وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز , الله يرحمه ويحسن إليه ويجعل مثواه الجنة

أوباما يلتقي الملك سلمان في الرياض يوم الثلاثاء
السبت 3 ربيع الثاني 1436هـ - 24 يناير 2015م
1233ee5c-5511-4461-92ee-47f3c2a13b50_16x9_600x338.JPG
الرئيس الأميركي باراك أوباما

نيودلهي - رويترز
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيقوم بزيارة للسعودية يوم الثلاثاء المقبل للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت مصادر في العاصمة الهندية ذكرت اليوم السبت، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيختصر زيارته للهند بحيث تنتهي يوم الثلاثاء، من أجل السفر للمملكة العربية السعودية في أعقاب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية.

ومن المقرر أن يصل أوباما إلى الهند غدا الأحد في زيارة مدتها ثلاثة أيام، حيث سيحضر استعراضا بمناسبة يوم الجمهورية بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.
 
الملك سلمان شيّد أول مسجد بإسبانيا بعد سقوط الأندلس
السبت 3 ربيع الثاني 1436هـ - 24 يناير 2015م




لندن- كمال قبيسي
قبل 33 سنة، عاد الإسلام مجددا إلى الأندلس، ولأول مرة بعد طرد المسلمين بأكثر من 500 عام من هناك.. أعادهم ذلك الوقت سعودي كان أميرا للرياض، من دون أن يشن حربا أو يحرق سفنا أو يهرق دما، بل عبر مسجد بناه على نفقته في مدينة ماربيا الساحلية بأقصى الجنوب الأندلسي، المقابل للجانب الآخر من مضيق جبل طارق، حيث المغرب قريب 14 كيلومترا فقط.

وكان حين دشنه في منتصف 1981 باحتفال رسمي، أول مسجد للمسلمين يصدح منه الأذان منذ ضاع "الفردوس المفقود" عليهم في مملكة إسبانية تغير الحال فيها مع الجامع إلى حد كبير منذ ذلك العام الذي كان المسلم قبله يبحث عن مكان ليؤدي فيه صلاة الجمعة بشكل خاص ولا يجد، مع أن عدد المسلمين كان 200 ألف تقريبا.

أما بعد المسجد، ففي إسبانيا أكثر من 1200 جامع ومصلى، وما يزيد عن مليون و600 ألف مسلم، بينهم 500 ألف على الأقل إسبان اعتنقوا الدين الحنيف، وهو رقم تأكدت منه "العربية.نت" من مصادر عدة، أهمها إحصاء مفصل صدر في 2013 عن "اتحاد الجاليات الإسلامية" المعروف باسم UCID اختصارا في إسبانيا.

c19cf643-898a-48b3-9b24-f3ae8ff42dae_4x3_690x515.jpg

صورة قبل 5 أعوام للملك سلمان في باحة المسجد الذي يحمل اسم مؤسس المملكة العربية السعودية

"دشنا 9 مساجد جديدة في المدينة"
أمير الرياض آنذاك، وباني المسجد التاريخي على كل صعيد، هو خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وصممه له المهندس الإسباني من قرطبة، خوان مورا أوربانو، على أرض مساحتها 10 آلاف و500 متر مربع، ليسع 800 مصل من الرجال والنساء، وزرته في 1999 وتعرفت الى أمامه المغربي، الشيخ علال أحمد بشار الإدريسي.

وليل أمس الجمعة اتصلت "العربية.نت" هاتفيا بإدارة المسجد، ووجدت الشيخ علال بشار ما زال يؤم الصلاة فيه، بلا توقف منذ اختاره أمير الرياض آنذاك للمهمة قبل 33 سنة، إلا أنه كان منشغلا بآلاف من المسلمين أدوا صلاة الجمعة وصلاة الميت على الملك عبد الله، وبعضهم عاد ليلا ليصلي كالمعتاد. لكن المعلومات عن المسجد ما زالت كما هي، طبقا لما ذكر الشيخ علال "سوى أننا دشنا 9 مساجد جديدة في المدينة" كما قال.

