المصطلحات المستخدمة في العمليات الجوية العسكرية

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan
المصطلحات المستخدمة في العمليات الجوية العسكرية


المصطلحات المستخدمة في العمليات الجوية

1 . القوة الجوية: هي القدرة على إستعمال الفضاء للعمليات التعرضية ، والدفاعية ، والتموين وتحريم ذلك على العدو .

2 . التفوق الجوي: هو الحالة التي بها نتمكن من إستخدام الجو لأغراضنا الخاصة ، وفي نفس الوقت نقيد قوات العدو الجوية .

3 . السيادة الجوية (التفوق الجوي المطلق): هي سيطرة إحدى القوات في المعركة الجوية على سماء المعركة بدون تدخل من القوة الجوية الأخرى ، وهذه السيطرة تغطي منطقة القتال الجغرافية الكلية في جميع الأوقات .

4 . التفوق الجوي العام: هو التفوق الجوي من قبل إحدى القوات فوق منطقة العمليات ، مما يؤدي إلى الحد من خطر العدو الجوي وليس بالضرورة القضاء عليه .

5 . التفوق الجوي الجزئي: هو حالة تكون فيها السيطرة الجوية من قبل القوات الصديقة محدودة بزمن معين ، أو منطقة جغرافية محددة ، وهو وضع لم يحقق فيه أحد الطرفين المتقاتلين تفوقاً جوياً كلياً .

6 . التفوق الجوي الجزئي: المحدد بالزمان . هو إستطاعة أحد الطرفين السيطرة على الجو في فترات زمنية معينة ، مثل أثناء النهار ، أو الليل ، أو خلال فترات زمنية محددة .

7 . التفوق الجوي الجزئي المحدد بالمكان: هو سيطرة إحدى القوات على الأجواء فوق نقاط ، أو مناطق معينة ، وسيطرة القوات الأخرى في نفس الوقت ، أو في أوقات أخرى على نقاط أو مناطق مختلفة .

8 . تفوق جوي غير موجود: هو عدم القدرة على السيطرة في المعركة الجـوية .

9 . المجال الجوي: هو الفضاء الخارجي للأرض والغلاف الذي يعلوه ، وهما مجالان يعتبران مجال واحد للنشاطات الدائرة فيه ، ويشمل جميع حدود الدولة البحرية والبرية المتطابقة مع ذلك المجال الجوي .

10 . ممر جوي (ممر آمن ): مسارات جوية محددة مسبقاً بالإرتفاعات والمسارات ، مخصصة لإستخدام الطائرات الصديقة .

11 . السيطرة على المجال الجوي: السيطرة على المجال الجوي هي خدمة توفر في منطقة الإشتباك ، لزيادة الفعالية العملياتية ، وتطوير وتحسين الإستخدام الآمن والفعّال والمرن للمجال الجوي .

12 . العمليات الجوية المضادة: هي العمليات الجوية التي تنفذ ضد قوات العدو الجوية وأنظمة دفاعاته الجوية ، بهدف الحصول على الدرجة المطلوبة من التفوق الجوي ، والمحافظة عليه .

13 . العمليات الجوية المضادة الهجومية: هي العمليات الجوية المدبرة لتدمير ، أو إعاقة ، أوالحد من قدرات العدو الجوية ، عند هجومها على قواتنا في أقرب مكان ممكن من مصدرها ، وتتم تلك العمليات بمبادرة من القوات الجوية .

14 . إخماد وسائل الدفاع الجوي المعادي: هو النشاط الذي يحيّد ، أو يدمر ، أو يضعف مؤقتاً قدرة أنظمة الدفاع الجوي المعادية في منطقة معينة ، وذلك بهجوم جوي فعّال ، أو بواسطة الحرب (الإلكترونية)، لضمان تنفيذ العمليات الجوية (التكتيكية ) بنجاح .

15 . قاذفات القنابل: نوع من الطائرات لضرب الأهداف الأرضية ، ومع العلم بأن هذه الطائرات تتمتع بقدرة فائقة على قطع مسافات طويلة ، وكمية حمولة كبيرة ، وهذا النوع من الطائرات يساهم بقدر أكبر في تنفيذ العمليات ، إلا أنها قد لاتتوفر في بداية القتال .

16 . القاذفات المقاتلة: طائرات متعددة الأدوار ، يمكن إستخدامها كطـائرة مقـاتلة لحمـاية الطـائرات القاذفة ، أو قاذفة قنابل لمهاجمة الأهداف المعادية ، وهي تستخدم لتنفيذ أكبر جزء من مهمات العمليات الجـوية المضادة .

