الدعم العربي للثورة الجزائرية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
من أين جئت بهذا الكلام أتعرف الثورة الجزائرية أحن منا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بهدا الانكار يتبين لي انك لاتعرف الكثير عن الثورة الجزائرية اسال العارفين من ابناء جلدتك واحكم انت بنفسك
 
سؤال اين تدرب الطيارون الجزائريون اجب عن هدا السؤال فقط لاغير اين كان يتدرب الطيارون التابعون لجيش التحرير الجزائري او انك لم تسمع في حياتك ان جيش التحرير الجزائري كان ينوي استخدام الطائرات ضد القوات الفرنسية
تدربوا في مصر
وكانوا ينوون استخدام الطائرات للهجوم على القواعد الفرنسية في الجنوب انطلاقا من ليبيا
 
تدربوا في مصر
وكانوا ينوون استخدام الطائرات للهجوم على القواعد الفرنسية في الجنوب انطلاقا من ليبيا
هذا غير منطقي بتاتا
اولا تدربو في مصر و المغرب و كان ذلك بحسب الجبهة
هل انت تقاتل في الجبهة الغربية و تاتي بطائرات من ليبيا!!!!!!!!!
 
هذا غير منطقي بتاتا
اولا تدربو في مصر و المغرب و كان ذلك بحسب الجبهة
هل انت تقاتل في الجبهة الغربية و تاتي بطائرات من ليبيا!!!!!!!!!
لاحول ولاقوة الا بالله
اتريد تزوير التاريخ
المغرب اصلا كان يرسل طياريه ليتدربوا في الخارج فكيف يقوموا هو بتريب الطيارين
في ذلك الوقت لست متاكدا ان كان المغرب يمتلك قوة جوية اصلا
هل تريد ان يكون للمغرب حضور في كل شيء ام ماذا !!!!!!!

 
لم ترابط اي مقاتلة جزائرية بالمغرب أو اي طيار بل بمصر وليبيا وتكفلت مصر بتدريب الطيارين بل و اعطاء الجيش طائرات .

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ما دام هناك بعض الإخوان من الجزائر يعترفون بأن المغرب وقف بجانب الجزائر فهذا هو المهم وكل كتب التاريخ تدكر هذا ومن يريد أن ينكر فهذا شأنه وهو حر وما العيب في مساندة المغرب للجزائر أو العكس
 
لاحول ولاقوة الا بالله
اتريد تزوير التاريخ
المغرب اصلا كان يرسل طياريه ليتدربوا في الخارج فكيف يقوموا هو بتريب الطيارين
في ذلك الوقت لست متاكدا ان كان المغرب يمتلك قوة جوية اصلا
هل تريد ان يكون للمغرب حضور في كل شيء ام ماذا !!!!!!!


اولا اصبحت لديك كلمة "تزوير التاريخ" موضة كل واحد اصبح يقولها و كانه مؤرخ
و لمذا ازور لست معتادا على عادات سيئة و معروف من يتقنونها
انا تحدثت بشكل عام دعم المغرب كان موجودا و شهد شاهد منكم
اما مسالة الطائرات انا شرحت لك انه لا يمكن الاتيان بطائرات من الغرب فيما المعارك في الشرق لان هذا يعطي العدو امكانية التصدي لها خصوصا انه يتوفر لهم الوقت المناسب
 
المصدر سيكون من جهة رسمية من مستشار الملك الحسن التاني في حوار مع جريدة الشرق الاوسط ويؤكد فيها ان المغرب قام بتدريب الطيارين الجزائريين والرجل سياسي كبير مخضرم واستضافته الجزيرة مؤخرا في بنامج شاهد على العصر وعين في عدة مناصب منها وزير الخارجية ومستشارا للملك انه عبد الهادي بوطالب.
 
