" الرسمية تحصل على حق بث مباريات دوري الأمم الأوروبية بـ الليرة



ترك برس
في خطوة جديدة لدعم العملة الوطنية في تركيا، أبرمت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لنقل مباريات دوري الأمم الأوروبية، عبر دفع مستحقاتها بالليرة التركية.
وذكرت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، أن القناة الأولى الرسمية " TRT 1" حصلت بعد مفاوضات طويلة وشاقة مع الاتحاد على حق نقل جميع مباريات دوري الأمم الأوروبية لأربعة أعوام، عبر دفع التزاماتها المالية لحقوق البث إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالليرة التركية.
ولم تذكر وسائل الإعلام قيمة التعاقد بين التلفزيون التركي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ إلا أنها أكدت أن القناة حصلت على حق بث مباريات دوري الأمم الأوروبية، قبل انطلاق مباراة تركيا وروسيا.
وبدأت القناة التركية، أمس الجمعة، ببث أولى مباريات دوري الأمم الأوروبية، التي جمعت منتخبي تركيا وروسيا.
وانطلقت أمس منافسات دوري الأمم الأوروبية، وهي البطولة التي استحدثها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لتقام بشكل موسمي "كل عامين" بمشاركة جميع المنتخبات التي تقع تحت مظلته، ويختتم موسمها الأول في شهر يونيو من العام المقبل.
ويتأهل الفائز من كل من هذه المجموعات إلى الدور المقبل ليلعب دور نصف نهائي من مباراة واحدة، وبعده مباراة نهائية أيضا من مباراة واحدة، الفائز منها يحصل على بطاقة عبور إلى نهائيات أمم أوروبا 2020.
 

بتمويل ألماني.. مشاريع ضخمة في تركيا!


kvlssaqs63-300x169-c.jpg


كشفت صحيفة دير شبيغيل الألمانية أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل وافقت خلال مباحثات سرية مع مسؤولين ألمان رفيعي المستوى، على دعم وتمويل مشروع عملاق لتطوير شبكة السكة الحديد في تركيا بمشاركة شركات صناعية ومجموعات اقتصادية ألمانية.
وذكرت الصحيفة بعددها الصادر الأحد أن هذه الموافقة تؤشر على احتمال تدفق مساعدات حكومية بعشرات المليارات من برلين لتنفيذ هذا المشروع الضخم.
وقالت إن هذا المشروع يذكر بمشروع تاريخي ذي أهمية إستراتيجية سياسية واقتصادية، هو سكة حديد الحجاز الذي شيده السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908 بدعم وتمويل من صديقه الإمبراطور الألماني غليوم الثاني.

