متابعة مستمرة لتشكيل القوه العربيه: بروتوكول تنظيم القوة العربية العسكرية المشتركة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الا صحيح
وش صار في موقف الجزائر لاني اتذكر انها كانت متحفظة
 
حقيقه الامر مازلت عند رأيى القوه العربيه المشتركه ستكون مسمى فقط مسمى او اطار قانونى يمنح الدول العربيه امكانيه اخراج قواتها خارج الحدود وقت اللزوم ..كمسمى التحالف العربى حاليا فى اليمن ..90% او اكثر هى قوات سعوديه .ولكن لو كانت الضربه الاولى لليمن تحت اسم القوات السعوديه فقط كان التعامل الدولى سيختلف لذلك استخدم اسم التحالف العربى لدعم الشرعيه كغطاء قانونى
 
يارب يكون فيه اتفاق اقوي من كده ويخرج لنا ويثلج صدورنا
 
شكري: السيسي ناقش مع نظيره المغربي والكويتي بروتوكول تشكيل القوة العربية المشتركة






الجريدة_

قال وزير الخارجية، سامح شكري، خلال لقائه بالصحفيين، اليوم، الأربعاء، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أجرى اتصالات مع ملك المغرب، وأمير الكويت، لتبادل الآراء عما جرى التوصل إليه في صياغة البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة.

وأضاف أنه من المقرر عقد اجتماع رؤساء الأركان العرب نهاية الشهر الجاري، حسب قرار القمة العربية التي عُقدت بشرم الشيخ، مشيرا إلى أنه بصدد تعميم هذه الكراسة على باقي الزعماء العرب، وتم توجيه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، لتقديم الدعوة لمجلس الدفاع والخارجية العرب المشترك لاستكمال الخطوات التي تضمنها قرار قمة شرم الشيخ.

وتابع: “القرار لم يتضمن أي احتمال لعقد قمة استثنائية، ونحن سنستكمل آخر مراحل القرار الخاص بتشكيل القوة، وهذه القوة هي مشاركة الدول التي ترى أن لديها الإمكانيات والقدرات التي تجعلها تشارك معنا”


 
البرلمان العربي: اجتماع لمناقشة "القوة العربية المشتركة" 29 الجاري








أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي النائب التونسي أحمد المشرقي، أن "البرلمان العربي شريك في العمل العربي المشترك مع جامعة الدول العربية في صيانة الأمن القومي العربي".
وحث المشرقي كافة الدول العربية على "الإسراع في التوقيع على مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة بما يضمن صيانة الأمن القومي العربي"، معتبراً أن "مشروع القوة تقريباً جاهز، وسوف يعقد اجتماع عربي في 29 يوليو/تموز الجاري ـ دون أن يفصح على أي مستوى ـ لمناقشة ذلك المشروع".
وقال في تصريحات خاصة لـ 24 إن "القمة العربية في شرم الشيخ مارس (آذار) 2015 اعتمدت توصيات البرلمان العربي حول الأمن القومي العربي والتي أكدت أهمية تكوين القوة العربية المشتركة لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها التصدي للإرهاب".

ورداً على سؤال هل هناك خطة للبرلمان العربي للتصدي للإرهاب؟، قال: "هناك إرهاب يداهم ويراهن على تفكيك الدول، لذا فإن البرلمان العربي يقف مع الحكومات والشعوب من أجل تجاوز هذا المأزق ومن أجل إثبات أن صوت الشعب وهو البرلمان يجب أن يكون في المقدمة في مواجهة تلك المخاطر".

وأضاف: "هناك أمور أخرى ذات صلة ستكون محل دراسة من البرلمان العربي ولجانه الأربعة الدائمة، وهي القضايا الاستراتيجية التي لها تأثير مباشر وغير مباشر بالنسبة لظاهرة الإرهاب، وتتضمن القضايا التنموية والاجتماعية والتربوية والدينية والسياسية"، مشددًا على أن "البرلمان العربي يضع في مقدمة اهتماماته هذا العام ملف مواجهة الإرهاب بالطرق المباشرة وغير المباشرة".
 
عبدالعاطي لـ"الوطن": اجتماع نهاية يوليو لإقرار القوة العربية المشتركة



قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريح خاص لـ"الوطن"، إن هناك اجتماع نهاية الشهر الحالي بين مجلس وزراء الخارجية العرب ومجلس وزراء الدفاع العرب، لإقرار البروتوكول الخاص بالقوى العربية المشتركة.



يذكر أن وزارء الدفاع على مستوى المنطقة العربية اجتمعوا منذ فترة لمناقشة مشروع القوة العربية المشتركة، الذي سيكون بمثابة رادع قوي لأي تهديد خارجي على كيان المنطقة العربية.





