مقومات الدور السعودي الأقليمي

إنضم
16 مايو 2008
المشاركات
12
التفاعل
0 0 0
العدد 177، 21 سبتمبر 2008
مقومات الدور السعودي الإقليمي (2-2) تقرير واشنطن – محمود عبده علي

بعد تناول مراحل تتطور العلاقات السعودية – الإيرانية، والسعي السعودي للعب دور إقليمي في المنطقة كموازن للنفوذ الإيراني المتزايد، والحديث عن معضلات الدور السعودي هذا، تتناول الكاتبة الجهود السعودية لتدعيم مكانتها، ومحاولة الحفاظ على نوع من التوازن مع منافستها الرئيسة (إيران)، وكان هذا جليًّا في صفقات التسلح العديدة التي عقدتها السعودية، والمبالغ الطائلة التي أنفقتها على هذه الصفقات.

هوس سعودي بالتسلح
تشير جيسيكا إلى تصاعد مشتريات المملكة العربية السعودية من الأسلحة بشكل غير مسبوق، ففي الفترة من 1994-2004 زادت نفقات دول الشرق الأوسط على السلاح بنسبة 40%، مقابل 23% عالميًّا، وكانت السعودية وإسرائيل على رأس الدول التي أسهمت في هذه الزيادة، وتبلغ نفقات المملكة العربية السعودية على السلاح حوالي 25.4 مليار دولار مقابل 6.2 مليار تنفقها إيران، حسب تقديرات قناة الجزيرة التي اعتمدت عليها الكاتبة.
تظهر هذه الأرقام بوضوح البون الشاسع بين الإنفاق السعودي على السلاح ونظيره الإيراني، وهو أمر يتضح بصورة أكبر عند معرفة ما تمثله هذه النفقات من الناتج المحلي الإجمالي، فالإنفاق الإيراني يمثل 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يمثل الإنفاق السعودي 10% (بتقديرات العام 2005)، وتكتسب هذه الأرقام أهميتها عند مقارنتها بنسب الإنفاق الأمريكية والصينية على الدفاع من الناتج المحلى الإجمالي، حيث يبلغ الإنفاق الأمريكي 4.06%، بينما تبلغ نسبة نظيره الصيني 4.3%.
وبلغت نفقات دول مجلس التعاون الخليجي، التي تعتبر السعودية واحدة منها على التسلح حوالي 162 مليار دولار بزيادة قدرها 55 مليون دولار خلال الأربع سنوات الماضية، واحتلت السعودية مقدمة هذه الدولة بنفقات بلغت 27 مليار دولار عام 2007، لأول مرة في تاريخ المملكة. فقد قامت المملكة بعقد عدد كبير من صفقات السلاح ، ففي عام 2005 اتجهت إلى تحديث الطائرات المقاتلة التي تمتلكها من نوع "بانافايا أي دي إس" Panavia Tornado IDS fighter aircraft، القادرة على تحديد الأسلحة الموجهة بالليزر ذاتيًّا، مما يتيح للمقاتلات السعودية قدرة أكبر على تحديد الأهداف ومن ثَمَّ دقة أعلى في نظم التوجيه. وفي عام 2006، وافقت فرنسا على صفقة طائرات هليكوبتر إلى المملكة، إلى جانب ناقلة طائرات، وصواريخ مضادة للطائرات، في اتفاق بلغت قيمته 3.125 مليار دولار.
ويعتبر معرض أيدكس للسلاح IDEX Arms Fair، الذي يقام في دبي سنويًّا المكان المفضل للملكة العربية السعودية لعقد صفقات السلاح، ففي هذا العام أنفقت المملكة حوالي 50 مليار دولار، لشراء طائرات مقاتلة وصواريخ كروز وطائرات هليكوبتر مهاجمة، وأكثر من 300 دبابة جديدة، ووقعت السعودية عقدًا مع Data Link Solutions لشراء شبكات توزيع المعلومات المتعددة الوظائف اللازمة لطائرات إف-15 المقاتلة، وتستخدم هذه النظم لتعظيم الملاحة والاتصال بين الطائرات. كما تعاقدت المملكة العربية السعودية مع شركة بوينج الأمريكية لتحديث نظام الإنذار والمراقبة المحمولة جوًّا، في اتفاق بلغت قيمته 49.2 مليار دولار.
وتتمثل أبرز الصفقات السعودية في ما أعلنت عنه واشنطن في يوليو 2007 عن عزمها الطلب من الكونجرس المصادقة على صفقة ضخمة لبيع السلاح إلى المملكة العربية السعودية وعدد من الدول الخليجية، قد تصل قيمتها إلى 20 مليار دولار. وتشمل تلك الصفقة أسلحة متطورة لم تحصل عليها السعودية من قبل، وفي مقدمتها قنابل موجهة بالأقمار الاصطناعية وطائرات وبوارج حربية. وفي مقابل ذلك وافقت الولايات المتحدة على زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل، بنسبة 25% لضمان استمرارية تفوقها النوعي العسكري على جيرانها.
وينظر كثيرون إلى تلك الصفقة على أنها محاولة لاحتواء النفوذ الإيراني المتنامي في الشرق الأوسط، لكنها تعرضت لانتقادات كثيرة أبرزها ما جاء على لسان رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الألماني الذي شبه الصفقة بأنها بمثابة صب الزيت على النار، وأنها ستزيد من عدم استقرار المنطقة ومن عرضتها للتوتر، ووصفها وزير الخارجية السوري في 31 يوليو 2007، بالخطيرة. هذا في حين يعتبرها آخرون محاولة لشراء تعاون السعودية في العراق، خاصة وأنها متهمة بتمويل وتسليح الميليشيات السنية في العراق، ومحاولة أيضًا لمحاصرة النفوذ الإيراني وتهدئة القلق الذي ولده البرنامج النووي الإيراني في المنطقة.
وتقدمت في أكتوبر 2007 بطلب إلى الولايات المتحدة لشراء أسلحة بما يعادل 631 مليون دولار، تضمنت 121 مدرعة خفيفة light armored vehicles (LAVs)؛ ثلاث مركبات LAV recovery vehicles، 50 مركبة ذات عجلات، متعددة الأغراضHigh Mobility Multipurpose Wheeled Vehicles (HMMWV)؛ 124 مدفع رشاش 7.62 مم من نوع M240؛ 525 منظار للرؤية الليلية من نوع AN/PVS-7D.
وفي سبتمبر 2007، شهدت المشتريات السعودية من الأسلحة طفرة، حيث قامت المملكة بشراء 72 طائرة تايفون يوروفايتر Euro fighter Typhoon من المملكة المتحدة، وتكمن أهمية هذه الصفقة في عدة نواحٍ: أولها قيمتها التي تبلغ حوالي 60 مليار دولار على مدار الخمس وعشرين سنة القادمة. وثانيها درجة التكنولوجيا التي حصلت عليها السعودية، حيث يتضمن الاتفاق إقامة "خط تجميع لطائرات التايفون إلى السعودية إلى جانب نقل تكنولوجيا لم يتم نقلها إلى دولة شرق أوسطية من قبل، فضلاً عن أن هذا الاتفاق يوفر للسعودية البنية التحتية اللازمة لتدعيم التطور الاقتصادي والارتقاء بصناعة الملاحة الجوية.

طموحات نوويةلم تكن صفقات التسلح السعودية الملمح الوحيد لرغبة السعودية في تدعيم تواجدها في المنطقة، في مقابل النفوذ الإيراني، بل أعلنت السعودية عن نيتها امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية، وذلك في إطار مجلس التعاون الخليجي.
ففي القمة السابعة والعشرين التي عقدت في الرياض في ديسمبر 2006، أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن عزمها البدء في إنشاء برنامج مشترك لتطوير الطاقة النووية، ودعوتها إلى جعل منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي منطقة خالية من السلاح النووي، مع الاعتراف بحق أي دولة في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.
ولتهدئة المخاوف الدولية اتخذ قادة دول مجلس التعاون الخليجي عدة خطوات، من بينها عقد لقاء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من سلمية البرنامج النووي الذي ينون إنشاءه، وتوافقه مع القانون الدولي. وتشير الدرجة التي ذهبت إليها دول مجلس التعاون في تهدئة المخاوف الدولية إلى أنها تعلمت من الدرس الإيراني ولا تريد أن ينظر العالم إلى برنامجها النووي كما ينظر إلى برنامج إيران النووي.
ورغم هذه التهدئة الخليجية، فإن استمرارية هذا الطابع السلمي يبقى أمرًا مشكوكًا فيه مع وصول النفقات الدفاعية السعودية إلى 27 مليار دولار، لأول مرة في تاريخ المملكة، والذي يؤشر إلى أن احتمالية اتجاه دول مجلس التعاون الخليجي إلى امتلاك تكنولوجيا نووية عسكرية أضحي أمرًا ممكنًا من وجهة نظر كثير من المحللين وصناع القرار، خاصة وأن العوائق المالية، التي تحول دون امتلاك كثير من الدول (مصر على سبيل المثال) للسلاح النووي، لا تعاني منها الدول الخليجية في ظل إيرادات النفط الضخمة التي تعود عليها والتي وصلت في عام 2006 إلى حوالي 500 مليار دولار.
ولزيادة طمأنة المجتمع الدولي من الرغبة النووية الخليجية أعلن السعوديون ونظراؤهم الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي عن خطة لإنشاء كونسورتيوم لكل مستخدمي اليورانيوم المخصب في منطقة الشرق الأوسط، يوزع طبقا لاحتياجات كل دولة، وإعطاء كل مفاعل الكمية الضرورية له، مع التأكد من عدم استخدام اليورانيوم المخصب لصنع الأسلحة النووية، حسب كلمات الملك عبد الله. ومع أن الاتفاق موجه لدول المنطقة كلها، فإنه قصد إيران، خاصة مع إشارة العاهل السعودي إلى أن الهدف من الخطة هو "وقف سباق التسلح النووي في منطقة الخليج".

استنتاجات وخلاصة الدراسةوفي ختام دراستها تقدم "جيسيكا" عدة ملاحظات، وهي:
أولاً: إن استمرار السعي الإيراني للحصول على القنبلة النووية، سوف يدفع عددًا كبيرًا من دول المنطقة إلى أن تحذو حذوها، فتحرك إيران تجاه امتلاك التكنولوجيا النووية، سواء أكانت سلمية أم لا، سوف يقنع الدول الأخرى في المنطقة بأن الطاقة النووية ليست فقط جذابة، بل مهمة للحفاظ على تقدمها في منطقة غير مستقرة.
ثانيا: إن امتلاك طهران لبرنامج نووي لن ينظر إليه على أنه انتصار تكنولوجي للمسلمين، ولكن كتفوق للشيعة، الذي يدفع السنة للبحث عن تحقيق إنجاز مماثل في مقابله. فإيران لم تفلح في تصوير كون نجاحها في امتلاك السلاح النووي إفادة لكل المسلمين، وليس فقط للدولة الشيعية، ولذا يفضل مواطنو دول عربية سنية مثل مصر والسعودية تطوير طاقة أو أسلحة نووية في بلادهم كرد على التقدم الذي أحرزته إيران في هذا المجال.
وإذا سارت الأمور على هذا المنوال، فإن احتمال زيادة عدم الاستقرار في المنطقة، سوف يؤثر بشكل كبير على أسعار النفط في المنطقة، وهو أمر لا ترغب فيه كل من السعودية وإيران، نظرًا لأنه سيقلل من إيرادات السعودية من النفط، ومن ثم قدرتها على التأثير في المنطقة، حيث تعتمد الدبلوماسية السعودية بشكل كبير على إمكاناتها المالية أو ما يمكن وصفه بـ"دبلوماسية حافظة الجيب".
ثالثًا: في حال استمرار السعودية لزيادة قدراتها التسليحية بالمعدل الحالي ذاته، واستمرار إحساس الدول الخليجية الأخرى بتهديد البرنامج النووي الإيراني، فإن الدول الخليجية لن تجد بديلاً أمامها سوى امتلاك شكل ما من أشكال التكنولوجيا النووية، مع شراء مزيد من الأسلحة التقليدية، وأي مزج بينهما مما يؤدي إلى كارثة في الشرق الأوسط.
رابعًا: إن العديد من الدول الشرق أوسطية التي تسعى الآن لامتلاك الطاقة النووية السلمية، ليس لديها حاجة كبيرة إلى مصادر طاقة إضافية، بقدر حاجتها للشعور بالأمان، حيث ترى أن امتلاكها للطاقة النووية سوف يشكل رادعًا مناسبًا لإيران النووية، وإذا تم ضم إدراك التهديد هذا مع قدرة دول مجلس التعاون الخليجي على تمويل مثل هذا الرادع، فإن الأمر قد يتعامل معه المجتمع الدولي بجدية في السنوات المقبلة.


 
وأكثر من 300 دبابة جديدة،
اخي الكريم ما قصة ال 300دبابه انا اعرف ان المملكه اشترت من روسيا 150 دبابه تي ام ان العدد الحقيقي هو 300 دبابه اخي
مع العلم انه في حاله الموافقه على الصفقه الجديده مع اميركا فأن الكثير من الدبابات ستدخل الخدمه لان الصفقه متظمنه دبابات للجيش
على فكره الميزانيه السعوديه في 2010 ستكون 44مليار دولار اي افضل من فرنسا تقريبا
المملكه قادمه وبقوه
والسلاح النووي مشكوك في عدم وجوده في المملكه والله يوفق مملكتنا الحبيبه الى ما فيه خير الاسلام والمسلمين
شكرا لك اخي
 
صفقات الاسلحة و حدها لا تكفي

من يقول ان السعودية قد أصبحت قادرة على التصدي لاي عدوان من ايران بفضل صفقات الاسلحة التي اشترتها من الغرب فانه مخطئ. ايران اقوى من السعودية من جميع النواحي العسكريةو نخص بالذكر من حيث عدد الجنود المدربة تملك ايران مليون جندي مع عناصر حراس الثورة بينما السعودية اقل من مائتي ألف حندي . و ايران تعتمد على الصناعة المحلية في التسلح لذلك فهي قادرة على تصنيع السلاح بكميات كبيرة عكس السعودية التي تعتمد على استراد السلاح من دول لا يمكن الثقة بها. كما ايران يمكن لها ان تقوم بهجوم شامل على السعودية عن طريق البحر بفضل ما تمتلكه من بوارج حربية و غواصات و مدمرات و زوارق حربية سريعة و متنوعة. يعني المنطقة الشرقية سوف تستطيع ايران احتلاها بسهولة و بالكامل في غضون بضعة يومين او ثلاثة نظرا لوجود اغلبية شيعية موالية لايران في هذه المنطقة. تحدثنا عن القوة البرية و البحرية في كلى البلدين و بينا ان التفوق فيا لصالح ايران والان بقي ان نتحدث عن سلاح فايران كما نعلم تصنع في عدة نماذج من الطائرات مثل الصاعقة لكنها طائرة تقليدية و لا تستطيع مجابهة الطائرات الغربية المتطورة التي تكتلكها السعودية لكن يبقى اعتماد ايران على الطائرات الروسية الحديثة مثل السوخوي و الميغ لتحقيق معادلة بين قواتها الجوية و القوات الجوية السعودية. لكن أكثر نقطة تفوق لايران على السعودية تكمن في القدرات الصاروخية التي تنتجها و بكميات كبيرة و اكدت ايران كذا مرة انها ستطلق هذه الصواريخ على العدو بكثافة منذ الدقائق الاولة و هذا يعني امتلاكها لترسانة ضخمة من الصواريخ .
لذلك ننصح الحكومة السعودية الى اتباع سياسة تصنيع و بدل صرف امال طائلة في سلاح يصدأ و يفقد فاعليته في بضع سنوات وهي قادرة على الاعتماد على الكفاءات العربية و الاسلامية في مجال الهندسة العسكرية و يمكنها ايضا التعاون مع الصين في مجال تصنيع الطائرات الحربية و ايضا في مجال التكنولوجيا النووية. لكن الوقت لا يرحم و العدو يتربص بها
 
من يقول ان السعودية قد أصبحت قادرة على التصدي لاي عدوان من ايران بفضل صفقات الاسلحة التي اشترتها من الغرب فانه مخطئ. ايران اقوى من السعودية من جميع النواحي العسكريةو نخص بالذكر من حيث عدد الجنود المدربة تملك ايران مليون جندي مع عناصر حراس الثورة بينما السعودية اقل من مائتي ألف حندي.
صدقني شباب المملكه ورجالها ينتظرون على احر من الجمر اشارة الجهاد مع الشيعه وعندها سترى العجب العجاب.......وانظر الى افغانستان ايام احتلال السوفييت والشيشان والعراق لترى ان منهم هناك مجرد اناس قليلين ممن هم قادمون..........
و ايران تعتمد على الصناعة المحلية في التسلح لذلك فهي قادرة على تصنيع السلاح بكميات كبيرة
وماهو السلاح الذي صنعته ايران؟؟؟
طائرة اف 5 دهنوها بطلاء خارجي وكتبوا عليها بعض خرابيطهم وقالوا تتفوق على اف 18 اهذا منطق؟؟؟؟؟؟؟
عكس السعودية التي تعتمد على استراد السلاح من دول لا يمكن الثقة بها. كما ايران يمكن لها ان تقوم بهجوم شامل على السعودية عن طريق البحر بفضل ما تمتلكه من بوارج حربية و غواصات و مدمرات و زوارق حربية سريعة و متنوعة. يعني المنطقة الشرقية سوف تستطيع ايران احتلاها بسهولة و بالكامل في غضون بضعة يومين او ثلاثة نظرا لوجود اغلبية شيعية موالية لايران في هذه المنطقة.
صدقني لن يحصلوا عليها مهما كان ونحن لهم بالمرصاد.......
الأغلبيه الشيعيه مروضه ولن تجرؤ ايران على مهاجمتها فكر في ردة الفعل السعوديه العربيه واقصد المصريه والخليجيه والأردنيه والعالميه..........لن تجرؤ ايران على مهاجمتها مهما كان.....
ومن ثم اذا كنت تقول ان الأقليه الموجوده في الشرقيه لها تأثير فلماذا لايكون للأقليه السنيه الموجوده في ايران اي دور؟؟؟؟؟
ثم لم تتطرق لباكستان الم يخطر لك على البال ان باكستان حليف السعوديه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صدقني ايران ليست ندا للأمارات ولا الكويت ولا اي دوله خليجيه فما بالك بالسعوديه مع دول الخليج مجتمعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تحدثنا عن القوة البرية و البحرية في كلى البلدين و بينا ان التفوق فيا لصالح ايران
هذه وجهة نظرك....................
والان بقي ان نتحدث عن سلاح فايران كما نعلم تصنع في عدة نماذج من الطائرات مثل الصاعقة لكنها طائرة تقليدية و لا تستطيع مجابهة الطائرات الغربية المتطورة التي تكتلكها السعودية لكن يبقى اعتماد ايران على الطائرات الروسية الحديثة مثل السوخوي و الميغ لتحقيق معادلة بين قواتها الجوية و القوات الجوية السعودية. لكن أكثر نقطة تفوق لايران على السعودية تكمن في القدرات الصاروخية التي تنتجها و بكميات كبيرة و اكدت ايران كذا مرة انها ستطلق هذه الصواريخ على العدو بكثافة منذ الدقائق الاولة و هذا يعني امتلاكها لترسانة ضخمة من الصواريخ .
كلها صواريخ تفتقد للدقه والمراوغه فليس من المنطق أن تقارن صاروخ جوال موجهه بالأقمار الصناعيه بصاروخ سكود عدل اسمه الى اسم آخر!!!!!!!!!
ولم لم تتطرق الى الإقتصاد.....................

لذلك ننصح الحكومة السعودية الى اتباع سياسة تصنيع و بدل صرف امال طائلة في سلاح يصدأ و يفقد فاعليته في بضع سنوات وهي قادرة على الاعتماد على الكفاءات العربية و الاسلامية في مجال الهندسة العسكرية و يمكنها ايضا التعاون مع الصين في مجال تصنيع الطائرات الحربية و ايضا في مجال التكنولوجيا النووية. لكن الوقت لا يرحم و العدو يتربص بها
شكرا على النصيحه.....
واتمنى انك تكون واقعي وتطرح بواقعيه :confused:
اشكرك وانتظر ردك....................
 
الترسانه الصاروخیه الایرانی اقوی الترسانه الصاروخیه الدول الشرق الاوسط
القوات البریه الایرانی اقوی السعودی
القوات البحریه الایرانی اقوی السعودی
 
بعض النظر عن بعض الردود الفارغة

احب ان اوضح امور هامة جدا لمن يرى ان ايران قوة في المنطقة

تعتمد ايران في سياستها العسكرية على عقيدة قتالية من حقبة

الحرب العالمية الاولى فهي تعتمد على اسلوب الامواج البشرية

الانتحارية دافع تلك الامواج هو عقيدة دينية

تتكون القوة الرئيسية في القوات البرية الايرانية من حرس الثيران

الايراني الذي يدعي حسب تصريحاته ان يحتوي عدد 25 مليون

جندي !!

استراتيجية الامواج البشرية ورغم نجاحها في الحرب العالمية

الاولى الا انها فشلت في حرب العراق مع ايران وكانت النتائج

وخيمة وعدد القتلى كبير جدا وقد صنع العراق نصب تذكاري

ضخم من خوذات الجنود الايرانيين

ولكن مشكلة الفرس غبائهم الشديد

الى الان يعتمدون نفس الاستراتيجية الثيرانية

ولا يلزم لدولة لكي تسحق هذة الامواج من الثيران الا وجود

مصادر نيران كثيفة ومركزة عندها سوف تكون مذبحة ضخمة جدا

البحرية الايرانية تعتمد هي الاخرى على فكر ثيراني

اساسة الجعجعة الفارغة والتي يبدو انها اثرت في عقول بعض العرب

تعتمد ايران في بحريتها على قطع حربية متخلفة من اواسط القرن

الماضي من حقبة الشاة

اشك في مقدرو هذة القطع ان تدخل معركة مع حرس الحدود

لاحد الدول الخليجية فضلا عن مواجهة قوات بحرية متطورة

بالاضافة الى صنع ايران بعض الخردة لاهداف اساسها اعلامي

بحت فهي تعلم يقينا ان وقت الحرب لن تفع علب الصفيح تلك

وبراي الشخصي اخطر ما لدى الايرانيين في بحريتهم هو

الصاروخ نور المقلد عن الصاروخ الصيني الفاشل سي 802

سوف تعتمد ايران وحسب ما تم في مناورتها على هذة الصورايخ

كقوة اساسية لضرب القطع البحرية التي من المقرر مواجهتها

و لاادري هل يعلم الايرانيين ان هذة الصاوريخ لن تستطيع ان

تصل لاهدافها وبالاصح لن تستطيع ان ترى اهدافها فسوف

يشوش عليها قبل ذلك بمراحل هذا اذا تمكنت القوارب الايرانية

ان تصل الى مدى عمل هذة الصواريخ حيث انها سوف تكون

في عمق الخليج قبل ذلك

ان حدثت المواجهة في البحر فان دول خليجية واحده مثل الامارات

تكفي لمسح ما يسمى البحرية الايرانية من على الوجود

اذا حركت فقط ذراعها الجوي

اما الصواريخ الايرانية وهي اخطر ما تملكة ايران من الاسلحة

فانها جيدة لكن استعمالها مع دول الخليج غير ممكن وتيقن ايران

ذلك جيدا لانه ببساطة سوف يجلب لها دمار هي اقل من ان تحتملة

بالمناسبة للاخ الذي يعتقد ان ايران قادرة على احتلال المنطقة

الشرقية بالسعودية اقول قبل ان تقطع الوحدات الايرانية

ربع المسافة بين ايران و السعودية سوف تكون طعام للاسماك

صورة للذكرى ان الذكرى تنفع المؤمنين

الفرقاطة الايرانية شهد وقد تم الاحتقال بها من صواريخ هاربون

الامريكية عام 1988


sahad1988xr7.jpg



تحياتي للجميع :biggrin:
 
التعديل الأخير:
بعض النظر عن بعض الردود الفارغة

احب ان اوضح امور هامة جدا لمن يرى ان ايران قوة في المنطقة

تعتمد ايران في سياستها العسكرية على عقيدة قتالية من حقبة

الحرب العالمية الاولى فهي تعتمد على اسلوب الامواج البشرية

الانتحارية دافع تلك الامواج هو عقيدة دينية

تتكون القوة الرئيسية في القوات البرية الايرانية من حرس الثيران

الايراني الذي يدعي حسب تصريحاته ان يحتوي عدد 25 مليون

جندي !!

استراتيجية الامواج البشرية ورغم نجاحها في الحرب العالمية

الاولى الا انها فشلت في حرب العراق مع ايران وكانت النتائج

وخيمة وعدد القتلى كبير جدا وقد صنع العراق نصب تذكاري

ضخم من خوذات الجنود الايرانيين

ولكن مشكلة الفرس غبائهم الشديد

الى الان يعتمدون نفس الاستراتيجية الثيرانية

ولا يلزم لدولة لكي تسحق هذة الامواج من الثيران الا وجود

مصادر نيران كثيفة ومركزة عندها سوف تكون مذبحة ضخمة جدا

البحرية الايرانية تعتمد هي الاخرى على فكر ثيراني

اساسة الجعجعة الفارغة والتي يبدو انها اثرت في عقول بعض العرب

تعتمد ايران في بحريتها على قطع حربية متخلفة من اواسط القرن

الماضي من حقبة الشاة

اشك في مقدرو هذة القطع ان تدخل معركة مع حرس الحدود

لاحد الدول الخليجية فضلا عن مواجهة قوات بحرية متطورة

بالاضافة الى صنع ايران بعض الخردة لاهداف اساسها اعلامي

بحت فهي تعلم يقينا ان وقت الحرب لن تفع علب الصفيح تلك

وبراي الشخصي اخطر ما لدى الايرانيين في بحريتهم هو

الصاروخ نور المقلد عن الصاروخ الصيني الفاشل سي 802

سوف تعتمد ايران وحسب ما تم في مناورتها على هذة الصورايخ

كقوة اساسية لضرب القطع البحرية التي من المقرر مواجهتها

و لاادري هل يعلم الايرانيين ان هذة الصاوريخ لن تستطيع ان

تصل لاهدافها وبالاصح لن تستطيع ان ترى اهدافها فسوف

يشوش عليها قبل ذلك بمراحل هذا اذا تمكنت القوارب الايرانية

ان تصل الى مدى عمل هذة الصواريخ حيث انها سوف تكون

في عمق الخليج قبل ذلك

ان حدثت المواجهة في البحر فان دول خليجية واحده مثل الامارات

تكفي لمسح ما يسمى البحرية الايرانية من على الوجود

اذا حركت فقط ذراعها الجوي

اما الصواريخ الايرانية وهي اخطر ما تملكة ايران من الاسلحة

فانها جيدة لكن استعمالها مع دول الخليج غير ممكن وتيقن ايران

ذلك جيدا لانه ببساطة سوف يجلب لها دمار هي اقل من ان تحتملة

بالمناسبة للاخ الذي يعتقد ان ايران قادرة على احتلال المنطقة

الشرقية بالسعودية اقول قبل ان تقطع الوحدات الايرانية

ربع المسافة بين ايران و السعودية سوف تكون طعام للاسماك

صورة للذكرى ان الذكرى تنفع المؤمنين

الفرقاطة الايرانية شهد وقد تم الاحتقال بها من صواريخ هاربون

الامريكية عام 1988


sahad1988xr7.jpg



تحياتي للجميع :biggrin:
شكرااااااا لك اخي كفيت وفيت
 
الترسانه الصاروخیه الایرانی اقوی الترسانه الصاروخیه الدول الشرق الاوسط
القوات البریه الایرانی اقوی السعودی
القوات البحریه الایرانی اقوی السعودی

وكيف سيلتحم الجيش السعودي بالإيراني بريا وبينهما عراااااااااااااااااااااااااااااااااااااق كبير

والبحرية الإيرانية بالكاد تكفي كما يقولون لتأمين المضيق رغم شكي في قدراتهم

المشكلة في القدرات الصاروخية فقط

راجع خطوات السعودية في تسليح الدفاع الجوي وهنا نقارن مقارنة سليمة

...................................................................................

ملحوظة:لم أتحدث عن الفارق النوعي في سلاح الجو وذخيرته وأترك لك ذلك

..................................................................................

فما بالك بقوة سعودية خليجية مشتركة أمام طهران

إف 16 بلوك 60 إماراتي على تايفون على تورنادو على ميراج 2000/9 .................كثير كثير . تعبت أنا من الحصر
 
من حق السعودية ان تدافع عن نفسها والمتامل يجد ان منظومة الاسلحة السعودية حديثة جدا
 
الحرس الثورى 25 مليون !!!! ما هذا الرقم الضخم


اتعنى ان اكثر من ثلث سكان ايران فى فرع من الجيش ؟؟ او ان ثلث السكان فى الجيش

هذه مبالغه كبيره ... الفرق بين ايران والمملكه السعوديه شاسع . والله لو دخلت ايران فى حرب ما السعوديه لتصبح ايران من الذكرى

والله انا عايزه اشوف حرب زيى دى .. انا مش خبيره زيى الموجوين بس قريت فى المنتدى وتصنيفات الجيوش ومنها السعوديه عملاق عسكرى

فى الشرق الاوسط ، هى يمكن مدخلتش حروب حديثه لكن العرب اللى ليهم الخبره مش هيبخلوا عليها زيى مصر وسوريا والاردن والجزائر

ثم اللى بيقول القوه البريه .. هى الدبابه الايرانيه t 72 فى مستوى بينها وبين الابرامز ولا t 90 السعوديه .. الصورايخ اللى ايران متفوقه علينا

فيها هى صورايخ ايران البدائيه تيجى ايه فى صواريخ رياح الشرق السعوديه

خبره ايران فى الحروب تيجى ايه امام خبره مصر وسوريا

ايران دى متحف سلاح زيى العراق فى 2003 وانا والله نفسى العرب هما اللى يحاربوا ايران عشان تكون عبره لغيرها ويزيلوا السرطان الشيعى

من الدنيا

تحياتى
 
الحرس الثورى 25 مليون !!!! ما هذا الرقم الضخم


اتعنى ان اكثر من ثلث سكان ايران فى فرع من الجيش ؟؟ او ان ثلث السكان فى الجيش

هذه مبالغه كبيره ... الفرق بين ايران والمملكه السعوديه شاسع . والله لو دخلت ايران فى حرب ما السعوديه لتصبح ايران من الذكرى

والله انا عايزه اشوف حرب زيى دى .. انا مش خبيره زيى الموجوين بس قريت فى المنتدى وتصنيفات الجيوش ومنها السعوديه عملاق عسكرى

فى الشرق الاوسط ، هى يمكن مدخلتش حروب حديثه لكن العرب اللى ليهم الخبره مش هيبخلوا عليها زيى مصر وسوريا والاردن والجزائر

ثم اللى بيقول القوه البريه .. هى الدبابه الايرانيه t 72 فى مستوى بينها وبين الابرامز ولا t 90 السعوديه .. الصورايخ اللى ايران متفوقه علينا

فيها هى صورايخ ايران البدائيه تيجى ايه فى صواريخ رياح الشرق السعوديه

خبره ايران فى الحروب تيجى ايه امام خبره مصر وسوريا

ايران دى متحف سلاح زيى العراق فى 2003 وانا والله نفسى العرب هما اللى يحاربوا ايران عشان تكون عبره لغيرها ويزيلوا السرطان الشيعى

من الدنيا

تحياتى

وال 35 مليون دول هيروحوا السعودية إزاي همه ولا التي 72.,..................؟
 
عدد السكان الايرانيون من اهل السنة ... في إيران فقط


20.000.000 مليون من اصل 60.000.000 مليون نسمة

كانت الامبراطورية الفارسيــــــــــة

قائمة منذ العصور القديمة وقبل الميـــــلاد ...

وكان الامبراطوريات الاخرى ... تسحقها وتدمر الفرس وامبراطوريتهم ...

لكن لم يلبث ان يعيدوا امجادهم السابقة ....

إلى يومنا هذا ..


واتمنى ان يتحدوا العرب والمسلمين من اهل السنة ...

لسحق الدولة الفارسية المجوسية ... عن بكرة ابيها ولا تبقى لهم قائمة .... وتكون قصصهم من الماضي السحيق

وبعدين باكستان ان كنت لا تعلم بإشارة اصبع من المملكة العربية السعودية .. تدخلها في حرب مع ايران من الجهة الشرقية

واخواننا العرب بينهم عداوة مع إيران ... وماراح يجلسوا جلسة المتفرجين ... الا كم دولة راح يغيب ظننا فيها
 
الحرس الثورى 25 مليون !!!! ما هذا الرقم الضخم​



اتعنى ان اكثر من ثلث سكان ايران فى فرع من الجيش ؟؟ او ان ثلث السكان فى الجيش​

هذه مبالغه كبيره ... الفرق بين ايران والمملكه السعوديه شاسع . والله لو دخلت ايران فى حرب ما السعوديه لتصبح ايران من الذكرى​

والله انا عايزه اشوف حرب زيى دى .. انا مش خبيره زيى الموجوين بس قريت فى المنتدى وتصنيفات الجيوش ومنها السعوديه عملاق عسكرى​

فى الشرق الاوسط ، هى يمكن مدخلتش حروب حديثه لكن العرب اللى ليهم الخبره مش هيبخلوا عليها زيى مصر وسوريا والاردن والجزائر​

ثم اللى بيقول القوه البريه .. هى الدبابه الايرانيه t 72 فى مستوى بينها وبين الابرامز ولا t 90 السعوديه .. الصورايخ اللى ايران متفوقه علينا​

فيها هى صورايخ ايران البدائيه تيجى ايه فى صواريخ رياح الشرق السعوديه​

خبره ايران فى الحروب تيجى ايه امام خبره مصر وسوريا

ايران دى متحف سلاح زيى العراق فى 2003 وانا والله نفسى العرب هما اللى يحاربوا ايران عشان تكون عبره لغيرها ويزيلوا السرطان الشيعى​

من الدنيا​

تحياتى​

سوريا في حلف عسكري علني مع ايران , فلا تتوقعي دخول سوريا الحرب ضد ايران اذا قامت بين العرب و ايران , لانهم حلفاء .
 
بعض النظر عن بعض الردود الفارغة

احب ان اوضح امور هامة جدا لمن يرى ان ايران قوة في المنطقة

تعتمد ايران في سياستها العسكرية على عقيدة قتالية من حقبة

الحرب العالمية الاولى فهي تعتمد على اسلوب الامواج البشرية

الانتحارية دافع تلك الامواج هو عقيدة دينية

تتكون القوة الرئيسية في القوات البرية الايرانية من حرس الثيران

الايراني الذي يدعي حسب تصريحاته ان يحتوي عدد 25 مليون

جندي !!

استراتيجية الامواج البشرية ورغم نجاحها في الحرب العالمية

الاولى الا انها فشلت في حرب العراق مع ايران وكانت النتائج

وخيمة وعدد القتلى كبير جدا وقد صنع العراق نصب تذكاري

ضخم من خوذات الجنود الايرانيين

ولكن مشكلة الفرس غبائهم الشديد

الى الان يعتمدون نفس الاستراتيجية الثيرانية

ولا يلزم لدولة لكي تسحق هذة الامواج من الثيران الا وجود

مصادر نيران كثيفة ومركزة عندها سوف تكون مذبحة ضخمة جدا

البحرية الايرانية تعتمد هي الاخرى على فكر ثيراني

اساسة الجعجعة الفارغة والتي يبدو انها اثرت في عقول بعض العرب

تعتمد ايران في بحريتها على قطع حربية متخلفة من اواسط القرن

الماضي من حقبة الشاة

اشك في مقدرو هذة القطع ان تدخل معركة مع حرس الحدود

لاحد الدول الخليجية فضلا عن مواجهة قوات بحرية متطورة

بالاضافة الى صنع ايران بعض الخردة لاهداف اساسها اعلامي

بحت فهي تعلم يقينا ان وقت الحرب لن تفع علب الصفيح تلك

وبراي الشخصي اخطر ما لدى الايرانيين في بحريتهم هو

الصاروخ نور المقلد عن الصاروخ الصيني الفاشل سي 802

سوف تعتمد ايران وحسب ما تم في مناورتها على هذة الصورايخ

كقوة اساسية لضرب القطع البحرية التي من المقرر مواجهتها

و لاادري هل يعلم الايرانيين ان هذة الصاوريخ لن تستطيع ان

تصل لاهدافها وبالاصح لن تستطيع ان ترى اهدافها فسوف

يشوش عليها قبل ذلك بمراحل هذا اذا تمكنت القوارب الايرانية

ان تصل الى مدى عمل هذة الصواريخ حيث انها سوف تكون

في عمق الخليج قبل ذلك

ان حدثت المواجهة في البحر فان دول خليجية واحده مثل الامارات

تكفي لمسح ما يسمى البحرية الايرانية من على الوجود

اذا حركت فقط ذراعها الجوي

اما الصواريخ الايرانية وهي اخطر ما تملكة ايران من الاسلحة

فانها جيدة لكن استعمالها مع دول الخليج غير ممكن وتيقن ايران

ذلك جيدا لانه ببساطة سوف يجلب لها دمار هي اقل من ان تحتملة

بالمناسبة للاخ الذي يعتقد ان ايران قادرة على احتلال المنطقة

الشرقية بالسعودية اقول قبل ان تقطع الوحدات الايرانية

ربع المسافة بين ايران و السعودية سوف تكون طعام للاسماك

صورة للذكرى ان الذكرى تنفع المؤمنين

الفرقاطة الايرانية شهد وقد تم الاحتقال بها من صواريخ هاربون

الامريكية عام 1988


sahad1988xr7.jpg



تحياتي للجميع :biggrin:


كلامك 100% يالزعيم
اهنيك على الرد الصحيح
 
ياعم مشكلتك إيه مع إيران ...........؟

موجات بشرية

إزرفهم واحد نووي وريح بالك

إعمل نووي وماتقولوش السعودية مامعهاش نووي ............................
 
ياعم مشكلتك إيه مع إيران ...........؟

موجات بشرية

إزرفهم واحد نووي وريح بالك

إعمل نووي وماتقولوش السعودية مامعهاش نووي ............................

مش ح نقول السعودية ما عندهاش نووي , بس قول انت السعودية عندها نووي منين و ازاي ؟
 
اذا تحدثنا عن احتمال مواجهه سعوديه او خليجيه بمعنى اوضح ايرانيه , فيجب ان نعلم شكل وطبيعة مسرح العمليات اولا ...
القوات البريه الايرانيه مها كان عددها 20 او 50 مليون لن يكون لها اى دور فالمواجهه السعوديه اطلاقا فى بداية الحرب .
ستكون مواجهه بحريه من الطراز الاول بمساندة الطيران ...
اذا نظرنا حجم واتجاه التسليح السعودى بحريا نجد انه يتسلح بقطع بحريه متطورة جدا من اكثر ن جهه نها امريكا وفرنسا , انا ليست لى خبرة بالتسليح البحرى ولكن اعتقد انها قطع جيده
ونأتى للجهه الاخرى , ايران ليس لديها قطع بحريه متطورة وسيكون السلاح المتوفر لديها ويستطبع المناورة بشكل افضل بالخليج هى اللنشات الصاروخيه التى تجعجع بها و هى فى رايى لن تكون ذات ثقل استراتيجى بالعمليات.
اما دور سلاح الجو فالطرفين فسيكون له رأى حاسم لمن يستخدمه جيدا.
سلاح الجو الايرانى اقل ما يقال عليه انه متخلف ....
فانتوم وتوم كات الله اعلم بحالها لم تطور منذ تصنيعها , بعض من الميج 29 واعتقد ميج21 من العراق .......... كل هذه المقاتلات ليس بها صواريخ بعيدة المدى , وان كان تحميل صاروخ الهوكجو ارض على مقاتلات التو كان لن تجدى كثيرا , اضف على ذلك انها لا تملك وسائل حرب الكترونيه مثل نظيراتها , اضف الى ذلك تسليح المقاتلات الغير مجدى اام المقاتلات السعوديه من جيث جو جو او ارض ارض .
ن الجهه الاخرى السعويده لديها تفوق ساحق بسلاح الجو , وتسليحها اكثر تطورا من حيث جو جو او جو ارض , بالاضافه الى طائرات انذار مبكر , وقياده وسيطرة ... النتيجه ...........
هزززززززززززيمه ساااااااااااااااحقه لأيران , واعتقد ان سمك الخليج لن يجوع فى تليك الحرب , ولمده سنوااااات




النسرالمصرى
 
عودة
أعلى