مـعـرض دبـي لـلـطـيـران 2015

حمولة راائعة لهذه الاباتشي لونج بو ( عدد 8 هيلفاير + 32 صاروخ هايدرا + رشاش آلي )

42943
 
اول جيت باك في العالم يدخل في خدمة الدفاع المدني .. في دبي

42956


هذا ليس الضهور الاول للجيت باك من شركة مارتن جيت باك .. قمت بتصويرها في ايدكس 2013 وكانت معروضة في جناح شركة EARTH الاماراتية التي ادخلت عبر مهندسيها تطويرات عديدة على الجيت باك .. لست متاكدا ان كانت هذه تحوي التطويرات ام لا .. ولكن عموما , شركة EARTH دخلت في مشروعها بقوه


هنا ماكتبت حولها سابقا :


المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم التاريخ: 21 فبراير 2013

earth.png


مهندسون إماراتيون صمموا الطائرة.
من المصدر

2824766161.jpg



قال مدير المتطلبات والمواصفات بشركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة، الدكتور خالد الكعبي، إن الشركة توصلت خلال الفترة الماضية إلى اتفاقية مع إحدى الشركات العالمية في نيوزيلندا، لتطوير طائرة عمودية بمواصفات جديدة تناسب المهام التي تسند إليها، إذ تم الانتهاء من وضع التصميمات كافة عن طريق مهندسين إماراتيين وبخبرات مواطنة ‬100٪. وأوضح لـ«الإمارات اليوم» أن قسم «الإيروسبيس» طوّر الطائرة العمودية وتسمى «جيت باك» لتعرض للمرة الأولى خارج دولة نيوزيلندا من خلال معرض «آيدكس»، إذ لفتت أنظار المشاركين من الشركات العالمية المتخصصة.

وقال إن المباحثات مع الشركة المبتكرة للطائرة استمرت نحو عامين حتى تم التوصل إلى اتفاق لإجراء تطويرات على الطائرة داخل الإمارات، حيث ستقوم شركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا المتقدمة وعن طريق خبرائها المواطنين بتحويلها إلى طائرة من دون طيار، وإضافة خاصيات أخرى جديدة غير موجودة في التصميمات الأصلية، لتؤدي مهام مختلفة بحسب الجهة التي تستخدمها، وبعد انتهاء معرض «آيدكس» ستنفذ الشركة خلال العامين المقبلين هذه التطويرات بالتعاون مع الخبراء في جامعة خليفة، وبمساعدة الشركة المبتكرة للطائرة.

وأفاد مدير المتطلبات والمقاييس بشركة الإمارات للأبحاث والتكنولوجيا، المهندس فيصل سعيد الكعبي، أن الشركة نجحت في توطين نحو ‬80٪ من إجمالي الوظائف التي توفرها، والتي تتجاوز حاليا ‬1000 موظف في التخصصات الفنية والتكنولوجية الدقيقة كافة، وكذلك في التخصصات الإدارية والمساعدة، مشيرا إلى أن النسبة مرشحة للزيادة في الفترة المقبلة بعد توقيع الشركة عقوداً جديدة لتنفيذ مشروعات تطويرية جديدة مع الشركاء داخل الدولة وخارجها.




فخوووور بهذه الشركة الرااائعة .

الامارات للابحاث والتكنولوجيا , زرت جناحهم في ايدكس 2013 وذهلت لما رأيته من روائع :)

الجميل ان هذه الشركة وطنت 80% من ال1000 موضف الحاليين ( يعني 800 منهم اماراتيين في التخصصات الفنية والتكنولوجية الدقيقة + الادارة والمساعدة )

هذه احدى العيّنات المشرّفة للكفاءات الاماراتية العاملة في تصميم وصناعة السلاح بالامارات العربية المتحدة .



c6eb137a7dbd11e2aae322000a1f9858_6.jpg


هذه التحفة رأيتها في جناحهم , تبدو للنسخة التي يقودها طيّار :

Martin_JetPack.jpg


_martinjetpack006.jpg




وهنا المزيد حولها :

التعاون في هذه الطائرة تم بين 3 جهات : الامارات للابحاث والتكنولوجيا المتقدمة القابضة (EARTH) + جامعة خليفة + شركة مارتن جيت باك النيوزيلندية

اترك لكم الخبر :

اول جيت باك مدني في العالم وبقيمة 367,300 درهم اماراتي
World's first practical civilian jetpack goes on sale for Dh367,300

اول جيت باك عملي في العالم تم انتاجه للاستخدامات المدنية بمساعدة معهدين اماراتيين
ABU DHABI // The world's first practical jetpack has been created for civilian use with the help of two UAE institutions.

مارتن جيت باك والتي عرضت في ايدكس هي نتاج تعاون بين الامارات للابحاث المتقدمة والتكنولوجيا , جامعة خليفة , شركة مارتن للطائرات النيوزيلندية
The Martin Jetpack, which was showcased at Idex yesterday, is a collaboration between Emirates Advanced Research and Technology Holding (Earth), Khalifa University and the New Zealand-based Martin Aircraft Company.

بخلاف استخدامها العسكري , هناك نسخة مدنية يمكن ان تصل سرعتها التطوافية لـ 100 كم في الساعه وتصل لارتفاع 1500 متر.
As well as being for military use, there is a civilian version that can travel at a cruising speed of 100kph and reach heights of 1,500 metres.

ستكون متوفرة لمحبي المغامرات والذي لديهم فائض في جيوبهم بـ 367,300 درهم (100,000 دولار)
It will be available to adventure lovers who have a spare US$100,000 (Dh 367,300) in their pockets.

مارتن للطائرات اخذت على عاتقها سنتين من التطوير والاختبار بالتعاون مع EARTH و جامعة خليفة . التطويرات اللاحقة تضمنت تحسينات على انظمة التحكم للنسخة العسكرية الغير مأهولة من المركبة
Martin Aircraft is undertaking a two-year period of testing and development alongside Earth and Khalifa University. The latter is involved in developing and improving the control systems for the unmanned military version of the device.

