مـعـرض دبـي لـلـطـيـران 2015

جنرال إلكتريك تدشن مركز تكنولوجيا الطيران في «دافزا»
المصدر:

  • دبي – البيان
التاريخ: 12 نوفمبر 2015
116657330.jpg




شهدت سلــــطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا» تدشين «مركز تكنولوجيا الطيران في الشرق الأوسط» التابع لـ «جنرال إلكتريك أفييشن» (GE Aviation)، إحدى كبرى الشركات المصنعة لمـــحركات الطائرات في العالم. وتكمن أهمية الخطوة في كونها دفعة قوية للجهود الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي ضمن قطاع الطيران الذي يشهد نمواً لافتاً في منطقة الشرق الأوسط.

وتمّ الإعلان الرسمي عن افتتاح المركز الجديد خلال «معرض دبي للطيران 2015» بحضور الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام «دافزا»، والدكتور سامر الجعبري، المدير التنفيذي لـ«مركز تكنولوجيا الطيران في الشرق الأوسط»، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين من الجانبين.

ويأتي توجّه «جنرال إلكتريك أفييشن» نحو افتتاح المركز الإقليمي ضمن المنطقة الحرة ليؤكد الثقة العالية التي توليها أبرز الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات العاملة ضمن قطاع الطيران وصناعات الفضاء لـ «دافزا».

ويمثل المركز دفعة قوية لجهود الشركة الأميركية الرامية إلى تقديم خدمات عالية المستوى تلبي تطلعات المتعاملين الإقليميين. إذ ستحظى «جنرال إلكتريك أفييشن» بفرصة الاستفادة من المزايا التنافسية الجاذبة لـ «دافزا»، وفي مقدمتها الموقع الاستراتيجي، والإعفاءات الضريبية، والبنية التحتية المتطورة، إلى جانب المحفظة المتكاملة من الخدمات اللوجستية والمرافق المتطورة والحلول الذكية.

اهتمام

ولفت الدكتور محمد الزرعوني إلى أنّ «دافزا» تولي اهتماماً خاصاً بدفع عجلة قطاع الطيران الذي يعتبر أحد أهم القطاعات الرئيسية لديها، مشيراً إلى أنها نجحت في تطوير البنية التحتية والتشريعية، والحوافز الاستثمارية، والمرافق الحيوية، والخدمات عالمية المستوى، والكفاءات البشرية المؤهلة في سبيل دفع عجلة النمو المستدام للقطاع الحيوي. وأعرب عن سعادته باختيار «دافزا» لاحتضان المكاتب الإقليمية الجديدة لـ «جنرال إلكتريك أفييشن»، التي تخطو خطوات نوعية لإحداث بصمة إيجابية ضمن قطاع الطيران الواعد في منطقة الشرق الأوسط.

 
«إل - 3 ويسكام» و«أداسي» يقيمان مركزاً معتمداً للخدمات في أبوظبي
المصدر:

  • دبي – وام:
التاريخ: 12 نوفمبر 2015
2174107288.jpg


خلال التوقيع على اتفاقية الشراكة


قامت شركة «إل-3 ويسكام» بالتوقيع على اتفاقية مع شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية - أداسي - والتابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية - إديك - وذلك بهدف إنشاء مركز خدمات معتمد في العاصمة أبوظبي.

وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش المعرض، سيقدم مركز الخدمات للعملاء في الشرق الأوسط كل خدمات الصيانة والإصلاح للأجهزة الكهروضوئية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء - EO/‏IR - وأنظمة الرصد متضمنة نظامي - MX-10 و MX-15 -.

 
" نبراس العين للطيران" يوطد مكانة أبوظبي مركزاً للصناعة
المصدر:

  • دبي – البيان:
التاريخ: 12 نوفمبر 2015
4079950553.jpg




شهد «مجمع نبراس العين للطيران» في مدينة العين، وهو مشروع مشترك بين شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، وشركة مطارات أبوظبي، ويمتد على مساحة خمسة كيلومترات مربعة، نمواً هائلاً منذ إنشائه في عام 2012. وقد تم إنشاء المجمع تماشياً مع «الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي».

مستوى عالمي

ويعد المجمع، محفزاً رئيساً لتأسيس مركز لصناعة الطيران بمستوى عالمي، ليصبح منصة صناعية تضم مرافق للتصنيع والصيانة، ومؤسسات للتعليم والتدريب، ومنشآت للأبحاث والتطوير. وسوف يحتضن المجمع، الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، العاملة في مجال التكنولوجيا وصناعة الطيران، وذلك وفقاً لخطة مدينة العين 2030.