 
قائد القوات البحرية :لا بديل عن القوة العربية المشتركة بعد أن هزمت ثورات الربيع جيوشًا عربية


 
قائد القوات البحرية :لا بديل عن القوة العربية المشتركة بعد أن هزمت ثورات الربيع جيوشًا عربية



تصريح هام من قائد القوات البحريه و في جريده مصريه رسميه

# فى ظل ثورات الربيع العربى التى تشهدها المنطقة وهو ما قد يخلق قوى إقليمية جديدة وعقائد وتيارات مختلفة ربما تؤثر على توازن المنطقة بمنطقة الشرق اﻷوسط كيف ترى القوات البحرية هذه المتغيرات السريعة والمتلاحقة وكيفية الحفاظ على توازن القوى البحرية بالمنطقة؟

- لقد أدت ثورات الربيع العربى التى شهدتها المنطقة إلى انهيار لبعض جيوش تلك الدول مما أدى لإختفاء قوى عسكرية كبيرة مؤثرة وظهور قوى أخرى بأفكار متطرفة وتوجهات مختلفة تتسم بعضها بالطابع القبلى أو الطابع الطائفى مع وجود صراعات داخلية واتقسامات داخل تلك الدول أدت إلى اختلال توازن القوى بالمنطقة خاصة فى ظل عدم وجود جيش يحمى تلك الدول من اﻷطماع الداخلية أو الخارجية واستحالة القدرة على الدفاع عن وجودها مما تطلب من القيادة السياسية الى التوجه لبناء قوة عربية مشتركة لتواجه التهديدات والتحديات التى تقابلها للمحافظة على تماسكها ووحدتها واستقرار المنطقة ..
 
قائد القوات البحرية :لا بديل عن القوة العربية المشتركة بعد أن هزمت ثورات الربيع جيوشًا عربية

الثوار لم يهزموا جيوشا ولكن الجيش انحاز الي الثورة لعدالة مطالبهم ...
ان كان تشكيل القوة العربية لحماية الانظمة من ثوراتها الداخلية .. فكلنا الجزائر
 
قائد القوات البحرية :لا بديل عن القوة العربية المشتركة بعد أن هزمت ثورات الربيع جيوشًا عربية

الثوار لم يهزموا جيوشا ولكن الجيش انحاز الي الثورة لعدالة مطالبهم ...
ان كان تشكيل القوة العربية لحماية الانظمة من ثوراتها الداخلية .. فكلنا الجزائر

اقراء التصريح جيدا اولا ثم علق عليه
 
جتماع عربي لإقرار انشاء القوة العربية المشتركة
__________________________________________

تجري الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، مشاورات مع الدول الأعضاء لتحديد للاتفاق على عقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب في القاهرة لإقرار البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

وذكرت مصادر دبلوماسية عربية أن الجامعة العربية أرسلت مذكرة للدول العربية تقترح أن يكون الاجتماع في ٢٩ يوليو الجاري، او ان تتفق الدول الأعضاء على تحديد موعد آخر، بحسب أنباء الشرق الأوسط.

وكان رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء قد اتفقوا على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيداً لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن، ورفعه إلى الترويكا العربية، مصر، الكويت، المغرب، وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد استقبل في يونيو الماضي، باعتباره رئيس القمة العربية الحالية، الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، ورئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، حيث تسلم مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الخاص بإنشاء تلك القوة.



و طلب الرئيس المصري، بحسب البيان، توزيع المشروع على الدول الأعضاء، والتنسيق مع رئاسة القمة السابقة والقادمة بالإضافة إلى التشاور مع بقية الدول العربية، تمهيداً لطرح نتائج تلك المشاورات ومشروع بروتوكول إنشاء القوة على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك لإقراره.
 
التوقيع على بروتوكول القوة المشتركة الأربعاء فى اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب








تستضيف الأمانة العامة للجامعة العربية يوم الأربعاء المقبل الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب، وذلك للتوقيع على البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، وذلك قبل إحالته الى اجتماع على مستوى القادة إما بمشاركة ترويكا القمة العربية، والتى تضم مصر الرئيس الحالى للقمة وكل من الكويت التى ترأست الدورة السابقة للقمة والمغرب التى سترأس الدورة القادمة للقمة والتى ستعقد مارس المقبل.

ووفقا لمصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بالأمانة العامة للجامعة تحدثت لـ"بوابة الأهرام" فإن هناك توافقًا عربيًا على إطلاق القوة المشتركة فى إطار الأهداف التى حددها المقترح الذى تقدم به الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن وأقرته القمة العربية، التى عقدت بشرم الشيخ يومى الـ28 و29 مارس الماضى سعيًا لتحقيق أهداف صيانة الأمن القومى وفق الدراسة التى تقدم بها الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية فى هذا الشأن لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية خلا ل شهر يناير المقبل.

ولفتت المصادر إلى أن كل الأمور بإنشاء القوة العربية المشتركة أصبحت جاهزة سواء من حيث التشكيل والأعداد المشاركة فيها وطبيعة مشاركة كل دولة عربية والهيكل القيادى ومقر قيادتها ونوعية تسليحها والمهام التى ستوكل إليها وتمويلها وموازنتها
ونفت المصادر وجود خلافات تتعلق بالهيكل القيادى للقوة العربية المشتركة ومقرها وموازنتها لافتة إلى أنه تم خلال الاجتماعات السابقة لرؤساء الأركان العرب التوصل الى حلول وسط مقبولة من جميع الأطراف بهذا الشأن، ومن المنتظر تشكيل هيئة تخطيط تتولى متابعة الجوانب المتصلة بالقيادة.

ويتضمن برتوكول إنشاء القوة العربية وفق المشروع الذى أقره رؤساء الأركان العرب بعد اجتماعين بالقاهرة على مدى الأشهر الماضية 11 مادة تتعلق بجميع التفاصيل المتعلقة بأهداف ومهام القوة وإنشاء هيئات جديدة منها المجلس الأعلى للدفاع، ومجلس لرؤساء الأركان، وكيفية تشكيل القيادة العامة المشتركة، وتشكيل القوة وآلية اتخاذ القرار الخاص بالاستعانة بها، وتمويلها وأماكن تمركزها.

وستكون المشاركة فى القوة المشتركة وفق مشروع البرتوكول اختيارية، بينما سيكون قيامها بمهامها بناء علي طلب من دولة عربية يتعرض أمنها لتهديدات التنظيمات الإرهابية أو أى تهديدات أو تحديات تهدد أمنها وسلامتها وسيادتها الوطنية والإقليمية، بما ينطوى على تهديد مباشر للأمن القومي العربي.

وحدد المشروع مهام القوة المشتركة فى القيام بأعمال التدخل العسكري السريع لمواجهة التحديات والتهديدات بما فيها التنظيمات الإرهابية، وما تقوم به هذه التنظيمات من عمليات مسلحة أو أنشطة إرهابية من شأنها تهديد أمن وسلامة أي من الدول الأطراف وسيادتها الوطنية والإقليمية، وتشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي والمشاركة في عمليات حفظ السلم والأمن في الدول الأطراف، سواء لمنع نشوب النزاعات المسلحة أو لتثبيت سريان وقف إطلاق النار واتفاقيات السلام أو لمساعدة هذه الدول علي استعادة وبناء وتجهيز قدراتها العسكرية والأمنية الى جانب المشاركة في تأمين عمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في حالات الطوارئ الناجمة عن اندلاع نزاعات مسلحة، أو في حالة وقوع كوارث طبيعية تستدعي ذلك بالإضافة الى القيام بمهام حماية وتأمين خطوط المواصلات البحرية بغرض صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وعمليات البحث والإنقاذ وأي مهام أخري يقررها المجلس الأعلى للدفاع


 
سلطنة عمان : لن نشارك في القوه العربيه المشتركه

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي أن دستور بلاده يحظر مشاركة القوات المسلحة خارج نطاق دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي فلن تكون هناك أي مشاركة في القوات العربية المزمع تشكيلها، معربا عن أمله في أن تتمكن هذه القوة من مواجهة المخاطر الراهنة التي تهدد المنطقة العربية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، بالقاهرة، موضحا أن علاقات بلاده مع كافة الدول هي علاقات متوازنة، خاصة مع إيران التي لها علاقات متميزة مع بلاده، مؤكدا على موقف بلاده الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، يتفق وقواعد القانون الدولي.

وأضاف أن علاقات الدول يجب أن تتسم بالإيجابية وأن تقوم على الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة، مؤكدا أن بلاده ترى أنه من غير المفيد أن تكون هناك حالة استقطاب إقليمي، أو تحالفات إقليمية على حساب أطراف أخرى.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن مستوى علاقات مصر مع إيران لم يتغير، موضحاً أنه لا يوجد أي تطور يسمح بتغيير الموقف الحالي.

وعبر شكري عن أمله أن تلتزم كافة القوى الإقليمية والدولية بالقواعد التي تحكم العلاقات بين الدول، والتي تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى والاحترام المتبادل، وما يحقق استقرار المنطقة، مؤكدا أن كل ما يمس الأمن القومي العربي خاصة منطقة الخليج، فهو يمس الأمن القومي المصري نظرا للترابط التاريخي والمصير المشترك، مشيراً إلى مواصلة التشاور بين القاهرة ودول الخليج حفاظا على المصالح العربية.




:إقرأ المزيد


 
أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، أن الهيأة قد قررت عقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء "القوة العربية المشتركة"، يوم 27 غشت المقبل.

وأضاف بن حلي، وفق تصريحات صحفية، أن الاتفاق على إجراء الاجتماع في التاريخ المذكور جرى على ضوء المشاورات التي جرت بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومصر، بصفتها رئيسة القمة الحالية، وعدد من الدول العربية الأعضاء.

وكانت جامعة الدول العربية قد أكدت، في بيانها الختامي الصادر عن قمة مارس الماضي، في مدينة شرم الشيخ، أن القادة العرب وافقوا على إنشاء قوة عربية مشتركة لنواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي.

ودعا أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، في البيان الختامي الصادر عن ذات الموعد التداولي الملتئم بالمنتجع المصري، إلى تنسيق الجهود والخطط لتشكيل قوة عربية مشتركة، بهدف صيانة الأمن القومي المشترك للدول الأعضاء.

وقال مصدر دبلوماسي في القاهرة إن الاجتماع الذي كان مقررًا انعقاده في يوليوز الجاري قد تأجل لموعد لاحق بناء على طلب عدّة دولٍ عربية، وبرر ذلك بـ"وجود ارتباطات سابقة لعدد من الوزراء المعنيين في تلك الفترة".

وكان رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بالجامعة قد اجتمعوا في القاهرة، يوم 22 إبريل الماضي، وتوافقوا على ضرورة إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل العسكري السريع إذا ما اقتضت الضرورة.

كما أن ذات القادة العسكريين السامين قد اجتمعوا مرة أخرى، في 24 ماي الماضي، واتفقوا على رفع بروتوكول قاض بتشكيل القوة إلى "ترويكا رئاسة القمة"، وعرضه لاحقاً على "مجلس الدفاع العربي المشترك" لاتخاذ القرار.

وتضم "ترويكا رئاسة القمة العربية" كلا من الكويت، بصفتها الرئيس السابق للقمة العربية، ومصر التي تتولى رئاسة القمّة الحالية، إضافة إلى المملكة المغربية التي ستستضيف أشغال الدورة المقبلة المبرمجة خلال شهر مارس من العام المقبل.

* وكالة أنباء الأناضول
 
رسميا


    • اقرار مشروع تشكيل القوة العربية المشتركة في 27 أغسطس المقبل


 
قائد القوات البحرية :لا بديل عن القوة العربية المشتركة بعد أن هزمت ثورات الربيع جيوشًا عربية

الثوار لم يهزموا جيوشا ولكن الجيش انحاز الي الثورة لعدالة مطالبهم ...
ان كان تشكيل القوة العربية لحماية الانظمة من ثوراتها الداخلية .. فكلنا الجزائر


هو يتحدث عن انهيار الجيوش في كثير من الدول التي مر بها الربيع مما أدى لفراغ عسكري استغلته الجماعات المتطرفة واشغلته بدلاً من القوة الحكومية

اقرأ الخبر كامل الله يهديك
 
أعلن بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم الخارجية، عن يجمع بين كل من وزراء الخارجية والدفاع العرب، يوم 27 أغسطس المقبل، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، للتوقيع على البروتوكول الخاص بالقوة العربية المشتركة.

وقال عبدالعاطي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الساعة السابعة" المذاع على فضائية "cbc extra"، إن التوقيع على البروتوكول، سيكون للدول الموافقة على تدشين القوة، لافتا إلى أن والسعودية توصلتا إلى رؤية مشتركة خلال زيارة سامح شكري إلى السعودية.

ونفى وجود أي عائق أمام تشكيل القوة المشتركة، والتي ستكون قوة ردع للدفاع عن الأمن القومي والهوية العربي.

وأضاف أن البيان المشترك "إعلان القاهرة" الذي صدر أمس، بين والسعودية يعد رسالة لعالم بأن البلدين هما جناح الأمن القومي العربي، وأن هناك علاقات إستراتيجية قوية.
 
اليوم الرئيس السيسي بعث رساله خطيه الى رئيس فلسطين ورئيس السودان بخصوص القوه العربيه المشتركه
 
اليوم الرئيس السيسي بعث رساله خطيه الى رئيس فلسطين ورئيس السودان بخصوص القوه العربيه المشتركه

عزيزي تحيه لمجهودك المميز في نقل التطورات
تحياتي و احترامي
 
عزيزي تحيه لمجهودك المميز في نقل التطورات
تحياتي و احترامي


شكرا لك يالغالي
بالخدمه ياعزيزي
وعسى الله يسهل الامور ونرى القوه العربيه المشتركة على ارض الواقع

:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى