رسمياً : الميسترال مصرية

هيا مش دي النسخه الجديده من الباراكودا النوويه لاكن بالدفع العادي?
احد الاخوة كان شرح النسخه دي و قال انها صنعت لاستراليا
لاكن الوحيدة المعروض معاها نقل تقنيه هيا الاسكوربيون

سوال شخصي لم تسمح : مين برين ? بنتك ? اول مره اسمع الاسم دا

IMG_2462.JPG

DCNS_unveils_SMX_Ocean_,_a_new_blue-water_SSK_with_expanded_capabilities_640_3.jpg





عبارة عن غواصة ديزل كربائية بمواصفات غواصة نووية إزاحتها 4750 طن

لديها قدرات شبحية فريدة من نوعها

لديها القدرة على الغوص لمدة بعيدة وعمق كبير

العمل في المحيطات

تصل إلى 18000 ميل بحري على سرعة 10عقدة

الفرنسيين يخططون لتكون أصغر حجما في النسخ القادمة

ستدخل الخدمة لدى فرنسى 2017

هذه الغواصة متعددة المهام

ضد الغواصات
ضد الأهداف البرية
ضد الأهداف الجوية
ضد السفن
حمل قوات خاصة
تجسس


Weapon systems
The submarine will be equipped with a total of 34 weapons of five different types including , mines, anti-ship missiles, cruise missiles and anti-air missiles. Multiple weapons aboard the submarine will allow the engagement of surfaced and submerged targets, as well as aerial and land-based targets.

Vertical launchers will be included on the watercraft. These will provide salvo capability for cruise missile strikes on land targets.

A deployable 'virtual mast' system is also built into SMX-Ocean design. Basically, this is a buoy system fitted with electro-optical, signals intelligence, and even radar sensors, as well as data-link communications, that can be deployed while the sub is at great depth. Such a system can be used as a traditional periscope would, to visually survey the boat's surface surroundings and target craft if need be, or it could be used for communications, building an aerial and surface radar picture, or to relay information collected by a sub-launched UAV.



smx-ocean.jpg


DCNS's latest fuel cell and lithium-ion battery based AIP technology will allow these big boats to stay submerged and near entirely silent for up to 21 days at a time. With its large internal volume, the SMX-Ocean will have enough fuel and stores on-board that it will be as adapted to 'blue water' operations (open ocean) as 'brown water' operations in the coastal littoral areas. This makes them capable of missions like carrier escort, which have traditionally been conducted by nuclear boats for navies that have the capability.











لو حصلت عليها مصر ستكون معجزة ..................قول يارب


إجابة على سؤالك : أبو برين اسم العائلة ...:D
 
يا سيدي الفاضل سبت التعليق كله و مسكت في دي
الكلام ان المنصات FTI او فريم بسي فاير لن نراها الا على 2022 و ما بعده و هو امر غير مقبول كمعاد تسليم او تشغيل

مما يعني ايضا ان الخيار لادخال منصات AAW بسرعة اصبح خارج فرنسا لدواعي انشغال احواضها و عوامل اخرى
مما يدفعنا لايطاليا او روسيا لايجاد بديل
 
يعني الفريدا بردارها و الهورايزن بردارها غير جاهزين و الروس متأخرين و الأمريكان مش ممكن و الصين لا نثق بتكنولوجيتهم فما الحل

هل الألمان هم الحل؟
 
انا لا احتاج قدرات AMB للدفاع عن المستيرال انما احتاج فرقاطات AAW قادرة على العمل مع المستيرال بمهام دفاع جوي ضد الطائرات وكذلك حماية قوات الانزال من ضربات الصواريخ الباليستة التكتيكية على الاقل ..
وكذلك انا لن ادفع مليار يورو في فرقاطة مضادة فقط للكروز البحري ولو احتجتها لتأمين المنشأت الساحلية ضد الضربات الصاروخية او كمجس متقدم للكش عن الصواريخ المطلقة لا اجدها .
 
الفلانكر انسب فالرافال ستضطر للاقتراب اقل من 70 كيلو لاطلاق الاكسوسيت البحري اما الفلانكر فمدي محترم جدا للمهام البحريه مع حموله وقود خارجي و تسليح بحري بعيد المدي رهيب و متنوع
اي فلانكر ؟ اذا 30 .. فالرافال لديها بقائية افضل .. السبيكترا موجود .. ويستطيع الضرب بصمت
 
هذا تحليل بسيطة من وجهة نظري المتاوضعة حول اهمية الميسترال وجدواها وكيفية حمايتها وتغير العقيدة للقوات البحرية المصرية

كثُرت التساؤلات والتخمينات حول جدوى وأهمة سفينة الهجوم البرمائي الحاملة للمروحيات طراز " ميسترال " التي تعاقدت البحرية المصرية على النسختين المخصصتين سابقا للبحرية الروسية، في مفاجأة مُدوّية للكثير من المتابعين، فهناك من كان مُتشكّكا في امكانية الحصول على السفينتين معاً، وهناك من شكك في إمكانية الحصول على أيّ منهما في الاساس، وأخيرا من يُشكك في جدواها للبحرية المصرية .


وهنا سنتحدث بشكل مُفصّل عن أهمية وجدوى الميسترال وكيفية حمايتها وتأمينها وكيف ستكون نقطة تحول في عقيدة القوات البحرية المصرية .

* أولا : هناك توضيح هام لمن يظن ان الصفقات العسكرية هي مجرد عملية شراء بسيطة للسلاح، ولكنها في الحقيقة تُعد عملية مُعقّدة يشارك فيها عدة اطراف على النحو الآتي :


- شعبة العمليات، وهي المسؤولة عن دراسة وتحديد احتياجاتها للسلاح بُناءا على المهام المنوط به القيام بها . فمثلا يتم عمل دراسة حول الحاجة الى سفينة سطح مُتعددة مهام ولكن ذات قدرة موسّعة في الدفاع الجوي او مكافحة الغواصات، وان تكون ذات ازاحة لا تقل عن ( ... طن - ... طن ) وقدرة رصد وحرب إلكترونية بمواصفات ( س، ص .. إلخ ) .

- شعبة التسليح، وهي المسؤولة عن تحديد السلاح الذي ينطبق عليه المُواصفات التي وضعتها شعبة العمليات وتقوم بدراسة كافة الخيارات المُتاحة وكذلك التجهيزات التقنية للسلاح .

- شعبة المهندسين، وهي المسؤولة عن دراسة تكلفة تشغيل وصيانة السلاح وإمكانية وكيفية توفير الدعم الفني واللوجيستي والقدرة على استيعابه فنيا بشكل كامل .

- شعبة التدريب، وهي المسؤولة عن توفير الكوادر البشرية اللازمة للسلاح من ضباط ومهندسين وفنيين، وكذلك تحديد مايتطلبه التدريب من وقت وعدد افراد ومتى يُمكن ان يتم استيعابه كاملا للوصول به الى القدرة التشغيلية الكاملة Fully Operation والمُتكاملة مع باقي الانظمة التسليحية الأخرى في القوات المُسلّحة .

تقوم الشُّعب الأربعة بعقد لجان دراسة وتقييم شاملين للسلاح من كافة النواحي والجوانب المذكورة، بالإضافة الى تحديد وتوفير التمويل اللازم للصفقة وكيفية السداد والوصول لأفضل عرض بأفضل تسهيلات مالية ممكنة، وفي مقابل الحصول على افضل التجهيزات والمواصفات للسلاح، لتحقيق الجدوى العسكرية والاقتصادية .

بعض الصفقات تعمل عليها لجاناً مشتركة من القوات الجوية والبحرية ( في حال التعاقد على مروحيات بحرية لمكافحة الغواصات والنقل او طائرات دورية ومراقبة بحرية، ويتم التعاقد من قبل القوات الجوية ) او القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي ( في حال التعاقد على طائرات إنذار مبكر وتحكم محمول جوا AWACS ويتم التعاقد من قبل القوات الجوية ) وهكذا ...

_________________________________________

* ثانيا : جدوى الميسترال وأهميتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في البداية يجب أن نوضّح تسمة وتصنيف الميسترال لكي لا يختلط الأمر على الكثيرين :

- الميسترال في الاساس تنتمي لسفن الهجوم البرمائي Amphibious Assault Ship، مع قدرتها على حمل المروحيات، والتي تجعل منها أيضا حاملة للمروحيات Helicopter Carrier بتصنيف " LHD Landing Helicopter Dock "، وهي حاملة للمروحيات والطائرات العمودية فقط VTOL Vertical Take-off & Landing ولا يُمكنها نهائيا حمل أية طائرات مقاتلة بحرية ذات قدرة الاقلاع القصير والهبوط العمودي STOVL Short Take-off & Vertical Landing كالـF-35B او الـAV-8B Harrier ولا حتى المقاتلات البحرية العاملة على متن حاملات الطائرات Aircraft Carrier كالـRafale M او الـF/A-18 Super Hornet التي تُقلع بمساعدة من نظام اطلاق منجنيقي ويتم ايقافها عند هبوطها بنظام الكبح الخُطّافي CATOBAR Catapult Assisted Take-Off But Arrested Recovery .

الميسترال ليست مُجرّد حاملة مروحيات ذات قدرة نقل 16 مروحية ثقيلة او 35 خفيفة فحسب ; بل هي مُصمّمة في الاساس لنقل وانزال القوات البرية برمائياً من دبابات ومدرعات وجنود في مُحتلف مسارح العمليات الساحلية . وهذه القدرة تتمثل في إمكانية نقل كتيبة مشاة ميكانيكية + سرية دبابات او كتيبتي مشاة ميكانيكية او كتيبة دبابات، بجانب 450 جندي بكامل تجهيزهم القتالي ( يُمكن ان يزيد العدد الى 900 في حالة المهام قصيرة المدى ) بخلاف المُستشفى المُتكامل المُجهّر بغرفتي عمليات ملحقة بهما غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الاشعاعية لعمليات المسح الاشعاعي Radiography وايضا عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasonography، وقسم خاص بالاسنان، و20 غرفة للمرضى و69 سرير طبّي منهم 7 أسرّة مخصصة للعناية المركزة، مع وجود 50 سريرا اضافيا مُخزنين احتياطيا حيث يُمكن تنصيبهم في هناجر المروحيات في حالات الطوارىء لزيادة الاستيعاب الاقصى للمصابين .

- وهنا سيتساءل البعض : هل احضرنا الميسترال لأجل عمليات انزال برمائي في حرب مستقبلية مع اسرائيل او عمليات انزال في اليمن وليبيا ؟!

الإجابة قطعا لا ! فلو كان الأمر كذلك لما تعاقدت البحرية المصرية على سفينة ازاحتها 21.5 ألف طن كالميسترال، ولاقتصر الأمر على سفن انزال برمائي بإزاحات اقل لن تتجاوز 7000 - 10000 طن كـ" قلعة بني عباس " إيطالية الصنع العاملة لدى البحرية الجزائرية ذات الإزاحة البالغة 9000 طن والقادرة على حمل 450 جندي + 15 دبابة ( او 30 مركبة مدرعة ) + 3 مروحيات ثقيلة ( او 5 مروحيات متوسطة / خفيفة ) . وإذا كان الامر مُتعلقاً بإسرائيل فيمكن القيام بإنزال برمائي على سواحل الأراضي المحتلة بالسفن الموجودة بالخدمة حاليا بدون أدنى مُشكلات .

في الحقيقة أن سفينة كالميسترال تُمثّل للبحرية المصرية نثقطة تحول هائلة في العقيدة القتالية والتكتيكات البحرية مُستقبلا ...

الميسترال هي تجسيد للمعنى الحقيقي لمفوم " إبراز القوة Power Projection " بالتأكيد على امتلاك ذراع طولى لتنفيذ عمليات الهجوم البرمائي في النطاق الإقليمي كاملا . والأمر لا يقتصر على ذلك بل يمتد إلى كونها مُجهزة بشكل كامل للعمل كسفينة قيادة Command Ship او مركز قيادة مُتقدم في البحر لتوجيه العمليات القتالية البحرية والبرمائية والتنسيق بين القطع البحرية والقوات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة والانذار المبكر المحمولة جوا ( طائرات AWACS ) والارضية، نظرا لاحتوائها على نظام المعلومات التكتيكي البحري المتطور جدا " SENIT 9 Système d'Exploitation Navale des Informations Tactiques " او " System for Naval Usage of Tactical Information " ونظام القيادة والتحكم البحري " SIC 21 " المسؤول عن قيادة كافة العمليات البحرية، حتى مع القوات الصديقة والحليفة في العمليات المُشتركة والمهام الدولية .

بالنظر لهكذا قدرات، فإن الميسترال يُمكنها القيام بمهام تأمين المصالح الاقتصادية كحقول الغاز في البحر المتوسط، وذلك بالاشتراك مع السفن الحربية من مجموعة المهام والحماية المرافقة لها . فالأمر سيكون مُتمثلا في اطلاق المروحيات القتالية البحرية ومروحيات مكافحة الغواصات لضرب كافة العدائيات البحرية كسفن السطح ( بواسطة مروحيات Ka-52 المسلحة بالصواريخ المضادة للسفن ) او الغواصات ( بواسطة مروحيات NH-90 المضادة للغواصات ) ومواجهة أي محاولات قرصنة او اعتداء على حصة مصر من الغاز الطبيعي، بل سيصل الأمر الى حد تحقيق الردع البحري كاملا ضد أية اطماع او تحرّشات بحرية اسرائيلية او تركية مُحتملة مُستقبلا، وخاصة مع تزايد الصراع على حقول الغاز في هذه المنطقة .

_________________________________________

* ثالثا : مجموعة الحماية والتأمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يعتقد البعض أن قدوم الميسترال للبحرية المصرية سيكون نهاية المطاف !! ولكن الحقيقة الميسترال ستكون حجر الأساس وبداية النقلة النوعية للبحرية المصرية لمستوى مختلف تماما من تكتيكات ومفاهيم العمليات البحرية .

نحن نتحدث عن مفهوم قوتين للمهام البحرية Task Force تتكونان من حاملتي الميسترال والقطع المرافقة لهما، وذلك ضمن اسطولين بحريين في البحر المتوسط والبحر الأحمر .