ومع اكتمال أكثر من 85 % من المرحلة الأولى من «نبراس»، يواصل المجمع دوره في تحفيز تطوير صناعة الطيران، مع تعزيز التضافر بين عملياته وتقليص التكاليف وتحسين الخدمات لتحقيق الاستفادة المُثلى للجهات العاملة في المجمع. وتم تأجير 60 % من الأراضي المتاحة، والبالغ مساحتها 2.5 كيلو متر مربع، بالمرحلة الأولى من المجمع، من قبل شركات ومؤسسات محلية.

دور حيوي

وتعليقاً على إنجازات المجمع، قال حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة»: يضطلع مجمع «نبراس» بدور حيوي في تمكين إمارة أبوظبي من أن تكون وجهة لهذه الصناعة.

وأضاف: سوف يحتضن المجمع برامج تعليمية وتدريبية، من شأنها توفير فرص عمل للكوادر الإماراتية، وتستفيد منها مشروعات أبحاث وتطوير استراتيجية تحلّق بالصناعة إلى مستويات راقية.


 
توسُّع منطقة الطيران في " دبي الجنوب"
المصدر:
  • دبي- البيان
التاريخ: 12 نوفمبر 2015

قال نائب رئيس منطقة الطيران في «دبي الجنوب» طحنون سيف إن المنطقة تخطط للتوسعة خلال السنوات المقبلة وجذب صانعي الطائرات لتصنيع قطع الغيار هناك.

وأضاف في تصريح لـ«بلومبيرغ» أنه يتوقع أن توسع إيرباص عملياتها في منطقة الطيران في القريب العاجل، في أعقاب إعلان بوينغ هذا الأسبوع في معرض دبي للطيران.

وأردف قائلاً أن منطقة الطيران تُجري محادثات مع صانعي المعدات الأصلية، مثل «بومباردييه»، وقد خصصت المنطقة 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار) على صورة استثمارات في البنية التحتية، وحظائر الطائرات، وجذبت 1.1 مليار درهم أخرى من قبل مستأجرين منذ إطلاقها منذ عامين.

وتوقع سيف أن تستجر المنطقة 500 مليون درهم أخرى استثمارات العام المقبل من قبل مستأجرين، من بينهم صانعو قطع غيارات.

ويذكر أن منطقة الطيران هي مرفق ضمن دبي الجنوب، وهي عبارة عن مجمع لصناعات الطيران، واللوجستيات، ومراكز الضيافة حول مطار آل مكتوم الدولي.


 
" ستراتا" تُنشئ وحدة للأبحاث والتطوير
المصدر:

  • دبي – البيان
التاريخ: 12 نوفمبر 2015




أسست «ستراتا للتصنيع» «ستراتا»، الشركة المتخصصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركّبة، والمملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، وحدة للأبحاث والتطوير في الشركة، وذلك في إطار سعيها لدعم محفظتها المتنامية من المنتجات والقدرات، وبهدف تعزيز تنافسيتها على المدى الطويل من خلال تطوير التقنيات المتميزة لديها في مجال صناعة الطيران.

وتتمثل المهمة الأساسية للوحدة الجديدة في تطوير تقنيات التصنيع لبرامج الإنتاج الحالية والمستقبلية. وسيتم تنفيذ المبادرات التي تطلقها الوحدة بالتعاون مع الشركاء العالميين لـ«ستراتا» ومراكز الأبحاث الإماراتية التابعة لمؤسسات أكاديمية رائدة.

تطور تكنولوجي

وقال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي للشركة، نحن سعداء بهذا الإنجاز الجديد المتميز والذي يهدف إلى تعزيز مسيرة التطور التكنولوجي في مجال صناعة الطيران وقطاع التصنيع ككل في دولة الإمارات.

روبوتات

تعمل «ستراتا» حالياً على تنفيذ 6 مشاريع بحث وتطوير، بهدف التركيز على تقنيات معينة تتعلق بتجميع هياكل الطائرات باستخدام الروبوتات، وتقنيات الفحص المتقدمة، وتحسين عمليات تصنيع المكونات المركّبة للطائرات بتقنيات أوتوماتيكية. وتركز هذه المبادرات على تطوير حلول تصنيع متطورة لأجزاء هياكل الطائرات، ومن ثمّ تعزيز تنافسية «ستراتا» في مجال طائرات الجيل المقبل.


 
«أبوظبي للطيران» يضاعف مساحته في 2016
المصدر:

  • أبوظبي – البيان
التاريخ: 12 نوفمبر 2015


أعلن مطار البطين للطيران الخاص، أمس، وهو أول مطار متخصص في مجال طيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نمو حجم معرض أبوظبي للطيران 2016، نتيجة الإقبال المتزايد لرواد القطاع على المشاركة في المعرض. ويعقد معرض أبوظبي للطيران 2016 من 8 – 10 مارس 2016 كجزء من أسبوع أبوظبي للطيران والفضاء تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

الدورة الرابعة

وستقام فعاليات المعرض على مساحة تقدر بـ 60,000 متر مربع من مطار البطين للطيران الخاص. وخلال الدورة الرابعة من معرض الطيران، ستعود أهم الشركات العالمية الرائدة في تصنيع الطائرات الخاصة لتظهر بقوة على الساحة، وتتضمن القائمة الرئيسة للمشاركين كلاً من شركة «داسو للطيران»..