مارتن للطائرات قالت ان الجيت باك يمكن تطويرها لاغراض البحث والانقاذ , الاستجابة السريعة , النقل من السفن للسفن او من السفن لليابسة او حتى العبور لجزيرتك الخاصة .
Martin Aircraft said the jetpack could be deployed for search and rescue missions, rapid response, ship-to-ship or ship-to-shore transfer, or even for hopping across to your own private island.

جيمس بوكر , المهندس المصمم وطيار الاختبار في المشروع قال ان قدرات الانقاذ لهذه المركبة كانت عنصرا اساسيا في التصميم.
James Bowker, the design engineer and test pilot on the project, said the rescue capabilities of the machine had been a key element in its design.

نستطيع احضار الطبيب للحدث بسرعة . لقد رأينا اهتماما كبيرا في هذه المنطقة .
"We could bring a medic to a situation rapidly. We have seen a lot of interest in that area," he added.

الجيت باك تدفع بوسطة البنزين وتستطيع القيام باقلاع وهبوط عامودي بفضل مروحتيها , زمن الطيران يستمر لغاية 30 دقيقة .
The jetpack is powered by petrol and allows for vertical take-off and landing thanks to two powerful fans. Flight times last up to 30 minutes.

المميزات الاضافية تتضمن باراشوت يفتح عند فشل المحرك .
Added features include a ballistic parachute that deploys should the engines fail. Mr Bowker said there had been a great deal of interest in the device, not only from companies but also from individuals looking to use it for recreation and to "fly the dream".

نأمل خلال سنتين ان نستطيع شراء الجيت باك الخاصة بنا
"Hopefully in the next two years, you'll be able to buy your own jetpack," he said.

نسخة اكثر رشاقة ( غير مأهولة ) ستكلف 180,000 دولار .
A more versatile, unmanned version of the jetpack will cost $180,000.



Read more:
Follow us: @TheNationalUAE on Twitter | thenational.ae on Facebook

موقع شركة مارتن للطائرات
 
هذه الساب القديمة ... نحن نتحدث عن مستوى جديد بالكامل غير مسبوق ..

الايسا الذي تراه فوق هو واحد من المستشعرات التي ستتزود بها الطائرات الجديدة .. وايضا سيتم تبديله بواحد جديد بالكامل موديولاته مصنعة من مادة الجاليوم نايتريد GaN
عارف .. لكن عندك مواصفات تشرح بالكامل الطائرة الجديدة ؟. الي عرضته هو الاساس التطويرات حنعرفها مستقبلاً ..
بالنسبة للـGaN فالفرق فعلاً كبير .. فبدلاً من ان يبث المديول 0.5 - 1.5 لكل مم واط سيبث من 3-6 واط ..لكل مم
 
التعديل الأخير:
عارف .. لكن عندك مواصفات تشرح بالكامل الطائرة الجديدة ؟. الي عرضته هو الاساس التطويرات حنعرفها مستقبلاً ..
بالنسبة للـGaN فالفرق فعلاً كبير .. فبدلاً من ان يبث المديول 0.5 - 1.5 واط سيبث من 3-6 واط ..

التطويرات غير معلنة ( حتى انه لايوجد بروشورات للطائرة )
 
«المستكشف الطائر» للدفاع المدني في دبي يجذب الزوار
تاريخ النشر: 10/11/2015

355



دبي «الخليج»:

جذب «المستكشف الطائر» زوار معرض دبي للطيران 2015، من مختلف الدول، وحظي باهتمامهم.. لليوم الثاني من المعرض.
وعن أهمية هذا الجهاز يقول المقدم خبير علي حسن المطوع مدير العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي:
نتيجة التطور المتلاحق في الميادين العمرانية والمعمارية، وتنوع أشكال وحجوم المباني، وتنوع خدماتها ومستخدميها، وضمن استراتيجية الدفاع المدني بدبي للارتقاء بالخدمات إلى أطوار التنافسية العالمية، تسعى الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي بتوجيهات اللواء خبير راشد ثاني المطروشي إلى استخدام أحدث التقنيات التي تحقق أعلى درجات السلامة والأمان لجميع القاطنين في الدولة بشكل عام، وفي دبي بشكل خاص، كون دبي منطقة اختصاص مسؤولياتها.


ويساعد «المستكشف الطائر» قائد الحادث على تحديد الأولويات والمتطلبات والاحتياجات التي تساهم في محاصرة الحريق وإخماده، كون قائد الحادث الموجود على «المستكشف الطائر» سيكون على مستوى أعلى من موقع الحريق، وبمقربة مناسبة لمنطقة وقوعه.
وسيساعد «المستكشف الطائر» في تحديد بؤرة الحريق بواسطة الكاميرا الحرارية المركبة عليه، مما يمكن فرق الإطفاء والإنقاذ من الوصول للمحاصرين في الطوابق العليا وإنقاذهم بأسرع وقت وأقل الخسائر، ويسهم في ترشيد استخدام مواد الإطفاء، وحماية الممتلكات، وتقليل زمن المكافحة، وتقليص حجم الحرائق.



- See more at:
 
«مبادلة» و«الاتحاد» توقعان اتفاقية استراتيجية تتضمن عقوداً بمليار دولار
تاريخ النشر: 10/11/2015

355




دبي «الخليج»:

وقعت كل من شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) وشركة «الاتحاد للطيران» مذكرة تفاهم بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما من خلال استكشاف المزيد من مجالات التعاون الجديدة.
ووقع الاتفاقية كل من حميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة» وجيمس هوجن رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي في «الاتحاد للطيران» خلال «معرض دبي للطيران».

وتشمل مذكرة التفاهم الاتفاق على إبرام مجموعة من العقود الجديدة التي تصل قيمتها المحتملة إلى مليار دولار أمريكي وذلك على مدى عشرة أعوام.
وبموجب مذكرة التفاهم تقوم «الاتحاد للطيران» بتعيين شركة «إس آر تكنيكس» التابعة لشركة المبادلة للتنمية وتعتبر إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير الخدمات التقنية لشركات الطيران ومكونات الطائرات والمحركات والخدمات الفنية، وذلك كمورّد أساسي للخدمات بشروط تجارية تنافسية.
وتقوم كل من «مبادلة» و«الاتحاد للطيران» باستكشاف الجدوى الاقتصادية لتأسيس منشأة رائدة في فئتها لتوفير خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة للطائرات ضيقة البدن في أوروبا الشرقية حيث بدأت المحادثات بهذا الشأن مع الأطراف المعنية.
وأعرب حميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة» عن سروره لتوقيع هذه الاتفاقية الاستراتيجية المثمرة بالنسبة للطرفين والتي من شأنها تعزيز الشراكة مع «الاتحاد للطيران» في الوقت الذي ستمكننا من مواصلة مهمتنا المتمثلة في ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي وشركاتها العاملة في مجال صناعة الطيران كي تصبح رائدة في هذه الصناعة على المستوى العالمي.
من جهته قال جيمس هوجن الرئيس والرئيس التنفيذي في «الاتحاد للطيران».. تشكّل شراكتنا الراسخة مع مبادلة حافزًا استراتيجياً لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز عالمي لصناعة الطيران.. ويفسح النجاح الذي يشهده تعاوننا حتى اليوم المجال أمامنا لتوسيع نطاق الخدمات المشتركة التي نقدمها، ويساعد على دعم مكانة كلتا الشركتين للاستمرار في طليعة قطاع صناعة الطيران على المستوى العالمي.


- See more at:
 
«لوكهيد مارتن» تدشن جناحاً دائماً في معرض دبي للطيران
تاريخ النشر: 10/11/2015

355




دشنت أولى شركات الأمن والطيران العالمية «لوكهيد مارتن» جناحاً جديداً دائماً في «دبي وورلد سنترال».
وقال حميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية، شركة المبادلة للتنمية إن افتتاح جناح «لوكهيد مارتن» في معرض دبي للطيران جناحاً جديداً دائماً في «دبي وورلد سنترال»، هي خطوة تعكس قوة وعمق الشراكة التي تربطها بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج ككل.

واشار إلى أن ذلك التزام بالشراكة الممتدة من جميع النواحي، مشيراً إلى أن شركة «لوكهيد مارتن» من الشركات الرائدة في مجال صناعة الطيران والخدمات الدفاعية، ويأتي ذلك منسجماً مع تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، ونهج دولة الإمارات في تحقيق التنويع الاقتصادي.

وأضاف أن تدشين شركة «لوكهيد مارتن» جناحاً دائماً في دبي وورلد سنترال جزء من المبادرات التي يعكف عليها فرق العمل من الجانبين لتحقيق العديد من المبادرات المستقبلية.

ورسّخت «لوكهيد مارتن» وشركاتها السابقة وجودها في دولة الإمارات منذ ما يقارب الخمسين عاماً. وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، افتتحت الشركة مركزاً للإبداع وحلول الأمن في معهد مصدر بأبوظبي، حيث يجري العمل على المساهمة في تدريب الجيل القادم من المهندسين والعلماء الإماراتيين.







- See more at:
 
منصة للقاء العارضين وممثلي الشركات
عبدالله الهاشمي: «دبي للطيران» ملتقى الكبار على أرض الإمارات
تاريخ النشر: 10/11/2015

355




حوار: محمد ياسين
أكد اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي المدير التنفيذي للجنة العسكرية لمعرض دبي للطيران 2015، أن معرض دبي للطيران من الفعاليات التي تستقطب المصنعين والمهتمين بقطاع الطيران على مستوى العالم، حيث يضم أكبر الشركات العالمية في قطاع الطيران بشقيها التجاري والعسكري، وهو فرصة للاستفادة والاطلاع على أبرز التكنولوجيات في مجال الطيران. وقال اللواء الهاشمي في حوار مع «الخليج» إن المعرض يعتبر منصة لعقد الصفقات الإقليمية والدولية، ويتوقع أن يصل عدد الزائرين إلى 65 ألف زائر من 123 دولة ويغطي الحدث أكثر من 1750 وسيلة إعلامية عالمية، حيث يعتبر المعرض فرصه حقيقية للمهتمين بقطاع الطيران، سواء العسكريين أو المدنيين للتعرف عن قرب إلى أحدث التكنولوجيات المرتبطة بقطاع الطيران، وتالياً نص الحوار:

* يستقطب معرض دبي للطيران المهتمين بقطاع الطيران على مستوى العالم، حيث تكمن أهميته في جمع العديد من الشركات العالمية المختصة بتلك الصناعة الهامة بشقيها التجاري والعسكري، حدثنا عن دور وزارة الدفاع في دعم وتنظيم المعرض في دورته الحالية؟
- معرض دبي للطيران من أهم ثلاثة معارض على مستوى العالم، إذا لم يكن أفضلها بكل المقاييس، من حيث عدد الشركات والعارضين سواء الطيران العسكري أو المدني، وكل ما يرتبط به، والشق الآخر يتمثل في أن المعرض هو الأول من حيث عدد الصفقات التجارية والعسكرية التي توقع خلال انعقاده.

ودور وزارة الدفاع في تنظيم المعرض دور رئيسي من حيث الدعوات والوفود التي تشارك في المعرض، فهناك نحو 200 وفد رسمي، يحضرون من بلدان مختلفة تحت مظلة وزارة الدفاع، وهي تعمل كشريك مع الهيئة العامة للطيران المدني بنسبة متقاربة، لذلك نتعاون من خلال اللجنة العليا برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات التي تنقسم إلى عدة لجان فرعية تعمل بشكل مترابط وقوي من خلال رؤساء اللجان الفرعية والأعضاء، وهذا هو النجاح الكبير ما جعلها تركيبة متميزة في أداء المهام الموكلة إليها، ويكمن دور اللجنة العسكرية في المعرض في استقبال الوفود ومرافقتهم والتنسيق، إضافة للأدوار الأمنية الأخرى.