وكان الملك سلمان أول المصلين في الجامع الذي سماه "مسجد الملك عبد العزيز آل سعود" القائم على سفح تلة مستوية الارتفاع في وسط من ماربيا يبدو منه البحر الأبيض المتوسط، وتحف به حدائق ريانة الأشجار في بيئة غزا اخضرارها المكان بوضوح، وجعله بحسب ما يبدو من الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" مميزا، يوحي للمارة سريعا بأنه مكان للعبادة قبل أي شيء آخر.

مع ذلك، فالمسجد هو أيضا مركز ثقافي، فيه مكتبة مساحتها 225 مترا مربعا، تضم أكثر من 30 ألف كتاب ومجلد، معظمها عن الإسلام والتراث والأدب العربي والتاريخ، ويرتادها العرب والإسبان باستمرار. إلا أن أهمية ذلك المسجد الذي بناه الملك سلمان، بعد دوره كمكان للعبادة، أنه الأول في الأندلس وفي إسبانيا كلها بعد 5 قرون.

d22bf66b-6a11-40cc-bfba-98dfadd862bf_4x3_690x515.jpg

جدارية التدشين ولوحة الاستقبال عند مدخل المسجد والامام الشيخ علال بشار في صورة من الأرشيف
 
frame41488-21715191-1.jpg




الخليج الالكترونية : رصدت صحيفة الاندبندنت البريطانية، أبرز تعليقات قادة العالم وبعض الشخصيات البارزة فيه على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية، مشيرة إلى أن قادة العالم يسابقون أنفسهم للمشاركة في مراسم العزاء.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الجمعة، إلى أن الأمير سلمان الأخ غير الشقيق للملك عبد الله هو الذي يحكم البلاد في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الأمير تشارلز يتوجه للمشاركة في العزاء بالرياض بينما تم تنكيس الأعلام فوق القصر الملكي في باكينجهام تعظيما للحدث.

ـ باراك أوباما:

2015_1_23_20_12_21_3022-21715191-1.jpg



قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن الملك عبد الله كان دائم الوضوح والشجاعة لتنفيذ قناعاته التي كان من بينها يقينه بأهمية توطيد العلاقات بين مع الولايات المتحدة التي كان يعتبرها من أهم مقومات حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وما وراءها.

وأضاف أوباما أن قوة العلاقات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة تعتبر إحدى النقاط البارزة في الإرث الذي تركه الملك عبد الله.

ـ ديفيد كاميرون:
2015_1_23_20_13_52_9722-21715191-1.jpg



قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون " أشعر بحزن عميق بعد وفاة خادم الحرمين الشريفين"، مشيرا إلى أن العالم سيتذكره لسنوات بسبب الخدمات التي قدمها لبلاده وجهوده في دعم السلام في المنطقة والتفاهم بين الأديان.

وأضاف "أشارك العائلة المالكة حزنها الشديد وأتمنى أن تستمر العلاقات بين المملكتين كما كانت في عهدة الملك عبد الله".




ـ جورج بوش "الأب":
2015_1_23_20_17_19_9842-21715191-1.jpg


قال جورج بوش الأب الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية إن عظمة الملكة عبد الله تكمن في حكمته فهو حليف "يعتمد عليه".



وأضاف إنه ساعد في بناء علاقات استراتيجية مع الأمم الأخرى وإقامة الصداقات التي تعتمد على علاقات وطيدة.

ـ توني بلير:
2015_1_23_20_19_33_4992-21715191-1.jpg


قال توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق "أشعر بالحزن الشديد بعد سماع نبأ وفاة الملك عبد الله، فأنا أعرفه جيدا وقد كنت ملهما به".

وأضاف أنه على الرغم من الاضطرابات والأحداث المحيطة به فقد ظل متزنا، مشيرا إلى أنه كان يقود بلاده خطوة بخطوة إلى المستقبل إضافة إلى جهوده في دعم السلام العربي الإسرائيلي الذي تمثل في مبادرة 2002.

ـ رئيس صندوق النقد الدولي:
2015_1_23_20_21_16_1692-21715191-1.jpg


قالت كريستن لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي إن وفاة الملك عبد الله تركت حزنا كبيرا وفراغا كبيرا على الرغم من أن له إرث كبير من المواقف فقد كان قائدا عظيما وقام بالعديد من الإصلاحات التي كانت تتم بطريقة تدريجية.

وأضاف أن الملك عبد الله كان مدافعا عن حقوق المرأة، مشيرا إلى أنه ناقش تلك القضايا معه لمرات عديدة وأنه كان يبدى إيمانه بها.

ـ مدير منظمة العفو الدولية في بريطانيا:
قالت كيت ألن مديرة منظمة العفو الدولية في بريطانيا للاندبندنت إن وفاة الملك عبد الله يجب ألا تكون وسيلة للفت أنظارنا عن حقيقة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه بعد تقديم التحية والثناء للملك عبد الله يجب ألا ننسى الاصلاحات التي تحتاج إليها المملكة في مجال حقوق الإنسان.
 
من اكثر الاشياء الي عرف عنها سلمان احقاق الحق على اين كان ولا يوجد لديه شيء اسمه واسطه لهذا عرف بأن شرطي ال سعود وهو من يقوم بتأديب الامراء اذا افتعلو مشاكل مع المواطنين ويعتبر لدى الامراء كابوس حقيقي وهذا من ايام ماكان امير لرياض قبل حصوله على اي منصب اعلى

كذالك الامير سلمان صاحب ثقافه عاليه جدا ومطلع على الاحداث الداخليه للبلد ويقراء الصحف والمقالات اليوميه وايضا مطلع على تويتر ويتفاعل فيه , الخلاصه انه يعرف هموم المواطنين الحقيقيه ويعرف مكامن الفساد في البلد جيدا لهذا سوف تشهد البلد خلال هذه السنه ان شاء الله تنقيح شامل للفاسدين بالدرجه الاولى
 
من اكثر الاشياء الي عرف عنها سلمان احقاق الحق على اين كان ولا يوجد لديه شيء اسمه واسطه لهذا عرف بأن شرطي ال سعود وهو من يقوم بتأديب الامراء اذا افتعلو مشاكل مع المواطنين ويعتبر لدى الامراء كابوس حقيقي وهذا من ايام ماكان امير لرياض قبل حصوله على اي منصب اعلى

كذالك الامير سلمان صاحب ثقافه عاليه جدا ومطلع على الاحداث الداخليه للبلد ويقراء الصحف والمقالات اليوميه وايضا مطلع على تويتر ويتفاعل فيه , الخلاصه انه يعرف هموم المواطنين الحقيقيه ويعرف مكامن الفساد في البلد جيدا لهذا سوف تشهد البلد خلال هذه السنه ان شاء الله تنقيح شامل للفاسدين بالدرجه الاولى

والله قابلته مرتين عندما كان اميرا للرياض ولم يرجعني خائبا بل ارجع لي حقي جزاه الله خيرا
 
والله قابلته مرتين عندما كان اميرا للرياض ولم يرجعني خائبا بل ارجع لي حقي جزاه الله خيرا

لم يسبق لي التفائل بأحد مثل الملك سلمان , انا في قمة الفرحه منذ توليه الحكم , هذا قلب جميع الحسابات بالشرق الاوسط
 
لم يسبق لي التفائل بأحد مثل الملك سلمان , انا في قمة الفرحه منذ توليه الحكم , هذا قلب جميع الحسابات بالشرق الاوسط

نحن الان تحت مؤامره امريكيه ايرانيه نحتاج لقائد قوي لا يجامل ولا يتأثر بالضغوط انتهى زمن الصبر وبدأ الان زمن التحرك وانا اراهن على حل مع روسيا خلال ستة اشهر
 