و«جلف ستريم»، و«امبراير»، فضلا عن مشاركة شركات «بيل» للطائرات المروحية، و«طائرات سيرس»، و«تكنام»، إضافة إلى شركة «بوينغ» لطائرات رجال الأعمال. وسيقوم معظم المشاركين في المعرض بزيادة مساحة المنصات الخاصة بها لعرض النماذج والمنتجات.

وتعد شركة طيران أبوظبي، أكبر شركة للطائرات المروحية في الإمارات، وشركة «رويال جت»، الحائزة على جوائز عالمية لريادتها في مجال خدمات الطيران الخاص، الراعيين الرسميين للمعرض للمرة الثانية على التوالي.

نمو استثنائي

وقال المهندس أحمد الهدابي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات أبوظبي: «يشهد قطاع الطيران في المنطقة نمواً استثنائياً، ويعتبر معرض أبوظبي للطيران منصة مثالية لجميع صناع القرار ورواد قطاع الطيران ليحظوا بفرصة للمناقشة وتبادل الآراء حول آخر التطورات في هذا المجال.

ويعكس إقبال الشركات خلال هذه الدورة الدور المحوري للمعرض في دعم الشركات وربطها مع الأسواق النامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن تقديم فرصة للتفاعل مع عملاء وشركاء مستقبليين لتطوير أعمالهم. كما يبرز هذا التفاعل المستمر من المشاركين في المعرض، مكانة مطار البطين كأحد المطارات الرائدة في قطاع الطيران الخاص».

ووفق ما صدر عن اتحاد الشرق الأوسط للطيران الخاص «ميبا»، ستبلغ قيمة مشاريع طيران رجال الأعمال ما يعادل 1.3 مليار دولار بحلول عام 2020. ومن المتوقع نمو حجم أسطول الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط من ما يقارب 500 طائرة، إلى 1375 طائرة خاصة.

منصة العرض

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض، الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، 20,000 زائر من قطاعي الطيران والفضاء. وستضم منصة العرض على 300 من المصنعين والموردين ليقوموا بعرض آخر الابتكارات والتطورات للطائرات الخاصة وطائرات الهليكوبتر، وخدمات الطائرات، ومعدات وخدمات المطارات، فضلاً عن أنظمة إلكترونيات قطاع الطيران وشؤون التأمين والمالية.


 
«هانيويل» و«إيرباص» تقدمان معلومات الطقس
المصدر:

  • دبي- البيان
التاريخ: 12 نوفمبر 2015


كشفت شركة «ايرباص» عن اعتمادها إحدى الخدمات الجديدة التي أطلقتها أخيراً شركة «هانيويل ايروسبيس». حيث ستقدم شركة «ايرباص» لشركات الطيران خدمة «ويذر أون بورد على نظام فلاي سمارت» في وقت لاحق من هذا العام. وستتوفر هذه الخدمة عبر تطبيق بسيط لأنظمة «أندرويد» أو «آي أو إس»..

حيث توفر الخدمة معلومات الطقس المباشرة في الزمن الحقيقي أثناء الرحلات الجوية من وقت إقلاع الطائرة حتى هبوطها، كما تساعد شركات الطيران في التقليل من تكاليف استهلاك الوقود، وفي توفر الوقت للطيارين، فضلاً عن مساهمتها في زيادة السلامة والراحة للركاب.

وحالياً، يتوجه معظم الطيارين إلى المجلدات من التقارير الورقية للحصول توقعات الأحوال الجوية قبل موعد الرحلة بساعات، ويتلقون تحديثات دورية عبر الرسائل الإذاعية. بينما يقدم التطبيق أسلوباً جديداً ذا فاعلية عالية، يساعد في إبقاء طاقم الطيران على إطلاع بحالة الطقس والظروف المناخية المتغيرة باستمرار خلال كل مراحل الرحلة، فضلاً عن تقديم المعلومات عن الأحوال الجوية الخطرة التي يمكن أن تسبب حدوث اضطرابات جوية وتأخيرات قد تواجه الرحلات الجوية. ويتيح التطبيق الجديد لشركات الطيران إمكانية توفير ما يصل إلى 30 ألف دولار لكل طائرة سنوياً، مستفيدين من معلومات الظروف الجوية الفورية التي يقدمها.

وستتاح الخدمة الجديدة لجميع عملاء شركة «ايرباص» من الذين اعتمدوا توظيف حقيبة الطيران الإلكترونية «فلاي سمارت» من «ايرباص» ضمن طائراتهم من طراز A320، وA330، وA380 وطائرة A350. وقد تم تصميم وضبط تطبيق «ويذر أون بورد فور فلاي سمارت» بالاعتماد على تطبيق «خدمة معلومات الطقس» للأجهزة المتحركة الذي أطلقته شركة «هانيويل» في شهر أبريل الماضي.