أمر الحسن الثاني الكولونيل إدريس بن عمر بوقف القتال في «حرب الرمال» مع الجزائر فخلع بدلته العسكرية إشارة إلى استقالته
حـوارات مع عبد الهـادي بوطالـب
* حمل الحسن الثاني معه في أول زيارة للجزائر 23 سيارة مرسيدس من النوع الكبير لوضعها رهن خدمة الوزراء الجزائريين الـ23
* لم يضحك بن بلا قط خلال زيارة الحسن الثاني للجزائر فاقترح عليه الدكتور الخطيب اسناد وزارة المواشي الى بومعزة، ووزارة التموين الى بوخبزة ووزارة الفلاحة الى بومنجل ووزارة الشرطة لبوتفليقة .. فابتسم الرئيس
* عزا الوفد المغربي انقباض الرئيس بن بلا الى ما كان يعج به صدره من هموم بناء الجزائر
* ذهب الحسن الثاني الى الجزائر يحمل هما واحدا هو مشكلة الحدود المترتبة على إلحاق فرنسا لأجزاء من تراب المغرب بالجزائر يتناول عبد الهادي بوطالب السياسي المغربي المخضرم في هذه الحلقة من حوارات «نصف قرن تحت مجهر السياسة» التي خص بها «الشرق الأوسط» ظروف اندلاع «حرب الرمال» بين المغرب والجزائر. والمحاولات التي قام بها الملك الحسن الثاني مع الرئيس الجزائري احمد بن بلا للحؤول دون اندلاعها.
ويتحدث بوطالب هنا عن اول زيارة يقوم بها الملك الحسن الثاني الى الجزائر، وقراءته لشخصية الرئيس بن بلا اثناء الزيارة.
* في سنة 1963 اندلعت حرب الرمال بين المغرب والجزائر. فما هي الأسباب والخلفيات التي أدت إلى حرب الأشقاء؟
ـ لم تنقطع إمدادات المغرب للثورة الجزائرية منذ اندلاعها سنة 1954 إلى تتويجها بالانتصار والاستقلال سنة .1962 كنا في الحركة الوطنية نؤمن أن كفاح أقطار شمال افريقيا للتخلص من الاستعمار يشكل وحدة لا انفصام لها، وأن المكافحين في كل من المغرب والجزائر وتونس يوجدون على خط معركة التحرير في خندق واحد. واعتبرنا ـ وقد حررنا بلادنا وشكلنا أول حكومة وطنية ـ أن انتصار المغرب بعودة محمد الخامس من منفاه وإعلان الاستقلال لا يعفي المغرب من مساعدة ما بقي من أقطار المغرب الكبير تحت الاستعمار، وخاصة الجزائر التي ألحقتها فرنسا بها وجعلت منها ثلاث مقاطعات فرنسية.
ولذلك كان التزام المغرب ـ ملكا وشعبا ـ بمساعدة الثورة الجزائرية غير محدود ولا مشروط، وحتى في أصعب ظروف المغرب.
كان المغرب غداة استقلاله ما يزال يكمل تحرير ترابه ويكافح لإجلاء الجيوش الأجنبية الفرنسية والإسبانية عن أراضيه، وعن القواعد العسكرية التي سمح الاستعمار الفرنسي بإقامتها فوق ترابه لفائدة القوات الأميركية. وكان المغرب محط الأنظار والمراقبة من طرف الاستعمار الراحل الذي لم يسلِّم بوضع الاستقلال إلا مُرغَما. وظل مع ذلك يتربص به السوء بعد أن أفلت من قبضته، ويخشى من سريان عدوى التحرر إلى الجزائر المجاورة. وكان اضطلاع الملك محمد الخامس بمسؤولية تبني قضية الجزائر المكافحة ودعمها بالمال والسلاح تحديا لفرنسا كان يمكن أن يكون من بين ردود فعله ضرب فرنسا القواعد العسكرية المغربية التي كانت تحتضن الفرق العسكرية الجزائرية وقد بلغ عددها 9.000 جندي.
وكان المغرب يواجه مشكلة بناء الدولة وتطويرها بما يتطلبه البناء والتطوير من نفقات تضيق عنها ميزانيته، لكن هذه الظروف الصعبة لم تثنه عن مضاعفة دعم الجزائر ماديا، وتوفير السلاح لثورتها، وحماية ظهرها على طول الحدود المغربية التي أصبحت مفتوحة في وجه المكافحين الجزائريين، ومَـمَرّا للعتاد والذخيرة إلى أرض المعركة بالجزائر.
وإلى قاعدة مكناس العسكرية المغربية كان يرد السلاح الروسي المقتنَى من الثورة الجزائرية، وضِمْنه الطيران العسكري الذي كان يتدرب عليه بالقاعدة المغربية ربابنة جزائريون. وكان المغرب يساهم من ميزانيته في شراء السلاح ونقله إلى الجزائر. كما ساعد الجزائر ماليا على اقتناء الباخرة «سانت بريفال SAINT BRIVAL » التي اشتهرت باسم الأطوس lathos وغصت مدينة وجدة على الحدود الشرقية بالمهاجرين الجزائريين، واستقبلت مستشفياتُها الجرحى لعلاجهم، وآوت القيادةَ الجزائريةَ السياسية التي أصبحت تُعرَف في ما بعدُ بمجموعة وجدة، والتحقت بالجزائر عند استقبالها لتدير دفة الحكم.
* لكن المغرب أدى ثمنا غاليا بسبب ذلك خاصة في علاقته بفرنسا؟
ـ نعم، أدى المغرب غاليا ثمن هذا الدعم، خاصة خلال تسعة أشهر قطع خلالها علاقته مع فرنسا على إثر اختطافها الطائرة المغربية التي كانت تُقِل الزعماء الجزائريين الخمسة الذين جاءوا إلى المغرب وحلوا ضيوفا على الملك محمد الخامس، وكانوا يُردِفونه على الطائرة المختطَفة ليحضروا بجانبه في زيارته تونس تلبية لدعوة رئيسها الحبيب بورقيبة. وكان من بين هؤلاء الزعماء أحمد بن بلا الذي سيصبح رئيس الحكومة الجزائرية فرئيس الدولة الجزائرية في فجر الاستقلال.
* وما هي الخسائر التي نتجت عن قطع العلاقات مع فرنسا؟
ـ خلال فترة القطيعة مع فرنسا تحمل المغرب صعوبات وأضرارا مادية تجلت خاصة في فقده المعونة الفنية الفرنسية التي كان في أمس الحاجة إليها لتطوير بنياته الأساسية.
وكان طبيعيا ـ والحالة هذه ـ أن يعيش المغرب عرسا كبيرا طافحا بالأفراح يوم استقلت الجزائر، فهذا الاستقلال كان يكمل استقلاله ويوطد له قواعد الأمن والسلامة، ويؤشر لمستقبل أسعد لشعبين كل شيء يؤلف بينهما ويوحدهما في مصير مشترك. وكان يخلق للمغرب ظروف المزيد من الاستقرار والانصراف إلى بناء نفسه بعد أن تحرر من أعباء إسناد الثورة الجزائرية.
لكن استقلال الجزائر لم يكن نهاية متاعب المكافحين، بل فجَّر داخل الجزائر ما كانت تجيش به من تناقضات لئن صَهَرها مؤقتا هدف التحرير فإن الاستقلال لم يَقوَ على احتوائها.
* وماذا كان موقف المغرب من تلك التناقضات الداخلية؟
ـ أريد أن أشير إلى انقسام الصف القيادي لجبهة التحرير الجزائرية، وبروز تكتلات سياسية لجأ بعضها (وعلى رأسها الزعيم آيت أحمد) إلى التمرد العسكري بمنطقة القبائل على الحكومة الشرعية. وقد وقف الملك الحسن الثاني إزاء الأزمة الداخلية الجزائرية موقف المناصر للحكومة الجزائرية. لقد كان مؤمنا بأن هذا الخلاف العارض لا يشكل إلا اجتهادات في الرأي بين أبناء الجزائر الواحدة، وبالتالي فواجب المغرب أن يُعرِض عن الخوض فيه، وأن يقوي عرى التعاون بينه وبين الحكم الشرعي مشخَّصا في حكومة الجزائر التي كان يقودها آنذاك الرئيس أحمد بن بلا.
وهذا بعض ما استهدفه الملك الحسن الثاني من مسارعته للقيام بزيارته الرسمية للجزائر، تلبية للدعوة التي وجهها إليه الرئيس بن بلا ونقلها لجلالته وزير خارجية الجزائر آنذاك المرحوم الخميستي. وكان الملك قد وقَّت زيارة إلى الولايات المتحدة تلبية لدعوة الرئيس الأميركي، لكنه أخرها وأعطى الأسبقية لزيارة الجزائر.
* كيف كانت هذه الزيارة التي رافقتم فيها الملك الحسن الثاني؟
ـ رافقته بوصفي وزير الإعلام والشباب والرياضة. وأتاحت لي هذه المرافقة أن أتعرف على الجزائر لأول مرة ـ ككثير من زملائي في حكومة المغرب ـ وأن أتصل أيضا لأول مرة بالرئيس بن بلا.
وكنت قد حاولت مرة في بداية الخمسينيات ـ والمغرب تحت الحماية الفرنسية ـ أن أزور الجزائر قادما إليها من مدينة وجدة، فأرجعتني الشرطة الفرنسية من الحدود، لأن جوازي لم يكن يحمل تأشيرة دخول إلى ما وراء الستار الحديدي. وكنت أعرف بعض وزراء حكومة الرئيس بن بلا وقيادات جبهة التحرير قبل استقلال الجزائر، حيث جمعتنا في باريس ـ التي اخترناها بَلد منفَى ـ ظروف التحرير المشتركة، وخاصة منهم من كانوا ينتمون إلى حزب البيان الجزائري بزعامة عباس فرحات الذي كان يتعاطف معنا في حزب الشورى والاستقلال، بينما لم تُتَحْ لي قبل الزيارة الملكية فرصة للتعرف على رئيس الجزائر.
أعدّ الملك الحسن الثاني كل ما يلزم لتعكس زيارته مشاعر المودة والأخوة والتعاطف المتأصلة بين شعبي المغرب والجزائر، وحرص على أن يحس القادة الجزائريون بدفء حرارة العواطف المخلصة التي يكنها لهم ملك المغرب، ففجر منها شحنات دافقة بالعطف، وأطلق للإعراب عنها يده سخية مِعطاءة حيث حمل معه متنوع الهدايا، وكان من بينها 23 سيارة مرسيدس من النوع الكبير جاءت من مصانعها بألمانيا إلى المغرب ليلة الزيارة، فوضعها في خدمة الوزراء الجزائريين الثلاثة والعشرين الذين كانوا يشكلون حكومة بن بلا. كما حمل معه أسلحة مغربية آثر بها جيش الجزائر على جيشه.
* وكيف مرت الزيارة بين وفد المغرب والحكومة الجزائرية؟
ـ بدا لي طيلة الزيارة أن الملك الحسن الثاني كان ـ وهو يحاور بن بلا ـ كمن يُجهِد نفسَه لفتح قُفْل مغلق ضاع مفتاحه. فالرئيس الجزائري كان يبدو صعب المراس، لم يضحك قط ولا ابتسم، إلا مرة واحدة خلال لقاء لم يحضره الملك الحسن الثاني تحلَّق فيه حوله الوفد المغربي والوفد الجزائري في جلسة استراحة واسترخاء، فإذا بعضو الوفد المغربي وزير الدولة في الشؤون الأفريقية الدكتور عبد الكريم الخطيب يبادر الرئيس بنكتة في شكل سؤال: «ألا تفكرون فخامة الرئيس في إدخال تعديل على حكومتكم أعتبره منطقيا، إذ به تضعون الرجل الصالح في المكان الصالح، فتسندون وزارة تربية المواشي إلى الوزير بومعزة، ووزارة التموين إلى الوزير بوخبزة، وتضعون الوزير بومنجل في وزارة الفلاحة، والوزير بوتفليقة في الشرطة؟». وكانوا جميعهم على رأس وزارات أخرى. فتوزعت مشاعر الرئيس ـ وهو يفاجَأ بهذه النكتة ـ بين كبح سَوْرة الغضب واستطابة بلاغة النكتة، فاحمر وجهه، وتزحزحت شفتاه في مشروع ابتسامة لم تقْوَ على شق طريقها.
وقد كانت طبيعة العلاقات الحميمة التي قامت أثناء حرب تحرير الجزائر بين الدكتور الخطيب وبين قادة الجبهة الجزائرية تسمح له هو وحده بأن يداعب الرئيس بهذه النكتة التي لم يَسْتسِغها مع ذلك الرئيس الجزائري، خاصة وقد نطق بها الدكتور الخطيب أمام الوزراء الجزائريين.
* ما هي أسباب انقباض الرئيس بن بلا؟
ـ عزا الوفد المغربي انقباض الرئيس الجزائري إلى ما كان يَعِجُّ به صدره من هموم بناء الجزائر، وإلى ما كان يتهدد الجزائر من انقسام صف قادتها، وإلى معاناة الرئيس الجزائري من معارضة بعض رفقائه في الكفاح لسياسته، ومناهضتهم لبسط حكمه، وإلى الخلاف الذي أخذ يطبع علاقات الرئيس بالمجلس الوطني الجزائري (البرلمان) الذي كان يريد أن يلعب دور المجلس التشريعي المراقب للحكومة، لكن الرئيس الجزائري كان يرفض مراقبته على المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطنية الذي كانت الحكومة تتألف منه.
* وما هو الهدف الأساسي لزيارة الملك الحسن الثاني إلى الجزائر يوم 13 مارس (آذار) 1963؟
ـ لقد جاء الملك الحسن الثاني على رأس وفد المغرب يحمل هما واحدا : هو مشكلة الحدود المغربية ـ الجزائرية التي ترتبت على إلحاق فرنسا لأجزاء من تراب المغرب بالجزائر في عملية حسابية سياسية استعمارية عندما كانت تراهن على إدامة احتلالها للجزائر كجزء لا يتجزأ من التراب الفرنسي، فتقتطع من المغرب أرض الحماية (المؤقتة) وتضيف إلى (التراب الفرنسي الدائم) مناطق لا جدال في مغربيتها.
ومع ما كان يحمله الملك من هم الحدود حمل لمحاورِه بن بلا ملفا جيدا حافلا بالحجج التاريخية التي تثبت مغربية الأراضي التي ألحقتها فرنسا بالجزائر،كان ضمنه وثائق وخرائط ومعاهدات دولية. لكن كان الملف يحمل أكثر من ذلك اعترافَ فرنسا وحكومة الجزائر المؤقتة التي تأسست قبيل استقلال الجزائر بمغربية الأراضي المغتصبة، هذه الحكومة التي أمضى رئيسها عباس فرحات مع الملك الحسن الثاني بتاريخ 6 يوليو (تموز) 1961 اتفاقية تضمنت التنصيص على أن الجزائر تعترف بأن مشكلة الحدود بين المغرب والجزائر موجودة وقائمة، وأن واقع الحدود إنما تم فرضه من لدن فرنسا بتعسف وظلم. وتتعهد بأن تدخل حكومة الجزائر المستقلة في مفاوضات مع المغرب لتسوية المشكلة. كما تضمنت الاتفاقية التنصيص على أن ما قد يُبرَم من أوفاق بين الجزائر وفرنسا لا يمكن أن يكون حجة على المغرب في ما يخص ضبط الحدود الجزائرية ـ المغربية.
* لكن لماذا رفض المغرب التفاوض مع فرنسا على تلك الحدود قبل استقلال الجزائر؟
ـ كانت حكومة فرنسا عرضت على حكومة المغرب الدخول معها في مفاوضات لتسوية مشكلة اقتطاع الأراضي المغربية لفائدة الجزائر، وذلك أثناء حرب التحرير الجزائرية، لكن المرحوم محمد الخامس المعروف بمثاليته وإخضاع سياسته لأخلاقياته رفض التفاوض المباشر مع فرنسا، وفضل ترك المشكلة إلى حين استقلال الجزائر، معتبرا أن التفاوض مع فرنسا طَعنٌ لظهر الجزائر المكافحة وإخلال بسندها الذي التزم به أمام نفسه وأمام ربه.
وفي الاجتماع الذي جرى على انفراد بين الملك الحسن الثاني والرئيس أحمد بن بلا أثناء الزيارة طلب هذا الأخير من الملك أن يؤخر بحث موضوع الحدود إلى حين استكمال الجزائر إقامةَ المؤسسات الدستورية، وتسلُّمَه مقاليد السلطة بوصفه رئيس الدولة الجزائرية المنتخب، مخاطِبا بالأخص الملك بهذه العبارة الحافلة بالدلالات : «ثقوا أن الجزائريين لن يكونوا بطبيعة الحال مجرد وارثين للتركة الاستعمارية في موضوع الحدود المغربية ـ الجزائرية».
وقد اطمأن جلالة الملك لهذا التعهد الصريح، خاصة وقد كان الرئيس بن بلا أعلن في خطاب تنصيبه أن حكومته تحترم وتضمن تطبيق جميع ما أبرمته الحكومة المؤقتة الجزائرية من أوفاق.