17 . المقــاتـلات: هي الطائرات المستخدمة في العمليات الجوية المضادة الهجومية ، ويعتمد إستخدامها الخاص ضمن العمليات الجوية المضادة الهجومية على قدرات الطائرة نفسها ، وعلى نوعية تسليحها .

18 . طائرات الكشف والتدمير (WILD WAESEL): يطلق هذا الإصطلاح على الطائرة والطاقم المزودين بأسلحة خاصة لمهمات تتعلق بإخماد وسائل الدفاع الجوي المعادية ، وتدمير مواقع رادارات العدو ، ودفاعاته الجوية ، بما في ذلك مراكز القيادة والسيطرة والإتصالات المتّصلة بها

19 . تحديد الأهـداف: هي عملية يتم بواسطتها تحديد الأهداف المختارة للهجـوم ، والتعرف عليها من حيث المكان ، والدفاعات التي تحميها ، والوقت الملائم لمهاجمتهـا ، وتحـديد التأثيـر المطلـوب ، من أجـل إعـاقة نشاطات العدو وسلوكه .
























































20 . أنظمة المراقبة والتوجيه : تشمل أجهزة الرادار المستخدمة في مجال الإعتراض الجوي ، و رادارات الإنذار المبكر ، وإستحواذ الأهداف وغيرها من الرادارات ومرافق إسنادها .


























21 . الغـــــــارات: المقصود من الغارات تسديد ضربات جوية لتحطيم ، أو تدمير الأهداف السطحية .




22 . الكشف والتصدي: هي مهمة هجومية بالطائرات المقاتلة ، للبحث عن مقاتلات العدو وتدميرها ، أو البحث عن أهداف الصدفة في مسرح العمليات لقصفها وتدميرها .



23 . الـدوريات الجـوية: هي طائرات تستخدم للتحليق فوق مناطق العمليـات ، وخاصة فوق القوات الصديقة ، أو فوق المناطق الهامة في ميدان المعركة ، أو فوق منطقة الدفاع الجوي بقصد الإعتراض ، وإسقاط أي طائرات معادية قبل أن تصل إلى هدفها .



24 . طائرات المرافقة (الحراسة): عندما تكون الطائرات الصديقة في طريقها إلى أهداف معادية تكون معرضة لإعتراض جوي من قبل العدو، لذلك تصاحبها طائرات حراسة (جو/جو) إما معها مباشرة ، أو على بعد قريب منها .



25 . طائرات الكسـح: طائرات مقاتلة تتقدم الطائرات الهجومية ، للإشتباك مع الطائرات المعادية المعترضة .



26 . طائرات المهام الخاصة: يمكن لهذه الطائرات أن تجمع بين عدة أساليب منها التشويش المساند ، والتشويش من بعد بإستخدام أجهزة إلكترونية مضادة لإبطال مفعول أجهزة العدو الإلكترونية ، أو إلقاء الرقائق المعـدنية (CHAFF) المحملة بالطائرات للحماية الذاتية ، أو الطلقات الحرارية (FLAR) ، او الاتصالات المضللة.



27 . العمليات الجوية المضادة الدفاعية: هي كافة الإجراءات ، والوسائل المعدة والمخصصة لإبطال ، أو تقليص فعالية العمل الجوي المعادي



28 . الدفاع الذاتي: هو وضع تقيمة الوحدات الصديقة لحماية نفسها ضد أي هجوم جوي مباشر ، بإستخدام الأسلحة العضوية .



29 . منطقة عمليات الدفاع الجوي: هي المنطقة الجغرافية التي تم في داخلها تحديد الإجراءات للحد من التداخل بين أسلحة الدفاع الجوي والعمليات الأخرى .



30 . منطقة إشتباك الأسلحة: هي مساحة من الأجواء التي يفضل إشتباك الأسلحة فيها .



31 . مناطق إشتباك المقاتلات: تحدد مناطق إشتباك المقاتلات في المناطق التي خارج مدى أسلحة الدفاع الجوي الأرضية ، ولاتنشر فيها بطاريات صواريخ (أرض/جو).



32 .مناطق إشتباك الصواريخ على إرتفاعات عالية: ينطبق هذا المسمى عادة على صواريخ (أرض / جو) بعيدة المدى .



33 . السيطرة المركزية: هي نوع من السيطرة يتم بموجبها إصدار أوامر الإشتباك من مركز عمليات القوات الجوية إلى مركز قيادة القطاع ، والذي بدوره يصدره إلى مركز عمليات مجموعة الدفاع الجوي بالإشتباك مع الأهــداف .



34 . السيطرة اللامركزية: هو الأسلوب السائد للسيطرة على أسلحة الدفاع الجـوي فـي زمن الحرب ، وتقوم قيادة القطاع بمراقبة النشاط الجوي بالمنطقــة ، وتخصيص الأهداف لعناصر الدفاع الجوي المتوفرة من طائرات الإعتراض ووحدات الدفاع الجوي الأرضية .



35 . السيطرة المستقلة: هي الطريقة التي تتخذها قيادة الوحدة عندما تفقد الإتصال بكل المستويات الأعلى .



36 . التشــــويش: هو إشعاع مدبر ، أو إنعكاس طاقة (كهرومغناطيسية) يهدف لعرقلة إستخدام الأجهزة ، والمعدات ، والأنظمة (الإلكترونية) المستخدمة من قبل العدو .



37 . العصاف: هي شرائح ، أو رقائق معدنية مصنوعة من الألمنيوم ، أو الزجاج الليفي المطلي بطبقة معدنية ، يجري قطعها بشكل ينسجم مع طول الموجة الرادارية تعادل نصف الموجة تقريباً ، تلقى هذه الرقائق المعدنية من الطائرات لتظليل شبكات الرادار.



38 . الإنذار المبكر المحمول جواً : طائرة الإنذار المبكر هي ، طائرة تحمل (راداراً) ذو مقدرة عالية على إكتشاف الأهداف البعيدة والمنخفضة .



39 . مركز عمليات قيادة القوات الجوية: هو المقر الذي يمارس منه قائد القوات الجوية أو من يمثله ، للتوجيه والسيطرة على عمليات القوات الجوية المختلفـة ، وعمليات قوات الدفاع الجوي .



40 . مركز قيادة القطاع: وهو المقر الذي يمارس منه قائد القطاع أو من يمثله توجيه وإدارة عمليات قوات الدفاع الجوي داخل القطاع المخصص





























41 . مركز عمليات القطاع: هو المرفق الذي تتم فيه المراقبة الجوية المستمرة لأجواء القطاع ، وتُبث منه معلومات الإنذار المبكر ، وتوجه منه طائرات الإعتراض .




42 . الإسناد الجوي القريب: هو هجوم جوي ضد أهداف معادية قريبة من القوات الصديقة ، والتي تتطلب دمجاً كاملاً لكل مهمة جوية مع نيران ومناورة تلك القوات في الزمان والمكان المناسبين ، دون تعريض القوات الصديقة للخطر .



43 . الإسناد الجوي المدبر: هو قيام الطائرات بتنفيذ مهمة جوية ، يتم التخطيط لها مسبقاً قبل البدء بتنفيذ العملية .



44 . الإسناد الجوي الفوري: يتم تنفيذ المهام الجوية إستجابة لطلبات واردة من قادة القوات المسنودة ، وذلك للإستجابة الفورية للمتطلبات التي لم تكن في الحسبان



45 . الإستطلاع المسلح: تستخدم مهمات الإستطلاع المسلح ، بغرض العثور على الأهداف السانحة ومهاجمتها .



46 . الإستعداد الجوي (الطائرات في الجو): يؤمن هذا النوع من الإستعداد نتائج سريعة ، ويحقق أفضل معالجة لعامل الوقت المستغرق .



47 . إستعداد أرضي رقم 1: تكون الطائرات جاهزة للطيران من مخابئها ، أو في بداية المدارج ، وتكون مسلحة بأسلحة مناسبة والطيارين بداخلها



48 . إستعداد أرضي رقم 2: مثل الإستعداد رقم (1) ، إلا أن الطيارين خارج الطائرات ، وفي أماكن قريبة من طائراتهم ، ويتم الإقلاع بأسرع وقت ممكن عند صدور الأمر ، ويتم إيجاز الطيارين في الأرض ، أو في الجو حسب توفر الوقت .



49 . الفاصل الجانبي: هو أن تقوم الطائرات بضرب أهداف منفصلة عن أهداف القوات السطحية بفاصل جانبي (طبيعي أو بإحداثيات) .



50 . الفاصل الجانبي (مربع النيران): يتم بإستخدام خط فاصل جانبي (طبيعي أو احداثي) ، وتقوم الطائرات بالهجوم والضرب وإنهاء الهجمة على الهدف من الجانب المخصص لها ، دون أن تتعدى الخط الجانبي ، وتبقى نيران المدفعية في الجانب الآخر المخصص لها .








نفس المصدر السابق
 
موضوع قمة الروعة فأنا تنقصني الكثير من الأساسيات بارك الله فيك
 
عودة
أعلى