وبناءا عليه، يمكن ان نضع تصورا مُقاربا للواقع، للشكل المُستقبلي للمجموعة القتالية المُرافقة للميسترال، والذي لن يختلف عليه أصحاب الشأن أنفسهم :

1) مدمرة دفاع جوي ( مدمرة لكل حاملة )، وهي أساس قوة الحماية والدفاع عن الميسترال، وذلك لقدرات الرصد والحرب الالكترونية المُوسّعة والحمولة الكبيرة من صواريخ الدفاع الجوي بعيدة ومتوسطة المدى .

وعندما نتحدث عن الخيارات -وبالابتعاد عن الخيارات ذات التسليح الأمريكي- سنجد أن المُرشح الأكثر قوة هي المدمرة الفرنسية " هورايزون Horizon " التي تملك 48 خلية اطلاق لصواريخ استر 15 واستر 30، او المدمرة الصينية " Type 052D " المُزودة برادار ذو مصفوفة مسح الكتروني نشط AESA ( النسخ السابقة لا تملك هذا الرادار ) وصواريخ HQ-9 المُستنسخة من الـS-300 الروسي . ولكن في حالة الصين فيجب الحصول على مدمرتين لكل حاملة لتعويض الفارق التكنولوجي عن المدمرة الفرنسية، اي اننا نتحدث عن مدمرتين لكل حاملة، مع شرط دعمها بأنظمة أوروبية وعدم الاعتماد على الانظمة الصينية نهائيا .

2) فرقاطات متعددة مهام ( فرقاطة دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات لكل حاملة )، وذلك لضمان وجود قدرات كشف متعددة لأكثر من رادار وتخفيف الضغط عن رادار المدمرة، لتكوين مظلة انذار مبكر متكاملة بعيدة المدى حول المجموعة القتالية، بجانب دعم قدرات الحرب الالكترونية للإنذار المبكر والحماية الذاتية من كافة التهديدات الجوية والبحرية .

الخيارات يُمكن ان تكون فرقاطتين " فريم FREMM " منقسمتين الى : نسخة الدفاع الجوي " فريم فريدا FREMM FREDA " المُزودة بالقدرة الكاملة على اطلاق وتوجيه صواريخ استر-30 لمداها الاقصى - نسخة مكافحة الغواصات " فريم أكيتين FREMM Aquitaine " .

* يمكن ابدال المدمرة بفرقاطتين " فريم فريدا FREMM FREDA " للدفاع الجوي + فرقاطة " فريم أكيتين FREMM Aquitaine " لمكافحة الغواصات .

3) غواصتين لتوفير أقصى قدرة لمكافحة الغواصات المُعادية وكذلك توفير قوة نيرانية اضافية ضد سفن السطح المعادية بواسطة الصواريخ المضادة للسفن والمُطلقة من الاعماق .

4) سفينة دعم لوجيستي بالوقود والمؤن .

5) كورفيتات متعددة المهام ( كورفيتين لكل حاملة ) ، وذلك في حال وجود مهمة مُطولة او بعيدة المدى تتطلب عددا اكبر من سفن الامداد وسفن القتال .

* اذا فإن الشكل النهائي لمجموعة القتال سيكون :

- مدمرة دفاع جوي + فرقاطة دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أو

- مدمرة دفاع جوي + فرقاطتين دفاع جوي + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أو

- فرقاطتين دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أي اننا نتحدث عن تعاقدات مُستقبلية على مدمرتين و3 فرقاطات اضافية ( فرقاطتين دفاع جوي وفرقاطة مكافحة غواصات ) او 5 فرقاطات ( 4 فرقاطات دفاع جوي وفرقاطة مكافحة غواصات )، وبكل تأكيد هذا مجرد تصور والله وحده اعلم كيف سيكون الواقع، ولكن مجرد اننا اتينا بالميسترال فهذا يعني ان هناك تعاقدات ثقيلة في الطريق، وهذا أمر منطقي وبديهي عند الحديث عن قطعة حيوية بهذا الشكل .

ولن يكون من المبالغة ان نتحدث عن تكوين لجناح جوي مخصص لدعم الأسطولين البحريين . بمعنى آخر تشكيل قوة طيران مستقلة للبحرية .

وهنا، ومن وجهة نظري المتواضعة، يمكن القول بأن الصفقة المُقبلة للرافال سيتم تخصيصها ( في حال التعاقد على 12 مقاتلة ) او تخصيص جزء منها لدعم القوات البحرية ( في حال التعاقد على 24 مقاتلة تُخصص 12 منها للبحرية )، وذلك لأن الرافال هي المقاتلة الوحيدة التي يُمكنها العمل بشكل مستقل في بيئة عدائية كاملة خارج نطاق تغطية الدفاعات الجوية الصديقة، وبالتالي سيمكنها توفير الغطاء الكامل للقوات البحرية في اعالي البحار والتعامل مع كافة العدائيات البحرية وتشكيل تهديد وردع حقيقيين لها . ويُمكن دعم الرافال في حال الحاجة بعدد من الاف-16 المُسلحة بصواريخ الهاربون المضادة للسفن او الميج-35 التي ستأتي بحزمة مُتنوعة من الصواريخ المضادة للسفن كالـKh-35 والـKh-59 والـKlub-A، مع التأكيد ان الرافال هي الاساس وأي انواع اخرى من المقاتلات ستعمل تحت غطائها .

ومُضافا الى ماسبق، لن ننسى قوة المروحيات البحرية الهجومية التي لن تقل عن 30 مروحية Ka-52K هجومية، ومعها قوة المروحيات المضادة للغواصات والمروحيات الناقلة . أي اننا فعليا نتحدث عن قوة جوية كاملة ستكون مخصصة لدعم البحرية، وبالتالي تستحق ان مثستقلة بنفسها وتابعة مباشرة لقيادة القوات البحرية وتحت كامل تصرفها .

* هنا أيضا سيُثير البعض تساؤلا ربما يبدو ساذجا ولكنه شائع لدى الكثيرين وهو : كل هذه القطع البحرية بالمليارات لأجل حماية سفينة ميسترال سعرها لن يتجاوز 600 - 800 مليون يورو على اقصى تقدير ؟!


- الاجابة بكل تاكيد أن الامر لا يدور حول ثمن الميسترال .. بل يدور عما سيكون عليها وبداخلها من مروحيات قتالية ومركبات مدرعة ودبابات وأفراد، خلاف المستشفى ومركز القيادة والعمليات، وهذا الاخير بالذات هو اهم نقطة، بخلاف كونها رمزا للقوة والذراع الطولى للدولة المصرية، وبالتالي فإن قطعة كهذه اذا تعرضت للإصابة او الإغراق فهذا يعني ان عدوك قد نجح في ضرب رمز قوتك ومركز عملياتك الرئيسي في البحر، وبكل بساطة إهانة وإذلال للدولة بأكلمها والبلدي " أخدنا على قفانا واتعلم علينا " !! .

نحن نتحدث هنا عن المفهوم الحقيقي لبحرية أعالي البحار والمحيطات المُحيطة بالدولة في النطاق الإقليمي Green Water Navy ( تُعتبر وسطا بين الـBrown Water Navy [ بحرية نهرية وساحلية فقط كالبحرية السودانية والقطرية ] والـBlue Water Navy [ بحرية المحيطات والمياه العميقة كالبحرية الامريكية والروسية ] ) .