وبهذه المناسبة قال جون بولتون، رئيس النقل الجوي والإقليمي في «هانيويل ايروسبيس»: «نود دوماً في «هانيويل» مساعدة الطيارين وتوفير أفضل المعلومات الفورية».


 
حميد الشمري لـ «الاتحاد»:
نتفاوض مع «بوينج» حول 4 فرص جديدة للتعاون في قطاعات الطيران

حجم الخط
new_decfont.gif
|
new_incfont.gif



1aa.jpg

تاريخ النشر: الخميس 12 نوفمبر 2015
مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة»، أن الشركة أجرت خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران الذي يختتم أعماله اليوم، مناقشات مثمرة مع الشركاء الاستراتيجيين كافة في مجالات صناعة الطيران والدفاع والفضاء، خاصة مع شركة بيونج الأميركية التي تم التفاوض معها حول بين أربع فرص جديدة للتعاون المستقبلي.

وقال الشمري، خلال حواره مع «الاتحاد» على هامش مشاركة الشركة في المعرض: إن عقد إنشاء مصنع إنتاج المواد الخام للطائرات في مجمع نبراس بمدينة العين بات جاهزاً بنسبة 90%، متوقعاً أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذا المشروع في غضون شهر من الآن، مشيراً إلى أنه سيتم بناء مصنع إضافي لـ ستراتا لتصنيع أجزاء أكبر من طائرات بوينج وإيرباص.



2387

advertbottom.png

زخم معرض دبي للطيران


وقال: إن المعرض شكل منصة ممتازة للشركات الوطنية مثل مبادلة لعرض الإمكانيات الفنية والتصنيعية والاقتصادية لدولة الإمارات، فضلاً عن كونه منصة رئيسية للالتقاء مع الشركاء الحاليين والمحتملين، لافتاً إلى أن حضور أكثر من 1100 عارض تحت مظلة واحدة وفي مكان واحد في قطاعات الطيران والخدمات الهندسية والاتصالات والفضاء والأنظمة الإلكترونية، سهل للشركة فرصة لترسيخ العلاقات القائمة مع الشركاء الاستراتجيين، وبناء علاقات مع العديد من الشركاء المحتملين، خاصة وأن المشاركين يمثلون معظم المجالات التي تدخل ضمن أنشطة مبادلة. وأضاف: إن أهم ما يميز المعرض الذي يعد واحداً من أكبر المعارض في العالم، ليس فقط الحضور القوي للشركات العالمية فحسب، بل حضور الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين في هذه الشركات على رأس الوفود المشاركة، وهو ما يعد دليلاً على نجاح دبي ودولة الإمارات بوجه عام في صناعة المعارض وبناء المنصات للتعاون الاقتصادي.

وأوضح أن المعرض يتيح الفرصة لتعريف العارضين والزوار بإمكانيات الابتكار والنمو لقطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك قدرات «مبادلة» وعروض المنتجات والخدمات التي توفرها في إطار مساهمتها في تحقيق الرؤية الاقتصادية «2030» لإمارة أبوظبي بهدف تطوير مركز لصناعة الطيران في أبوظبي».

مفاوضات مع بوينج

وكشف الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة» عن إجراء الشركة مفاوضات مع شركة بوينج الأميركية خلال معرض دبي الحالي حول ثلاث وأربع فرص جديدة، لافتاً إلى أنه سيتم استكمال هذه المفاوضات بعد المعرض، مؤكداً أن بوينج تعد من أكبر وأهم الشركاء الاستراتيجيين بالنسبة لمبادلة، في مجالات صناعة الطيران والدفاع والفضاء، بالإضافة إلى لوكهيد مارتين، و«إيرباص»، و«جنرال إلكتريك»، و«رولزرويس»، وهي الشركات التي تبني مع مبادلة شراكات استراتيجية طويلة المدى.


advertbottom.png

وأوضح الشمري أنه جرى التباحث مع مسؤولي بوينج خلال المعرض حول إمكانيات تصنيع ستراتا لمجموعة الذيل العمودي لطائرات 787 دريم لاينر-الأحدث في العالم، لافتاً إلى أن هذا الجزء من الطائرة سيصنع بالكامل في دولة الإمارات، ليدخل في الإنتاج الجديد لطائرة 787 المصنعة بعد عام 2017 أو 2018. وكشف كذلك عن أنه جرى التباحث حول إمكانية إنتاج جزيئات الجناح في منطقة الذيل لطائرات 787، منوهاً بتطلع مبادلة لإنتاج هذه الجزيئات لطائرات 737 في المستقبل، مؤكدا أن العلاقة الاستراتيجية مع بوينج يمكن أن تمتد إلى مجالات تصنيع المواد الخام. وكشف الشمري كذلك أنه تم بحث التعاون مع بوينج في منتجات الطائرات من دون طيار والأنظمة الإلكترونية وأجنحة الاستشعار والتكنولوجيا، مؤكداً أن هذه المجالات تأتي ضمن المجالات التي تتطلع مبادلة للتعاون مع بوينج فيها.


الأتمتة والروبوتات

وفيما يتعلق بشركة ستراتا، أشار الشمري، إلى أن الشركة ستركز خلال المرحلة المقبلة على زيادة القدرات الفنية للمواد والأجزاء التي تصنعها بالاعتماد على الأتمتة والروبوتات، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن بناء مصنع إضافي لستراتا لصناعة أجزاء أكبر من طائرات بوينج وإيرباص. وكذلك العمل على زيادة عدد المواطنين ونسبتهم التي تقترب الآن من 50%، مشيراً إلى أن الهدف طويل المدى هو الوصول بنسبة توطين إلى أكثر 70%، رغم التنافس الحاد على الكفاءات المواطنة في أبوظبي وخارجها من قبل الشركات والمؤسسات في القطاعات المختلفة.

الشراكة مع الاتحاد للطيران

وفيما يتعلق بالشراكة مع الاتحاد للطيران، قال الشمري، إنه يجرى العمل على التعاون مع الاتحاد للطيران للاستفادة من الشراكات التي أسستها في أوروبا وآسيا خلال الفترة الماضية وبناء قاعدة صيانة وخدمات فنية للاتحاد للطيران وشركائها على مستوى العالم.

واعتبر الشمري أن هذه الإنجازات التي تحققت بمثابة تمكين لاستراتيجية صناعة الطيران في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن الشركة بدأت هذه الاستراتيجية في 2006- مثلها مثل كل الشركات الاستثمارية والتصنيعية في أبوظبي- بهدف تنويع مصادر الدخل وفقاً لرؤية 2030. ونوه بأن «مبادلة» الآن في مراحل تمكين هذه الرؤية، بهدف الوصول إلى 10 آلاف فرصة عمل في مجال صناعة الطيران، وأكثر من 50% توطين في الصناعة، وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بما يتراوح ما بين 1 و3%.

بناء الشراكات

وحول الإنجازات التي حققتها مبادلة والتي أسهمت في ترسيخ ريادتها في صناعة الطيران العالمية، بدءاً من بناء الشراكات وإطلاق الاستثمارات مع الشركات الرائدة في هذا المجال، وصولاً إلى دمج خبراتها العالمية مع موارد محلية، أوضح الشمري أنه تم تحقيق نجاح كبير في طريق الوصول إلى تحقيق الأهداف المرسومة والتي من بينها أن تصبح مدينة العين مدينة عالمية معروفة في صناعة الطيران على غرار سياتل وتولوز، متوقعاً أن يتم تحقيق مستوى مرضٍ من هذا الهدف خلال الفترة من 2025 و2030.

توطين التكنولوجيا

وفيما يتعلق بجهود مبادلة لإقناع الشركات العالمية الرائدة في صناعة الطيران على نقل التكنولوجيا الخاصة بها في هذه الصناعة وتوطينها خارج بلدانها، خاصة في ظل أحجام العديد من الشركات العالمية عن اتخاذ مثل هذه الخطوة في كثر من البلدان الأخرى، أوضح الشمري، أن الكثير من هذه الشركات لا ترفض لمجرد الرفض، لكن السؤال هل الدول التي تتطلع لاستضافة هذه التكنولوجيا تهدف فقط للاستضافة، أم تتطلع لأن تكون لها قيمة مضافة على اقتصاداتها وشركاتها، نحن في دولة الإمارات من أكبر المشترين للطائرات التجارية من بوينج وإيرباص وكذلك القطاع العسكري، وهذه علاقة استراتيجية طويلة الأمد.

وأوضح الشمري أن هذه الشركات تدرك أن بناء علاقة استراتيجية طويلة الأمد يحتاج إلى المساعدة في تنويع الاقتصاد وتأهيل المواطنين والاستثمار، لافتاً إلى أن العلاقة معهم منذ 2007 وحتى اليوم أثبتت لهم أن دولة الإمارات شريك إيجابي وجيد لكل القطاعات في بوينج وإيرباص.

وحدة للأبحاث والتطوير

دبي (الاتحاد)

أعلنت شركة «ستراتا للتصنيع» (ستراتا)، أمس، عن تأسيس وحدة للأبحاث والتطوير في الشركة، وذلك في إطار سعيها لدعم محفظتها المتنامية من المنتجات والقدرات، وبهدف تعزيز تنافسيتها على المدى الطويل، من خلال تطوير التقنيات المتميزة لديها في مجال صناعة الطيران.

