عاجل.. تم الان التوقيع على صفقة انشاء محطة نووية

مصر غير معروف عنها منذ استقلالها أنها تبنت برنامجا مكرس لامتلاك الاسلحة النووية. فقد بدأت برنامجها النووي في عام 1954 والذي توسعت فيه ليشمل المفاعل النووي الروسي ETRR-1 ( ) في بقدرة 2 ميجاواط، والذي افتتحه الرئيس في عام 1961. توقفت مصر عن المواصلة في تطويربرنامجها النووي في عام 1967 بعد هزيمتها في حرب 1967.

وقعت مصر على في عام 1968 ثم صادقت عليها في وقت لاحق في عام 1981، وتعمل منذ عام 1974 على جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.


 
المهم ماهو جيل المحطات النووية التى ستنشأها روسيا فى مصر ؟
بما ان روسيا مستعدة لمساعدة مصر في إنشاء قطاع جديد هو قطاع الطاقة النووية، مما يقتضي بناء محطة كهروذرية وإعداد كوادر وتطوير مؤسسات علمية وغيرها من الإجراءات فالاكيد هو ان تدريب هؤلاء العلماء والكوادر لن يكون بتكنلوجيا قديمة ولكن بأخر ما توصلت اليه روسيا فدائما عندما يستجد جديد فى صناعة المفاعلات النووية يتم التحول اليها وادراجه تحت مسمى جيل جديد فى المفاعلات النووية
 
وعلى فكره هناك اخبار الان عن انه سيتم تحديث مفاعل انشاص البحثى
 
تفتكروا مصر لو فى زياره الرئيس الصينى خلت المعامله بالعمله المحليه وكده كده روسيا هتغط عليها عشان يعملوا كده........امريكا ممكن تعمل ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
اكبر مصلحة لمصر لان الدولار فى مصر بالذات يستخدم للاستيراد من الصين
بصورة كبيرة بس الصين وقتها هتشترى اية من مصر بالجنية .
 
تفتكروا مصر لو فى زياره الرئيس الصينى خلت المعامله بالعمله المحليه وكده كده روسيا هتغط عليها عشان يعملوا كده........امريكا ممكن تعمل ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا امريكا مش هتعمل دا هيتعمل معاها :D
وعملنا واحد امباليه عقبال الامباليه التانى بعد زيارة الرئيس الصينى :D
 
تفتكروا ممكن دول تانيه تعمل زينا فى المبدلات التجاريه مبينها غير الاتحاد الاوراسى
 
لا......فعلا ممكن ايه اللى يحصل :rolleyes::rolleyes:
صدقنى مش هتعمل حاجه هتحاول تغرى مصر اقتصاديا وسياسيا للتعاون لان اى تصرف احمق من الاداره الامريكيه هتبقى القشه وساعتها هيبقى فى مشكله مع مصر وروسيا والصين رسميا واساسا روسيا والصين خلاص جايبين اخرهم من امريكا امريكا محطوطه فى خانة الــــيك واتقل هتتفرج عليهم الايام القادمه
السيسى بيسويهم على نار هاديه
 
صدقنى مش هتعمل حاجه هتحاول تغرى مصر اقتصاديا وسياسيا للتعاون لان اى تصرف احمق من الاداره الامريكيه هتبقى القشه وساعتها هيبقى فى مشكله مع مصر وروسيا والصين رسميا واساسا روسيا والصين خلاص جايبين اخرهم من امريكا امريكا محطوطه فى خانة الــــيك واتقل هتتفرج عليهم الايام القادمه
السيسى بيسويهم على نار هاديه

المفروض بقى ساعتها اخليهم يرجعوا المعونه باثر رجعى واعلى سقف طموحى اطلب مثلا f35 بكامل تسليحا ونظام ثاد كمان ومشاركه فى بنيه تحتيه ومشاريع اقتصاديه واهم حاجه التعليم التكنولوجى ومنساش دا كله ومخسرش روسيا والصين انا لو من السيسى ادى منطقه صناعيه للصين زى روسيا فى مقابل انهم يدونى جيان 10 تصنيع محلى واخلى التعامل بين البلدين بالعمله المحليه لان الصين هى سبب السوق السوده بالنسبه لشركات التصدير دا غير المشاركه فى البنيه التحتيه بيقولو لسه مديه لبلد 6 مليار مساهمه فى البنيه التحتيه
 
لو حصل مع الصين ما تم مع الروس في موضوع الدولار ستكون ضربه كبيره لامريكا وخسائر كبيره للدولار في ارضه التي يتمتع بها
تقريبا نتاعمل مع الصين في حدود 11 مليار علي ما اظن بالاضافه الي 5 مع الروس = 16 مليار سنويا ستفقدها ارضيه الدولار عالميا وهذا يشجع دول اخري علي عمل ذلك ساعتها قد يحدث ملا تحمد عقباه بالنسبه للامريكان
الامريكان اكبر لصوص للاقتصاد العالمي بسبب عملتهم هذه واكبر ديون علي مستوي العالم هم ايضا
الجميع يريد طريقه اخري للتبادلات التجاريه العالميه بعيدا عن الدولار وخصوصا بعد ازمه 2008 العالميه
كما ان الصين تمسك امريكا من رقبتها الاقتصاديه ولك في الاحتياطي الدولاري بالصين عبره وعظه
يعني بالبلدي الصين تقول لامريكا روح الدولار في ايدي بس استغني عن جزء من الاختياطي الصيني من الدولار تجد الدولار يتهاوا
 
الست المتحدثة دي شكلها بيفكرني بالحقن
ولية زي العقارب
وتمثل القلب والعقل المظلم للامبرطورية الامريكية
ولن يرضي لنا هؤلاء بالخير ابدا
اهم حاجة نهتم بنفسنا
والنووي التكتيكي هيبقي له دور كبير في حروب المستقبل
ولهذا علينا الاهتمام به
 
في خطوة لافتة ونوعية ومهمة، وقع الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين اتفاقية لإقامة محطة نووية في منطقة "الضبعة" في مصر، وهي عملية أحدثت ردود أفعال سياسية واقتصادية إقليمية ودولية.

الخطوة ستنقل مصر إلى نادي الدول النووية وتحقق لها طفرة اقتصادية هائلة، فالمحطة ستحل أزمة الطاقة التي تعاني منها مصر في ظل نقص الوقود والمحروقات، ما أدى إلى ضعف إنتاجية محطات التوليد لكنها على الجانب الآخر ستضعها في مواجهة مع دول كبرى ترى في المحطة خطراً نووياً جديداً يجب مواجهته، وترى في التعاون الروسي حلفاً دولياً يتوجب التعاطي معه بحذر.

لكن لماذا اختارت مصر روسيا للتعاون معها في إقامة المحطة؟ ولماذا "الضبعة" هو مقر إقامتها؟ ثم ما هي استخداماتها الحقيقية؟

البرنامج النووي المصري
يقول د.مدحت سابق، أستاذ الطاقة النووية وخبير الوقاية الإشعاعية بهيئة الرقابة النووية، إن البرنامج النووي المصري بدأ مبكراً ومنذ الستينيات، وكان بالتعاون مع الجانب الروسي الذى ساعد مصر في إقامة أول مفاعل نووي عام 1961، وكان سيتم التوسع فيه بشكل يجعل مصر ضمن قائمة الدول النووية الكبرى، لكن المشروع توقف بسبب الخلافات بين الرئيس الراحل أنور السادات والسوفييت وبعدها التوجه المصري نحو الغرب، الأمر الذي قضى تماماً على التعاون الروسي في مجال الطاقة النووية.

ويضيف الخبير النووي لـ"العربية.نت" أن الغرب وتحديداً أميركا وقف بشدة ضد إقامة أي محطات نووية في مصر ورفض مساعدتنا في ذلك، بل إن الدكتور محمد البرادعي مدير عام الوكالة الذرية السابق والمصري الجنسية تسبب في تعطيل برنامج مصر النووي حيث كتب في تقرير له أن مفاعل مدينة نصر به شروخ وتشققات ويشكل خطراً، مما أدى لوقوف الوكالة والغرب ضد مصر ومطالبة الوكالة لنا بوقف البرنامج كله، بل إن المفاجأة أن المفاعل كان متوقفاً عن العمل بالفعل لكن النوايا كانت غير سليمة مما تسبب في توقف البرنامج النووي المصري".

ويقول إن مصر فكرت في بناء مفاعل نووي لتوليد الطاقة السلمية وتحلية مياه البحر أثناء عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتم اختيار منطقة "الضبعة" بمرسى مطروح مكاناً للمشروع لعدة أسباب أولها أن "الضبعة" مكان ملائم وآمن جداً، وقريب من المياه والتي نستطيع استخدامها لتبريد المحطات النووية. كما أنها أرض مستقرة بعيدة عن حزام الزلزال مما يضمن عدم حدوث ترسيب نووي، إضافة إلى أنها تبعد نحو 60 كيلومتراً من التجمعات السكانية، وبالتالي لن تشكل خطورة بيئية أو مجتمعية لكن الغرب لم يترك مصر تهنأ بإقامة المشروع بل وقف ضد إقامته بكافة الطرق، وفوجئنا بعدد من رجال الأعمال المصريين يرفضون إقامة المشروع في "الضبعة "بحجة أنه سيؤثر على السياحة في المنطقة ومارسوا الكثير من الضغوط على الحكومة لتأجيله أو اختيار مكان آخر غير "الضبعة"، لكن الحكومة لم تلتفت لهم وقررت المضي قدماً في بناء المحطة مهما كلفها الأمر.

إعادة إحياء المشروع
ويواصل د.مدحت حديثه بالقول: "بعد مجيء الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطة قرر أن يعيد إحياء المشروع خاصة أنه سيحل أزمة الطاقة ويوفر مايعادل 75% من احتياجات مصر الكهربائية، بل إنه سيوفر فائضاً للتصدير إضافة إلى أن المحطة النووية لن تستهلك وقوداً كثيراً مقارنة بمحطات توليد الكهرباء، لكنها ستنتج أضعاف ما تنتجه محطات التوليد من طاقة كهربائية قد تصل إلى 20 ألف ميغاوات للمحطة الواحدة، ولذلك أصر الرئيس السيسي على تنفيذ المشروع مهما كانت الضغوط الغربية والدولية ومهما كانت العراقيل فالطاقة هي قضية أمن قومي".

ويضيف الخبير النووي: "هنا كان السؤال الملح أمام الحكومة المصرية والقيادة السياسية إلى أين نتجه؟ ومع من نتعاون في إقامة المحطة النووية؟ وكانت الإجابة سريعاً روسيا، والأسباب كثيرة ومتعددة".

"أولاً: هناك أمر لابد من الانتباه إليه عند إقامة أي محطة نووية وهو بحث كيفية تأمينها وتجنب مصير مفاعل العراق النووي الذي قصفته إسرائيل في الثمانينيات، فالأمر جد لا هزل؟ والمفاعل أو المحطة هي هدف في حد ذاته لمن يريدون استهداف مصر، ولذلك كان قرار اختيار منطقة "الضبعة" لإمكانية تأمينها بسهولة وبعدها عن التجمعات السكانية. ولو نظرنا إلى مفاعل العراق فسنجد أن إسرائيل تدعي أنها قصفته بالطيران لكن ذلك ليس صحيحاً، فقد قصفته من خلال قنابل وضعتها في المبرد الخاص بالمفاعل فانشطر بعدها إلى كتل متناثرة ولذلك اتخذت مصر كافة الاحتياطات المكانية واختارت الضبعة لتتجنب وصول أي أياد عابثة بالمحطة إليها، كما أنها تستطيع استيعاب أربع محطات نووية طاقة كل محطة فيها ما بين 10 إلى 20 ألف ميغاوات وتستطيع حل أزمة الكهرباء في مصر".

اختيار روسيا.. لماذا؟
"ثانياً: كان اختيار روسيا مبنياً على عدة أسس وجيهة أهمها أنها دولة صديقة منذ عقود طويلة وكانت أول دولة تشاركنا وتساعدنا في بناء البرنامج النووي في الستينيات كما أنها تعد الدولة الوحيدة التي تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100%، ولا تعتمد على استيراد مكوناتها من أي دول أخرى قد يكون بينها وبين مصر عداوة تعرض المشروع للاحتكار من قبل هذه الدول، إضافة إلى أن روسيا لها تاريخ طويل في دعم مصر فهي من أنشأت مفاعل أنشاص وساهمت في بناء السد العالي كما أنها دولة قوية يصعب اختراق أمنها بسهولة".

"ثالثاً: إن مصر وروسيا الآن ترتبطان بعلاقات قوية ومتينة وأستطيع القول أنهما ضمن حلف دولي قوي يقف في مواجهة قوى دولية وإقليمية لاتريد خيراً للمنطقة ومصر، وبالتالي ستساعد روسيا مصر في بناء المحطة بكل ما أوتيت من قوة، فضلاً عن أن روسيا لم تضع أي شروط سياسية على مصر لإقامة المحطة، كما ستنشئ مركز معلومات للطاقة النووية ونشر ثقافة التعامل معها شعبياً، كما أنها وافقت على أن تقوم مصر بسداد قيمة المحطة بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، مع وجود فترة سماح علاوة على إنشاء مصانع روسية في مصر لتصنيع مكونات المحطة محلياً وعقد دورات تدريبية للكوادر المصرية على استخدام التكنولوجيا النووية ونقل الخبرات الروسية للمصريين".

توليد الطاقة المطلوبة
ويضيف د مدحت: "إن مصر قامت خلال الفترة الأخيرة بإنشاء محطات كثيرة لتوليد الكهرباء منها شمال وغرب وجنوب القاهرة وأبو رواش والزعفرانة والكريمات وبني سويف وكلها تعمل من خلال التزود بالوقود ومع نقص الوقود بات عدد كبير من هذه المحطات خارج الخدمة وقلت إنتاجية الكهرباء، ولذلك كان لابد من الاعتماد على الطاقة النووية فهي ستولد الطاقة المطلوبة وبقليل من الوقود، كما ستحقق الفائض الذي يدخل مصر ضمن قائمة الدول المصدرة للطاقة، فضلاً عن تحلية مياه البحر ومواجهة أزمة المياه التي قد تنتج من تداعيات أزمة سد النهضة، كذلك سيتم توفير فرص عمل للشباب من خلال تنشيط السياحة لأن الطاقة النووية تحافظ على البيئة وتجعل المنطقة مقصداً سياحياً لتوافر الطاقة المطلوبة ووجود بيئة آمنة ونظيفة وتحلية مياه البحر المتوسط وتوفير الكميات التي تحتاجها القرى والمنشآت السياحية في مرسى مطروح والساحل الشمالي من المياه خاصة أنها بعيدة عن مياه النيل".
 
لو حصل مع الصين ما تم مع الروس في موضوع الدولار ستكون ضربه كبيره لامريكا وخسائر كبيره للدولار في ارضه التي يتمتع بها
تقريبا نتاعمل مع الصين في حدود 11 مليار علي ما اظن بالاضافه الي 5 مع الروس = 16 مليار سنويا ستفقدها ارضيه الدولار عالميا وهذا يشجع دول اخري علي عمل ذلك ساعتها قد يحدث ملا تحمد عقباه بالنسبه للامريكان
الامريكان اكبر لصوص للاقتصاد العالمي بسبب عملتهم هذه واكبر ديون علي مستوي العالم هم ايضا
الجميع يريد طريقه اخري للتبادلات التجاريه العالميه بعيدا عن الدولار وخصوصا بعد ازمه 2008 العالميه
كما ان الصين تمسك امريكا من رقبتها الاقتصاديه ولك في الاحتياطي الدولاري بالصين عبره وعظه
يعني بالبلدي الصين تقول لامريكا روح الدولار في ايدي بس استغني عن جزء من الاختياطي الصيني من الدولار تجد الدولار يتهاوا
لكن ليس من مصلحة الصين نهائي انها تتعامل بالعملة المحلية
نظراً لإرتفاع الاحتياطي الدولاري علماً بأن الإحصائية الرسمية تقول بأن احتياطي النقد الأجنبي الصيني بلغ 3.95 تريليون دولار أمريكي حتى نهاية مارس 2014، بزيادة 130 مليار دولار أمريكي عن الرقم المسجل في نهاية 2013 .
 
لكن ليس من مصلحة الصين نهائي انها تتعامل بالعملة المحلية
نظراً لإرتفاع الاحتياطي الدولاري علماً بأن الإحصائية الرسمية تقول بأن احتياطي النقد الأجنبي الصيني بلغ 3.95 تريليون دولار أمريكي حتى نهاية مارس 2014، بزيادة 130 مليار دولار أمريكي عن الرقم المسجل في نهاية 2013 .
ما هي وظيفه الاحتياطي الاجنبي في اي دوله ؟؟؟؟؟؟
استخدامه كاداه في الاستيراد الخرجي ووسيله دفع هذا من ناحيه
من ناحيه اخري يدل الاحتياطي كمقياس لقوه اقتصاد البلد ومتانته
وكلما ذاد الاحتياطي للنقد الاجنبي دل علي تنوع وتأثير البلد في المساهمه بالاقتصاد العالمي
نأتي لموضوع الصين
لذات الاسباب السابقه تحتفظ الصين بهذا الكم الكبير من ارصده الدولار وبذات الوقت تقيم الصين عملتها باقل من قيمتها الحقيقيه مقابل الدولار حتي يساعدها هذا في انعاش عمليات التصدير والتجاره الخارجيه وبالتالي تصنيع ونقل وحركه وفرص عمل للصين
وهذا ما يفسر رفض الصين لطلب امريكا المتكرر من رفع قيمه عملتها مقابل الدولار
كما ان هذا الرصيد الكبير يمثل سلاح ذو حدين علي رقبه امريكا فمثلا اذا استغنت الصين علي جزء من هذا الاحتياطي وطرحه في السوق العالمي ما يمثل زياده في السيوله الدولاريه عالميا وهو ما يترتب عليه انخفاض قيمه الدولار عملا بنظريه العرض والطلب وبالتالي ستزيد اعباء امريكا جراء هذا الانخفاض سواء في عمليات الاستيراد او التصدير وتكاليف التصنيع والاعاشه وغيرها
هذا باختصار الوضع بين امريكا والصين
اما في حاله مصر والصين وتم الاستغناء عن الدولار الوسيط بالتاكيد سيتاثر الدولار بذلك
وقد سمعت تصريح لخبير اقتصادي يقول اذا تحلت روسيا والصين عن الدولار سوف يكلف امريكا هذا 20 تريليون دولار خسائر سنويا
وهو ما بدأ يحدث فعلا بين كل من روسيا والصين من ناحيه وبين روسيا ومصر من ناحيه اخري
 
مبروك لجمهوية مصر العربية

يتطلب وجود مزارع ريحية مزارع طاقة شمسية فالاجزاء الشمالية شبه الصحراوية لتوفير الكرباء اكثر واكثر
 
ما هي وظيفه الاحتياطي الاجنبي في اي دوله ؟؟؟؟؟؟
استخدامه كاداه في الاستيراد الخرجي ووسيله دفع هذا من ناحيه
من ناحيه اخري يدل الاحتياطي كمقياس لقوه اقتصاد البلد ومتانته
وكلما ذاد الاحتياطي للنقد الاجنبي دل علي تنوع وتأثير البلد في المساهمه بالاقتصاد العالمي
نأتي لموضوع الصين
لذات الاسباب السابقه تحتفظ الصين بهذا الكم الكبير من ارصده الدولار وبذات الوقت تقيم الصين عملتها باقل من قيمتها الحقيقيه مقابل الدولار حتي يساعدها هذا في انعاش عمليات التصدير والتجاره الخارجيه وبالتالي تصنيع ونقل وحركه وفرص عمل للصين
وهذا ما يفسر رفض الصين لطلب امريكا المتكرر من رفع قيمه عملتها مقابل الدولار
كما ان هذا الرصيد الكبير يمثل سلاح ذو حدين علي رقبه امريكا فمثلا اذا استغنت الصين علي جزء من هذا الاحتياطي وطرحه في السوق العالمي ما يمثل زياده في السيوله الدولاريه عالميا وهو ما يترتب عليه انخفاض قيمه الدولار عملا بنظريه العرض والطلب وبالتالي ستزيد اعباء امريكا جراء هذا الانخفاض سواء في عمليات الاستيراد او التصدير وتكاليف التصنيع والاعاشه وغيرها
هذا باختصار الوضع بين امريكا والصين
اما في حاله مصر والصين وتم الاستغناء عن الدولار الوسيط بالتاكيد سيتاثر الدولار بذلك
وقد سمعت تصريح لخبير اقتصادي يقول اذا تحلت روسيا والصين عن الدولار سوف يكلف امريكا هذا 20 تريليون دولار خسائر سنويا
وهو ما بدأ يحدث فعلا بين كل من روسيا والصين من ناحيه وبين روسيا ومصر من ناحيه اخري

وهذا ما اقصده نزول سعر الدولار ينزل من قيمة الاحتياطي الامريكي لدي الصين
 
لا لا يوجد مشكلة مع الامريكان مطلقا! في الحقيقة لا يوجد مشكلة مع دولة من دول العالم لان المفاوض السعودي انتزع اعتراف كل الدول ببرنامجه النووي السلمي.
هذه نسخة من مذكرة التفاهم مع الامريكان، المصدر هو وزارة الخارجية الامريكية:



ألمانيا تحولت تحول كبير ومتسارع من بناء المفاعلات النووية الي بناء شبكات الكهرباء الذكية عالية الكفائة المعتمدة علي المصادر المتجددة كالرياح والشمس وحققت انجاز مذهل. هذا الانجاز دفع كثير من الدول ومراكز الابحاث الي النظر في بديل للطاقة الذرية، تحديدا الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة ذكية - ايصال الهدر الي درجة منخفضة جدا. هذا ملخص ما فعلت المانيا بالنسبة للطاقة لديها. لاحظ ان هدفهم هو اغلاق جميع المفاعلات النووية واستبدالها بانظمة طاقة غير ضارة.


بالنسبة للمملكة، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية هي جزء من استراتيجية المملكة لتحويل البترول الي مجموعة منتجات بدل من حرقه لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. المدينة فيها مجموعة من العلماء السعوديين الذين عملوا في الخارج واثبتوا كفائة منقطعة النظير مثل المهندس هاشم يماني - رئيسها الحالي. هذه نسخة من ال white paper التي أصدرتها المدينة. نحن علي اعتاب مشاريع طاقة عملاقة في السعودية.

بالنسبة للتقنيات الجديدة، الطاقة البديلة بشكل عام تتجدد بسرعة. احد اكبر الشركات التي تعاملت معها شخصيا وكانت ماسكة مشروع للجيش الامريكي و ناسا اعلنت افلاسها في ٢٠١٣ لانها غير قادرة علي المنافسة السعرية، من المضحك المبكي انها اشترتها اسرائيل فورا ونقلت مصانعها هناك. لن اذكر اسم الشركة لاسباب خاصة اعتذر عن ذلك.

كذلك المفاعلات النووية بدات تدخل مرحلة التطور حيث ان الانظمة القديمة قد تستبدل بانظمة حديثة خلال السنوات القليلة المقبلة. مثلا، لو تحدثنا عن الامان، افضل الشركات العاملة في هذا المجال هي الشركات الكندية ولكنها لا ترغب في الخروجج من كندا لانها مملوكة للحكومة! الاتجاه الي كوريا او اليابان يعتبر خيار اخر بسبب الكفائة العالية لانظمتهم خصوصا شركة ميتسوبيشي، ولكن المشكلة الحقيقة ان كل الشركات تعمل من خلال ال paradigm القديم، الا وهو مفاعلات ضخمة عالية التكلفة بانظمة امان معقدة واحتمال مخاطر قليل ولكنه كارثي اذا حدث.
ال paradigm الجديد هو عكس ذلك تماما، مفاعلات صغيرة جدا ذات تكلفة منخفضة عالية الامان جدا قليلة المخاطر.
اعتذر عن الدخول في التفاصيل.



الكلام اعلاه خاطئ كله مع احترامي لك. شرعت السعودية باخذ الابحاث النووية علي محمل الجد بعد حرب اكتوبر في مصر وانشأت المركز السعودي للابحاث النووية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.



العاملون بهذا المركز يحصدون جوائز سنويا علي تفوقهم في الفيزياء النووية وهندسة بناء المفاعلات الخ. لدينا شباب سعوديين يعملون في اكبر الشركات النووية في العالم. لا داعي لان تقرأ البحث كاملا، هذا مقطع يوضح وضع السعودية.
Saudi Arabia has historically pursued the development of civilian nuclear energy for scientific and commercial purposes. Its national Atomic Energy Research Institute (AERI) was established in 1988, and aims to "adapt the nuclear sciences and technologies and utilize them in support of the economic, industrial, and agricultural plans of the Kingdom."[16] Since the 1970s, Saudi scientists have also expressed interest in using nuclear power to desalinate drinking water.[17] Since Saudi Arabia desalinates 70% of its drinking water,[18] and nuclear-powered desalination plants are cheaper to run than plants powered by fossil fuels,[19] using nuclear energy to power desalination plants is attractive in Saudi Arabia.

أولا: هناك مشكلة مع الأمريكان ... أمريكا تريد من بعض الدول التخلي عن حقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها وتضع هذا الامر كشرط للتوقيع على اتفاقية 123 (123 Agreement) والرابط الذي وضعته مجرد مذكرة تفاهم تعرف بـ (MoU)وبالتالي لن تستطيع الشركات الامريكية تزويد المملكة بالمعدات اللازمة في مجال الابحاث النووية السلمية!

ثانيا: بخصوص ألمانيا ... ألمانيا لديها احزاب وكل حزب يبحث عن مصالحه و روسيا تدعم الاحزاب المعارضة للمفاعلات النووية في ألمانيا... إغلاقها يعني زيادة النفوذ الروسي عبر عملاق الغاز Gazprom!

ثالثا: الطاقة المتجددة لديها معضلة أنها تحتاج إلى مساحات شاسعة لتوليد طاقة كهربائية معقولة مقارنة بالمفاعلات النووية ما يجعلها خيار غير عملي! ولا تنسى أن الحديث عن المفاعلات النووية هي القائمة على المبدأ الإنشطاري وهناك أبحاث حول المفاعلات الاندماجية وهو ما سيشكل ثورة في مجال الطاقة النووية لو نجح العلماء!


رابعا: بخصوص المملكة العربية السعودية ... المعلومات عنها شحيحة حتى موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يحتوي على بطاقة تعريفية للمملكة العربية السعودية مع أنها عضو منذو 1962 م ولا يوجد أي أشارة لوجود مفاعلات نووية للاغراض البحثية إنما هناك تخطيط مستقبلي!
 
الكلام اعلاه خاطئ كله مع احترامي لك. شرعت السعودية باخذ الابحاث النووية علي محمل الجد بعد حرب اكتوبر في مصر وانشأت المركز السعودي للابحاث النووية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.



العاملون بهذا المركز يحصدون جوائز سنويا علي تفوقهم في الفيزياء النووية وهندسة بناء المفاعلات الخ. لدينا شباب سعوديين يعملون في اكبر الشركات النووية في العالم. لا داعي لان تقرأ البحث كاملا، هذا مقطع يوضح وضع السعودية.
Saudi Arabia has historically pursued the development of civilian nuclear energy for scientific and commercial purposes. Its national Atomic Energy Research Institute (AERI) was established in 1988, and aims to "adapt the nuclear sciences and technologies and utilize them in support of the economic, industrial, and agricultural plans of the Kingdom."[16] Since the 1970s, Saudi scientists have also expressed interest in using nuclear power to desalinate drinking water.[17] Since Saudi Arabia desalinates 70% of its drinking water,[18] and nuclear-powered desalination plants are cheaper to run than plants powered by fossil fuels,[19] using nuclear energy to power desalination plants is attractive in Saudi Arabia.

هل لك أن تضع مصدر يدعم حديثك حول تفوقهم في الفيزياء النووية وهندسة بناء المفاعلات؟

بالنسبة للنص المقتبس بالانكليزي هو يوضح اهتمام أو رغبة المملكة العربية السعودية فقط ولم يتحقق من الحديث المذكور أي شيء! هل توجد محطات تحلية نووية في المملكة العربية السعودية؟ الاجابة لا!
 
أولا: هناك مشكلة مع الأمريكان ... أمريكا تريد من بعض الدول التخلي عن حقها في تخصيب اليورانيوم على أراضيها وتضع هذا الامر كشرط للتوقيع على اتفاقية 123 (123 Agreement) والرابط الذي وضعته مجرد مذكرة تفاهم تعرف بـ (MoU)وبالتالي لن تستطيع الشركات الامريكية تزويد المملكة بالمعدات اللازمة في مجال الابحاث النووية السلمية!

ثانيا: بخصوص ألمانيا ... ألمانيا لديها احزاب وكل حزب يبحث عن مصالحه و روسيا تدعم الاحزاب المعارضة للمفاعلات النووية في ألمانيا... إغلاقها يعني زيادة النفوذ الروسي عبر عملاق الغاز Gazprom!

ثالثا: الطاقة المتجددة لديها معضلة أنها تحتاج إلى مساحات شاسعة لتوليد طاقة كهربائية معقولة مقارنة بالمفاعلات النووية ما يجعلها خيار غير عملي! ولا تنسى أن الحديث عن المفاعلات النووية هي القائمة على المبدأ الإنشطاري وهناك أبحاث حول المفاعلات الاندماجية وهو ما سيشكل ثورة في مجال الطاقة النووية لو نجح العلماء!


رابعا: بخصوص المملكة العربية السعودية ... المعلومات عنها شحيحة حتى موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يحتوي على بطاقة تعريفية للمملكة العربية السعودية مع أنها عضو منذو 1962 م ولا يوجد أي أشارة لوجود مفاعلات نووية للاغراض البحثية إنما هناك تخطيط مستقبلي!

هل لك أن تضع مصدر يدعم حديثك حول تفوقهم في الفيزياء النووية وهندسة بناء المفاعلات؟

بالنسبة للنص المقتبس بالانكليزي هو يوضح اهتمام أو رغبة المملكة العربية السعودية فقط ولم يتحقق من الحديث المذكور أي شيء! هل توجد محطات تحلية نووية في المملكة العربية السعودية؟ الاجابة لا!

ليس عندي ردود علي هذا الكلام واكتفي بما قلت.
 
عودة
أعلى