إنه لمن الخطأ الاعتقاد بأن كل ماسبق لن يتحقق خلال عام او عامين ... بل نحن نتحدث عن نتائج ملموسة لن تظهر قبل 2018 - 2020 بأي حال من الاحوال، بل وستمتد الى 2022 - 2025 لنصل الى الشكل الحقيقي والنهائي للبحرية المصرية المُستقبلية .

لأن الامر ليس متوقفا على توقيتات التعاقدات والتسليم فقط، بل يشمل فترة التدريب الاساسية في الدولة المُصنّعة للسلاح، ثم التدريبات والاختبارت العملية على متن القطع الجديدة لمدة لا تقل عن عام كامل للوصول بها الى قدرتها التشغيلية كاملة Fully Operational لتصبح في نطاق الخدمة الرسمية لدى البحرية، بجانب تدريب اطقم الطيران على المروحيات والطائرات الجديدة، وتدريب الاطقم الجوية والبحرية بشكل عام على استيعاب هذه التقنيات الجديدة التي تعني مفهوما مختلفا في التكتيكات والخطط للعمليات البحرية المُستقبلية .
 
مما يعني ايضا ان الخيار لادخال منصات AAW بسرعة اصبح خارج فرنسا لدواعي انشغال احواضها و عوامل اخرى
مما يدفعنا لايطاليا او روسيا لايجاد بديل

احواض Fincantieri , الطليان اعتبرهم الحرفييون الافضل في اوروبا ، بجانب المرونة

 
الهورايزن لا محل لها من الاعراب في ظل وجود الفريم اي ار .. الا اذا طلبت بالسي فاير و طبعا تكلفتها ستتعاظم و احتمال تقترب ل 2 مليار للقطعة ناهيك انها ستكون افضل مما لدى الفرنسيين و الايطالين لانهم لن يتمكنو الا بتطوير الهركليز و هو امر سياسي لا اعتقد سيمر + سيهدم فرص اخذ الفريم بنقل تكنولوجيا لقلة عدد الاخيرة

لا ماتوصلش 2 مليار نهائيا وابدا !! ممكن مليار او 1.1 مليار او 1.2 مليار بحد اقصى انما 2 مليار لييييه !!

موقفنا بحريا مختلف عن بحريات الناتو في الاحتياجات للنقص الشديد مسبقا و للمهام الجديده حاليا و مستقبلا لذا قد يكون منطقي طلب3 - 4 قطع AAW في حين فرنسا ستخصص فقط 2 من اسطول الفريم لذلك لا ننس ان الباقي لديها يمتلك الهركليز لكن الامر المهم هنا ان مستحيل ان يرافق الميسترال قطعتين AAW بسي فاير 400 كلم تغطية متداخلة فهذا اهدار للقدرات ، هي واحدة AAW و اخرى ASW و توزيع ال ASuW بينهم و القريم ال AAW الاضافية تكون لحماية باقي القوة البحرية لا ننسى ان هنالك مياه اقليمية و سواحل و مهام اخري لذا 6 قطع بالتساوي امر مقبول و لا اعلم صراحة من اين سناتي باموالهم ! لكن خير انشاء الله

لا ياعزيزي بالعكس انا اهم حاجة عندي انه يكون في اكتر من رادار مع بعض عشان تخفيف الضغط القائم على القطعة الرئيسية وضمنان تعددية انماط وقدرات بحث مضاعفة بشكل رهيب عند ربط القطع ببعضها البعض بواسطة وصلات البيانات

لست مهتما بالغواصات كثيرا فالدفع التقليدي سياثر على المجموعة و لا ارى مرافقتها للميسترال امر حيوي كا سلاح غواصات عموما الامر جيد لكن للميسترال لا اراه امر حيوي.


يا اخي اتقي الله !!! الغواصات هي امر في غاية الحيوية والضرورة لأنها ببساطة بتشيل على الاقل 60% - 70% من اعباء مكافحة الغواصات المُلقاة على قطع السطح !! دي اساس قوتك الضاربة في مكافحة اي غواصات مُعادية تحاول تقربلك عشان تخلي قطع السطح تتعامل بأريحية مع الجو والسطح !!

سفينة امداد و تموين ضخمه امر اهم من كل الاسطول و الا حنركن في المياه

كاسحة الغام او كاسحتين و اتمنى من له خبرة في هذا الامر ان يشرح لنا طريقة العمل و المعروض حتى نتمكن من تحديد الانسب

لا غير ضرورية لأن الالغام بيتم زرعها في اماكن محددة بعينها زي القنوات او المضائق او مداخل الموانىء والقواعد البحرية ولكن مش في المياه المفتوحة


اذا نتحدث عن تغطية
1- 400 كلم ناقص منها 50 كلم تغاير تشغيل و عوامل تداخل حول الحاملة يدعممها 32 صاروخ + 16 اضافي على الفريم الاخرى ( الاخضر)
2- و مثلهم تغطية مكافحة غواصات بالكابتوس مع 15 - 30 طوربيد ( الاحمر)
3- لا ننسى نطاق تغطية الكا ب 500 كلم و 150 كلم لصواريخها البحرية ( الابيض)
4- 800 كلم لل NH90 و نقول 100+ كلم تغطية بالطوربيد و السونار ( ارجو التصحيح هنا ) ( الاصفر )


مشاهدة المرفق 37394

الرد بالأسود داخل الاقتباس
 
انا لا احتاج قدرات AMB للدفاع عن المستيرال انما احتاج فرقاطات AAW قادرة على العمل مع المستيرال بمهام دفاع جوي ضد الطائرات وكذلك حماية قوات الانزال من ضربات الصواريخ الباليستة التكتيكية على الاقل ..
وكذلك انا لن ادفع مليار يورو في فرقاطة مضادة فقط للكروز البحري ولو احتجتها لتأمين المنشأت الساحلية ضد الضربات الصاروخية او كمجس متقدم للكش عن الصواريخ المطلقة لا اجدها .

طب حضرتك عايز ايه كلامك بيناقض نفسه لا تريد ABM و تريد الدفاع عن القوات الانزال من الباليستي التكتيكي !!
لا تريد الدفاع ضد الكروز البحري و تريد الدفاع ضد الطائرات !!
صدقني طلباتك هذه لوحده تكلف اكثر من مليار لفصل المهام بالتفصيل !
 
اي فلانكر ؟ اذا 30 .. فالرافال لديها بقائية افضل .. السبيكترا موجود .. ويستطيع الضرب بصمت

الرافال افضل حل فعلا
لكن عندي امتعاض من اقراض منصة معقدة كالرافال لقيادة جوية حديثة العهد تحت القوات البحرية


احواض Fincantieri , الطليان اعتبرهم الحرفييون الافضل في اوروبا ، بجانب المرونة



الطليان يبدون خيار عملي جدا حاليا الصراحة
 
طيب اشارك في جزئيه معينه عن طبيعه الجنود علي متن الميسترال
الميسترال في الحاله القياسيه تستوعب 350 جندي تقريبا و 900 لمده قصيره ( انزال)
بمعني لو انا كمصر عايز ابعت عساكر عدن مثلا هعمل ايه؟ هروح باعت العساكر بالطيران للسعوديه في الجنوب و من هناك انقلهم لميناء تستلمهم الميسترال من هناك و تاخد يوم او اتنين في عرض البحر تنزل 900 جندي في عدن
طيب ايه طبيعه الجنود عامه؟ من يقول صاعقه بحريه يعني اخي الفاضل ساضع 350 او 900 عنصر صاعقه معا؟!! طبعا كلام غير منطقي و الاقرب في التصور هو استحداث تفريعات جديده في القوات البحريه بمعني فرد البحريه العادي اقل من المطلوب و فرد الصاعقه هو اكثر من المطلوب علينا ان نجد خطا في المنتصف
ايضا المسترال مناسبه جدا لوحدات التدخل السريع و ستوفر لهم تغطيه نيرانيه جيده بالهيل المسلح علي متنها

هنا ستحتاج لفرق الهندسة و اللوجيستيك​
 
هذا تحليل بسيطة من وجهة نظري المتاوضعة حول اهمية الميسترال وجدواها وكيفية حمايتها وتغير العقيدة للقوات البحرية المصرية

كثُرت التساؤلات والتخمينات حول جدوى وأهمة سفينة الهجوم البرمائي الحاملة للمروحيات طراز " ميسترال " التي تعاقدت البحرية المصرية على النسختين المخصصتين سابقا للبحرية الروسية، في مفاجأة مُدوّية للكثير من المتابعين، فهناك من كان مُتشكّكا في امكانية الحصول على السفينتين معاً، وهناك من شكك في إمكانية الحصول على أيّ منهما في الاساس، وأخيرا من يُشكك في جدواها للبحرية المصرية .

وهنا سنتحدث بشكل مُفصّل عن أهمية وجدوى الميسترال وكيفية حمايتها وتأمينها وكيف ستكون نقطة تحول في عقيدة القوات البحرية المصرية .

* أولا : هناك توضيح هام لمن يظن ان الصفقات العسكرية هي مجرد عملية شراء بسيطة للسلاح، ولكنها في الحقيقة تُعد عملية مُعقّدة يشارك فيها عدة اطراف على النحو الآتي :


- شعبة العمليات، وهي المسؤولة عن دراسة وتحديد احتياجاتها للسلاح بُناءا على المهام المنوط به القيام بها . فمثلا يتم عمل دراسة حول الحاجة الى سفينة سطح مُتعددة مهام ولكن ذات قدرة موسّعة في الدفاع الجوي او مكافحة الغواصات، وان تكون ذات ازاحة لا تقل عن ( ... طن - ... طن ) وقدرة رصد وحرب إلكترونية بمواصفات ( س، ص .. إلخ ) .

- شعبة التسليح، وهي المسؤولة عن تحديد السلاح الذي ينطبق عليه المُواصفات التي وضعتها شعبة العمليات وتقوم بدراسة كافة الخيارات المُتاحة وكذلك التجهيزات التقنية للسلاح .

- شعبة المهندسين، وهي المسؤولة عن دراسة تكلفة تشغيل وصيانة السلاح وإمكانية وكيفية توفير الدعم الفني واللوجيستي والقدرة على استيعابه فنيا بشكل كامل .

- شعبة التدريب، وهي المسؤولة عن توفير الكوادر البشرية اللازمة للسلاح من ضباط ومهندسين وفنيين، وكذلك تحديد مايتطلبه التدريب من وقت وعدد افراد ومتى يُمكن ان يتم استيعابه كاملا للوصول به الى القدرة التشغيلية الكاملة Fully Operation والمُتكاملة مع باقي الانظمة التسليحية الأخرى في القوات المُسلّحة .

تقوم الشُّعب الأربعة بعقد لجان دراسة وتقييم شاملين للسلاح من كافة النواحي والجوانب المذكورة، بالإضافة الى تحديد وتوفير التمويل اللازم للصفقة وكيفية السداد والوصول لأفضل عرض بأفضل تسهيلات مالية ممكنة، وفي مقابل الحصول على افضل التجهيزات والمواصفات للسلاح، لتحقيق الجدوى العسكرية والاقتصادية .

بعض الصفقات تعمل عليها لجاناً مشتركة من القوات الجوية والبحرية ( في حال التعاقد على مروحيات بحرية لمكافحة الغواصات والنقل او طائرات دورية ومراقبة بحرية، ويتم التعاقد من قبل القوات الجوية ) او القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي ( في حال التعاقد على طائرات إنذار مبكر وتحكم محمول جوا AWACS ويتم التعاقد من قبل القوات الجوية ) وهكذا ...

_________________________________________

* ثانيا : جدوى الميسترال وأهميتها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في البداية يجب أن نوضّح تسمة وتصنيف الميسترال لكي لا يختلط الأمر على الكثيرين :

- الميسترال في الاساس تنتمي لسفن الهجوم البرمائي Amphibious Assault Ship، مع قدرتها على حمل المروحيات، والتي تجعل منها أيضا حاملة للمروحيات Helicopter Carrier بتصنيف " LHD Landing Helicopter Dock "، وهي حاملة للمروحيات والطائرات العمودية فقط VTOL Vertical Take-off & Landing ولا يُمكنها نهائيا حمل أية طائرات مقاتلة بحرية ذات قدرة الاقلاع القصير والهبوط العمودي STOVL Short Take-off & Vertical Landing كالـF-35B او الـAV-8B Harrier ولا حتى المقاتلات البحرية العاملة على متن حاملات الطائرات Aircraft Carrier كالـRafale M او الـF/A-18 Super Hornet التي تُقلع بمساعدة من نظام اطلاق منجنيقي ويتم ايقافها عند هبوطها بنظام الكبح الخُطّافي CATOBAR Catapult Assisted Take-Off But Arrested Recovery .

الميسترال ليست مُجرّد حاملة مروحيات ذات قدرة نقل 16 مروحية ثقيلة او 35 خفيفة فحسب ; بل هي مُصمّمة في الاساس لنقل وانزال القوات البرية برمائياً من دبابات ومدرعات وجنود في مُحتلف مسارح العمليات الساحلية . وهذه القدرة تتمثل في إمكانية نقل كتيبة مشاة ميكانيكية + سرية دبابات او كتيبتي مشاة ميكانيكية او كتيبة دبابات، بجانب 450 جندي بكامل تجهيزهم القتالي ( يُمكن ان يزيد العدد الى 900 في حالة المهام قصيرة المدى ) بخلاف المُستشفى المُتكامل المُجهّر بغرفتي عمليات ملحقة بهما غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الاشعاعية لعمليات المسح الاشعاعي Radiography وايضا عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasonography، وقسم خاص بالاسنان، و20 غرفة للمرضى و69 سرير طبّي منهم 7 أسرّة مخصصة للعناية المركزة، مع وجود 50 سريرا اضافيا مُخزنين احتياطيا حيث يُمكن تنصيبهم في هناجر المروحيات في حالات الطوارىء لزيادة الاستيعاب الاقصى للمصابين .

- وهنا سيتساءل البعض : هل احضرنا الميسترال لأجل عمليات انزال برمائي في حرب مستقبلية مع اسرائيل او عمليات انزال في اليمن وليبيا ؟!

الإجابة قطعا لا ! فلو كان الأمر كذلك لما تعاقدت البحرية المصرية على سفينة ازاحتها 21.5 ألف طن كالميسترال، ولاقتصر الأمر على سفن انزال برمائي بإزاحات اقل لن تتجاوز 7000 - 10000 طن كـ" قلعة بني عباس " إيطالية الصنع العاملة لدى البحرية الجزائرية ذات الإزاحة البالغة 9000 طن والقادرة على حمل 450 جندي + 15 دبابة ( او 30 مركبة مدرعة ) + 3 مروحيات ثقيلة ( او 5 مروحيات متوسطة / خفيفة ) . وإذا كان الامر مُتعلقاً بإسرائيل فيمكن القيام بإنزال برمائي على سواحل الأراضي المحتلة بالسفن الموجودة بالخدمة حاليا بدون أدنى مُشكلات .

في الحقيقة أن سفينة كالميسترال تُمثّل للبحرية المصرية نثقطة تحول هائلة في العقيدة القتالية والتكتيكات البحرية مُستقبلا ...

الميسترال هي تجسيد للمعنى الحقيقي لمفوم " إبراز القوة Power Projection " بالتأكيد على امتلاك ذراع طولى لتنفيذ عمليات الهجوم البرمائي في النطاق الإقليمي كاملا . والأمر لا يقتصر على ذلك بل يمتد إلى كونها مُجهزة بشكل كامل للعمل كسفينة قيادة Command Ship او مركز قيادة مُتقدم في البحر لتوجيه العمليات القتالية البحرية والبرمائية والتنسيق بين القطع البحرية والقوات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة والانذار المبكر المحمولة جوا ( طائرات AWACS ) والارضية، نظرا لاحتوائها على نظام المعلومات التكتيكي البحري المتطور جدا " SENIT 9 Système d'Exploitation Navale des Informations Tactiques " او " System for Naval Usage of Tactical Information " ونظام القيادة والتحكم البحري " SIC 21 " المسؤول عن قيادة كافة العمليات البحرية، حتى مع القوات الصديقة والحليفة في العمليات المُشتركة والمهام الدولية .

بالنظر لهكذا قدرات، فإن الميسترال يُمكنها القيام بمهام تأمين المصالح الاقتصادية كحقول الغاز في البحر المتوسط، وذلك بالاشتراك مع السفن الحربية من مجموعة المهام والحماية المرافقة لها . فالأمر سيكون مُتمثلا في اطلاق المروحيات القتالية البحرية ومروحيات مكافحة الغواصات لضرب كافة العدائيات البحرية كسفن السطح ( بواسطة مروحيات Ka-52 المسلحة بالصواريخ المضادة للسفن ) او الغواصات ( بواسطة مروحيات NH-90 المضادة للغواصات ) ومواجهة أي محاولات قرصنة او اعتداء على حصة مصر من الغاز الطبيعي، بل سيصل الأمر الى حد تحقيق الردع البحري كاملا ضد أية اطماع او تحرّشات بحرية اسرائيلية او تركية مُحتملة مُستقبلا، وخاصة مع تزايد الصراع على حقول الغاز في هذه المنطقة .

_________________________________________

* ثالثا : مجموعة الحماية والتأمين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يعتقد البعض أن قدوم الميسترال للبحرية المصرية سيكون نهاية المطاف !! ولكن الحقيقة الميسترال ستكون حجر الأساس وبداية النقلة النوعية للبحرية المصرية لمستوى مختلف تماما من تكتيكات ومفاهيم العمليات البحرية .

نحن نتحدث عن مفهوم قوتين للمهام البحرية Task Force تتكونان من حاملتي الميسترال والقطع المرافقة لهما، وذلك ضمن اسطولين بحريين في البحر المتوسط والبحر الأحمر .

وبناءا عليه، يمكن ان نضع تصورا مُقاربا للواقع، للشكل المُستقبلي للمجموعة القتالية المُرافقة للميسترال، والذي لن يختلف عليه أصحاب الشأن أنفسهم :

1) مدمرة دفاع جوي ( مدمرة لكل حاملة )، وهي أساس قوة الحماية والدفاع عن الميسترال، وذلك لقدرات الرصد والحرب الالكترونية المُوسّعة والحمولة الكبيرة من صواريخ الدفاع الجوي بعيدة ومتوسطة المدى .

وعندما نتحدث عن الخيارات -وبالابتعاد عن الخيارات ذات التسليح الأمريكي- سنجد أن المُرشح الأكثر قوة هي المدمرة الفرنسية " هورايزون Horizon " التي تملك 48 خلية اطلاق لصواريخ استر 15 واستر 30، او المدمرة الصينية " Type 052D " المُزودة برادار ذو مصفوفة مسح الكتروني نشط AESA ( النسخ السابقة لا تملك هذا الرادار ) وصواريخ HQ-9 المُستنسخة من الـS-300 الروسي . ولكن في حالة الصين فيجب الحصول على مدمرتين لكل حاملة لتعويض الفارق التكنولوجي عن المدمرة الفرنسية، اي اننا نتحدث عن مدمرتين لكل حاملة، مع شرط دعمها بأنظمة أوروبية وعدم الاعتماد على الانظمة الصينية نهائيا .

2) فرقاطات متعددة مهام ( فرقاطة دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات لكل حاملة )، وذلك لضمان وجود قدرات كشف متعددة لأكثر من رادار وتخفيف الضغط عن رادار المدمرة، لتكوين مظلة انذار مبكر متكاملة بعيدة المدى حول المجموعة القتالية، بجانب دعم قدرات الحرب الالكترونية للإنذار المبكر والحماية الذاتية من كافة التهديدات الجوية والبحرية .

الخيارات يُمكن ان تكون فرقاطتين " فريم FREMM " منقسمتين الى : نسخة الدفاع الجوي " فريم فريدا FREMM FREDA " المُزودة بالقدرة الكاملة على اطلاق وتوجيه صواريخ استر-30 لمداها الاقصى - نسخة مكافحة الغواصات " فريم أكيتين FREMM Aquitaine " .

* يمكن ابدال المدمرة بفرقاطتين " فريم فريدا FREMM FREDA " للدفاع الجوي + فرقاطة " فريم أكيتين FREMM Aquitaine " لمكافحة الغواصات .

3) غواصتين لتوفير أقصى قدرة لمكافحة الغواصات المُعادية وكذلك توفير قوة نيرانية اضافية ضد سفن السطح المعادية بواسطة الصواريخ المضادة للسفن والمُطلقة من الاعماق .

4) سفينة دعم لوجيستي بالوقود والمؤن .

5) كورفيتات متعددة المهام ( كورفيتين لكل حاملة ) ، وذلك في حال وجود مهمة مُطولة او بعيدة المدى تتطلب عددا اكبر من سفن الامداد وسفن القتال .

* اذا فإن الشكل النهائي لمجموعة القتال سيكون :

- مدمرة دفاع جوي + فرقاطة دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أو

- مدمرة دفاع جوي + فرقاطتين دفاع جوي + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أو

- فرقاطتين دفاع جوي + فرقاطة مكافحة غواصات + غواصتين + سفينة دعم وامداد ( + كورفيتين عند الحاجة ) .

أي اننا نتحدث عن تعاقدات مُستقبلية على مدمرتين و3 فرقاطات اضافية ( فرقاطتين دفاع جوي وفرقاطة مكافحة غواصات ) او 5 فرقاطات ( 4 فرقاطات دفاع جوي وفرقاطة مكافحة غواصات )، وبكل تأكيد هذا مجرد تصور والله وحده اعلم كيف سيكون الواقع، ولكن مجرد اننا اتينا بالميسترال فهذا يعني ان هناك تعاقدات ثقيلة في الطريق، وهذا أمر منطقي وبديهي عند الحديث عن قطعة حيوية بهذا الشكل .

ولن يكون من المبالغة ان نتحدث عن تكوين لجناح جوي مخصص لدعم الأسطولين البحريين . بمعنى آخر تشكيل قوة طيران مستقلة للبحرية .

وهنا، ومن وجهة نظري المتواضعة، يمكن القول بأن الصفقة المُقبلة للرافال سيتم تخصيصها ( في حال التعاقد على 12 مقاتلة ) او تخصيص جزء منها لدعم القوات البحرية ( في حال التعاقد على 24 مقاتلة تُخصص 12 منها للبحرية )، وذلك لأن الرافال هي المقاتلة الوحيدة التي يُمكنها العمل بشكل مستقل في بيئة عدائية كاملة خارج نطاق تغطية الدفاعات الجوية الصديقة، وبالتالي سيمكنها توفير الغطاء الكامل للقوات البحرية في اعالي البحار والتعامل مع كافة العدائيات البحرية وتشكيل تهديد وردع حقيقيين لها . ويُمكن دعم الرافال في حال الحاجة بعدد من الاف-16 المُسلحة بصواريخ الهاربون المضادة للسفن او الميج-35 التي ستأتي بحزمة مُتنوعة من الصواريخ المضادة للسفن كالـKh-35 والـKh-59 والـKlub-A، مع التأكيد ان الرافال هي الاساس وأي انواع اخرى من المقاتلات ستعمل تحت غطائها .

ومُضافا الى ماسبق، لن ننسى قوة المروحيات البحرية الهجومية التي لن تقل عن 30 مروحية Ka-52K هجومية، ومعها قوة المروحيات المضادة للغواصات والمروحيات الناقلة . أي اننا فعليا نتحدث عن قوة جوية كاملة ستكون مخصصة لدعم البحرية، وبالتالي تستحق ان مثستقلة بنفسها وتابعة مباشرة لقيادة القوات البحرية وتحت كامل تصرفها .

* هنا أيضا سيُثير البعض تساؤلا ربما يبدو ساذجا ولكنه شائع لدى الكثيرين وهو : كل هذه القطع البحرية بالمليارات لأجل حماية سفينة ميسترال سعرها لن يتجاوز 600 - 800 مليون يورو على اقصى تقدير ؟!


- الاجابة بكل تاكيد أن الامر لا يدور حول ثمن الميسترال .. بل يدور عما سيكون عليها وبداخلها من مروحيات قتالية ومركبات مدرعة ودبابات وأفراد، خلاف المستشفى ومركز القيادة والعمليات، وهذا الاخير بالذات هو اهم نقطة، بخلاف كونها رمزا للقوة والذراع الطولى للدولة المصرية، وبالتالي فإن قطعة كهذه اذا تعرضت للإصابة او الإغراق فهذا يعني ان عدوك قد نجح في ضرب رمز قوتك ومركز عملياتك الرئيسي في البحر، وبكل بساطة إهانة وإذلال للدولة بأكلمها والبلدي " أخدنا على قفانا واتعلم علينا " !! .

نحن نتحدث هنا عن المفهوم الحقيقي لبحرية أعالي البحار والمحيطات المُحيطة بالدولة في النطاق الإقليمي Green Water Navy ( تُعتبر وسطا بين الـBrown Water Navy [ بحرية نهرية وساحلية فقط كالبحرية السودانية والقطرية ] والـBlue Water Navy [ بحرية المحيطات والمياه العميقة كالبحرية الامريكية والروسية ] ) .

إنه لمن الخطأ الاعتقاد بأن كل ماسبق لن يتحقق خلال عام او عامين ... بل نحن نتحدث عن نتائج ملموسة لن تظهر قبل 2018 - 2020 بأي حال من الاحوال، بل وستمتد الى 2022 - 2025 لنصل الى الشكل الحقيقي والنهائي للبحرية المصرية المُستقبلية .

لأن الامر ليس متوقفا على توقيتات التعاقدات والتسليم فقط، بل يشمل فترة التدريب الاساسية في الدولة المُصنّعة للسلاح، ثم التدريبات والاختبارت العملية على متن القطع الجديدة لمدة لا تقل عن عام كامل للوصول بها الى قدرتها التشغيلية كاملة Fully Operational لتصبح في نطاق الخدمة الرسمية لدى البحرية، بجانب تدريب اطقم الطيران على المروحيات والطائرات الجديدة، وتدريب الاطقم الجوية والبحرية بشكل عام على استيعاب هذه التقنيات الجديدة التي تعني مفهوما مختلفا في التكتيكات والخطط للعمليات البحرية المُستقبلية .

مقال يدرس يا استاذ محمد كالعادة
هلا تشاركنا في معضلة ال AAW بتصوراتك
الفريم لن تحمل السي فاير على ما يبدو الا بالطلب التصديري بعد 2022 حسب موقع نافي ريكوجنشن بل تطوير للهركليز بالمدى في نفس ابعاد الردار الحالي و تركيب الاستر 30 و المحافظة على ابعاد السفينة و حتى قدرات ال ASW ستبقى كما هي تقريبا الفرنسيين وضعو حل لموضوع الطاقة
و ال FTI هي المعنية بالسي فاير حاليا في التخطيط حسب موقع مارين الفرنسي على 2022 يتوقع ظهور المشروع على الماء و 2018 يبدا الانتاج

و احواض فرنسا مشغولة لتسليم برنامج الفريم ASW حتى 2019 تقريبا بعد حصول مصر على النورماندي
لم يعد الا الهورايزن او ايطاليا او فرنسا
 
طب حضرتك عايز ايه كلامك بيناقض نفسه لا تريد ABM و تريد الدفاع عن القوات الانزال من الباليستي التكتيكي !!
لا تريد الدفاع ضد الكروز البحري و تريد الدفاع ضد الطائرات !!
صدقني طلباتك هذه لوحده تكلف اكثر من مليار لفصل المهام بالتفصيل !
هناك لبس ....انا استخدمت لا للتوكيد وليس للنفي انا ارد على من يقول اننا لسنا بحاجة لقدرات AMB لان الغرض من الفرقاطة الدفاع عن الكروز البحري والطائرات وردي كان اننا نريد AAW لها قدرات شاملة ضد جميع الاهداف من كروز وباليستي وطائرات لاننا ندفع سعر ليس بالقليل حتى نتحصل على شيئ منقوص منه احد القدرات .
 