مقدماً تعازيه للحكومة والشعب
مجلس حكماء المسلمين ينعي الملك عبدالله

201501240317151.Jpeg

شيخ الأزهر أحمد الطيب (أرشيف)
السبت 24 يناير 2015 / 16:28

24 - متابعة
نعى مجلس حكماء المسلمين بقيادة شيخ الأزهر أحمد الطيب، وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله من عبدالعزيز آل سعود، مؤكداً أن الأمة العربية والإسلامية فقدت قائداً حكيماً لا يمكن نسيانه.وقال الشيخ الطيب في بيان: "لقد فقدت الأمة بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- رجلاً من رجالات العرب القلائل المعدودين، ومعلماً شامخاً من معالم التاريخ العربي الحديث، تصدى للمخاطر التي كانت تحدق بأمته، وعزز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، ودعم المشاريع التي تؤسس للسلام العالمي، فضلاً عن مسارعته بمد يد العون والمساعدة للمحتاجين والمتضررين والمنكوبين من أبناء أمتيه العربية والإسلامية".

وأضاف البيان أن "العالم الإسلامي سيذكر الملك عبد الله بن عبد العزيز، في شتى بقاع الأرض لما أنجزه من توسعات في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والتي ساهمت بوضوح في تيسير أداء مناسك الحج والعمرة".

وأعرب الشيخ الطيب عن خالص تعازيه لقيادة وحكومة وشعب المملكة "سائلاً العلي القدير أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه لشعبه وأمته والإنسانية جمعاء".

وأكد "ثقته الكاملة في حكمة وقدرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على استكمال مسيرة التقدم والتنمية والازدهار، ومواصلة الجهود الكريمة في خدمة قضايا العروبة والإسلام، وترسيخ قيم المحبة والعدل والسلام في العالم كله".


 
بوفاة الملك عبدالله
محمد بن راشد ومحمد بن زايد يتوجهان إلى السعودية لتقديم العزاء
حجم الخط
new_decfont.gif
|
new_incfont.gif



MOHAMAD%20BIN%20RASHID.jpg

تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015
وام

يصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ووفد رفيع المستوى الى الرياض مساء اليوم لتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وتقديم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.



 
لتقديم التعازي في وفاة الملك عبد الله
مطار الرياض في انتظار وصول كاميرون وأولاند والسيسي وظريف

يستعد مطار الرياض الدولي، السبت 24 يناير 2015، لاستقبال العديد من الرؤساء والشخصيات الدولية، الذين يتوقع وصولهم إلى المملكة لتقديم التعازي في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، منهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والأمير تشارلز، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

ويتوقع أن يصل إلى الرياض نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن على رأس وفد أمريكي رفيع خلال الأيام المقبلة، ينضم إليهم الرئيس باراك أوباما الذي اختصر زيارته إلى الهند لتقديم واجب العزاء.

كما غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سويسرا متوجهًا إلى العاصمة الرياض؛ للمشاركة في مراسم تقديم العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز. وكان كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني؛ وجه برقية عزاء في وفاة الملك.

وكان حكام دول مجلس التعاون الخليج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف؛ كانوا من بين حضور جنازة الملك عبد الله، الجمعة (23 يناير 2015).

كما حضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس وزراء ماليزيا نجيب رزق بعد الجنازة، وقدموا التعازي في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وحضر من مصر رئيس الوزراء إبراهيم محلب. ويُتوقع وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرياض قادمًا من سويسرا؛ حيث يشارك في اجتماعات منتدى دافوس.

وفي ألمانيا، قالت وسائل إعلام إن المستشارة الألمانية طلبت من الرئيس الألماني السابق كريستيان والف، السفر إلى الرياض لتقديم العزاء في وفاة الملك عبد الله.
 