منصات للمعرفة

* تتعدد المنافع والفوائد التي تجنيها كليات الطيران من تنظيم معرض دبي للطيران، ويعد الاطلاع على آخر التكنولوجيات في مجال الطيران أحد تلك الفوائد، فكيف يسهم المعرض في دعم كليات الطيران في دولة الإمارات؟

- إن التطور يأتي من التعلم وتوفر الفرص من خلال المؤتمرات والفعاليات للتعرف عن قرب إلى أحدث التكنولوجيات وآخر التقنيات فمن خلال التعلم تبنى الأمم وتزداد المعارف، ويعد المعرض فرصة للتعرف إلى الجديد، سواء كان في عالم الطيران أو التكنولوجيا المرتبطة به.


وكما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «إننا لا نستخدم معرض دبي للطيران كمنصة للتسليح، بل هي منصات للسياحة والتجارة والتعليم، وإذا كان هناك أي جديد في الأدوات والآلات العسكرية التي تسهم في رفعه الدولة نحرص على أن نحصل عليها».
وكما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الملتقى الحكومي بعد عام 2050 «نصدر آخر برميل نفط ماذا نفعل بعد ذلك، ولكي لا نندم فيجب أن نكون جاهزين لذلك». وهذه هي سياسة الدولة وأصحاب القرار لتنفيذ ذلك، ونحن نعمل من خلال تلك المؤتمرات والمعارض لتطوير التعليم والمعرفة وتوفير الفرص لأصحاب الشركات لتطوير علاقتهم التجارية والاستثمار وإنشاء المصانع والشركات.


تكنولوجيات جديدة

* التكنولوجيا بشكل عام تتطور بتسارع، وعلوم وتكنولوجيات الطيران لها قسط كبير من ذلك التطور، فما هو الجديد في معرض دبي الدولي للطيران هذا العام؟

- هناك العديد من التكنولوجيات الجديدة في عالم الطيران وغيرها ونحرص في المعرض على تواجد كل ما هو جديد وأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا في عالم الطيران ومستلزمته.

صناعة إماراتية

* صنعت في دولة الإمارات طائرة من دون طيار فما هو دور تلك المعارض لزيادة التعريف بها وتسويقها؟

- لدينا طائرة من دون طيار وهي من الصناعات الوطنية التي نفتخر بها، وهي ملكية شخصية لأحدى الشركات وهي من تقوم بجميع الإجراءات التسويقية والتعريفية بصناعتها، أما دورنا فيتمثل في تصريح وشهادات الوزارة للشركة في البيع والإنتاج، وهم يحرصون على التواجد المستمر في كل المعارض الخارجية ولهم استراتيجيتهم في التواجد في الداخل والخارج، وكل تلك الشركات التي تقوم بالتصنيع العسكري تعمل تحت مظلة وزارة الدفاع ولا نمتلك شركات للتصنيع العسكري تابعة لوزارة الدفاع.

صفقات كبرى

* شركات الطيران الخليجية، ومن ضمنها الإماراتية تحقق قفزات كبيرة في السوق العالمي للطيران، وباتت من أهم المتعاقدين على مدار سنوات على شراء الطائرات. كيف تستفيد هذه الشركات من معرض دبي للطيران؟

- كما هي الحال في كل دورة، توقع أكبر الصفقات على مستوى العالم نظراً للمشاركة الكبيرة والحضور المتميز التي يتمتع به معرض دبي للطيران في كل دورة لشركات الطيران المحلية والعالمية والمصنعين، حيث إن معرض دبي للطيران يعد منصة للقاءات العارضين وممثلي شركات الطيران على مستوى العالم وليس على المستوى الإقليمي فقط، لذلك تجد توقيع الصفقات الكبرى يتم أثناء المعرض.

1100 شركة

* كم عدد المشاركات العالمية والإقليمية في المعرض؟

- أكثر من 1100 شركة عارضة ونحو 160 عرض طيران ونحو 65 ألف زائر، وتشمل لائحة العارضين هذا العام Aerolux (المملكة المتحدة)، وشركة السلام للطائرات (السعودية)، وأكاديمية الخليج للطيران (البحرين)، وشركة لوكهيد مارتن (الولايات المتحدة).

نجاحات مستمرة

* كيف تقيمون تجربتكم في المشاركة بالمعرض وإداراته؟

- نحن نعمل بشكل متكامل مع الجميع ولا نذكر نجاح اللجنة، بل نذكر نجاح الإمارات، خاصة إمارة دبي التي تنظم المعرض على مدار 26 عاماً وهذا يظهر جلياً في النجاحات المتتالية للمعرض في كل دورة وزيادة عدد المشاركين.

أجنحة المعرض

قال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي بالنسبة إلى تنوع المعروضات من قبل الشركات بين تجارية وعسكرية، إن المعرض يتميز بمشاركة أكثر من 123 دولة بمشاركة رسمية ونحو 60 بلداً تشارك بمعروضات لأهم ما وصلت إليه علوم الطيران وتكنولوجياته في معرض تبلغ مساحته نحو 645 ألف متر مربع.

التعاقدات

عن التعاقدات في المعرض قال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي : يوجد لدينا بيان رسمي يصدر عن المعرض بشكل يومي عن أهم التعاقدات التي تحدث على هامش المعرض ويعلن في نهاية كل يوم.

مشاركة الطلبة

عن تنظيم ندوات وورش عمل مصاحبة للمعرض للتعريف بأفضل السبل والاستخدام فهل لديكم ندوات خصصت لطلبة كليات الطيران قال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي: لا يوجد لدينا ندوات ولكن نحرص دائما على توجيه دعوات للمدارس والكليات التقنية والمدارس الخاصة، ونهتم بحضور الطلبة لزيارة المعرض في كل دورة ونتوقع زيارة نحو 600 طالب من وزارة التربية والتعليم فقط ومن الخدمة الوطنية، ونحو 3 آلاف طالب من دول مجلس التعاون وخارج مجلس التعاون ونستقبل وفوداً من الطلبة من شتى دول العالم، وهذا يعد عرضاً حياً للتعرف والاطلاع على أحدث التقنيات والتكنولوجيات الطيران في العالم.