وأشارت دير شبيغيل إلى أنه مثلما حدث بأواخر عهد الدولة العثمانية -التي ارتبطت بحلف إستراتيجي وثيق مع الإمبراطورية الألمانية البروسية- ترغب تركيا الحديثة العضو بحلف شمال الأطلسي (ناتو) بإنجاز مشروع عملاق جديد، وترى في برلين شريكا مفضلا في هذا المشروع بعد رفضها عرضا مغريا للمشاركة بتنفيذه من الصين.
وتبلغ كلفة إقامة هذا المشروع -الذي يوصف بمشروع القرن– 35 مليار دولار، وتباحثت تركيا لتنفيذه مع اتحاد شركات بقيادة مجموعة سيمنز الصناعية الألمانية العملاقة، ومؤسسة السكة الحديد الألمانية اللتين ستساهمان في التخطيط للمشروع، وبناء خطوط جديدة للقطارات الفائقة السرعة.
ولفتت دير شبيغيل إلى أن أنقرة ربطت في عرضها لحكومة المستشارة ميركل، مساهمة الشركات الألمانية في تنفيذ مشروعها الجديد للسكة الحديد بتقديم برلين دعما ماليا لهذا المشروع.
وردت الحكومة الألمانية خلال اجتماعها مع المسؤولين الأتراك ومسؤولي شركة سيمنس بإبداء استعدادها لتقديم هذا الدعم، لكنها لم تحدد كيفيته، وتركت الباب مفتوحا على أمرين هما تقديم ضمانات حكومية للمشروع التركي عند المؤسسات العالمية، أو بواسطة قرض من مجموعة بنوك إعادة الإعمار المملوكة للدولة الألمانية.
وسيمثل الاتفاق على دعم هذا المشروع وتنفيذه دليلا واضحا على تحول إيجابي كبير في العلاقات الدبلوماسية بين برلين وأنقرة بعد مرحلة احتقان شديد، وهو ما عبّر عنه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال زيارة قام بها لتركيا قبل أيام، حسب دير شبيغيل.
وقالت الصحيفة إن المخططين الإستراتيجيين بوزارة الخارجية ودائرة المستشارية الألمانيين مهتمون بشدة بدعم المشروع لوقف تمدد التأثير الإستراتيجي للصين التي توسع مناطق نفوذها من خلال استثمارات بالمليارات في أفريقيا، وحولت الآن أنظارها إلى تركيا.
وأضافت أن المشروع التركي العملاق يتوافق مع رغبة بكين، بسبب الأهمية الإستراتيجية البالغة لهذا الخط في طريق التجارة بين آسيا وأوروبا، وتمثيله الجزء المضيء في مسار طريق الحرير الصيني الجديد.
العرض الصيني
وذكرت أن حاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشديدة لتطوير السكة الحديد تعود للزيادة الكبيرة في عدد المطارات، في حين بقيت خطوط القطارات بحالة متأخرة.
وعرضت الصين على الأتراك إمدادهم بالقطارات والأرصفة وعمال البناء، وزادت على هذا بعرض منحهم كامل تكلفة المشروع كقرض يسدد بلا فائدة خلال عشرة سنوات، وأوضحت أن المسؤولين الأتراك ألمحوا لنظرائهم الألمان إلى تخوفهم من تسبب قبول بلدهم بهذا العرض في جعله شديد التعلق بالصين.
وأوضح المسؤولون الأتراك أن تمسكهم باستخدام تقنية تركية في تنفيذ مشروع السكة الحديد الجديد، وإصرار الصين على التنفيذ بتقنيتها، دفع أنقرة إلى قطع مفاوضاتها مع القيادة الصينية.
وأسهم اهتمام برلين الشديد بدعم مشروع السكة الحديد التركي في تحول وزير الاقتصاد الألماني من مطالبته أنقرة بتحقيق سلسلة إصلاحات كشرط لمساعدتها اقتصاديا، إلى تخليه عن هذا ودعوته للعمل بكل وسيلة لمنع تفاقم أزمة الليرة، وإعلانه أن الاقتصاد التركي قوي بما يكفي لتجاوز أزمة عملته.
وخلصت دير شبيغيل إلى أن الحكومة الألمانية تأمل في إسهام المشروع الكبير للسكة الحديد بتركيا في إعادة ثقة الصناعة الألمانية في هذا البلد.

 
ا

شاهد هذا المسلسل مع مسلسلات قناة trt خصوصا مسلسل كوت العمارة وبعض حلقات السلطان عبد الحميد
سمعت كثيرا عن هذا المسلسل ولكني لم اشاهده
ثم شاهدت الجزء الأول منه قريبا
أراه مسلسلا ضعيفا
ضعيف في الإخراج والتصوير وتراتيبة الأحداث وطريقة سردها
وفيه ابتذال عجيب في أداء الجنود المرافقين لارطغرل في المعارك الفردية مع اعداءهم ابتذال على الطريقة الهندية
 
سمعت كثيرا عن هذا المسلسل ولكني لم اشاهده
ثم شاهدت الجزء الأول منه قريبا
أراه مسلسلا ضعيفا
ضعيف في الإخراج والتصوير وتراتيبة الأحداث وطريقة سردها
وفيه ابتذال عجيب في أداء الجنود المرافقين لارطغرل في المعارك الفردية مع اعداءهم ابتذال على الطريقة الهندية
ضعيف فى الاخراج ههههههه. نكتة الموسم التصوير جيد لا تنسى انه مسلسل تاريخى للقرن 15 تقريبا لذلك الاضاءة تكون على ضوء الانهار و المشاهد الليلية تكون باضاءة خافتة جدا و أداء الممثلين ليس مبتذل بل التمثيل يتطلب ذلك و الجزء الثانى و الثالث و الرابع أقوى من الجزءالاول
 
ضعيف فى الاخراج ههههههه. نكتة الموسم التصوير جيد لا تنسى انه مسلسل تاريخى للقرن 15 تقريبا لذلك الاضاءة تكون على ضوء الانهار و المشاهد الليلية تكون باضاءة خافتة جدا و أداء الممثلين ليس مبتذل بل التمثيل يتطلب ذلك و الجزء الثانى و الثالث و الرابع أقوى من الجزءالاول
بس متعصبش نفسك
نقطة الابتذال واضحة وضوح الشمس 5 جنود يواجهون عشرات الجنود من الأعداء ويقتلونهم دون ان يصابوا بأي أذى
مشهد متكرر بكثرة وبشكل مستفز وغير واقعي إطلاقا كانه فيلم خيال علمي على الطريقة الهندية وليس مسلسل يسرد وقائع تاريخية

زوايا التصوير معظمها قريبه ولا تخلط المحيط الطبيعي مع المشهد
الحوارات اعجب شيء في المسلسل تحس ان أطفال يتحاورون في الشارع فيها تكرار مستمر
لا جديد فيها
الأفكار والخطط الممتدة بين الحلقات قليلة ومكشوفة من بدايتها وركيكة

في رأيي اكبر مشكلة في المسلسل انه حاول الجمع بين السرد الأسطوري للأحداث على طريقة مسلسل صراع العروش
وبين السرد الواقعي المنطقي للأحداث بتدقيق جيد مثل مسلسل عمر عن الصحابي عمر بن الخطاب
ففشل المسلسل فشل ذريع او على الأقل الجزء الأول الذي شاهدته واكتفيت به
 
بس متعصبش نفسك
نقطة الابتذال واضحة وضوح الشمس 5 جنود يواجهون عشرات الجنود من الأعداء ويقتلونهم دون ان يصابوا بأي أذى
مشهد متكرر بكثرة وبشكل مستفز وغير واقعي إطلاقا كانه فيلم خيال علمي على الطريقة الهندية وليس مسلسل يسرد وقائع تاريخية

زوايا التصوير معظمها قريبه ولا تخلط المحيط الطبيعي مع المشهد
الحوارات اعجب شيء في المسلسل تحس ان أطفال يتحاورون في الشارع فيها تكرار مستمر
لا جديد فيها
الأفكار والخطط الممتدة بين الحلقات قليلة ومكشوفة من بدايتها وركيكة

في رأيي اكبر مشكلة في المسلسل انه حاول الجمع بين السرد الأسطوري للأحداث على طريقة مسلسل صراع العروش
وبين السرد الواقعي المنطقي للأحداث بتدقيق جيد مثل مسلسل عمر عن الصحابي عمر بن الخطاب
ففشل المسلسل فشل ذريع او على الأقل الجزء الأول الذي شاهدته واكتفيت به
أولا المسلسل درامى عسكرى ذات خلفية تاريخية و ليس تاريخى و المسلسل تغلب على الحبكة الدرامية و بعض احداثه لم تحصل بالواقع و الوقائع التاريخية به قليلة جدا و بعض لم تحدث زمن ارطغرل و بعضها تم تحريفها من المسلسل و كل تاريخ ارطغرل مكتوب فى 15 ورقة فقط لكن الشخصيات التى يمثلها العمل واقعية
 
بس متعصبش نفسك
نقطة الابتذال واضحة وضوح الشمس 5 جنود يواجهون عشرات الجنود من الأعداء ويقتلونهم دون ان يصابوا بأي أذى
مشهد متكرر بكثرة وبشكل مستفز وغير واقعي إطلاقا كانه فيلم خيال علمي على الطريقة الهندية وليس مسلسل يسرد وقائع تاريخية

زوايا التصوير معظمها قريبه ولا تخلط المحيط الطبيعي مع المشهد
الحوارات اعجب شيء في المسلسل تحس ان أطفال يتحاورون في الشارع فيها تكرار مستمر
لا جديد فيها
الأفكار والخطط الممتدة بين الحلقات قليلة ومكشوفة من بدايتها وركيكة

في رأيي اكبر مشكلة في المسلسل انه حاول الجمع بين السرد الأسطوري للأحداث على طريقة مسلسل صراع العروش
وبين السرد الواقعي المنطقي للأحداث بتدقيق جيد مثل مسلسل عمر عن الصحابي عمر بن الخطاب
ففشل المسلسل فشل ذريع او على الأقل الجزء الأول الذي شاهدته واكتفيت به
ثم المسلسل لم يفشل بل كل حلقة يحصل على نسبة ريتنج 15 و 16 و احيانا يصل لنسبة 18
 
عودة
أعلى