وتتمثل المهمة الأساسية للوحدة الجديدة في تطوير تقنيات التصنيع لبرامج الإنتاج الحالية والمستقبلية. وسيتم تنفيذ المبادرات التي تطلقها الوحدة بالتعاون مع الشركاء العالميين لـ «ستراتا» ومراكز الأبحاث الإماراتية التابعة لمؤسسات أكاديمية رائدة. وقال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا للتصنيع»: «نحن سعداء بهذا الإنجاز الجديد المتميز، والذي يهدف إلى تعزيز مسيرة التطور التكنولوجي في مجال صناعة الطيران وقطاع التصنيع ككل في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتساهم وحدة البحوث والتطوير الجديدة في رفع مستوى تنافسية (ستراتا) على المستوى العالمي من خلال تزويدنا بحلول تكنولوجية متقدمة تمكّننا من توفير حلول ذات قيمة مضافة لعملائنا. وسوف تلعب هذه الوحدة الجديدة دوراً محورياً في تمكيننا من تحقيق رؤيتنا المتمثلة في أن تصبح (ستراتا) واحدة من أكبر ثلاث شركات في مجال صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة عالمياً».

وتعمل «ستراتا» حالياً على تنفيذ ستة مشاريع بحث وتطوير، بهدف التركيز على تقنيات معينة تتعلق بتجميع هياكل الطائرات باستخدام الروبوتات، وتقنيات الفحص المتقدمة، وتحسين عمليات تصنيع المكونات المركّبة للطائرات بتقنيات أوتوماتيكية. وتركز هذه المبادرات على تطوير حلول تصنيع متطورة لأجزاء هياكل الطائرات، ومن ثمّ تعزيز تنافسية «ستراتا» في مجال طائرات الجيل المقبل، والتوسع في تبني تطبيقات من شأنها دعم قطاعات صناعية أخرى في أبوظبي ودولة الإمارات.






يا سلام على الاخبار الصباحية الجميلة ... الخبر كله اخبار مشجعة ايجابية ( خاصة التطور الكبير الذي سيحصل في صناعة الطيران المدني وازدياد النسب الاماراتية المصنعة فيه ) ... ولكن لنركز على هذه الجزئية :

التعاون مع بوينج في منتجات الطائرات من دون طيار والأنظمة الإلكترونية وأجنحة الاستشعار والتكنولوجيا

يالها من عبارة جميله :)


احد انظمة بوينج في هذا المجال هي الفانتوم اي ( عين الشبح )

3.jpg


وايضا ... الطراز الغير مأهول من المروحية ليتل بيرد
US_Navy_090616-M-9917S-144_The_Unmanned_Little_Bird_(ULB)_helicopter,_a_smaller_variant_of_the_larger,_manned_A-MH-6M_can_be_controlled_by_a_pilot_or_piloted_remotely.jpg


boeings-unmanned-little-bird-photo-by-boeing.jpg


اضافة للتعاون في مجال الاستشعار ( ربما يقصد به الاقمار الصناعية او طائرات الدورية البحرية )


بوينج لديها قطاع كامل مختص بالفضاء ومنتجاته .. اضافة لمنتجين مهمين في مجال الدورية البحرية الا وهما :


Maritime Surveillance Products

( ملاحظة : قامت بوينج بتركيب نظام الـ P8 على طائرة من بومباردير ... وهذا يعطي لمحة عن امكانية تركيب نظام الاستشعار نفسه المركب على البوسايدن على طائرات اخرى ) وهنا احد فرص التعاون المحتملة في مجال الاستشعار والله اعلم





بالنسبة للتكنولوجيا ... بوينج لديها ( كما يمكن مشاهدة ذلك في الرابط اعلاه ) تجارب كبيرة في مجال تكنولوجيا الدفاع .. وبالتالي , الشراكة المثمرة معها ستؤتي نتائج اكثر من طيبة لقطاع صناعة الايروسبيس والدفاع في الدولة ..


 
صور رائعة




  1. signs with for two surveillance aircraft and upgrades

    CTd_Ev9UYAATPRT.jpg


لاحظوا التعليق حول احدث ابداعات ادكوم للانظمة ... يبهون 20 و حزم-15 بالعلم الويلزي ... سيتم تجربتها في ويلز - بريطانيا ( يا للفخر ... المنتجات الاماراتية في مجال الطائرات الغير مأهولة تجذب اهتماما عالميا متزايدا )


