ســـؤال..........وجــــواب (( كل ما يخص القوات الجوية ))

رد: سؤال..........وجواب

السلام عليكم ...
لذي استفسار حول طائرات الانذار المبكر حيث ان هناك نوعين من حيث الشكل مثل ال e-3 و a-50 التي تحمل قرص دائري فوقها .
وهناك طائرات أخرى يكون شكل الرادار مستطيل مثل طائرات سويدية وامريكية لا اعرف اسمائها .
ماهو الفرق بين الاثنين و ايهما افضل ؟

هنالك جدل حول مدى أهمية مناورة "كوبرا" للمقاتلة الروسية su-27 في المعركة الجوية الحديثة ، بعض الأراء جادلت بان المناورة بإمكانها كسر التتبع الراداري لثواني معدودة كافية للتخلص من أي صاروخ معادي موجه راداريا-بتعطيل إدخال المعطيات حول التغير الدبلوري المهم في تتبع الأجسام المتحركة-، الطرف المضاد يجادل بإن التقنيات الرادارية الحديثة لن تتأثر بالهبوط المفاجئ في سرعة المقاتلة أثناء مناورة "الكوبرا" وإن أنظمة التتبع الحديثة بإمكانها إعادة الإستحواذ على الهدف-بعد خروجه من المناروة- بسرعة وإستكمال عملية التتبع، بل أن الإنظمة الحديثة لن تفقد عملية التتبع أصلا أثناء مناورة الهدف بهذه المناورة ، وزيادة على ذلك يجادل هؤلاء إن معظم الرادارت الغربية من جيل الثمانينات يمكنها تعديلها بسهولة برمجيا لتتبع الطائرات التي تعتمد هذه المناورة .

فائدة هذه المناورة في القتال الجوي القريب إيضا مشكوك في حجم الهالة الإعلامية المحيطة بها ، وإن كان أغلب المختصين يجمعون أنه في اوضاع قتالية معينة -نادرة- قد تعطي هذه المناورة التفوق للمقاتلة ضد خصمها. ويجادل الطرف المضاد بإنه فقط بتدريب الطيارين على بعض الخطوات البسيطة يمكنهم التغلب على الخصم الذي ينفذ "الكوبرا".

في الأخير يجب معرفة امر مهم وهو أن مناورة الكوبرا في الحقيقة لم تصمم خصيصا للقتال الجوي حيث انها أكتشف بالصدفة فقط من قبل طياري الsukhoi إثناء برامج الطيران التجريبية للمقاتلة su-27 حيث أكتشفت أثناء محاولة إدخال مقاتلة في مرحلة الأنهيار برفع مقدمة الطائرة بعنف على سرعات بطيئة إلا ان ذلك لم يسبب إنهيار الطائرة ! بل تابعت الطائرة الطياران بهدوء ومع زيادة الدفع وإرخاء عصا التحكم إنخفضت مقدمة الطائرة وتابعت تسارعها إلى الإمام، الأمر أدهش مصممي المقاتلة ، وتم تحسينها لتكون ضمن برامج الإستعراض الجوي لتبيان قدرة المناورة العالية جدا للمقاتلة الثقيلة su-27 .

أحسنتم.

عمل حركة الكوبرا اثناء لحاق صاروخ بالطائره هو عمل غبي برايي وستعطي افضليه للصاروخ ولا يصدق احد انها تنقذ الطائره على العكس فهي تزيد من المقطع الرداري للطائره مما يزيد من ارتداد الطاقه للصاروخ ولرادار الطائره الام
وحركة الكوبرا سواء بالصدفه ام لا فالسوخووي مناوره ممتازه وهذه النقطه تفيد في القتال القريب دوج فايت والقتال البعيد لكن كحركة كوبرا لا تفيد الا في القتال القريب....طبعا من يقلل من قيمة المناوره في القتال القريب مخطىء فهي مهمه جدا لغاية اليوم ولكن هناك توجه للمستقبل لانتاج صواريخ مرنه توجه 360 درجه مما يجعل المناوره اقل اهمية

أريد معلومات عن F18 hornet من حيث كابينة الطيار و من الشخص الذى يجلس خلف الطيار وما وظيفته و هل هو طيار من الاخر عايز كل المعلومات

أريد معلومات عن F18 hornet من حيث كابينة الطيار و من الشخص الذى يجلس خلف الطيار وما وظيفته و هل هو طيار من الاخر عايز كل المعلومات

هناك فلم اخي عن عملية اسقاط هذه الطائره فوق يوغسلافيا سيتم عرضه على fox movies يوم الثلاثاء القادم الساعه 9 او 10 بتوقيت المملكه العربيه السعوديه ربما تستفيد واذا لم تستفد منه فالاخ المرشد الدفاعي سيفيدك بالتاكيد

أنا اريد معلومات أناقشها
أرجو الاهتمام
أرجو الاهتمام
أرجو الاهتمام...................................؟

أنا اريد معلومات أناقشها
أرجو الاهتمام
أرجو الاهتمام
أرجو الاهتمام...................................؟

هناك نوعان من الاف18 وهما الهورنيت والذي دخل الخدمة في بداية الثمانينات وهي ذات مقعد واحد وهناك ايضاً السوبر هورنيت والذي دخلت الخدمة عام 1995 وهي ذات مدى وحمولة اكبر واكثر تطوراً بكثير وذات مقعدين وانصحك بزيارة هذين الرابطين :

الهورنيت:

السوبر هورنيت:

السلام عليكم
على افتراض ان هنالك حرب بين العراق والاردن ضد اسرائيل , والثلاث دول لديها طائرة (f-16) وكان لدى الاردن منضومة (s-300) وكان فوقها مباشرتأ طائرة اردنيه وعراقيه صديقه وأسرائيليه معادية (يتقاتلون) فهل المنضومة الدفاعيه سوف تعرف الطائرات الصديقه من المعاديه واسقاط الأسرائيليه (وكيف) ؟
اعرف ان السؤال يجب ان يوجه في قسم (الدفاع الجوي) ولكن لايوجد لديهم موضوع (سؤال.....جواب)

السلام عليكم
على افتراض ان هنالك حرب بين العراق والاردن ضد اسرائيل , والثلاث دول لديها طائرة (f-16) وكان لدى الاردن منضومة (s-300) وكان فوقها مباشرتأ طائرة اردنيه وعراقيه صديقه وأسرائيليه معادية (يتقاتلون) فهل المنضومة الدفاعيه سوف تعرف الطائرات الصديقه من المعاديه واسقاط الأسرائيليه (وكيف) ؟
اعرف ان السؤال يجب ان يوجه في قسم (الدفاع الجوي) ولكن لايوجد لديهم موضوع (سؤال.....جواب)

من اكثر الامور التي تقف عائقا احيانا امام اطلاق صواريخ من مسافه بعيده اي في خلف مدى الرؤيا او شبه خلف مدى الرؤيا هو عدم قدرة تحديد هوية الهدف احيانا ....لهذا احيانا ينتظر الى ان يتم التاكد من هوية الهدف ولهذا ايضا احيانا يحدث قتل لاهداف صديقه او محايده .......

اذا كان الهدف قريب ولكن بوجود طائرات اخرى قريبه جدا فهنا مشكله ايضا حتى لو تم تحديد الهويه عن طريق انظة التعريف
المنصات الارضيه تستطيع ان تتعرف على الاهداف الصديقه لكن لا تستطيع ان تطلق في حالة وجود اهداف صديقه على مسافات قريبه جدا ....لان الصواريخ سام س-300 النسخ الاخير الجديده هي نوع arh توجه من الرادار الرئيسي الى مسافه معينه من الهدف ثم تقوم بفتح باحث الصاروخ الخاص بها والاطباق على الهدف وهنا لا يظمن ان لا يحدث انعكاس للطاقه من طائره اخرى بدل الهدف المعداي ويحدث اصابه للطائره الصديقه .......

شكرأ جزيلا لك أخي {berkut_su} على المعلومه , فلقد كنت اتصور ان هنالك (كود او رقم سري) بين الأس-300 وطائرات العراق والأردن فأذا لم تتعرف الأس-300 على (الكود) سوف يطلق صاروخ ال(سام) عليها . ولكن الأن اتضحت الصورة :a030[2]:

السلآمـ ـعليكم ,,
عندي سؤآل :
.مآهي الصفقآت القآدمه للمملكة , في مجال الطيرآن, طبعآآ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني حابب أعرف سعر الطائرات المذكوره أدناه مع ذكر التفوق التكنلوجي لكل طائره إن امكن
اعرف انه سؤال صعب نوعأ ماء لاكن حابب أعرف الإجابه

1: طائرة التايفون
2:طائرة الرافال
3:الطائره f35
4: طائرة f16
5: طائرة f22
6:الطائره الروسيه "ت-50"

ولكم جزيل الشكر والعرفان

هناك بالفعل موضوعات أخى الكريم تتحدث عن كل تلك المقاتلات بالتفصيل ,

1/

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=714

رابط للرافال

2/

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=1136

رابط للأف 22

3/

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=969

رابط للأف 35

4/

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=25535

هذا رابط للباك فا.

5/

http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=20560

وهذا موضوع بة معلومات مهمة ومختصرة عن الرافال والتايفون والأف 35 والأف 22.

أما بخصوص الأسعار فهى متغيرة , وتتغير من دولة الى أخرى , ولكن :

1/ الأف 16 بلوك 50/ 52 ( وهو النموذج الذى يصدر للعالم الأن ) يصل سعرة الى 60 مليون دولار.

2/ التايفون سعرها يتعدى 100 مليون دولار مليون دولار بالتسليح والتدريب والخدمات اللوجيستية .

3/ الباك فا لم يتم تحديد سعرها لأنها لم تدخل الأنتاج المتسلسل بعد .

4/ الأف 35 وصل سعرها الى 135 مليون دولار.

5/ الرافال يصل سعرها الى سعر التايفون فهى تتعدى ال 100 مليون دولار أيضا.

6/ الأف 22 , وصل سعرها الى 177,6 مليون دولار للمقاتلة الواحدة ( بالنسبة لسلاح الجو الأمريكى ),

وذلك فى عام 2006 , وبناء على أنتاج 181 وحدة من تلك المقاتلة .. أى أن السعر سيزيد عن ذلك فى حالة التصدير.

بسم الله ارحمن الرحيم
أريد أن أعرف الفرق بين الرادار aesa,paesa

التايفون و الصاروخ الكروز

السلام عليكم

انا مره شفت صاروخ كروز في منتديات

يقولون ان كروز بيدخل في الخدمه السعودية

صور

الحين التايفون تحميل صاروخ كروز بس الدول الي عندها تايفون وصاروخ كروز

طيب شوفو هاذا المقطع وركزو في دقيقه 1 و47 ثانيه

شوفو الحين تحمل التايفون كبير

الحين تعرفون ثلاث الصاواريخ هاذي الكبيره الي في الطائره الي بين الصاروخين الاصفر والي في الوصط

على معتقد انه

هاذا

بس 70 في المئه انه هو عشان الي في الطائره التايفون من ورء عريض شوفو

ترى في منتديات يقولون ان السعودية بتشتري كروز بيدخل في الخدمه يارب قلتلكم ركزو في دقيقه 1 و47 ثانيه شوفو صاروخ كروز والصاروخ الي على يمينه الكبير شوي ترى صاروخ كروز مداه على ماعتقد 250 كيلو

الرجو الافاده هل سيدخل الخدمه او لا لو ان شالله دخل الخدمه بتسير التايفون قوووووية يعني صاروخين كروز و 3 صواريخ الي فوق الي كبير شوي

يعني في اخر الجناح التايفون في صاروخ صغير بعد الصاروخ الاصفر الي في الصوره الي فوق اقول صاروخ صغير بعده صاروخ الاصفر بعد الصاروخ الكبير شوي بعده كروووووووووووز

بس الدول الي ماعندها كروز مشكله

رد: التايفون و الصاروخ الكروز

اعتقد الصورتين الالتين ستورم شادوا وهو صاروخ موجود بالخدمة بالسعودية
اما صورتين الصائرة فهي تحمل 3 قنابل وليس صواريخ كروز
لدي استفسار عن هذة الجملة لاني لم افهمها
( بس الدول الي ماعندها كروز مشكله)
صراحة لم افهم المقصود

رد: التايفون و الصاروخ الكروز

اقول الدول الي عندها صاروخ ستورم شادوا بتسير طائره التاايفوون قويه شف المقطع دقيق1و47 ثاني صاروخ ستورم شادوا هو طويل المدى 250 كيلو وقوي مره

زي ماقلتلك في في دقيقه1 و47 ثانيه تشوفو صاروخ ستورم شادوا وعلى يمينه الصاروخ

هو نفسه بس موهو يعني الحين شف الصوره

شف صاروخ التايفون من ورا عريض يعني يشبه هاذا الصاروخ

يعني الحين ستورم شادوا في الخدمه السعودية طيب اذا كان في الخدمه السعودية

ليه مايركبونه على التايفون

صور لصاروخ

شف في الدقيقه 1 و47ثانيه صاروخ ستورم شادوا وعلى يمينه

شبيه لصاروخ يعني مو هاذا الصاروخ الي يتركب على التايفون هو يشبه له
شف

بس صاروخ التايفون عريض

شف هاذا الصاروخ الي في الطائره التايفون الي بين الصاروخين الاصفر والي في الوسط

هاذا هاذا صاروخ التايفون