وكنت ضمن الوزراء المغاربة الذين أطلعهم الملك الحسن الثاني إثر اجتماعه بالرئيس الجزائري على ما راج بينهما في موضوع الحدود، فأبدى بعضنا تشككا وارتيابا في حسن نية الرئيس الجزائري الذي اعتبرْنا تسويفه معالجةَ المشكلة تهرُّبا وتملُّصا. لكن الملك قال: «إنه لا يشاطرنا رأينا، وإنه لا يتصور أن يلجأ الرئيس الجزائري إلى الأسلوب الملتوي، وأنه يثق في حسن نيته، إذ لا يُعقَل أن يكافئ المغربَ على سنده الموصول للجزائر بالعمل على إدامة مشكلة الحدود قائمة، وبالأحرى أن يكون همه هو الاحتفاظ بأراض وأقاليم مغربية انتُزِعت من المغرب لدواع استعمارية يعلمها الرئيس الجزائري حق العلم ولا ينازع فيها».
وعدنا إلى المغرب لتتلاحق الأنباء الواردة علينا من الجزائر بشن الحكومة الجزائرية حملة تشهير وقذف على المغرب، متهمة إياه بإسناده ثورة القبائل الجزائرية، وبالسعي لزعزعة الاستقرار الجزائري.
* وما هي أسباب تلك الحملة ضد المغرب؟
ـ كنت أتابع ـ من وزارة الأنباء ـ تطورات هذه الحملة التي لاحظت أنها لا تنحصر في وسائل الإعلام الجزائري، بل تجد لها صدى واسعا إن لم أقل تواطؤا مدروسا من لدن وسائل الإعلام المصري الذي كان يتبنّى الأطروحة الجزائرية ويضيف إليها ما يوحي به الخيال.
وكان معروفا تعاطف مصر مع الجزائر، وما كان يجمع الرئيس عبد الناصر والرئيس بن بلا من وشائج، إذ كان الأول يراهن على أن يحمل الثاني في منطقة المغرب العربي لواء القومية العربية الناصرية امتدادا للنظام المصري الذي كان يبحث عن مدخل له لهذه المنطقة. وكان الرئيس بن بلا يؤهل نفسه للعب هذا الدور الريادي، ويهتدي في توجهاته وشعاراته بهدي فلسفة الثورة المصرية.
* وكيف تعامل الملك الحسن الثاني معها؟
ـ عمل الحسن الثاني على احتواء الأزمة بالحد من تطورها نحو الأسْوأ، وكلف سفيره بالجزائر السيد محمد عواد بالاتصال بالرئيس الجزائري لدحض التهم المفتعَلة، وإعطاء تأكيدات جديدة للرئيس بامتناع المغرب عن كل ما يسيء إلى جارته، وبتطلعه إلى عهد من الوئام والصفاء. وقبِل الملك أن يجتمع وزير خارجية المغرب السيد أحمد رضا جديرة بوزير خارجية الجزائر السيد عبد العزيز بوتفليقة في وجدة ليصدر عنهما بلاغ مشترك أُطلِق عليه «بلاغ الوفاق». ولم يتجاوز الوفاق استبعاد السلبيات بتعهد كل طرف بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر، وبامتناع كل دولة عن الإضرار بالدولة الأخرى. ولم يثر البلاغ مشكلة الحدود والأراضي المغربية المغتصبة.
ولم يطل حلم الوفاق، وإنما استيقظنا على دَويّ أنباء عن مهاجمة الجيش الجزائري غدرا لمركزي «حسي بيضا» و«تينجوب» على الحدود المغربية الجزائرية ولم يكن حولهما نزاع، بل كانا أثناء الهجوم خاضعين للسلطة المغربية وتحت الحراسة المغربية.
وقد شرح الملك الحسن الثاني نفسُه في مؤتمر صحافي عقده بمراكش ظروف هذا الهجوم فقال: «لم يترك المهاجمون الجزائريون للمغاربة الموجودين بالمركزين المعتدَى عليهما أي حظ للخروج منهما قبل قصفهما واحتلالهما. وفعلوا ذلك بدون إشعار مسبق، ولا إلفات لنظر السلطة المغربية إلى أن للجزائر مطلبا ما في الأرض، وأن على من فيها أن يغادروها». وأضاف ملك المغرب: «أمام هذا الهجوم الغادر لم يكن لديّ سوى خيارين: أن يتسم رد فعلي بالقلق والانفعال، أو بالتعقل والاتزان. ووضعت رأسي بين يدي متسائلا: من المستفيد من هذه الجريمة؟ هل يُعقل أن يعمد الرئيس بن بلا إلى القيام بمبادرة الهجوم على المغرب ويخلق لنفسه مشاكل خطيرة وهو الذي يعاني من مشاكل داخلية من كل نوع؟
* متى قرر المغرب هجومه المضاد للهجوم الجزائري؟
ـ تلاحقت الأحداث بسلوك الجزائر سبيل التصعيد، فلم يمر إلا يوم واحد على لقاء وزيري خارجية المغرب والجزائر بوجدة وصدور بلاغ الوفاق حتى عرف إقليم وجدة المغربي الممتد شرقا إلى التراب الجزائري هجوما مباغتا قام به الجيش الجزائري هذه المرة بكيفية سافرة على مركز «إيش» العسكري الواقع على بعد خمسين كيلومترا من شمال شرق مدينة فيكيك بإقليم وجدة. وكانت تحرسه قوات مغربية لم تكن تتوفر إلا على سلاح خفيف، بينما كان المهاجِمون الجزائريون يشكلون قوات نظامية مجهزة بالأسلحة الثقيلة. والأدهى من ذلك أن الطيران العسكري الجزائري شارك بدوره في الهجوم على منطقة «تيندرارة» (في إقليم وجدة أيضا). وجميع هذه المناطق لم تكن موضوع نزاع بين الدولتين، لأنها تقع في التراب المغربي الذي ظل تحت سلطة المغرب طيلة الحماية الفرنسية وإلى حين إعلان الاستقلال، ولم تقتطعه فرنسا من المغرب أبدا. كما أن هذه المناطق تبعد بألف كيلومتر عن مركزي «حسي بيضا» و«تينجوب» فلا يمكن اعتبار الهجوم عليها مجرد حادث حدود.
وبمعنى آخر، إن الجيش الجزائري أصبح يقوم برحلات سياحية يستعرض فيها عضلاته داخل التراب المغربي برا وجوا، مخترقا حرمة السيادة المغربية، وسامحا لنفسه باستعراض عضلاته للإرهاب والتخويف، الشيء الذي دفع بالملك الحسن الثاني إلى إرسال برقية صارخة مؤثرة للرئيس بن بلا احتج فيها على العدوان الجزائري، واسترعى نظر الرئيس الجزائري إلى خطورته وعواقبه وختمها مناديا ضمير الجزائر مخاطِبا السيد بن بلا بقوله: «بوصفكم المسؤول الأول عن مصير الجزائر ومستقبل شعبها، لا يمكنكم أن لا تقدروا حجم العدوان المرتكَب، وأن لا تحسُبوا عواقبه. إن الاتجاه الذي يبدو أن الجزائر تسير في وجهته والذي تجلى في أعمال عدوانية على التراب المغربي لن يساعد بكل تأكيد على خلق جو ملائم للبحث عن حل لمشاكلنا عن طريق التفاوض والحوار المباشر. لذا نناشد مرة أخرى المسؤولين الجزائريين أن يرتفعوا فوق الاعتبارات العاطفية، ويتحكَّموا في انفعالاتهم، وأن يأخذوا بعين الاعتبار أن الأجيال الحاضرة والمقبلة محكوم عليها ليس فقط بالارتباط بعلاقات تطبعها السلم، ولكن أيضا بالارتباط بعلاقات التعاون الأخوي لتشييد مستقبلنا المشترك. ذلك أن قرننا (القرن العشرين) يقوم على علاقات المجاملة، ويلتزم بمقتضيات الأوفاق والمواثيق الدولية التي تفرض على جميع الدول المحترِمة لنفسها أن تستبعد اللجوء إلى العنف. نقول هذا ونضيف أن المغرب على استعداد لمواجهة جميع الاحتمالات وجميع الأوضاع بجميع الوسائل الملائمة».
* وماذا كان رد فعل الرئيس بن بلا؟
ـ بعد هذه البرقية التي أصَرَّ الرئيس ابن بلا على تجاهلها فلم يَرُدّ عليها ولم يكلف نفسه على إثرها عناء إرسال مبعوث إلى الملك لشرح موقف الجزائر، استمر الحسن الثاني متمسكا بالحوار، ومستنفدا وسائل التفاهم بالحسنى، فبعث إلى الرئيس بن بلا وفدا مركبا من الحاج أحمد بلافريج وعبد الهادي بوطالب لكننا لم نجد من الرئيس استعدادا لحوار بناء. وعدنا لنخبر الملك الحسن الثاني بفشل مسعانا فالرئيس كان يعتبر المغرب المسؤول وحده عن تطور أحداث الحدود. ثم عاد الملك فأرسلني مرة أخرى إلى الرئيس ابن بلا وبرفقتي مدير ديوانه العسكري الكومندان محمد المذبوح في مهمة تستهدف تحسيس الرئيس الجزائري بخطورة الموقف وحَمْله على إيقاف مسلسل الاعتداءات والتحديات. وعن ذلك ، قال الملك الحسن الثاني في مؤتمره الصحافي: «استدعيت وزيري في الإعلام السيد عبد الهادي بوطالب ومدير ديواني العسكري وقلت لهما: «اذهبا للتحدث باسمي لدى الرئيس بن بلا وأطْلِعاه على الخريطة. وقولا له إن «حسي بيضا» و«تينجوب» كانا دائما ترابين مغربيين لا نزاع عليهما».
وقسَّم الملك الحسن الثاني الأدوار بيننا، فكان دور المذبوح الحديث لدى الرئيس الجزائري عن ظروف العدوان والسلاح المستعمل فيه، وتجهيزات الفرقة العسكرية الجزائرية المداهِمة. وحدد دوري في ما أعلن عنه في المؤتمر الصحافي وجاء فيه: «كلفت السيد بوطالب أن يشرح للرئيس ما جرى، وأن يقول له بالنيابة عني إنني لا أملك أن أتصور لحظة واحدة أنه قد أعطى الأمر بمهاجمة المغاربة، وأنني أعتقد أن العدوان مدبَّر من لدن عناصر لا تراقبها حكومة الجزائر، وأن الرئيس وُضِع لا محالة أمام الأمر الواقع، وأنني أناشده أن يقتصَّ بالعدل من مرتكبي العدوان».
وأقلَّتْنا طائرة (دس3) من مراكش إلى الجزائر في رحلة استمرت ما يقرب من خمس ساعات توقفنا خلالها بوجدة توقفا تقنيا، إذ هذا النوع من الطائرات كان في الستينات في حاجة إلى التزود بالوقود حتى في المسافات المتوسطة.
وابتدأ الحديث مع الرئيس بن بلا في جو متشنِّج. وكنت أحاول أن أُلطِّف حدَّته شكلا دون تساهل في العمق. «فالمغرب متشبث بترابه المدمَج من فرنسا في التراب الجزائري وبالمطالبة بإرجاعه طبقا للحجج المؤيدة له، ولكن عن طريق التفاوض والحوار. والمغرب يعتقد أن حوادث العدوان مُفتـعَلة من عناصر جزائرية، ويأمل أن لا يكون العدوان من عمل الحكومة الجزائرية وبإرادتها. والمغرب يعتبر أن ما وقع خطير، ولكن قد توفر خطورتُه الجو الملائم للإسراع بالدخول في المفاوضات، إذ تَرْك الحال على ما هي عليه مؤذن بتفجير أحداث أخرى قد لا يسهل احتواؤها».
وانتظرت وأنا أحاول أن أفتح أقفال الرئيس أن يسلك من أحدها إلى تجاوز الأحداث بإعطاء تطمينات عن نوايا الجزائر والوعد باحترام التزاماتها في المستقبل، فلم يُسعِفني الرئيس ببارقة مهدئة لجو التشنج الذي كانت تبدو ملامحه فوق وجهه، واندفع يطلق لسانه بما يفضح طوايا صدره.
* لكن ما هي القشة التي قصمت ظهر البعير؟
ـ لم يقدم الرئيس اعتذارا عما حصل، ولم يقل كلمة واحدة عن ضحايا العدوان المغاربة، ولم يطلب مني أن أنقل لجلالة الملك أية عبارة للمواساة والعزاء في الضحايا، بل في انفعال مثير قال: «إن مشكلة الحدود مشكلة وهمية ويجب السكوت عنها في الوقت الحاضر لتجاوزها فيما يستقبل». وزاد يقول: «على النظام الملكي المغربي أن يواجه مشاكله الداخلية، وأن يعلم أن النظام الجزائري حصين منيع، ولا يملك النظام الملكي المغربي النيل منه».
وكانت هذه الفقرة من الحديث خاتمة الجدل، تعطلت معها لغة الكلام، مما صحَّ معه قول الشاعر العربي القديم :
وإن النار بالعُودَيْـــن تُذْكَــــــــــى وإن الحرب أولـهـــــا الكــــــــــلامُ ووجدتُني مضطرا لأن أدخل مع الرئيس في ملاسنة حفظتُ فيها كرامة المغرب ووضعتْ حدا للحوار العقيم.
* وما ذا بعد ذلك؟
ـ عدت إلى مراكش لإطلاع جلالة الملك على وقائع المهمة التي وكَلَها إليَّ رفقة مدير ديوانه العسكري الذي لم يعلق الرئيس الجزائري على تدخله أثناء استقبالنا عندما كان يفتح أمامه الخرائط ويشرح له مواقع العدوان ومنطلقاته. ولم يعد شرح الكومندان مدبوح في حاجة إلى تعليق بعدما نطق الرئيس بن بلاّ بما أقفل به حديثنا.
وفي المؤتمر الصحافي وصف جلالته مهمتي لدى الرئيس بالمهمة السلبية المأسوف عليها وخاطب الصحافيين قائلا: «سأترك بعدي لوزيري في الإعلام السيد بوطالب أن يحدثكم عن أهم ما راج بينه وبين الرئيس الجزائري».
وقلت للصحافيين ما كان يمكن قوله مما يبرهن على سلبية المهمة لعدم توفر الاستعداد لتقبلها من الجانب الجزائري دون أن أدخل في التفاصيل، ولا سيما ما جاء في حديث رئيس الجزائر من تقييم مقارَن بين نظامي البلدين.
ووجد الملك الحسن الثاني نفسَه مضطرا لسلوك الطريق الذي لم يجد له منفذا سواه، بعد أن استنفد وسائل الحوار الهادئ، فنشِبت حرب الرمال التي استمرت ثلاثة أيام، استرجع فيها المغرب بالقوة بعض ما أخذته الجزائر بالقوة والعدوان، وتوغل الجيش المغربي يقوده الضابط العسكري الكبير العقيد إدريس بن عمر حتى أصبح على بعد 26 كيلومترا فقط من مدينة تيندوف المغربية التي تحتلها الجزائر. كما أعلنتُ عن ذلك في مؤتمر صحافي كنت أعقده مساء كل يوم بمراكش حيث كان يقيم جلالة الملك عن سير العمليات العسكرية. ثم توقفت الحرب وتراجع المغرب إلى حدوده المفروضة تلبية لنداءات، وعملا بوساطات، فدخل المغرب مسلسل العمل على إرجاع ترابه بالإلحاح في المطالبة، بينما تشبثت الجزائر بموقفها.
وأود هنا أن أخرج ورقة من مذكراتي عن هذه الفترة لأقول إن الجيش المغربي قَبِل على مضض أن يتوقف القتال طبقا لأمر جلالة الملك. وأنني حضرت مشهدا دراميا عندما جاء إلى مراكش قادما من الجبهة الكولونيل( العقيد) إدريس بن عمر الذي كان على رأس الجيش المغربي واستقبله جلالة الملك بحضور الحاج أحمد بلافريج وأحمد رضا كديرة وعبد الهادي بوطالب فخلع الكولونيل «جاكيتته» التي كانت تحمل أوسمته العسكرية ووضعها جنب الملك الحسن الثاني في إشارة منه إلى الاستقالة وقال : «مولاي لا يُقبل في المنطق الحربي والتقاليد العسكرية أن يعود جيش منتصر إلى منطلقاته الأولى كجيش منهزم». وطالب بأن تبقى وحدات الجيش المغربي حيث كانت إلى حين تسوية مشكلة الحدود. ولكن الملك الحسن الثاني صاح في وجهه أن يرتدي «جاكيتته» وأن يمتثل لأمر القائد الأعلى للجيش فتراجع الضابط العسكري الشهم، ورجع جيش المغرب إلى قواعده الأولى. وكان موقف الملك الحسن الثاني يعبر عن رغبته الصادقة في أن يعاد مدُّ الجسور بينه وبين الجزائر، وأن لا يُقطَع الطريق على إقامة المغرب العربي (الخيارِ الاستراتيجي الدائمِ للمغرب). وبالفعل حضر الملك الحسن الثاني الاجتماع التاريخي في باماكو (مالي) أواخر أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1963 وطُوي الملف المغربي ـ الجزائري إلى حين.
* وكيف تُقيِّم سياسة الرئيس بن بلا إزاء المغرب؟
ـ الرئيس بن بلا كانت السياسة عنده خاضعة للايديولوجية ومتكيفة بمقتضياتها. فمن الخلاف على الحدود قفز الرئيس إلى خلاف النُّظُم، ومن خلاف النظم سلك سبيله إلى خلاف التحالفات، فعقَّد المشكلة الجزائرية ـ المغربية وقذف به في طريق مسدود، معتقدا أن هذا التعقيد هو الحل الطبيعي، عملا بمبدأ «كم من حاجة قضيناها بتركها». لكن الرئيس الجزائري رجل الخلافات الخارجية لم يصمد أمام ما أثير بينه وبين رفاقه مكافحي جبهة التحرير من خلاف داخلي عصف به بقيام انقلاب العقيد هواري بومدين الذي نـحّـاه عن الرئاسة ووضَعَه تحت الاعتق


