صور ووثائق وخرائط ومعلومات عن مواقع وشخصيات وأحداث تاريخية

طلال الجويعد العازمي


تقرير فرنسي يثبت دور الانجليز والذهب الانجليزي في أثارة وتمرد بعض القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ضد الحكم العثماني ص ١٤٩

وهذا يصادق ما أورده تحسين باشا في مذكراته عن الدور الانجليزي في إثارة العرب ضد الحكم العثماني.

DZ8ekTYU8AAejD0.jpg

DZ8epbvVwAEr2Al.jpg



 

مجموعة من العسكريين العثمانيين وأهالي مدينة القدس الشريف يجتمعون بعد التعبئة العامة بسبب قيام الحرب العالمية الاولى.

DZ0s1RaVAAIPZoj.jpg

 

سلسلة تاريخ بني عثمان للمؤرخ التركي د أحمد شمشير غيل تقع في ٧ أجزاء وقد ترجم منها للغة العربية الى الان ٤ أجزاء حتى نهاية عصر السلطان سليمان القانوني.

DZwoG0WVQAM7lkp.jpg

 

الامير عبد المجيد بن عبدالعزيز ( ١٨٦٨- ١٩٤٤) اخر الخلفاء العثمانيين ( ١٩٢٢-١٩٢٤) وهو بلباسه العسكري أثناء الحرب العالمية الاولى. طرده أتاتورك من تركيا وعاش منفيا في بباريس وبعد وفاته رفض الكماليون استقبال جثته لدفنه في استانبول فارسل جثمانه الى المدينة المنورة ليدفن بالبقيع.

DZn40EkVwAEUay7.jpg

 

الأمير سليم أكبر أبناء السلطان عبدالحميد الثاني ولد في استانبول عام ١٨٧٠م وتوفي في بيروت عام ١٩٣٧م بعد ان طرد أتاتورك الأسرة العثمانية من تركيا. ولا تزال ذرية الامير سليم موجودة وعلى رأسها حفيده الامير هارون بن عبدالكريم بن سليم وابنه الامير أورخان.

DZmSGaAUMAA5XUs.jpg

 
عثمان نوري باشا ( توفي ١٩٠٠) ابرز القادة العثمانيين في عصر السلطان عبدالحميد الثاني وبطل معركة بلفنة عام ١٨٧٧م. عينه السلطان واليا على الحجاز وتزوج ولداه بنات السلطان.

DZldPO4VwAUEZzg.jpg


 

مجموعة من أمراء الأسرة العثمانية باللباس العسكري. فقد كانت التربية العسكرية جزءا من المنهج الدراسي للأمراء في مدرسة القصر وكان الأمير يحمل رتبة عسكرية بعد ذلك.

DZk1dh3VMAAXNvR.jpg

 

الشيخ محمود ابو الشامات الدمشقي العالم الذي كتب له السلطان عبدالحميد الثاني رسالته الشهيرة بعد خلعه من الحكم والتي أشار فيها إلى موقفه الرافض من الاستيطان الصهيوني في فلسطين وطرده لزعيم الصهاينة هرتزل.

DZjmys5V4AAhfZk.jpg

 
مجموعة من الأهالي والموظفيين العثمانيين أمام المسجد الأقصى في القدس عام ١٩١٥م. لم يعلم هؤلاء أن مدينتهم المقدسة سوف تقع بيد المغتصب الانجليزي الذي سيسلمها للغاصب الصهيوني إلى اليوم. نسأل الله أن يطهرها منهم ويعيدها إلى حوزة المسلمين.

DZZnQeTVQAEBMj8.jpg

 

شارع في إحدى ضواحي استانبول وقت الآذان لاحظوا المؤذن فوق منارة المسجد.

DZV3zubVMAAd6_J.jpg

 

خريطة مدينة استانبول عام ١٥٢٠م كما رسمها البحار العثماني الشهير بيري ريس.

DZMKOgpUMAAMnwp.jpg

 

مجموعة من الجنود العرب في الجيش العثماني بمدينة القدس الشريف مطلع القرن ٢٠م.

DZJIl08V4AAt99z.jpg

 

مذكرات السكرتير الخاص للسلطان غبدالحميد الثاني تحسين باشا الذي خدم السلطان من عام ١٨٩٤ الى ١٩٠٨م وعاصر اهم الاحداث وكتب عنها يعد من أهم المصادر التي تناولت عصر السلطان عبدالحميد الثاني ولا غنى للباحث في التاريخ العثماني عنها.


DZCKOXqU0AAufSB.jpg

 

زيارة السلطان العثماني محمد رشاد الخامس لمدينة سلانيك عام ١٩١١م واستقبال الاهالي له بمختلف أطيافهم

والمؤلم أن سلانيك كانت من كبرى المدن الاسلامية طيلة ٥ قرون حتى استولى عليها اليونانيين عام ١٩١٢ ومسحوا آثار الاسلام فيها فلا تجد اليوم فيها أي أثر للمسلمين.

 

مجموعة من الجنود والضباط العثمانيين يراقبون تحركات الجيش الانجليزي بالقرب من غزة لمنعه من التقدم نحو فلسطين أبان الحرب العالمية الاولى.

DYjHJIuV4AALaHg.jpg

 

هذي شهادة حج بالانابة للامير محمد بن السلطان سليمان القانوني عام ١٥٤٣م والذي حج عنه الحاج بيري بن سيد أحمدي


DYgEb49VAAASm-5.jpg

DYgEha8VoAAUyry.jpg
 

من الاصدارات الرائعة لدارة الملك عبدالعزيز والتي يشكرون عليها بحق كتاب : معجم مصطلحات التاريخ العثماني

ويقع في ٣ أجزاء في ١٥٠٠ ص وهو كتاب نافع مفيد لا يستغني عنه الاستاذ المتخصص والباحث في التاريخ العثماني والعربي وطلاب الدراسات العليا.


DYgkcx5U0AAWEpn.jpg

 

من الكتب التي ترجمها الاخ المحقق محمد شعبان وقد أجاد مؤلفه في حسن تبويبه وحوى معلومات مفيدة تفيد الباحث وبأسلوب شيق وبسيط

DYfT_VCUMAAruXQ.jpg

 
عودة
أعلى