لتقديم التعازي في وفاة الملك عبد الله
الرئيس الموريتاني وشقيق ملك المغرب يصلان الرياض.. والسيسي خلال ساعات

يستعد مطار الرياض الدولي، السبت (24 يناير 2015)، لاستقبال العديد من الرؤساء والشخصيات الدولية، الذين يتوقع وصولهم إلى المملكة لتقديم التعازي في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؛ منهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والأمير تشارلز، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

وذكرت وسائل إعلام محلية مصرية، أن مطار القاهرة الجوي يتأهب لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدةً أن القوات الخاصة وقوات الجيش تسلمت تأمين محيط استراحة الرئاسة بالمطار، مع انتشار رجال الأمن على طول الطريق المؤدي إلى المطار، تمهيدًا لمغادرته إلى المملكة، وتقديم التعازي في الملك عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله.

كما غادر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سويسرا متوجهًا إلى العاصمة الرياض؛ للمشاركة في مراسم تقديم العزاء في وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز. وكان كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني؛ وجه برقية عزاء في وفاة الملك.

وكان حكام دول مجلس التعاون الخليج، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف؛ كانوا من بين حضور جنازة الملك عبد الله، الجمعة (23 يناير 2015).

كما حضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس وزراء ماليزيا نجيب رزق بعد الجنازة، وقدموا التعازي في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وحضر من مصر رئيس الوزراء إبراهيم محلب. ويُتوقع وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرياض قادمًا من سويسرا؛ حيث يشارك في اجتماعات منتدى دافوس.

وفي ألمانيا، قالت وسائل إعلام إن المستشارة الألمانية طلبت من الرئيس الألماني السابق كريستيان والف، السفر إلى الرياض؛ لتقديم العزاء في وفاة الملك عبد الله.

 
صدقني هو خائف من تغير السياسه السعوديه الان بوجود الصقور
اكثر مايخيفه اتفاق سعودي روسي لانهاء الازمه السوريه وعودة ارتفاع النفط وشراء اسلحه روسيه
الله لو نتجه للروس للدفاع الجوي والدفاع الساحلي
تلقى امريكا بالمقابل تعطينا اسلحه كانت رفضتها سابقا علشان مانتوجه للروس
 
الملك سلمان سعى إلى بث الطمأنينة في نفوس الجميع
وسائل الإعلام العالمية تشيد بعملية الانتقال السلس للسلطة في السعودية

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بعملية انتقال السلطة في المملكة، مشيرةً إلى أن الانتقال السريع والسلس للحكم، يؤكد إدراك قادة البلاد المخاطر الإقليمية والتحديات التي تواجه المملكة.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن السلطة في المملكة انتقلت بسرعة غير مسبوقة، بعد أن عيّن الملك سلمان، ولي العهد ووليه في وقت واحد.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن بعض السعوديين والمحللين يفترضون أن الإجراءات التي تمت لنقل السلطة هي النهائية، وأن الأمور ستستقر على ذلك.

وقالت "نيويورك تايمز" إنه بعد انتقال السلطة إلى الملك سلمان، فإن الولايات المتحدة تأمل استمرار العلاقات القوية الحالية مع المملكة في ظل القيادة الجديدة.

وقال فريدريك هري الخبير في معهد كارنيجي الدولي، لـ"نيويورك تايمز"؛ إن اختيار محمد بن نايف وزير الداخلية -وهو قائد الحرب ضد المتشددين الإسلاميين- يشير إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة ستبقى قوية.

وعلى صعيد متصل، ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء، أن العاهل السعودي الجديد يسعى إلى بث الطمأنينة بشأن انتقال السلطة وسياسات البلاد، مشيرةً إلى تعهُّده بالحفاظ على سياسات البلاد في مجالي الطاقة والشؤون الخارجية، وأضافت أن تحركه سريعًا لتعيين أخيه الأمير مقرن (69 عامًا) وليًّا للعهد، وابن أخيه الأمير محمد بن نايف (55 عامًا) وليًّا لولي العهد؛ جاءت لوأد التكهنات عن خلافات داخل القصر في وقت اضطراب إقليمي.

من جهتها، لفتت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن الملك الجديد تحرك بسرعة وأقر انتقال السلطة بسلاسة؛ لتهدئة المخاوف بشأن مكانة المملكة، التي تتحكم في سوق النفط العالمية، ووسّع خط الخلافة إلى جيل الشباب بتسمية ابن أخيه الأمير محمد بن نايف الذي يخوض المعركة ضد المتطرفين.

وقال موقع "الجزيرة" الناطق بالإنجليزية، إن عملية انتقال السلطة في المملكة كانت سلسة، ونقلت عن محللين قولهم: "إن انتقال الحكم في السعودية عملية مستقرة على الرغم من أنها قد تكون بطيئة".

وأضاف أنه عند الحديث عن عملية الخلافة في المملكة، يجب أخذ نقاط عدة في الاعتبار؛ منها قانون هيئة البيعة الذي أُعلن في 2006، وهي الجهة المسؤولة عن مهمة انتخاب الملك وولي عهده.

الأمر الثاني هو شخصية الملك عبد الله وتأثيره المحلي والعالمي. وأخيرًا، التحديات التي تواجه الملك في المستقبل. وأشارت الجزيرة إلى أن حساب هذه النقاط معًا يفسر عملية الانتقال السلس للسلطة في السعودية.
 
بينهم رؤساء موريتانيا والسنغال والجابون وشقيق ملك المغرب
شاهد.. زعماء ومسؤولون يتوافدون على الرياض للعزاء في "فقيد الأمة"
377094.jpg

واس- الرياض: توافد اليوم عدد من الرؤساء والمسؤولين على الرياض للعزاء في فقيد الأمة الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- حيث وصل اليوم للعاصمة الرياض رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبدالعزيز ورئيس جمهورية السنغال ماكي سال والرئيس علي بونجو أونديمبا رئيس جمهورية الجابون والأمير مولاي رشيد شقيق ملك المغرب ومستشار الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني يانغ جيه تشي ورئيس مجلس الشيوخ في جمهورية كازاخستان قاسم جومار توكاييف ووزير خارجية قيرغيزستان ارلان عبديلدايف.

وتفصيلاً فقد وصل الرئيس محمد ولد عبدالعزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية اليوم، إلى الرياض لتقديم العزاء في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وللأسرة المالكة، وللشعب السعودي.

وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

كما وصل الأمير مولاي رشيد شقيق جلالة ملك المغرب اليوم، وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية أمير منطقة الرياض، كما وصل مستشار الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني يانغ جيه تشي ورئيس مجلس الشيوخ في جمهورية كازاخستان قاسم جومار توكاييف ووزير خارجية قيرغيزستان ارلان عبديلدايف.

ووصل أيضاً للرياض في وقت سابق اليوم رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية وكيل المراسم الملكية عبدالعزيز العقيلي، وقائد قاعدة الرياض الجوية المكلف اللواء طيار ركن محمد بن سعيد الغامدي كما وصل الرئيس علي بونجو أونديمبا رئيس جمهورية الجابون وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية مندوب عن المراسم الملكية.

82298_87923.jpg


39936_78152.jpg



92103_82073.jpg


96007_91610.jpg
 

أوباما يلتقي الملك سلمان في الرياض يوم الثلاثاء
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيقوم بزيارة للسعودية يوم الثلاثاء المقبل للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكانت مصادر في العاصمة الهندية ذكرت اليوم السبت، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيختصر زيارته للهند بحيث تنتهي يوم الثلاثاء، من أجل السفر للمملكة العربية السعودية في أعقاب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية.

ومن المقرر أن يصل أوباما إلى الهند غدا الأحد في زيارة مدتها ثلاثة أيام، حيث سيحضر استعراضا بمناسبة يوم الجمهورية بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي
المصدر : العربيه
 
عودة
أعلى