بالرغم من الصعوبات الاقتصادية التي واجهها المغرب لم يخن جاره و وقف معه ضدفرنساا. فتعلمو معنى الشهامة و تجنبو نكران الجميل
بل المغرب كان يعتبر مساندة الجزائر واجبا
لكن بعد ذلك انظرو كيف هو رد الجميل

 
التعديل الأخير:
المغرب لا تضهر مساعداته امام المساعدات الكبيرة السياسية والعسكرية التي تلقتها الجزائر من دول اخرى و على راسها مصر و الدليل ان مصر تعرضت لعدوان ثلاثي شاركت فيه فرنسا خصيصا للانتقام من مصر بسبب دعمها الكبير للثورة الجزائرية من بين مضاهر الدعم تدريب طيارين على طائرات ميغ 15 للقيام بهجمات على المراكز الفرنسية داخل الجزائر انطلاقا من جنوب ليبيا الدعم المغربي كان ضئيل جدا مقارنة بالدول الاخري و السبب في ذلك ان المغرب نفسه كان حديث عهد بالاستقلال و لم يكن قد اتم بناء موسساته فما بالك بمدارس للطيران حيث ان المغرب استقل خمس سنوات فقط قبل الجزائر تم ان هناك مجاهد كبير جزائري صرح بان الامير الحسن التاني رحمه الله في ذلك الوقت كان يشترط على المجاهدين الجزائريين اعطائه نصيبا من الاسلحة مقابل السماح لهم بتمريرها عبر الاراضي المغربية اقول هذا للمعلومات التاريخية لا اكثر و لا اقل و شكرا
 
المغرب لا تضهر مساعداته امام المساعدات الكبيرة السياسية والعسكرية التي تلقتها الجزائر من دول اخرى و على راسها مصر و الدليل ان مصر تعرضت لعدوان ثلاثي شاركت فيه فرنسا خصيصا للانتقام من مصر بسبب دعمها الكبير للثورة الجزائرية من بين مضاهر الدعم تدريب طيارين على طائرات ميغ 15 للقيام بهجمات على المراكز الفرنسية داخل الجزائر انطلاقا من جنوب ليبيا الدعم المغربي كان ضئيل جدا مقارنة بالدول الاخري و السبب في ذلك ان المغرب نفسه كان حديث عهد بالاستقلال و لم يكن قد اتم بناء موسساته فما بالك بمدارس للطيران حيث ان المغرب استقل خمس سنوات فقط قبل الجزائر تم ان هناك مجاهد كبير جزائري صرح بان الامير الحسن التاني رحمه الله في ذلك الوقت كان يشترط على المجاهدين الجزائريين اعطائه نصيبا من الاسلحة مقابل السماح لهم بتمريرها عبر الاراضي المغربية اقول هذا للمعلومات التاريخية لا اكثر و لا اقل و شكرا
لا حول و لا قوة الا بالله يحصرون الدعم المغربي فقط في ما بعد استقلاله الا تتذكرون انه احتل لانه كان يساعد الجزائر.و اما تقزيم الدور المغربي الذي كان من الدول البارزة ان لم يكن ابرزهم دعما للمقاومة الجزائرية و حتى طائرات الميغ لا تعترفون ن المغرب اعطاها للجزائر و انهم كانوا يتدربون في المغرب عليها بعد ان درب الروس المغاربة عليها .
وانا عندي الفيديو الذي يثبت ذلك و هو فيديو تاريخي فرنسي.
المغرب ضحى باستقلاله من اجل الجزائر اظن ان هذه هي اكبر التضحيات و انه لا توجد دولة اخرى استطاعت ان تضحي هكذا.

فلماذا تقزمون المساعدة المغربية و بوتفليقة ابن وجدة و حسب معلوماتي فهو من كون خلية وجدة او شيء من هذا القبيل.
 
المغرب لا تضهر مساعداته امام المساعدات الكبيرة السياسية والعسكرية التي تلقتها الجزائر من دول اخرى و على راسها مصر و الدليل ان مصر تعرضت لعدوان ثلاثي شاركت فيه فرنسا خصيصا للانتقام من مصر بسبب دعمها الكبير للثورة الجزائرية من بين مضاهر الدعم تدريب طيارين على طائرات ميغ 15 للقيام بهجمات على المراكز الفرنسية داخل الجزائر انطلاقا من جنوب ليبيا الدعم المغربي كان ضئيل جدا مقارنة بالدول الاخري و السبب في ذلك ان المغرب نفسه كان حديث عهد بالاستقلال و لم يكن قد اتم بناء موسساته فما بالك بمدارس للطيران حيث ان المغرب استقل خمس سنوات فقط قبل الجزائر تم ان هناك مجاهد كبير جزائري صرح بان الامير الحسن التاني رحمه الله في ذلك الوقت كان يشترط على المجاهدين الجزائريين اعطائه نصيبا من الاسلحة مقابل السماح لهم بتمريرها عبر الاراضي المغربية اقول هذا للمعلومات التاريخية لا اكثر و لا اقل و شكرا

كل واحد يعطي ما يستطيع
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
ابعد كل هذا و تنكر الجميل
المغرب رفض استرجاع اراض مقتطعة قمابل تخليه عن الثورة
المغرب اعطى المال و السلاح
استقبل الجزائريين في ارضه
دربهم
مولهم
خباأهم
عوضهم
خسر مصالحة مقابل ثورتكم
لم يفرط في شهامته

لتاتي انت في الاخير و تقول " لا يقارن بمصر"

طبعا هذا حال من ينكر الجميل


ت كان يشترط على المجاهدين الجزائريين اعطائه نصيبا من الاسلحة مقابل السماح لهم بتمريرها عبر الاراضي المغربية

هههههه
هو كان يعطيكم السلاح و يمولكم و في نفس الوقت يطلب منكم نصيبا!!!!!!!!!
هذا مضحك فقط حتى من قولها
 
ارجو قراءة هذا التصريح للمجاهد الجزائري دحو ولد قابلية ساقوم بترجمته عندما يتوفر لي الوقت



[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Dans la Conférence que j'ai donnée le jeudi 12 juin écoulé, devant les[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]خلال المحاضرة التي القيتها يوم 12 جوان الفارط امام الباحثسن [/FONT][FONT=arial,helvetica,sans-serif]في [/FONT]

[FONT=arial,helvetica,sans-serif]chercheurs historiens et les étudiants en histoire de l'Université de Bouzaréah التاريخ و طلبة جامعة بوزريعه [/FONT]

[FONT=arial,helvetica,sans-serif]j'ai traité de problèmes strictement militaires liés à la lutte de Libération nationale.[/FONT]
تطرقت للموضوح العسكري المحض المتعلق بالكفاح من اجل الاستقلال الوطني
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Il s'agissait surtout de la formation militaire générale et de la formation militaire spécialisée, tant dans les bases arrière des pays voisins (Maroc et Tunisie), que dans les pays du Moyen-Orient (Égypte, Syrie, Irak, Jordanie).[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Cette formation s'est déroulée dans d'excellentes conditions et le contenu de la conférence, totalement enregistrée, en fait foi[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و يتعلق الامر خاصة بالتدريب العسكري العام و التكوين العسكري المتخصص كما في القواعد الخلفية في دول الجوار المغرب وتونس كما في الدول العربية الشرق اوسطية مصر سوريا العراق الاردن هذا النكوين جرى في ضروف ممتازة .وفي المحاضرة المسجلة بكاملها اكدت على ذلك[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Par contre, au niveau des débats, des questions accessoires m'ont été posées, auxquelles je ne pouvais m'empêcher de répondre avec la plus grande franchise, compte-tenu de la qualité de l'auditoire qui me faisait face et ce, sans aucun lien avec l'actualité présente[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و بالمقابل فاثناء النقاش طرحت علي اسئلة ثانوية و التي لم يكن بامكاني الا ان اجيب عليها و بمنتهى الصراحة[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]نظرا لطبيعة المستمعبن الحاصرين امامي و هذ بدون اي علاقة مع الاحدات الحالية .[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Ainsi, parlant de l'aide en armes et en argent, je persiste à dire que la Tunisie et le Maroc ne nous ont pas fourni d'armes, à l'exception des 5000 fusils promis gracieusement par feu le roi Mohamed V et qui ont été cédés par le roi Hassan Il, à sa succession, contre contre-partie financière.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و بذلك و ان تحدثنا على المساعدات المالية والسلاح فانني اصر على التاكيد بان ثونس و المغرب لم يزودوننا باسلحة باستثناء 5000 بتدقية وعدنا بها الملك المغربي محمد الخامس ة التي سلمنا اياها الملك الحسن الثاني فيما بعد و لكن بمقابل مالي [/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Le partage des armes du bateau DYNA (150 T.) en provenance d'Alexandrie en mars 1955 a effectivement fait l'objet d'un partage avec l'Armée de libération marocaine stationnée dans la région du Rif[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]تقسيم شحنة الاسلحة القادمة على متن السفينة دينا من الاسكندرية مارس 1955 تم تقسيمها ايضا مناصفة مع جيش التحرير المغربي المتمركز انذاك بمنطقة الريف .[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Le contentieux algéro-marocain portait à l'époque sur un problème d'une autre dimension, à savoir, la revendication territoriale prônée par le Parti de l'lstiqlal au pouvoir, et appuyée par une pression continue au niveau de la frontière algéro-marocaine au Sud (*) . La crise a atteint des proportions telles que, devant les menaces du FLN de porter ce contentieux devant l'opinion internationale, un compromis a été trouvé, à l'initiative du roi Mohamed V, un allié loyal de l'Algérie, consistant en la tenue de la Conférence de Tanger en avril 1958 pour discuter de cette question. Finalement, il a été décidé de l'occulter en parlant plus de l'avenir que du passé.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]L'Armée tunisienne, pour sa part, a exploité souvent les périodes de tension découlant du “comportement” de l'ALN et des réfugiés sur son sol pour entraver l'action de l'ALN, en exigeant à un moment donné que toutes les armes acquises par le FLN, dans les pays du Moyen-Orient et transitant par le territoire tunisien, soient déposées dans les casernes de la Garde Nationale, où elles étaient vérifiées et cédées parcimonieusement.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Cela dit, les dirigeants algériens connaissaient parfaitement le caractère ombrageux du président Bourguiba sur tout ce qui touchait à la souveraineté de son pays, face à un hôte plus ou moins encombrant.[/FONT]
 
معكم حق المغرب ساهم في حصار الجزائر ولم يزود الثورة الجزائرية برصاصة واحدة واغلق الحدود وجيش الجيوش لمنع اي تسلل للمقاومة الجزائرية كما تفعل الدول العربية مع قطاع غزة بل ساهم المغرب بالمجهود الحربي مع الجيش الفرنسي وسمح لفرنسا باستعمال القواعد الجوية المغربية لقنبلة الجزائر والمغرب هو اسرائيل العرب وساهم الجيش المغربي في العدوان الثلاتي على مصر وساهم الجيش المغربي مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في حرب سيناء والمغرب يسعى الى استعمار القارة الافريقية وابتلاع الدول المجاورة .
 
ارجو قراءة هذا التصريح للمجاهد الجزائري دحو ولد قابلية ساقوم بترجمته عندما يتوفر لي الوقت



[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Dans la Conférence que j'ai donnée le jeudi 12 juin écoulé, devant les[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]خلال المحاضرة التي القيتها يوم 12 جوان الفارط امام الباحثسن [/FONT][FONT=arial,helvetica,sans-serif]في [/FONT]

[FONT=arial,helvetica,sans-serif]chercheurs historiens et les étudiants en histoire de l'Université de Bouzaréah التاريخ و طلبة جامعة بوزريعه [/FONT]