  1. firm debuts 2 new at - Yabhon 20 & Hazim 15. flag as trials to be flown in

    CTdMVsvUAAARjQj.jpg


    CTdMYkLVEAAHUfy.jpg

    CTdMTR2VEAAaDAO.jpg


 
صورة التوقيع على صفقة الـ AW609




  1. signs MoU for three tiltrotors

    CTdKai2UYAAegI-.jpg


ابداعات التوربو بروب والهيليكوبتر المسلحة


  1. Light strike centre stage at Airshow 2015

    CTdJf34U8AAGbaG.jpg


    CTdJY-wUYAQmsIh.jpg

    CTdJfoIUcAAUf03.jpg



معظم المتابعين كانوا مهتمين بشدة بالطائرة التي عدلت عليها الامارات ( الـ Arch Angle ) ... تحديثات كبيرة حصلت عليها وترقيات في المواصفات والحمولة قياسا بالسابقة .. من خلال حديثي مع مسؤولي شركة IOMAX المنتجة للطائرة .. تحدثوا باعجاب عن المتطلبات الاماراتية التي حولتها لشيء فريد لا نظير له في هذه الفئة على مستوى العالم ... الحمولة والـ Loiter Time والتخصص في التجهيزات والافيونكس .. كل ذلك اثار انبهار المراقبين والزوار على حد سواء ..


  1. . nears completion of 407GX deliveries to for MRH conversion

    CTdI212VEAApacc.jpg


    هذه البيل 407 على ما اظن وبالعلم الاماراتي ... ايضا متطلبات اماراتية لتجهيزها وتسليحها .. بديل اقتصادي كهيليكوبتر هجوم واسناد .. دمج التجهيزات والتحويل لهذا الكونفيجريشن تقوم بها شركة نورث ستار الاماراتية . ايضا حضيت بالاهتمام من الزوار والمراقبين . وكانت معروضة بجانب الاباتشي والبلاك هوك الاماراتيتين .
 
صورة التوقيع على صفقة الـ AW609




  1. signs MoU for three tiltrotors

    CTdKai2UYAAegI-.jpg
ابداعات التوربو بروب والهيليكوبتر المسلحة


  1. Light strike centre stage at Airshow 2015

    CTdJf34U8AAGbaG.jpg


    CTdJY-wUYAQmsIh.jpg

    CTdJfoIUcAAUf03.jpg

معظم المتابعين كانوا مهتمين بشدة بالطائرة التي عدلت عليها الامارات ( الـ Arch Angle ) ... تحديثات كبيرة حصلت عليها وترقيات في المواصفات والحمولة قياسا بالسابقة .. من خلال حديثي مع مسؤولي شركة IOMAX المنتجة للطائرة .. تحدثوا باعجاب عن المتطلبات الاماراتية التي حولتها لشيء فريد لا نظير له في هذه الفئة على مستوى العالم ... الحمولة والـ Loiter Time والتخصص في التجهيزات والافيونكس .. كل ذلك اثار انبهار المراقبين والزوار على حد سواء ..


  1. . nears completion of 407GX deliveries to for MRH conversion

    CTdI212VEAApacc.jpg


    هذه البيل 407 على ما اظن وبالعلم الاماراتي ... ايضا متطلبات اماراتية لتجهيزها وتسليحها .. بديل اقتصادي كهيليكوبتر هجوم واسناد .. دمج التجهيزات والتحويل لهذا الكونفيجريشن تقوم بها شركة نورث ستار الاماراتية . ايضا حضيت بالاهتمام من الزوار والمراقبين . وكانت معروضة بجانب الاباتشي والبلاك هوك الاماراتيتين .
طائرة الاجوستا دي
لسه واقعة من كام اسبوع و قتل الطيار ، فالمشروع لسه بيطور اتمنى الامارات تكون عاملة حساب دا
هي بديل روعة و رخيص للاوسبري
 
طائرة الاجوستا دي
لسه واقعة من كام اسبوع و قتل الطيار ، فالمشروع لسه بيطور اتمنى الامارات تكون عاملة حساب دا
هي بديل روعة و رخيص للاوسبري


بلاشك ستضع الامارات في اعتبارها كل شيء .. فهي لم تختر الطائرة الا وهي تابعت برنامجها في شتى الجوانب ( الـHistory , فنيا , ماليا , التطورات القادمة , سبل التعاون , الخ ..)

الاوسبري نفسها تعرضت لمشاكل وحوادث







**************

هو امر متوقع لبرامج تحت التطوير ( خاصة ان الكونسبت مختلف .. الـ tilt rotors )

لكن ادعو الله ان يتم تفادي المشاكل ان لم يحدث ذلك بالفعل .. وان تحصل الامارات على افضل ماهو ممكن لتستفيد منها
 
مبادلة أول شركة عربية تصنع مكونات محركات الطائرات
تُجري شركة مبادلة للتنمية محادثات مع شركتي جنرال إلكتريك ورولز روس، لتصنيع مكونات محركات الطائرات للأخيرتين، وبذلك تكون أول شركة عربية تقوم بذلك. وتنوي شركة مبادلة إيروسبيس (للصناعات الجوية) التابعة لشركة مبادلة للتنمية إعلان الصفقة في النصف الأول من العام المقبل، وفق ما نقلته بلومبرغ عن جرانت سكينر، رئيس قسم الصناعات الجوية والدفاعية في الشركة، خلال مقابلة في دبي. وأضاف سكينر أن الشركة تهدف إلى إنتاج مكونات لعدد كبير ومتنوع من المحركات على المدى البعيد.

وقال سكينر إن الشركة تهدف أيضاً إلى إنتاج ما يزيد على أجزاء الجناح والذيل في الطائرات التي تنتجها شركتها الفرعية ستراتا منذ عام 2010. وأوضح سكينر أنهم في محادثات مع جنرال إلكتريك ورولز رويس حول البدء في تصنيع أجزاء من المحرك ذات تقنيات عالية، وهي المرة الأولى التي يتوسعون فيها في هذا المجال الاستراتيجي الجديد، «لذلك فإننا متحمسون جداً له».

ويدفع توسع الشركة في هذا المجال سياسة الإمارات الرامية إلى تنويع مصادر الاقتصاد بعيداً عن النفط والغاز، من خلال استثمارات شركة مبادلة للتنمية. وقد وقّعت مبادلة في وقت سابق اتفاقاً مع جنرال إلكتريك، للتوسع في شراكة لصيانة المحركات، تشمل إنشاء مصنع لإصلاح وتجديد المحركات في العين.
 
مبادلة أول شركة عربية تصنع مكونات محركات الطائرات
تُجري شركة مبادلة للتنمية محادثات مع شركتي جنرال إلكتريك ورولز روس، لتصنيع مكونات محركات الطائرات للأخيرتين، وبذلك تكون أول شركة عربية تقوم بذلك. وتنوي شركة مبادلة إيروسبيس (للصناعات الجوية) التابعة لشركة مبادلة للتنمية إعلان الصفقة في النصف الأول من العام المقبل، وفق ما نقلته بلومبرغ عن جرانت سكينر، رئيس قسم الصناعات الجوية والدفاعية في الشركة، خلال مقابلة في دبي. وأضاف سكينر أن الشركة تهدف إلى إنتاج مكونات لعدد كبير ومتنوع من المحركات على المدى البعيد.

وقال سكينر إن الشركة تهدف أيضاً إلى إنتاج ما يزيد على أجزاء الجناح والذيل في الطائرات التي تنتجها شركتها الفرعية ستراتا منذ عام 2010. وأوضح سكينر أنهم في محادثات مع جنرال إلكتريك ورولز رويس حول البدء في تصنيع أجزاء من المحرك ذات تقنيات عالية، وهي المرة الأولى التي يتوسعون فيها في هذا المجال الاستراتيجي الجديد، «لذلك فإننا متحمسون جداً له».

ويدفع توسع الشركة في هذا المجال سياسة الإمارات الرامية إلى تنويع مصادر الاقتصاد بعيداً عن النفط والغاز، من خلال استثمارات شركة مبادلة للتنمية. وقد وقّعت مبادلة في وقت سابق اتفاقاً مع جنرال إلكتريك، للتوسع في شراكة لصيانة المحركات، تشمل إنشاء مصنع لإصلاح وتجديد المحركات في العين.


عقبال المحركات الكاملة ان شاء الله ...
 
عندما كان هناك استعراض لطائرة بي 1 (B1)
السؤال الذي كنت افكر فيه هل هذا جراب الاستهداف (Targeting pod)
الظاهر عمل تحديث وتطوير في هذه القاذفة. الصور القديمة لها لم تحمل هذا الجهاز.

65r34620.jpg




0025.jpg



i_67d99d9c2d1.gif


بصراحة المخرج وتمركز الكاميرات لم تساعدني في اظهار هذه القاذفة الرائعة .
سجلت فيديو مدته اربع 4 دقائق وجالست اقطع فيه زي قناة المسيرة الايرانية في تقطيع الفيديو وكل شهر تنزل مقطع.

فيه فيديو للرافال الفرنسية وكذلك التايفون الاوروبية .
رافال فيه مقطع عندما توفقت في الاستعراض بحركة كانها تعطلت.
 
التعديل الأخير:
عندما كان هناك استعراض لطائرة بي 1 (B1)
السؤال الذي كنت افكر فيه هل هذا جراب الاستهداف (Targeting pod)
الظاهر عمل تحديث وتطوير في هذه القاذفة. الصور القديمة لها لم تحمل هذا الجهاز.

65r34620.jpg




مشاهدة المرفق 43179


i_67d99d9c2d1.gif


بصراحة المخرج وتمركز الكاميرات لم تساعدني في اظهار هذه القاذفة الرائعة .
سجلت فيديو مدته اربع 4 دقائق وجالست اقطع فيه زي قناة المسيرة الايرانية في تقطيع الفيديو وكل شهر تنزل مقطع.

فيه فيديو للرافال الفرنسية وكذلك التايفون الاوروبية .
رافال فيه مقطع عندما توفقت في الاستعراض بحركة كانها تعطلت.

نعم أخي هذا Sniper XR targeting pod

targeting-pod-b-1.jpg
 
عودة
أعلى