فورين بوليسي: العملاق العسكري الإيراني ما هو إلا (خرافة) والسعودية تتفوق عليها

إنضم
16 فبراير 2013
المشاركات
3,015
التفاعل
8,014 0 0
الدولة
Saudi Arabia



كشفت مجلة فورين بوليسي المتخصصة بشؤون الأمن والدفاع، أن العملاق العسكري الإيراني الذي يصوره البعض ليس أكثر من خرافة، مشيرة إلى تساؤلات البعض في هذا الإطار، أنه في الوقت الذي كانت فيه إيران تحت العقوبات الدولية تمكنت من التمدد في أربع عواصم عربية، فماذا ستفعل لو تم رفع العقوبات عنها وصار بإمكانها استيراد السلاح؟





وعقدت المجلة مقارنة رقمية بين ما تنفقه إيران على التسليح وما تنفقه دول الخليج العربية، مؤكدة أن إيران وفقاً لتلك الأرقام لا تصرف على السلاح أكثر من 1 إلى 5 قياساً بالمملكة العربية السعودية، الأمر الذي يجعل كفة التفوق النوعي لصالح السعودية ودول الخليج العربية الأخرى التي تجتهد في شراء أحداث أنواع الأسلحة، في حين لا تزال إيران تستخدم أسلحة الحقبة السوفييتية.

التساؤلات التي طرحت في فيينا حيث تعقد مباحثات النووي الإيراني فيما إذا كانت العقوبات الاقتصادية المقرر رفعها بعد توقيع الاتفاق ستؤدي أيضاً إلى رفع الحظر عن استيراد السلاح، سببت مخاوف لدى البعض، الأمر الذي قد يتسبب بعرقلة توقيع الصفقة النووية.



روسيا، ومعها إيران بالطبع، تؤكد أن رفع العقوبات يجب أن يشمل كل شيء بما فيها السلاح، فالاتفاق النووي، من وجهة نظرهم، منح الغرب تطمينات كافية، ومن ثم فإن بقاء الحظر على الأسلحة ليس له أي مبرر قانوني.

الموقف الأمريكي الحالي يسيطر عليه القلق من أن تكون خطوة رفع الحظر عن تصدير السلاح إلى إيران خطوة أكثر من اللازم لبعض الحلفاء الإقليميين الرئيسيين للولايات المتحدة، لا سيما المملكة العربية السعودية.

وترى المجلة أن مثل هذه المخاوف مبالغ فيها، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الدول الخليجية العربية لديها تقدم ساحق أمام إيران من ناحية الإنفاق على التسليح، أو امتلاك الأسلحة الحديثة، وفقاً لتقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي صدر في أبريل/ نيسان الماضي.









في العام 2014، وفقاً لمعهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سيبري"، فإن السعودية خصصت 25% من ميزانيتها للتسليح، حيث وصل الإنفاق إلى نحو 80 مليار دولار، وأنفقت الإمارات العربية المتحدة نحو 23 مليار دولار، في حين بلغ الإنفاق الإيراني على التسليح عام 2014 نحو 15 مليار دولار، أي ما يمثل 9% من إجمالي الإنفاق على السلاح في الشرق الأوسط.

ويؤكد التقرير أن هذا التباين في الإنفاق لا يعود إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وإنما قبل ذلك؛ حيث امتاز الإنفاق السعودي على التسليح بتفوقه على إيران خلال العقدين الماضيين بنحو ضعفين إلى ثلاثة أضعاف، مع التأكيد أن إنفاق السعودية على السلاح ارتفع بشكل كبير عام 2005، الأمر الذي أدى إلى تقزم الإنفاق الإيراني أمامه.

بالإضافة إلى الفارق الكبير في حجم الإنفاق بين إيران والدول الخليجية على السلاح، فإن ذلك ينعكس نوعياً أيضاً بالنسبة للسلاح الذي تمتلكه إيران أمام دول الخليج العربية، فبينما سلّحت الدول الخليجية نفسها بأحداث الأسلحة، فإن إيران ما زالت تعيش على تركة الماضي التي يعود بعض أسلحتها إلى حقبة الشاه، وباتت أسلحتها غير ملائمة لأي صراع عسكري.

وتشير المجلة إلى أن الدول الخليجية جهزت قواتها بأحدث المعدات العسكرية الأمريكية وأحدث أنواع الطائرات المقاتلة وطائرات من دون طيار والأباتشي وأنظمة الدفاع الجوي الباتريوت ومخزون كبير من الصواريخ والقنابل.

في الوقت نفسه فإن إيران ما تزال تعتمد على أسلحة عفا عليها الزمن، مع غياب الشريك الموثوق في الخارج الذي يمكن شراء السلاح منه، الأمر الذي اضطرها إلى الاعتماد على قاعدة صناعية خاصة بها، فشلت حتى الآن في تقديم أي تطورات جوهرية على برامج الأسلحة العسكرية.





وترى فورين بوليسي في تقريرها، أنه من غير المحتمل أن يتغير شيء عقب توقيع الاتفاق النووي فيما يتعلق بالتسليح الإيراني، فإيران وطيلة عقود كان مقدار إنفاقها على التسليح لا يتجاوز 3% من الناتج الإجمالي المحلي، وهو أمر لا يتعلق بالعقوبات المفروضة عليها، بل على العكس؛ فإن الإنفاق الإيراني على التسليح ارتفع خلال فترة العقوبات ولم ينقص.

واعتبرت فورين بوليسي أن المبالغة في تضخيم قدرات العدو قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تعقيد المشاكل وليس إلى حلها.
 
القول أن الجيش السعودي أقوى من الايراني أمر يتقبله العقل وهذا ما نريده كإخوة لسعودين
لكن إيران تمتلك جيش قوي لا يجب الاستهانة به
 
هذا المقياس عند الغرب بي المزاج اليوم الخليج والسعودية حسب مصالح الأمن العام الإتفاق مع إيران بكره إيران وحش حسب مصالح امريكا. ...
 
لا جديد تحت الشمس
التقرير في مجمله صحيح فعلا
ايران نمر من ورق لا تبرع الا في حروب الدسائس والعصابات فقط
ونراها دائما الهرب من مواقع المواجهات واخرها خليج عدن
الاعلام والطنطه الايرانيه عاليه في مقابل نوم عميق للعرب في هذا المجال
 
الكل يتفق ان ايران جيش من ورق في مواجهة جيوش نضامية في الخليج . ولاكن لابد من الاعتراف ان ايران لها يد اخر وهي العصابات واقوى من الجيوش الخلجية داعش انصار الله حزب الله ال البيت الحشد الشعبي الخ ... وهذا تفوق
 
القول أن الجيش السعودي أقوى من الايراني أمر يتقبله العقل وهذا ما نريده كإخوة لسعودين
لكن إيران تمتلك جيش قوي لا يجب الاستهانة به


ربما افضل كتدريب للفرد فقط
وهذا لا قيمة له في الحروب الحديثة والالكترونية فنوعية السلاح تسحق اي فكرة بالاجتياح
 
يا جماعة حدث العاقل بما يعقل فان صدق فلا عقل له...
مع انه خبر سياسي وهذا من تخصصي لا يوجد أي فرق وان كانت القوى متفاوته نسبيا لا يمكن قياس القوة فيزيائيا ، حتى وان كانت قوة عسكرية او دبلوماسيون سياسيون عندما تواجه القوة فهذا يعتبر من ثلاث وجوة !
1- المحور الأول عسكري : وهذا يعتبر اكثر الجيوش العالمية لا يمكن قياسها نسبيا وانما على ارض الواقع وان انتصر الجيش ! فلا مهزوم فيها ...للتذكير فقط .
2- المحور الثاني الدبولوماسي : وهذا المحور الذي يكون فيه السياسيون هم المحرك الاولي للقوى السياسية والتي تخطط على ارض المعركة... والكلام يطول في ذلك ما علينا .
3- المحور الثالث والأخير إرادة الله : فوق كل شيء إرادة الله حتى وان كانت لعبة تشريها من السوق لا تكفينا المال لشرائها كلها ... تضخم .
 
للاضافة تكون تلك القوة الإيرانية متساوية مع اطراف الشرق الأوسط ...
 
كلام سليم جدا..وهو معروف وواضح،
إيران تملك عصابات فقط وتتميز بنشر الفتن والفوضى،
ويجب أن يتم مقارنتها مع داعش ﻷنهم يملكون نفس المنهجية العصاباتية،
وحتى مع مقارنتها بداعش فالكفة تميل لداعش بقوة،
100 داعشي = لواء كامل من الحرس الثوري
^_^
 
استهانة بقدرات الدول المنافسة ...
كلام سليم جدا..وهو معروف وواضح،
إيران تملك عصابات فقط وتتميز بنشر الفتن والفوضى،
ويجب أن يتم مقارنتها مع داعش ﻷنهم يملكون نفس المنهجية العصاباتية،
وحتى مع مقارنتها بداعش فالكفة تميل لداعش بقوة،
100 داعشي = لواء كامل من الحرس الثوري
^_^

لست مع او ضد لكني امارس المحايدة,,,
 
طيب وين الجديد ... قالها الامير سعود الفيصل رحمه الله

ايران اسد من كرتون
 
رحم الله فقيد الامة صعود الفيصل وطيب الله ثراه
وجعل قبره روضة من رياض الجنه
..بالنسبة للتصاريح الامريكية في الوقت الحالي لا افضلها البته لامور بالنفس
هناامور يراد تحريكها وتوعية الايرانين بها
خلال المفاوضات النوويه على حساب المملكه ودول الخليج
ايران نوييه دول الخليج وعلى راسها المملكه نوييه
ايران سلميه دول الخليج وعلى راسها المملكه لن تتطلع للردع النووي
فلسنا بعدائيين
على الامريكان وغيرهم من دول 5+1 ان يعوا ما يراد منها عدم التدخل بالشؤن الداخليه لدول العالم العربي
وايضا كف الاذى والايقاف عن دعم ايران وخلاياها
دون تداخل القوى وامور الداخل الخليجي بايران واذنابها
 
طيب وين الجديد ... قالها الامير سعود الفيصل رحمه الله

ايران اسد من كرتون
ما أتوقع سعود الفيصل بتصريح قالها الا اذا كنت معه في نفس مائدة الطعام.
 
ما أتوقع سعود الفيصل بتصريح قالها الا اذا كنت معه في نفس مائدة الطعام.
سعود الفيصل قال ايران نمر من ورق
مخالبها من حديد
في مؤتمر صحفي
الرجال حب يكرتنها وهذا من ابسط حقوقه
 
طيب شوف فيها بس لا تحسب سعود الفيصل قالها قالها المناظر لاحمد موسوي...\


شعب ينقصه العلم ...
 
يعني اذا النعجه ركبت ابرامز راح توكل الذيب ؟؟ المدافع دائما هوه الاضعف ,و تعرفون يا ساده يا كرام من هوه الذي في وضعيه دفاعيه ,يعني ايران الها 30 سنه وين كانو العرب
 
عودة
أعلى