بناء العلاقات

عن الاستفادة من معرض دبي للطيران قال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي: إن الاستفادة تكمن في المعرفة التي تحدث من التعلم من الجديد ومعرفة أحدث ما وصلت إليه آخر التقنيات والحصول على أفضل ما وصلت إليه تكنولوجيا الطيران بشكل عام، وبناء العلاقات بين الدول أما الصفقات فهي تحدث بشكل مستمر بين الدول ولكن توفير كل هذا الكم من المعروضات في عالم الطيران هذا شيء متميز.

عبق البادية

قال اللواء الركن طيار عبد الله الهاشمي إن عبق البادية هو ما يميز معرض دبي، وهو شيء من الخليط بين البداوة والحضارة في نفس الوقت، حيث تجد الحضارة والتقدم والتقنية التي تتصدر المشهد في دبي، وبسبب الموقع الجغرافي الذي تتميز به الإمارات وبحكم وجودنا في منطقة بها فورة تنموية واقتصادية تكسب موقع المعرض أهمية خاصة وتميزا عن باقي معارض الطيران العالمية.

ولدينا شركة منظمة تقوم بالتواصل المستمر مع جميع إدارات المعارض العالمية الأخرى والتنسيق في ما بينها.

نقل التكنولوجيا

قال اللواء الركن طيار عبد الله الهاشمي إن الباب مفتوح لنقل التكنولوجيا والاستفادة من الشركات الكبرى في التصنيع أو نقل بعض الصناعات التي تستفيد منها الشركات الخاصة في المستقبل.




- See more at:
 
يستضيفها مركز أبوظبي الوطني للمعارض في 7 مارس 2016
القمة العالمية لصناعة الطيران تناقش النمو العالمي والابتكار
تاريخ النشر: 10/11/2015

355




دبي «الخليج»:
حدد المجلس الاستشاري للقمة العالمية لصناعة الطيران 2016 التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مواضيع النمو العالمي والتصنيع الحديث والشراكات الناجحة، لتكون المحاور الأساسية للقمة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي أقيم على هامش معرض دبي للطيران أمس في شاليه سلطة المنطقة الحرة مطار دبي. وسيشارك في القمة التي تعقد كل عامين في أبوظبي يومي 7 و8 مارس/‏آذار المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ألف شخصية من قادة الصناعات المتخصصة بالطيران والفضاء والدفاع، والذين سيناقشون مستقبل هذه القطاعات في إطار موضوع الابتكار.

وقال نيكولاس ويب، الشريك الإداري لشركة «ستريملاين ماركتنج » المنظمة للقمة: «وافق المجلس الاستشاري على المحاور الرئيسية التي يعتقد أنها ستكون عوامل حاسمة لدورها المؤثر في تنمية الصناعات ذات الصلة. إن هذه القمة فريدة من نوعها، لأنها الحدث الوحيد الذي يستند على المحتوى المقدّم من قبل مجلس استشاري رفيع المستوى من الشخصيات التي تعرف تمامًا أحوال هذه الصناعات ومتطلباتها المستقبلية».

تعزيز الشراكات

وأوضح جيف جونسون، رئيس شركة بوينغ الشرق الأوسط أن الابتكار سيكون من أبرز المواضيع التي ستناقشها القمة نظراً لتركيز الصناعة على أهم الابتكارات التي تظهر على الساحة العالمية. وأضاف جيف أن التكلفة ستكون من محاور النقاشات خلال القمة في الوقت الذي تبحث فيه الشركات عن سبل جديدة لدفع القدرات وتخفيض التكاليف، إضافة الى موضوع العولمة نظراً لبحث الشركات عن الاستثمار في الخارج، وهو اتجاه يتوقع جيف أن يستمر خلال السنوات العشر المقبلة.

تبادل الخبرات لدعم التصنيع

وسيقوم قادة الشركات من الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء بتبادل الخبرات لدعم التصنيع، والارتقاء بمستويات سلسلة التوريد، وخلق فرص العمل المفضلة للأفراد من ذوي المهارات العالية. كما سيناقشون ما إذا كان يمكن لصناعة الطيران التكيف مع التقنيات الاستهلاكية الجديدة وتبنيها في هذا العالم الذي بات أكثر ترابطًا من أي وقت مضى. وستبحث القمة أيضًا في تطور الأعمال التجارية لصناعة الفضاء والفرص المتاحة أمام اللاعبين الجدد.
وتم تقسيم أعضاء المجلس الاستشاري إلى مجموعتين لمناقشة الموضوعات الرئيسية الأربعة في هذه القمة.

وقال شفيق هلال، المدير التنفيذي الإقليمي لشركة روكويل كولينز في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا: «لطالما كانت صناعة الطيران عاملاً لتطور التكنولوجيا، ونحن نشهد ابتكارات أكبر في هذا المجال مثل تكنولوجيا الطيران والاتصالات على سبيل المثال. ويتوقع مسافرو عالم اليوم الربط الإلكتروني بشكل متواصل ويرغبون في الحصول على قدرة الوصول والتنقل بأسرع وقت ممكن».

وأضاف سامر حلاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الثريا للاتصالات: «نشهد ابتكارات جديدة ومستمرة في قطاع الفضاء، مثل تلك التي يمكن اعادة استخدامها وإطلاقها والوصول إلى الفضاء. ولقد تطور التصنيع بشكل كبير، حيث أننا نشهد تصنيع أربعة أقمار صناعية في اليوم الواحد، ولتكنولوجيا المحاكاة الافتراضية والأتمتة والحوسبة السحابية أثر كبير في قطاع الفضاء».

وبدوره، قال الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي (دافزا): «يشهد قطاع الطيران والفضاء تطوّرات غير مسبوقة وطفرةً كبيرةً في ظل الانتعاش الاقتصادي الذي تشهده الأسواق العالمية حالياً، الأمر الذي يعزّز الحاجة إلى التركيز على عامل الابتكار باعتباره المحرّك الأساسي لتحفيز النمو والارتقاء بصناعة الطيران إلى مستويات جديدة من التميّز والإبداع والأداء المتفوّق.





- See more at:
 
صفقات بـ 72 ملياراً تحلق بـ «دبي للطيران» في اليوم الثاني
تاريخ النشر: 10/11/2015

355




دبي ــ «الخليج»:

أبرمت شركة «جنرال إلكتريك للطيران» اتفاقية بقيمة 16 مليار دولار (59 مليار درهم) لمدة 12 عاماً مع شركة «طيران الإمارات» تحصل الأخيرة بموجبها على محفظة حلول OnPoint لخدمات الصيانة والإصلاح والتجديد لمحركات GE9X، بهدف تعزيز قدرات أسطول الناقلة المؤلف من 150 طائرة من نوع «بوينغ 777X». وتعتبر هذه الاتفاقية أكبر عقد توقعه الناقلة حتى اليوم للحصول على خدمات صيانة وإصلاح الطائرات.
خلال مشاركتها في «معرض دبي للطيران 2013»، وقعت «طيران الإمارات» طلبية بقيمة 76 مليار دولار أمريكي لشراء 150 طائرة من نوع «بوينغ 777X» مزودة بمحركين من نوع GE9X؛ وتعتبر هذه أكبر صفقة مفردة في تاريخ الطيران التجاري الأمريكي، حيث تضمنت وحدها شراء 300 محرك من نوع GE9X بقيمة 16 مليار دولار وفقاً للائحة الأسعار. وقد سجلت «جنرال إلكتريك للطيران» بفضل هذه الطلبيّة أكبر صفقة في تاريخها لتوريد المحركات النفاثة التجاريّة لصالح شركة خطوط جوية.

وإضافة إلى الطلبيّة، وقّعت «طيران الإمارات» مع «جنرال إلكتريك للطيران» اتفاقية بقيمة 36 مليون دولار ( 132 مليون درهم) ولمدة 12 عاماً للحصول على محفظة حلول OnPoint. وتغطي الاتفاقية خدمات الصيانة والدعم لمختلف المعدات الإلكترونية والكهربائية والأنظمة الميكانيكيّة لجميع طائرات الناقلة من نوع «بوينغ 777» قيد الخدمة حالياً، إضافة إلى 44 طائرة «بوينغ 777-300ERs» كانت الناقلة قد طلبتها. وفي إطار هذا البرنامج، ستوفر «جنرال إلكتريك» خدمات الدعم والصيانة لطائرات الناقلة من نوع «بوينغ 777»، إضافة إلى إدارة برنامج محلي معزز ورفد مخزون المنتجات في دبي بدعمٍ من المرافق العالمية للصيانة والإصلاح والعمرة التابعة ل «جنرال إلكتريك» في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وقارة آسيا.

وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي ل «طيران الإمارات» والمجموعة: «إن تشغيل أسطول حديث ومتطور من الطائرات يعتبر ركيزة أساسية لنجاح «طيران الإمارات». وتشكل صفقات شراء الطائرات والمحركات استثمارات طويلة الأجل؛ وهو التزام ينطوي على العديد من الخدمات الأخرى طوال فترة استخدام الطائرات، كما يشمل إضافة وظائف جديدة والحفاظ عليها عبر جميع حلقات سلسلة توريد قطاع الطيران».

وأضاف سموه: «يضم أسطول «طيران الإمارات» ما يزيد على 100 طائرة من نوع «بوينغ 777» وقد نجحنا على مر السنوات في إرساء علاقة ناجحة مع فريق «جنرال إلكتريك»، كما نتعاون سوياً في مجالات عديدة تشمل مشاركة التكنولوجيا والابتكار وأيضاً العمل في مركزنا المتطور لصيانة المحركات في دبي. ونتطلع إلى توطيد هذه الشراكة لتوسيع أسطولنا من طائرات «بوينغ 777X» العاملة بمحركات GE9X».

بدوره، قال ديفيد جويس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك للطيران»: «لطالما ارتبطت «جنرال إلكتريك» بعلاقة وثيقة مع «طيران الإمارات». ومن شأن الاتفاقية الجديدة لتزويد الناقلة بحلول OnPoint المخصصة لمحركات GE9X أن يضيف قوة أكبر لشراكتنا في المستقبل. وتتيح لنا هذه الاتفاقية تقديم دعم شامل يغطي عمليات الصيانة والإصلاح والتجديد للمحركات، فضلاً عن توفير قطع المعدات الأصلية وخفض نفقات التشغيل مع بقاء المحركات في ذروة الأداء».

تخفيض تكلفة الملكية

وتعد حلول OnPoint علامة تجارية خاصة بشركة «جنرال إلكتريك»، وهي بمثابة اتفاقيات خدمة مصممة حسب احتياجات العملاء التشغيلية والمالية مهما بلغ حجم أسطول الطائرات. وتم تصميم هذه الاتفاقيات بهدف تخفيض تكلفة الملكية والاستفادة القصوى من الأصول التي يمتلكونها. وتشتمل مجموعة حلول OnPoint على تعديل وعمرة الطائرات، والدعم السريع، والأجزاء الجديدة والقديمة الصالحة للعمل، وإصلاح المكونات الجزئية، وتحديث التقنيات، وتأجير المحركات، والدعم والتشخيص المتكامل للأنظمة، والأجزاء المدمجة.

وتعد «طيران الإمارات» أكبر مشغل لأسطول طائرات «بوينغ 777-300ERs» المزودة بمحركات GE90 من «جنرال إلكتريك»؛ حيث تشغّل الناقلة ما يزيد على 100 طائرة من هذا النوع، وتنتظر استلام أكثر من 40 طائرة أخرى؛ كما تعتبر أكبر مشغل لأسطول طائرات «إيرباص A380» المزودة بمحركات GP7200 الذي تنتجه شركة «إنجين ألايانس»، المشروع المشترك بين شركتي «جنرال إلكتريك للطيران» و«برات آند ويتني». ولم تقتصر العلاقة الوثيقة بين«جنرال إلكتريك للطيران» و«طيران الإمارات» على تقديم الخدمات وتوفير محركات الطائرات؛ فقد لعبت «جنرال إلكتريك» دوراً أساسياً في تعزيز إمكانات «طيران الإمارات» المتنامية بمجال إصلاح المحركات في مركز صيانة المحركات الجديد التابعة للناقلة.

ومع امتلاكها أسطولاً يضم أكثر من 242 طائرة، تقوم «طيران الإمارات» بتسيير رحلاتها الجوية إلى ما يزيد على 140 وجهة في أكثر من 80 بلداً حول العالم. وتغادر أكثر من 1500 طائرة تابعة للناقلة من «مطار دبي الدولي» إلى وجهات مختلفة في قارات العالم الست أسبوعياً.

ملاحظات «الإمارات» وراء زيادة كفاءة الطائرات
قال عادل الرضا إن الصفقة الجدية التي تشمل 300 محرك تأتي في اطار سعي طيران الإمارات لتزويد ناقلاتها بأحدث أنواع المحركات وأكثرها كفاءة وفعالية ، مشيراً إلى ان استلام هذه المحركات سيكون مع الطائرات التي ستكون مع أول طائرة من طراز 777 إكس في 2020.

وأضاف الرضا أن عقد الصيانة الذي تم توقيعه بقيمة 36 مليون درهم هو بغرض صيانة المحركات على الطائرات الموجودة حالياً.
وأكد الرضا أن ملاحظات طيران الإمارات التي قدمتها للشركات المصنعة ساهمت في زيادة كفاءة وفعالية هذه الطائرات.




- See more at:
 

 
في لفتة جميلة ... شركات صناعة الفضاء الامريكية تهدي العلم الامريكي من رحلة ابولو 14 لوكالة الفضاء الاماراتية



RT : US aerospace companies gave a US flag from Apollo 14 lunar mission to

CTcMSNOU8AA8YxG.jpg


CTcMSNUU8AAJ16Q.jpg




اتمنى تكثيف التعاون مع وكالات الفضاء العالمية لتسريع الانجازات الاماراتية في هذا المجال ..
 
خبر صفقة الاواكس الجديدة وتحديث القديمة ,, تنشره مجلة درع الوطن الاماراتية :


القوات الجوية الإماراتية توقع عقدا مع شركة ساب بقيمة 4.66 مليار درهم
d48a92d3fb99548b52880965945e1a1c.jpg




وقعت شركة ساب للدفاع والأمن عقدا مع القوات الجوية الإماراتية لتطوير وتعزيز القدرات الاستطلاعية المحمولة جوا يتم بموجبه شراء طائرتين من طراز جلوبال 6000 وتحديث أنظمة طائرتين من طراز 340 .

وقال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي أن قيمة العقد تبلغ 1,27 مليار دولار 4.66 مليار درهم.. موضحا أن الصفقة تأتي في إطار عمليات التطوير المتواصلة للقوات الجوية الإماراتية ودعم قدراتها الاستكشافية.

تم الاعلان عن الاتفاقية خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش معرض دبي للطيران بحضور اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي المدير التنفيذي للجنة العسكرية لمعرض دبي للطيران 2015 وهكان بوشكه الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ساب.

وبموجب العقد ستقدم ساب نظام استطلاعي وذلك لدمج النسخة الجديدة للنظام الراداري فيما يستخدم نظام "اس أر اس اس" الذي وقعت لطلبه دولة الامارات طائرة 6000 العالمية كمنصة.

ويتميز نظام "اس أر اس اس" بقدراته على كشف وتعقب الأهداف جوا وفي البحر والبر بشكل متوازي.. ويعد اخر تطوير لنظام ايري أي والذي يضع سنين خبرة شركة ساب حول القدرات الرادارية في جميع القطاعات.

من جانبه قال هكان بوشكه ان النسخة الجديدة من " ايري أي " تعد الأفضل في القدرات من جميع النواحي للتحذير المبكر وأنظمة التحكم في السوق..

مشيرا إلى ان الخوض في تطوير الحلول التقنية لجهات الطلب والخوض في البحث والتطوير هو الطريق الأنسب استمرارية التنافس في السوق الدفاعي.

من جانبه قال ميشيل جوهانسون مدير قسم أنظمة الدفاع الالكتروني في ساب " ان الشركة تتفهم الأهمية الحيوية لأنظمة الاستطلاع المحمولة جوا.. واننا نملك سلسلة من المنتجات التي تلعب دورا حيويا وهاما في الدفاع والامن المدني.. وان قيام دولة الامارات باختيار مجموعة من الحلول لدينا هو تعبير عن وضعنا القوي ومكانتنا فيما يتعلق بأنظمة الاستطلاع والأنظمة المدمجة.



 
طائرة الامارات للدورية البحرية ... تذهل متابعي الشؤون العسكرية :)


DUBAI: Piaggio rolls out its MPA in Genoa as it displays a mock-up at show

  • 10 NOVEMBER, 2015
  • BY: STEPHEN TRIMBLE
  • DUBAI


As a newly-built maritime patrol aircraft rolls (MPA) out of a Genoa factory, Piaggio is showing off the ground demonstrator of the P.180 Avanti-based surveillance type at the Mubadala stand.

Piaggio is developing the heftier and heavily modified MPA version of the Avanti in collaboration with Abu Dhabi Autonomous System Investments (ADASI).

To accommodate a higher endurance of 8-9h, the MPA maximum take-off weight grows by more than one-third to 7,480kg (16,500lb).
The weight increase drove Piaggio to extend the size of the wingspan, canard and tailplane. Pratt & Whitney replaces an 850shp turboprop engine with a 950shp version, including a five-bladed Hartzell scimitar propeller.
In the cockpit, the demonstrator on display reveals the new lay-out with the Rockwell Collins Pro Line Fusion avionics suite, replace the Pro Line 21 system. The MPA version an upgraded copy of the touch-screen system developed for the Beechcraft King Air.
The avionics suite is integrated with the Saab-designed mission control system. As targets are identified, the system can alert the flight management system to change the flight plan.
The controls integrate a suite of sensors anchored by the Telephonics 1700-G2 radar, a mechanically-scanned system with inverse synthetic aperture radar capable of tracking up to 1,000 targets.
The operating concept begins with building a maritime picture based on an automatic information system (AIS) receiver delivered by Saab. Any vessels detected by the radar that are not reporting their position on AIS are identified.
The radar cues a vision identification of the target using a FLIR Systems StarSafire 380HD sensor.
Target information is sent via satellite or UHF-band radio to a ground station.





رادارها قادر على تتبع 1000 هدف :)

هذه هي الـ MPA او Multi-Role Patrol Aircraft

mpa-cover1.jpg


mpa-cover2.jpg



وهنا الخبر السعيد :

مبادلة الاماراتية تستحوذ على الشركة الايطالية الاصل .. بياجيو ايرو , بنسبة 100%

Mubadala completes 100% takeover of Piaggio
Posted 18 September 2015 ·

Mubadala has become the 100% owner of Piaggio Aerospace, the maker of the Avanti turboprop and more recently the unmanned P1 HammerHead (P1HH) reconnaissance platform.

p1hh-cover3.jpg


Piero Ferrari – head of the famous automotive manufacturer which bears his family name – sold his remaining 1.95% shareholding to the Abu Dhabi investment business.
Ferrari had rescued the ailing Italian in 1998 and had then sold shares to India’s Tata and the UAE’s Mubadala.
Piaggio revamped the Avanti twin pusher into the Avanti Evo two years ago and was widely expected to launch a business jet variant.
It is understood that the jet project has been put on ice while the company continues to develop the military UAV, HammerHead.
The P1HH has already been bought by the Italian military and is being pitched to the UAE.

- See more at:

 
لمحات من معرض دبي للطيران 2015

151110113833_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

ايه 350
151110113648_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

الرابتور

151110113751_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

الاوسبري

151110113815_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

الرافال

151110113708_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

الاباتشى

151110114053_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

طائرة جلوبال 600 التي تعاقدت عليها الامارات

151110113728_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

شارك سلاح الجو الإيطالي في الاستعراضات الجوية باستخدام طائرات التدريب الخفيفة إيرماكي MB-339.

151110113628_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

سلاح الجو الاماراتي ب طائرات إيرماكي MB-339

151110113512_dubai_airshow_640x360_getty_nocredit.jpg

ايه 380
 
مانوع القنابل التي تحملها التورنيدو

يوم شفت اللقطات المقربة للرافال جلست أضحك

ماشاء الله مخلص مع الرافال

42867


42868



للامانة .. اعجبني كونفيجريشن التايفون خاصة بهذه الحمولة وخزانات الـCFT >>> فقمت بسؤال احد المسؤلين في جناح الشركة عن الخزانات الكتفية والايسا .. فقال لي انهم في مرحلة دراسة الجدوى ونفق الهواء ولكن هذه الاضافة غير جاهزة بعد ..

بخصوص الايسا قال لي انه لم يجهز للانتاج بعد وانهم انتجوا ايسا مخصص للتجارب وتطير به احدى طائراتهم لاغراض الاختبارات ... سألته متى سيجهز ؟

قال لي ... في المرحلة القادمة :)


فقلت له : وفقكم الله ( وفي قرارة نفسي وددت لو قلت له ... الرافال التي تستعرض فوق رأسكم مزودة برادار ايسا - عملياتي وليس فقط في مرحلة الانتاج - ولكن سكتت لانه كان على وشك تسليمي كيسا كبيرا به بروشورات واقلام ومجلات )


في كل تأخيرة خيرة :)
الشباب اليوم يعذربون في التايفون
الصورة هذي مسكتة وإن شاء الله تعدي إختبارات نفق الهواء

اول جيت باك في العالم يدخل في خدمة الدفاع المدني .. في دبي

42956


هذا ليس الضهور الاول للجيت باك من شركة مارتن جيت باك .. قمت بتصويرها في ايدكس 2013 وكانت معروضة في جناح شركة EARTH الاماراتية التي ادخلت عبر مهندسيها تطويرات عديدة على الجيت باك .. لست متاكدا ان كانت هذه تحوي التطويرات ام لا .. ولكن عموما , شركة EARTH دخلت في مشروعها بقوه


هنا ماكتبت حولها سابقا :
رئيس مجموعة عشاق الطيران في السناب اليوم
يصور هذا النفاث من المعرض ويقول بأن سعره250 ألف دولار!!
 
لفت إنتباهي طائرة أدرجت صورتها مع المقاتلة الصينية لم أعرفها

هل هي الجريبين؟
 
لفت إنتباهي طائرة أدرجت صورتها مع المقاتلة الصينية لم أعرفها

هل هي الجريبين؟


ليست الجريبن .. تحمل ملامح شبه في التصميم ..

هذه صينية من شركة AVIC وتدعى FTC-2000

ON5d9Pv.jpg


هؤلاء القوم لم يتركوا شيئا لم يستنسخوه ..

خلال تصويري ... كان الصيني يرمقني بنظرة مريبة .. توقعت ان يستنسخوني لمعرض ايدكس القادم .. فشكرته وهرولت مسرعا :)
 
ليست الجريبن .. تحمل ملامح شبه في التصميم ..

هذه صينية من شركة AVIC وتدعى FTC-2000

ON5d9Pv.jpg


هؤلاء القوم لم يتركوا شيئا لم يستنسخوه ..

خلال تصويري ... كان الصيني يرمقني بنظرة مريبة .. توقعت ان يستنسخوني لمعرض ايدكس القادم .. فشكرته وهرولت مسرعا :)
عملة نادرة
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
 
عودة
أعلى