ســـؤال..........وجــــواب (( كل ما يخص القوات الجوية ))

النقطة الثالثة بخصوص المقطع العرضي أنا اقصد المقطع العرضي الامامي "المنظر الامامي ان صح التعبير "

المقطع الراداري الامامي مهم جدا في وخاصة في عمليات جو-جو اليوم. أهم موقع في المقطع الراداري الامامي هو مداخل الهواء للمحركات ، حيث أن مجرى فتحة دخول هواء المحرك وأبعادها تعتبر رياضيا من أفضل مصادرا الإنعكاس الراداري في المقطع الامامي وفي الواقع فإن نمط الرنين التي يتولد نتيجة الإنعكاسات الرادارية عن جدران مدخل الامامي بالإضافة إلى نمط التردد المنعكس عن واجهة مروحة الضاغط الامامي للمحرك الدوار تستخدم بشكل واسع اليوم في الرادارت الحديثة المحمولة جوا للتعرف الإيجابي على الأهداف التي لا تتجاوب مع منظومات التعرف من الصديق والعدو IFF.حيث لا يمكن فقط تمييز أن كانت المقاتلة عدوا او صديقا فقط بل يمكن معرفة طرازها من خلال التعرف على بصمة الرادار المميزة المنعكسة عن مدخل الهواء ومقدمة عنفة المحرك، حيث تخزن الحواسيب اليوم المئات من هذه البصمات في قواعد البيانات وتقوم بمقارنة الإشارات المرتدة مع البصمات المخزنة .
فالقول بعدم اهمية المقطع الامامي للمقاتلة في عملية حساب المقطع الراداري للمقاتلة هو قول غريب ولا يتفق ما أقره الباحثين وما هو متبع اليوم !

نقطة ثانية احب ان استفسر عن شيئ وهو عن الحيز VHF وUHF هل يمكن الاستفاذة من هذه التقنية من خلال رادارات المقاتلات يعني هل هناك مشاريع بهذا الاتجاه او يقتصر الامر على رادارات ارضية .

حسنا أكبر مشكلة تواجه هذه النوع من الرادارات هو هو الحجم الكبير لهوائياتها والضروري لتوفير امكانية توفير شعاع ضيق محكم للمسح وإمكانية تعقب الإشارات الضعيفة المنعكسة من الأهداف البعيدة أو اتي تستخدم تقينات التسلل.

0501m27_fig01.jpg

صورة للرادار الصيني الأرضي JY-27 العامل ضمن النطاق VHF .

الأن هل تعلمون أن رادار المحمول لطائرات الإنذار المبكر E-2C Hawk Eye والعامل في خدمة سلاح البحرية الأمريكي -وعدة دول- له مدى أطول من رادار المحمول جوا AWACS E-3 Sentry العامل في خدمة سلاح الجو الإمريكي وحلف الناتو !-بالنسبة للمديات المعلنة على الأقل- ،هذا في إعتقادي الشخصي يعود لكون الردارات المحمولة على E-2C تعمل في الحيز الترددي UHF بينما
تعمل رادارت في الحيز S
nato012r.jpg

وهو يقع ضمن نطاق SHF العام هذه الحيز يوفر دقة اعلى على كشف الأهداف المنخفضة الإرتفاع وتمميز اعلى للغارة -تمميز أفضل لإعداد الطائرات القريبة من بعضها البعض- وشعاع ضيق يستطيع توفير أحداثيات أفضل عن لأهداف ولكن هذا لتحقيق مديات كشف طويلة لهذا الحيز للتغلب على التوهين الجوي على هذا الحيز الترددي يلزم توفير طاقة إشعاع عالية وهو ماتوفره مولدات الطاقة الإضافية الضخمة المحمولة على طائرات E-3 !.

بينما الحيز UHF للرادار المحمول على E-2C HawkEye يحتاج إلى طاقة أقل لتوفير نفس المدى مما مكن حمله على طائرة صغيرة الحجم تستطيع الإقلاع من حاملات الطائرات ،لكن كان هذا على حساب الدقة في تمميز عدد الأهداف المتقاربة والتحديد الدقيق لإحداثيات الهدف.
hawkeye%20plan.jpg


وفرت قبة الرادار الE-2 حمل هوائي كبير يمكن من تشغيل هذا الحيز بقدرات مقبولة ويعوض عن بعض عيوبه بإستخدام حواسيب متطورة تقوم بالتحكم بالنبضات المرسلة وتحليل المستقبلة.

الجديد اليوم في رادارات الVHF-UHF -وربما مستقبلا HF- هو إدخال تقنيات المصفوفات الإيجابية المسح ، يحتوي هوائي الرادار على مصفوفة من من "المستقبلات-المرسلات" للإشارات الراديوية تعمل مع بعضها تحت سيطرة حواسيب معقدة تنظم عملها بتناسق لتوفير إنحرافات طورية منظمة تصدر في النهاية شعاع دقيق متحرك .وهذه طبعا تعمل ضمن منظومات الدفاع الجوي الأرضي.


اليوم لا يمكن تركيب هذه الاحجام الضخمة من الهوائيات في مقدمة مقاتلات اليوم ، ولكن تعد بعض التنقيات المستقبلية بتوفير إمكانية توزيع هوائيات مثل هذه الإنظمة على مختلف اجزاء المقاتلة مثل مقدمة الجناح والزعانف العمودية.


نقطة 3 : هل يمكن تقليص البصمة الرادارية لطائرة مثل السخوي 27 الى ما يزعم به الروس في تحقيقهم لطائرة تتمتع بصفة شبه مخفية " مثلما يزعمون " والتي تم تطبيقها في السخوي 35 من خلال بناء هيكل من مواد مركبة ومواد ماصة للاشعاعات وتقليص نقاط التلحيم وعدد القطع الداخلة في تركيب الهيكل؟ " ولو نظريا "

نقاط اللحام وعدد البراغي الخارجية ونوع التشطيبات النهائية للصفائح الخارجية والهوائيات الخارجية وحتى هوائي الرادار الامامي ! كلها تعتبر عوامل مؤثرة في حجم مساحة المقطع الراداري .

لم تكن التصاميم الروسية تعنى بالمقطع الراداري لمقاتلاتهم حيث يبدوا أن هذه الأمر هو أقل الأمور إهمية بالنسبة لهم -إن كانت مهمة لهم أصلا- ورافق ذلك معايير الجودة المنخفضة في صناعتهم المختلفة -إبان الحقبة السوفييتية على الاقل- وبالتالي ادى ذلك لتكون البصمات الرادارية لمقاتلاتهم كبيرة مقارنة بالمقاتلات الأخرى الغربية ألانظف تصميما.

مؤخرا قام بالروس بالإعلان عن إمكانية إضافة طلاء مخفض للبصمة الرادارية في مقاتلاتهم لمن يرغب في ذلك من الزبائن ! لا يعرف على وجه اليقين تركيبات هذه المواد وبالتالي لا يمكن الحكم بدقة على حجم الخفض الراداري الذي تقدمه .ولكن شخصيا أرى حجم الراداري للSu-35 -رغم كل ما يدعيه الروس- لا يقترب في أي حال من الأحوال من المقطع الراداري للF-35 وبالطبع لF-22 ! بل اعتقد أن المقطع الراداري لهذه المقاتلة في نظر المقاتلات الغربية الحديثة كعلم على رأسه نار!

نعم لاحظت فقط تحسن كبيرا في تشطيبات الصفائح الخارجية ونقاط اللحام كما ذكر الفاضل BerKut-Su وهي طبعا تخفض من كمية الأنعكاسات الرادارية عن الهيكل ، إلا أن المشكلة الأساسية هي الهيكل الخارجي التقليدي التصميم وهو سبب حجم البصمة الكبير لهذه المقاتلة ناهيك عن حجم المحركات الهائل والتي تصدر حتما كمية كبيرة من الإشعة ما دون الحمراء- ، إلا أنني أظن أن حجم الخفض الراداري للSu-35 ليصل ألى حجم المقطع الراداري للMig-29 سيكون انجازا !

لا يمكنني التأكيد على حجم الخفض الراداري الذي قام به الروس لكنه على الأقل -في وجهة نظري-ليس بالحجم الذي يدعونه.هنالك مقالة منشورة عن حجم التعديل الذي يقول الباحثون الروس أنهم أدخلوه على مقاتلاتهم الSu-35 وهذه وصلة الموضوع:


بالتوفيق



 
اريد بعض المعلومات عن الثكنة التي توجد بالجزائر ولاية سطيف بالضبط وتسمي قوات الدفاع الجوي عن الاقليم ومتى تفتح ابوابها للانخراط فيها وشكرا
 
جزاك الله خيرا استاذي المرشد الدفاعي والاستاذ اشرف على المعلومات القيمة جدا
لي عودة ان شاء الله ببعض الاستفسارات .


اريد بعض المعلومات عن الثكنة التي توجد بالجزائر ولاية سطيف بالضبط وتسمي قوات الدفاع الجوي عن الاقليم ومتى تفتح ابوابها للانخراط فيها وشكرا
جوابك هنا

http://defense-arab.com/t6454.html
وهنا قسم الكليات والمعاهد لمثل هذه الاستفسارات
http://defense-arab.com/f55.html
 
تقوم شركات صناعة الصواريخ حاليا بإنتاج صواريخ تعمل بدائرة 380 درجة لتغطية محيط الطائرة حيث تستطيع ان تطلق عاديا ثم تلفمن وراء الطائرة لتتصدى للطائرة المعادية
طيب هذه الفكرة لازالت في بدايتها مع العلم انه تم تطوير بعض الطرازات
طيب لمذالا يتم صنع صواريخ تطلق بعكس اتجاه الطائرة.
هذا رسم بسيط يوضح مبدئي

43039829wo2.png

 
الرافال قامت بذلك بنجاح.....بصاروخ ميكا
 
أخي تكنوشكا هناك نسخة من R-73 اطلق مباشرة الى الخلف واعتقد اسمها R-73R .
mig29two.jpg

 
تقوم شركات صناعة الصواريخ حاليا بإنتاج صواريخ تعمل بدائرة 380 درجة لتغطية محيط الطائرة حيث تستطيع ان تطلق عاديا ثم تلفمن وراء الطائرة لتتصدى للطائرة المعادية
طيب هذه الفكرة لازالت في بدايتها مع العلم انه تم تطوير بعض الطرازات
طيب لمذالا يتم صنع صواريخ تطلق بعكس اتجاه الطائرة.
هذا رسم بسيط يوضح مبدئي

43039829wo2.png


السلام عليكم
قام الروس في مطلع التسعينات بمحاولات في هذا المجال ، لكن حتى الأن لم يتم إعنمادها عمليا .التجارب إستخدمت صاروخ R-73 الحراري مطلقا السلاح للخلف مباشر من على مقاتلة Su-27 معدلة.

المشكلة الأكثر إزعاجا هي التخلص من الحاجز السرعة الهوائية "صفر" والتي تنشئ لحظة إطلاق الصاروخ من المركبة ، حيث ان السلاح يجب عليه أن يتحرك عكس إتجاه الطائرة الحاملة له ويتغلب على السرعة الإبتدائية الامامية العالية حيث تتناقص السرعة بسرعة ومن ثم يفقد الصاروخ سرعتها ثم يبدا في التسارع نحو الخلف . هنا سوف يقل المدى كثيرا وبالتالي بقل أيضا هامش المناورة الممكن للسلاح لإستنفاذ طاقته في التبطء ثم التسارع مجددا !.

أيضا هنالك عامل التهديف ، حيث لا توجد إلى الأن أجهزة تحكم بالنيران على المقاتلات تستطيع الإطباق على الأهداف خلف الطائرة تماما ( 180 درجة ) -تستثنى منها ربما القاذفة الروسية Su-34 حيث انها مزودة برادار خلفي Leninets V005-
، وتوجيه صاروخ حراري معقد بعض الشئ حيث يعتقد بإن عادم المحرك الطائرة الام والغازات الحارة المنفلته ستشكل تشويشا على الرأس الباحث وعليه يمكن إستخدام وسيلة الإغلاق بعد الإطلاق للرأس اللاحث الحراري وهنا يحتاج الأمر لمعرفة إحداثيات الهدف وموقعه بإستخدام أجهرة الرادار أو أجهزة أخرى .قد يكون من الممكن الإستعانة بمعلومات من أطراف صديقة خارجية عن طريق وصلات البيانات.وبالتالي تلقيمها الى اجهزة التحكم بالنيران وتوجيه الصواريخ المطلقة بالقصور الذاتي إلى الخلف نحو الموقع التقريبي للهدف وإطلاق الرأس الباحث هناك .

R-73.gif


 
التعديل الأخير:
ممتاز, يا اخي, تحليل منطقي.
شكرا للتوضيحات
 
سؤال هل صحيح يتم تسليح التايفون ب 18 صاروخ بريمستون مضاد للدبابات ?
 
سؤال هل صحيح يتم تسليح التايفون ب 18 صاروخ بريمستون مضاد للدبابات ?


نعم سيكون صاروخ Brimstone تسليحا نظاميا للمقاتلة التايفون في مهمات الإسناد الأرضي القريب.وسيحمل على ستة حوامل ثلاثية تحت الإجنحة .
 
نعم سيكون صاروخ Brimstone تسليحا نظاميا للمقاتلة التايفون في مهمات الإسناد الأرضي القريب.وسيحمل على ستة حوامل ثلاثية تحت الإجنحة .
يعطيك العافيه اخي المرشد ولو اني بثقل عليك لأني لا حظت الكمية من الصواريخ 18 وعشان كذا تعجبت!!!!!!!!!!
لكن هي تحمل لحالها بدون التسليح الخرى للأسناد القريب صحيح
الكلام ولا لا
 
يعطيك العافيه اخي المرشد ولو اني بثقل عليك لأني لا حظت الكمية من الصواريخ 18 وعشان كذا تعجبت!!!!!!!!!!
لكن هي تحمل لحالها بدون التسليح الخرى للأسناد القريب صحيح
الكلام ولا لا

الحوامل الستة ستشغل ستة من نقاط التحميل تحت الجناحين وبالتالي لن تتمكن الطائرة من حمل أسلحة اخرى للإسناد القريب ولكنها ستحمل 4 صواريخ خارج مدى الرؤية مضادة للطائرات في الحواضن البطنية وصاروخين قصيري المدي على الحوامل الخارجية للأجنحة بالإضافة إلى خزان 1000 لتر من الوقود الإضافي في وسط البطن !.

ولكن في حالة تخفيض عدد حوامل الBrimstone يمكن شغل الحوامل المتوفرة لحمل أسلحة إسناد أخرى -قنابل عنقودية وأسلحة JDAM مثلا- .

الطائرة حساسة جدا لكي تستخدم في مهام الإسناد القريب ،ولكن هذه الحمولة تبين مدى قدرة الطائرة وتعدد مهامها .


انواع الذخائر التي تستطيع الTyphoon حملها وإطلاقها في تزايد .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم
اريد الاستفسار حول رادارات pulse-Doppler ما هو شرحها بالعربية " لاني مش عارف اترجمها صحيح " وما هي خصائص هذه الرادارات

 
السلام عليكم
اريد الاستفسار حول رادارات pulse-Doppler ما هو شرحها بالعربية " لاني مش عارف اترجمها صحيح " وما هي خصائص هذه الرادارات


لأن كلمة Doppler هي أسم علم للعالم النمساوي Christian Doppler مكتشف الظاهرة ،فلا يوجد في اللغة العربية ترجمة حرفية لها ولكن يستخدم نفس الأسم باللغة العربية "دوبلر" .

بالنسبة لكلمة Pulse فمعناها "نبضة" .

الأن بالنسبة لرادارت Pulse-Doppler ،يمكن ترجمتها إلى اللغة العربية بالرادار "دوبلر النبضي".

تجمع هذه الرادارت بين ميزات كلا من رادرات الموجة المستمرة الدوبلورية والرادارت النبضية ،حيث يمكن إستخدامها لقياس سرعة الهدف وتحديد مداه في نفس الزمن -من خلال نفس النبضة المرتجعة-.وهي أكثر مرونة وتعددا للوظائف من الرادارت النبضية أو رادارت الموجة المستمرة منفردةً.
 
التعديل الأخير:
هذا سؤال طرحه الاخ حمود 22 .....ارجو من الجميع وضع تساؤلاتهم في هذا الموضوع المثبت لهذا الغرض

اخواني الافاضل تحيه طيبه وبعد :_
الاخ f 15 نزل موضوع عن طائرة B 52 هل يوجد منافس لها في غير امريكا .
قرأت مره عن طائره روسيه من نوع انتونوف 124 لكن لم استطع ان اقارن بينهما .
هل لدى الاخوان فكره او بعض المعلومات عنها .
شاكرا لكم مشاركاتكم الطيبه .
 
هذا سؤال طرحه الاخ حمود 22 .....ارجو من الجميع وضع تساؤلاتهم في هذا الموضوع المثبت لهذا الغرض

اخواني الافاضل تحيه طيبه وبعد :_
الاخ f 15 نزل موضوع عن طائرة B 52 هل يوجد منافس لها في غير امريكا .
قرأت مره عن طائره روسيه من نوع انتونوف 124 لكن لم استطع ان اقارن بينهما .
هل لدى الاخوان فكره او بعض المعلومات عنها .
شاكرا لكم مشاركاتكم الطيبه .

السلام عليكم
أخي العزيز البي 52 طائرة من الجيل الاول من الخمسينات وهي في الخدمة وأعتقد أنه توقف انتاجها منذ الستينات وهي من نواتج الحرب الباردة و في عصرنا الحديث لاتوجد أي طائرة توازي عمل البي 52 إلا التي تو 95 العملاقة على ما أعتقد
 
السلام عليكم ورحمة الله
عند سؤال محيرني بالنسبة لل F15 النسخة لأخيرةK
F15 معروف بأن مهامها هو السيطرة الجوية فكيف تستطيع ضرب الاهداف الأرضية بدقة كبيرة جدا ...,,,,,,,???
 
السلام عليكم ورحمة الله

عند سؤال محيرني بالنسبة لل F15 النسخة لأخيرةK

F15 معروف بأن مهامها هو السيطرة الجوية فكيف تستطيع ضرب الاهداف الأرضية بدقة كبيرة جدا ...,,,,,,,???
السلام عليكم
طبعاً أخي لا جدال أن الأف-15 طائرة تفوق جوي بإمتياز .. لكن هذا لا يعني عدم قدرتها على القيام بمهام أخرى غير ذلك .. وهنا نتحدث عن مهام رئيسية و أخرى ثانوية ..
أما الدقة الكبيرة التي تحدث عنها فأعتقد أنها ميزة توفرها البودات التي تركب على الطائرة والتي تساهم في توجيه الذخائر في النمط جو-أرض بدقة كبيرة وفي ضروف مختلفة ..
والمثال بالأف-15 السعودية التي تم تزويدها ببود من نوع AN/AAQ-33 SNIPER Targeting Pod لمهام القصف المركز .. نفس البود من المقرر أن يخدم على الأف-16 بلوك52 المغربية

11-harrier-sniper.jpg


f15asat.jpg

تحياتي:err::
 
عودة
أعلى