اي فلانكر ؟ اذا 30 .. فالرافال لديها بقائية افضل .. السبيكترا موجود .. ويستطيع الضرب بصمت
المشكله في مدي الاكسوسيت و ليس في مدي او قدرات الرافال
بجانب طبعا التكلفه لاقتناء سرب رافال بضعف قيمه الفلانكر و المقصود اكثر هي السو35
 
الرد بالأسود داخل الاقتباس

كلامي عن الهورايزن نسبي لان الطلب به تعديل للسفينه و اعادة تصميم و توزيع احمال و طاقة فاعتذر عن الرقم

تداخل اتنين AAW مع الميسترال اتفق مع كلامك لكن لما لا نقول مثلا سي فاير مع هيركليز الن يكون الامر اكثر قبولا و تغطية على عدة انماط و قد وضحت ذلك في مقالك استاذي
، انا فقط استغربت تشغيل اتنين ردار عملاق 400 كلم على مقربة من بعضهما لم احسب انماط البحث و توفير الحمل و استعضت عن ذلك بامكانية توجيه استر ال ASW بال AAW

الغواصات هنا عندي استفسارات ، الغواصة تايب 209 لن تبقى مغمورة اكثر من 15 يوم و سرعتها تحت الماء 22 عقدة بعدها ستضطر للظهور على السطح و تنقص سرعتها ل 11 عقدة
في الحين الميسترال ستصل الى 18 عقدة عند الحاجة و نفس الشئ و اكثر للفريم مثلا مما يبطئ ركب القافلة في السير لاتاحة التايب للاقتراب عندما تكون على السطح و هنا سؤال محدودية سرعة التايب لن يمنحها امكانية العمل حول المجموعة باريحية بسبب الدفع التقليدي
امر آخر الطاقة فسونار الهول على الفريم مع الكابتوس 4 للمياه العميقة مع مصدر طاقة الفريم اقوى بكثير مما لدى التايب و ان كنت ابحث عن منصات اكبر للكثافة النيرانية لمل لا ازيد سفن السطح عموما كورفيت مثلا كما وضحت استاذي
بالاضافة ان رتابة بحار المتوسط و الاحمر عموما ليست بيئه جيدة لتخفي الغواصات ، و سير المجموعة القتالية يفرض حتمية رؤيتها اذا لما ساستفيد من من غواصة مغمورة مختفية دفعها يقيد حركتي
كلامي هنا عن ادماج غواصة بدفع تقليدي لمجموعة القتال البحرية للميسترال و ليس انضمامها كسلاح للبحرية عموما
 
التعديل الأخير:
هناك لبس ....انا استخدمت لا للتوكيد وليس للنفي انا ارد على من يقول اننا لسنا بحاجة لقدرات AMB لان الغرض من الفرقاطة الدفاع عن الكروز البحري والطائرات وردي كان اننا نريد AAW لها قدرات شاملة ضد جميع الاهداف من كروز وباليستي وطائرات لاننا ندفع سعر ليس بالقليل حتى نتحصل على شيئ منقوص منه احد القدرات .

اعتذر بشدة الغلط من عندي اذا :)
 
مقال يدرس يا استاذ محمد كالعادة
هلا تشاركنا في معضلة ال AAW بتصوراتك
الفريم لن تحمل السي فاير على ما يبدو الا بالطلب التصديري بعد 2022 حسب موقع نافي ريكوجنشن بل تطوير للهركليز بالمدى في نفس ابعاد الردار الحالي و تركيب الاستر 30 و المحافظة على ابعاد السفينة و حتى قدرات ال ASW ستبقى كما هي تقريبا الفرنسيين وضعو حل لموضوع الطاقة
و ال FTI هي المعنية بالسي فاير حاليا في التخطيط حسب موقع مارين الفرنسي على 2022 يتوقع ظهور المشروع على الماء و 2018 يبدا الانتاج

و احواض فرنسا مشغولة لتسليم برنامج الفريم ASW حتى 2019 تقريبا بعد حصول مصر على النورماندي
لم يعد الا الهورايزن او ايطاليا او فرنسا

تسلم ياريس

شوف الفرنسيين كده بيوفروا تكاليف السي فاير وعجبني جدا جزئية انهم عدلوا الهيراكليز وزودوا المدى وعدلوا الطاقة مع الاحتفاظ بقدرات مكافحة الغواصات يعني الفريدا هاتشتغل AAW / ASW بالتساوي من غير اي انتقاص لقدراتها ماعدا انها مش هاتشيل السكالب اللي هايشتغل على الفريم اكيتين ASW زي بتاعت مصر

وده مصلحة لمصر لأن التكلفة مش هاتبقى كبيرة لأن السي فاير 500 عشان تركبه لازم تشيل البرج كاملا وتعمل تعديل محترم وجذري لكذا حاجة وده اكيد هاينضاف على الفاتورة بعكس لو حطيت هيراكليز مُحسّن وعدلت وحدة الطاقة وضيفت 16 خلية استر 30 وشكرا ..

استيعابنا للميسترال كتدريب وتكتيكات هايتدرب عليها الاطقم البحرية والجوية كمان عشان المروحيات مش هايكون قبل 2017 - 2018 .. وعلى 2020 تكون بقت Fully Operational وده هايديلك الوقت تكون عملت تعاقدات جديدة وحددت خياراتك هاتبقى ايه .. انا شايف الوقت معانا عادي وكل حاجة هاتتم في وقتها ومن غير قلق او خوف
 
تسلم ياريس

شوف الفرنسيين كده بيوفروا تكاليف السي فاير وعجبني جدا جزئية انهم عدلوا الهيراكليز وزودوا المدى وعدلوا الطاقة مع الاحتفاظ بقدرات مكافحة الغواصات يعني الفريدا هاتشتغل AAW / ASW بالتساوي من غير اي انتقاص لقدراتها ماعدا انها مش هاتشيل السكالب اللي هايشتغل على الفريم اكيتين ASW زي بتاعت مصر

وده مصلحة لمصر لأن التكلفة مش هاتبقى كبيرة لأن السي فاير 500 عشان تركبه لازم تشيل البرج كاملا وتعمل تعديل محترم وجذري لكذا حاجة وده اكيد هاينضاف على الفاتورة بعكس لو حطيت هيراكليز مُحسّن وعدلت وحدة الطاقة وضيفت 16 خلية استر 30 وشكرا ..

استيعابنا للميسترال كتدريب وتكتيكات هايتدرب عليها الاطقم البحرية والجوية كمان عشان المروحيات مش هايكون قبل 2017 - 2018 .. وعلى 2020 تكون بقت Fully Operational وده هايديلك الوقت تكون عملت تعاقدات جديدة وحددت خياراتك هاتبقى ايه .. انا شايف الوقت معانا عادي وكل حاجة هاتتم في وقتها ومن غير قلق او خوف

الله يسلمك
فعلا فكرة تطوير الهركليز و المحافظة او لنقول جعل الفريم ال AAW تتحول ل GP نوعا ما شئ جميل جدا خصوصا لفريم مصر الحالية
يعني انت لا تزال ترى فرنسا في الصورة حتى لو منصاتها ال AAW سواء بهركليز معدل او سي فاير قدمت بعد 2022
 
الله يسلمك
فعلا فكرة تطوير الهركليز و المحافظة او لنقول جعل الفريم ال AAW تتحول ل GP نوعا ما شئ جميل جدا خصوصا لفريم مصر الحالية
يعني انت لا تزال ترى فرنسا في الصورة حتى لو منصاتها ال AAW سواء بهركليز معدل او سي فاير قدمت بعد 2022


كل المعطيات والدلائل بتقول فرنسا هي الاساس .. على فكرة لو كانت في نية مع ايطاليا كانت حصلت مباحثات وكان اتسرب اي خبر من الصحف الايطالية وماهيصدقوا ... ولكن واضح ان خط السير القاهرة-باريس رايح جاي
:D
 
عودة
أعلى