[FONT=arial,helvetica,sans-serif]j'ai traité de problèmes strictement militaires liés à la lutte de Libération nationale.[/FONT]
تطرقت للموضوح العسكري المحض المتعلق بالكفاح من اجل الاستقلال الوطني
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Il s'agissait surtout de la formation militaire générale et de la formation militaire spécialisée, tant dans les bases arrière des pays voisins (Maroc et Tunisie), que dans les pays du Moyen-Orient (Égypte, Syrie, Irak, Jordanie).[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Cette formation s'est déroulée dans d'excellentes conditions et le contenu de la conférence, totalement enregistrée, en fait foi[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و يتعلق الامر خاصة بالتدريب العسكري العام و التكوين العسكري المتخصص كما في القواعد الخلفية في دول الجوار المغرب وتونس كما في الدول العربية الشرق اوسطية مصر سوريا العراق الاردن هذا النكوين جرى في ضروف ممتازة .وفي المحاضرة المسجلة بكاملها اكدت على ذلك[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Par contre, au niveau des débats, des questions accessoires m'ont été posées, auxquelles je ne pouvais m'empêcher de répondre avec la plus grande franchise, compte-tenu de la qualité de l'auditoire qui me faisait face et ce, sans aucun lien avec l'actualité présente[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و بالمقابل فاثناء النقاش طرحت علي اسئلة ثانوية و التي لم يكن بامكاني الا ان اجيب عليها و بمنتهى الصراحة[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]نظرا لطبيعة المستمعبن الحاصرين امامي و هذ بدون اي علاقة مع الاحدات الحالية .[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Ainsi, parlant de l'aide en armes et en argent, je persiste à dire que la Tunisie et le Maroc ne nous ont pas fourni d'armes, à l'exception des 5000 fusils promis gracieusement par feu le roi Mohamed V et qui ont été cédés par le roi Hassan Il, à sa succession, contre contre-partie financière.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]و بذلك و ان تحدثنا على المساعدات المالية والسلاح فانني اصر على التاكيد بان ثونس و المغرب لم يزودوننا باسلحة باستثناء 5000 بتدقية وعدنا بها الملك المغربي محمد الخامس ة التي سلمنا اياها الملك الحسن الثاني فيما بعد و لكن بمقابل مالي [/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Le partage des armes du bateau DYNA (150 T.) en provenance d'Alexandrie en mars 1955 a effectivement fait l'objet d'un partage avec l'Armée de libération marocaine stationnée dans la région du Rif[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]تقسيم شحنة الاسلحة القادمة على متن السفينة دينا من الاسكندرية مارس 1955 تم تقسيمها ايضا مناصفة مع جيش التحرير المغربي المتمركز انذاك بمنطقة الريف .[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Le contentieux algéro-marocain portait à l'époque sur un problème d'une autre dimension, à savoir, la revendication territoriale prônée par le Parti de l'lstiqlal au pouvoir, et appuyée par une pression continue au niveau de la frontière algéro-marocaine au Sud (*) . La crise a atteint des proportions telles que, devant les menaces du FLN de porter ce contentieux devant l'opinion internationale, un compromis a été trouvé, à l'initiative du roi Mohamed V, un allié loyal de l'Algérie, consistant en la tenue de la Conférence de Tanger en avril 1958 pour discuter de cette question. Finalement, il a été décidé de l'occulter en parlant plus de l'avenir que du passé.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]L'Armée tunisienne, pour sa part, a exploité souvent les périodes de tension découlant du “comportement” de l'ALN et des réfugiés sur son sol pour entraver l'action de l'ALN, en exigeant à un moment donné que toutes les armes acquises par le FLN, dans les pays du Moyen-Orient et transitant par le territoire tunisien, soient déposées dans les casernes de la Garde Nationale, où elles étaient vérifiées et cédées parcimonieusement.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Cela dit, les dirigeants algériens connaissaient parfaitement le caractère ombrageux du président Bourguiba sur tout ce qui touchait à la souveraineté de son pays, face à un hôte plus ou moins encombrant.[/FONT]
دعني اقول لك شيئا و هو الاهم
اتركنا الان من السلاح و المال
اتعرف ما معنى دولة تتخلى عن ارضها و ترفض فرصة ذهبية (ارجاع ارض مقتطعة مقابل التخلي عن الثورة)!!!!!!!!! هل هناك دولة تتخلى عن ارضها حتى لو كانت ستدعم دولة مسلمة
و الله ابصم بالعشرة لن تدها
و انظرو كيف كان الرد!! الوقوف ضد وحدته الترابية
هل تشعر بالهوان ان المغرب اعان بلدك
ليس فيها عيب
انتهى
 
الدعم المغربي جاء من اكبر مصدر من امين عام المجاهدين الجزائريين.السعيد عبادو
 
التعديل الأخير:
قال امين عام منظمة المجاهدين الجزائريين عندما سئل عن الدعم العربي اما دعم تونس والمغرب وليبيا فكان اكثر مما يجب . في حوار مع صحيفة المساء الجزائرية. وانا ادرجت حواره من المصدر اضن ان الكلام انتهى.
 
التعديل الأخير:
دعني اقول لك شيئا و هو الاهم
اتركنا الان من السلاح و المال
اتعرف ما معنى دولة تتخلى عن ارضها و ترفض فرصة ذهبية (ارجاع ارض مقتطعة مقابل التخلي عن الثورة)!!!!!!!!! هل هناك دولة تتخلى عن ارضها حتى لو كانت ستدعم دولة مسلمة
و الله ابصم بالعشرة لن تدها
و انظرو كيف كان الرد!! الوقوف ضد وحدته الترابية
هل تشعر بالهوان ان المغرب اعان بلدك
ليس فيها عيب
انتهى
اي ارض مقتطعة التي تتكلم عنها
انتم تعيشون في الماضي ايام الموحدين
لو نتكلم بالمنطق الذي تتكلمون عنه سنطالب بارجاع اراضينا التي تمتد الى غاية مدينة فاس
كونوا منطقيين
وحقيقة لست افهم هل تريدون ان يكون للمغرب حضور في كل شيء ام ماذا
هل تريدون صنع تاريخ اخر
وكفاكم من اختلاق الاكاذيب
فرنسا لم تحتل المغرب لانه ساعد المقاومين الجزائريين بل لتحقيق الحلم الذي حلم بها ملوك فرنسا ( مستعمرة في جنوب المتوسط قريبة من فرنسا )
 
اواصل ترجمة ما تبقى من نص تصريحات المجاهد الجزائري دحو ولد قابلية المسؤول الاول لجمعية قدماء وزارة التسليح و العلاقات العامة الخاصة بالحرب التحريرية الجزائرية

Le contentieux algéro-marocain portait à l'époque sur un problème d'une autre dimension, à savoir, la revendication territoriale prônée par le Parti de l'lstiqlal au pouvoir, et appuyée par une pression continue au niveau de la frontière algéro-marocaine au Sud (*) . La crise a atteint des proportions telles que, devant les menaces du FLN de porter ce contentieux devant l'opinion internationale, un compromis a été trouvé, à l'initiative du roi Mohamed V, un allié loyal de l'Algérie, consistant en la tenue de la Conférence de Tanger en avril 1958 pour discuter de cette question. Finalement, il a été décidé de l'occulter en parlant plus de l'avenir que du passé
المشكل الجزائري المغربي تمثل في ذلك الوفت في مشكل ذو بعد اخر و هو المطالب الاقليمية المطالب المقدمة من طرف حزب الاستقلال في الحكم انذاك و المدعومة بضغوط متواصلة على الحدود الجزائرية المغربية في الجنوب و صلت الازمة الى درجة انه امام تهدبدات جبش التحربر الوطني بنقل هذا الخلاف امام الراي العام العالمي تم التوصل الى اتفاق وسط بمبادره من الملك محمد السادس حليف نزيه للتورة الجزائرية تمثلت في اقتراح اجراء لقاء بطنجة في افريل سنة 1958 لمناقشة هذه القضية تم الاتفاق في النهاية على تجاوز هذه القضية و التكلم عن المستقبل بدلا من النظر الى الماضي
.
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]L'Armée tunisienne, pour sa part, a exploité souvent les périodes de tension découlant du “comportement” de l'ALN et des réfugiés sur son sol pour entraver l'action de l'ALN, en exigeant à un moment donné que toutes les armes acquises par le FLN, dans les pays du Moyen-Orient et transitant par le territoire tunisien, soient déposées dans les casernes de la Garde Nationale, où elles étaient vérifiées et cédées parcimonieusement.[/FONT]
[FONT=arial,helvetica,sans-serif]Cela dit, les dirigeants algériens connaissaient parfaitement le caractère ombrageux du président Bourguiba sur tout ce qui touchait à la souveraineté de son pays, face à un hôte plus ou moins encombrant[/FONT]

الجيش التونسي من جهته استثمر في بعض المرات فترات الازمة التي نتجت عن تصرفات جيش التحرير الوطني و اللاجئيين في اراضيه للحد من نشاطات جيش التحرير ة ذبك ياشتراط في فترة معينة ان يتم وضع كل الاسلحة القادمة من الشرق الاوسط و المارة عبر التراب التونسي وضعها بتكنة الحرس الوطني اين كانت تتم مراقبتها و اعادتها ببطئ هذا يقال فان القادة الجزائريون كانو بعرفون جيدا الطبيعة الحضرية اللتي تميز بها الرئيس بورقيبة تجاه كل ما يمس بالسيادة الوطنية لدولته
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى